• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

نزار قباني نزف بإحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
العضو الاكثر ردوداً
الموضوع الاكثر زيارة
الموضوع الاكثر تفاعلا
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

هذي دمشقُ

هذي دمشقُ.. وهذي الكأسُ والرّاحُ

إنّي أحبُّ... وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ

أنا الدمشقيُّ.. لو شرحتمُ جسدي
لسـالَ منهُ عناقيـدٌ.. وتفـّاحُ

و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم
سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا

زراعةُ القلبِ.. تشفي بعضَ من عشقوا
وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ

مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني
و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ

للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..
وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ

طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا
فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ

هذا مكانُ "أبي المعتزِّ".. منتظرٌ
ووجهُ "فائزةٍ" حلوٌ و لمـاحُ

هنا جذوري.. هنا قلبي... هنا لغـتي
فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟

كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورَها
حتّى أغازلها... والشعـرُ مفتـاحُ

أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً
فهل تسامحُ هيفاءٌ ..ووضّـاحُ؟

خمسونَ عاماً.. وأجزائي مبعثرةٌ..
فوقَ المحيطِ.. وما في الأفقِ مصباحُ

تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـافَ لها..
وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاحُ

أقاتلُ القبحَ في شعري وفي أدبي
حتى يفتّـحَ نوّارٌ... وقـدّاحُ

ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟
أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟

والشعرُ.. ماذا سيبقى من أصالتهِ؟
إذا تولاهُ نصَّـابٌ ... ومـدّاحُ؟

وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا؟
وكلُّ ثانيـةٍ يأتيـك سـفّاحُ؟

حملت شعري على ظهري فأتبِعني
ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟






يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

حييتهن

حييتهن بعيدهنّه

من بيضهن وسودهنّه

وحمدت شعري أن يروح

قلائدا لعقودهنه

نغم القصيد قبسته

من نغمة لوليدهنّه

كم بسمة لي لم تكن

لولا افترار نضيدهنّه

ويتيمة لي صغتها

من دمعة بخدودهنه

انا وكل جهودنا

للخير رهن جهودهنه

وحدود طاقات الرجال لصيقة بحدودهنه

وصمودنا في النائبات مرده لصمودهنه

التضحيات الغر صنع شموخهن

وجودهنّه " .





يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

قصيدة عادات

عادات
-1-
تعودت قهوتك العربية
كل صباح
ورائحة البن فعل اعتياد

-2-
تعودت صوتك
يضرب مثل البيانو
خفيفا
عميقا
حزينا
وصوت النساء.. معاشرة واعتياد

-3-
تعودت عطرك
يدخل تحت مسامات جلدى
وقد يصبح العطر-مثل الكتابة-
فعل اعتياد..

-4-
تعودت وجهك
يكتب نصف القصيدة قبلى
ويمسك خيط العبارة قبلى
ويغمس اصابعة
فى المداد...

-5-
تعودت شعرك
يمتد مثل العريشة فوقى
ويصهل فوق ضلوعى
صهيل الجياد...

-6-
تعودت قفطانك المغربى
ينقط وردا وماء على
وفى حالة العشق..
يصبح ثوب الحبيبة بيتا..
ويصبح اما..
ويغدو لنا وطنا ...
مثل كل البلاد..

-7-
تعودت عينيك
مثل حشيشة كيف..
فما عدت ابصر
بين العيون الكبيرة..
الا السواد..

-8-
تعودت ان اتغطى بريش حنانك
خمسين عام..
ومنذ سحبت غطاء الامومة عنى
نسيت الرقاد..

-9-
تعودت ......
يسرق نصف الشراشف منى
ونصف الوساد..
ويحتلنى بوصة بوصة
ويتركنى..
كومة رماد..

نزار قباني





يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

قال في بلاغة النساء
-1-

لو تسكتين..
لو تسكتين دقيقة..
لو تسكتين..
هذا الشريط سمعتة وحفظتة
فتوقفى عن عزفة
من اجل رب العالمين...

-2-
اعطى ل..... فرصة ليقول اى قصيدة
غزلية يختاراها..
او اى بيت شاء
من شعر الحنين

-3-
اعطى لوجهك فرصة
حتى يدوخنى بفتنتة..
ويغسلنى بفضتة
ويقرا لى مساء
ما تيسر من كتاب الياسمين

-4-
اعطى لشعرك فرصة
ليدور حول الارض..
او حولى ملايين السنين...

-5-
اعطى لعطرك فرصة
حتى يعبر عن مشاعرة
بكل شجاعة..
وتطرف..
فالعطر مفتاح اليقين

-6-
اعطى لثغرك فرصة
حتى يقدم مشمشا..
وسفرجلا .. وسلال ليمون
لكل الجائعين..

