• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

إختلاف العلماء في فتوآهم {.. أحٌمٍرٍ بٌآٍلخُطٌ آٍلعُرٍيًضٍ . . ◦●

rồ7 5ƠRдFϊa

المستشار
إنضم
9 مايو 2009
المشاركات
5,620
مستوى التفاعل
75
النقاط
48
العمر
36
الإقامة
~عــــــيووون جــــــــدي~

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







قال تعالى : '' {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (43) سورة النحل
الفتاوى من الامور المهمة فى حياة المسلم وهي التي تبين له ما أستغلق عليه معرفته من أحكام الشريعه الإسلاميه والدين الأسلامي الذي أمتد على بقعة واسعه من الكره الأرضيه..

ونظرا لهذا الأمتداد الشاسع للدين الإسلامي والإقبال على دراسة هذا الدين دراسه معمقه ...كثر عدد العلماء في العالم وخصوصا العالم​
العربي...
الذين يصدرون فتواهم على ضوء القرآن الكريم والسنه النبويه ...


عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس)

إختلفت آراء العلماء في أغلب الفتاوى على الصعيد العربي...فأصبح أغلب العرب لاينصتون لعلماءهم بل يضطرون إلى مهاتفة كبار علمائنا لـ يهتدوا إلى الحكم..


قضيتنا أصبحت وآضحه أحبتي ...
~...إختلآآف العلماء في فتواهم ...

أسئلة النقاش "

مارايك فى الاختلاف الدائم بين العلماء العرب فى الفتاوى ؟
وماذا تفعل لو سمعت رأيين فى شئ انت تريد الفصل فيه بالفتوى ؟
هل برأيكـ أن العلماء المختلفون يحكمون جميعهم بالقرآن والسنه النبويه فقط...؟
كثرت المشاكل التي تتشابه في المضمون وتختلف في المظهر..هل هي سبب إختلافهم؟؟
وما أسباب إختلافهم في رأيكـ ...؟؟
برأيك مالسبب الذي يدفع الجاليه العربيه للإتصال على علمائنا وسؤالهم في فتاوى ..رغم وجود علماء دين لديهم ..هل هي عدم ثقة وسط تضارب الآراء؟؟
بعض رجال الدين هداهم الله قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال ...هل توافق هذه العباره ؟؟
هل تعتقد ان الفجوة تتسع في التيار الديني عندما يكون هناك أختلاف ما في الفتوى ؟؟
الخبرة الفقهية هل تعتبر من المصادر ذات الأهمية في مجالات الفتوى واذا كانت كذلك ؟ لماذا ؟؟
عندما يتراجع احد رجال الدين عن فتواه هل تثق فيه مرة أخرى ؟ ام العكس ؟
هل تعتقد ان الفتاوي متغيرة مع تغير العصور المتعاقبه أي على حسب العصر الذي تعيش فيه ؟




ضيــوف جلســتــنآآ أرحــب بهــم مشكورين على قبول الدعــوهــ
همـ "

المستشآر وليد اللحظـهـ ..

المشرف" نديم الجرح..

العضوه الغاليه" غرآم أحباب..


هذا ويحق لكل عضو ان يُدلي برأيهــ ..

الشكــر موصول أيضاً لأخي الغآلي والعزيز مــ ج ــرد حلم على ماقآم به من مساعدة ..

الــكــ ح ــلآآويــهـ
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضية جداً مهمة للنقاش أحسنتِ في كيفية الطرح ...

قضية ساخنه جداً..~

سيكون النقاش فيها محط اهتمام كبير وبالتأكيد نود سماع الأطراف المٌشاركة في هذه المٌسابقة بأنتظار الضيوف وشكراً لهٌم على القبول ..

سأكون من المتابعين أكيــد فقط ننتظر .. تمنياتِ للجميع بمشاهدة نقاش اكثر من رائع ..

شكراً كحلاويـة وشكراً مجرد حلم على المساعدة ..

كل الود
روائية حديثه
 
يعطيك العافية كحلآوية بإنتظآر الأطرآف المحاورة ~
شوكراً ~
أتمنى لهم ولنآ مناقشة ممتعة ومفيدة ~
 
من المعروف أن أختلاف العلماء في فتواهم رحمه للعباد
ولكن....
إذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم
ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل ، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .
إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59.
شكرآ كحيل ع الموضوع المهم والمميز
تقبلي مروري
 
