• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

المسيخ الدجال - حقيقة لا خيال ( حقائق , أدلة , معلومات )

هَـ-ђāŵĩ-ـَاوِي

prince of the universe
طاقم الإدارة
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
22,571
مستوى التفاعل
53
النقاط
114
العمر
38
الإقامة
Al Kharj, Saudi Arabia
الموقع الالكتروني
online-teacher.info

مزاجك اليوم

11558.imgcache



اليوم وأثناء تجولي في إحدى القرطاسيات واثناء عبثي بالكتب ونبشها , وجدت كتابا تحت كومات الكتب قد إكتسا بالتراب .لفت هذا الكتاب إنتباهي , لأني إعتقدت انه قد إنقرض .
لأن آخر مره وقع في يدي كان عندما كنت في المرحلة الدراسية المتوسطة . وعند قراءة مقدمة الكتاب إرتأيت أن أفعل ما قال عليه الكاتب " إن قضية الدجل و الدجالين
جديرة بتسليط الأضواء عليها بين حين وحين لتبصر الحيارى و الضالين و المخدوعين , ولتثبت المؤمنين وتدعيم اليقين على مر الأيام و السنين , الى يوم الدين"
بحثت عن الكتاب على الشبكة ولكن جميع الروابط التي وجدتها لم تعد تعمل , لذلك سوف أقوم بكتابة ما اقرئه في الكتاب في هذا الموضوع , وسوف يكون أقسم الى عنواين
حتى يسهل قرائتها و لا يصبح الموضوع طويلا ومملا . واتمنى لكم ان تقضوا معي رحلة مفيده مليئه بالمعرفة
.


مقدمة :

" اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم!
وأعوذ بك من عذاب القبر!
و أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال!
و أعوذ بك من فتنة المحيا و الممات
!"
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء
كما يعلمهم السورة من القرآن !

ويقول مسلم بن الحجاج : بلغني أن طاوسا وهو راوي هذا الحديث عن ابن عباس
قال لإبنة : أدعوت بها في صلاتك ؟
قال : لا
قال : أعد صلاتك.

لقد فهم طاوس وجوبها من إهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بتعليمها للصحابة كما يعلمهم السورة من القرآن .
وما هذا الإهتمام العظيم من النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء عملا و أمرا وتعليقا إلا لما حواه من التعوذ من عظائم الامور و الأهوال .
ولهذا جزم ابن حزم الظاهري بفرضية قراءة هذا التعوذ بعد الفراغ من التشهد كما في كتاب " المحلى " 3/271 أخذ من ظاهر حديث
ابي هريرة - رضي الله عنه - اللذي رواه مسلم في صحيحه : " إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع ..." الى آخر الحديث .

وبعد أن روى الإمام ابن ماجه في سننه حديث امامه الباهلي وفيه أوصاف الدجال و احواله و أعماله ونزول عيسى عليه السلام قال عقبة :
" سمعت أبا الحسن الطنافسي يقول : سمعت عبدالرحمن المحاربي يقول : ينبغي أن يُدفع هذا الحديث الى المؤدب ليعلمه الصبيان في الكُتاب.

وإذا كان الناس جميعا في مشارق الأرض و مغاربها قد عانوا من مدعي النبوة بـل و الألوهية فإن ذلك لم يمنعنا من تقديم أخبار " المسيح الدجال "
ففيها تذكير للناسي , وتنبيه للغافل , و معونة للعاقل على اليقظة و الحذر.!

وإذا كان المسلمون قد تعرضوا لفتن كثيرة تمثلت في مدعي النبوة أو الالوهية على مر العصور فإن المسيح الدجال هذه المره سوف تتاح له إمكانيات ماديه
لم تتح لأحد من قبله .. وسوف تكون له جنة ونار , وسوف يحيي و يوميت بإذن الله!
ومن العجب أن وراءه سبعين ألف يهودي مدججين بالسلاح!

