• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

المسيخ الدجال - حقيقة لا خيال ( حقائق , أدلة , معلومات )

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

مزاجك اليوم

ما الحكمة في عدم ذكر الدجال في القرآن الكريم ؟

يقول الحافظ بن حجر في الفتح : اشتهر السؤال عن الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن

مع ما ذكر عنه من الشر العظيم و الفتنة به , و تحذير الأنبياء منه , والامر بالإستعاذة منه حتى في الصلاة .

وأجيب باجوبه ..

أحدها : أنه ذكر قولة تعالى ( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ) الأنعام أية 158

فقد أخر الترمذي وصححه البخاري عن أبي هريرة قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ثلاث إذا خرجن

لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل : الدجال .. الدابة و طلوع الشمس من مغربها
".

الثاني : وقعت الاشارة في القرآن الكريم الى نزول عيسى ابن مريم في قولة تعالى ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً )

و في قولة تعالى : ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ) .

وقد صح أنه هو الذي يقتل الدجال , فا كتفى بذكر أحد الضدين عن الآخر و لكونه يلقب بالمسيح كعيسى , لكن المسيح

الدجال مسيح الضلالة , و عيسى مسيح الهدى .

الثالث : أنه ترك ذكره احتقارا . وتعقب هذا القول بذكر يأجوج و مأجوج , وليست الفتنة بهم بدون الفتنة بالدجال و الذي قبله.

وتعقب هذا ايضا بأن السؤال باق : وهو مالحكمة في ترك التنصيص عليه ؟

و اجاب شيخنا الإمام البلقيني : بانه اعتبر كل من ذكر في القرآن من المفسدين , فوجد كل من ذكر إنما هم ممن مضى ,

وانقضى امره , و أما من لم يجيئ بعد فلم يذكر منهم أحد ا.هـ

وهذا الرأي ينتقض بيأجوج وماجوج . وقد وقع في تفسير البغوي أن الدجال مذكور في القرآن الكريم في قولة تعالى :

( لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ ) , و أن المراد بالناس هنا الدجال من إطلاق الكل على البعض .. وهذا

ثبت أحسن الأجوبة فيكون من جملة ما تكفل النبي صلى الله عليه وسلم ببيانه و العلم عند الله تعالى ا.هـ



ما أوصاف الدجال ؟

يتصف المسيح الدجال بأوصاف متعددة , فهو أعور العين اليمنى , كأن عينه عنبة طافئة ناتئة , فعليها ظفرة غليظة ,

وهي جلدة تغشى البصر , وهو شاب قطط , أي شديد جعودة الشعر مباعد للجعود المحمود . وهو جسيم أحمر .

وقد دل على هذه الأوصاف أحاديث نبوية كثيرة منها : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " بينما أنا نائم أطوف بالكعبة , فإذا

رجل آدم سبط الشعر ينطف - أو يهرق - رأسه ماء . قلت : من هذا قالوا : ابن مريم.

ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبة طافئة . فقالوا : هذا الدجال ,أقرب الناس منه

ابن قطن رجل من خزاعة
" [ رواه البخاري , فتح الباري 13/90 , عن ابن عمر ]

( وكأن عينه عنبة طافية ) أي ناتئة نتوء حبة العنب من بين أخواتها . وروى بعضهم ( طافئة ) بالهمز , أي ذهب نورها .

وجاء في رواية آخرى أنه ممسوح العين مطموسة وليست حجراء ولا ناتئة , وهذا يصحح رواية ( طافئة ) .

وفي رواية عن أبي داود " أعور مطموس العين ليست ناتئة " .. وفي رواية لمسلم " أعور العين اليسرى " وهذا يخالف

قوله في الحديث المذكور " أعور العين اليمنى ".

