• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

خواطـر 6 ~ علـى طاولـة النقــاش

سيدة البحر

عضو نشيط
إنضم
5 أكتوبر 2008
المشاركات
3,081
مستوى التفاعل
0
النقاط
36


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتوآلي الآيآم والليآلي

وفي شهر الخير

تزهر الورود البهيجة

وننتشي عبق النقآء



وتفوح المعآني الجميلة

في موضوع

رمضآني

الفآئدة المرجوة منه [ الصعود الى القمة ]


[ النجآح ]


[ الترفع عن هآوية الجهل ]



al-saharaa.com3339fd914b.jpg





فلنـــــبدء مع [ خوآطــــــر 6 ]



ونلقى بحبــــــآل الفكر الرآقي لنصعد سويآ


إلى القمة ونعآيش رفآهية الفكر

فكرة الموضوع [ منآقشة حلقة خوآطر 6 ]



فلنشآرك ونُحي رمضآن الخير بمآ هو مفيد​






خواطر...للنقاش


وهذا الموضوع تابع للبرنامج الذي يقدمه

الاستاذ /
احمد الشقيري



الذي يُعرض على قنوات كثيره ومن ضمن تلك القنوات
قناه mbc من المفترض ان الموضوع قد طرح من أول أيام شهر رمضان الكريم وكتابة ملخص عما دار في كل حلقه وما تحدث به الاستاذ الشقيري
ونتجاذب اطراف النقاش حتى تعم الفائدة .. لكن حقيقة لم يُسعفني الوقت
ومازالت الحلقات في بدايتها وبإذن المولى سنعوض جميعا مافات من تلك الحلقات ونبدا سويا مشوارنا مع خواطر 6 لـِ نجني الفائدة التي نُريدها

وكم يسعدني ان يشاركني الجميع في هذا الموضوع والنقاش عنه,, وكتابة ما استفاده من الحلقه

فهذا الموضوع منكم واليكم...
 

خواطر الموسم السادس


270766323.jpg





مع الأستاذ أحمد الشقيري


28081431110407.jpg




إذا كان صلاح الآخرة من صلاح الدنيا، فكيف كان حال المسلمين في الماضي، وإلامَ آلتْ
أحوالهم اليوم؟ بهذا التساؤل المشروع، يطلّ "خواطر 6" على مُتابعيه خلال شهر رمضان
مع معدّه ومقدّمه أحمد الشقيري، وفي جعبته الكثير من المقارنات والمقاربات والعِبَر.

وفي هذا العام، يسلّط "خواطر 6" الضوء على إبداعات المسلمين الفكرية والعلمية والحضارية في عهد الأمويين والعباسيين
مقارناً إياها بنتاجات المسلمين اليوم سواء على مستوى الدول أو الأفراد ..

وحول ذلك قال أحمد الشقيري : "في الجزء الخامس من خواطر، قارنّا العالم العربي باليابان
وفي خواطر 6 سنقارن المسلمين بالمسلمين.. سنقارن أنفسنا بأنفسنا"...

وما بين مسلمين أعملوا عقولهم في الماضي وآخرين أهملوها اليوم، يطوف "خواطر 6" بين 8 دول
هي: - سنغافورة وماليزيا وتركيا وإسبانيا وبريطانيا ومصر والسعودية والإمارات
ليتطرّق بالإضافة إلى الماضي الإسلامي المشرق إلى بعض النماذج الاستثنائية التي لا تزال فاعلةً في عصرنا الحالي
مسلّطاً الضوء على عدد من المخترعين العرب في دول مختلفة. وحول طبيعة البرنامج والمقاربات التي ينسجها.

و قال أحمد الشقيري: "يتضمّن العمل الكثير من التاريخ، لأننا نريد أن نذكّر المشاهد العربي بالحقيقة التي يتجاهلها
ألا وهي أننا كنا أصحاب علم.. بل الرواد في مختلف العلوم والمعارف
وبأن المسلمين هم من وضعوا أُسس معظم العلوم الحديثة."
ويختم أحمد الشقيري: "لو أراد أحد الفرنسيين قبل ألف عام أن ينتج "خواطر 6" لاختار قرطبة
فقد كان العالم الإسلامي آنذاك يابان القرون الوسطى !"...



