• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

ترك الشبهات خير من العمل بها ..

هل تؤيد مواضيع طلب الدعاء بمثل هذه الطريقة ؟

  • نعم

    الأصوات: 0 0.0%
  • لا

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    0

@ رسيم القاف @

مدير الموقع
طاقم الإدارة
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
9,203
مستوى التفاعل
25
النقاط
38
العمر
39
الإقامة
واقعي الجميل
بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ

في العامين الماضيه .. وحتى هذا العام .. واللحظه

وأنا أشاهد ظاهرة وإن صح القول ( بدعه ) لا زالت تنتشر يومًا تلو الأخر ..

وأنتظرت طويلاً من يدرأ البدع عن المسلمين ويرد الشبهات ,,

وطال الإنتظار حتى الساعه . بلا نتيجهـ ,..




آشغل التلفزيون .. ,, أدور قنوات المسلمين

( بداية .. روائع .. منتدى .. إسلام تودي .. المجد .. شفاء .. إلخ .. )

طبعاً .. هذي قنوات آهل السنه والجمآعه ,, اللي تتوافق مع نهج المنتدى ..



يمر شريط الإهداءات .. وأقراء ,., :

1 ( إهداء .. /: زوجي راح العمل آرجوك ياشيخ إدعي له يرجع بالسلامه مالي غير زوجي )

2( إهداء ../: زوجتي عندها ولادهـ .. تكفى ياشيخ دعواتك الطيبه الله لا يحرمك أجرها )

3( إهداء .. /: ولدي عندهـ إختبار .. تكفونم إدعو له بالتوفيق الله يجزآكم الجنهـ .. )

4( إهداء .. /: يأ إخواني المسلمين رآيحه الكوآفيرهـ .. تكفون دعواتكم أخاف ما أطلع حلوهـ بعيون زوجي )


وبعدين ؟

اللي طالع السيارة يبغى دعوآت المسلمين يرجع البيت

واللي رايح إختبار متعلق بـ رقاب المسلمين .. إلا ينجح

واللي زوجته بـ تولد . يترجى المسلمين .. إلا تجيب ولد

واللي رايحه كوافير تتوسط عند المسلمين .. إن الله يخليها حلوهـ



عندي يقين أعداء الإسلام أخذونا طقطقه على تفاهتنا .. وخلونا مسخره .. بما يفعل السفهاء منا ..

وعندي إحساس إن بعض الإهداءات من مستخدمين غير مسلمين يضحكون على عقلياتنا ,..

طبعاً ..الخطآ ماهو المستخدمين .. الخطآ هو وجود قائمين على هذة القنوات ,..

إسلاميين بأي وجهـ .. وهم يجنون الأرباح من البدع والإهداءات المشبوههـ ,..

وشيوخ بأي حق .. لم يتكلم منهم أحد لـيقول هذا خطآ ,,. وإن كلف القناة خسارهـ ,,؟



B2.gif
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا
B1.gif
.


آهذه الأيهـ هي الستــآر الذي تمرر من أمامه البدع على المسلمين ,..؟


.. إتخذنا إلى الله الْوَسِيلَةَ الخطاء وليست هي الوسيلة أَقْرَبُ ..

إنخاذ الْوَسِيلَةَ ليس بالذهاب إلى الأحياء وطلب دعائهم وجعلهم وساطة بيننا وبين الله ,,

الْوَسِيلَةَ ليست الإعتقاد أن لـ الناس نفعاً وضراً .. وأن لهم قدرة على تصريف الأمور بالدعاء ..

الْوَسِيلَةَ .. ليست وضع .. ومتشفعين .. بينك وبين الله حتى يعطيك ما ترضاهـ ,,

الْوَسِيلَةَ هي أن تتوجهـ إلى الله وتجعل خوفك وإنابتك ورجائك وإلحاحك على الله وسيلة ..

الْوَسِيلَةَ .. أن تحمل في قلبك إيمان ,, أن الله وحدهـ ينفعك ويضرك وأنه القادر على كل شيء

الْوَسِيلَةَ .. ان تدعوا الله خالياً فتفيض عيناك من الدموع وتمرغ وجهك ساجداً أناء الليل واطراف النهار ..

الْوَسِيلَةَ .. أن تتحين ساعات الإستجابه عصر يوم الجمعه أو ثلث الليل الأخير وتتوجه إليه مخلصاً لا شريك له بالدعاء

الْوَسِيلَةَ الحقيقيه .. [OVERLINE]هي أن تخلص الدعاء[/OVERLINE] ... [OVERLINE]أن تخلص الدعاء[/OVERLINE] .. [OVERLINE]أن تحلص الدعاء[/OVERLINE] ...

لله وحده لا شريك له




للاسف .. إتخذنا من دون الله أندادا .. نداوم التوجه لهم كما نتوجه إلى الله ,,

وفي هذة الأيام ما من شخص حل به بلاء إلا وطلب دعاء المسلمين علناً ,,

لا بأس إن وصل أحد المسلمين خبر .. ودعا لـ أخيه بـ ظهر الغيب ,,

لا بأس أن تخبر المسلمين أن أخاك مريض أو أمك مريضه ..

لكن الخطآ أن تخبرهم بقصد طلب دعائهم ..



الناس تدعوا الناس .. مع رب الناس ..

وهو القائل
B2.gif
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
B1.gif
.


يأمرك الله أن تدعوهـ ويحـ:icon26:ــب أن يراك تدعوهـ ..

فـ تدعو غير الله لـ يدعوهـ بدلاً عنك ..؟؟

أما تستحي من الله ,!..؟؟

يمد لك يد العون .. وهو يفرح بك واقفًا بين يديهـ

فـ تقول لـ غيرك قف بين يدي الله وإدعوهـ لي ,!!.؟؟



تتوسل عند النآس حتى تراهم يدعون الله لك .. فـ يطمئن قلبك .!..

[OVERLINE]أما يطمئن قلبك وأنت بين يدي الله قائماً تصلي وهو قيوم السماوات الأرض [/OVERLINE],..؟؟




الا تعلم ان الله اقرب إليك من حبل الوريد

و يعلم ما تخفي نفسك .وما توسوس به نفسك .. ويعلم ما تعلن ..

وأنه يسمع دبيب النملة على الصخرة الصماء ,

فلم لا تدعوهـ سبحانه وتعالى ,, بدلاً أن يسمعك توجهـ النداءات لـ المسلمين .؟؟

لم لا تدعوهـ سبحانه وتعالى .. وهو أعلم بما إبتلاك به ويعلم الحكمة فيه ومنهـ ,,.’ ؟؟




دعوتهم أحياء .. وستدعوهم أموات ..

ونستغفر الله إن إستمرت البدع والشركيات ,,




بعد التلفزيون ..


إنتقلت البدع إلى المنتدى والإهداءات ..

ينزل موضوع أو إهداء .. فلان مريض و بـ أمس الحاجة إلى الدعاء ..

والحقيقه أن لا شخص محتاج لـ شخص..

وكلنا نحتاج الله وحده لا شريك له ..

العضو المريض هو في غنا عن أعضاء المنتديات كلهم ليس فقط شموخ ..

(( ومن إستغنى بالله أغناهـ الله ))

ونحن لا نملك ضراً ولا نفعاً لـ المسلمين وكما أمرنا الله ان نقول :/

B2.gif
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللّه
B1.gif


الرسُل وهم الأقرب إلى رحمة الله ..

ولا يملكون لـ انفسهم الضر والنفع ..

إلا ماشاء الله ان ينفعهم به ,, أو يضرهم بهـ ..

