• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

أدباء لا مهرجون ..!

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
.

.

،://


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسائكٌم سُكر أيها المارون ..

يٌسعدني أنّ تكون هذه المرة الأولى التي أطرح فيها موضوعاً في هذا القسم والأكثر أهمية أنّ الموضوع من كتاباتي وغير منقول ربما تقصيري هٌنا كان لعدة أسباب بالرٌغم من أنني من المتذوقين والعاشقين للأدب بشكلٍ عام ولكِن تبقى البصمة وأثبات الذات في مثل هذه الأماكن عائق كبير يصعب علي إجتيازه بسرعه ..

قبل البداية قد لايتفق البعض على ما أكتب ولكِن المهم أن تتفق نفسي على ما أكتب وما يخطه قلمي هٌنا ..أرحب جداً بالأنتقاد الأشادة ..التعليقات وأيضا لن أنسى مٌطلقا" أنّ الأختلاف في الرأي لا يٌفسدٌ للودِ قضيـة .".

مرحباً بكٌم إذاً في ثرثرة أدباء لا مهرجون ..!

أنا اعشق كثيراً الأدباء العربي او الغير ذلك وأحب كثيراً قراءة الروايات الأدبية البحتة الكٌتب الأدبية الذي قد تٌشفي المريض من وجهة نظري أعزائي أنا أحضر كثيراً مراراً وتكراراً بعض الندوات الأدبية التي تختص بالادب العربي وتطرح موضوعاتٍ كثيرة وأخر ندوة ٍ كانت مختصة بِشرح ماهو الأدب للحاضرين وتتطرق أيضاً للرواية المٌعاصرة وتحليلاتِها..

تحليلات كانت جداً صعبة وخصوصا أنها لغوية حد أنني لم أفهم الشىء الكثير منها انذاك ..ولكِن لشدة الحرج كٌنت مستمعةً جيدة حتى نهاية الندوة ..وكٌنت أريد ويشدة أنّ أذهب للنقاش مع المحاضرة التي لها مكانتها الاكاديمية في جامعة البحرين ..ولعلي إنسحبتُ من لساني كالعادة وسألتٌها سؤالاً كان مهماً جداً بالنسبةِ لي وكان السؤال" ماهو دور الادب الحضاري في افعالنا وماهي اهداف الكتابة الروائية ."
ورداً على سؤالي تلقيت صدمةً كهربائية مازلتٌ اذكرها إلى اليوم ..حيث قالت المٌحاضرة الوقورة ما أدهشني وجمد دمي في عروقي..- وكم للهيبارين على الدِماء فضائل- وكانت جملةً فيما جاء في ردها الفلسفي أنّ الادب الروائي وجد للتسلية لا لحل مشاكل الناس..!

وهذا ما سأتكلم عنه لأنني أختلف تماماً مع تلكَ المٌحاضرة مع إحترامي الشديد لماكنتها الاكاديمية الكبيرة ..

ما جدوى الكتابة إذاً إنَ كان الأديب يٌسلي الناس ببوحه الروحي ..وما جدوى الآلاف من الروايات العربية إنّ كانت لاتقدم شيئاً سوى سد فراغ القارىء الذي تعطل جهاز تلفزيونه ..ولو شئنا أنّ نٌسلي القارىء بما أنّ الادب أصبح للتسلية ..لكان من الأفضل أنّ نٌهديه شريط فيديو لمسرحيةٍ هزلية أو أنّ نروي له بعضاً من النكات الجديدة أو نٌعطيه عنوان لموقعٍ ما حتى يستطيع مشاهدة ما يٌسلي نفسه به ..!

الحاصل بأنني ضد "الكتابة من أجل التسلية ".كما وأنني لا يٌمكن أنّ أقتنع مع هكذا نظرية ..! من الصعب أحبائي أنّ نضع الادب في منزلة فيديو كليب ..أو أن نضعه في منزلة " هيفاء ..روبي .."! وهي منزلةً قد لاتليق بقيمته أو قيمتنا إنّ كان لنا في هذا العصر الذي يٌسمى عصر الانحطاط قيمة أفليس الانسان كلمة..؟؟ والكلمة وجدت لتكون حركية فعلية قبل الفعل ذاته ..!حتى في الميثلوجيات القديمة تتبلور اهمية الكلمة :الكتابة ..السرد ..الخلق .. الأبداع ..!

لايعتبر الادب مؤرخاً تاريخياً فحسب بل الادب من ارقى الفنون واكثرها عمق..وايضاً الادب يعتبر معلماً ..!

الجميل أنّ في الدراسات الجامعية او الاكاديمية هنالِك علم خاص يهتم بدراسة الرواية بشكل عام او بشكلٍ خاص أي انّ هذا المنهج الذي قد تدرسه هذه المحاضرة بالجامعه يعتبر منهج للتسلية والضحك لان الادب وجد للتسلية..!

بلا شكٍ لا

ما اود ان اقوله ان الادب وجد لتغير فكرة معينه او ترسيخ مبادىء معينة ويعتبر الادب ايضاً اعادة تشكيل كيف بمعنى أنّ كل شخص قد ينغمس انغماساً كبيراً في الأدب ويفهم ما قد يقصده بعض الادباء العظماء في كتاباتهم ورواياتهم قد يتعلم من خلال هذا الادب وربما يساعده على بناء شخصية جديدة وتوليد شىء جديد موجود بداخلة وانما احتاج الدفعة لذلك ..