وقد جمع بينهما القاضي عياض فقال : تصح الروايتان معا بأن تكون المطموسة و الممسوحة هي العوراء الطافئة ( بالهمز ) أي التي

ذهب ضوؤها , وهي العين اليمنى , و تكون الجاحظة , هي الطافية بلا همز , وهي العين اليسرى .. وعلى هذا فهو أعور العين اليمنى

و اليسرى معا , فكل واحدة منهما عوراء " أي معيبة " , فإن الأعور من كل شيء هو المعيب .. وكلا عيني الدجال معيبة , فإحداهما معيبة

بذهاب ضوئها حتى ذهب إدراكها , و الأخرى بنتوئها . أ.هـ

و أما قول : أقرب الناس به شبها ابن قطن رجل من خزاعة " ففي رواية شعيب : " وابن قطن رجل من بني المصطلق من خزاعة " . وقال

قال عنه الزهري : مات في الجاهلية .

وقد وقع في حديث أبي هريرة عند أحمد بزيادة " فقال : يا رسول الله هل يضرني شبهه؟ قال : لا , أنت مؤمن وهو كافر " . قال الجاحظ في

الفتح : وهذه الزيادة ضعيفة , فإن في سنده المسعودي , وقد إختلط , و المحفوظ أنه عبدالعزى بن قطن , وأنه هلك في الجاهلية كما قال الزهري .

والذي قال " هل يضرني شبهه ؟ " هو أكتم بن أبي الجون " , وإنما قاله في حق عمرو بن لحي , كما أخرجه أحمد و الحاكم عن أبي هريرة رفعة

" عرضت علي النار , فرأيت عمرو بن لحي " الحديث , وفيه " و أشبه من رأيت به أكتم بن أبي الجون " فقال أكتم : يا رسول الله أي يضرني شبهه ؟

قال : " لا , إنك مسلم و هو كافر " . أ.هـ

وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب , ألا إنه أعور و إن ربكم ليس بأعور , وإن بين عينية مكتوب كافر " [ رواه البخاري عن ابن عمر , فتح الباري 13/91]

ويقول الحافظ في الفتح : وقولة " يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب" إخبار بالحقيقة , وذلك أن الإداراك في البصر يخلقة الله للعبد كيف يشاء ومتى شاء .

فهذا يراه المؤمن بغير بصره وإن كان لا يعرف الكتابة , ولا يراه الكافر ولو كان يعرف الكتابة , كما يرى المؤمن الأدلة ببصيرته ولا يراها الكافر ولو كان يعرف الكتابة ,

كما يرى المؤمن الادلة ببصيرته ولا يراها الكافر .. فيخلق الله للمؤمن الإدراك دون تعلم , لأن ذلك الزمان تنخرق فيه العادات في ذلك . أ.هـ

وقال الرسول فيما يرويه عنه حذيفة : " الدجال أعور العين اليسرى , جفال الشعر. معه جنة ونار , فنارة جنة و جنتة نار". [ رواه مسلم حديث رقم 2934 ]

ومعنى " جفال الشعر " : أي كثير الشعر .

وفي الرواية التالية لهذه عند مسلم : " إن الدجال ممسوح العين , عليها ظفرة غليظة , مكتوب بين عينيه كافر , يقرؤه كل مؤمن كاتب و غير كاتب".

و الظفرة هي جلدة تغشى البصر.

وروى النواس بن سمعان في حديث طويل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " .. إنه شاب قطط , عينة طافئة , كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن .. " . [ رواه مسلم حديث رقم 2937]

ومعنى قطط : أي شديد جعود الشعر.

وروى البخاري عن ابن عمر قال الرسول عليه الصلاة و ازكى السلام : " أعور العين اليمنى كانها عنبة طافئة " . [ فتح الباري 13/90].

انتهى

إنتظرونا في محور حديثنا القادم ( هل كان الدجال موجودا في العهد النبوي ؟ ) .
 
موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
70.gif
 
التعديل الأخير:

مزاجك اليوم

آبن صَيآآآد هذآ وين عآيش :wefay:
دآم شآكين هو الدجآل شلون دَخل مكه :wefay:


يَعطيك العآفيه

ابن صياد عاش في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

زي ما تابعتي في الجزئيه الخاصه عنه , اما اشلون دخل مكه

فذكرت بالموضوع انه في عهد الرسول كان مسلم و متزوج وكان له اولاد

لذلك اختلفت الأراء فيه .