فمتى كان عند عموم المسلمين خيراً ونفعاً نرجوهـ ؟

قد يكون منهم شخص أقرب إلى الله منا والله تعالى بنا وبهم أعلم ,, !

ولكن ليسوا هم الأقرب من الله إلينا.. فنجعلهم وسائط .؟

اليس الله هو الأقرب إلينا ؟ اليس الله يسمعنا ويرانا ؟

وما أمره إلأ أن يقول لـ شيء كن فيكون ؟

فلم نتوسل إلى الناس ,,وحكم الله مآضٍ علينا شئنا أم أبينا إلا أن يشاء الله جل جلالهـ امراً غير ذلك ,,









خـــتــآماً ,,,


ابحث في صفحات الإنترنت .. فلا أجد دليل قاطع على هذة البدعهـ .. !

أوشاشات التلفزيون أيضاً .. فما أجد إلا البدع والخرفات والتوسل عند الناس .. !







اليوم .. إتخذت القرار .. وإن شاء الله ستكونون خير معين على الخير ..

موآضيع الإستغاثة بالناس والإهداءات ممنوعهـ . أي موضوع يحمل ( إدعوا لـ فلان ) ينقل الإرشف

لن نحذف ما مضى .. ولكن ...ليكون لدينا منهج لا يقبل الشبهات من اليوم وصاعداً ,, ..

ومالم يتبين فيه أيه .. أو حديث صحيح .. وضل شبه,, فـ ترك العمل أفضل من العمل بهـ ,,,

حتى تثبت الفتوى في ذلك .. ومن كان عندهـ علم أو قريب من اهل العلم فـ ليمحص المسآلة ويرد إلينا اليقين ,,










اللهم إن أصبت في مقالي .. فـ من عندك ..والحمد لك سبحانك وتعالى

وإن أخطآت فمن نفسي واستغفرك اللهم لا إله إلا انت إني كنت من الظالمين

وصلي اللهم وسلم على محمد وال محمد



بقلم ،ـ رسيم القاف /.
 
أخوي رسيم القاف//

جزاك الله كل خير ،،،

وفعلاً قرار رائع ... فالمريض والمحتاج للدعاء

فليبحث عنه عند الله ... لا يبحث عن واسطه بينه وبين الله ...

تحياتي لك
 
آعذب خفوق

جزآك الله خير ..

يشرفني حظورك وتوآجدك

وإن شاء الله أكون اصبت ..

والعلم عند الله ..


ماقصرتي
 
أشكر لك طرحك الرائع طال عمرك..

الله سبحانه وتعالى حرم الـدعاء عند قبور الاولياء والصالحين..لأن الناس كانت تظن انه بسببهم سيستجاب الدعاء..
وكذلك حرم ذبح القرابين عند قبور الأولياء والصالحين لانهم يظنون ان الله سيتقبلها منهم لأن هؤلاء الولياء كانوا بمثابة الوساطه بينهم وبين الله..


في هذه الآونه تصلني رسائل كثير على بريدي تتضمن صور والت عنوان نفسه
"دعواتكم لفلان ..الله لا يحللكم اذا ما دعيوتوا له"

وصراحه انا اذا قريت هالـ جمله " لا يحللكم" اتنافض بجد

وكذلك جمله ثانيه" حلفتكم بالله..كره راح تنسألون عنها يوم القيامه"

سؤال" هم يتبعون اي ديانه؟؟عشان يصدرون مثل هذه الأحكام!!


للدعاء اوقات يستجاب فيها..ومن أشهرها

منتصف الليل..وقت هطول المطر..بين الاذان والإقامه..عصر الجمعه..

وغيرها كثيرر...

اذا أحببنا ان ندعي فـ الأفضل ان ندعي في ظهر الغيب وليس على مرأى من العلن ..فهذا يـ قودنا الى الريااء..



شكرا لك أخي..

× همسه×
بالغلط و من زود العجله رعصت على مواافق..
 
اخي رسيم .~

صدقني معك في بعض ما قلت
وما تقوله عن من يكتبون في هدايات التلفاز ادعو لي بان زوجي يراني جميله ووووووو بعض الامور التافهه .... !
وأيضاً ما كتبته الكحلاويه ..في من يقول الله لا يحللكم ان لم تدعو له .
هنا امرا خطير
و معكم حق بهذا ..

ولكن .. اختلف في امراً بسيط .. وسؤال ..؟
عندما يكون اقرب الناس الينا مريضاً ..
الم يكن في امس الحاجه لدعواتنا له بالشفاء العاجل ..؟
هو قد لا يطلب منا .. ولكن الا ندعو له بالشفاء ؟
المريض يدعو ربه ليبعد عنه ذالك المرض .. ويبتسم عندما يراك تدعو له .
وآيضاً الصديق من يحاول ان يكتسب الاجر ويدعو لله لشفاء صديقه تعاطفاً لماهوا عليه .
قد تسألني اين الدليل ..؟ هنـا http://almoslim.net/node/52786
ونقطه بسيطه .. عندما نصلي صلاة الجمعه هناك دعاء نقوله (( اللهم اشفي مرضانا ....)).
الا يحق لنا الدعاء للمريض .. .؟
عندما يآتي عضواً ليخبرنا بأن احد اصدقائنا مريض . بـ إهداء او موضوع
اتودونه ان يقول مريضاً ويصمت .؟؟
بل سيقول دعواتكم لهُ بالشفاء العاجل تعاطفاً لما قد اصابه الله من بلاء ..
ومن وآجبنا ان ندعو لكل مريضٍ لعل الله آن يستجيب .



اعذرني اخي رسيم على المداخله ..
ولكن احببت ان اوضح نقطه بسيطه واتمنى لم اكن مخطئ ..
وآسأل الله العلي العظيم ان يرشدنا الى الطريق الصحيح وآستغفر الله العظيم وآتوب اليه .

وآشكرك على هذا الموضوع الجميل آعجبت كثيراً باسلوبك وطريقة كتابتك .
كنت مميز في الكثير من الامور وآتمنى لاختلاف لا يفسد بالود قضيه
كل التقدير لك
بقـــايا

 
يعطيك العافيه رسيم
موضوع رائع و المسلم لأخيه المسلم بالدعاء والتراحم
اما بالنسبه للي يطلب الدعاء عادي يعني ممكن ان يكون من بيننا من لو اقسم على الله لأبره
طبعا دعاء عن دعاء يختلف كون الشخص مريض وبحاجه لدعاء ..
او قريب ميت وبحاجه لدعاء هنا يظهر عمق الاخوه

اعتذر كان ردي على عجل لكن استوقفني الموضوع

دمتم بخير .,,
تحيتي .,,

 
الكحلاويه ..



هلابك والله . وشرفني توآجدك في هذا الموضوع .

والله ينفع بـ كلامك عموم المسلمين وقد اصبتي الكلام ,,

وراح نحتسب تصويتك لـ ( لا ) بما إنو تم التصويت بالغلط ,,




الباب اللي تكلمتي فيه ( دعاء الأموات التوسل إليهم ) ..

وهذا باب مختلف تماما ً عن باب الشبه اللي أنا تكلمت عنها ..

باب دعاء الأموات إجتهد أهل السنه والجماعه فيه .. وبينوا وجه الحلال والحرام فيهـ ..

