• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

jـg تْح ـًتْ آلمِج ـُهَر قِـرآءآتْ نَقـّدِيةْ ,ـg

عودة مرة اخرى .. للشاعر المتألق .. الواضح مع نفسة والشفاف في ابياته

لنسلط الضوء مرة اخرى على هذة القصيدة

:

:


انه الشاعر المبدع سعد علوش القائل ...

ياورد .. حدب لامن إحدودبت عمتكـ
واستقبل الموت في نشوة .. ورغبة ..وتيــه
تقاطفوا لذة الدنيا واذا لمتـــــــــــــــكـ
قل:هذا هو الممات اللي أدور علـــــــــــــيه
أنا شريكك فضيعاتك وفطــــــــــــمتكـ
وأنا النزيه اللي تبهذل عشانه..نزيـــــــــــــه
وش ذنب شاعرك لامن جدتك سمتكـ
على الظبي .. يالشبيه اللي بليا شبيــــــــه
في قمة الذوق وإلا الذوق في قمتــكـ
عموماً .. أنا الفقير اللي يكفكف يديـــــــــــه
تثن .. لبا جنون الضوء في رمتـــكـ
ووقف .. حسسني إني شي تشتاق إلـــيه
غباء الأشياء انها أشياء ماهمتـــكـ
مقدار قيمة جمال الشي رغبتك فــــــــــــيه



387d6ba62e.jpg




في انتظاار المبدعين




مودتي


 
سيدة البحر ,,

تـوآجــدكـ جآء في الوقت المناسب ,,
قبل أن يندثر الضوء في عتمة الغياب ,
سآعود لأسلط مصباحي على هذا النص ,
بالرغم أني لا أقف أمام نصوص من أهم عمالقهـ
وأضل تلميذاً .... كـ حالي الدائم ,

\
/
\

شكراً لكـ
 
صباح الشعر والذوق الرفيع
جيت بقصيده لكبير الادباء فالسعوديه
الامير الشاعر خالد الفيصل
انا عن نفسي من عشاق شعره
القصيده هادي بعنوان الحــزن فــي صوتـــك

الحزن في صوتك ازعج ساكني ... لين صار الكون من حولي حزين
غصب عني حزن صوتك هاجني ... لين خـلـّى عاصــي المــعنى يلـين
وامتثل حرف القصيد وعـادنـي... وانسكب حزنك على شعري حنين
شلت انا صوتك وحزنك شالني ... اكـتم الـصرخـه ويـنـساب الأنــيـن
طـير انا مـثـلك زمـاني ضـامـني ... جرحتني مثلك سيوف السنين
صابك اللي من زمــان صـابــني ... في معــاليق الحشا جرحــه دفــين
كل مـا ودعـت همّ زارنــي ... من عــذاب الــوجـد بياح الـكـنين
الفرح عقب الصداقه هابني ... خـافت البسمه على وجهي تبـين
طير ياللي صوت حزنك هاضني ... الله الـلــي يـنـتــصر لـلــصـابرين
بصراحه انا جبت القصيده لموقف حصل معايا
ويارب ما اشوف احد حزين
منتظره ابداع ادباءنا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..
عودة للقراءات النقدية بعد توقف طويل ..
أعتذر لكم عن التأخير .. والخارج عن الإرادة ..
تعرفون القراءات النقدية ماهي مجرد إطلاع فقط ..
يلزم تدوين كل شطر على حدهـ وقرائته أكثر من مرهـ .
وأنا والله لا بغيت ادخل هذا الموضوع وأكتب رد ..
يبغالي أقل حاجة .. ساعه .. في الموضوع ..
فـ أعذروني على ألتآخير ,,

..................................... على بركة الله نبداء ..
والقصيدة .. لـ سعد علوش بعنوان جنون الضوء ..
من إختيأر مشرفة المنتدى الأدبي ..
\
/
\



4_37cd6b8d96.jpg


انه الشاعر المبدع سعد علوش القائل ...

ياورد .. حدب لامن إحدودبت عمتكـ
واستقبل الموت في نشوة .. ورغبة ..وتيــه
تقاطفوا لذة الدنيا واذا لمتـــــــــــــــكـ
قل:هذا هو الممات اللي أدور علـــــــــــــيه
أنا شريكك فضيعاتك وفطــــــــــــمتكـ
وأنا النزيه اللي تبهذل عشانه..نزيـــــــــــــه
وش ذنب شاعرك لامن جدتك سمتكـ
على الظبي .. يالشبيه اللي بليا شبيــــــــه
في قمة الذوق وإلا الذوق في قمتــكـ
عموماً .. أنا الفقير اللي يكفكف يديـــــــــــه
تثن .. لبا جنون الضوء في رمتـــكـ
ووقف .. حسسني إني شي تشتاق إلـــيه
غباء الأشياء انها أشياء ماهمتـــكـ
مقدار قيمة جمال الشي رغبتك فــــــــــــيه


هذا هو النص .. المراد .. قراءتهـ .. و نقدهـ ..

\
/
\


ياورد .. حدب لامن إحدودبت عمتكـ
واستقبل الموت في نشوة .. ورغبة ..وتيــه


يـخاطب الشاعر الورد .. في بداية القصيدة ..
لـ الرابط القوي . والتشبيه الدائم بين الفتاه . والوردة ..
أو . ( رومنسية الحب ) .. و رقة الورد ..
بالنسبة لـ الشطر الأول (( حدب )) أي إنحني ..
(( إحدودبت )) آي إنحنت (( عمتك )) كنآيه عن ( العمامه )
وهي ما يوضع في أعلى الرأس .. والشاعر لا يقصد أن للورد عمامه ..
بل .. يشبة رآس الوردة .. حيث تتشكل رقائق الورق الملون شكل الورد ..
طلب الشاعر من الورد .. أن ينحني حين ما يكتمل نموه .
والإنحناء في الأصل يدل على عدم الإقبال على الحياة ..
وهذا ما يفسر .. قوله (( وإستقبل الموت في نشوة ورغبة وتيه ))