مارايك فى الاختلاف الدائم بين العلماء العرب فى الفتاوى ؟
اولاً أريد ان ألفت الانتبآه للجميع ان الاختلاف سنه الحيآه
وقد ذُكر مايدل على الاختلاف في القرآن
أذن.. الله أرآد للناس ان يختلفوا ولو أرآد ان يتحدوا لكان ذلك وكل شي لحكمه..
والعلماء قد يختفلون نظراً لإختلآف تفسيرهم للآيآت وعلى حسب تفكيرهم وإجتهآدآتهم..
وماذا تفعل لو سمعت رأيين فى شئ انت تريد الفصل فيه بالفتوى ؟
أنظر الى العالمين الذي صدرت عنهما الفتوى وأقارن فيما بينهما من حيث
عدآلتهم وثقتهم وعلمهم ورحلآتهم وصفآتهم
وآأخذ ممن زآد علمه وثقته عن الآخر..
هل برأيكـ أن العلماء المختلفون يحكمون جميعهم بالقرآن والسنه النبويه فقط...؟
هناك أمور كثيره يقيس عليها العلماء فتوآهم
القرآن أولها ومن ثم السنه والاجماع والقيااااس وهذا مااضنه اساس للفتوى ولاأضن العالم الحق يحكم بغير هذه الامور..


بعض رجال الدين هداهم الله قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال ...هل توافق هذه العباره ؟؟
الدين دين يسر ورحمه لاتعقيد فيه
ومن رحمته سبحآنه وتعالى انه حلل لهم بعض الامور المحرمه اذا اقتضت الحآجه
فــ إذا كانت الضروره تقتضي تحليل المحرم لضروره!! اجاز الشرع ذلك اذا كان لـضروره
اما اذا كان لغير حاجه هذا هو المحرم..
فعلينا ان لا نتهم العلماء انهم احلو او حرموا ماأحله الله من غير مانعرف ماالسبب..

هل تعتقد ان الفجوة تتسع في التيار الديني عندما يكون هناك أختلاف ما في الفتوى ؟؟
لا أضن ذلك
الاختلاف سنه بل قد يكون لحكمه وقد يكون فيه رحمه
وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم (فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا)
الخبرة الفقهية هل تعتبر من المصادر ذات الأهمية في مجالات الفتوى واذا كانت كذلك ؟ لماذا ؟؟
بالطبع العالم لكي يكون عالم لآبد ان تتوفر لديه خبره فقهيه
بدون الخبره والمعرفه اللآزمه لايكون عالم ولايحق له اصدار اية فتوى..
عندما يتراجع احد رجال الدين عن فتواه هل تثق فيه مرة أخرى ؟ ام العكس ؟
العالم اولا واخيراً انسإأإأن والانسان يخطىء لايوجد احد معصوم عن الخطاء
فإذا هو اخطأ مره هذا لايعني انني لن أأخذ منه على العكس
ان أخطأ في فتوآه ورجع وأعترف بخطئه هذا يجعلني اثق فيه اكثر كونه لم يستمر في فتوآه..
هل تعتقد ان الفتاوي متغيرة مع تغير العصور المتعاقبه أي على حسب العصر الذي تعيش فيه ؟
في كل عصر وفي كل زمان هناك امور تستجد
فـ العصر الذي أعيشه الآن ليس كما العصر الذي كان يعيشه اجدآدي بالمآضي
تستجد امور وتتغير امور ونتيجه لهذا التغير تتغير احوال الناس مشآكلهم اهتمآمآتهم يرآفقه ضهور مسآئل جديده لم تكن موجوده.
اما الحكم واحد فماكان محرماً في الماضي لايزال محرماً مستقبلاً ُ

هذا والله أعلم..
اتمنى ان أكون قد وُفقت فيما قلته..عذراً هناك من الآسئله مالم أجب عليه..
 
فكرة الموضوع ومضمونها رائعين


لم أفكر ملياً أو أتردد لقبول الدعوة


لطالما أحببت هذا القسم بشكل خاص


فأشكر الكحلاوية لفكرتها إحياء هذا القسم من جديد بعد أن أصابه الركود


وأتمنى أن يتفاعل فيه جميع الأعضاء



\

/

\

ندخل في صلب الموضوع

إختلاف العلماء هو موضوع شائك وعلينا الحذر منه قبل الخوض فيه وعدم التجرأ على علماء المسلمين ومناقشة الموضوع فقط والتقيد بالأسئلة المطروحة من قبل صاحبة الموضوع والإبحار فيه لايضر لكن بقيود

لإنه يخصم علماء المسلمين وخيرتهم فلهذا سنناقش الموضوع لكن داخل نطاق معين وداخل إطار الأسئلة ذاتها وأشكر الكحلاوية على طرح الأسئلة لإنها تسهل علينا الإجابة وفهم الموضوع وأبعاده بشكل أكبر فشكراً لك