بعد مناظرات مع طوائف أخرى إتخذت من هذا الباب عبادة .. وبحكم أهل السنه هي حرام وشرك اكبر ,,



وعندي إضافهـ على الموضوع .. ما أعتبرها رد لـ كلامك ابداً ,,



الباب اللي أنا أتكلم فيه ( دعاء الأحياء والتوسل إليهم )

والأدهى و الأمر من ذلك الأعتقاد بأن لهم قدرة على تصريف القدر إلى الأفضل ..

ومن الأخطاء أيضاً الإعتقاد جازمين أن دعاء فلان وفلان من الناس كان سبب في توفيقهم ..






في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم .. كان النأس يأتون إليهـ ,, ويتوسلون قائلين يامحمد إدعو لنا ربك ..

يستغيث لهم .. فـ يغيثهم الله .. يطلبون من محمد الدعاء ان يكف عنهم .. فـ يدعوا الله ويستجيب له الله ..

هذة حكمة الله في الرسول وما وهبه من معجزآت لـ يتبين لـ أولي الألباب أنه رسول من عند الله .. ولا يقاس على الناس

.. لم يشرع الله لـ المؤمنين الإعتقاد أن أحداً من خلقه يملك تصريف الأمور والقدرة عليها بدعاء أو غيرهـ

وهذا ما كان عليه أهل الإيمان والمسلمون في خير أمه في زمان الرسول وبعدهـ

بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .. لم يتوجه المسلون لـ أحد سوا الله جل جلالهـ ..

لم يأتوا لـ ابو بكر وهو خير الناس في عهدهـ بعد الرسول ولم يطلبوهـ دعاء الله ولم يتوسلوا به ,..

لم يأتو لـ عمر وهو خير الناس في عهدهـ بعد أبو بكر .. ولم يطلبوهـ الدعاء أو يتوسلوا بهـ ,

لم يأتوا لـ عثمان وهو خير الناس في عهدهـ وأيضاً لم يأتو لـ الإمام علي وهو خير الناس في عهدهـ ..

جميع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وارضاهم لم يتوسل بهم المسلمين لـ دعاء الله في طلب خير أو دفع مضرهـ ,.

كانت وجهة المسلمين الأولى هي إستقبال القبله ودعاء الرحمن .. ولم يتوجهـ لـ أحد وإن شهدوا عليه الصلاح

ممتثلين لـ أية الدعاء بإخلاص الدين للهـ وحده ( هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ .. )


وصلى الله وسلم
 
أخوي بقايا جروح ..

والأستــآذهـ نعوومهـ ..

هلابكم ونورتوا الموضوع والله ينفعنا فيه

ردكم .. وآحد .. يعني مؤدين لـ فكرة وحدهـ ,.

وبما إنكم تنظرون لـ الموضوع من منظور وآحد

رآح أخلي ردي وآحد لكم بدون تقسيم الردود عليكم




بالنسبهـ .. لـ طرح الموضوع .. بقصد الدعاء .. فـ أنا ضد الموضوع ..

1- ماني ضد الموضوع كـ نقل لـ أخبار الأعضاء ومتابعت حالتهم ..

2- وماني ضد الدعاء لـ الأعضاء إن كان هناك من سيدعوا لـ أخيهـ بظهر الغيب ..

((
أنا ضد الإعتقاد إن دعاء فلان من الناس يأتي بمنفعه حتميه والجزم أن التوفيق والشفاء بسبب فلان
أوتخصيصه من بين عامة الناس وقصده بشكل دائم .. أنا ضد مواضيع طلب دعاء الأعضاء بإعتقاد أن لهم دور في دفع البلاء وجلب المنفعه ..
))

لما يترتب عليه من إعتقادات خاطئهـ بدت تظهر على السطح ..

أمس كنت اقراء في صندوق المحادثة كلمة وآحد من الأعضاء ..

( يستاهل البرد الله .. اليوم حليت زين في الإختبار بفضلك وبكرا عندي إخبتار لا تحرميني دعائك )

وهنا البدعهـ.. نسب نعمت الله علينا وفضله .. إلى غير الله .. والإعتقاد جازمين أن فلان كان سبب التوفيق

بينما .. إلى الله يرجع ألأمر كله هو المانع وهو المعطي .. ولا يجوز قصد الناس وجعلهم وساطة بيننا وبين الله .




أخيراً ..

طرح المواضيع بقصد الإخبار عن الأعضاء .. فهذا شيء طيب وأمس أنا طرحت موضوع عن غربة الروح ..

واللي يبغى يدعي لها .. يدعي لها بظهر الغيب .. ما أشوف في هذا إشكال .. لا تفهموني غلط ..

لكن أنا (( ضد الإعتقاد أن لـ ناس دور في دفع البلاء وجلب المنفعه والتوجه لهم مع الله بشكل دائم ))..

الرسول صلى الله عليه وسلم نزلت عليه أيه
B2.gif
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللّه
B1.gif


ومن هنا .. إحنا كمان نعتبر ونتعلم إن عموم المسلمين ما يملكون منفعه ولا مضرهـ ..

وننتهي عن قصدهم بالمواضيع أو رسائل الإيميل أو الإهداءات من أجل أن يكونوا وسطاء بيننا وبين الله ..


بقايا جروح .. ردك كله عاجبني لكن ..

( قولك : الم يكن في امس الحاجه لدعواتنا له بالشفاء العاجل ..؟)


.. هو بأمس الحاجه إلى الله وحده لا شريك له ... قبل دعائنا وأثناء دعائنا وبعد دعائناً ..


لا شخص محتاج لـ شخص.. وكلنا نحتاج الله وحده لا شريك له ..

العضو المريض هو في غنا عن أعضاء المنتديات كلهم ليس فقط شموخ ..

(( ومن إستغنى بالله أغناهـ الله ))

ونحن لا نملك ضراً ولا نفعاً لـ المسلمين وكما أمرنا الله ان نقول :/

B2.gif
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللّه
B1.gif
 
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاستاز رسووم الله يعطيك ألف عافيه على كيدا موضوع

للاسف الناس فهمت موضوع دعاء الصالحين من المسلمين

من وجووه التوسل المشرووع

بس مع الاسف افرطوا فاللجوء لدي الوسيله لدرجة انوا استغنوا عن ربهم :(

وصاروا يطلبوا الدعاء من أي شخص ودا عكس اللي ورد فالسنه

<< * وأما ما جاء في توسل عمر بن الخطاب بالعباس رضي الله عنهما، الذي قد يحتج به البعض، فإن عمر توسل بدعاء العباس لا بشخصه، والتوسل بدعاء الأشخاص غير التوسل بشخصهم بشرط أن يكونوا أحياء، لأن التوسل بدعاء الحي نوع من التوسل المشروع بشرط أن يكون المتوسل بدعائه رجلا صالحا. وهذا من جنس أن يطلب رجل الدعاء من رجل صالح حي ثم يطلب من الله أن يقبل دعاء هذا الرجال الصالح الحي له. >>
يعني مو معقوله نترك الدعاء لله ونروح نطلب من الناس يدعوا
ما ننسى كلام الله تعالى : ( إدعوني أستجب لكم )
وكماان الله يحب عبدوا اللحوح في طلب الدعوه
عشان كيدا أنا مااوافق على مواضيع طلب الدعاء اللي بيدعي يدعي من غير فزعه :)
وترى خير دعاء الدعاء في ظهر الغيب
يسلموو رسيم مره تانيه عالموضوع الحسااس واتمنى اكوون أصبت


 
السلام عليكم .,
اولآ اشكرك اخي رسيم على الموضوع وجهودك بالطرح .,
لكن اسمح لي بلحظات او مساحه فارغه لاطرح ماعندي .,
صراحه الكل يريد الدعاء من المسلمين .,
وان قلت يارسيم طلب الدعوه من الغير بدعه ., فهذا ليس له دليل قنوع .,
اللي وهم شيوخنا على التلفاز مثل ماقلت .,
يطلبون الدعوات لهم ولكل محتاج
وحتى الملوك والامراء في لوحات الشوارع تشوف لهم دعاء وللمساكين طالبين لهم الدعاء
في كل مكان دعاء وينتظرون الدعاء .,


/
/
اقتباس ..