الكتابة الروائية تساعد على التحليق بمستوى اكبر حيث لا يكون المستوى محدود بخاطرة او بشعر او بكلمة ..! لانحتاج الى التخزين في الكتابة الروائية وإن كان الكتاب الروائيون مهرجون فهل يعني ذلك بأنني انا روائية أسعى أنّ أكون مهرجة طرحت هذا السؤال على نفسي مراراً حد الضحك اثنائها بأنني انا لا اود ان اكون كذلك بينما اود ان اصل بعض الافكار الذي قد يكون بها شفاء للناس اجمعين من خلال رواية عربية بحتة هل يعني بأنني من خلال ذلك سأضحك الغيـر على ما اكتبه ..!

الأديب ليس مهرجاً يرتدي ملابس وانفه أحمر وكبير ..!

قالت لي المٌحاضرة أيضاً : بأن الادب لا يفعل شيئاً ولا يساعد على تكوين انسان وان كان شخص يواجه بعض المشاكل لايجب عليه قراءة كتاب لاديب ما ربما الافضل اللجوء الى طبيب نفسي لاغيـر

بينما اجد انا بعض الروايات الكتابات لبعض الادباء افضل من الطبيب النفسي كأن يبدو اشخاص مصابين بحالة من العصبية المفرطة ويعتقدون بأنها تشكل مرضاً نفسياً ويذهب الى طبيبٍ نفسي بينما هنالك كتاب من اديب ما يتحدث عن هذه المشكلة ويحتاج للقراءةِ فقط ويوفر على هذا العصبي المبالغ المالية الطائلة الذي قد يخسرها من اللجوء الى الطبيب النفسي..! هذا ماقصدته ككٌل..

برأي في النهاية الاديب ليس مهرجاً ولن يكون كذلك ان هذه مهمة لبعض الممثلين المهرجين بحد ذاتهم وللمهرجين الاصلين ولنجوم هوليوود ولبعض الفاشلين ..!

قد لا يكون ماكتبت بالمستوى المطلوب وقد لايتفق البعض على ماكتبت هٌنا في هذا المكان ولكِنني اجزم بأنني على حق هذا رٌقي لاغيــر

شٌكراً لمن واصل بالقراءةِ الى هٌنا ..

كل الود
روائية حديثه



.


.

،://
 
روعت طرحك وإبداعك اجبرتني على المواصلة حتى اخر حرف
وبكل امانه لم يبقى حرفا او كلمه او سطراً إلا وقراته لساني وسكنت قلبي
والان اقف امام هذا الطرح اللذي تطرقتي اليه وهذا القلم اللذي اعد بانه سيكن ادبيا ذات يوإان لم يكن الان
فلم تتركي شي لنذكره بعد سطورك واحرفك المميزه والصادقه .

فاني اهنيك عزيزتي روائيه حديثه على قلمــك الجميل

كلام منطقي لم يكن يدركه الا القليل من القارئون للادب
ووصلت رسالتك بكل سهوله ولم ينطق قلمكي باي كلمه عبثاً
بل ما قاله هوا الصحيح وهوا ما يجب ان نتعلمه ونعرفه

فإني احييك من القلب على هذه السطور وهذا المجهود الكبير .
واعدكِ بان هذا الموضوع سينتقل الى الكثير من المواقع والاقسام الادبيه
ليستفيدو من جمال حديثه وروعته ومنطقيته

شكرا لك عزيزتي من القلب

فتاكدي اني من اشد المعجبين بقلمك واشد المتابعين لاحرفك
فقلمك عظيم سيدتي يدل على شخصيتك وثقافتك الراقيه

استمري على هذا العطاء وتاكدي اني بالقرب من قلمك الاديب والراقي
واعتذر لك ان كان تواجدي بسيطاً هنا .. واتمنى ان يثبت هذا الطرح المميز
وتستاهلي اجمل تقييم والله يعطيك الف عافيه

لكِ مني ارق التحايا

بقـــايا
 
لِيْ عَودَة مُؤكَدَة بِ إذْنِه للآسْفَ كَتْبتَ رَدْ ضَغْطَتَ زِرَ و ذَهَبْ الرَدْ أدْراجَ الرِيَآحَ
00h).gif


wilted_rose.gif
 
بسم الله الرحمن الرحيم ...



موضوع راائع .... ومميز ... وكلام كبير وربي ..
ويعتبر من أجمل موآضيع شموخ ألإبداع وآسماها هدف ..
وراح أعرج على الموضوع ... بعد الفاصل ..

\
/
\
/

يستاهل البرد ...
الحركة هذي تولد ( التحطيم ) >>> يسمع عن توليد الطاقه .. هههههههه
أنا يا محاكيك قاعد أكتب الرد من لاب توب حب الوطن ..
لأن وردة إكليل جالسه على ج ـهـآزي ..
حب الوطن بعد ما رجع من الكلية رفضت أقوم حتى أكمل الرد ..
لأن فعلاُ.. لو ينقطع حبل أفكارك صعب تعيدي ترتيبها كـ أول مرهـ
حلاة الحاجة .. حالة ولادتهـا .. خصوصاً لاصار الكلام داخل في الأدب ..
ما أبغى أحطمك .. لكن أقدر المآزق اللي وقعتي فيهـ ..

\
/
\





روائية حديثهـ ..