لكن تلك الخديعة الكبرى لن يطول أمدها , فسوف ينكشف أمرهم للعالم كله , حتى لتنطق الاحجار : يا عبدالله .. يا مسلم , هذا يهودي خلفي فاقتله. وليس هذا فحسب
بل ينزل " مسيح الهدى " عليه السلام ليحسم الموقف الإيماني فيدرك مسيح " الضلالة " ويقتله , وينهزم اليهود .. وتزول أقنعتهم وينكشف أمرهم ودجلهم .. نعم ,
سوف يقتل السيد المسيح عليه السلام ذلك " الدجال " ويحكم , ويكسر الصليب , ويقتل الخنزير .. ويعيد السلام ويدعوا الى الإسلام .

لقد أخذ الله العهد و الميثاق على أنبيائه - صلوات الله عليهم - وهاهوه سيدنا عيسى يعلن بإسمه واسم من سبقه من الانبياء على الدنيا . أن الله ارتضى لعباده الإسلام
دينا و أنه لا إله إلا الله , وأن محمدا رسول الله خاتم الأنبياء .. وتتجلى الحقيقة لكل من له عينان و تردد المخلوقات : فبأي آلاء ربكما تكذبان؟!

إن قضية الدجل و الدجالين جديرة بتسليط الأضواء عليها بين حين وحين لتبصر الحيارى و الضالين و المخدوعين , ولتثبت المؤمنين وتدعيم اليقين على مر الأيام و السنين , الى يوم الدين.
وهأنذا أقدم للقارئ الكريم , ما يثبت إيمانة , ويقوي يقينة , ويحميه ... اللهم فاشهد .

عبداللطيف أحمد عاشور .... القاهره , رمضان 1408 هـ / ابريل 1988م


يـــــــــــــتــــــــــــبع مع أولى موضوعات الكتاب ( سبب تسمية الدجال )
 
حَب الوَطن

رآئع بطَرحك هذي وفَكرتك وآجرك مَحفوظ
ان شاء الله من {َرب العَالمين


تاكد اني آول المتآبعين + تقييم ..
 
حب الوطن ..

الله يجزاك خير ع ماطرحته من معلومات مفيده
وذات صله واهميه بديننا

يعطيك العافيه من المتابعين حتى نهاية الكتاب
 
رآئع حب الوطن

جزآك الباري خير الجزاء

سأكون من المتابعين :)

جودي
 
حب الوطن .
شاكرين لك نشر هذا الكتاب للفائده
وسأل الله ان يجزيك الجنه ولا هنت
واصل ونحن من متابعيك

 
11621.imgcache

شـــكـــر ا لــكــ
اخـــي:حب الوطن في قلبي
عــــلــــــى المجهود
الــرئــع وبــتــوفــيــق لــك
والـله يـعـطـيــك العــافـيــه
وننتظرمنك المزيد ولا جديد
لاهـنــتــ مــع ودي واحتـرامـي
لـك (فـــتـــى الــخـــرج )
 

مزاجك اليوم

لماذا سمي الدجال بهذا الإسم؟

نستكمل رحلتنا في التعرف على المسيح الدجال , مع أول موضوعات الكتاب

لماذا سمي الدجال بهذا الإسم ؟

هناك عشرة أسباب لإطلاق اسم " الدجال " على هذا الكذاب , كالاتي :

السبب الأول :

سمي الكذاب دجالا لأنه يغطي الحق بباطله , فيقال : دجل البعير بالقطران غذا غطاه , و الإناء الذهب إذا طلاه .

السبب الثاني :

وقال ثعلب : الدجال : المموه , سيف مدجل : إذا طلي.

السبب الثالث :

وقال ابن دريد : سمي دجالا لأنه يغطي الحق بالكذب .

السبب الرابع :

سمي بذلك لأنه كذاب , فالدجال هو الكذاب , وإنها دجلة بسكون الجيم , ودجَلة بفتحها : كذبة , لأنه يدجل الحق بالباطل . وجمعه : دجالون ودجاجله في التكسير .