يمر شريط الإهداءات .. وأقراء ,., :

( إهداء .. /: زوجي راح العمل آرجوك ياشيخ إدعي له يرجع بالسلامه مالي غير زوجي )

( إهداء ../: زوجتي عندها ولادهـ .. تكفى ياشيخ دعواتك الطيبه الله لا يحرمك أجرها )

/


كلنا نريد الدعاء ونسال الله الاستجابه .,
عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين ذلك، فعن سمرة بن جندب قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات كل جمعة، مبينا أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه كان يدعو في خطبة الجمعة لأبي بكر وعمر أمام جمع من الصحابة لم ينكروا فعله، بل ثبت الدعاء عن السلف من غير واحد. وأضاف: إن الدعاء مشروع وقد استسقى النبي صلى الله عليه وسلم في خطبه، كما نعلم أن الاستسقاء من الدعاء، لكن الإمام إذا لم يدع في خطبته فلا بأس عليه، غير أننا لا يمكن أن نقول: إن هذا العمل من البدع.


/
/
اقتباس


[FONT=&quot]إنتقلت البدع إلى المنتدى والإهداءات .. [/FONT]

[FONT=&quot]ينزل موضوع أو إهداء .. فلان مريض و بـ أمس الحاجة إلى الدعاء .. [/FONT]

[FONT=&quot]والحقيقه أن لا شخص محتاج لـ شخص.. [/FONT]

[FONT=&quot]وكلنا نحتاج الله وحده لا شريك له .. [/FONT]

[FONT=&quot]العضو المريض هو في غنا عن أعضاء المنتديات كلهم ليس فقط شموخ .. [/FONT]

/

هنا اخي رسيم اسمح لي ان اقول لك..
انت اذا شفت اخيك المسلم امامك مريض فماذا ستفعل غير الدعاء له بالشفاء .,
وحتى ان كان على قولك في شريط الاهداء وغيره فهذا من وسائل مواصلات عبر شاشه مثلما قلت لاخيك وهوا امامك فسيقولها من خلف الشاشه لاخيه حتى وان كان في اي منطقه .,


اعتذر على الاطلاله واعتذر ان اخطأت في كلامي


نديم الجرح
 
رقة الندى

جزآك الله خير ..

ومشكورة على مداخلتك القيمه

والله ينفعنا وعموم المسلمين ويهدينا إلى الصواب

مداخلتك أثرت الموضوع بجديد وإضافه رائعه أنا شخصياً إستفدت منها .,





نديم الجرح

ردك ماهو مختلف كثير عن رد بقايا جروح ..

عشان كذا اقولك إقراء ردي على بقايا إن إقتنعت فخيراً بخير ..

وإن كنت ترى الجواب الذي اسدلته هو الصح فـ مشاركتك مقبولة وجزاك الله خير ..



\
/


وبما إن الموضوع ما يقبل تحريم وتحليل كل من هب ودب ..

طرحت الموضوع في موقع المنهج عند الشيخ عثمان الخميس .. وآحد من افضل مشائخ الأمه في رد الشبهات والبدع ..

وننتظر الرد .. والله ينفعنا بعلم الشيخ ورجالات الموقع .. وإن شاء الله يردوا علينا في اليومين الجاية


وترى سجلت في موقع الفتاوى الشرعية .. لكن إستقبال الفتاوى مغلق ويفتح يوم السبت ( دوام رسمي عندهم )

وإن شاء الله يأتينا اليقين .

شكراً لكم
 
ينزل موضوع أو إهداء .. فلان مريض و بـ أمس الحاجة إلى الدعاء ..

والحقيقه أن لا شخص محتاج لـ شخص..


وكلنا نحتاج الله وحده لا شريك له ..




رسيمـ القآفـ

في البدايهـ الف شكــر لكـ ويعطيك الف عآفيهـ
كلامكـ وآضح

.......................

عن المــوضوع
ان تطلب من الغير الدعآء لكـ ليش بمعنى هالكلآم انكـ تجعل هؤلاء البشر واسطهـ بينك وبين الله
استغفر الله اذا كآن هذا المقصد من طلبكـ من النآس ان يدعوآ لكـ
كلنآ بحاجهـ الى دعاء الله تعآلى والى دعوهـ صادقهـ من البشر تشعــرني بمحبتهم وآهتآمامهمـ وان مايحبونه لأنفسهمـ يحبونهـ لكـ ايضآ

ليس عيب ولا خطيئهـ ولا جرم يرتكبهـ الآنسآن

اذا سأتوجههـ اليكـ بالسـؤال
عندمآ يدعوا النآس لكـ
ربي يوفقكـ ويرزقكـ .. دعوه قلبيهـ من الاخرين بدون مقآبل
لكن
لمآ انت تطلب منهم ان يدعـوا لكـ
بقولكـ
دعــواتكمـ لي
هل طلبكـ فيهـ شبههـ لاسمح الله
كلنا بحاجهـ الى دعآء صآدق من قلب
النآس مو مجبورين يدعون لكـ
اللي بيدعي لكـ راح تدعي لهـ بالخيـر
وهم بدعآئهمـ لكـ ماينتظرون منكـ انت بالذات مقآبل
لأن أجرهم عند رب العالمين
اجرهمـ لانهم دعوآ للنآس والآخرين بكل مآهو خير وصلآح


ااما بالنسبهـ

موآضيع الإستغاثة بالناس والإهداءات ممنوعهـ . أي موضوع يحمل ( إدعوا لـ فلان ) ينقل الإرشف


وصــلتني الدعوهـ وبقـانون أقبلهـ وسأضعهـ فوق رآسي

بس تأكد اني أخالفكـ الرآي تمآما
كتابه موضوع او اهداء ادعو لفلان ماهو كفــر
والناس اللي تدعي لهـ ماتبي منه أجر او صدقهـ لأن اجرهآ على رب العـالمين
وكل المرضى بحاجهـ للدعاء سواء اللي نعرفهم واللي مانعرفهم فليش نبخل عليهم بكلمهـ ربي يشفيكمـ ايش العيب والغلط اللي رأح نرتكبهـ لو صآر هالشي

شكرا بحجم السماء

 
فاتنة القلوب ..

نظرتك لـ الموضوع هي نفس نظرت بقايا ونديم ..
وترى ماعندكم غلط .. ولا كلامك يخالف كلامي ..
لكن تسليط الضوء منكم كان على فقراة وفقراة متروكة من الموضوع
أنا أشوف تكتبون ( إحنا نختلف معك في .. كذا وكذا ) ,..
وإن قرأتم كلامي كله مافي إختلاف بيننا ولا عندي غلط إن شاء الله ..
كلنا نحمل نفس العقيدة حول الدعاء لـ الأخرين أو طلب الدعاء المشروع ..


