• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

قصص من التراث العراقي/شهرزاد

هَـدُوءْ ~

مراقبة عام
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
5,174
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
27
الإقامة
دَهْلِيزُ وَجَعْ ..!
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شهرزاد
التراث العراقي/شهرزاد

شَهْرَزَاد هي شخصية رئيسية أنثوية وراوية في إطار سردية لمجموعة الحكايات العربية المعروفة بـألف ليلة وليلة، مجموعة من القصص والأساطير أستمدت من الثقافات المتعددة الشرقية جُمِعَت بالعربية على مر القرون .
شهرزاد هي ابنة الوزير وعقيلة ملك شهريار، هي فارسية واختها الصغيرة تسمي دُنيازاد. أصبحت شخصية شهرزاد عالمية بعد انتشار ترجمات ألف ليلة وليلة، وينبوعا للآثار والأعمال الفنانين والأدباء في أغلب الثقافات العالم. وقد تحولت شخصيتها في الثقافة الغربية الشعبية إلى رمز المرأة الشرقية، خاصة في القرن التاسع عشر، برغم أنها ترمز إلى الحكواتية في الثقافة الشرقية العربية.
شهرزاد في بغداد
التراث العراقي/شهرزاد

كان لا بدّ من أن يكون “نصب شهرزاد وشهريار” في المكان، الذي شهد ولادة أشهر عمل أدبي عربي (ألف ليلة وليلة). وكان لا بّد من أن يكون في بغداد، على شاطئ نهر دجلة، وتحديدا في شارع أبو نوّاس الشهير. وكان لا بّد أيضا من أن يكون صانع هذا النصب المهيب عراقيا بغداديا، وقد كان. فقد أنجز شيخ النحاتين العراقيين، محمّد غني حكمت هذا النصب في منتصف سبيعينيات القرن الماضي.
بحث وتقديم ناطق ابراهيم العبيدي
 
أعلى