• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

jـg تْح ـًتْ آلمِج ـُهَر قِـرآءآتْ نَقـّدِيةْ ,ـg

@ رسيم القاف @

مدير الموقع
طاقم الإدارة
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
9,203
مستوى التفاعل
25
النقاط
38
العمر
39
الإقامة
واقعي الجميل
السلام عليكم وحمة الله وبركاته

إخواني الكرام ... أعضاءنا الشامخين ,.,

رواد المنتديات الأدبية .. أهلاً وسهلاً بكم ,,

في هذا الموضوع .... _(/ مـ خ ـتـبر /)_

ونصون ... تحـتـــ، المجهر ,,,

قراءات نقدية ودراسات أدبية ,,

لقصائد قد نالت على إستحسانكم ,,

وتودون تسليط الضوة على زوايا مظلمة

وفك روابط ورموز مبهمة كان قد رمى إليها الشاعر ,,

سـ.. أكون بإنتظار ... لتقديم قراءة لما تحبون ,.,

وإن شاء الله ستكون كما تحبون .. وأكثر

ويضل المعنى في بطن الشاعر ,,

و إن إجتهدا المجتهدون في الأدب ,

\
/
\

يرجى /عدم وضع قصائد طويلة أو أكثر من 10 آبيات
بإنتظار الطرح ,
 
رسيم ابدعت في الطرح والاختيار

يعطيك الف عافيه

كون في انتظارنا
 
يعطيك العافية رسيم فكرة حلوة إن شاء الله بيكون لي بصمة بحكم إني أدرس مادة (دراسة في النص الأدبي) ..

مشكور رسيم ..
 
غفوووة حلم

الروووعه مرورك وتشريفك ..

يعطيك ربي الف عاافيةـ

وسنكون بإنتظار ,,

أنا ومن سيشاركني القراءهـ ,,

لا هنت يااا غااالي ,,
 
ملااااذ الرووووح

تشرفت بمرورك وإطلالتك

يعطيك ربي الف عااافية

كل الشكر لمرورك الراقي
 
يستاهل البرد ,,

فيك الخير ما تقصرين ,,

وأغلب أعضاء المنتدى ,,

طلاب اللغه العربية .. بمختلف التوجهات ,,

راح أكون بإنتضاركـ، وبإنتضار الجميعـ ,,

يعطيك الف عاافية
 
يعطيك العافية أخوي رســيم

فكرة أكثر من رائعة ،،

باإنتظار بصمة جميع الأعضاء بالموضوع ،،



شامخ مر من هناا

 



[FONT=&quot]
رسيم القاف

دائما سباقا الى الابداع والتميز


وتعقيبا على ماكتبت في موضوع

*·~-.¸ (( حــبـــ )) بعيداً عن الضوء¸,.-~*


من هذا الطرح الراااقي سطرت الابداع والتميز


من هنا ساطرح هذة القصيدة تحت مجهر الشموخ والابداع


لتسلط عليها الضوء ...


القصيدة للشاعر محمد علي العمري


التي قال فيها ...



[/FONT] [FONT=&quot]أسهل الحزن .. دمعٍ .. لا رمشنا هما
[FONT=&quot]وأصعب الحزن[/FONT] .. [FONT=&quot]دمعٍ .. نرمش .. وما يطيح[/FONT]

[FONT=&quot]ليتني في الفراق .. أبكم واصم وعمى[/FONT]
[FONT=&quot]وانتهي معك [/FONT][FONT=&quot]قبل مفارقك .. وأستريح[/FONT]

[FONT=&quot]كنّك الغيم في كفّي .. وكفّي سما[/FONT]
[FONT=&quot]وفـ المدى كنّي[/FONT][FONT=&quot]اسمع صوت خطوات ريح[/FONT] !!

[FONT=&quot]اكره إني أفارق .. وأكرهك .. كلّما[/FONT]
[FONT=&quot]جبت طاري[/FONT] ( [FONT=&quot]فمان الله ) و ( الله يبيح[/FONT] )

[FONT=&quot]وادري .. إني بَعَدْك من الظمأ[/FONT] .. [FONT=&quot]للظمأ[/FONT]
[FONT=&quot]وأنت تدري .. وأنا ادري .. ليه احسّه صحيح[/FONT] !