كلنا نطلب الدعاء .. والدعاء عبادة مشروعهـ ,, وهو لب العبادة
ما نختلف عليها كـ اشخاص أو أعراق أو طوائف .. وأجمل هديه دعوهـ لمن تحب بظهر الغيب

كلامكم كله سليم .. وماهو بعيد عن كلامي أنا أدعوا لكم .. وإنتم إدعو لي .. وعسى ربي يوفقنا جميع .,,






أنا أتكلم عن حالات .. ظهرت على السطح .. وهي الإعتقاد بقدرة الداعي ,

من ينجح في المره الأولى يأتي في المره الثانيه لـ النفس الشخص
وبإعتقاد انه يملك القدرة على دفع البلاء والقدرهـ على جلب المنفعهـ ..
ومن ثم يتحول الأمر إلى توجه دائم لهذا الشخص مع كل بلاء ..

ومن ثم تنتشر الفكرة أن لناس قدرة على تصريف الأمور سواءاً بالدعاء أو غيرهـ
ويرافق ذالك طرح مواضيع بطلب دعاء أو إهداءات طلب دعاء .. سواءاً تلفزيونيه أو منتدى ..



الإيمان بأن الداعي قد يستجيب له الله .. أشوف هذا الشيء يختص فيه ( الوالدين فقط ) ,,
وموضوعنا مختلف تماماً .. عن دعاء الوالدين اللي نطلبه منهم يومياً ونؤمن إن دعاء الوالدين قد يكون مستجاب
والمنفعه تأتي بإستجابة رب العالمين لـ هذا الدعاء ودفع البلاء يأتي بإستجابة رب العالمين لهذا الدعاء .. ولأمر لله من قبل ومن بعد






.. والله يجزآك خير و مشكورة يا فآتنه على تقبل الموضوع أو جرآءتك في خوض النقاش فيهـ ..
إ أنا ماني متعمد أطرح الموضوع لـ المساس بأشخاص .. ولا متعمد أطرح الموضوع لـ حادثه إهداء أو كلمة في صندوق محادثة
أنا دفعني غير ذلك من مشاهد في التلفزيون من حالات أعاصرها وأشاهدها غير المنتدى وفي ألمنتدى قليل جداً منها
ماني متقصد لـ شخص .. والهدف من الموضوع المنفعه .. ولا أبغى افرض رأي على عضو ..
لأن الموضوع عقيده .. إذا أغويت شخص رآح أتحمل ذنوبه كلها ..
وإذا اغواني شخص واقنعني برآيه رآح يتحمل ذنبي ومن معي

عشان كذا أنا اتمنى لي ولكم الصلاح والله يهدينا جميع لـ الكلمة الصواب
وقد عرضة الموضوع في مواقع إسلامية بقصد الوصول إلى اليقين مالم يتبين لنا من هذا النقاش ..
 
أنا أشوف تكتبون ( إحنا نختلف معك في .. كذا وكذا ) ,..
سآوضح النقاط .

وإن قرأتم كلامي كله مافي إختلاف بيننا ولا عندي غلط إن شاء الله ..
كلنا نحمل نفس العقيدة حول الدعاء لـ الأخرين أو طلب الدعاء المشروع ..
حتى وإن اختلفنا . اتمنى الإختلاف بالراي لا يفسد بالود قضيه .

النقطه الاولى التي اختلف معك فيها .




إنتقلت البدع إلى المنتدى والإهداءات ..

ينزل موضوع أو إهداء .. فلان مريض و بـ أمس الحاجة إلى الدعاء ..

والحقيقه أن لا شخص محتاج لـ شخص..

وكلنا نحتاج الله وحده لا شريك له ..

العضو المريض هو في غنا عن أعضاء المنتديات كلهم ليس فقط شموخ ..

(( ومن إستغنى بالله أغناهـ الله ))

ونحن لا نملك ضراً ولا نفعاً لـ المسلمين وكما أمرنا الله ان نقول :/

b2.gif
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللّه
b1.gif
بالفعل .. ان ليسى لنا غنا عن الله سبحانه وكلنا نلجئ الى رحمة الله عز وجل بدعائنا ..

سؤال ..

ايعني انك عندما تكن على سرير المرض . بعيد الشر .
آلا تتمنى آن ندعوا لك بالشفاء .. آم آنك في غنا عنـا ولا تحتاج لدعاء اي شخص ان يدعو لك ؟؟

والحقيقه أن لا شخص محتاج لـ شخص..
عندما تآتي الام لتدعي الله كي يشفي ولدها فيستجيب الله رحمةً لها ان يحفظ لها ابنها .
اهنا نقول ان ابنها في غنا عن دعاء امه ..؟




خـــتــآماً ,,,


ابحث في صفحات الإنترنت .. فلا أجد دليل قاطع على هذة البدعهـ .. !

أوشاشات التلفزيون أيضاً .. فما أجد إلا البدع والخرفات والتوسل عند الناس .. !
ليسى كل من قال لاخيه ادعو لي بدعه
فعسى الله آن يستجيب .

اليوم .. إتخذت القرار .. وإن شاء الله ستكونون خير معين على الخير ..

جميلاً ان تحاول وتكتب مقالاً حتى وإن كنت مخطئ في بعض الامور .
ولكن ليس جميل آن تفرضه على الجميع حتى وإن كنت صائب في كل لامور
.



موآضيع الإستغاثة بالناس والإهداءات ممنوعهـ . أي موضوع يحمل ( إدعوا لـ فلان ) ينقل الإرشف

لن نحذف ما مضى .. ولكن ...ليكون لدينا منهج لا يقبل الشبهات من اليوم وصاعداً ,, ..

ومالم يتبين فيه أيه .. أو حديث صحيح .. وضل شبه,, فـ ترك العمل أفضل من العمل بهـ ,,,

حتى تثبت الفتوى في ذلك .. ومن كان عندهـ علم أو قريب من اهل العلم فـ ليمحص المسآلة ويرد إلينا اليقين ,,

عندما اكتب في لاهداء آن فلان مريض واتمنى منكم الدعاء له بالشفاء .
آهذا بدعه وآني اراكم كباراً وسيستجيب الله لكم على ايت حال .؟
ام آنه تعاطفاً منا لمن ينام على سرير المرض وآن نرجو الله ان يشفيه ولعل الله ان يستجيب .

فالفرق هيا النيه الصافيه من القلب وحلها باقلب . وهذا ماهو فرق بين لامرين .

ولا يصلح بآن نقول بدعه ونحن لا نعلم ما بداخل القلوب .

فآرا ان الحذف ليسى صحيحاً . مالم يقال اي شي سوا انه طلب منا التعاطف مع المريض والدعاء له .

ولم آقراء اي دليل بأن هذا بدعه آو حرام وعلينا التاكد قبل آن نقرر .

الباب اللي أنا أتكلم فيه ( دعاء الأحياء والتوسل إليهم )

والأدهى و الأمر من ذلك الأعتقاد بأن لهم قدرة على تصريف القدر إلى الأفضل ..

ومن الأخطاء أيضاً الإعتقاد جازمين أن دعاء فلان وفلان من الناس كان سبب في توفيقهم ..
حل هذا الامر في القلب فقط .. كما ذكرت اعلاه .

ولا يجوز بان نعتقد انهم اعتقدو بآن لهم قدرة على تصرف القدر الى الافضل ,

او اعتقاد ان فلان وفلان من الناس كان سبب في توفيقهم

كل هذا لا يعلم به الا الله سبحانه إن كان من نيه صافيه ام انه اعتقاد كما قلت

وليس نحن من نعلم بذالك .

بالنسبهـ .. لـ طرح الموضوع .. بقصد الدعاء .. فـ أنا ضد الموضوع ..

1- ماني ضد الموضوع كـ نقل لـ أخبار الأعضاء ومتابعت حالتهم ..