لي عودة لـِ تفصيل الحلقات منذ بدايتها









 

الحلقه الاولى


بدايه قام الاستاذ بترحيب وبارك للجميع بالشهر الكريم
وبدأت الحلقه ببعض اللقطات عن الحلقات القادمه والاعمال التي ستعرض فيها
وبعدها تحدث عن خواطر 5 التي كانت عن اليابان
وكيف ان البعض قام بنقدها من حيث بعض الامور مثل اختلاف الدين والعرِق وحتى الموقع ..
وقد اخذها بعين الاعتبار ..
وسيقوم هذه المره بالمقارنه بين المسلمين ومسلمين في السابق
وسيتحدث عن المدن القديمه المسلمه التي سقطت في العهود السابقه ..ورغم سقوطها الا انها مازالت تحتفظ ببعض مظاهر الاسلام وبقيت تتحدث عن ماضيها من خلال بقاء بعض الاثاار الباقيه الى الان
وكيف ستكون المقارنه بين المسلمين في البلاد العربيه والمسلمين في لبلاد الاجنبيه
وسيتحدث من خلاله عن كيف ولماذا تغير حال المسلمين من ذلك الوقت الى الان
وقد ذكر ان المقارنه واجبه لـــ تخلق المنافسه التي من شأنها تحرك الواقع الى الافضل..
وهي في الاخير بدايه لاصلاح ما سقط
وسيتمحور موضوعه حول محور او شعار (الاحسان)
وقد عرفه:هو ان تقوم بأي عمل بأحسن طريقه ممكنه ,وهو سر تقدم الاجيال السابقه .ووجدت في ثقافه الاحسان.
وبين انه سيكون الدكتور ديفد من بريطانيا سيكون معهم في بعض الحلقات لــ يبين بعض التجارب التي كان من شانها تقدم البعض من تلك التجارب ومنها تم التطوير
وسيكون المستشار لهم حتى لا يكون هناك مبالغه في الوصف لبعض الاشياء وحتى لا يقال ان هناك مبالغه من قبلهم ..
وفي رحلتهم هذه التى طاف بها حول العالم لبعض تلك الدول وقد ذكرها وهي:
ماليزيا ومنها الى سنغفوره
ومن ثم الى تركيا ومنها الى استنبول
ومن ثم الى اسبانيا والى مصر والى السعوديه ومن ثم الامارات
وقد اشاد الى انهم قد تعبوا في رحلتهم للوصول الى نجاح حلقاتهم ..وهذا واضح
وقد بين ان هناك اختلاف بسيط في شعارهم وهو
نقطه الخاء في (خواطر) وقد كانت عباره عن دائره كُتب فيها (طلب العلم فريضه)
وان حرف الطاء في عصى الحرف قد كتبت بكلمه احسان
وقد بين كعادته بــ انه ليس مفتي وليس خطيب وليس عالم وانما هو طالب علم ..
ويتمنى من خلال هذا البرنامج
ان يرتقي وينشاء جيل جديد يقوم بأرتقاء هذه الامة

بارك الله فيه وجعلها في ميزان حسناته

ملاحظه/ زوجته هي مصممه جميع ازيائه



 

ماشاء الله البرنامج هالعام وقته شويه غلط..علو وقت الفطور عندنا بنجد...

بدايته حلوه يقارنون الاطباء قبل وبعد و يحطون صورة اول جامعه بالعالم...


لكن المضمون أقولج الجد ما تابعت الا حلقة واحده وعالصامت لأننا بوقت الإفطار..


لكن أتمنى ألقى وقت واتابعه ...

وإن شاء الله لي عوده..

تسلمين يا قلبي ..
 
سيدة اولا اشكرك ع الاختيار الاكثر من رائع

عن جد متألقه دائماا بإنتقاءك الف شكر لك

خواطر 6 من أجمل وأروع البرامج الجريئه جدآ والصريحه في مناقشة القضايا

في هذا الجزء تابعت حلقتين تقريبا بسبب التوقيت الخطأ جدآ ولكن اكتشفت ان في قناة اخرى تبث البرنامج (قناة الشارقه الساعه 1تقريبا )

كانت حلقة اليوم مذهله عن النظافه وماادراك ما النظافه صحيح وقت الحلقات قصير بس يكفي لتوصيل رسالة في الصميم ان شاء الله بس الاوضاع تتعدل ..؟

والله يجزاه الف خير ويكتبه في ميزان حسناته

سيده اكرر شكري لروعة اختيارك

لي عوده بإذن المولى ..

 


هلا حكيل

فعلا البرنامج وقته غلط بس احاول اتابعه
على قد ما اقدر

ومن هالموضوع ان شاء الله نعوض الي فاتنا من الحلقات

الف شكر لك
 


منورة شذى الورد

يسلم هالتواجد يالغلا

وبإذن المولى تصل رسالة البرنامج الرائع

الف شكر
 


الحلقه الثانيه /من خواطر



البيمارستنات


Hospital-Aleppo-.jpg


بدأ الاستاذ حلقته بمقوله لــ الشافعي ..
يقول: العلم علمان: علم الأبدان, وعلم الأديان.
علم الدين وهو الفقه.
وعلم الدنيا وهو الطب.
وما سواه من الشعر وغيره فعناء عسث.