من وجهة نظري ... فقط .. ومن خلال علمي المحدود ...
سأضع بعض الكلمات قابلة لـ الرفض أو القبول ..

أتفق معك، .. إن الأدب ... ( أدب ) .. لكنـ .. هل تصدقي أن ( التهريج ) أدب ..
إذا أخذنا بإعتبار أن كل أنواع ( الفنون ) .. تعتبر أقسأم أدبيهـ
لها فلسفتها وكيانها القائم بذاته ولها قوانينها في التعبير والممارسة ,..
من وجهة نظري .. ( صاحب الأنف الأحمر الكبير ) يعتبر أديب ..



لكن .. أضم صوتي لـ صوتكـ .. أنه لايجب الخلط بين الأديب الكأتب صاحب القلم الهادف
والمهرج الذي يمارس اللهو من أجل التسلية أو بـ هدف قد يكون شريف يتمثل في رسم الإبتسامهـ ..



أيضاً .. الأدب .. رسالات .. تختلف في علوها وسمو أهدافها ... ويحدد ذلك توجه الأديب ...
وأنا .. أتفق معكـ .. أن الكتاب والأدباء ليس جميعهم مهرجين ..
حتى وإن وجد بينهم كما قلتي ( إنحطاط ... وليس الكل .


قد أتفق جزئياً مع الأديبة في قولها (( الأدب الروائي وجد لـ أجل التسلية وليس لـ أجل حل مشاكل الناس ))
والتي بلاشك لها باع طويل في الأدب وإجابتها مسنودهـ إلى مراجع وبحوث علميهـ ..


أتفق معها في ..// ولا أتفق معك في ..// ..
قد يكون الأدب الروائي .. وجد لـ التسلية .. في أول بزوغ هذا الفلسفة ألأدبية ..
لكن حين تتوآرث الأجيال الروآية ... وتختلف أنماط الناس وتتعدد أساليب الرواهـ ..
لشك .. تظهر روايات ... تعتبر .. عند الجيل الذي يليه نصائح وعبر وأن الروايات مبنية لـ أهداف ساميهـ ..
الرواية .. أو القصة الصغيرة .. التي جائت بغرض التسلية في جيلها ... قد تكون عند الجيل التالي ذات أبعاد ولا تصبح مجرد روايه ( أن فلان فعل وفعل ) .. وتصبح عند الجيل التالي ( إحذر أن تفعل .. فإن فلان قبلك قد فعل وفعل ) .... وهكذا .. قد .. تكون نشآة الرواية بهدف التسلية لكن أصبحت في الجيل التالي ذاقت قيمهـ أدبيهـ ..
وفي هذا الزمن أدرج على أساس أنه أدب قائم على أسس معتبرة لا يحيد عنها ...
هذا والله أعلم .. إن كانت الأخت الأديبة قد رمت إلى هذا أم لا ..


ملحوظة // .. عن نفسي لا أعتقد ,, أن سيدة جليلة كـ هذة الأديبة ..
التي أفنت شبابها في خدمة ودراسة الأدب .. أقدمة عليهـ لـ كونه (( تسلية )) ...؟؟ ..


لا أتفق معها في // .. وأتفق معك في ::// ..
كون الأدب .. لم يخدم مشاكل الناس ,,, حتى وإن لم يكن هذا الهدف هو المنشود في أول ظهور لـ هذا الأدب
إلى أنه حقق الكثير من الأهدف بقصد الكاتب أو بغير قصد و خدم المجتمع
ولامس جروح غائرة في كبد الأمه قد صعبة على (( الطبيب )) الوصول إليها ...





\
/
\
/



روائية حديثهـ ..

تعلمت من مقالك الكثير ... الكثير ..
علمت أن الأدب .. جوهرة نفيسه .. إكتنزناها كابر .. عن قلم .. كابر ..
وورثناها .. كتاب ... يقسم إلى كتب .. وملفين يعملون ليل نهار .. لـ أجل هذا الأدب ..
لا ينبغي التفريط في حدودهـ .. ويجب أن نصونه عن التشبيهات الغير منصفهـ ..




روائية حديثة ... منذوا زمن .. لم أكتب .. في موضوع كهذا..
ضمئنا ... واليوم إرتوينا حتى إبتلت العروق ..


شكراً لك ..
 
،://

لوهلة أعتقدت بأنّ لا أحد سيكونٌ هٌنا .!

وأنّ تكون اخي الكريم أول الحاضرين شرف كبير لي وخصوصاً أنكَ منّ شٌعراء هذا المنتدى الكبير .. ورأيك من الناحية الأدبية بلا شك مؤثر وأنّ لم تكٌن تفهم الكثير رٌبما الا أنكَ بلا شك متذوق للأدب من خلال شموخ أو من خارج شموخ شرف لي تواجدك ..

.

.
روعت طرحك وإبداعك اجبرتني على المواصلة حتى اخر حرف
وبكل امانه لم يبقى حرفا او كلمه او سطراً إلا وقراته لساني وسكنت قلبي

والان اقف امام هذا الطرح اللذي تطرقتي اليه وهذا القلم اللذي اعد بانه سيكن ادبيا ذات يوإان لم يكن الان
فلم تتركي شي لنذكره بعد سطورك واحرفك المميزه والصادقه .