2- وماني ضد الدعاء لـ الأعضاء إن كان هناك من سيدعوا لـ أخيهـ بظهر الغيب ..
صدقني وضح ما تقوله ولكن .. بما ان من يكتب اهداء او موضوع ليخبرنا به ان فلاناً مريض
فمن الطبيعي ان يقال فيه ادعو له ومن وآجبنا ذالك .



أمس كنت اقراء في صندوق المحادثة كلمة وآحد من الأعضاء ..

( يستاهل البرد الله .. اليوم حليت زين في الإختبار بفضلك وبكرا عندي إخبتار لا تحرميني دعائك )

وهنا البدعهـ.. نسب نعمت الله علينا وفضله .. إلى غير الله .. والإعتقاد جازمين أن فلان كان سبب التوفيق

بينما .. إلى الله يرجع ألأمر كله هو المانع وهو المعطي .. ولا يجوز قصد الناس وجعلهم وساطة بيننا وبين الله .

هنا اوفقك الرائي .. ويتوجب عليك ان تدخل المحادثه لتنهي هذا الخطئ .

وليس كل من قال ادعو لي بدعه .

الا بمثل هذه لاحوال فإنه لا يصح آن نآكد على تفوقنا بشيئ لسبب دعاء فلان ابداً .




أخيراً ..

طرح المواضيع بقصد الإخبار عن الأعضاء .. فهذا شيء طيب وأمس أنا طرحت موضوع عن غربة الروح ..

واللي يبغى يدعي لها .. يدعي لها بظهر الغيب .. ما أشوف في هذا إشكال .. لا تفهموني غلط ..

لكن أنا (( ضد الإعتقاد أن لـ ناس دور في دفع البلاء وجلب المنفعه والتوجه لهم مع الله بشكل دائم ))..


مع كل إحترامي الشديد لا ارا فرقاً بين الموضوع ولاهداء الذي حذف .
وبالموضع كتبت ان سبب الحذف كان من اجل الا ينصدمو لاعضاء بمثل هذه لاخبار .
ولكن هنا كأنك تقول آن الاهداء لم يكتب الا من اجل ادعو لها فقط .
بل من اجل إخبارنا عن احوالها والدعاء لها تكن بوقت وآحد .

لأن الموضوع عقيده .. إذا أغويت شخص رآح أتحمل ذنوبه كلها ..
وإذا اغواني شخص واقنعني برآيه رآح يتحمل ذنبي ومن معي


كلنا لسنى بفتين .. وليسى لكل سؤال نحتاج لمفتي
واتمنى الاختلاف بالراي لايسفد بالود قضيه .
جئنا لنتعلم وعسانا ان نستفيد .
وليسى هناك مايعلو على مافي القران ولاحاديث

آعذرني اخي رسيم على العوده مره آخرا ولكن احببت ان اوضح تلك النقثاط .
وكلنا نحترم ونقدر اراء ووجهات بعضنا وبالقران والسنه نتفق .

كلـ شكري لكـ
بقـايا


 


يمر شريط الإهداءات .. وأقراء ,., :

1 ( إهداء .. /: زوجي راح العمل آرجوك ياشيخ إدعي له يرجع بالسلامه مالي غير زوجي )

2( إهداء ../: زوجتي عندها ولادهـ .. تكفى ياشيخ دعواتك الطيبه الله لا يحرمك أجرها )

3( إهداء .. /: ولدي عندهـ إختبار .. تكفونم إدعو له بالتوفيق الله يجزآكم الجنهـ .. )

4( إهداء .. /: يأ إخواني المسلمين رآيحه الكوآفيرهـ .. تكفون دعواتكم أخاف ما أطلع حلوهـ بعيون زوجي )

/

أيدك في هذا القول .يا أبا نايف ..

وإنما تدعوا .. له/ او لها .. من دون علم الغير ..

مثال :/
إذا جيت وتصدقتك بـ 100 ريال .. تعلن يناس ياعالم تعالو .
إدعولي تصدقت بـ 100 ريال .

وإنما تتصدق من دن علم أحد.


أستاذي رسيم القاف


أنت الجليس الصالح الذي تعبق جلساتنا برائحة المسك


كتب الله لك الأجر ونفع به .

\
\
\

زمآني


 
بقايا جروح ,,


الله يحفظك ويخليك لـ اللي تحبهـ وهو يحبكـ ويهدينا وإياك الصراط المستقيم
واسآل الله أن يرينا الحق حق ويرزقنــآ إتباعهـ ,, وإن خالف شهواتنا ..






\
/
\




تقول أنا أختلف معك .! ..؟ وأنا لا أرء الإختلاف .. في كلامك
كتبت أسئلهـ إجابتها وردة في ردود على أعضاء معاك .. وعليك إنت أيضاً .. وهي توافق وجهة نظرك
وإقتبست فقراة .. وذيلت أسفل الفقرة بـ تعليق .. متفق مع قولي تماماً ..
ولم تلاحظ ذلك لأنك تجزء الموضوع إلى فقراة ولم تكتمل صورة الموضوع عندك،ـ\
أو يكون تعليقك على الفقراة بعيد عن الفقرة المقتبسة ولا ينم عن فهم تام ..
كما هي العاده .. حتى سؤال الإستفتاء لم يتم فهمه من الأغلبيه // صوت لـ موافقت الرآي وكتب كلام عكس الموافقه



قول لا إله إلا الله .. يا بقايـــآ

خذ خطوهـ عن اللاب توب ورا ..
صورة الموضوع بأرزة أمامك وكاملهـ ..
إربط ردودي بـ موضوعي وفقراتي كـ موضوع لا تجزءها ..
خذ كلامي كلهـ .. وأرسم الصورهـ وإفهمني كـ موضوع لا كـ فقرات متفرقهـ ,,
ينقصك ربط الفقراة ببعضها حتى تكتمل الفكرة بحلالها وحرامها في عقلك ,,
والله يابقايا .. إننا متفقين على كل شيء .. خصوصاً الحلال الذي نتفق عليه جميعاً
والذي انت تصر على ممارسته كـ طلب دعاء أو مواضيع الدعاء لـ الأعضاء .. وأنا ما أعارضك فيه
لكن فقراة الحرام( الإعتقاد بالداعي وقدرته على التغيير ) واللي أنا اشوفها صلب الموضوع... حوارك بعيد عنها
ورب الكعبه يا بقايا هذا إحنا وصلنا لـ الرد السابع عشر .. مافي شخص مسك فكرة الموضوع
كلكم تكتبوا كلام انا اتفق معاكم فيه حتى لو ما وضح لكم هذا بـ موضوعي ..
لكن تتجنبون الحوار في الفقرة اللي أنا طرحت الموضوع عشانها
وإن تطرق لها شخص .. يقول نعم صحيح ويضيف كلمة ( ولكن )
ويشرع في سرد أسئلة يستطيع أن يجد لها إجابات خلال الصفحات السابقه ..
وكأن المقصد فقط إدارة نقاش بلا نهاية حتى وإن وضحت الصورة نتجاهلها
إنت ممكن كتبت ردين متشابه بالفكرة والمضمون واللي إختلف الصياغه فقط
وأنا رديت أكثر من ثلاث ردود بنفس الفكرة والمضمون واللي إختلف الصياغه فقط ,,





وعشان ما تتزاحم الأسلة وأضطر أجاوب على كل الأسلة على إنفراد ونعيد ردودنا كلها
راح أعطيك القاعدة اللي أنا اقيس عليها وإنت إستخدمها وتطلع لك الإجابات ..