وعرف بعد ذلك ماهي البيمارستان: بيمارستان هي كلمة تعني مستشفى أصلها فارسي معناها "محل المریض".

واظهر بعض الصور عن الاخطاء الطبيه في العهد الحديث لــ تبيين بعض الاهمال الوارد عندما لا يكون هناك ضمير حي

4433.jpg


بعد ذلك قدم الدكتور والمستشار لهم في تلك الرحله (آدم هارت) من بريطانيا
والذي بدوره تحدث عن تجربه الرازي عندما طلب الخليفه
العباسي (المقتدر بالله جعفر بن المعتضد) من الرازي إنشاء مستشفى في مدينة (بغداد) عاصمة الخلافة ففكر طويلاً واستشار أصدقاءه وتلاميذه، وأخذ يناقش معهم أنسب الأماكن لإقامة المستشفى، وبعد طول بحث ونقاش أدهش الجميع بفكرته الرائعة، حين أخذ قطعة لحم كبيرة، وقطعها إلى قطع صغيرة، ووضعها في أماكن مختلفة من ضواحي مدينة بغداد، وانتظر بضعة أيام، ثم طاف على الأماكن التي وضع القطع فيها ليرى تأثير الجو والزمن عليها، فإذا تَلِفَتْ القطعة بسرعة اعتبر أن هذه المنطقة لا تصلح لإقامة المستشفى، أما إذا ظلت قطعة اللحم كما هي دون أن يصيبها التلف، أو تأخر، فهذا دليل على طيب هواء المنطقة، وصلاحيتها لإقامة المشروع، وهكذا وقع اختياره على المكان المناسب لإقامة مستشفاه

وقال:
بان البيمارستانات في اورباء في العصور الوسطى وكيف انها كانت عباره عن مباني بجوار الكنيسه للضيافه وكانت عباره عن غرف مظلمه وخاليه تماما من التهويه الجيده وكيف ان المرضى يجتمعون فيها ودون التفريق بين الحالات السهله والمستعصيه

وقارنها بــ البيمارستنات في العرب وخاصه في بيمارستان في مصر (قلاوون_قلوون) 1304 م
وذكر كتاب (شمس العرب تسطع على الغرب) الكتاب يبن كيف ان العرب تقدم وتطورت ودخل علمهم الى الغرب في اروباء..
وهو
كتاب من تأليف المستشرقة الألمانية زجريد هونكة يتناول تاريخ المسلمين وتأثير حضاراتهم وعلمائهم واختراعاتهم على الحضارة الغربية وما نجده في عصرنا هذا مرتبط بالحضارة الإسلامية، وتأثر اللغات الأوروبية باللغة العربية. وحضارة الأندلس.

وقارن بين المستشفيات في الدول العربيه وكيف ان هناك اهتمام وضمير حي موجود .وفي الاخرى الاهمال وعدم وجود أي مسئوليه من قبل البعض
وكان هناك مشهد حي لــ الاهتمام في بعض المستشفيات وقد ذكر المركز الطبي بالدمام وكيف كانت العنايه هناك واضحه وذلك من خلال تجربه الطفل المولود وكيف ان اختراع الاسوره في اليد او القدم كان لها الاثر في الحفاظ على الطفل لــ اهله وعدم القدره على اخذ الاطفال وسرقتهم ..
وقال:
ابداع المسلمين فرض نفسه على الغرب

وبعد ذلك ذكر عالم من علماء المسلمين في الاندلس وهو
ابن البيطار

180px-Ibn_al-Baytar.JPG



و يقول:
ماكس مايرهوف أن ابن البيطار كان أعظم كاتب ظهر في علم النبات . ويقول M.M.Sharit في الطبيعة العربية لكتاب " الفكر الإسلامي منابعه وأثاره " . :
" إنه ألمع مؤلف في علن النبات في العصور الوسطى


 

الحلقه الثالثه من خواطر

الانيق في المناجيق


b2a0f44cfa99f338ebc68680d60f8a92.jpg


انتشرت الفتوحات الاسلاميه في العالم وتوسعت رقعه الاسلام وكان يرجع السبب من وراى انتشاره هو الاخذ بالاسباب
{ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم}​


بعد ذلك قام الدكتور آدم هارت بتجربه قديمه كــ عادته للاسلحه وخاصه التي كان المسلمين يستخدمونها وهي من اختراعاتهم
تجربه(البيضه التي تطفو وتحترق) وكان المسلمين يستخدمونها قديما لــ تفجير سفن العدوا..وقد وضح كيف كانت تعمل ..
وقال :
بأن الايمان لا يكفي دون الاخذ بالسباب..فلن نتقدم مالم نقم نحن بتغير انفسنا ودفعها للعمل ..
وقد ذكر بعض محاولات المسلمين لــ اقتاحم القسطنطينيه فلم تجد محاولاتهم باقتحامها الا عندما استخدم المسلمين لــ اول مره المدفع و(الذي اختلف من هم اول من استخدموا المدفع المسلمين ام الصينيين)