تقاطفوا لذة الدنيا واذا لمتـــــــــــــــكـ
قل:هذا هو الممات اللي أدور علـــــــــــــيه


( تقآطفو لذة الدنيأ ) .. طبعاً .. ذكرنا إن الوردة .. كنآية عن ( رومنسية الحب )
ويقصد .. أن العاشقين أخذو نصيبهم من الرومنسية ومن قطف الأزهار والورد .
وجمع ما لذ وطأب من جمأليات الحياة الدنيا ... وإنتقل لـ طلب أخر .. من الوردهـ
وهو (( واذا لمتـــــــــــــــكـ )) أي قطفتك ... يقصد حبيبته (( واللي راح نذكر إسمها بعدين ))
الشطر الثاني كتب الشاعر (( قل:هذا هو الممات اللي أدور علـــــــــــــيه ))
كأن قد ذكر الشاعر في البيت الأول (( وإستقبل الموت في رغبه ونشوة وتيه )) ..
وهنا يقصد .. أن كن معتزاً وفخوراً .. بنفسك .. أصبحت في يد هذة الفتآهـ ..
وطبعاً .. يذكرنا هذا ببيت شعر لـ الشاعر فهد المساعد .. لما كتب
(( لأن الورد لو ما زآد بين يديك .. مآ زادك )) ..
وهذا ما يقصده سعد علوش .. بأنك ستكون بحال أفضل في يد (( فلانه .)) سنذكر إسمها لاحقاً ..

أنا شريكك فضيعاتك وفطــــــــــــمتكـ
وأنا النزيه اللي تبهذل عشانه..نزيـــــــــــــه


الشاعر هنا يواسي ( الورده ) بعد إن تم قطفها . وتناقلها من يد إلى يد ..
من حيث الضياع .. أو (( قطمتك )) وهو الكسر أو القطع من الجذور ..
وهنا أيضاً .. يواسيها .. بأن تعب لم يلحق به بل لحق أيضاً من يحب ..
وهنا .. بداية .. للخروج من نطأق الحديث مع الورد والإنتقال إلى من يحب ..
وهذا ما يسمى بتسلسل الأفكار .. أو ربط الأبيات في بعضها ..

وش ذنب شاعرك لامن جدتك سمتكـ
على الظبي .. يالشبيه اللي بليا شبيــــــــه



وشـ ذنب شاعرك (( سعد علوش )) لا من جدتك سمتك ..
الخطاب هن موجهه إلى من يحبه سعد علوش .. ويذكرها في يوم أصبح إسمها على إسم الضبي ..
أأي (( مهـــأ )) .. وهذا ورد في أكثر من قصيدة لـ سعد علوش .. صحيح ما كان وأضح هنا ..
وإكتفا بوضع الألغاز .. أو الصور التشبيهيه والبلاغية .. لكن الكل يسمع عن قصيدة ( مهاو )
وكتب فيها أيضاً (( آخر حركأت التدلع والغنا .. إللي إسمها مها وفي الدلع مهاو ))
(( المها )).. إسم من أسماء الضِبا .. أو الضبي نوع من أنواع الغزلان ..
سعد علوش .. يقصد أن الجمال ليس وحدة الفتنه ..
بل الإسم أيضاً كأن فتنه وقع فيها بلا ذنب ..

في قمة الذوق وإلا الذوق في قمتــكـ
عموماً .. أنا الفقير اللي يكفكف يديـــــــــــه




في الشطر الأول .. يبين حيرة الشاعر .. مابين الذوق وأنت .. أيهم يشبه الأخر ..
أو أيهم . أخذ من الأخر ما أخذ من الجمال والرقي .. (( الذوق )) ..
يصف نفسه بـ (( الفقير )) .. ليس بفقر الجيب .. بل صفات جمالية أو ذوق كما ذكر ..
وإن صح التعبير .. الفقر هو الإحتياج .. (( والحاجة )) واللهفة هي في قلب كل من يحب لمحبوبه ..
(( اللي يكفكف يديه )) .. هو أنه لا يستطيع أن يرد نفسه عن الإلحاح بـ حاجته إليها
وهو في صراع دائماً .. في رغبته بها .. وفي محاولة تأخير هذا الشيء أو الإمتناع عنه .

تثن .. لبا جنون الضوء في رمتـــكـ
ووقف .. حسسني إني شي تشتاق إلـــيه


(( ثتن )) هو ما قصده الشاعر في قصيدة ( الإنسكاب ) ..
رأئعه أخرى لـ سعد علوش ..(( زوي قلبي كل ما زويت خصرك بإنسياب .. )) ..
لاشك .. أن سعد علوش .. يعشق إلإنثناء .. ويمدح في خصر ( مها ) في كثير من قصائدهـ ..
(( لبى جنوون الضوء في رمتك )) ,,, الضوء حين يأتي من الخلف .. يرسم الجسد رسم دقيق ..
فـ يأخذ شكل الماثل أمامك .. كما يأخذ الماء شكل الإناء المسكوب فيه ..
لو أخذة مصباح ووضعت أمام المصباح قطعه ذات شكل معين ..
الضل يأخذ نفس شكل القطعه المسلط عليها المصباح ..
طبعاً .. هنا (( رمتك )) هي جسمك أو خلقتك ..
وهذا يفسر عشق سعد علوش أيضاً لتقاسيم الجسد ..