الحلال هو ..

مشروعية الدعاء لـ نفسك في كل حال .. وطلب الدعاء من الناس في كل حال ومن أي شخص
وتحت اي ضرف من الضروف وادع لمن تشاء .. سراً أو جهراً والسر افضل
وفي موضوع .. او في إهداء .. أو في أي مناسبهـ ,.,




والحرام هو

.. الإعتقاد الجازم بأن شخصاً بعينه يملك التغيير أو القدرة على النفع والضر
ومعاودة طلب الدعاء منه بإلحاح وتخصيصه دون سائر الناس أو يكون لك ملاذاً مع الله سبحانه وتعالى
أو نشر رسائل أو إهداءات بصيغه مختلفه عن الصيغه المشروعة ومثال ذلك بدلاً أن يقول هو بحاجة إلى رحمة الله فـ أدعو له
يقال هو بحاجة لـ وقفتكم ودعواتكم اللي راح تشيل عنه وتساعده في كذا وكذا .. ونحو ذلك .. إيماناً بأن اصحاب الدعوات يملكون التغيير ..

الخلاصة .. تطلب الدعاء من شخص .. هذا جائز /.. أن تؤمن أن هذا الشخص يملك التغيير هذا غير جائز ..

والدليل من قوله تعالى ,,:

قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)سورة الأعراف
الأيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. ( لا يملك النفع ) ..( ولا يملك الضر ) .. (ولا يعلم الغيب ) .. ( ويمسه السؤء ) و بالرغم من كونه كثير الدعاء والإستغفار .. ودعائهـ مستجاب ..
فـ مامن أحد يملك النفع والضر بدعوهـ يدعوها إلا أن يشاء الله النفع والضر لـ العبد ..
ما بالك ونحن أقل من الرسول رفعه ومكانه عند الله .. والرسول سيد الأولين والأخرين صلى الله عليه وسلم ..ً












ولـ عيونك يا بقايا رأح اجاوب على الأسئلة .. من خلال القاعدة اللي ذكرتها لك ,.

جواب السؤال الأول :

.. عندما أكون مريض .. فأنا لست ( بحاجة ) لـ دعوة فلان وفلان .. بما تحمل كلمة ( الحاجه ) من معنى ..
و مامن شخص يملك التغييرأو أن دعوتهـ مستجابه 100% وما من أحد مشهودٌ له بالنفع أو الضر أثناء الدعاء ,,
ومن دعاء لي بظهر الغيب .. أو في وجهي .. فأنا اشكرهـ عليها إن إستجاب له الله او لم يستجب له الله
دون أن اقول كانت دعوتك سبباً في شفائي أو توفيقي ونحو ذلك ..وإلا قد أكون ( أليته على الله )
ومعنى اليته أو ( التآلي على الله ) أيقنت أن كلامه نافذاً على الله سبحانه وتعالى ,.. واستغفر الله

وهذا ليس كلاماً أقوله بل واقع أطبقه .. الشيخ احمد يأتون له أهل المنطقه لـ الرقيا الشرعيه أو االإستفتاء
ومشهود له بالخير عند أهل المنطقه .. ولكني لم أرفع الهاتف أو أطلبه يوماً ما أن يدعوا لي بالصلاح او التوفيق
لأني أعلم تماماً أن ما من شخص دعوته نافذه على الله إلا من إستجاب له الله برحمته وبركاته على العباد ..

وأمي سقطت مريضة في بداية هذا الشهر وهي في رحلة علاج الأن .. ما توسلت عند الناس ألمس لها الدعاء والعلاج .
لأن الله هو اعلم بها مني ومن الناس .. وما من أحد من الناس يملك التغيير والنفع والضر حتى اقصده بعينهـ وأطلبه الدعاء..
من دعاء لها بظهر الغيب .. أو حمل هم الدعوه لها .. فإن الله قد يستيجب برحمته وبركاته
وليس لأن فلان له مكانه أو أن دعائه نافذ على الله ,,


جواب السؤال الثاني ,. ( الأم تدعوا لـ ولدها عندما يمرض .. )
من جدك يا مزيد هذا سؤال .. يعني زبدة الموضوع اللي طلعتوا فيها إني أحرم الدعاء ,!.؟! ..
الله يهديك إنت اصلاً لو شفت ردي على فاتنة ما كتبت السؤال هذا وأنا كتبت عن دعوة الوالدين فيهـ ..
وأيضاً دعوة الناس لـ الناس بغض النظر عن دعوة الوالدين اللي ما نقيسها على موضوعنا أبداً ..
هي حلال وعمل خير .. ويحب الله أن يرى الناس تدعوا لـ الناس ويجازيهم أن يقول لهم ( ولك بمثل ) ..

لكن بشروط .. أولاً أن تكون حاجة الداعي .. وحاجة المدعا له .. إلى الله وحده لا شريك له ,,
.. الأم تدعي ليس لأن الولد في حاجتها .. بل لأن الأم بـ ( حاجة إلى الله ) ان يشفي ولدها .. والولد ايضاً بحاجة أن يشفيه الله
دعوة الناس لـ الناس ليس لأن الناس بحاجة إلى الناس بل لأنهم بحاجة إلى الله أن يشفي هذا الصديق المقرب لهم ,,



وبالنسبه لـ الجزء الأخير من ردك واللي يتعلق بالمواضيع والإهداءات ,,
.. موضوع يطرح فيه ( فلان بحاجة إلى الله فـ أدعو له ) .. هذا جائز والأفضل أن يكون على هذا النحو ..
موضوع يطرح فيه _( فلان بحاجة لـ دعواتكم ) .. هذا مخالف وغير جائز لان دعواتنا ليست بحكم الكلمة النافذة على أمر الله وأنها هي ما يغير الحال :::



وصلى الله وسلم وبارك ... الموضوع أخذ كثير .. لـ درجة إني أعيد الرد مرتين أو ثلاث وبصيغات مختلفهـ واللي عندي قلته ..





وجزآكم الله خير .. ويشهد الله إن النقاش معكم إستفدت منه كثير .. لو مو في الموضوع خارج الموضوع ..
وخلاني أقراء وأفتش عن الموضوع واقراء في تفاصيلة أكثر مما قرآءة قبل الطرح ,,,




 
اولا : الله يجزاك الثواب العظيم ع هذا الطرح القيم بمعنى الكلمه يارسيم

ثانيآ: اعتقد الآن واخيرآ وضح المعنى اللي تقصده والاختلاف في فهم المعنى لايفسد للود قضيه

كلنا نؤمن ان الله وحده قادر ع كل شي وليس شخص آخر وحتى لو طلبنا منه الدعاء فهو سوف يدعو الله الذي نحن ندعوه

وليس بيننا وبين الله وسيط ولكن من باب الاخوه والمحبه


. موضوع يطرح فيه ( فلان بحاجة إلى الله فـ أدعو له ) .. هذا جائز والأفضل أن يكون على هذا النحو ..
موضوع يطرح فيه _( فلان بحاجة لـ دعواتكم ) .. هذا مخالف وغير جائز لان دعواتنا ليست بحكم الكلمة النافذة على أمر الله وأنها هي ما يغير الحال :::


كلام صائب يارسيم وهو افضل لنا لكي نبتعد عن الشبهات وقد نخطى بدون ان نعلم فالافضل ان نقول مثل ماتفضلت بقوله