وكان المدفع العثماني اقدم مدفع استخدمه العرب وكان كبير الحجم .
حيث استخدمه العثمانيين على ابيزنطيين..
بعد ذلك تحدث عن البارود وكيف ان العرب كانوا اول من استخدمه في حروبهم على الغرب..كيف ان صوت المدفع والبارود كان له الاثر ايضا في الفتوحات حيث انه لم تكن في الحروب اصوات تخيف بصوتها العالي بقد اخافه صوت المدفع

3.jpg


بعد ذلك قام آدم هارت بتلبيس الاستاذ من الدروع وملابس الحروب في تلك العصور

1177794530wa.jpg


كانت العرب قديما تشتهر بصنع الاسلحه بعكس الان فقط تستورد الاسلحه عد دولتان ايران وتركيا الاسلاميه
وفي متحف في بريطانيا اخذنا الاستاذ لنرى احدى السيوف العربيه القديمه في المتحف

pirate_sword_DG18727.jpg


من الجهل الدعاء دون عمل

بعد ذلك ذهبنا في رحله مجدده الى استنبول لنشاهد بعض الاسلحه
بعدها ذهب الى احدى المتاحف في ايران (مركز البحوث الاسلاميه)وذكر بعض الكتب الاسلاميه في الحروب وكيف ان مؤلفيها كانوا يتفننون في كتابه الكتب التي تشرح عن كيفيه استخدام تلك الاسلاحه وطرق استخدمها وماهيه..وحتى في تسميه الكتب وذكر كتاب(الانيق في المناجيق)​

كان العرب رقم واحد في صنع السلحه وتطويرها ..والان تخلت عما كانت عليه....​


الله يرحم الرماح وامثالهم
 

الحلقه الرابعه من خواطر


(القُمره)






بدايه الحلقه بدأت بسؤال في الشارع العربي..
ماهي القُمره؟
وهل يوجد في جهازك قُمره؟
العرب الاغلبيه لم يتعرفوا عليها ..
لكن بالنسبه للانجليز فقد خمنوا بان تكون هي الكامره..لقرب كلمه القمره من الكلمه الانجليزيه (Camera)
والقمره هي عباره عن(غرفة مظلمة بشباك صغير)؛ وهي التقنية القديمة التي كانت تستخدم فيها غرفة كاملة لإنتاج الصور، بهذه الفكرة تعمل الكاميرات اليوم.
ويرجع هذا الاختراع الى العالم العربي المسلم الحسن بن الهيثم..
وكانت الغايه من هذا الاكتشاف هومحاوله كيفيه عمل العين المقصود بها الرؤيه..ومن خلال هذا التجربه اكتشف ان الضوء يسير في خطوط مستقيمه.
هو أول من بين حقيقة الرؤية أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين, وليس العكس كما كان يعتقد العلماء حتى عصره.
بعد ذلك قام (ادم هارت) بعمل التجربه التي استخدمها ابن الهيثم لمعرفه كيفيه التصوير
وكانت عباره عن غرفه صغيره يسميها العرب قديما القُمره بأحد جدرانها ثقب صغير حيث يمكن لــ الضوء اختراقها وفي المقابل لوحه بيضاء لـتنعكس عليها الصور القادمه من الخارج وتاتي بشكل واضح بغض النظر عن كيفيه وضعها بالمقلوب واختلف جهاتها..
كما هو مبين في الشكل التالي:


pinhole12.gif



ابن الهيثم



alfaris_net_1279546829.jpg



يقول ابن الهيثم (رب ميت قد صار بالعلم حياً ومبقي قد مات جهـلا وغيـا)
بعد ذلك تحدث عن تحريم التصوير..وكيف ان الشيخ يدعي الى تحريمها وهو يتصور بالكامره لينشر فتواه
وقال كيف يتم تحريمها وهي عباره عن حجز لـ الصوره داخل صندوق ليتم تثبيتها
ومع ان ابن الهيثم اكتشف التصوير قبل الوقت الذي بدا تحريم التصوير
ولم يحرم علماء الدين في عصره ما قام به
وان الرسول من قوله (لعن الله المصورين).
لم يكن يقصد المصورين المعروفين الان ..فقد كان يقصد النحاتين الذين يضاهون بنحتهم خلق الله ..وهذا ما قاله العلماء في شرح الحديث
لا يجوز ان يفتى دون ان يكون لديه خلفيه ومعرفه بالعلم الذي سوف يفتي فيه لا بتحريمه ولا بجوازه ( عندي تحفظ على هالكلام )
العرب نسيت ومحت ماقم به ابن الهيثم وانما الغرب هم من طوروا اختراعه
وبنوهوقاموا بتكريم ابن الهيثم
في ختام حلقته تمنى ان يكون على الاقل بعد ثلاث سنوات في خواطر 10 ان تكون جميع ادوات التصوير والمنتاج هي صناعه عربيه..