الف شكر خيتووو لمتابعتك وندعوك لمتابعة باقي الموضوع


almaistru
حمـ hawiـودي

 

مزاجك اليوم

نستكمل حديثنا عن المسح الدجال وعنوان موضوعنا اليوم مثل ما اخبرتكم

في اخر الموضوع السابق سيكون عن :

هل كان الدجال موجودا في العهد النبوي؟

يقتضي حديث فاطمة بنت قيس في قصة تميم الداري الذي اخرجه مسلم أن الدجال كان موجود
في العهد النبوي وأنه محبوس في بعض الجزائر(1).

فقد قالت فاطمة: نكحت ابن المغيرة , وهو من خيار شباب قريش يومئذ , فأصيب في الجهاد مع
الرسول صلى الله عليه وسلم .

فلما تأيمت(2) خطبني عبدالرحمن ابن عوف في نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وخطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم
على مولاه أسامه بن زيد , وكنت قد حُدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من أحبني فليحب أسامة".

فلما كلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم , قلتك أمري بيدك , فأنكحني من شئت.
فقال: " أنتقلي الى أم شريك".
وأم شريك امرأة غنية من الأنصار, عظيمة النفقة في سبيل الله , ينزل عليها الضيفان.
فقلت سأفعل .

فقال: " لا تفعلي. ان ام شريك امرأة كثيرة الضيفان , فإني أكره أن يسقط عنك خمارك .
أو ينكشف عن ساقيك , فيرى القوم منك بعض ما تكرهين, ولكن إنتقلي الى ابن عمك
عبدالله ابن ام مكتوم"
( وهو رجل من بني فهر , فهر قريش , وهو البطن التي هي منه )

فانتقلت اليه. فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي , منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
ينادي الصلاة جامعة .. فخرجت إلى المسجد , فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت
في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلاته جلس على المنبر وهو يضحك,
فقال: " ليلزم كل إنسان مصلاة" . ثم قال: " أتدرون لما جمعتكم؟" . قالوا: الله ورسوله أعلم. قال:
" وإني ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة . ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا , فجاء
فبايع و أسلم. وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال:

حدثني أنه ركب في سفينة بحرية , مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام , فلعب بهم الموج شهرا
في البحر , ثم أرفئوا إلى جزيرة(3) في البحر حتى مغرب الشمس , فجلسوا في أقرب (4) السفينة
فدخلوا الجزيرة , فلقيتهم دابة أهلب(5) كثيرة الشعر ما يدرون ما قبلة من دبره , من كثر الشعر.

فقالوا: ويلك ! ما أنت؟
فقالت: أنا الجساسة؟
قالوا: وما الجساسة؟
قالت: أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير , فإنه الى خبركم بالأشواق.

قال: فلما سمت لنا رجلا فرقنا منها (6) أن تكون شيطانة. فإنطلقنا سراعا, حتى دخلنا الدير,فإذا
فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا, وأشدة وثاقا, مجموعة يداه الى عنقة , ما بين ركبتيه الى كعبية بالحديد.

قلنا: ويلك ! ما أنت؟
قال: قد قدرتم على خبري , فأخبرني ما أنتم.
قالوا: نحن أناس من العرب , ركبنا في سفينة بحرية , فصادفنا البحر حين اغتلم(7), فلعب بنا
الموج شهرا , ثم أرفأنا الى جزيرتك هذه , فجلسنا في أقربها , فدخلنا الجزيرة , فلقيتنا دابة أهلب
كثير الشعر , لا يدرى ما قبله من دبره من كثيرة الشعر.

فقلنا: ويلك ! ما أنت؟
فقالت: أنا الجساسة؟
قلنا: وما الجساسة؟
قالت: إعمدوا إلى هذا الرجل في الدير , فإنه الى خبركم بالأشواق.

فأقبلنا إليك سراعا , وفزعنا منها , ولم نأمن أن تكون شيطانة .

فقال لنا: أخبروني عن نخل بيسان؟(8)
قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟
قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر؟
قلنا له: نعم
قال: أما إنه يوشك أن لا تثمر.

قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية(9)
قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟
قال: هل فيها ماء؟
قالوا: هي كثيرة الماء.
قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب.

قال: أخبورني عن زغر(10)
قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟
قال: هل في العين ماء؟ هل يزرع اهلها بماء العين؟
قلنا: نعم هي كثيرة الماء , وأهلها يزرعون من مائها.