والله يجزاك الف خير واصبت في طرحك لهذا المقال وعمت فائدته للجميع وانا اولهم

الف شكر لك .,

 
احييك اخي رسيم على العوده والرد لما كتبت .
وطبعاً لم اكن اود العوده لرد مره ثانيه ولكنك لم تفهم النقاط التي كنت تكلم عنها .
وتآكد باني لم اكن اود بان يطول النقاش في هذا الموضوع وكثير ما اتجنب النقاش معك كي لا نختلف كثيراً
وتآكد بآني اناقشك دائما لاني احترم قلمك واقدرهـ واعلم بقلبك حتى وإن اختلفنا بامر .
وبهذا الموضوع لسنا بمفتوين لنتحاور معا .
ولكن هناك بعض الامور التي لا تحتاج الى مفتي .. وهناك بعض الامور التي لم تحل الا بالنيه الصافيه .
وهناك ما كتبته ولم يكن واضحاً للقاري في الجزء الاخير من المقال .
وإسمعحلي بآنها لم توضح إلا في ردودك ..
وكنت اتمنى ان تطرح هذا الحوار والتوضيح بموضوعك كي لانفهمه بطريقه اخرا .
انت ابدعت بكل سطورك ولكنك في الجزء الاخير من الموضوع كنت نوعاً ما متعصب قليلاً
ولدرجة انك اتخذت قوانين وقمت لتنفذها دون ان تتآكد او توضح .
وهذا مالم ترد عليه حتى في ردك الاخير ...

وما كتبته عن الام كنت اود ان اوضح لك نقطه بسيطه ..
كلنا نعلم انه لن يفدنا احد غير الله وحده مهما وإن كانت الظروف .
ولكن هذا لن يقال بالطريقه التي كتبتها .. وساكتب طريقه اخرا مشابهه لهذا الامر .,

عندما يكن هناك مريض وعالجه ذاك الدكتور وآشفاه الله .. امر اكيد ان شفائه من الله سبحانه .
وقد يشفيه بدون دكتور وهوا قادر على كل شي ..
فلذالك طبعي ان نقول شفي من الله سبحانه ثم هذا الدكتور .
فعلاج الدكتور .. اشبهه بدعاء الام المؤمنه او الاخ او الصديق الى اخرهـ .
اي ان الله هوا الشافي وحده آستجاب ووفق ذالك الدكتور لشفاء المريض
او تلك الام لشفاء ولدها ..

وهذا ما ادرت توضيحه اذا لم يوضح بعد .

سبحانك اللهم اني استغفرك واتوب اليك .

اعذرني على مناقشتك في هذا الموضوع وبالطبع اننا لمن نختلف في منضومة الموضوع
ولكنا اختلفنا في توضيح وتوصيل المعلومه بالطريقه الصحيحه ..

فاني اشكرك واهنيك على قلمك الذي يعد من الدرجه الاولى ليس بشموخ فقط بل على مستوى المواقع
وشي طبيعي ان توآجه النقد ليس هذا ضعفا بقلمك بل العكس جداً ..
وإن لم نتحاور ونتناقش لما استفدنا من بعض .

اسال الله العظيم ان يجزينا وايك خير الجزاء وان يهدينا السراط المستقيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين

 
شذى الورد

يعطيك ربي الف ع ــآفيه والله يجزآك خ ــير ..

مشارتك في محلها ومن أجمل المداخلات في الموضوع ..

حملت تلخيص كبيره لـ نقاط تحدثنا عنها بالتفصيل الممل ..

شكراً لك ولا تعبتي ..




وفــآي ..

يعطيك ربي الف ع ـآفيهـ .. وبيض الله وجهكـ ..


\
/
\






لـ عموم زوآر هذة الصفحهـ .. سواءاً من أعضاء موقع شموخ الإبداع ..

أو من أعضاء وزوار شبكة المنهج الإسلامية برئاسة الشيخ عثمان الخميس ...

جزآكم الله خير اللي شاركونا في الموضوع في شموخ الإبداع .. شكراً لكم

علمتونا .. وتعلمنا معكم .. وإستفدنا من نقاشنا كثير بالرغم من حدته ههههه ..

وشكر كبيرهـ لـ رجالات شكبة المنهج الإسلامية وعلى رآسهم الشيخ عثمان الخميس أسد السنهـ ..

فتوآكم وضحت .. والله ينفعنا بـ علمكم وعموم المسملين وجزاكم الله عنا خير الجزاء ..






\
/
\



رآي الشيخ عثمان الخميس في الموضوع

يتوآفق مع نقاط قمنا بـ تلخيصها في أخر مشاركتين في حوار الموضوع ..

http://www.almanhaj.net/vb/showthread.php?t=16387
<H2 class="title icon">
icon1.gif
15.gif
الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

أقول وبالله التوفيق

الأصل جواز طلب الدعاء من الأحياء أو لمن يرى فيهم التقوى والصلاح كقول الشخص لأخيه: لا تنسنا يا أخي ! من صالح دعائك ، ولم نسمع من شيخ أنه رد طلب دعاء من متصل في المذياع مثل برنامج "نور على الدرب" وغيرها من البرامج ولم يفتى بحرمة طلب الدعاء من الأحياء .

إلا أن المسلم بطبيعة حاله يعتقد أن الله هو الذي يقبل الدعاء ، والأصل إحسان الظن بمن يطلب الدعاء من الأحياء ولا نحمل الناس على غير ذلك .

إلا أن بعض الفقهاء كره الإكثار من طلب الدعاء من الأحياء لأن ذلك يؤدي إلى الاتكال وعدم لجوء الإنسان بنفسه إلى ربه -عز وجل .

يقول الشيخ إبن عثيمين - رحمه الله - :
طلب الإنسان من غيره أن يدعو له,لو لم يكن فيه إلا أنه سأل الناس, وقد كان من مبايعات الرسول ":)"لأصحابه:ألا يسألؤا الناس شيئًا. و"شيئًا"نكرة في سياق النفي تعم كل شي ,هذه هي القاعدة الأصولية,حتى كان عصا أحدهم يسقط منه وهو على راحلته فينزل ويأخذه لا يقول لأحد: ناولني العصا. لأنهم بايعوا الرسول ":)"ألا يسألوا الناس شيئًا, وأنت إذا كنت لست أهلاً لقبول الدعاء,فإن دعاء غيرك لا ينفعك ,فعليك أن تحسن الظن بالله,ولا تجعل واسطة بينك وبين الله يدعو لك,ادع ربك أنت,فالله يقول:(ادعو ربكم تضرعًا وخفية) فنفس دعائك لله عبادة.فكيف تفوت على نفسك هذه العبادة العظيمة؟وكذلك فإن بعض الناس إذا طلب من شخص يظهر فيه الصلاح أن يدعو له,فإنه ربما يعتمد على دعائه هذا ولا يدعو لنفسه أبدًا,ثم إن فيه آفه ثالثة,وهي أنه ربما يحصل للذي طلب منه الدعاء غرور بنفسه,وأنه أهل لأن يطلب منه الدعاء.

لكن شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله قال:

إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي إلا إذا قصدت مصلحته هو، وكيف يكون مصلحة له؟ يكون مصلحة له لأنه إذا دعا لك فقد أحسن إليك والله يحب المحسنين؛ ولأنه إذا دعا لك قال الملك: آمين ولك بمثله.

إنتهي

والراجح طلب الدعاء من الأحياء جائز لما ورد عن بعض الصحابة ولا يجوز التبديع في هذه المسألة إلا من خالف الضوابط الشرعية في طلب الدعاء .


والله تعالى اعلم



</H2>
 
أعلى