[FONT=&quot]الأماني قصيرة .. لو[/FONT][FONT=&quot]نمى .. مانمى[/FONT]
[FONT=&quot]وان غدت شوك في كفّينك .. ومات شيح[/FONT]

[FONT=&quot]وقتها .. قم .. تولّم[/FONT] .. [FONT=&quot]للوداع .. إنما[/FONT]
[FONT=&quot]لايروح الكلام .. مسامحات .. ومديح[/FONT] !

[FONT=&quot]خلّنا لا احتمينا[/FONT] .. [FONT=&quot]والفراق .. احتمى[/FONT]
[FONT=&quot]نشبه الشمع في نفسه .. يشبّ ويسيح[/FONT] !!

[FONT=&quot]أصعب الحزن[/FONT] .. [FONT=&quot]دمعٍ .. حام .. حول الحمى[/FONT]
[FONT=&quot]من وأنا صغير لكن .. ما أوشك انه يطيح[/FONT] !
[/FONT]




لك مودتي وشكري

[FONT=&quot]


[/FONT]
 
أخي رسيم القاف
يعطيك العافية على طرح الفكرة المتميزة,,
بس سؤال!!! هل يمكن طرح نصوص انجليزية<<<يكتب في الأدب الانجليزي.........
بس لا تخاف راح اكتب عربي كمان........
دمت بخير
اخوك هاوي الجنوب
 
شـــآمخ .. الحرف والمعنى ...

أهلاً بـ مرورك المشرف .. لاهنت

شكراً لتواجدك .. أستاذي ,,
 
سيدة البـ ح ـــر

معذرة على التأخير ,,,,

وشكراً لـ مرور الأدب وأصحابه ’

شرفني تواجدكـ ,,, وإزدانت صفتحي بنرجسية حروفكـ ,

يعطيك ربي الف عافيهـ ,, لا هنتي ,,

\
/
\

u14_12.JPG


نجي لقصيدة الشاعر محمد علي العمري ... عشان نستغل المساحة وطول الرد ,,,,,,
القصيدة .. جزله ... وأعجبني إختياركـ، .. مافي مجال سواء القراءهـ
لذلك ........................ قرائتي لها كـ الأتي ,

\
/
\

القصيدة كتبها الشاعر على بحر الهجيني المشتق من بحور الشعر الخليلي الأصلية ,..
الهجيني طرق أخر غير المأخوذ من الحداء ,, ويشبه المسحوب
وتفعيلاتهـ كـ الأتي ............ فاعلاتن .. فاعلاتن ... فاعلن .. ..
بأمانه توهني الشاعر بأسلوبه كثير وحسبت إنه كتبها على بحر ثاني . وهو الصخري ,,
ومن ثم إكتشفت إن الوقفات والسكنات ماهي إلا في المعنى وليس في وزن الحروف ,,
فبعد أن قسمتها لحروف ساكنه ومتحركة ... كان الشطر الأول كالتاليـ ,.,,,,,,,

البيت الأول

أسهل الحز// ـن ... دمعٍ .. لا ..// رمشنا هما
فاعلاتن ...// فـ ..ـا ـعلاتـ..ـن ..// فاعلـ ..ــن ,,

\
/
\
بالنسبه للمعنى وروح القصيد ... بعيداً عن البناء ,,,

البيت الأول ,,


أسهل الحزن .. دمعٍ .. لا رمشنا هما
وأصعب الحزن .. دمعٍ .. نرمش .. وما يطيح


يقصد بهذا أن الحزن البسيط هو ما يسهل التعبير عنهـ ... ولو كان قد وصل لدرجة البكاء ,,

بينما الحزن العميق هو ما قد يصعب التعبير عنهـ ... بالدمع .. أو بالحرف .. أو الإيماء ,,
(( لا رمشنا هما )) .. ( هما ) مشتقه من ( هماليل ) وتطلق على الدمع المنسكب كما قالت الشاعر غيوض ,.,
(( عزاه من عينٍ تنثر هماليل ) ...أو تكون هماليل تعني ( قطرات المطر ) كما قال الشاعر بدر بن عبد المحسن
( خدود الرمل بشت بالحياء من حبت الهملول )) .. تقدير الشاعر للموقف الشعري إختصر المفردة بعد وضوح المعنى ,وإكتفا بـ ( هما )
إستخدم الشاعر صورة ذرف الدموع ... لتصوير مقدرة ذرف الحزن أوبمعنى أصح التعبير عنهـ ..