السبب الخامس :

سمي بذلك لضربة نواحي الارض و قطعه لها , ويقال : دجل الرجل إذا فعل ذلك .

السبب السادس :

سمي بذلك لأن الدجال هو ماء الذهب الذي يطلى به الشيء فيحسن باطله. وداخله خزف أو عود . سمي الدجال بذلك لأنه يحسن الباطل .

السبب السابع :

الدجال : فِرند السيف , والفرند : جوهر السيف و ماؤه .

السبب الثامن :

وقيل الدجال هو المخرق.

السبب التاسع :

سمي دجالا , لأنه يغر الناس بشره كما يقال : لطخني فلان بشره.

السبب العاشر :

سمي بذلك لأنه من التغطية , فهو يغطي جميع الارض .

وتابعونا في الموضوع القادم ( ما أصل الدجال؟ ) موضوع غني بالمعلومات التي ربما تمر عليكم لأول مره في حياتكم.


almaistru
حمـ hawiـودي​
 

مزاجك اليوم

أصل المسيح الدجال - قصة ابن صائاد - هل هو المسيح الدجال ؟

أصل المسيح الدجال - قصة ابن صائد - هل هو المسيح الدجال ؟

قبل أن ندخل في موضوعنا راح أعطيكم نبذة عن ابن صياد من مرجع آخر .

[FONT=&quot]ابن صياد او صائد: هو رجل من يهود المدينة ، وقيل: إنه من الأنصار ، واسمه " صاف " بمهملة وفاء وزن باع ، وقيل: اسمه " عبد الله " ، ذكره الذهبي في كتابه تجريد أسماء الصحابة (1 / 319) فقال: عبد الله بن صياد أورده ابن شاهين ، وقال هو ابن صائد كان أبوه يهودياَ فولد عبد الله أعور مختونا ، وهو الذي قيل إنه الدجال ثم أسلم ، فهو تابعي له رؤية ، وقال الحافظ ابن حجر بعد أن ذكر كلام الذهبي السابق في الإصابة (3 / 133): ومن ولده عمارة بن عبد الله بن صياد ، وكان من خيار المسلمين من أصحاب سعيد بن مالك ، روى عنه مالك وغيره ، وقال الحافظ بن كثير في النهاية في الفتن والملاحم (1 / 173): وقد كان ابن صياد من يهود المدينة ، ولقبه " عبد الله " ويقال " صاف " ، وقد جاء هذا وهذا ، وقد يكون أصل اسمه " صاف " ثم تسمى لما أسلم بعبد الله ، وقد كان ابنه عمارة بن عبد الله من سادات التابعين ، وروى عنه مالك وغيره ، وللمزيد انظر: مشكل الآثار للطحاوي (4 / 96 - 103) ، وتهذيب التهذيب (7 / 418 ، 419).

[/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] - هل ابن صياد [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][/FONT][/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] هو الدجال؟.[/FONT]
دلت احاديث كثير متعددة جاءت في الصحيحين على أن الدجال هو ابن صياد , فقد قال جابر - رضي الله عنه - فيما يرويه محمد بن المكندر قال :

" رأيت جابر بن عبدالله يحلف بالله ان ابن صائد الدجال . فقلت : أتحلف بالله؟ قال : إنس سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم "
[رواه مسلم حديث رقم 2929 و البخاري في كتاب الإعتصام , باب من رأى ترك النكير من النبي لاحجة لا من غير الرسول ]
وقد ورد من غير جابر ما يدل على أن ابن صياد هو الدجال , كالحديث الذي أخرجه عبدالرزاق بسند صحيح عن ابن عمر قال : " لقيت ابن صيادا يوما ومعه رجل من اليهود , فإذا عينه قد طفئت وهي خارجة مثل عين الجمل فلما رأيتها قلت أنشدك بالله يا بن صياد متى طفئت عينك؟ قال : لا أدري و الرحمن . قلت كذبت لا تدري وهي في رأسك؟! قال: فمسحها ونخر ثلاثا [ النخير صوت الانف ] فزعم اليهودي اني ضربت بيدي صدره وقلت له : إخسأ فلن تعدو قدرك. فذكرت ذلك لحفصة . فقالت حفصة : اجتنب هذا الرجل فإنما يتحدث أن الدجال يرخرج عند غضبة يغضبها "