قال: أخبروني عن نبي الأمين ما فعل.
قالوا: خرج من مكة ونزل يثرب.
قال: أقاتله العرب؟
قلنا: نعم .
قال: كيف صنع بهم؟
فأخبرناه أنه ظهر على من يليه من العرب و أطاعوه.
قال لهم : قد كان ذلك؟
قلنا: نعم .

قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه, وإني مخبركم عني , إني المسيح , وإني يوشك أن يؤذن لي في الخروج.
فاخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة و طيبة(11) فهما محرمتان
علي كلتاهنا. كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحد منهما , إستقبلني ملك بيده السيف صلتا(12)
يصدني عنها. وإن علي نقب منها ملائكة يحرسونها.

قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته(13) في المنبر:"هذه طيبه , هذه طيبه,هذه طيبة" يعني المدينة " ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟"
فقال الناس: نعم

"فإنه حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة و مكة, ألا إنه في بحر الشام أو
بحر اليمن , لا بل من قبل المشرق , ما هو من قبل المشرق , ماهوا من قبل المشرف ماهو"
و أومأ بيده الى المشرق.
قالت فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[ رواه مسلم في الصحيح ص 2261 وما بعدها ]

وكما هو واضح من هذا الحديث المطول , فإن الدجال موجود من العهد النبوي محبوس في جزيرة ما , هي التي أشار اليها تميم الداري.
وسواء كان الدجال هذا الرجل أم كان ابن صائد ففي كلتها الحالتي دلالة على وجودة في عهد
الرسول صلى الله عليه وسلم .

وتابعونا في موضوعاتنا القادمة ( فتوحات المسلمين قبل الدجال , قتال المسلمين والروم قبل خروج الدجال مباشرة ) .

1- الجزائر : جمع جزيرة .
2- تأيمت: أي صرت أيما , وهي المرأة التي لا زوج لها.
3- أرفئوا الى الجزيرة: أي إلتجأوا إليها.
4- أقرب: جمع قارب.
5- أهلب : أي غليظ الشعر , كثيرة.
6- فرقنا منها : خفنا منها
7- اغتلم : أي هاج وجاوز حده المعتاد.
8- نخل بيسان: هي قرية بالشام
9- بحيرة طبرية : بحيرة صغيرة معروفة بالشام.
10- زغر: بلدة معروفة في الجانب القبلي من الشام.
11- طيبة: المدينة.
12- صلتا : مسلول
13- المخصرة : قضيب يشار به في أثناء الخطابة و الكلام . وكان يتخذه الملوك والخطباء.

 

مزاجك اليوم

شكرا عيونك على مرورك وان شاء الله تتابعي معانا للاخير

دمتم بكل الوود

almaistru
حمـ hawiـودي
 

مزاجك اليوم

فتوحات المسلمين قبل الدجال

فتوحات المسلمين قبل خروج الدجال

يقوم المسلمون بثلاث فتوحات قبل خروج الدجال , هي فتح جزيرة العرب , ثم فتح فارس , ثم الروم .
فقد قال نافع بن عتبة كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة. قال : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من المغرب عليهم ثياب الصوف , فوافوه عند أكمة.
فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد.

قال: فقالت لي نفسي : ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه
قال: ثم قلت : لعله نجى معهم

فأتيتهم وقمت بينهم وبينه .

قال: فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي , قال : " تغزون جزيرة العرب , فيفتحها الله...
ثم فارس , فيفتحها الله ...
ثم تغزون الروم , فيفتحها الله ...
ثم تغزون الدجال , فيفتحه الله ..
"

قال فقال نافع : يا جابر لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم .

[ رواه مسلم حديث رقم 2900]
 

مزاجك اليوم

قتال المسلمين و الروم قبل خروج الدجال مباشرة

قتال المسلمين و الروم قبل خروج الدجال مباشرة

من الحوادث التي اخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها تقع قبل خروج الدجال مباشرة : حدوث قتال عظيم بين المسلمين و الروم.