*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

مارايك فى الاختلاف الدائم بين العلماء العرب فى الفتاوى ؟

الإختلاف ليس بالشئ الكبير جداً ولكل عالم نظرته للأمور وفي النهاية علينا تحكيم عقولنا والإختلاف لا يضر وأنا أتكلم عن الأمور غير الواضحة والتي ليس بها إشكال ولن أتطرق للإختلاف الكبير في أمور لا نحتاج فيها إلى مفتي فيها من الأساس

المذاهب أربعة ولا إختلاف أن المذاهب الأربعة أحدها غير صحيح ولكن الإختلاف يكون في أمور يختلف فيها أصلاً وإن نظرنا إلى بعض المسائل فستجد الجميع على حق

نأتي إلى مسألة قراءة الفاتحة لدى المأموم

هناك مذهب يوجب على المأموم قراءة الفاتحة لإن الفاتحة ركن من أركان الصلاة وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
(لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ)


لكن هناك مذهب آخر لا يستوجب قراءة الفاتحة لإن قراءة الإمام هي قراءة للمأموم وأستدلوا بآية القرآن
(فأستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)
وبيان ذلك أن على المأموم الإستماع للإمام لا الإنشغال بقراءة الفاتحة


وهنا نجد إختلاف كبير وللمزيد من التدقيق إليكم هذا الرابط

http://67.228.101.209/Doat/assuhaim/omdah/094.htm

خلاصة القول الإختلاف وارد ونسأل الله التوفيق لنا ولعلماء المسلمين للإرتشاد إلى الطريق الصواب

لكن لا يجب علينا أن نستغل هذا الشئ وننبتع الرخص ونرى الفتوى الأسهل علينا ونتخذها

فالفتاوى ليست كمطعم للوجبات السريعة ننتقي الأفضل لنا منها


*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


وماذا تفعل لو سمعت رأيين فى شئ انت تريد الفصل فيه بالفتوى ؟

أذهب لكي أستفتي وأستفتي قلبي أيضاً

وأعود هنا لأقول لا يجب علينا أن نتتبع الرخص ونختار الفتوى الأسهل لنا ونحمل المفتى كل الذنب

سأذكر مثال عن مسألة لازلت أبحث لها عن حل ولم أجد

هل لمس المرأة ينقض الوضوء؟؟!

هنا لإننا في دولة أجنبية منفتحة بعض الشئ فيكون إختلاطنا بالنساء كثير في الجامعة في الأسواق في الشارع وحتى في الباصات فبعض الأحيان أروح مثلاً أشتري من بقالة واللي تحاسب حرمة فلمن أعطيها الفلوس تجي يدي في يدها أو لمن أكون ماشي تصدم يدي بيدها أو أو أو الحاصل إنها تكون عن غير قصد ومش متعمدة فهل هذا ينقض الوضوء؟؟!

لا حد يقلي كل ماتلمس حرمة روح أتوضى

مرة صارت لي كنت في الكلية ومتوضي ونازل على المصلى وكنت أبغى أشتري مويه ولمن كنت أحاسب أحاول أحط الفلوس من بعيد عشان ما ألمسها وينتقض وضوئي بس وقتها غفلت لإني كنت أدور على حاجة وما ألقى إلا المحاسبة تدق يدي وتقلي خذ الباقي حقك ههههههههههههههههه طالعت فيها بحقد وقلت دحين طيرتي الوضوء بس قلت في نفسي هل عشان لمسة زي كدا ينتقض الوضوء ؟؟! العلماء في الشئ دا مختلفين ومافي فتوى لقيتها تعالج مشكلتي ولو سألت ألقى إختلافات وأتوقع اللي بيقرأ كلامي حيقتنع بإنه الإختلاف في الفتاوى في الشئ دا حيكون طبيعي ولا وش رأيكم؟؟!


*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


هل برأيكـ أن العلماء المختلفون يحكمون جميعهم بالقرآن والسنه النبويه فقط...؟

أيوا والأئمة الأربعة إختلفوا في قراءة سورة الفاتحة للمأموم وكانت كل أدلتهم من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ووضعت الرابط بالأعلى في مقدمة حديثي عن هذا الموضوع بالخصوص

*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


كثرت المشاكل التي تتشابه في المضمون وتختلف في المظهر..هل هي سبب إختلافهم؟؟
وما أسباب إختلافهم في رأيكـ ...؟؟


هناك مايسمى بالفقه العصري

لإنه على حسب العصر والزمن الذي نحن فيه تختلف الفتوى والإختلافات على حسب نظرة المفتي للأمور

نجي مثلاً لسواقة المرأة في السعودية

أناس تطالب بقيادة المرأة تحت بند
(الضرورات تبيح المحظورات)