 


الحلقه (5) من خواطر


~مافي عذر~

{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ }

إذا أساء الانسان استخدام هذه النعمه ..ستصبح نقمه عليه وتنقلب الى كوارث ..والسبب في حدوثها :

عدم احسان الانسان لهذه النعمه..

154528272456.jpg


قام الشقيري في الحلقه بعمل تجربه في احدى الشوارع وغايه التجربه التي سيقوم بها اثبات عدم وجود تخطيط مسبق في عمل المشاريع التي لها دور في حياه كل فرد من الافراد..وبالتالي في عدم وجود دراسه ميدانيه سوف تؤدي الى كوارث حتميه ..
والتجربه عباره عباره عن سكب ماء في احدى الشوارع التي لايوجد بها بنيه تحتيه ولا توجد بها انابيب مصرفيه كرمكم الله التي من خللها ستودي الى صرف المياه الفائضه والسيول من خلالها وفعلا بقيت المياه في مكانها وادى الى تكون مستنقع صغير
قارن هذه التجربه بتجربه في احدى مدن الاسلاميه القديمه (طليطله)

_30097_toledo_12-4-2005.jpg


حيث قام بسكب ايضا ماء في هذا الشارع القديم ليثبت كيف ان المسلمين قديما فكروا بهذا وحسبوا عدتهم لمثل تلك الامور
وفعلا قام الماء بتسرب الى الجوانب ومن ثم الى الفتحات في الارض ادت من خلالها تسرب الماء والتخلص منه
بعدها قارنها مع تجربه ماليزيا..الدوله الحديثه المسلمه في العهد الحديث
وبالتحديد في كولالمبور وكيف انها عندما تعرضت لكوارث الفيضانات فكرت وقامت سريعا بوقف حدى لها
وقامه بصنع النفق الذكي تحت الارض واستفادت منه في زحمه السير وفي نفس الوقت استخدمته نفق لتسريب مياه الامطار على جزئين


وهي تعتبر الدوله الاولى والاوحد عالميا في هذه التجربه
قال تعالى
{ إن خير من استأجرت القوي الأمين }

حيث ان بناء مثل هذه المشاريع التي ينقصها دراسه البنيه التحتيه والعديد من الاشياء كان

القوه و الامانه

كما في الايه السابقه

بعدها قارنها بـ استنبول(1500م) واشبيليه(950 م)
وكيف ان المسلمين استفادوا حتى من مياه الامطار وليس فقط ان وجدوا حل لتصريفها..
(كانوا الناس ينتفعون بمياه الامطار
والان الناس يموتون بمياه الامطار)

وبالتالي كان الاجدر بنا تقليدهم والعمل على عدم فقد العديد من الارواح من خلال تلك الكوارث
وبعدها قارنها مع التجربه الجبيل وكيف انهم قبل اكثر من 25 سنه وبالتحديد عند تمهيد تلك الشوارع
اوجدوا فيها العديد من الفتحات التصريفيه للمياه الفائضه
وهي تجربه حيه الان على ارض الواقع
 


للمناقشه


- ما هو رايك بــ برنامج خواطر ...؟

ما رأيك في المقارنه التي سيقوم بها الاستاذ..بالنسبه لــ المسلمين الان والسابقين والمسلمين الان في الدول الاجنبيه..؟

- ماذا كنت تعرف عن بيمارستنات؟

- ماهو رايك في كثره الاخطاء الاطبيه .وخاصه الان رغم تطور المعدات الطبيه والطب بصفه عامه.؟

- ماهوبأعتقادكم سبب ترك العرب وخاصه المسلمين لصناعه الاسلحه...