يٌسعدني جداً أنكَ واصلت القراءة حتى آخر حرف وهذا يعني بأنكَ شربت قهوتي حتى آخر رمق فيها وهذا شرف لي حتى تصل الى النهاية والتي بلا شك لم تكٌن نهاية بلا هدفٍ هٌنا او بلا مسار ..!

والله ايها الكريم عندما يٌخبرني أحدهم بأنه مٌتأكد بأنني سأكونٌُ أديبةً يوماً ما أصاب بالسعادة وتغمرني الفرحة لا أحد يعلم كأنا ..!

كم وكم يعنيني هذا الأمر وكم أعشق الادب الروائي بشكلٍ عام فـ شُكراً لك ..

.

.

فاني اهنيك عزيزتي روائيه حديثه على قلمــك الجميل

كلام منطقي لم يكن يدركه الا القليل من القارئون للادب
ووصلت رسالتك بكل سهوله ولم ينطق قلمكي باي كلمه عبثاً
بل ما قاله هوا الصحيح وهوا ما يجب ان نتعلمه ونعرفه

فإني احييك من القلب على هذه السطور وهذا المجهود الكبير .
واعدكِ بان هذا الموضوع سينتقل الى الكثير من المواقع والاقسام الادبيه
ليستفيدو من جمال حديثه وروعته ومنطقيته

شكرا لك عزيزتي من القلب

شكراً لك .. أنتّ من تستحق التهنئة على هطولكَ الدائم في صفحات "روائية حديثه"..

ويٌسعدني بأنّ رسالتي وصلت وبأن مفهوم ما كتبتٌ هنا قد وصل وهو بأن الادب لم يكٌن يوماً للتهريج ولا لإضحاكِ الناس.!

وقلمي واقلام البقية لاتتكلم ولا تنطق عبثاً..!

يٌسعدني أنّ ينتقل الموضوع وحتى اي موضوعٍ آخر فـ الكتاب الشعراء هٌنا بالتأكيد لا يكتبون ليكون الامر محصور حول شموخ الابداع ويمنع من النشر بأي مكانٍ اخر كما نٌحب أن تعم الفائدة هٌنا بالتأكيد نٌريد ان تصل الفائدة واصوات اقلامنا المٌتكلمة من خلالنا الى البقية ..

لا شٌكر على واجب اخي الكريم

.

.

فتاكدي اني من اشد المعجبين بقلمك واشد المتابعين لاحرفك
فقلمك عظيم سيدتي يدل على شخصيتك وثقافتك الراقيه

استمري على هذا العطاء وتاكدي اني بالقرب من قلمك الاديب والراقي
واعتذر لك ان كان تواجدي بسيطاً هنا .. واتمنى ان يثبت هذا الطرح المميز
وتستاهلي اجمل تقييم والله يعطيك الف عافيه

لكِ مني ارق التحايا

بقـــايا

وهل يخفى هذا بأنكَ متابع دائم لِحرفي لطالما وجدتٌك بجميع الأماكن التي تحتويني هٌنا ولكَ جزيل الشٌكر والامتنان على هذه المتابعه لاحرمت تواجدك ابداً

العظماء أنتم ايضاً ويسعدني ان اكون عظيمة كـ هذا الصرح

سأستمر إنّ كان لي في الحياة بقاء بعطاء

تواجدٌك مهما كان واياً كان أعلم دوماً بأنه شرف لاختك " روائية"

تواجدٌك الدائم شرف كبير جداً

شٌكرا على التقيم .. اسعدني مرورك دٌمت بحفظ الرحمن

.

.


 
،://

يستاهل البرد كان الله في عونك لطالما تعرضت لمثل هذه المواقف..!

وخصوصا أنّ ردودي وليدة اللحظة حيث لا أقوم بتعديلها وتنسيها وترتيبها أي أنني اصيغها مباشرة كـ الآن من هٌنا اليكٌم

لابأس وبأنتظارك يانقية ..

:icon26:


.


.

"حيالله لمعزب رسيم .."

:)

موضوع راائع .... ومميز ... وكلام كبير وربي ..
ويعتبر من أجمل موآضيع شموخ ألإبداع وآسماها هدف ..

أنتم الأروع رسيم ..

وهذا شرف كبير لي أن يكون هذا الموضوع المتواضع من اجمل مواضيع شموخ والله شهادة اعتز فيها..

.

.


روائية حديثهـ ..


من وجهة نظري ... فقط .. ومن خلال علمي المحدود ...
سأضع بعض الكلمات قابلة لـ الرفض أو القبول ..

أتفق معك، .. إن الأدب ... ( أدب ) .. لكنـ .. هل تصدقي أن ( التهريج ) أدب ..
إذا أخذنا بإعتبار أن كل أنواع ( الفنون ) .. تعتبر أقسأم أدبيهـ
لها فلسفتها وكيانها القائم بذاته ولها قوانينها في التعبير والممارسة ,..
من وجهة نظري .. ( صاحب الأنف الأحمر الكبير ) يعتبر أديب ..
.

.


يٌسعدني بلا شك أنها قابلة للقبول أو الرفض ولكٌل شخص وجهة نظر وبكٌل تأكيد أنا لا افرض وجهة نظري بل أحببت انّ تصل الى الغير أي أن كلامي ايضاُ قابل للرفض والقبول ايضاً قد يتفق البعض وقد يختلف البعض الاخر..