[رواه عبدالرزاق كما في فتح الباري 13/325].
وقد أخرج مسلم هذا الحديث بمعناه من وجه أخر عن ابن عمر ولفظه: " لقيته مرتين" فذكر الأول ثم قال : لقيته لقية أخرى وقد نفرت عينه [ أي ورمت ونتأت ] فقلت :
متى فعلت عينك ما أرى ؟

قال : ما أدري؟!
قلت لا تدري وهي في رأسك؟!
قال : إن شاء الله خلقها في عصاك هذه. ونخر :اشد نخير الحمار سمعت .
فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت , و اما أنا فوالله ما شعرت. قال : وجاء حتى دخل على أم المؤمنين حفصة , فقالت له ما تريد إليه ؟ ألم تعلم أنه قال:
" إن أول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه ". [ رواه مسلم جزء 4 ص 2246 - 2247 ]
وفي روايه عنده في نفس الموضوع عن نافع قال : لقي ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينه فقال له قولا أغضبه فانتفخ حتى ملأ السكة. فدخل ابن عمر على حفصة وقد بلغها , فقالت له :

رحمك الله ! ما أردت من ابن صائد؟ اما علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إنما يخرج من غضبة يغضبها".
ومعنى قوله: " فانتفخ حتى ملأ السكة " : السكة الطريق , وجمعها سكك , قال ابو عبيد : أصل السكه الطريق المصطفة من النخل . قال : سميت الازقه سككا , لأصطفاف الدور فيها .
ففي هذه القصة - اعني قصة حفصة و ابن عمر - دليل على أنهما أرادا الدجال الاكبر وقد وقع لابن صياد من أبي سعيد الخدري قصة آخرى تتعلق بأمر الدجال , فأخرج مسلم من طريق

داود بن أبي هند عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال :
صحبت ابن صائد الى مكة , فقال لي : أما لقيت من الناس , يزعمون أني الدجال , ألست سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنه لا يولد له ".

قال : قلت بلى .
قال : وقد ولد لي .
أوليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل المدينة ولا مكة " .
قلت : بلى .
فال : فقد ولدت بالمدينة . وهذا أنا أريد مكة . ثم قال في أخر قولة : أما والله إني لأعلم مولده ومكانه وأين هو.
قال : فلبسني.
ومعنى ( لبسني ) : أي جعلني ألتبس في أمره و أشك فيه .

[ صحيح مسلم ص 2241 - 2242 ]
وفي رواية عنده عن أبي سعيد الخدري قال : [FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]خرجنا حجاجا أو عمارا ومعنا ابن صياد، قال: فنزلنا منزلا، فتفرق الناس وبقيت أنا وهو. فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه، قال: وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي، فقلت: إن الحر شديد، فلو وضعته تحت تلك الشجرة. قال: ففعل، قال: فرفعت لنا غنم، فانطلق فجاء بعس ([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][3][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] فقال: اشرب أبا سعيد ! فقلت: إن الحر شديد واللبن حار، ما بي إلا أني أكره أن أشرب عن يده - أو قال آخذ عن يده - فقال: أبا سعيد ! لقد هممت أن آخذ حبلا فأعلقه بشجرة ثم أختنق مما يقول لي الناس، يا أبا سعيد: من خفي عليه حديث رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]ما خفي عليكم معشر الأنصار، ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أليس قد قال رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]هو عقيم لا يولد له، وقد تركت ولدي بالمدينة؟ أو ليس قد قال رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لا يدخل المدينة ولا مكة، وقد أقبلت من المدينة، وأنا أريد مكة؟. قال أبو سعيد الخدري [/FONT][FONT=&quot]حتى كدت أن أعذره، ثم قال: أما والله إني لأعرف مولده وأين هو الآن. قال: قلت له: تبا لك سائر اليوم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT][ صحيح مسلم ص 2242 - 2243 ]