وأناس تطالب بعدم قيادة المرأة تحت بند
( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح)


هناك من يرى أن قيادة المرأة ضرورة وهناك من يرى أن الضرورة هذه ستجلب الكثير من المشاكل

فالإختلافات واردة وليس هناك نص صريح يحلل أو يحرم ذلك

لهذا نجد الإختلافات


*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

برأيك مالسبب الذي يدفع الجاليه العربيه للإتصال على علمائنا وسؤالهم في فتاوى ..رغم وجود علماء دين لديهم ..هل هي عدم ثقة وسط تضارب الآراء؟؟

الحمد لله بلاد الحرمين تحتضن نخبة طيبة من خيرة العلماء فمازالت حلقات العلم مزدهرة بتخريج علماء كثيرين يشار إليهم بالبنان ونحمد الله على هذه النعمة ونسأل الله أن يجعلهم ذخراً للأمة الإسلامية جمعاً

*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


بعض رجال الدين هداهم الله قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال ...هل توافق هذه العباره ؟؟

من يحلل الحرام ويحرم الحلال فهو ليس من رجال الدين وليس علينا الإستماع له وليس علينا نسبه إلى رجال الدين والحمد لله مشايخنا من خيرة المشايخ


*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


هل تعتقد ان الفجوة تتسع في التيار الديني عندما يكون هناك أختلاف ما في الفتوى ؟؟

إذا نظرنا إلى ذلك بتعمق فسنجد أن هناك أربع مذاهب وهي أربعة لإختلاف الفتاوى فيها ولا يوجد أحد من أي مذهب ليكذب المذهب الآخر ،، فنرى من المذاهب الأربعه أن هناك فجوات كبيرة ولكن في النهاية الكل متفقون على الأساسيات فالدين واحد والرب واحد

*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


الخبرة الفقهية هل تعتبر من المصادر ذات الأهمية في مجالات الفتوى واذا كانت كذلك ؟ لماذا ؟؟

شئ أكيد ،، لا يصبح المفتى مفتياً إلا بعد أن يكون متمرساً لدى المشايخ الأفاضل حتى يكون ملماً بكل الأمور الفقهية أو أكثرها كي تكون فتواه على بينة

*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


عندما يتراجع احد رجال الدين عن فتواه هل تثق فيه مرة أخرى ؟ ام العكس ؟

نعم لإن هذا يدل على أنه يحق الحق ولو بعد حين فهو في النهاية بشر يخطئ وخير الخطاؤون التوابون

حينما يتراجع لإنه وجد أن الأمر قد ألتبس عليه فيعيد فتواه فهذا يدل على وازعه الديني وأن همه إحقاق الحق وهداية الناس إلى الطريق الصواب

*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

هل تعتقد ان الفتاوي متغيرة مع تغير العصور المتعاقبه أي على حسب العصر الذي تعيش فيه ؟

نعم وقد تحدثت عن الفقه العصري ومثل مايقولوا كل زمان وله أذان

الآن السفر أصبح ميسر مش مثل أول يعني المرأة تقدر بعض الأحيان تسافر لحالها من دون محرم وبعض العلماء أجازوا ذلك بشروط مثل سفر من الرياض لجدة بالطيارة لمدة ساعة والوضع آمن مع إن السفر لايجوز من غير محرم لكن بدأت المتغيرات تطرأ بتغير العصر ووسائل النقل فيه



\

/

\


في النهاية

نسأل الله التوفيق لعلماء المسلمين للإهتداء للكلمة الواحدة وكلمة الحق وأن يجمع المسلمين على كلمة واحدة وأن يهدينا طريق الصواب إنه سميع مجيب الدعاء


أشكرك مرة أخرى يا الكحلاوية على هذه الإستضافة ونتمنى أن نفيد وأن نستفيد من الجميع بآرائهم


دمتم بمحبة لا تنتهي




~.~.~.~.~.~.~
خارج النص
~.~.~.~.~.~.~

إشتقت كثيراً لأن أضع توقيعي هنا بين صفحات المنتدى وقد تكون هذه بداية عودة




:icon31:
 
من عشاق النقاشات والمواضيع الجادهـ الف شكر كحلاويه لتنشيط هذا القسم
واشكرك على المسابقه الاكثر من رائعه
وان شاءالله الكل يستفيد ونشوف تفاعل مع الاعضاء

|

/



مارايك فى الاختلاف الدائم بين العلماء العرب فى الفتاوى ؟


بيقولوا فى الامثال كذب مساوى أفضل من صدق متناقض...المشكله اننا تركنا لانفسنا العنان لكل من هب ودب ولم نضع قانون أو اساس لمن له

حق الفتوى... وكلمة عالم هى شىء نسبى من هو العالم؟؟؟ الموضوع هذا خطر ولازم يتحطله حد لانه يحدث بلبله..قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم "اصحابى مثلا لنجوم من اهتدى باحدهم لن يضل"" فهل علماؤنا ظنوا انفسهم من الصحابه...