غباء الأشياء انها أشياء ماهمتـــكـ
مقدار قيمة جمال الشي رغبتك فــــــــــــيه


يقول الشاعر .. أن الأشياء التي لم تحز على إعجابك .. هي المفلسة .. والأكثر غباءاً ..
وتزداد قيمة الشيء كل ما رغبتي فيه .. وهنا أيضاً .. تذكير لـ ( الوردة ) ..
ويقول لها .. أنتي .. افضل حالاً .. من تلك الأشياء التي لم تعجب ( مها )
حتى وإن قامت بقطفك آوكانت سبباً في قتلك أو موتك ..
فهذا هو الموت الأفضل لها .. أن تموت بهذا الشكل
كما ذكر في شطر البيت الأول (( واستقبل الموت في نشوة .. ورغبة ..وتيــه ))
وهذا ما يسمى بـ ( القفلة ) في بيوت الشعر أو القصيدة بشكل عام ..
فـ حين يعود الشاعر في أخر بيت لنفس الفكرة في البيت الأول ..
يجعل من القصيدة حلقة دائرية هذا هو الجمأل بعينهـ ..
وتختلف القدرة في ربط أول بيت بالأخير من شاعر لـ أخر ..



هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم تسليم ..
لنا عودة .. مع القصيدة الأخرى بإذن الله .. وإعذرونا على التقصير ..
وترى وقفت كثير أمام قصيدة شاعر بحجم سعد علوش ..
لمثل هذا القلم حق النقد .. لا الإنتقاد ..
وسـآمحونا إذا فيه أخطاء إملائية ..
النقد .. وليد لحظة .. :)
 
وااااااااااااااااااااي



جيت بوقتك والله ...

بيوم من الايام أهتني وحده قصيده اولها مدح بعدين لا حظت انه ىخر بيتين فيها شي ..

أبي أعرف شرح آخر بيتين فقط وهل تعبر مدح ..




يا مجميع المسافات العذاب ........
يا حلال العين يا حرم اليدين .........
يا نقيض السعد عقب الاكتئاب .. ...
يا نقيض الحزن عقب الضحكتين......
يا سؤال من قبل يسئل يجاب ... ...
يعكس سلوم الردود بجيم سين...........
يا أدب يا خلق يافتنه الشباب... ..
يا معونة راعي العون المعين.......
ذكريني بـ ~ [ الملاقا ... وَ الغياب
أنما الذكرىآ تفيد المؤمنين......
وأقبلي وَ اقفي وقولي للهضاب ... ..
أنك أطهر خد لا أطهر جبين.......
وعلمي شهاية حروف الكتاب ... ... ..
أنها بين المغفل وَ الفطين...........
فارع تعشق حروف الاغتراب ... ...
لا فكر لا خلق لا دنيا لا دين........
تقفل الفطره وتفتح الف باب ... ... ..
للمضل وَ للخفيف وَ للرزين.........
تلقح النزوه وتحمل بالسراب .. ... ...
والغباء وَ قلة الذوق الجنين...........
علميها وين يهوي الانتساب .. ... .. ..
للحسان أو للحسن أو للحسين..........
وعلميها تذل لله وتهاب .. .. .. ..
قاطع الشكات بايآت اليقين...........
وعلميها أني على حد السحاب .. .. .. ..
ويوم قلتيلي سألتك هي وين.............
قلتي أنتي بسخرية فوق التراب .. .. ..
قلت أنا وأنا أتبسم جملتين...........
قطعة الحلوىآ تحبذ للذباب .. .. ..
ما تحبذ عند ضرغام العرين..........
 



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا فيك مرة اخرى رسيم القاف

مهما كان التاخير فقد آتى ثمارة

قراااءة رااائعة استمتعت فيها

يعطيك العافية وزادك الله من فضله


في انتظار القادم الأروع

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبآح الأحترآم صبآح الأدب وسٌكر نزآر صبآح سعيــد للجميــع

أنّ عدم مروري على مواضيع عملآقة مثل موضوع تحت المجهر لا يعني بأنني لستُ من المٌطلعين على كُل جديد بل على العكس تماماً متابعة من البدآية ..

الموضوع وللأمانة اعادني الى المقآعد الدرآسية والى معلمة اللغة العربية بالتحديد والى تلكَ الحصص التي أعشقهآ عندما تكون الحصة مخصصة لقصيدةٍ مآ وعلى الطلبة شرح هذه القصيدة هٌنا كان الاستآذ رسيم القآف هو المدرس لكل القصآئد وهو الذي يشرح ويفكك رموزهآ والله أبدعت كثيراً اخي العزيز

ولطالمآ حلمت أن اكو مكآن مٌدرستي وهذا الموضوع يتيح لي العديد من الفرص بكٌل صراحة .. أتعلم لا مآنع ان كآن هذا الموضوع ايضاً يمشل قصآئد خاصة لأعضاء وشعرآء شموخ الأبداع الكرآم انها مجرد فكرة لننتقد شيئاً او نفكك رموز امراً او شخصاً يعنينآ لنصنع ليكون لنا تميزآص مختلف جداً

هذه مجرد فكرة رآودتني عند قرآئتي للموضوع من البدآية ..


والأختيآر لكبآر الشعرآء والأسامي التي رأيتهآ جداً ممتآز لابد لي من عودة لأكون مكآن رسيم القآف بأذنه تعالى اتمنى ان نستطيع جميعنآ تفكيك رموز ما نٌريد

مثل هذآ الموضوع يجب أن يبقى دوماً بمثابة متنفس يتحرك او دائرة يجب ان لا تتوقف ابداً

الفكرة من ناحية التنفيذ قد توحي بالصعوبة ولكن والله لو اننا نملكُ الوقت لعشرنا وشعر الجميع بتلكَ اللذه عند وضعه لقصيده تحت المجهر يالله فقط الوقت حليفنآ واللذه والشوكولآ هو بالقصيده والطريــقة اعشق مثل هذه الامور ولكنني على الاغلب انشغل عنها وخصوصا بهذا الوقت ..


.

.

بالنسبة للأخت العزيزة الكحلآويــة

القصيدة رآئعة وبمآ انكِ طلبتِ توضيح آخر بيتين فقط سأوضح الاخـر وبصراحة طلبكِ صغير جداً يوفر الوقت عزيزتي ان آخر بيتين بالقصيدة لا يعتبر لامدح ولاذم

عندمآ قال القآئل

قطعة الحلوىآ تحبذ للذباب .. .. ..
ما تحبذ عند ضرغام العرين..........