ويلاحظ بصفة عامه - كما قال العلماء - ان قصة ابن صياد مشكلة , وامره مشتبه , لكن لا شك أنه دجال من الدجاجلة , والظاخر ان النبي عليه الصلاة و السلام لم يوح اليه في أمره بشيء , وإنما أوحي اليه بصفات الدجال .

وكان في ابن صياد قرائن محتملة - فلذلك كان عليه الصلاة و السلام لا يقطع في أمره بشيء بل قال لعمر : " دعه , فإن يكن الذي تخاف , لن تستطيع قتله ". [ صحيح مسلم ص 2241 ]
وأما احتجاجات ابن صائد نفسه بأنه مسلم الى سائر ما ذكر فلا دلالة فيها على دعواة , لأن النبي عليه الصلاة و السلام إنما أخبر عن صفاته وقت خروجه آخر الزمان .
وقال النووي : ومن اشتباه قصته وكونه أحد الدجاجلة الكذابين , قوله لنبي عليه السلام " أتشهد أني رسول الله " و دعواه " انه يأتيه صادق و كاذب " وقولة:" إنه تنام عينه ولا ينام قلبه " وقوله : " إنه يرى عرش على الماء , و أنه لا يكره ان يكون هو الدجال , و أنه يعرف موضعه و أين هو الأن ".
و أما اسلامه وحجه وجهاده , فليس فيه تصريح بأنه غير الدجال لإحتمال أن يختم له بالشر .
وقد اخرج أبو نعمان الأصبهاني في تاريخ أصبهان ما يؤيد كون ابن صياد هو الدجال , فساق من طريق شبيل بن عرزة عن حسان بن عبدالرحمن عن أبيه أنه قال : " لما افتتحنا أصبهان [ اصبهان : مدينة اصفهان في ايران ] كان بين عسكرنا و بين اليهود فرسخ , فكنا نأتيها فنمتار منها [نجلب منها طعام السفر ] فأتيتها يوما فإذا اليهود يزفنون [يرقصون] ويضربون , فسألت صديق لي منهم فقال : ملكنا الذي نستفتح به على العرب يدخل . فبت عنده على سطح فصليت الغداة , فلما طلعت الشمس إذ برهج [ الرهج : الغبار أو السحاب الدقيق كأنه غبار ] من قبل المعسكر فنظرت , فإذا رجل عليه قبة من ريحان و اليهود يزفنون و يضربون , فنظرت فإذا هو ابن صياد , فدخل المدينة [اصبهان] فلم يعد حتى الساعة ".
وقد رجح القرطبي أن الدجال هو ابن صياد.
وقال ابن عمرو : والله ما اشك أن المسيح الدجال ابن صياد.
وقد ذهب كثير من أهل العلم الى خلاف ما رجحناه و الله أعلم بالصواب .


للفائده و المعرفة وجدت في كتاب أخر روايات أخرى عن ابن صياد لم يذكرها المؤلف أو ذكر منها بعض الفقرات لذلك و لإثراء الموضوع سأقوم بطرحها هنا .