وماذا تفعل لو سمعت رأيين فى شئ انت تريد الفصل فيه بالفتوى ؟


اوحاول البحث عن الحقيقة في الكتاب و السنة


واكد صحتة لأن العلماء العرب اصبحوا يبحثون عن ارائهم


لا يهمهم غير صحة لأراء العقلية والفهمية وليس الدينية ودينوية




هل برأيكـ أن العلماء المختلفون يحكمون جميعهم بالقرآن والسنه النبويه فقط...؟


لا اعتقد لأن لو مشوا بالقرآن وسنه ما كان اصلا فيه اختلافات


بالعكس يكون هناك تفاهم بينهم لأن الكلام الذي في الكتاب الكريم


يثبت ان السنه النبوه صحيحة لكن المشكلة هي


ان بعض الأحاديث غير صحيحة كما يقولوا ( حديث صحيح و حديث لم يثبت صحته)




كثرت المشاكل التي تتشابه في المضمون وتختلف في المظهر..هل هي سبب إختلافهم؟؟


اكيد ان هذا بسب لأختلاف العلماء


كما نرا في الدول الاسلامية


لأن كأقرب مثال تغطية المرأة وجهها


اتفق عليها جميع العلماء ولم يطبقها بعض الدول

ودليلي على تغطية المرأة وجهها { قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "}


وما أسباب إختلافهم في رأيكـ ...؟؟


انا اعتقد الاختلاف الوحيد هو تفسير القرآن بالشكل الخاطئ


او فهم الاحاديث بشكل خاطئ




برأيك مالسبب الذي يدفع الجاليه العربيه للإتصال على علمائنا وسؤالهم في فتاوى ..رغم وجود علماء دين لديهم ..هل هي عدم ثقة وسط تضارب الآراء؟؟


هو ليس عدم الثقة ولكن هم بأنفسهم يرون اختلاف الاراء


بين عالم واخر ويثير الشكوك التي تجعل الانسان في حيرة


وقد تذهب الى فساد المجتمع الاسلامي


ولا اتمنى حدوث ذالك




بعض رجال الدين هداهم الله قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال ...هل توافق هذه العباره ؟؟


لا اعتقد ان رجل دين يفعل ذالك


وهو لماذا سمي رجل دين ليأمر بالمعروف وينها عن المنكر


فلا اوافق الرأي بهذه العبارة ابدا


كيف يكون رجل الدين ضحية لنفسة




هل تعتقد ان الفجوة تتسع في التيار الديني عندما يكون هناك أختلاف ما في الفتوى ؟؟


الاختلاف في الفتوى داء كبير للمجتمعات الاسلامية ودينيه


وقد تكون من اكبر المشاكل في الجيل القادم


وقد يضعف الايمان في قلوبهم


وهي من اثار زمننا الحاضر


الخبرة الفقهية هل تعتبر من المصادر ذات الأهمية في مجالات الفتوى واذا كانت كذلك ؟ لماذا ؟؟


نعم يجب ان يكون هناك خبرة فقية


لامكانية طرح لاأسئلة والاجابة عليها


وبالاخص اقامة الحد او القصاص وغيرها




عندما يتراجع احد رجال الدين عن فتواه هل تثق فيه مرة أخرى ؟ ام العكس ؟


اثق فية ولكن بحالة واحدة


الم يتراجع عن دينة الصحيح وهو لاسلام


ويمكنني الاستعانة بة في بعض الامور التي لة خبرة فيها الى بي فتواة التي تراجع عنها فقط





هل تعتقد ان الفتاوي متغيرة مع تغير العصور المتعاقبه أي على حسب العصر الذي تعيش فيه ؟



لا اعتقد اذا لازالو يمشون بالطريق الصحيح وبالكتاب



ومع الوقت سيتطور العصر ولاكن لم تتغير الفتاوي



ولكن تتغير وجود علماء الذين يريدون الفساد للمجتمع العربي



وفي زمننا هذا كلن يبحث عن عادات وتقاليد الأجانب



فكيف لا تتغير الفتاوي من جيل لأخر


/



|



مره اخرى اشكرك كحلاويه على دعوتك

وعلى هالمسابقه لاكثر من رائعه

واتمنى للجميع الفايده من هالنقاشات

مودتي
 
السْلآمَ عَلْيكُمَ وَرحْمَةُ اللهَ
أحْبَ أشَكُرَ جَمِيعَ المُنَاقِشينَ عَلىَ الإسْتَجَابَةَ الرَآئِعَهَ
والإِجَابَاتَ الوَافِيهَ شُكُرِيَ وَعَظِيمَ إمْتِنَآنِيَ
لِ ضُيُوفِكَ الكِرَآمَ كَحْلآويَةَ أتَمْنَىَ أنْ تَعُودِيَ سَآلِمْهَ
بِ إذْنَ المَوْلَىَ ~

