Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
عزيزي العضو
إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا
قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو
التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد
[email protected]
او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي
https://wa.link/bluuun
او مسح الباركود في الصوره
الوضوء في الإسلام هو أول مقصد للطهارة وقدمه لأنه مطلوب لكل صلاة وهو من أعم شروط الصلاة وفي الصحيحين لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. والوضوء عباده نقوم بها لانها تحث المسلمين على النظافه قام الاستاذ بعد ان تحدث عن الوضوء ودخل أحد المساجد واستاء من الماء المسكوب في كل ارجاء (دوره المياه) اكرمكم الله,,و ان ما يقوم به الاغلبيه هو تبذير وليس وضوء بعدها قام بتجربه بين رجلين وكانت نسبه الماء وكمية كبيره جداً تصل الى 5 لتر..وهي تفيض عن حاجه الوضوء وبعدها قام بعمل مقارنه بين وضوئه هو وبين احد الشباب.. فوصل الشاب كمية الماء المستخدمه الى 5لتر من كميه الماء المستخدمه .. بينما كانت كمية الماء التي استخدمها تصل الى ربع لتر وهذا ما اوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبه الى الماء الواجب استخدامه في الوضوء.. وبعدها قام بعمليه حسابيه وكانت كـ التالي : 3 مرااات عدد الوضوء (اقل تقدير) ×5لتر (متوسط استهلاك الفرد) × بليون شخص.. (اذا اخرجنا منها الاطفال) ينتج عندنا ما يعادل = 4030 مليون مكعب من الخظار والفواكه او اطعام مليونين فرد .. او خمسه مليون كيلو جرام من الارز او 11 مليون كيلو من الذره او مليون كيلو لحمه.. وهذه العمليه فقط ليوم واحد...فكيف لو في شهر ولو ايضا في سنه .. لا اله الا الله ..لاحول ولا قوه الا بالله.. في بريطانيا قدم لنا (ادم هارت) تجربه الجزري
والجزرى هو أول من اخترع الإنسان الآلي المتحرك للخدمة في المنزل. طلب منه الخليفة أن يصنع آلة تغنيه عن الخدم كلما رغب في الوضوء للصلاة ، فصنع له آلة على هيئة غلام منتصب القامة وفي يده إبريق ماء وفي اليد الأخرى منشفة وعلى عمامته يقف طائر فإذا حان وقت الصلاة يصفر الطائر ثم يتقدم الخادم نحو سيده ويصب إليه من الإبريق بمقدار معين فإذا انتهى من وضوئه يقدم له المنشفة تم يعود إلى مكانه والعصفور يغرد.
وقام (ادم هارت) بتشغيل هذه الآله التي كانت عباره عن نمودج بسيط ويختلف عن النموزج الاصلي امام الاستاذ وقد قم الشقيري بالوضوء الذي كان مقاس عند المسلمين ربع لتر وفعلا كفاه الماء وفي تجربه قريبه من تجربه الجزري ولكنها تختلف نوعا ما عنها فهي تعمل على الكهرباء ومستقبلا ستعمل على الكمبيوتر..وبالتحديد في ماليزيا وانها تتكون من ثلاث وحدات الأولى لغسل الأذن والفم والوجه والثانية لغسل المرفقين والساعدين أما الثالثة فغسل الكعبين والقدمين
ومن هنا ستوفرالآلة كميه كبيرة جدا من الماء إضافة إلى أن الوقت المحدد لعملية الوضوء في الآلة لا يتعدى ثلاث دقائق
إذن فيها احسان
فـ الغايه من المبالغه في الوضوء ليس الاسراف فقد تكسب من الوضوء الحسنات ولكن في نفس الوقت لا تكسب السيئات من خلال الاسراف حيث ان الانسان يكفيه للوضوء فقط ربع لتر من الماء فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( لاتسرف بالماء ولو كنت على نهراً جاري )
ابدع المسلمين في العلوم وكيف استفادوا من علمهم في عملهم ومن هنا ناخذ (مبدأ التقطير) لـ العالم المسلم جابر بن حيان