فقد قال يُسير بن جابر : هاجت ريح حمراء الكوفة , فجاء رجل ليس له
هجيرى (1)
إلا ( يا عبدالله بن مسعود جاءت الساعة!) .
قال : فقعد وكان متكئا , فقال : إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث , ولا يفرح بغنيمة .
ثم قال بيده هكذا( ونحاها نحو الشام ), فقال : عدو يجمعون لأهل الإسلام, ويجمع لهم أهل الإسلام.
قلت : الروم تعني .
قال : نعم

وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة, فيشترط المسلمون
شُرطة (2) للموت لا ترجع إلا غالبية. فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل . فيفئ هؤلاء و هؤلاء , كل غير غالب , وتفنى الشرطة.

ثم يشترط المسلمون شُرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل . فيفئ هؤلاء و هؤلاء, كل غير غالب , وتفنى الشرطة.

ثم يشترط المسلمون شرطة الموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل , فيفئ هؤلاء و هؤلاء , كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة الموت , لا ترجع إلا غالبة . فيقتتلون حتى يمسوا .. فيفئ هؤلاء و هؤلاء كل غير غالب . وتفنى الشرطة.

فإذا كان يوم الرابع,
نهد(3) اليهم بقية اهل الاسلام . فيجعل الله الدبرة عليهم .
فيقتلون مقتلة - إما قال : لا يرى مثلها , واما قال لم يُر مثلها - حتى ان الطائر ليمر بجنباتهم
فما يخلفهم (4) حتى يخر ميتا , فبتعاد بنو الأب. كانو مئة.

فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد . فبأي غنيمة يفرح؟ وأي ميراث يقاسم؟.
فبينما هم كذلك اذ سمعوا ببأس أكبر من ذلك . فجائهم الصريخ. إن الدجال قد خلفهم في ذريتهم.
فيرفضون (5) مافي ايديهم, ويقبلون. فيبعثون عشرة فوارس طليعة. قال رسول الله ضلى الله عليه وسلم :" إني لأعرف أسمائهم , وأسماء آبائهم , و ألوان خيولهم , هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ. أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ".
[رواه مسلم رقم 2899 ص 2223 - 2224 ]

خير فوارس الأرض تستطلع خبر الدجال

عندما يأتي المسلمين خبر الدجال , فإنهم يبعثون فوارس خير فوارس الأرض لتستطلع خبرة , وعدد هؤلاء الفرسان عشرة , قال عنهم الرسلو صلى الله عليه وسلم :"
إني لأعرف أسمائهم , وأسماء آبائهم , و ألوان خيولهم , هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ. أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ".

وجاء هذا القول في نهاية حديث طويل ذكره مسلم في صحيحه عن يسير بن جابر ص 2223 - 2224 , رقم 2899.


وتابعوا معنا العدد القادم ( قدرات الدجال [ القتل و الإحياء , الجنة و النار ] )
 

مزاجك اليوم

قدرات الدجال [ القتل و الإحياء , الجنة و النار ]

أسلحة الدجال الإغوائية [ القتل و الإحياء ]

هل يستطيع الدجال القتل و الإحياء؟

من القدرات التي يعطيها الله تعالى للدجال القدرة على الإحياء و الإماتة , لدرجة أنه يقتل بعض المؤمنين ويقسمه نصفين بالمنشار , ثم يمشي بين القطعتين ثم يقول له قُم , فيسوى قائما.

فقد قال الرسول عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام: " يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين, قتلقاه المسالح *1, مسالح الدجال , فيقولون له أين تعمد؟
فيقول: اعمد الى هذا الرجل الذي خرج.
قال: فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟
فيقول : ما بربنا خفاء.
فيقولون : اقتلوه.
فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه.
قال: فينطلقون به الى الدجال.
فإذا رآه المؤمن قال : يأيها الناس ! هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: فيأمر الدجال به فيشبح*2.
فيقول: خذوه وشجوه*3
فيوسع ظهره وبطنة ضربا.
قال: فيقول : أو تؤمن بي؟
قال: فيقول: انت المسيح الكذاب.
قال: فيؤمر به فيؤشر بالمنشار*4 من مفرقة*5 حتى يفرق بين رجليه.
قال: ثم يمشي الدجال بين القطعتين.
ثم يقول له: قم . فيستوي قائما .
قال: ثم يقول له : أتؤمن بي؟
فيقول: ما ازددت فيك إلا بصيرة.
قال: ثم يقول: يأيها الناس إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس.
قال: فيأخذه الدجال ليذبحه. فيجعل ما بين رقبته الى ترقوته*6 نحاسا, فلا يستطيع اليه سبيلا.
قال: فيأخذه بيديه ورجليه فيقذف به, فيحسب الناس إنما قذفه في النار, وإنما ألقي في الجنة"