بِ رَأئيَ الإخْتَلآفَ وَآرِدَ فِيَ هَذهَ القَضِيةَ كَمْآ ذَكرتْ العَزِيزَة غَرآمَ أحْبَآبَ
لوَ انْ الله أرَدْ أنَ نْتَفِقَ لَحْكْمَ بِ ذلِكَ ..

الإخْتِلافَ لايَعْنِيَ عَيْبَ كُلَ عَالِمَ وإجْتِهَاداتَهَ بِ شَرطَ أنْ تَكُونَ فِيَ إطَآرَ
الحُكُمَ بِ القٌرآنَ الكَريمَ ثُمَ السُنَةَ المُطْهَرةَ يَلِيهَآ الإجْمآعَ ومِنْ ثَمْآ القِيَآسَ
هَذِهَ مَصَآدِرَ التَشْريعَ التَيَ كُتَبتَ عَلْينَآ ..

سُبْحآنَهَ قَآلَ : [ إسْألُوا أهَلْ الذِكْرَ إنْ كُنْتُمَ لاَ تْعَلَمُونَ ]
لاَمْآنِعَ مِنْ أنْ نَسألَ عَالِمَ فِيَ مَآ أشْكَل عَلَينَآ وَأنْ نَسْتَفْتِيَ مِنْ نَثِقَ فِيَ دِينْهَ وَأمَآنْتِهَ ..
وَإنْ إخْتَلفَ العُلَمآءَ عَلىَ المُسْلِمَ إنْ يَتْبعَ ماهُو أقْربَ إلَى الحَقْ والصَوآبَ تَمْاشياً مَعَ مَآشْرعُهَ الله وّذُكِرَ بِ سُنْةَ رَسُولِهَ عَلْيَهَ الصْلآةَ والسْلآمَ..

وَمْآيَطْمَئنَ لَهُ قَلْبُهَ كَمْآأخْبَرَ بِهَ سَيْدُنآ وَنْبِيُنَآ عَلِيهَ الصْلآةَ والسْلآمَ فِيَ مَآ رُوَآهَ البُخْآريَ فِيَ التْآريخَ : [ إسْتَفَتِ قَلْبُكَ وإنْ أفْتَآكَ المْفَتُونَ ] ..

وَشْئَ طَبِيعْي إنْ إخْتَلفُوآ فَهُمَ غِيَر مْعُصُومِينَ عَنْ الخَطأ كُلُنْآ بَشْرَ ..

بِ حَجْمَ السْمَآء شُكَريَ لكِ وَ لِضُيوفَكِ الأعْزَآءَ وِ لِمَنْ مَرْ مِنْ هُنَآ ..
 
بعض رجال الدين هداهم الله قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال ...هل توافق هذه العباره ؟؟
الدين دين يسر ورحمه لاتعقيد فيه
ومن رحمته سبحآنه وتعالى انه حلل لهم بعض الامور المحرمه اذا اقتضت الحآجه
فــ إذا كانت الضروره تقتضي تحليل المحرم لضروره!! اجاز الشرع ذلك اذا كان لـضروره
اما اذا كان لغير حاجه هذا هو المحرم..
فعلينا ان لا نتهم العلماء انهم احلو او حرموا ماأحله الله من غير مانعرف ماالسبب..

غرآم احباب وُفقتي في الإجابه على هذا السؤال...

فعلاً هذا ما وددت ان يصل نقاشنا إليه ..

إن هناك علماء انتشر بين الناس انهم يحللون الحرام ويحرمون الحلال ...
فنجد بعض الناس يقصدون الشيخ الفلاني لانه حلل الشي الفلاني ...
ينظرون لذلك نظرة ان الحرام اصبح حلالاً ولم ينظروا للسبب الذي دعى هذا الشيخ لاظهار الفتوى بالحلال..
فيتجاهلون هذه النقطه ..
ومن رحمته سبحآنه وتعالى انه حلل لهم بعض الامور المحرمه اذا اقتضت الحآجه
حيث يجدون انه يجب ان تصدر الفتوى بالحلال حتى وغن لم تقتضي الحاجه ..

جُزيتي خيرى غاليتي ..
..
 