قصد بأن قطعة الحلـوى اللذيذه يهجم عليهآ الذبآب والمقصود هنآ بضرغام وجمعهآ ضراغم..هو الاسد العرين هو بيت الاسد بمعنى آخر بأن هذه القطعة تحلو ويهجم عليها الذباب يستهدفها لا الاسود...!

لان للأسود فريسة اخرى يستهونهآ او يتلذذون بهآ وطبعاً عائد فهمك لهذه الأبيآت سيكون على فهم القصيدة ككـٌل عزيزتي ولكنكِ طلبتِ اخر بيتين ..فقط

سأعود بأذن الله لهذا الموضوع من جديد وشكراً لكَ اخي الكريم صاحب الابدآعآت رسيم .

كل الود
دمعة وفا
 
وبالنسبهـ لـ موضوع ( نصوص تحت المجهر قراءات نقدية ) .. قصرت فيه كثير
ويستاهل إلغاء التثبيت .. وبنفس الوقت ودي أنشط الموضوع
لو لا مشيئة الله .. ثم ضيق الوقت .. و غبت عنهـ

هَلّ تَسمحُ لِي بِالقيامّ بِماّ لم يَسمحٌ لَكّ الوقت بِه ..!
رٌبما لأننيّ لَنّ أّتَنازل عّنّ هَذا الموضوع ولأّننيَّ وضعتُ عليهِ

آمآلٍ كثيرةّ ..:S_043:

سَتكونّ لي عودة قريباً جداً وإنّ سَمحَ لي رَسيم القاف
بِأختيارِ قصيدةً من قصائِدهّ وَ شرحٌها لأننا نَبحثُ عّن التميز ولأننَا نود شىءً مِنا

ويكونّ منسوباً جميعهٌ إليناّ..! :msn-wink:

فَقط إنّ سَمحتَّ لي سأقومَ بأختيار قصيدةٍِ من قصائِدكّ
هٌنا
:blushing:
 
هَلّ تَسمحُ لِي بِالقيامّ بِماّ لم يَسمحٌ لَكّ الوقت بِه ..!
رٌبما لأننيّ لَنّ أّتَنازل عّنّ هَذا الموضوع ولأّننيَّ وضعتُ عليهِ

آمآلٍ كثيرةّ ..:S_043:

سَتكونّ لي عودة قريباً جداً وإنّ سَمحَ لي رَسيم القاف
بِأختيارِ قصيدةً من قصائِدهّ وَ شرحٌها لأننا نَبحثُ عّن التميز ولأننَا نود شىءً مِنا

ويكونّ منسوباً جميعهٌ إليناّ..! :msn-wink:

فَقط إنّ سَمحتَّ لي سأقومَ بأختيار قصيدةٍِ من قصائِدكّ
هٌنا
:blushing:



عزيزتي ..

منورة الموضوع والقسم الادبي

بصراحه انا تركت الموضوع ولم الغي تثبيته لمعرفتي التامه ان الفائدة مستمرة فيه حتى وإن توقف وقت معين .. وتوقفه لا يعني عدم فائدته وبالتالي إلغائه

فبعد إذن رسيم انا هنا المشرفه وارفض إلغاءه .. :msn-wink:

والموضوع يالغلا لكل من له القدرة على القراءة النقدية الجيدة التي تمتعنا وتفيدنا ..

في إنتظارك يالغلا من بعد إذن مديرنا
 
شُكراً لَكِ سيدة البَحر..:remybussi:

وَ كَما ذَكَرت لن يموت هَذا الموضوع ..وَ سأقطِفٌ مِن ثِمارِنا..

أحترتٌ كَثيراً مَاذاّ أَختار مِن قصائد رَسيم وَ لَكِن الحقيقة..بأَنني إلىّ اليوم
مَازِلتٌ أذكِر قصيدةً رائعه بِعنوانّ ., القـرود السـاليهـ ,..هَذِهّ مُختلفةً جِداً ..

وَ تستحِق أنّ تكون تَحتَّ المِجهر لِتروها كَما رأيتها تماماً..

برب قصيرةً ولي عودة

أستمتعواّ بِ القراءة


الحب في الصغـر .. كالقفـز علـى الشجـر
قفز القرود الساليه .. من شجره إلـى شجـره
قرد صغير وجاهل .. بما خفى عنـه وظهـر
ولا علمه سن الندم .. كيف إنه يعض إضفـره
ما تهمه لعبت الدنيا .. كانه ربـح و إلا خسـر
لا صار ما به شيء .. يخـاف إنـه يخسـره
والخاطر اللي يكسره .. قال غصـن وإنكسـر
غيره كثير أغصان .. والغابه غزيرة ومثمـره
وما دامها الدنيا .. تجارب ودروس .. وعبـر
درسه في الحياه الجوع .. وتغنيه الموزه مقشره
وأعظم مفاهيم الإحباط .. عند القـرود الفقـر
والغني داخل الشبك .. ترميه وعليـه تسكـره
تفكير سطحي ومحـدود .. حتـى لـو كبـر
و إن تمادى بكسر الغصون ..واجب إنك تعذره
لكن وفا ولمت دفا .. إخلاص ماهو في البشـر
إحساس حي في القرود .. وإبن أدم يحقـرهـ
و إلا إنت يا بن أدم كبرت .. وأحقر ذنوبك كبر
ما خفت ربك في القلوب .. ولا طلبت المغفره



مَلحوظه :

لَم أَختر رَسيم لأمرٍ ما وإنما قَلتٌها بأنني إنّ تواجدتٌ هٌنا سأقطِفٌ مِن ثِمارنآ..! وَلَكِن قصيدتٌه هَذه تَحمل الكثير خَلفَها لِ ذلك تستحق
 
مرحبا روائيهـ .. شرفتي الموضوع ..
شرف الأدب توآجدك فيهـ قبل أن يكون تتويج لـ الموضوع ..
أتمنى لك التوفيق وبيض الله وجهكـ وما قصرتي ...
وإن شاء الله نشـــوف إبداع معهود منكـ ..
ولا عدمتك يا بحـورة وما نخذلك إن شاء الله ,.,

\
/
\

عودة مع قصيدة رقة الندى ..