-7-
اعطى ل.... فرصة
حتى يحطم قيدة
ويقود جيش الثائرين..

-8-
اعطى لخصرك فرصة
حتى يثقفنى..
ويثقلنى
ويشعرنى بانى انتمى
لحضارة المتحضرين...

-9-
لو تسكتين..
لو تسكتين دقيقة..
لو تسكتين..
كل اللغات سوى الانوثة كذبة
كل البلاغة كذبة
كل الفصاحة كذبة
كل الخطابة فى ..... الحب
وقت ضائع....
ومهانة للعاشقين..

-10-
خلى فصاحتك القديمة جانبا
كل الكلام الفلسفى
نسيتة..
لا كلام الياسمين...



يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

ايتها المثقفة

أيتها المثقفة إلى درجة التجلد

الأكاديمية إلى درجة القشعريرة

أيتها المحاصرة

بين جدران الكلمات المأثورة

وتعاليم حكماء الهند

ولزوميات مالايلزم

أنتِ مأخوذة بأبي العتاهية

وأنا مأخوذ بالشعراء الصعاليك

أنتِ مهتمة بالمعتزلة

وأنا مهتم بأبي نواس

أنتِ معجبة برقص الباليه

وأنا معجب برقص الدراويش

أنتِ تسكنين مراكب الورق

وأنا أسكن البحر

أنتِ تسكنين الطمأنينة

وأن أسكن الانتحار

أيتها الضائعة في غبار النصوص

إن دمي أنقى من حبر مخطوطاتك

وقراءة فمي أهم من جميع قراءاتك

فلماذا لاتتثقفين على يدي

فأنا الثقافة

أنا الثقافة

أنا الثقافة

أنا الذي أستطيع أن أحول كفيكِ إلى حمامة

وفمكِ إلى عش للعصافير

أنا الذي أستطيع أن أجعلك

ملكة أو جارية

سمكة أو غزالة

أو قمراً في بادية




يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .



مرسوم بإقالة خالد بن الوليد


سرقوا منا الزمان العربي
سرقوا فاطمة الزهراء من بيت النبي
يا صلاح الدين باعوا النسخة الأولى من القرآن باعوا الحزن في عيني علي
يا صلاح الدين باعوك وباعونا جميعا في المزاد العلني
سرقوا منا الطموح العربي
عزلوا خالد في أعقاب فتح الشام سموه سفيرا في جنيف
يلبس القبعة السوداء يستمتع بالسيجار والكافيار
يرغي بالفرنسية يمشي بين شقراوات أوربا كديك ورقي
أتراهم دجنوا هذا الامير القرشي
هكذا تخصى البطولات لدينا يا بني
سرقوا من طارق معطفه الاندلسي
سرقوا منه النياشين أقالوه من الجيش
أحالوه الى محكمة الامن ادانوه بجرم النصر
هل جاء زمان صار فيه النصر محظوراً علينا يابني
ثم هل جاء زمان يقف السيف به متهماً عند أبواب القضاء العسكري
ثم هل جاء زمان فيه نستقبل اسرائيل بالورد وآلاف الحمائم و النشيد الوطني
لم أعد افهم شيئاً يا بني لم أعد افهم شيئاً يا بني لم أعد افهم شيئاً يا بني
رهنوا الشمس لدى كل المرابين وباعوا بالملاليم القمر باعوا سيف عمر
شنقوا التاريخ من رجليه باعوا الخيل و الكوفية البيضاء
باعوا أنجم الليل وأوراق الشجر
سرقوا الكحل من العين وباعوا في عيون البدويات الحور
أجهضونا قبل أن نحبل أعطونا حبوبا تمنع التاريخ أن ينجب أولاداً
وأعطونا لقاحا يمنع الشام أن تصبح بغداداً
وأعطونا حبوبا تمنع الجرح الفلسطيني أن يصبح بستان نخيل
وماريغوانا لقتل الخيل أو قتل الصهيل
وسقونا من شراب يجعل الانسان من غير مواقف
ثم أعطونا مفاتيح الولايات و سمونا ملوكاً للطوائف
يا صلاح الدين
هل تسمع تعليق الاذاعات وهل تصغي الى هذا البغاء العلني
أكلوا الطعم وبالوا فوق وجه العنفوان العربي
ماالذي يجري على المسرح من يجذب خيطان الستار المخملي
من هو الكاتب لا ندري من هو المخرج لا ندري ولا الجمهور يدري يا بني
انهم خلف الكواليس وهم يغتصبون امرأة تدعى الوطن
يبيعون الخلاخيل برجليها يبيعون البساتين بعينيها
يبيعون العصافير التي تسكن في نافذة النهدين منذ بدء الزمن
ويبيعون بكأسين من الويسكي أملاك الوطن
سرقوا منا الزمان العربي
أطفئوا الجمر الذي يحرق صدر البدوي
علقوا لافتة البيع على كل الجبال
سلموا الحنطة و الزيتون و الليل و عطر البرتقال
فهل جاء زمان صار فيه كل من يحمل صندوق سلاح
كالذي يحمل صندوق حشيش يا بني
ثم هل جاء زمان صار فيه الحرف ضد الشفتين يا بني
يا صلاح الدين
هذا زمن الردة و المد الشعوبي القوي
أحرقوا بيت أبي بكر وألقوا القبض في الليل على آل النبي
فشريفات قريش صرن يغسلن صحون الاجنبي
يا صلاح الدين ماذا تنفع الكلمة في هذا الزمان الباطني
ولماذا نكتب الشعر وقد نسي العرب الكلام العرب





يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

أرفضكم جميعاً

أرفضكم جميعكم
وأختم الحوار
لم تبق عندي لغة
أضرمت في معاجمي
وفي ثيابي النار..
هربت من عمرو بن كلثوم..
ومن رائية الفرزدق الطويلة
هاجرت من صوتي ومن كتابتي
هاجرت من ولادتي
هاجرت من مدائن الملح
ومن قصائد الفخار
,,,,*
حملت أشجاري إلى صحرائكم
فانتحرت..
من يأسها الأشجار
حملت أمطاري إلى جفافكم
فشحت الأمطار
زرعت في أرحامكم قصائدي
فاختنقت..
يا رحما.. يحبل بالشوك والغبار..
حاولت أن أقلعكم
من دبق التاريخ..
من رزنامة الأقدار
ومن (قفا نبك)..ومن عبادة الأشجار
حاولت..
أن أفك عن طروادة حصارها
حاصرني الحصار
,,,,*
أرفضكم..
أرفضكم..
يا من صنعتم ربكم من عجوة
لكل مجذوب بنيتم قبة
وكل دجال أقمتم حوله مزار
حاولت أن أنقدكم
من ساعة الرمل التي تبلعكم
في الليل والنهار
من الحجابات على صدوركم..
من القراءات التي تتلى على قبوركم
من حلقات الذكر
من قراءة الكف
ورقص الزار
حاولت أن أدق في جلودكم مسمار
يئست من جلودكم
يئست من أظافري
يئست من سماكة الجدار..





يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

حب استثنائي لامرأة استثنائية


أكثر ما يعذبني في حبك..
أني لا أستطيع أن أحبك لأكثر..
وأكثر ما يضايقني في حواسي الخمس
أنها بقيت خمسا.. لا أكثر..
إن امرأة استثنائية مثلك
تحتاج إلى أحاسيس استثنائية
وأشواق استثنائية..
ودموع استثنائية..
وديانة رابعة..
إن امرأة استثنائية مثلك..
تحتاج إلى كتب تكتب لها وحدها ..
وإلى حزن خاص بها وحدها..
وإلى موت خاص بها وحدها..
انك امرأة متعددة
واللغة واحدة..
فماذا يمكنني أن أفعل
كي أتصالح مع لغتي..
وأزيل هذه الغربة بين سطوحك المصقولة وعرباتي المدفونة في الثلج
بين محيط خصرك..
وطموح مركبي..
لاكتشاف كروية الأرض..
ربما كنت راضية عني..
لأني جعلت كالأميرات في كتب الأطفال
ورسمتك كالملائكة على سقوف الكنائس..
ولكني لست راضياً عن نفسي..
قد كان بإمكاني أن أرسمك بشكل أفضل .
أو ربما كنت قانعة مثل كل لنساء
بأي قصيدة حب تقال لك..
أما أنا فغير قانع بقناعتك..
فهناك مئات الكلمات تطلب مقابلتي..
ولا أقابلها..
وهناك مئات من القصائد ..
تجلس ساعات في غرفة الانتظار
فاعتذر لها..
اني لا أبحث عن قصيدة ما
امرأة ما..
ولكني أبحث عن قصيدتك أنت..
ولكني حاولت أن أصوغ عينيك شعراً فما وصلت لشيء ..
فكل الكتابات قبلك صفر.. و كل الكتابات بعدك صفر ..
فاني أبحث عن كلام يقولك دون كلام..أو عن شعر يقطع المسافة بين صهيل يدي وهديل الحمام...





يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

أقدم اعتذاري



أقدم اعتذاري

لوجهك الحزين مثل شمس آخر النهارِ

عن الكتابات التي كتبتها

عن الحماقات التي ارتكبتها

هن كل ماأحدثته

في جسمك النقي من دمارِ

وكل ماأثرته حولك من غبارِ


أقدم اعتذاري

عن كل ماكتبت من قصائد شريرة

في لحظة انهياري

فالشعر ياصديقتي

منفاي واحتضاري

طهارتي وعاري

ولاأريد مطلقاً أن توصمي بعاري


من أجل هذا جئت ياصديقتي

أقدم اعتذاري





يتبع
 
رد: نزار قباني نزقف بقلمه واحساسه ومشاعره وعواطفه هنـــــــــــا .

دورنا القمر

جعت وجاع المنحدر
ولاأزال أنتظر
أنا هنا وحدي على
شرقٍ رمادي الستر
مستلقياً على الذرى
تلهث في رأسي الفكر
وأرقب النوافذ الزرق
على شوق كفر
أقول : ماأعاقها؟
فستانها أم الزهر
أم وردة تعلقت
بذيل ثوبها العطر
أم الفراشات ترامت
تحت رجليها زمر
وأقبلت مسحوبة
يخضرّ تحتها الحجر
ملتفة بشالها
لايرتوي منها النظر
أصبى من الضوء
وأصفى من دميعات المطر
قالت : صباح الورد
هذا أنت صاحب الصغر؟
ألاتزال مثلما
كنت غلاماً ذا خطر
تجعلني على الثرى
لُعباً وتقطيع شعر
فإن نهضنا كان في
وجوهنا ألف أثر
زمان طرزنا الربى
لثماً وألعاباً أخر
مخوّضين في الندى
مغلغلين في الشجر
أي صبي كنت يا
أحب طفل في العمر
قلت لها : الله
ماأكرمها تلك الذكر
أيام كنا كالعصافير
غناء وسمر
نسابق الفراشة البيضاء
ثم ننتصر
وندفع القوارب الزرقاء
في عرض النهر
وأخطف القبلة من
ثغر برئ مختصر
ونكسر النجوم ذرات
ونحصي ماانكسر
فيستحيل حولنا
الغروب شلال صور
حكاية نحن فعند
كل وردة خبر
إن مرة سُئلتِ قولي :
نحن دورنا القمر






يتبع
 





بقايا جروح


تميز وعطاء بلا حدود

مجهود رااائع ونبذة اروع عن نزار قباني

دمت ودام احساسك الراااقي

مودتي وشكري
 
يعطيك العافية بقايا أحسنت إختيار شاعر المرأهـ الذي تذوب بكلماتهـ نساء الكون ..

إستمتعت بما وجدت هنا وبما قرأتهـ بعيد عن هذا الموضوع ..

كل الشكر على ذووقك الراقي ..
 
هذي دمشقُ

هذي دمشقُ.. وهذي الكأسُ والرّاحُ

إنّي أحبُّ... وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ

أنا الدمشقيُّ.. لو شرحتمُ جسدي
لسـالَ منهُ عناقيـدٌ.. وتفـّاحُ

و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم
سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا

زراعةُ القلبِ.. تشفي بعضَ من عشقوا
وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ

مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني
و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ

للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..
وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ

طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا
فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ

هذا مكانُ "أبي المعتزِّ".. منتظرٌ
ووجهُ "فائزةٍ" حلوٌ و لمـاحُ

هنا جذوري.. هنا قلبي... هنا لغـتي
فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟

كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورَها
حتّى أغازلها... والشعـرُ مفتـاحُ

أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً
فهل تسامحُ هيفاءٌ ..ووضّـاحُ؟

خمسونَ عاماً.. وأجزائي مبعثرةٌ..
فوقَ المحيطِ.. وما في الأفقِ مصباحُ

تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـافَ لها..
وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاحُ

أقاتلُ القبحَ في شعري وفي أدبي
حتى يفتّـحَ نوّارٌ... وقـدّاحُ

ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟
أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟

والشعرُ.. ماذا سيبقى من أصالتهِ؟
إذا تولاهُ نصَّـابٌ ... ومـدّاحُ؟

وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا؟
وكلُّ ثانيـةٍ يأتيـك سـفّاحُ؟

حملت شعري على ظهري فأتبِعني
ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟







بقايا جروووح ...


تصدق ... أو لا تصدق ....

لم يسبق لي قراءة هذة القصيدة العمودية لنزار كاملة ,

موضوعك .. غير شكل .... روعه ..× .. روووعهـ

تسلم يدك يا بقايا والله يجزاك الف خير
 
عودة
أعلى