- بأعتقادكم لماذا كانت العرب سيده العالم(سيــــاده) والانا صبحت تعد من العالم الثالث..؟

- هل كان لديك فكره بـ أن ابن الهيثم هو صاحب الفضل في وجود الكامرا من خلال اختراعه لها ومن ثم تم تطويرها..؟



- صحح ابن الهيثم الكثير من النظريات القديمه من العلماء الذين سبقوه وخاصه بطليموس..
الى ما يدل ذلك في نظرك وكيف ترها....؟


- قال الرسول صصلى الله عليه وسلم(لعن الله المصورين)
من خلال الحديث السابق ..ماريك في التصوير..؟
وهل انت مع او ضد الفتوى المحرمه لــ التصوير..؟



- بعد كارثه جده هل سوف يُهتم بحيثيات المشكله (الكارثه)...؟


- كلمه تتمنى وصولها الى المسئولين..؟


في إنتظار تواجدكم الممطر


لي عودة قريبه










 

- ما هو رايك بــ برنامج خواطر ...؟
برنامج رائع جدا..يستحق ان الواحد يخصص جزء من وقته لمشاهدته فعلا..
ما رأيك في المقارنه التي سيقوم بها الاستاذ..بالنسبه لــ المسلمين الان والسابقين والمسلمين الان في الدول الاجنبيه..؟
مقارنه ممتازه تخلينا نفتخر بماضينا العريق ..ونتحسر على بعض من حاضرنا..

- ماذا كنت تعرف عن بيمارستنات؟
أول ما قريتها حسبتها كنيسه..والله ما اعرف عنها شي ..

- ماهو رايك في كثره الاخطاء الاطبيه .وخاصه الان رغم تطور المعدات الطبيه والطب بصفه عامه.؟
الأخطاء في هالايام لا اتقع بسبب الاجهزه المتطوره ولا تقع بسبب تطور الطب بعامه الاخطاء تفع بسبب الأطباء نفسهم ومدى استهتارهم بصحة الناس المرضى..

- ماهوبأعتقادكم سبب ترك العرب وخاصه المسلمين لصناعه الاسلحه...
يمكن ضعف ..او لأن الدول صارت انظارها اتتجه للـ الأسلحه النوويه..اللي تصنعها بعض الدول العالميه ..بحيث صاروا يقيسون قوتهم بهذا السلاح..
- بأعتقادكم لماذا كانت العرب سيده العالم(سيــــاده) والانا صبحت تعد من العالم الثالث..؟
لأنه اكتشافاتها السابقه كانت قد ابهرت العالم ووجهت الانظار للوطن العربي..والآن لا يوجد شي يجذب الانظار للوطن العربي سوى الحروب المتفرقه فيه..

- هل كان لديك فكره بـ أن ابن الهيثم هو صاحب الفضل في وجود الكامرا من خلال اختراعه لها ومن ثم تم تطويرها..؟
لا والله أول مره أسمع ان الكاميرا اخترعوها المسلمين !!!





- صحح ابن الهيثم الكثير من النظريات القديمه من العلماء الذين سبقوه وخاصه بطليموس..

الى ما يدل ذلك في نظرك وكيف ترها....؟
على تمسكه بإظهار الحقائق وقوته في تصحيحها و إثباتها..


- قال الرسول صلى الله عليه وسلم(لعن الله المصورين)
من خلال الحديث السابق ..ماريك في التصوير..؟
التصوير بـ الكاميرا احيانا احسه عادي لما اصور البزارين والمناظر....واحيانا لما افكر اصور نفسي او خواتي او بنات خالاتي أقول لا حراام ..


وهل انت مع او ضد الفتوى المحرمه لــ التصوير..؟
مع لإنها احقاق للحق..



- بعد كارثه جده هل سوف يُهتم بحيثيات المشكله (الكارثه)...؟
لا مو بالمره يمكن السنه هذي واللي بعدها ثم ترجع حليمه لعادتها القديمه..

- كلمه تتمنى وصولها الى المسئولين..؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلم مسؤول عن رعيته)


تسلمين عيني بحوره ..نقاش حلو يا قلبي..


 
برامج رآقي ولكن يؤسفني التوقيت ولم اتابع سوا برنامج النظافه .
العام الماضي تابعت له الكثير من المواضيع اللتي تكلم عنها وكآنت هادفه بالفعل وتستحق المتابعه
فاتمنى ان يهتمو بالتوقيت المناسب للبث فمن رغم سوء الوقت حاليا الا ان الكل يحرص على متابعته


تسسلم يدينك بح ـوره على الموضوع
مميزه بإنتقائك وإن شاءلله نستفيد ويستفيد المجتمع مما يقدمه هذا البرنمج
شكرا لك عزيزتي واتمنى لك التوفيق والمزيد من الإبداع .

لي عوده لرد على آسألة المناقشه ..
 