56140.gif

لشـآعر الرسام الأمير خالد الفيصل
في قصيدة الحزن في صوتك ..


710770269.jpg

الحزن في صوتك ازعج ساكني ... لين صار الكون من حولي حزين
غصب عني حزن صوتك هاجني ... لين خـلـّى عاصــي المــعنى يلـين
وامتثل حرف القصيد وعـادنـي ... وانسكب حزنك على شعري حنين
شلت انا صوتك وحزنك شالني ... اكـتم الـصرخـه ويـنـساب الأنــيـن
طـير انا مـثـلك زمـاني ضـامـني ... جرحتني مثلك سيوف السنين
صابك اللي من زمــان صـابــني ... في معــاليق الحشا جرحــه دفــين
كل مـا ودعـت همّ زارنــي ... من عــذاب الــوجـد بياح الـكـنين
الفرح عقب الصداقه هابني ... خـافت البسمه على وجهي تبـين
طير ياللي صوت حزنك هاضني ... الله الـلــي يـنـتــصر لـلــصـابرين




قصيدة حوارية من طرف وآحد ..
طرفها الأول سمو الأمير .. والطرف الأخر الطير ,,
وطبعاً النهج هذا في الشعر قديم جداً ..
وقد تغنى بـ الحمام أو الطيور شعراء كثر ..
من أبرز ما قيل وتتداوله الصفحات ..
قول الشاعر ( على شاطئ الوادي نظرت حمامة ..
إلى آخر القصيدة ... ولا يحضرني قائلها , )
ومثل هذة القصائد الحوارية .. بين طرفين أو خطاب من طرف لـ طرف أخر
لا تسمح بـ التمثيل أحيـنـآً إلا أن يعيش الشخص القارء جو الشآعر وهذا صعب جدأً
بينما القصائد الذاتيه .. وحديث النفس لـ النفس هي التي تجيز التمثيل ..
وقد يقيس القارء كلمات الشاعر مع نفسه وبسهوه يدخل جو القصيدة


والشاعر في الجزيرة العربية ., ساهمت عوامل كثيرة من الطبيعه في تشكيل شخصيتهـ
فكان لـ الحمام .. جزء كبير من تآليف شخصيته .. إذ ينتشي وتتحرك مشاعره عند رؤيتها ..
كـ حال غيره من بني البشر .. قد يرى حمامة ويشير إلى زميلة أن أنظر هناك حمامهـ
الأمر ليس بجديد في رؤية الطير .. ولكن العجيب هو تآثير منظرها وصوتها على الإنسان .
لذلك وجود نصوص عاطفية مبنية على حوار بين الإنسان والطير أمر طبيعي جداً .

\
/
\


وبسم الله نبدءا مع القصيدة ..


الحزن في صوتك ازعج ساكني ... لين صار الكون من حولي حزين

هي العاطفة قبل أن تتحرك تكون خوائاً .. والإنسان يكون أجوف بلا شعور داخلي ..
ولكن .. السكون قد يحركه صوت الطير .. كما ورد في شطر البيت الأول حين قال سمو الأمير
( الحزن في صوتك أزعج سـآكني ) .. ليس بقصد الإنزعاج .. وإنما إقاض الساكن وتحريكهـ ..
وفي الشطر الثاني ( لين صار الكون من حولي حزين ) .. هنا الشاعر وضح ماهية الساكن .
فـ كأنما يقول ان هناك أحزاناً كثيرة كانت ساكنه وصوت الطير أيقض المشاعر الحزينهـ ,,



غصب عني حزن صوتك هاجني ... لين خـلـّى عاصــي المــعنى يلـين

الهيجان في اللغه // هو الإنتشاء والتفاعل مع الحدث لـ درجة تفوق مستوى الحدث أحياناً ,,
فـ كبت مشاعر ساكنه لـ فترة طويلة قد يولد عدم القدرة على كبتها عند وجود ما يحثها لـ الخروج ..
فكان نتيجة هذا الأمر (( لين خلى عاصي المعنى يلين )) .. يقول الشاعر أن معاني القصيدة التي ود كتابتها من قبل وأعصاهـ تركيبها بالصورة التي يريد .. لم تعصه هذة المرة
بل أصبحت لينه .. وسهلت المراس .. وتفاعلت مع هيجان الشاعر مع صوت الطير
فـ إكتملت حلقت الشعر ( الشاعر , الحدث , الرغبه في التعبير , القدرة على التعبير )



وامتثل حرف القصيد وعـادنـي ... وانسكب حزنك على شعري حنين

هنا بداء فيض الشعر بعد إكتمال حلقة الشعر المذكورة سابقاً ...
أي أن حروف القصيد إمتثلت له واصبح قادراً على تطويعاً وتسييرها بـ رغبتهـ
بل أن أجزل الشعر .. هو ما يخرج من تلقاء نفسهـ وكأن الشاعر يهذي من غير قواه العقلية ..
فـ قوله × ( وع ــآدني ) .,. وهي بمعنى أخر .. عايدني أو زارني .. هنا يقصد الشاعر
ان ابيات القصيد .. فاضت من تلقاء نفسها نتيجة كبة مشاعر لـ مدة طويلة الطير ساهم في خروجها ..
(( وإنسكب حزنك على شعري حنين )) .. دائماً الأحداث المحزنه تذكر الشخص أبحداث شبيه لها ,,
فـ حزن الطير .. أو ( حنين الطير ) لـ سرب الحمام الذي كان فيه ..
هو شبيه لـ حزن سمو الأمير فـ توافق أن عبر الشاعر عن الطير .. وعن نفسهـ .