[FONT=&quot] رواية عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أن عمر بن الخطاب [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][/FONT][/FONT][FONT=&quot] - رضي الله عنه - [/FONT][FONT=&quot]انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]في رهط قبل ابن صياد [/FONT][FONT=&quot]حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة، وقد قارب ابن صياد يومئذ الحلم، فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]ظهره بيده، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]لابن صياد: " أتشهد أني رسول الله "؟ فنظر إليه ابن صياد، فقال: أشهد أنك رسول الأميين، فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]وقال: " آمنت بالله وبرسله "، ثم قال له رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]" ماذا ترى "؟ قال ابن صياد: يأتيني صادق وكاذب، فقال له رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]" خلط عليك الأمر "، ثم قال له رسول الله [/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]" إني خبأت لك خبيئا " فقال ابن صياد: هو الدخ ([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] فقال له رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]" اخسأ فلن تعدو قدرك ". فقال عمر بن الخطاب: ذرني يا رسول الله أن أضرب عنقه، فقال له رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]" إن يكنه فلن تسلط عليه، وإن لا يكنه فلا خير لك في قتله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2244).
[/FONT][FONT=&quot]الدخ: هو الدخان ، وفسر في الحديث أنه أراد بذلك يوم تأتي السماء بدخان مبين. النهاية في غريب الحديث (2 / 107).

[/FONT]
[FONT=&quot]وقال سالم بن عبد الله: سمعت عبد الله بن عمر يقول: [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]انطلق بعد ذلك [/FONT][FONT=&quot]رسول الله [/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]وأبي بن كعب الأنصاري إلى النخل التي فيها ابن صياد حتى إذا دخل رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]النخل طفق يتقي بجذوع النخل وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه ابن صياد، فرآه رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]وهو مضطجع على فراش في قطيفة له فيها زمزمة ([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] فرأت أم ابن صياد رسول الله [/FONT][FONT=&quot]وهو يتقي بجذوع، فقالت لابن صياد: يا صاف (وهو اسم ابن صياد) هذا محمد، فثار ابن صياد، فقال رسول الله [/FONT][FONT=&quot]" لو تركته بين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - [/FONT][FONT=&quot]قال: [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]وأبو بكر وعمر - يعني ابن [/FONT][FONT=&quot]صياد - في بعض طرق المدينة، فقال له رسول الله [/FONT][FONT=&quot]" أتشهد أني رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]"؟ فقال هو: أتشهد أني رسول الله؟ فقال رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]" آمنت بالله وملائكته وكتبه، ما ترى "؟ قال: أرى عرشا على الماء، فقال رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]" ترى عرش إبليس على البحر، وما ترى"؟ قال: أرى صادقين وكاذبا - أو كاذبين وصادقا - فقال رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم" لبس ([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] عليه، دعوه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]ومن أقوال العلماء في ابن صياد هل هو الدجال الأكبر أم لا، قوله البيهقي في سياق كلامه على حديث تميم الداري السابق فيه أن الدجال الأكبر الذي يخرج في آخر الزمان غير ابن صياد، وكان ابن صياد أحد الدجالين الكذابين الذين أخبر صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]بخروجهم، وقد خرج أكثرهم، وكأن الذين يجزمون بأن ابن صياد هو الدجال لم يسمعوا بقصة تميم، وإلا فالجمع بينهما بعيد جدا؛ إذ كيف يلتئم أن يكون من كان في أثناء الحياة النبوية شبه محتلم، ويجتمع به النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]ويسأله أن يكون في آخرها شيخا كبيرا مسجونا في جزيرة من جزائر البحر موثقا بالحديد يستفهم عن خبر النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]هل خرج أو لا؟ فالأولى أن يحمل على عدم الاطلاع، أما عمر فيحتمل أن يكون ذلك منه قبل أن يسمع قصة تميم ثم لما سمعها لم يعد إلى الحلف المذكور، وأما جابر فشهد حلفه عند النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]فاستصحب ما كان اطلع عليه من عمر بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم .[/FONT]