كٌل انواع الفنون ..ّ

التهريج يعتبر فن من الفنون بلا شك لا يٌمكن أن أنكر لَكن هل التهريج يتصل بالادب أي أنّ المهرج يقال عنه أديب روائي ..! من المستحيل من اي الأبواب قد يدخل هذا المهرج فيها الى الادب العربي او الادب الروائي أنّ كان هدفه وفنونه اضحاك الناس .! قد يكون الادب متصل بالتسلية ولكِنه من الناحية الفكرية أي " التسلية الفكرية " لا التهريج ..!

التمثيل فن من الفنون كـ مثال ولنتطرق الى مثال على شخص عربي:

كـ عادل إمام أنه فنان كبير وعظيم ولكِن هل هو أديب هل من الممٌكنِ أن يكون بمقام الادباء ..! هؤلاء الذين يكتبون وينثرون وينشرون القصص فكرتك قد وصلت وقد يكون اديباً ولكِن من منظور آخر لا اديب وكاتب عربي..!

.

.


لكن .. أضم صوتي لـ صوتكـ .. أنه لايجب الخلط بين الأديب الكأتب صاحب القلم الهادف
والمهرج الذي يمارس اللهو من أجل التسلية أو بـ هدف قد يكون شريف يتمثل في رسم الإبتسامهـ ..


.

.

المٌهرج بلا شك يكون له هدف وهو رسم الابتسامة وانا من خلال موضوعي هذا لا انزل من مقام المهرجين ابداً.. ولكن لايٌمكن الخلط بين الكبار والصغار ويكونون متساوين تماماً وايضاً في هذا لا أقلل من مكان المهرج .! ولكِن الادب له مقام كبير وجداً وان كان مهملاً..!
.

.



أيضاً .. الأدب .. رسالات .. تختلف في علوها وسمو أهدافها ... ويحدد ذلك توجه الأديب ...
وأنا .. أتفق معكـ .. أن الكتاب والأدباء ليس جميعهم مهرجين ..
حتى وإن وجد بينهم كما قلتي ( إنحطاط ... وليس الكل .

أتفق معك بلا شك ..!:)


.

.




قد أتفق جزئياً مع الأديبة في قولها (( الأدب الروائي وجد لـ أجل التسلية وليس لـ أجل حل مشاكل الناس ))
والتي بلاشك لها باع طويل في الأدب وإجابتها مسنودهـ إلى مراجع وبحوث علميهـ ..


أتفق معها في ..// ولا أتفق معك في ..// ..
قد يكون الأدب الروائي .. وجد لـ التسلية .. في أول بزوغ هذا الفلسفة ألأدبية ..
لكن حين تتوآرث الأجيال الروآية ... وتختلف أنماط الناس وتتعدد أساليب الرواهـ ..
لشك .. تظهر روايات ... تعتبر .. عند الجيل الذي يليه نصائح وعبر وأن الروايات مبنية لـ أهداف ساميهـ ..
الرواية .. أو القصة الصغيرة .. التي جائت بغرض التسلية في جيلها ... قد تكون عند الجيل التالي ذات أبعاد ولا تصبح مجرد روايه ( أن فلان فعل وفعل ) .. وتصبح عند الجيل التالي ( إحذر أن تفعل .. فإن فلان قبلك قد فعل وفعل ) .... وهكذا .. قد .. تكون نشآة الرواية بهدف التسلية لكن أصبحت في الجيل التالي ذاقت قيمهـ أدبيهـ ..
وفي هذا الزمن أدرج على أساس أنه أدب قائم على أسس معتبرة لا يحيد عنها ...
هذا والله أعلم .. إن كانت الأخت الأديبة قد رمت إلى هذا أم لا ..


ملحوظة // .. عن نفسي لا أعتقد ,, أن سيدة جليلة كـ هذة الأديبة ..
التي أفنت شبابها في خدمة ودراسة الأدب .. أقدمة عليهـ لـ كونه (( تسلية )) ...؟؟ ..


لا أتفق معها في // .. وأتفق معك في ::// ..
كون الأدب .. لم يخدم مشاكل الناس ,,, حتى وإن لم يكن هذا الهدف هو المنشود في أول ظهور لـ هذا الأدب
إلى أنه حقق الكثير من الأهدف بقصد الكاتب أو بغير قصد و خدم المجتمع
ولامس جروح غائرة في كبد الأمه قد صعبة على (( الطبيب )) الوصول إليها ...






حسناً أخي الكريم ..

قد تتفق ولا تتفق ويطول الكلام سأصل اليكَ بفكرتي وسأناقشك حول أنك تتفق معي بأن الادب ليس للتسلية ولكِن ربما معها بأنه لم يوجد لحل مشاكل الناس ..!

قد لايكون اي نص من النصوص الادبية قادر على ان يشغل منصب في الولايات المتحدة مثلاً او ان يكون حاكماً او اياً كان ولكِن هذا النص ..

يحدث تغير اي الادب بشكل عام يحدث تغير كوني .. اجتماعي ..تاريخي وطبي..

كيف..

من الناحية العلمية يارسيم ومن حسب نظرية انشتاين..التي تعجبني كثيراً
" أي فعل معنوي أو مادي يغير في سيميائية الكرة الأرضية".

بمعنى اوضح لهذه النظرية أن كل فعل يكون محمولاً بانتشار طاقة معينه ..! وهي عبارة عن تغير في ميزان الطاقة الارضية ..

والتفكير والكتابة والقراءة كل هذه افعال تغير شكل الطاقة اذن تغير الكون..!