شلت انا صوتك وحزنك شالني ... اكـتم الـصرخـه ويـنـساب الأنــيـن


( شلت أنا صوتك ) تفاعل مع تغريد الطير وغرد معه أبيات شعر تبوح بما في داخل الطير وداخل الشاعر ,,
وكان ما دفعه ( وحزنك شالني ) حزن الطير ايقض أحزاناً كثير في داخل الشاعر وهنا سبب الرغبه في البوح والتعبير ,,
( اكـتم الـصرخـه ويـنـساب الأنــيـن ) .. يقول الشاعر أن هناك حزناً داخله يود البوح والصراخ
لكنه في صراع دائم لـ كبت الصرخه .. فـ تسلسل البوح عن طريق الشعر وإنساب أنيناً


طـير انا مـثـلك زمـاني ضـامـني ... جرحتني مثلك سيوف السنين

الشاعر مهد لـ قرع هذا الباب في أبيات سابقه ,..
ومن خلال إيماءات وضح أن الشاعر يجوب في داخله حزناً كبير .. شبيه بحزن الطير ,,
وهذا من باب ربط الأبيات وتسلسل الأفكار .. بحيث أن يبدءا الشاعر ..
بـ كلمات تصيب الفكرة بطريقة غير مباشرة ومن ثم يتطرق لها بوضوح
فـ يتلقاها القارء دون الشعور بـ فجوة بين الأبيات
بل تكون مرتبطه في معانيها وتسلسل أفكارها وتخدم هدف وآحد ..
وأتوقع أن هذة البيت هو ( مربط الفرس ) ولب القصيدة
وهو ما دعى الشاعر لـ الحوار مع الطير ,, كـ حال العشاق دائما يتنادمون مع بعضهم البعض ,,





صابك اللي من زمــان صـابــني ... في معــاليق الحشا جرحــه دفــين

( صابك اللي من زمــان صـابــني ) هذا الشطر إردافاً لـ الشطر السابق .. طير انا مثلك زماني ضامني .,
(( في معــاليق الحشا جرحــه دفــين)) طبعاً جرحه دفين .. يقصد بها الشاعر نفسه والجرح الذي يعانيهـ هو ..




كل مـا ودعـت همّ زارنــي ... من عــذاب الــوجـد بياح الـكـنين

( كل مـا ودعـت همّ زارنــي ) هذا الشطر وآضح بما فيه الكفاية ..
( ... من عــذاب الــوجـد بياح الـكـنين ) يقول الشاعر إضافة لـ الهموم التي توالت عليهـ
عذاب الشجن .. ( الوجد ) .. والشوق هو بياح الكنين .. أو بتعبير أخر
هو ما يدفع الشاعر لـ ( البوح بما يكنه في نفسهـ .. )
وكثيراً يكون الإشتياق يطغى على قدرة الإنسان على كتمانهـ
فـ هو يجد لنفسه دائماً طريقه لـ الظهور رغماً عنا ..
الفرح عقب الصداقه هابني ) ... خـافت البسمه على وجهي تبـين
يقول الشاعر .. أن الفرح بعد أن توآلت الهموم عليه أصبح يخاف منه او يهابهـ ..
حتى أن البسمهـ .. تخشى الظهور على جهه ,. وهنا تعبير بليغ لـ الحزن
وليس بقصد أن الفرح يخشاهـ .. بل لأن نقيض الفرح لـم يترك لـ الفرحه مجال ,,


طير ياللي صوت حزنك هاضني ... الله الـلــي يـنـتــصر لـلــصـابرين

كثيرة هي القصائد التي تأتي في حلقه مغلقه .. وهي صورة من جماليات الشعر
وتثبت قدرة الشاعر على ربط الفكرة والعوده لـ نفس الباب الذي دخل منه يخرج منهـ
إبتداء بـ ( صوت حزنك أزعج ساكني ) ... وإنتهى بـ ( طير يالي صوتك حزن هاضني )
والتهيض أيضاً مفردة مرادفة لـ التهيج .. أو الإنفعال مع الحدث ..
لكن يضل مربط الفرس أو لب الموضوع في البيت الخامس ..
طـير انا مـثـلك زمـاني ضـامـني ... جرحتني مثلك سيوف السنين
وهي الرسالة التي أراد الشاعر إيصالها لـ الطير من خلال هذا الحوار ,.




\
/
\

اتمنى أن تكون قد راقت لكم هذة القرآءهـ
وعذراً كبيره على الإخطاء إن حصلت فالوقت ضييق ومليء بالمواعيد ,,
وسأكمل ما بداءناً إن شاء الله وإن تآخر الوقت ..
 
قصيدة القرود السالية لعلي القيسي
بدايةً محور هذه القصيدة كـ تشبيه بين القرود وبين الانسان وهذا التشبيه او المقارنه كان واضحاً في مقدمة الشاعر بالقصيدة نفسها
اختار علي القيسي القرود وتأملها نظراً لاستهزاء البعض بهذه الحيوانات وكأنما اراد توضيح بان القرود رغم همجيتها وافعالها التي نراها قبيحة الا انها افضل من افعال الانسان نفسه
لذلك ارى أنه من النادر جداً أن يكتب أحدهم في القرد بالرغم ان كثيراً من الشعراء قد كتبوا وشبهوا وقارنوا بعدة حيوانات ولكن اعتقد بان القرد وهذه القصيدة وفي شموخ بالذات فريدةً من نوعها
.
في القصيدة
الحب في الصغر كـ القفز على الشجر قفز القرود السالية من شجره الى شجره
تم ذكر الحب في البداية ولاشىء واضح كوضوح هذا البيت
حيث شبه الشاعر الحٌب في الصغر اي في سن المراهقة كـ قفز القرود على الشجر
حيث اننا في هذا السن نحب كثيرا ونقوم بالتغير كتغير القرود للشجره حيث يقفزون من شجرةٍ الى أخرى هكذا
يكون الحب في هذا السن أي عِند رُؤية القرود لشجرة أحسن وأجمل ومثمرة أكثر يهمون بالذهاب والقفز اليها هَكذا يكون الحُب كـقفز القرود