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين".
[ رواه مسلم ص 2256 - 2257 ]

وروى أبو سعيد الخدري فقال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن
الدجال فكان ما حدثنا قال: " يأتي وهو مُحرم عليه أن يدخل نقاب المدينة*7. فينتهي الى بعض السباخ*8 التي تلي المدينة , فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس, أو من خير الناس, فيقول له : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله حديثه.
فيقول الدجال: أرئيتم إن قتلت هذا ثم أحييته , أتشكون في الأمر؟
فيقولون: لا.
فيقول حين يحييه: والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة مني الأن.
قال: فيريد الدجال أن يقتله , فلا يسلط عليه".

قال ابو اسحق: يقال أن هذا الرجل هو الخضر عليه السلام.
[ رواه مسلم حديث رقم 2938 ص 2256 ] , البخاري في كتاب " الفتن " باب " لا يدخل الداجال المدينة".
وقد يقال: يجوز أن يجري الله الآية على يد كافر؟ فإن إحياء الموتى آية عظيمة من آيات الأنبياء , فكيف ينالها الدجال وهو كذاب مفتر يدعي الربوبية؟
ويجيب على ذلك الحافظ ابن حجر في فتح الباري فيقول: الجواب: أنه على سبيل الفتنة للعباد , إذ كان عندهم مبطل مبطل غير محق في دعواه, وهو أنه أعور مكتوب على جبهته ( كافر ) يقرؤه كل مسلم, فدعواه داحضة مع وسم الكفر ونقص الذات و القدر .. إذ لو كان إلها لأزال ذلك عن وجهه, وآيات الأنبياء سالمة من المعارضة , فلا يشتبهان.
وفي الدجال مع ذلك دلالة بيينة على كذبه, لأنه ذو أجزاء مؤلفة, وتأثير الصنعة فيه ظاهر مع ظهور الآفة به عور عينيه, فإذا دعا الناس الى ربهم , فأسوأ حلل من يراه من ذوي العقول أن يعلم أنه لم يكن ليسوى خلق غيره ويعدله ويحسنه ولا يدفع النقص عن نفسه , فاقل ما يجب أن يقول:
يامن يزعم أنه خالق السموات و الأرض , صور نفسك وعدلها , وأزل عنها العاهة .. فإن زعمت أن الرب لا يحدث في نفسه شيأ , فأزل ماهو مكتوب بين عينيك.
وقال ابن العربي: الذي يظهر على يدي الدجال من الآيات من إنزال المطر والخصب على من يصدقه والجدب على من يكذبه , وإتباع كنوز الأرض له , وما معه من جنة ونار ومياه تجري , وكل ذلك محنة من الله وإختبار, ليهلك المرتاب وينجو المتيقن , وذلك كل أمر مُخوف , ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: " لا فتنة أعظم من فتنة الدجال" وكان يستعيد منها في صلاته تشريعا لأمته*9. اهـ.

---------------------------------------------------
1- المسالح : هم قوم معهم سلاح ... 2- أي يمد على بطنه
3- أي إجرحوا رأسه و وجهه ... 4- أي ينشر بالمنشار
5- مفرقة : وسط رأسه ... 6- الترقوة :هي العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق
7- أي طرق المدينة و فجاجها
8- السباخ: جمع سبخة , وهي الأرض الرملة التي لا تنبت لملوحتها , وهذه الصفة خارج المدينة من غير جهة الحرة. ... 9- أنظر فتح الباري 13/ 115

يتبع أسلحة الدجال الإغوائية [ الجنة و النار ]
 
عودة
أعلى