من الناحية الطبية : وهو مجال اختصاصي اكيد وبحسب مادة الانتومي والتشريح وخصوصا الدماغ "الله ياخذ الدكتور الله ياخذه لانه طلع عيونا طلع الله عيونه<<داخلة عرض"

حسناً المهم أن الادب يعتبر من المنشطات الدماغية.!لانه يساعد على تطوير المهارات الذهنية..
وايضاً هنالكَ دراسات بخصوص الادب والطب بأنه قد يقي من الاصابة بامراض عصبية في الادب وعند التغلغل في الكتابات او القراءة يكون الدماغ العامل الرئيسي في هذه المهمة "شوف شلون الادب لوين يوصل."

اسفة لانني اطلت كثيراً.. عليك

ولكن حتى من الناحية التاريخية كان للأدب دور كبير وبحسب مادة الاجتماعيات التي درستها بأيام الدراسة وبدرس الثورة الفرنسية ..

استنتاج

الثورة الفرنسية غيرت شكل اوروبا والعالم وكانت شرارتها ادبية .! من حيث الكتابة ..! ويقولون الادب وجد للتسلية لا لحل المشاكل


.

.

بالنسبة لبقية الكلام وان الادب وجد في البداية للتسلية لا اعتقد ذلك ولكل شخص واديب اسلوبه حسناً

عندما يكتب احدهم عن امر او قصة او مغزى لنقرأه نحن ونضحك لماذا؟؟ نضحك للتسلية ام لاننا فهمنا ما قصد هذا الكاتب والاديب من خلال قصته المضكة ..وهنالك الكثير من القصص المضحكة ايضاً ولكنها لم توجد للتسلية بل للفائدة

وهنالك بعض منها في قسم حكايا قلم .!

هل يعني بأننا نقرأ لنضحك ام نقرأ ونضحك لأننا فهمنا المقصد ..!

اتسمح لي بالكلام عن هذا الجيل اعجبني جداً كلامك قد تختلف الاجيال ولكل جيل اهتماماته ومنظوراته الخاصة وقد نتوارث الكثير من المعلومات المتعلقة بالادب وادب الرواية مابين الاجيال فكيف يقال انه وجد للتسلية وتلك المعلومات المتبادلة والتي لازالت متبادلة بين الجميع هدفها الفائدة لا التسلية.!

وان مر بعض من صديقك بمشكلة ما ستقول له الم تقرأ قصة فلان وفلان انظر ماذا فعل فلان عندما قام فلان بكذا وكذا وكأنه انت وسيتفيد صديقك بلا شك من خلال هذه الرواية قد ربما لم يوجد لحل مشاكل الناس بطريقة مباشرة ولكن الا يساهم.!.

.

.

وايضاً كلامك انها لم تتجه للأدب لكونه تسلية ولكِن ربما تغيرت وجهة نظرها الان ووجدته تسلية انا لم اطرح الموضوع لمناقشة ماقالته هذه الفضيلة مطلقاً بل لأن الادب العربي والروائي لا يأخذ حقه بتاتاً كما ان البعض يعتمدون على وجهة نظرها والبعض الاخر لايقدر نصف تقدير ماهو الادب ولا يوليه اي اهتمام..

اتذكر بأن في احد السنوات وبالتحديد في هذه الجامعه التي تدرس فيها قد تم منع التسجيل والغاء التسجيل في اختصاص الادب العربي لسنوات طويلة ..ّ لماذا.. ؟؟؟

حقيقة لا اعلم لان الادب لا يعنيهم مطلقا ولان البعض لا يحب الاتجاه اليه

.

.

لا أتفق معها في // .. وأتفق معك في ::// ..
كون الأدب .. لم يخدم مشاكل الناس ,,, حتى وإن لم يكن هذا الهدف هو المنشود في أول ظهور لـ هذا الأدب
إلى أنه حقق الكثير من الأهدف بقصد الكاتب أو بغير قصد و خدم المجتمع
ولامس جروح غائرة في كبد الأمه قد صعبة على (( الطبيب )) الوصول إليها ...

.

اقتباس اخر

الادب بلا شك لايخدم الناس بشكل مباشر كأن تكون اديباً انت وانا اواجه مشكلة وآتي اليك لحل هذه المشكلة انت اديب لادكتور ولست"حلال مشاكل" ولكن قد تخدمني بصورة غير مباشرة الكثير من الازمات والامور كان للأدب دور كبير فيها منها مشاكل الناس.

.

.


روائية حديثهـ ..

تعلمت من مقالك الكثير ... الكثير ..
علمت أن الأدب .. جوهرة نفيسه .. إكتنزناها كابر .. عن قلم .. كابر ..
وورثناها .. كتاب ... يقسم إلى كتب .. وملفين يعملون ليل نهار .. لـ أجل هذا الأدب ..
لا ينبغي التفريط في حدودهـ .. ويجب أن نصونه عن التشبيهات الغير منصفهـ ..




روائية حديثة ... منذوا زمن .. لم أكتب .. في موضوع كهذا..
ضمئنا ... واليوم إرتوينا حتى إبتلت العروق ..


شكراً لك ..

.

الادب أسمى وأكبر من كٌُل هذه الامور كم كٌُنت اتمنى أنّ ادرس واتعمق في هذا المجال اكثر فأكثر .. ويٌسعدني بأن موضوعي قد افاد البعض وكان مكاناً لتحل فيه بعد غياب طويل عن هكذا ردود جميلة ..