قرد صغير وجاهل بما خفى عنه وظهر ولا علمه سن الندم كيف يعض اصبعه
في هذا البيت وكانما يحسد القرود الصغيره كـ الطفل الصغير الجاهل الذي لا يعلم بشىء ولا يدرك شىء ولانه مازال صغيراً لم يعلمه الزمن معنى الندم لان لاشىء مهم عنده

ماتهمه لعبت الدنيا كانه ربح ولا خسر لاصار مابه شي يخاف انه يخسره
البيتين مرتبطان في التوضيح ويشتركون بالمعنى حيث في البيت السابق قال ان القرد الصغير لا يهمه شىء لانه لا يعلم بشىء ولا يدرك ما خفي عنه من الامور اوماقدر يحصل له ولم يعلمه الزمن شيئاً حتى الان لذلك وللأسباب المذكورة لاتهمه لعبة هذه الدنيا السقيمه ولا يهمه ان خسر او ربح فيها لان لاشىء لديه ليخسره .! لاشىء مهم عنده حتى يبكي على خسارته بما ان الدنيا حتى الان لم تعلمه ولا تحرثه

والخاطر الي يكسره قال غصن وانكسر غيره كثير اغصان والغابه غزيره ومثمره
رائع هذا البيت
نحن بني الانسان عندما يكسرنا احدهم نبكي وطويلا جداً على من كسرونا دون ان ندرك بان هنالك اشخاص غيرهم قد يساعدونا على بناء انفسنا من جديد ودون ان ندرك حتى لعبة الحياه وبما ان هذه القصيدة جائت كـ المقارنه على استهزائنا بافعال القرود وكـ المدح لهم
في هذا البيت قال ان القرد ان كان على غصن وانكسر لا يهمه لانه يذهب وينتقل الى شجره اخرى ويتكأ على غصن آخر ويعلم جيداً بما انه في غابة ان انكسر غصن احد الاشجار يستطيع البحث عن اشجارٍ اخرى
ربما قصد ايضاً هنا بأننا نعلم اننا في الحياة وسط غابة ووسط اناسٍ كثيرين ان ماظلمنا او كسرنا احدهم نملك العديد من الناس لم لايكون تفكيرنا كـ تفكير القرود
.
.
ومادامها الدنيا تجارب ودروس وعبر درسه في الحياة الجوع وتغنيه الموزة مقشره
في الدنيا قد نتعلم الكثير من الدروس والحياة التي نعيشها الان اكبر مدرسة وكان علي القيسي هنا يقول فـ للنظر الى القرود كيف هي قنوعه وكيف تشبع بينما نحن لا نشبع ما يشبع القرد هو فقط الموزه وما ياكله الموز اما نحن لا يغني جوعنا شىء
.
.
وأعظم مفاهيم الاحباط عن القرود الفقر والغني داخل الشبك ترميه عليه وتسكره
هنا هل للأمر علاقة بالسيرك هههه المعذرة طبعاً هذا ما فهمته من هذا البيت
بما ان القرود لاشىء يهمها وان ما يسد جوعها هو الموزه وبانها ان انكسر غصن ذهبت لشجرة وغصن اخر لتكون فيه اذ انها تقدر وجدا مفاهيم الفقر ولكن بصورة اخرى ليست بالصورة التي نراها نحن
والغني من هؤلاء القرود نكافئه بالحبس كان نضعه في قفص ونغلقه عليه كـ قرود السيرك تلك التي تضحكنا جداً بحركاتها تعتبر غنية بماتفعله ولكنها ليست حرة ابداً انما نضعها في تلك الاقفاص لتكون حبيسةً لنا
.
.
تفكير سطحي ومحدود حتى لو كبر وإن تمادى بكسر الغصون واجب انك تعذره
هنا ذكرت حقيقة ياعلي ان القرود مهما كبرت الا انها قنوعه وتفكيرها محدود وكثيراً اي ان المفاهيم هي هي لا تتغيروالاهتمامات ايضاً لاتتغير بعكسنا نحن وان كبروتمادى هذا القرد بالتنقل والقفز ولانه حينها يعي تماما بانه يستطيع التنقل الى اي مكان اخر واجب علينا ان نعذره لانهم هكذا
.
.
لكن وفا ولمت دفا اخلاص ماهو في البشر احساس حي في القرود وبني ادم يحقره
هذه القصيدة كما ذكرت جائت كانها تعالو وانظروا كيف القرود وانظروا كيف نحن وجائت قوية جدا بالنسبة لاي شخص قد يستحقر تصرفاتهم وكانك قارنت وفاء القرود ودفئهم لبعضهم احيانا عندما ارى على القنوات بعض الاحيان كيف هم وكيف يتصرفون مع بعضهم بعكسنا نحن وكانك تقول بان القرود اوفى من الانسان نفسه ويملكون احاسيس وقناعات لا توجد لدينا نحن البشر اي انهم افضل ببعض التصرفات ومع ذلك نستحقرهم ونسخر منهم في جميع الاحوال
.
.
والا انت يابني ادم كبرت واحقر ذنوبك كبر ماخفت ربك في القلوب ولا طلبت المغفرة
في هذا البيت وكانه يخاطب بني ادم اي يخاطبناويقول انظروا اليكم انتم وانظروا الى ماقلته انظروا الى القرود
نحن كبرنا وذنوبنا تكبر معنا وتصرفاتنا القبيحة تدل على عدم خوفنا من الله ومانفعله بأنفسنا وبقلوب الغير وكان للامر هنا علاقة بالبيت الاول وبالحب والاحساسيس الصادقة الذي قد نساها البشر ورغم ذنوبنا وافعالنا الا اننا وفقا لذلك لانطلب المغفرة من الله على ما نفعله بحق انفسنا او بحق الغير
وكان ايضا للامر علاقة واتصال ببقية الابيات حيث ان القرد لايهمه شي وتفكيره محدود حتى ان اصبح كبيرا بينما نحن تفكيرنا ليس محدود وكلما كبرنا كبرت ذنوبنا بسوء افعالنا
باختصار هذه القصيدة جائت على شكل خطاب لنا نحن للأنسان وجائت ايضاً على شكل مقارنه وتشبيهات ببعض الابيات لايصال فكرة معينه كانت الفكرة واضحة جدا من خلال ماكتبت
 