البيت الثاني

ليتني في الفراق .. أبكم واصم وعمى
وانتهي معك قبل مفارقك .. وأستريح


بأمانه ... تعرض هذا البيت لإهتزاز بسيط ,,, وهو إختيار مفردة (( أبكم وأصم وعمى ))
أياً كان الفراق .. فنتائجهـ حسيهـ وغير ملموسة وتكون داخل النفس ,,, فقط ,,
كما هو حال الحب أيضاً .. من النفس إلى النفس ويعيش في الوجدان وإن كا التعبير عنهـ ملموساً كـ الدمع مثلاً ,,
أبكم أو أصم أو أعمى .. الصفات لا تمنع الحب ولا الفراق أو الشعور بهما ,,,,
في الحالات الثلاث المذكور من الشاعر سـ سيكمل ما بداءهـ ولن يستريح على حد تعبيرهـ ,,





البيت الثالث

كنّك الغيم في كفّي .. وكفّي سما
وفـ المدى كنّي اسمع صوت خطوات ريح
!!

صور الشاعر .. وجود محبوبته في حياته كـ (( الغيمة ))..و التي قد تأتي (( الرياح )) وتأخذها بعيداً ...
في هذا البيت ... أراد أن يقول أنه قد أدرك الفراق قبل حدوثهـ ... ولكن لا يملك تغييرً لمجراهـ ,,
التصوير كان بليغ .. وفي غآية الجمال والدقهـ .. ومن أروع ابيات القصيدة ,,
من روائع شعر الحداثه والتي لو سمع بها ابو الطيب المتنبي لجن جنونه رثاءاً لشعر .,,
إذ أصبحنا نمنح الجمادات صفات حية ,, وهذا ما فعله الشاعر ,,
(( صوت خطوات ريح )) في الأدب قبل عهد الحداثه لم ينكن ألريح خطوات أو صوت ,, !
بإعتقادي أن هذا ... أيضاً جمال ويحسب لشاعر النص , وفكرة مبتكرة ,




البيت الرابع

اكره إني أفارق .. وأكرهك .. كلّما
جبت طاري ( فمان الله ) و ( الله يبيح
)

هذا البيت كان واضح ولم يستعر الشاعر بصور من الطبيعهـ ,,
وبلا شك .. أن مفردة (( أكره )) في محلها .... وصحيحهـ ,,
وقد وصلنا من الرواه أن مسلط الرعوجي قد كتب لشاعر محسن الهزاني مبتكر نظم الرباعيات ,,
في إحدى لسفراتهم ,,, (( أكره الفراق )) ,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,





البيت الخامس

وادري .. إني بَعَدْك من الظمأ .. للظمأ
وأنت تدري .. وأنا ادري .. ليه احسّه صحيح
!

إستعار الشآعر مفردة الظمآ .. ووضفها توضيف جيد يخدم الإيجاز ,,,
و جمال هذا البيت في هذة المفردة التي تغني عن الكثي
ر من مفردات وصف العناء في غياب من يحب ,,
والتي قد تبهت من رونق القصيدة وتفقدها اللمعان ,