العفو ولا شكر على واجب واتمنى ان تعذرونني على الاطالة وشكر كبير لكَ ياعظيم على مداخلتك ..


،://





 
أختي القديرة روائية حديثة..
غمرتني السعاده وأنا أقرأ هذه الكلمات من أول حرف حتى أخر حرف..
موضوع وكلمات رائعه في حق الأدب..
وكانت جملةً فيما جاء في ردها الفلسفي أنّ الادب الروائي وجد للتسلية لا لحل مشاكل الناس..!

قد تكون محقة في كون الأدب تسلية .. ولكن ليس بشكل كبير كما يفعله المهرجون..
الكتابات الأدبية تنفس عن المكنون في الصدر..مشاعر الكاتب تترجم إلى كلمات وعبارات..يحس بها القارئ وإن كان لا يفهم كثيراً في الأدب..
الأدب يعالج مشاكل ويسعد النفوس..لجماله وحلاوتهـ..لطالما تعلو شفاهي ابتسامه عفوية بمجرد قرآتي لخاطرهـ أو سماعي لشعر... جمال حروفها وعذوبتها يسري في عروقي شعور جميل بحق..
اختي العزيزة روائية حديثة..
اعتذر عن ردي القصير فقد أكون لا أجيد الكتابة والتعبير في مثل هذهـ المواضيع..
باقة جوري لروحكـ الطيبهـ
دمتي بخير وسعادهـ
أخوك هاوي الجنوب
 
أختي القديرة روائية حديثة..
غمرتني السعاده وأنا أقرأ هذه الكلمات من أول حرف حتى أخر حرف..
موضوع وكلمات رائعه في حق الأدب..
وكانت جملةً فيما جاء في ردها الفلسفي أنّ الادب الروائي وجد للتسلية لا لحل مشاكل الناس..!

قد تكون محقة في كون الأدب تسلية .. ولكن ليس بشكل كبير كما يفعله المهرجون..
الكتابات الأدبية تنفس عن المكنون في الصدر..مشاعر الكاتب تترجم إلى كلمات وعبارات..يحس بها القارئ وإن كان لا يفهم كثيراً في الأدب..
الأدب يعالج مشاكل ويسعد النفوس..لجماله وحلاوتهـ..لطالما تعلو شفاهي ابتسامه عفوية بمجرد قرآتي لخاطرهـ أو سماعي لشعر... جمال حروفها وعذوبتها يسري في عروقي شعور جميل بحق..
اختي العزيزة روائية حديثة..
اعتذر عن ردي القصير فقد أكون لا أجيد الكتابة والتعبير في مثل هذهـ المواضيع..
باقة جوري لروحكـ الطيبهـ
دمتي بخير وسعادهـ
أخوك هاوي الجنوب

.

.

صباحٌك محبة

ومساؤٌكَ ود ..

أخي الكريم هاوي الجنوب

يٌسعدني بأنّ السعادة قد غمرتك من اول حرف حتى آخر حرف ..

مهما كتبتنا لا اعتقد باننا جميعاً سنصل الى مستوى الأدب ..او سنوصل الفكرة المشمولية عن الادب ...

كما ذكرت سابقاً قد يكون الادب تسلية فكرية تسلية تثقيفية ولكن ليس التسلية بمعنى الضحك والاستهزاء ..

كما ذكرت الادب يعبر او ينقل فكرة الاديب على شكل خاطرة قصة شعر اياً كانت وهل الاديب مدعاة للضحك عندما يكتب هل نقرا الخاطرة للتسلية قد نستمتع للموسيقى للرقي الموجود لا للتسلية من النوع الاخر ..

الادباء عظماء وجداً..جميعنا نبتسم عند سماعنا او عند اكلنا لقطعة شوكولا لذيذه من الادب الفاخر ونستمتع حد الاسترخاء والسباحة في هذا العالم ..

اتمنى لك الاستمرارية من ناحية الاستمتاع والقراءة والاطلاع ايضاً..

لايهم ان كان الرد قصير او طويل مايهم من خلال الرد ان تبين للكاتب بان ما اراده قد وصل اليك وحقيقة وصل ما اردته لايهم عدد الاسطر بقدر ما يهم الحضور

شرف لي تواجد الجميع وانت ايضاً شكرا لك

دٌمت بحفظ الرحمن

.

.
 
عزيزتي إيمان الصيرفي

روائية رااائعه وأديبه مبدعه

سيدة الحرف الطاغي والحضور العذب

مرحبا بك هنا في فناء الأدب العربي والعالمي


عزيزتي ...