مَسْائُكمَ شُموخَ وإعْتِلآءَ للِقْممَ آلْ الشُموخَ
للَهَ دَرْئُكمَ هُنْا إرْتَقِيتمَ إلىَ العَلِياءْ وَلِمِستُمَ الإبْدآعَ
بِإنْامُلَ مِنْ ذَهبْ ..
هُنا نَفْخَرَ بِكمَ وَبِمآ تُسْطِرهَ أقْلامُكمَ الشْامِخةَ
هُنا الإبْدآعَ وَالجَمالَ حاَضِرينْ؛
فَواللهَ مَا وَجْدتَ مَعَتكفَاً رَاقٍ مِثْلُكمَ !
إنْحِنَاءهَ وَ تَبْجِيلَ مِنْ حَريِرَ لِ كِلْيكُما؛

رَسْيمَ القَافَ ×
أبْدعتَ وخالقِيَ كُونْتَ لَوحةَ شَعْريةَ رَآئِعهَ؛
بَطْلُهاَ يَفْخرَ بِوجُودهَ بينْ كَلِماتُكَ؛
تَلآعْبتَ علىَ أوتَآرَ الإبْدآعَ؛
لِ تَصْنعَ مَقْطُوعهَ لمْ تَسمعهآ الآذْنَ مِنْ قَبلَ!
للهَ دَرْكَ يتَبجْلَ الحَرفْ لِيَهْمسَ لكَ أحْسنتْ القِرآءةَ والتَحْليِلَ
شُكراً وَأكْثرَ وتَسْتَحِقَ التَقْييمَ..


؛
..[ ♣ ]..



؛

رِوَآئِيهَ يَ جَمِيلةَ
تَأمُرِينَ الحَرفَ فَ يُطيِعُكِ؛
قَلْمٌ بَآذِخَ وَمَطْراً كُنآ بِإنْتِظآرهُ؛
أرْجُوكِ لاَتْحَرمِينْا مِنْ الإرْتِواءَ مِنكِ !
للهَ دَرْكِ أتْقَنْتِيَ الشَرحَ وَالتْحَليلَ؛
كَبِيرةَ إنْتَ وَسْتَظَلينْ
لكَ شُكريَ وَعَظِيمَ إمْتِنانِيَ؛
تَسْتَحَقينْ التَقْييمَ ..


..[ ♣ ]..

سَيْدةَ البْحرَ الشُكرَ مَوُصولَ لكِ إيِضاً :msn-wink:
 


رسيم القاف

تمتلك قراءة نقدية مبدعه

صنعت هنا جمالا لا يقل عن جمال القصيده

لك الشكر بحجم الجمال والنقاء

لا تحرمنا تواجدك



\\


روائية حديثه

متذوقة مميزة للحرف

قرائتي فأبدعتي .. ورسمتي الجمال هنا

لا تحرمينا من روعة حضورك

شكرا وأكثر





يستاهل البرد


تواجدك هو الشكر بذاته



شكرا لكم جميعا ولا تكفي

في إنتظاار بقية القارئين الناقدين
 

رسيم القاف الف شكر لك على هذا الموضوع ..
اهنيك على إبداعك وتالقك هنا بما تنثره من حروف جميله لاقلام طالما نتمنى ان نقرائها كثيرا
سلمت ولاهنت عزيزي على مجهودك وعطائك الدائم ..

روآئيه حديثه كاتبه من الطراز العالي
فخر لنـا ما كتبتيه هنا وعن قلماً غاليا بيننا ..
اعجبتني تفاسيرك للحروف التي تكتب ولديك الجرائه العاليه في تصويرها لنا وتوضيحها بصوره راقيه
فإني اشكرك على ما كتبتيه وإنجاز سضاف لك ولعطائك المميز
سلمتي ودمتي بهذا العطاء الدائم

يستاهل البرد .. سيدة البحر
لا احب ان اذهب قبل ان اشكرك م على دعمك م المتواصل وتواجدك م الدائم في المكان المناسب
وهذا ليس غريبا على اقلامكم المشجعه والجميله .

اطيب تحيه لكل من إجتهد هنا وتوآجد .
بقــايا
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

صباحكم ومساءكم طاعة من الرحمن

من جديد عُدت لهذه الزاويه وكُلي شوق أن اجد ضوءً يُسلط على
القصيده التي بجعبتي

هي لِـ شاعرنا دايم السيف

الأمير خالد الفيصل
قصيدة مغناه .. تغنى بها الفنان عباس إبراهيم بصوته الرائع
بِـ عنوان ناديت


ناديت والليل جاوبني وبكاني
محد(ن) سمعني سوى ليل(ن) نزع دمعي

ما غير ليلي من الأحباب واساني
يا ويل من همله ربعه مثل ربعي

طالت مسافاتي وتاهت بي أزماني
وعلمني الوقت كيف أقسى على طبعي

ومن طاول الوقت لو هو قاسي(ن) لاني
ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبعي

كم عاقل(ن) صار بأمر الحب هيماني
وكم قلب عذره ترك فيه الهوى صدع

يا عازف بالهوى منغومة ألحاني
رد المواجع نغم في قلبي وسمعي

غن الغزل ينتعش خفاق ولهاني
وأشرب زلال الهوى من كاسي ونبعي

ومادام أنا حي كل الحب ميداني
وان مت يا حادي الأشواق لك بدعي


في إنتظار المبدعين


[font=&quot] [/font]
[font=&quot] [/font]
 
أعلى