[FONT=&quot]أقوال العلماء في ابن صياد:[/FONT][FONT=&quot] قال أبو عبد الله القرطبي: " الصحيح أن ابن صياد هو الدجال بدلالة ما تقدم، وما يبعد أن يكون بالجزيرة في ذلك الوقت، ويكون بين أظهر الصحابة في وقت آخر[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] ويفهم من كلام النووي والقرطبي السابق أنهما يرجحان كون ابن صياد هو الدجال. [/FONT][FONT=&quot]وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في معرض كلامه على الأحوال الشيطانية: " وهذا بخلاف الأحوال الشيطانية مثل حال عبد الله بن صياد الذي ظهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]وكان قد ظن بعض الصحابة أنه الدجال، وتوقف النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]في أمره حتى تبين له فيما بعد أنه ليس هو الدجال، لكنه من جنس الكهان ".[/FONT]
[FONT=&quot]وقال الحافظ ابن كثير - رحمه الله - بعد أن ساق الأحاديث الواردة في ابن صياد وهل هو الدجال الأكبر أم لا، قال: وقد قدمنا أن الصحيح أن الدجال غير ابن صياد وأن ابن صياد كان دجالا من الدجاجلة ثم تاب بعد ذلك فأظهر الإسلام، والله أعلم بضميره وسيرته.[/FONT]

[FONT=&quot]ولعل ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - والحافظ ابن كثير - رحمه الله - هو الراجح في ابن صياد، وأنه دجال من الدجاجلة وليس هو الدجال الأكبر الذي يخرج في آخر الزمان - والله أعلم. [/FONT]


[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]وتابعونا في موضوعنا القادم الذي سنتطرق فيه لعدة محاور ( متى يخرج الدجال ؟ , أين العرب يوم يخرج الدجال ؟ , ما سبب خروج الدجال ؟ , ومن أين يخرج؟ )
[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]






 

مزاجك اليوم

11755.imgcache



حب الوطن في قلبي ~,
جزآك الله كل الخير
فكرة الموضوع رائعهـ
وتشد الإنتباهـ ومانعلمه في هذا الجانب قليل جداً ,
الكتاب مميز . وأذرك أنه كان موجوداً قبل سنوات ~,
شكراً لك على هذا الكتابه ومحتواهـ
وبالتوفيق لك في تلخيص محتواهـ
وأنصحك بالإغتزال وعدم الإطالهـ ,,
والإبتعاد عن سياقة التعاريف وهوامش الكتابه ,,



11756.imgcache
 

مزاجك اليوم

11755.imgcache



حب الوطن في قلبي ~,
جزآك الله كل الخير
فكرة الموضوع رائعهـ
وتشد الإنتباهـ ومانعلمه في هذا الجانب قليل جداً ,
الكتاب مميز . وأذرك أنه كان موجوداً قبل سنوات ~,
شكراً لك على هذا الكتابه ومحتواهـ
وبالتوفيق لك في تلخيص محتواهـ
وأنصحك بالإغتزال وعدم الإطالهـ ,,
والإبتعاد عن سياقة التعاريف وهوامش الكتابه ,,



11756.imgcache

@ رســـيـــم الــقـــــاف @​

11774.imgcache

almaistru
حمـ hawiـودي​
 
<< بانتظار الجزء القادم حاسه انه بيكون فيه اثاره خصوصا ان بيكون عن

متي يخرج ؟ واين العرب وقت خروجه ؟ و و و و ........

و مشكور الله يجعله في ميزان حسناتك يارب

لك ودي جــــودي
 

مزاجك اليوم

<< بانتظار الجزء القادم حاسه انه بيكون فيه اثاره خصوصا ان بيكون عن

متي يخرج ؟ واين العرب وقت خروجه ؟ و و و و ........

و مشكور الله يجعله في ميزان حسناتك يارب

لك ودي جــــودي

جميع الأجزاء القادمة بإذن الله مثيره لما تحويه من معلومات

يجهلها الكثيرين ... والمواضيع القادمه كثيره فنحن ما زلنا في البداية


جــــودي

11892.imgcache

almaistru
حمـ hawiـودي​

 

مزاجك اليوم

نسكمل موضوعاتنا ... وأعتذر لتأخري بسبب الإلتزامات الدراسية , ولكن بإذن الله كل يوم أو يومين راح يكون عندنا موضوع جديد

متى يخرج الدجال ؟

يخرج الدجال كما جاء في الحديث عند فتح المسلمين القسطنطينية , فقد روى أبو هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله عليه الصلاة و السلام قال :

" لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق , أو بدابق ( موضعان بالشام بالقرب من حلب ) فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار الأرض يومئذ.
فغذا تصافوا قالت الروم :

خلو بيننا وبين الذين سبوا من نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم , فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم
أفضل الشهداء عند الله .ويفتتح الثلث . لا يفتنون أبدا , فيفتتحون قسطنطينية.

فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم .

فيخرجون ... وذلك باطل .

فإذا جاءوا الشام خرج .

فبينما هم يعدون للقتال , يسوون الصفوف و إذ أقيمت الصلاة . فينزل عيسى ابن مريم فأمهم , فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء , فلو
تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته . [ رواه مسلم حديث رقم 2897 ]

أين العرب يوم يخرج الدجال ؟

لقد سألت أم شريك هذا السؤال عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليفرن الناس من الدجال في الجبال " قالت أم شريك : " يار سول الله , فأين العرب يومئذ ؟
قال : " هم قليل " . [ رواه مسلم ص 2266 برقم 2945 ]

ما سبب خروج الدجال؟

سبب خروج الدجال هو غضبة يغضبها فتدفعه الى فعل و إتيان كل ما اخبرتنا به الأحاديث النبوية أنه فاعله.

وقد ثبت ذلك في حديث ابن عمر عن حفصة , فقد قالت له في حديث طويل : " .. اما علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إنما يخرج من غضبة يغضبها ".

وفي رواية قالت له :" ألم تعلم انه قال : إن أول ما يبعثة على الناس غضب يغضبه ".

[ رواه مسلم في الصحيح حديث رقم 2932 , ص 2246-2247 ] وقد سبق معناه بتمامه .

من أين يخرج الدجال ؟

يخرج الدجال مما بين الشام و العراق , كما قال الرسول عليه الصلاة و السلام :" إنه خارج خلة بين الشام و العراق , فعاث يمينا و عاث شمالا".

[ رواه مسلم من حديث طويل برقم 2937 ]
ومعنى " إنه خارج خلة بين الشام و العراق " فقد قال عبدالباقي : هكذا هو في نسخ بلادنا "خلة.

وقال القاضي : المشهور فيه خلة . قيل معناه : سميت ذلك وقبالته . وفي كتاب العين : الخله موضع حزن و صخور . قال : وذكره الهروى وهو الموجود
في نسخ بلادنا وفي الجمع بين الصحيحين ببلادنا . وهو الذي رجحه صاحب نهاية الغريب وفسره بالطريق بينهما .

أما معنى " عاث " فالعيث هو الفساد.

يــــــــــتــــــــبع ( الحكمه من عدم ذكر الدال في القرآن الكريم & أوصاف الدجال )

 
مَسَاؤٌكٌم غَاوٍ للسَعَادَة يَا أحِبَه
وَسَلَامٌ الرَحَمَنَِّ يَتَكَوثَر عَلىِّ قٌلٌوبَكٌمَّ رَحَمَةً
وَإطمِئِناناً..

قَرَأتَّ عَنه مِنَِّ خِلال الإنِتَرنِت فَقَطَّ وَلَم تَبَدوَا
لِي الأَمٌور مٌشِبعَةً لِفَضٌولِي وَحَتى مَعَرفَتِيَّ إذَّ أنَ الكٌتَب
تَحَكِي كٌل التَفَاصِيلَّ دَونَّ تَغِير دَونَّ نِقِصَانِ حَتى لِذلِكَّ
مَتَابَعَة جَيدَةً لَك أنَا ..

وَقَد تَكونُّ لِي عَودَة بَعد أنتِهَائِكَّ .
جٌزِيتَّ خَيراً يَا حٌب الوَطَن عَلى فَتحِك لِهَذا المَوضوَع
فِي مِيزَان حَسنَاتِكَّ..

أحتِرَامِيِ
:)
 
أعلى