اسماء

ياهلا فيك يالغلا

ومنورة بـ نقاشك الممتع

الف شكر
 


بقايا جروح

ياهلا فيك منور بطلتك

هو فعلا وقت البرنامج غير مناسب

لكن بإذن المولى تجد مافاتك هُنا

في انتظار إطلالتك القادمه


الف شكر
 

الحلقه (6) من خواطر
(المسافر يعان ولا يهان)


انتقل بنا الاستاذ الى دبي 2010م وبالتحديد الى مترو دبي وكيف ان الخدمات متاحه ومهيئه على اكمل وجه وكيف ان الانظمه والقوانين تطبق بحذافيرها حيث وجدت بها كافه الخدمات الميسره للشخص

Dubai_Metro_01.jpg

مثل وجود خطوط ونقاط ثلاثيه الابعاد لذوي الاحتياجات الخاصه حتى يتحسسها وخاصه (الكفيف) وهذه الخدمه موجوده في اليابان
وقام بمقارنتها مع مترو لندن في بريطانيا
من حيث النظافه والمواعيد والقوانين..
فكانت دبي قد رجحت كفتها وهي (مدينه عربيه)
بعد ذلك قام بمقارنه مطار دبي بمطار احدى الدول المسلمه
وفي مطار دبي الدولي كانت التسهيلات لفريق العمل اسهل ما يكون (ثقه ..يعرف ان ما يعرضه لا يشوبه شائبه) حيث استقبلهم النقيب (على الحبيب)

59_1237892364.jpg

وكانت التسهيلات للمسافر اريح واسهل من بعض المطارات في العالم العربي
وحيث انهم يستخدمون خصيه (بصمه العين) منذا 2003م أي من سبع سنوات

1230921982.jpg

وهي الدله التي تطبيق مشروع بصمة العين في كافة منافذها الجوية والبرية والبحرية لتكون بذلك أول دولة في العالم تطبق هذه النظام للتعرف


وفي خلال الجوله اجرى هذا اللقاء البسيط مع احد المسافرين من دوله كند
وسئله ما رايك في المطار والخدماات التي تقدم
فكن جوابه(انه من افضل خمس مطارات شاهده)
بعدها اجرى مكالمه مع العقيد (صلاح وقال العقيد ان شعارهم ان المسافر يعان ولا يهان)
وقد ذكر الاستاذ ان افضل المطارات في العالم العربي
هي لــ
الامارات
وقطر
والان المطار الجديد في مصر
وقال بأن مطــــــــــــــــــار مصر افضل من بعض المطارات في الدوال النفطيه (طبعا المقصود الســعـ...!!!)

بعد ذلك عمل مقارنه بين وسيله النقل (الباصااات)
بين دوله الامااارااات واكيد السعوديه
من حيث الخدماات و التسهيلات..ووجود بطاقات الدفع المسبقه
والمواعيدوالخدمات المقدمه لذوي الاحتياجاااات الخاصه

bus.jpg

وطبعا رجحت كفه الامااارات (تعيش الاماارات)
(الهدف) من خواطر
التصليح وتسليط الضوء على ما يهمل من قبل المسئولين
وان غايتهم ليس خلق الكراهيه والبغضاء بين الدول ولكن تريد
جعل منافسه قويه مابينهم لــ تقدم تلك الامم ورقيها ورفع قيمتها الى ما كانت عليه ايام (المجد الضائع)



{وفي ذلك فليتنافس المتافسون}
 

الحلقه (7) من خواطر..
نظافة زمان

امتــاز الشعب العربي والمسلم منذ قديم الازمان بهتمامهم بالنظافه الشخصيه..وتجسد ذلك في انتشــــــــــار الحمامات..

يقول الامام الشافعي :

من نظف ثوبه زال همه ..ومن طاب ريحه زاد عقله..

n17059058409_2299716_805611.jpg

وفي وقت كانت اوروبا تغط في سباتها وقذارتها..وكيف ان الفرد منهم قد لا يستحم الا كل سنه او سته اشهر حتى لا يتمزق ثوبه..!!!!!
بعدها انتقل بنا الاستاذ الى اقدم تلك الحمامات ..في اسطنبول وهو مقيم من اكثر من 500 سنه بناه المهندس المعماري (سِنان)
وكان نظيف وانيق وامتاز بتصميمه الرااائع .. وبجواره مناظر طبيعيه..
وانتقل الى بعض من اثار تلك الحمامات القديمه وبين أن من شده اهتمامهم بها وجدا بها 3 انواع من المياه الحار والمعتدل والبارد
وهذه ليست فقط الحمامات بل كان الاهتمام بها حتى في البيوت..مثل بيت (السحيمي) في القاهره..