هل برأيكـ أن العلماء المختلفون يحكمون جميعهم بالقرآن والسنه النبويه فقط...؟

أيوا والأئمة الأربعة إختلفوا في قراءة سورة الفاتحة للمأموم وكانت كل أدلتهم من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ووضعت الرابط بالأعلى في مقدمة حديثي عن هذا الموضوع بالخصوص

مسآء الخير اخوي وليد ...

استسمحك في معارضتك في هذه النقطه ...

علمائنا بالسعوديه يحكمون بالقرآن والسنه ما إختلفنا ..

لكن العلماء العرب من الدول الاخرى نجدهم يحكمون بالقرآن والسنه والظرووف ..

مثلا ..في احد الدول العربيه تم تحليل زواج الفائده ...
وهذا زواج لما الواحد يكون مسافر برى ومظطر يجلس فتره طويله ...لازم تكون فيه وراه مراه تخدمه وتقوم بواجباته ...
والمرأه المسافره لازم يكون معها رجل تحتمي به في غربتها ...

ومن هالظرووف اللي يمر بها كلا من الجنسين تم تحليل هذا الزواج ...لمصلحه متبادله ...
وبعد ما ينتهون من غربتهم كل واحد يروح لديرته ...

واللي يضيع بهالزواج و يروح ضحيه هم الاطفال فتلاقي المرأه لا رجعت لديرتها تضيع أسم زوجها وتروح لديرته وتدوره وببالآخر يقول مو ولدي أصلا كم واحد انتي تتزوجين ....؟؟!
يعني اصابع ايدك مو سوا ..هذا شي حبيت أنكم توصلون له في النقااش ...

مودتي اخوي ..

 
وماذا تفعل لو سمعت رأيين فى شئ انت تريد الفصل فيه بالفتوى ؟



اوحاول البحث عن الحقيقة في الكتاب و السنة



واكد صحتة لأن العلماء العرب اصبحوا يبحثون عن ارائهم



لا يهمهم غير صحة لأراء العقلية والفهمية وليس الدينية ودينوية

إجابه موفقه اخي نديم الجرح ..





هل برأيكـ أن العلماء المختلفون يحكمون جميعهم بالقرآن والسنه النبويه فقط...؟



لا اعتقد لأن لو مشوا بالقرآن وسنه ما كان اصلا فيه اختلافات



بالعكس يكون هناك تفاهم بينهم لأن الكلام الذي في الكتاب الكريم



يثبت ان السنه النبوه صحيحة لكن المشكلة هي



ان بعض الأحاديث غير صحيحة كما يقولوا ( حديث صحيح و حديث لم يثبت صحته

أيضا إجابه موفقه مرة اخرى ..



برأيك مالسبب الذي يدفع الجاليه العربيه للإتصال على علمائنا وسؤالهم في فتاوى ..رغم وجود علماء دين لديهم ..هل هي عدم ثقة وسط تضارب الآراء؟؟


هو ليس عدم الثقة ولكن هم بأنفسهم يرون اختلاف الاراء


بين عالم واخر ويثير الشكوك التي تجعل الانسان في حيرة


وقد تذهب الى فساد المجتمع الاسلامي


ولا اتمنى حدوث ذالك

مرة اخرى وُفقت أخي ..



بعض رجال الدين هداهم الله قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال ...هل توافق هذه العباره ؟؟


لا اعتقد ان رجل دين يفعل ذالك


وهو لماذا سمي رجل دين ليأمر بالمعروف وينها عن المنكر


فلا اوافق الرأي بهذه العبارة ابدا


كيف يكون رجل الدين ضحية لنفسة

إجابة هذا السؤال عند الغاليه غرام احباب حيث وضحت سبب التحليل والتحريم ...

مودتي اخي نديم الجرح ..
 
6ffd86d508.gif
 
لا ينكر أحد وجود الخلاف في الأمة، لا في سابق عهدها، ولا في واقعها المعاصر، وقد وقع في زمان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أفضل الخلق بعد الأنبياء، كاختلافهم في غنائم بدر، واختلافهم بعد وفاته في غسله ودفنه ومن يكون الخليفة بعده وغير ذلك.


ولا تتوقع أن يتوقف الخلاف نهائياً؛ لأن الوقوع أظهر دليل على الجواز، ولكن نريد ترشيد هذا الخلاف ليكون خلافاً مثمراً، داعياً إلى البحث والتنقيب والوصول إلى الحق
 
الحديث هنا طويل وممتع واجوبه راقيه استفدنا منها ..
لا اود ان اضيف اكثر مما ذكر هنا من اقلامكم اللتي اوفت بأجوبتها الجميله

فما وجودي هنا الا ان اشكر صاحبة المسابقه والفكره الجميله .