البيت السادس

الأماني قصيرة .. لونمى .. مانمى
وان غدت شوك في كفّينك .. ومات شيح


الأماني قصيرة .. ولها نهايات وإن طال الأمد ونحن نأمل أن تتحقق .. فلابد من نهاية ,
وهذا ما أدركة الشاعر ورمى إلية حين قال (( وفـ المدى كني أسمع صوت خطوات ريح ))
وصول الريح هو نهاية الأماني التي قد عقدها .. وهو تلاشي تلك الغيمة التي كان يأمل أن تمطر ,,
(( لو نمى .. )) مفردة ( النمو ) أو بمعنى أصح أن تكبر الأماني ويطول أمدها ,,
الشطر الثاني (( وإن غدت شوك في كفينك ومات شيح )) هذا تمهيد للبيت السابع اللي راح يجي ,,,
كان قد ذكر الشاعر سابقاً (( وأدري إني بعدك .. من الظمأ .. لظمأ )) ,,,,, وهذا ما يفسر
قولة ... (( شوك في كفينك )) أو ... (( مات شيح )) .. فالورد يتحول إلى شوك من أثر الظمأ
كذلك الشيح ... وهي نبتهـ حوليه لا تعمر طويلاً ... وتموت بإنقطاع السقاية ,,




البيت السابع ,,,

وقتها .. قم .. تولّم .. للوداع .. إنما
لايروح الكلام .. مسامحات .. ومديح
!

(( وقتها )) <<< ألوقت المقصود إذا أصبح في اليدين شوكـ ومات الشيح بداء الظماء ...
لـ التمهيد وفتح المجال لكتابة مثل هذا البيت وهذة ما يسمى بمهارت ربط الأفكار والتسلسل ,,
(( تولم )) ..أي (( جهز حالك ) أو ما شابه ,, من أمور التحظير لهذا الفراق ,,
وهي مفردة .. لا نستخدمها في جنوب المملكة لكنها دارجة في الشمال ونجد خاصة ’




البيت الثامن ,,

خلّنا لا احتمينا .. والفراق .. احتمى
نشبه الشمع في نفسه .. يشبّ ويسيح !!


كان قد ذكر في البيت السابق (( قم تولم ,, )) أو جهز حالك ,,, أو في ما معناهـ ,,,
(( خلنا لا إحتمينا )) << إذا أصبحنا على أتم الإستعداد وإتهى التجهيز ,,,,,,,,,,
و(( الفراق إحتمى )) << بلغ أجله . .. أو حان موعدهـ . وهي إستعارة من قول
(( حمي وطيس العركة أو حمية المعركة أو بلغة أشدها ,, وما يرادفها من مفردات كـ .. بلغت العنان .. أو حان موعده ,,,,,,, ))
فالشاعر .. صنع من الفراق خطباً جلل ................ ونهاية مصيرية ينبغي الإستعداد لها كـ حال المعارك تمامًا ,,
ولكن بصورة رومنسيه دون ذكر حروب أو مفرداة دمويه أو أي شيء قد يعيب العذوبة ويجرح فيها ,,
أما قول الشاعر (( نشبه الشمع في نفسه ... يشب ويسيح )) .. فهنا ذروة التصوير ,, للفراق الذي إختارهـ
فقد إختار أن يكون الفراق صامتاً دون ...(( مسامحات .. أو مديح )) .
. أو أي شيء قد يزيد الأمر سوءاً وتعقيداً ,, وقد يحرق بها أحدهم الأخر
كـ الشمع . تماماً .... يشب ويسيح ... أو يحترق من الداخل ويحرق نفسه لا غيرهـ..




البيت التاسع ,,

أصعب الحزن .. دمعٍ .. حام .. حول الحمى
من وأنا صغير لكن .. ما أوشك انه يطيح !


وعاد الشاعر .. للقفله وهو من ألاساليب الجميلة أن يعود لما بداءهـ وتكون القصيدة في حلقة دائريهـ ,,
وإذختمها الشاعر بأصعب حزن ... وهو عكس ما ذكرنا تماماً ..في قراءة أسهل حزن في مطلع القصيدة,,

\
/
\
/
\


من النادر أن تجد قصيدة قافية الشطر الأول أو الصدر أو ما يسمى بالعرض ,, متحركة وتنتهي بحرف (( الألف ))
وقافية الشطر الثاني أو ما يسمى بالعجز أو الضرب .. تنتهي بحرف ساكن ... مثل (( ح ) ,,,
تعودنا أن تكون كل القصائد ساكنه في الشطر الأول ومتحركة في الثاني ,,,
ولكن ... حملت هذة القصيدة الكثير من الإبتكارات التي تحسب لشاعرها .,