3295_1025889060710_1629787761_100803_6364170_n.jpg

قارنها مع الحمامات و (دورات المياه) الان الموجوده في عصرنا (عصر النهضه والتطور والتقدم والعمران والاكتشافااات) واين؟؟!!! في بلاد العرب بلاد المسلمين...
وبين الاهمااال بعينه.. فلا نظافه ولا اهتمام من حيث التصميم ولا حتى توفرها

555147902.jpg

بعدها تحدث عن كيف ان الغرب وبلاد الهند اخذوا عن المسلمين (عماره الحمامات..واهتموا بها وبتوفرها)
في بريطانيا ادخل (محمد باث) الحمامات اليها وتعجب الغرب هناك منها واحبوا فكرتها وذلك في القرن الثامن عشر
وفي الهند يسمى تدليك الراس بــ الشامبو
ومن مظاهر حب المسلمين القدماء للحمامات,,
ان احد الحكام عندما انجب له ولد...اقام الاحتفالات وكان من عجاب تلك الاحتفالات وجود الحمامات المتنقله التي تجرها الخيول
المسـاج
مأخوذ من المس واللمس..استحدثه العرب واخذها الغرب منهم
وقد قراء مقتطفات من كتاب

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

65179660.jpg


وبين ان الفرد الفقير وفي ذلك الزمن وهو لا يملك كسره خبز كيف يهتم بنظافته ونظافه بدنه ؟؟
ومن اهم المظاهر التي امتازت بها اسطنبول
الدين والعلم والنظافه

فختم وقال

" من نظّف ثوبهُ زال همّه , ومن طاب ريحهُ زادَ عقلُهُ "

 

الحلقه (8) من خواطر


الكل شريك في التغيير


هذه الحلقه تختلف عما قد سبقها من حلقات ..فليس بها مقارنه ..
ولكنها اقرب الى ما يكون تأثر بالغير..
حلقه الشقيري هذه تتحدث عما فعله هو ومجموعه ممن تاثروا بخواطر 5
وخاصه حلقة اطفال اليابان ينظفون مدارسهم بـ انفسهم
حيث التقى الشقيري مع الامير فيصل بن عبدالله وزير التربيه والاعلام


tn_f1.jpg



في اجتماع وعرض الامير عليه عمل الفكره التي طرحها الشقيري في حلقة عن تنظيف اطفال اليابان مدارسهم..
وبعدهاعُرضت الفكره على مدرستين من مدارس جده
مدرسه دار الفكر و مجمع النور
وقد ذكر ان الإعلام وتمثل في (برنامج خواطر) والقطاع الخاص الذي
تمثل في (شركه البيك) وقطاع التعليم انشاء الفكره والعمل عليها من قبلهم
وقد بدأت الخطه التجريبيه فيها لمده شهرين
تمثلت في

1- تقسيم الاطفال الى عده اقسام لتنظيم العمل
2- تعليمهم كيف يتم التنظيف
3- وتشجيعهم بالهدايا في نهايه كل مرحله
وكان الهدف من تقسيمهم لعده اقسام .. زرع المنافسه بينهم
والغايه منها .. انشاء جيل من المجتمع لا يقلل من قيمه العمل ولا من قيمه من يعمل به
في خلال ذلك كان الاساتذه يشاركون الطلاب في النظافه
وبعد ذلك قدم الامير في رؤيه الخطه التنفيذيه بعد شهرين
واشرف على ماتم عليه بمشاركه الطلاب في التنظيف
وقد اثمرت التجربه من خلال التنظيم في العمل وحبه للنظافه وتاثره
وقد اجرى محادثه مع احد اولياء الامور وسئله هل انت موافق على ان يعمل ابنك في تنظيف المدرسه...؟
وكان جوابه ايجابيا ..وقال بالعكس تعلمه كيف يحترم العمل ويقدره مستقبلا
بعدها قال الامر كلمه شكر لــ الطلاب لتشجيعهم واخذت صوره جماعيه له مع الطلاب والاستاذ الشقيري ومن شارك في الحمله
وقلدهم الامير الميداليات
وفي نهايه الحلقه نوه الشقيري الى انه مع بدايه العام الجديد سوف تطرح مسابقه على 50 مدرسه في جده لـِ انشاء هذه الحمله وبالتعاون مع وزاره التعليم وسوف تقدم الهدايا التي تقدر بـ مليون ريال لـ 3 مدارس منها
وسيقدمها الامير
الحمله تابعه لحمله فينا خير بعنوان
wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1305x971.
khair.jpg

(مدرستي هي مسئوليتي)

 
.


سيِدَة آلَبَحَر ..!
مََتَى مَآ كَآن آلَمَوضوَع يحَمَل آسَمَك ..
يَكَون لَه ثقٌلَه ووزنُه .. رَآئِع وخآلقِي يحَجَم روعَتٌكِ ..
آنَآ صَرَآحَه مآ تَآبعتَه نهَآئِي لآ هَآلسَنَه ولآ مِن قَبَل ..
لَكَن مَوآضيَعَه شدتني للمتَآبعَه ..!
آشكُرِك على هالَمتَآبَعَه آلَطيبَه وعَلى هالَمَجَهود الَجبََآر ..
رَبِي يعَآفيِك ..
وَكٌل آلَوَد

.
 
أعلى