والتقطير هو فصل المواد السائله بعضها عن بعض عن طريقه التسخين فيتحول السائل الى بخار ومن ثم يتم تبريده ويتحول الى سائل نقي ونعرف أن الكثير من العلوم الموجوده الأن هي من اختراعات المسلمين وحتى الكثير من الكلمات الموجوده الان ففي كثير من اللغات الموجوده الان نجد ان اللغه العربيه مو جوده بنسبه ليست قليله من نسبه اللغه نفسه فقد سئل الاستاذ مجموعه من الناس في الشارع البريطاني عن بعض الكلمات العربيه وكيف ان لها تشابه من كلماتهم الاجنبيه كــ الكيمياء والجبر بعدها استطرق لكتاب (فقه الحساب ) وكيف ان الفقه لا يخص فقط الدين ومعنى كلمه فقه هي الفهم وليست محصوره على الدين وانما فهم كل ماله علاقه بالحياه ومن فوائد الرياضيات انها تنمي قدرات العقل ومنه تحصد الفائده ولـ أهميتها على المعلم أن يربطها بالدين أي ربط العلم بالدين والشريعه بعد ذلك قام الدكتر هاارت بعمل تجربه اختراع الجزري في (آليهعمل قفل الباب) والتي كانت من ضمن اختراعات الجزري
وكان للجزري كتاب اسمه (الجامع بين العلم والعمل النافع) وقد كتب ودون كل اختراعاته فيه
وهُنا نرى ان العلم و العمل هو في مقصده من الدين والشريعه
هذه الحلقه جدا متعبه ونعاني منها الكثير .. حيث ان الجميع يفضل الاكل خارج المنازل في المطاعم او حتى على الشاطئ او في الاستراحات او في أي مكان ينزل به الشخص .. واضف الى ذلك عدم وجود لـ الطبخ والمطبخ أي اهميه تذكر بين فتيات الأن والغد .. إلا من رحم ربي
نبدأ تحدث الاستاذ الشقيري عن نظافه واهميه النظافه في المرافق والاماكن التي لها صله مباشره بــصحه الفرد والمجتمع,, فقد ذهب بنا في رحله الى سنغفوره في ماليزيا حيث ان لديهم نظام وقانون يسمى(اوكي) وهو تقييم المطاعم بكل الحيثيات المطلوبه للنظافه بجميع المعايير حيث اشرف احد المراقبين على المطاعم وكيف انه دقيق في التفتيش عليهم من حيث المظهر العام والجوده وصلاحيات المواد المستهلكه في اعداد الاطعام وهذه المعايير ليست للدوله فقط وانما ايضا للمطعم ذاته حيث يلصق على المطعم لافته تخبرهم بدرجه نظافه واهميه المطعم سوى ممتاز او جيد وهناك في مطاعمهم يهمتون بنظافه الشخص المعد للأكل بصحته وحتى الهيئه العامه ويلزم باستخدام المور الواقيه للطاعم منه مثل القفازات وحتى في عربات الوقوف الموجوده في الشوارع تمتاز بالنظافه ولها ايضا رقابه وتعطى لها نسبه تميزها والرقابه لديهم ليست لمجرد اسم بدون فعل ولكنها تقوم بدورها على اكمل وجه فقد يقومون بالرقابه مره او مرتان بالشهر وربما كل اسبوع هذا بالنسبه لــ ماليزيا المسلمه نقارنها بحال دولتان من الدول المسلمه الموجوده في الشرق الاوسط حيث (العرب) فقد راينا ونعلم بذلك كيف هو حال المطاعم لدينا حيث لا رقابه لا نظافه لا اهتمام لا اعتراض عليها فقد شاهدنا بعضهم لا ينكر عليهم تصرفاتهم ويراها (عاااااديه) النظافه من الشكل العام للمطاعم لا يوجد ولا حتى حوله فما بالكم بالداخل الذين يعدون الطعام (لا اله الا الله) لا نظافه في المظهر العام ولا يوجد لديهم المحترزات التي يتوجب فعلها(كـ القفــــازات وــ غيرها..) ولايوجد راقابه تهتم بالتفتيش والبحث عن المخالفين في انظمه المطاعم ولربما وجدنا الكثير من التسمم وقد عرض الستاذ احدى المشورااات في الجرايد منها على سبيل المثال (67% تعرضنا لمواقف تجسيد عدم نظافه المطاعم)
وحتى في الاماكن المكشوفه نجد الجميع يتلهف عليها ويستقبلون العديد من زبائنهم ويسمر الوضع والمأساه...