الكحلاويه..~

على هذه المسابقه الجميله والاسئله الهادفه اللتي نحتاج الى ان نتحاورها معاً .

واشكر المتسابقين

غرام احباب .. وليد اللحظه .. نديم الجرح

على اجوبتهم الجميله واقول لهم ما قصرتم على اجوبتكم ويعطيك الف عافيه

واشكر جميع المتفاعلين مع الموضوع

واعذروني على تواجدي البسيط والتقصير مع الموضوع وكل تمنياتي للجميع التوفيق

تقبلو ارق واطيب تحيه

بقــايا

 
صباحكم سعاده .. ومسائكم كما تشتهون

يعطيك العافيه الكحلاوية على هالطرح المميز
والضيوف ماقصرو بهالحضور الشيق والجميل
وهنا حبيت اضيف بعض الامور الي اتمنى بالاول والاخير نستفيد منها
طبعا هالقضيه يطول النقاش فيها فالإختلاف في مسائل الدين بدأت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ففي حياته لا مجال للإختلاف

في بداية القرن الاول الهجري بدأت ظهور المذاهب الأربعه وذلك بسبب إختلاف اهل الحجاز عن اهل بغداد في تطبيق احكام الفقه الاسلامي ..
فبدأت نواة تكوين المذاهب الاربعه بظهور مدرستين : وهما مدرسة الحديث ومدرسة الرأي طبعا ماراح اتكلم في تفاصيلها لان الكلام راح يطول فيها
لكن حبيت ابين النواة الأساسية لإختلاف العلماء من القرن الأول
والامر الثاني وهو المهم في هالمسئله انه احبتي لابد من توفر شروط اساسيه في المفتي واهمها
العلم الكافي فلا يمكن ان يخبر بشرع الله الجاهل .. وثانيا العداله في نفسه اولا بالورع والاستقامة والعفه وفي غيره ثانيا .. ومن توفرت فيه هالشرطين بإذن الله سيوفق للإفتاء على ضوء الكتاب والسنه

وبالنسبة للتحليل الحرام وتحريم الحلال من بعض العلماء إذا لم يكونو اهل لهذا الافتاء فطبعا تحليلهم وتحريمهم مردود عليهم لانه اصبحنا بزمن كثر فيه المفتون بدون علم

ونقطه اخيرة حبيت اعلق عليها وهي قولك عزيزتي كحيل ان هناك علماء يفتون على حسب الظروف
بالنسبة لهذه الظروف الي تكلمتي عنها وهي مايسمى الأن بزواج الفائدة .. هو له وجود ومسمى ذكرة الرسول صلى الله عليه وسلم في الفقة الاسلامي بمسمى الزواج بنية الطلاق .. فإذا حُددت مدة هذا الزواج فهو متعه وإذا لم تحدد المدة فهو زواج بنية الطلاق فالاول محرم والثاني أجازة ابن تيمية اذا لم يشترط فيه التوقيت فقد يمسكها وقد يطلقها وتكلم عن كراهته له اذا نوى طلاقه لها عند انتهاء سفره
وطبعا المتعه حصلت في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد اباحها لمن كانوا حديثين عهد بالاسلام وكانو محاربين في الغزوات وبعد ذلك حرمه صلى الله عليه وسلم تحريما مؤبدا

<<<<<<< احس اني تشعبت بالموضوع

عزيزتي كان غرضي من هالشي انه ابين ان ماسمي الان بزواج الفائدة موجود وله أصل في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وتكلمو عنها العلماء والفقهاء ولكن الي تغير الان فقط هو المسمى

اعذورني ع الاطالة واتمنى حصول الفائدة لي ولكم


كل الود
 

أهلا بك سيدة البحر ...

شكرا لك لمشاركتك معنا في هذا النقاش ...

في الأول والآخر " إختلاف الرآي لا يفسد للود قضيه ...

وأشكركـ على رآيك الذي دعمته بالاحاديث ...

كنت أقصد فعلا هذا الزواج وهو زواج الفائده ..او كما وضحتي زواج المتعه الذي يحدد بوقت ...

حيث ان ما صدر من العلماء العرب أنهم حلللوا هذا الزواج ...وانت كما قلتي أنه زواج محرم ...

ولكن أختلفوا فيه ..بالسعوديه يكون من المحرمات هذا الزواج ..وفي الدول العربيه نجده حلا لا ...

وتختلف السيناريو في كل زواج ويختلف الأبطال..ولكن يبقى الضحايا هم الابناء ...

فهل من عقل راجح يقضي على هذه الاختلافات ..
 
أعلى