فَلاَ تَجْعَلِ الدُنْيَا هَمُّكَ
فَأَناَ هَمُّكَ الأَكْبَرُ
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا
ولا إلى النار مسيرنا وإجعل الجنة هي دارنا وقرارنا يارب العالمين .. اللهم أمين
الخاطرة رسالة سامية كـ حالها من النصوص اللأدبية ,,
والإخلال بالرسالة .. إخلالة بالإمانة الملقاه على عاتق الكاتب ,,
وتضليل القارء في لي المعاني بما يتناسب مع فكرة الكاتب
قد لا يخدم المعنى الذي يقوم عليه سمو الخاطرة ,,
وَالخَطَأُ الأَكْبَرُ نَظَرْتُ لِأعلَى مِنْك
يقال أن من ينظر للأعلى .. يسقط ,,
إذا أنه لا ينظر لنفسه أين وصل !.. وعلى ماذا يقف ,, !
لهذا الجزء الدقيق من الخاطرة شموخ ... بلغ العنان ,,
ولكن أن يسقط من هذا المرتبع يجعل السقوط قوياً جداً ,,
ونسأل الله أن تكون الأخير .. ونتمى له التوفيق ..
والسقوط الذي أتحدث عنهـ أن يختمها بـ (( وريثك ))
إذ أن المتعارف عليه .. أن يرث من لا يملك من يملك ,.
ويرث الخلف السلف .. ويرث (( الأسفلون الأعلون ) ,,
إلا أن يكون قد أقر الكاتب ببطلان ما كتب في نص الخاطرة ,
لا بأس بالفخر فهو من شيم العرب مع التحاشي من مفردة قد تقلب المعنى 180 درجة
فإن كانت الخاطرة .. رسالة أدبية ,,
فقد طغت رغبت إثبات الوجود
على رغبة البوح بالشاعرية ,,
\
/
\
الحاطرة الثانية ,, بقلم القيسي ,
يتبع لما سبق من حوارات مباشرة .. وخالية من الشاعريه ,,
ما عداء في الجزء الأول من الخاطرة .. والذي كان يفتقد لمهارة الصياغه ,.,
الفكرة .. موجودة .. إلا التقيد باللغه العربية والتي لا يجيدها القيسي
غلب عليه وأخرجه عن قوة المعنى ...
تصورتكَ جدارُ الأيامِ ..
يحكيِ لها حكاياتٍ قد تاهت ..
ترفضُ لها عُهودٍ ...
صورتك في الحائط العتيق معلقهـ ,,
تحكي لسالف الأيام { .. حكآية التيهـ
والأمال والعهوده المنقضة ,,
لست أعلم إن كانت هذة هي الصورة الشاعرية
الصحيحة للمعنى الذي إراد القيسي كتآبتهـ
ولكن لم يحسن التصوير ,, لصعوبة العربية الفصحى علية,
حال دون إكتمال الصورة وإضاح المعنى ,,
ما تبع من كلمات في الخاطرة الثانية ,,
تضاد .. بين شخصين .. ,, حوار لا ينتهي ,,
كتبه العقل .., وخالً من العاطفة ,
\
/
\
/
\
/
الخاطرة الثالثة ,, بـ قلم وريث
لئن رجعنا إلى سلوب الكتابة الصحيح للخاطرة ,
لوجدنا أن القيسي . يحيك على الطرف وبدقه,,
وأقرب من وريث القيسين لفن الخاطرة ,,
ما يكتبه وريث شعراً عمودياً غير مقفى
والأجمل أنه معترفاً بذلك ,
إذ يفصل التفعيلات عن بعضها
ويفصل البيت الأول عن الأخر ,,
وأكبر دليل على ذلك ,,
هذا البيت الشعري والغير مقفى
أو بالأصح .. اليتيم في هذة المجازفة ,,
فَلاَ وَرَبِّي لَمْ أّخَفْ مِنْ العِدَا
وَلَكِنّنِي أِهَابُ الصَّدِيْقَ المُعَادِيَا
هذا البيت حمل معنى في غاية الروعهـ ..
لولا أن كتبه بهذة الصيغه لكان أفضل ,,
فَلاَ وَرَبِّي لَمْ أّخشى مِنْ العِدَا
وَلَكِنّي أِهَابُ الصَّدِيْقَ المُعَادِيَا
والأفضل .. أن نشير إلى شخص ,,
أراد أن يكتب خاطرة ,. فكتب شعراً ,,
ونشد على يده بقراءة الخواطر قبل الكتأبة ,,
\
/
\
الخاطرة الرابعة ,.
لا تعليق ,,
كسالف الخواطر ,,
لم نشاهد الخواطر المليئة بالشاعرية و الأحاسيس ..
بل كانت مباشرة وبطريقة سردية .. حواريه .. مملة ,
ولم يكتنفها الغموض في أي سطر ,, ولا يوجد إثارة في النص ,
\
/
\
بوابة الأمل والتفائل ,, وجود شخصية بحجم ( محمد عواجي )
في هذة الصفحه ومتابعته لما يكتب من خلف الكواليس ,,
محمد عواجي إسم إقترن بالقلم والمفردة والشاعرية وإبداع الخاطرة ,,
كثيراً ما أجد نفسي في ( محافل الذكريات )
عبر منفذ ( ليس كـ/حسنها شيء , )
هنا فقط نتعلم الخاطرة ,,
أتمنى أن أرى الجميع في هذا المدرسة . ولوا زواراً ..
قبل أن نكتب الخواطر في شموخ الإبداع ,,
سنقوم بوضع مسابقة خواطر بحوافز أفضل
مع تخصيص المناسبة وموضوع الكتابه ,,
وضوابط كتابة لـ فائدة الكاتب والمتلقئ
نتمنى لكم التوفيق ,,