\
/
\

لا أطيل عليكم .. إختزلت القراءة قدر المستطاع ,,
وأتمنى أن تكون قد راقت لكم ,,,,,,,,,,,,,, وعذراً على التقصير ,

 
رسيم الابداع >>>اسمحلي ان اطلق عليك هاذا اللقب
لأنوا بصراحه قمة فالابداع من ناحية الفكره وكمان
من ناحية القراءة النقديه
الله يعطيك العافيه يارب
انا عن نفسي طالبة علم نفس بس ليا فقراءة الشعر
وان شاءالله ليا عوده مع قصيده
اشكرك مره تانيه رسوم عالطرح الرائع
 
الشاعر محمد علي العمري نجم في سماء القصيدة له الكثير من الحضور والعديد من المشاركات الواسعة ،،
رسيم القاف أيها المبدع ماخليت لنا شي صراحه تحليلك للنص من أجمل مايكون ولايمكن أطلع أنا بنص ماكتبت،، كلي إعجاب بتحليلك وضحت لي نقاط كانت جديدهـ علي وإستفدت كثير من بعض خطواتك في التحليل حسيتها أسهل من خطواتي الي تعلمتها ..
يعطيك العافية وربي ماتقصر جعله الله في موازن حسناتك ..
عودتي قريبه بنص أدبي بس حتى تكتمل ملامحهـ ..
 




رسيم القاف


شكرا لك بحجم السماء ,,,,


تواجدت فابدعت


انا لست شاعره ولكني ممن يحبون تذوق الشعر


واحب الخوض في معانيه البلاغية ...


استمتعت بقرائتي لتحليلك للنص


في انتظااار المزيد هناا


كن دوما مبدعا




مودتي وتقديري



 
رقة الندى ,

لإبداع مرورك وتشريفكـ

لا هنتي والله . يخليك ذخر شموخ الإبداع ,,

كلي شموخ .. بتواجدك العطر ,
 
يستاهل البرد ,,


تأكدي ,, إني ما درست الأدب ,, والي تشوفيه من خلاصة تجارب,,

وإتجاهاتي في التعليم الرسم الفني أو التخطيط والهندسهـ ’,, .. فقط ,,

الأدب .. ما أملك فيه مثل ما تملكي ,, وتبقي الإستاذة ,,

أنا إقتنيت كتيبات كثير وحبيت الإطلاع على الأدب , وتعلمته من ذاتي ,,

يمكن ثقافتي الجيدة واللي ما عتبرها واسعه أبداً ,, , من باب حبي للأدب

سواءاً في المنتديات أو في حياتي الخاصة ,, أو في أي مجال يكون الأدب حاظر

وأعتذر عن إضافتي لرد بدون تدقيق كتبته على عجل ...وفي أخطاء كثير ,,

أتمنى وصلت القراءه .. بالرغم ما تخلله من آخطاء إملائيه,,

\
/
\

أشكر اليوم الي كتبت فيه هذ الموضوع ...

يكفيني إنو توجني بمرور شخصيه مثلك

شكراً لك يستاهل البرد ,
 
سيدة الـبــ ح ــــــــــر

\
/
\

كـنـــتـ .. أنتظر هذا المرور على أحر من الجمر ,,

ولكني .. أعتذر لك .. بعد إكتشافي للكم الهائل من الاخطاء الإملائية في القراءة ,,

وربي كتبتهـا ونا مستعجل ... كان عندي رواية وأفكار أدونها في ملف ثاني ,

أعتذر لك عن التقصير .. وإن شاء الله الجايات أفضل يا سيدة البحر ,

\
/
\


إطلالتك .. لها رونق أخر في شموخ الأدبي ,,,

دمتي .. ملهمة لكل ماهو شآمخ بذاتهـ ,

كـ الأدب .. تماما ً ,,
 
رسيم فكره ممتازه جدا

ولا يهمك ونشاء الله

نكون عند حسن ظنك

 
دآيم حنونـــ،


وإنت عند حسن الظن دايم ,,

شكراً ع المرور .. ولا يحرمن هالطله ,,

تشرفنا .,,.
 
أعلى