وقارنهم بعد ذلك بحال العرب قديما وكيف انهم اللفوا العديد من الكتب في هذا المجال مثل كتاب
(نهايه الرتبه في طلب الحسبه)
وكتاب (معالم القربه في احكام الحسبه )
وكيف انهم قديما اهتموا بــ نظافه المطاعم وكيف اوجدوا لهم القوانين حتى الدقيقه منها كـ (حلق شعر الذراع لـِ ألا يسقط من شعر ذراعه في العجين ولبس عمامه ويتعصب على جبينه حتى لا يسقط شئ من عرقه على الاطعام وان يغطوا امتعتهم بأغطيه حتى لا يسقط عليها الذباب ويلوثها .. )
في السعوديه والخليج يلبس الرجل الشماغ ولكن هل الشماغ المفضل يصنع فيها..؟ فما الفرق بين الشماغ العربي والشماغ الاجنبي من حيث الصناعه ..؟
كانت هذه اسئله كثيره طرحها الأستاذ في موضوعه على الشارع وكانت الأجوبه بين مشيد بها وبجودتها (الصناعه الاجنبيه) ولكن في الاخير الشماغ العربي (لا يلبس) لعدم توفر به اغلب الشروط الواجب توجدها في الشماغ الاجنبي ..! بعدها نقلنا الاستاذ الى ماليزيا الدوله الاسلاميه حيث انها دوله اسلاميه تصنع السيارات هي و ايران وهي شركه (بروتون) وتنتج 300 سياره في اليوم وعدد العاملين لديها1000 موظف وهي ليست من الصناعات الافضليه في السيارات لانها في بدايه طريقها وقد اضاف الأستاذ وعمل معهم في تركيب جزء من السياره
وقد اشتركت ايران مع سوريه في صناعه اول سياره عربيه وسميت (شام) ونرجو ان لا تكون هي الاولى والاخيره يقول احد المفكرين: لا خير في امه تأكل مالا تــــزرع .. وتلبس ما لا تنسج .. وتركب ما لا تـصنع ..
دور المسلمين في الصنــــاعـــه
قام الدكتور والبرفسور آدم هااارت بعمل تجربه الجزري (المضخه)
آلة ضخ الماء التي ابتكرها الجزري كانت نموذجاً مطوراً من الساقية غير أن الماء هو نفسه الذي يشغلها وفيها يدوّر تيار الماء ناعورة تقوم بدورها بتشغيل سلاسل من القدور التي ترفع الماء للأعلى عبر مجموعة من التروس المتعامدة ويعتبر النماذج الشهيرة عن الآلات الموجوده الان فهو يشبه المكبس ونفس عمله الموجود في السيارات بعدها توجه الأستاذ الى مصر حيث تكثر هناك سياره التوك توك التي تستوردها مصر من الهند
وهذا التوك توك يستهلك الكثير ويستخدمه الاغلبيه من بعض الطبقات فلما لا يصنع في البلاد العربيه..؟ وقد يستغرب أن الهند تصدر السياراات ولكنها فعلا اصبحت بلداً صناعيا من الدرجه الاولى حيث تصنع السيارات والطائرات و الصواريخ والكثير من الصناعات وهي تتقدم لتصبح من الدول المتقدمه اذن حتى في السيارات دخلت الصناعه المسلمه من خلال المضخه او (المكبس) وماليزيا من الدول المسلمه التي بدأت من فتره ليست بسيطه في صناعه السيارات والصناعه بصفه عامه ولنا فيها قدوه .. فقد كانت قديما الصناعه العربيه هي الاكثر شهره وجوده
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.