الادب فن من الفنون الجميله ولا يختلف عليها اثنان بأنه سامي وله مكانه راااقيه

ولا نختلف ايضا بأنه معروف ومنذ القدم وجود عنصر الفكاهه والضحك في الأدب العربي

ولكن مثل ماقلتي عزيزتي لابد ان يكون هناك مغزى من خلف هذه الفكاهه

فنجد أنها تحمل بين طياتها روح النقد الإجتماعي والخلقي والأدبي وأيضا السياسي

أما ان يكون الأدب تهريج فقط أنا ارى أنه يعتمد على القارئ لا على الكاتب

فمثلا اضرب مثل بسيط خارج عن الأدب ولكن ربما يقرب أكثر الصورة التي أريد قولها

خذي عزيزتي مثلا كلمة " أحبك" هي كلمة راااقيه تحمل كل مشاعر العذوبة والصدق

لمن قالها صادقا

والبعض يقول كلمة احبك للضحك والتسلية والتهريج فقط والبعض يقولها للحصول على

شي ما او رغبة معينة ... إذن البعض يحترمها والبعض لا يحترمها

فالأدب بمثابة أحبك والناس هم القراء الذين يحددون رغبتهم في هذا الأدب

عزيزتي .. قد اكون اصبت بالكلام وقد اكون ظللت الصواب هي وجة نظر فقط

وأعذرني على التأخير بتواجدي هنا

كوني دوما هنا


ودي

 
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي أعتذر على الإطالة أشغلتني أمور عديدة عن معانقة هذا الموضوع الرائع بحق :(
أصبحت مؤمنة بإنك شخصية عظيمة لا تأتي إلا بما هو عظيم
يتبجل الحرف ليهمس لكِ بإنك رآئعه وخالقي بكل حالاتك
يآواحة من الحرف سأروي عطشي منكِ ومن هنُآ حيث بدأتي
وأكمل معاكِ السابقون لي ~
عظيم شُكري وإمتناني لهم ولكِ
فقط سأذكر نقطتين مهمتين منهما سأبحر وأتمنى أن أصل بكم :
أول نقطة مهمة جداً وهي مقولة لأرسطو حيث قال أن غاية الأدب : المتعة والفائدة
والنقطة الثانية مقولة للكاتب توفيق الحكيم سأستشهد بها بعد الإذن :
قال ((توفيق الحكيم)): "إذا أبصرت شعاعاً، فأعلم أن وراءه كوكباًً....وإذا رأيت أدباً، فأعلم أن وراءه حضارة وما من خطر يهدد الشعاع إلا انفجار الكوكب"..
مع الآسف وإحترامي الشديد الأستاذة الفاضلة التي قد نسفت معنى الأدب عندما وصفت الأدب بإنه وجد للتسلية فقط وليس لحل مشاكل الناس على حد قولها ؟!

عزيزتي لا أعلم هل فعلاً كانت غير جآهزة للإجابة على سؤالك <~ ويعني بالعامي تبي تصرفك قالت هالشئ ؟! ههههههههه

بس أنا ضدها تماماً ؟!

الأدب سجل تاريخي حافل يمتد من عمق الماضي إلى الحاضر ويستمر إلى المستقبل ..
حلقة وصل لا تنقطع أبداً ؟!
فالإنتاج الأدبي هو كنز الأمة وتاريخها الممتلئ به تكتسب الأمة المعرفة لصياغة إبدآع جديد ..
فإذا كان الأدب مقصور على التسلية فقط كيف تقوم الجامعات على إنشاء الأقسام التي تهتم بهذا وتوفر لها نخبة الأساتذة والمثقفين من العالم العربي ؟!
مصيبة إن كنت أدرس 4 سنوات من عمري في جامعة إحتلت المركز الخامس عربياً في التصنيف الإسباني للجامعات العالمية بقسم الأدب لأجل التسلية فقط أين الفائدة ؟!
الأدب متعة وفائدة وسجل تاريخي لأمه بأكملها بدونه لايكون لها تاريخ يذكره ويتناقله الأجيال جيل بعد الآخر ؟!
الأحرى بها أن تراجع نفسها وتصحح هذا الخطآ الفادح ولاتقصر الأدب على شئ وآحد !

آما غير ذلك فأنا أتفق فيه مع الجميع أحببت أن أدافع عن جانب الفائدة فقط !

وأحقق وأُذْكر بِ مقولة الكاتب أرسطو أتوقع وفي نظري أن العبارة بحد ذاتها كافية !

أعتذر عزيزتي عن الإنفعال والتقصير مر وقت طويل لمن أتي هنا فقدت فيه حماستي تماماً :(

أنتظر تعليقكِ وبفارغ الصبر ومنكِ نتعلم ~

شوكراً ~
 
روائيه حديثه...

لم اقراء الموضوع فحسب بل وايضا الردود دون ان اغض الطرف لجمال ماارى

رائع واكثر موضوعك ومذهل بكل المعاني

من العنوان (ادباء لامهرجووون)

بغض النظر عما قالته المُحاضِره وهل اصابت ام اخطأت يكفي ان اثارت بداخلك الكثير

من التسأولات كانت نتيجته موضوعك الرائع الذي نراه الآن ربما وفقت في هذا:)

براي الادب يجمع بين الاثنين المتعه والفائده برأي ارسطو

والمتعه تكمن عندما تقراء شي نقي بعيد عن الهزل فمتعته تكمن بمدى استفادتك بماقرأت او اطلعت لاي نوع من انواع الادب

واتفق معاكٍ ربما تجد بكتب الادب مالا تجده عند الاطباء النفسيين عن تجربه شخصيه

فكل ماقرأته استفدت منه واشعر بالمتعه لكوني اعجبت بما قرأت

وكذلك قد يختلف من كاتب لكاتب

فمنهم من يكتب لغرض التسليه ومنهم من يكتب لتوصيل فكره ما وهكذااا

بالنسبه للروايات بصراحه قرأت الكثير ولكن لم استفد شي منهااا ربما ترجع كذلك لغرض الكاتب في الكتابه

الادب وضع لاغراض كثيره يحددها الادباء انفسهم وانت لك ماتختار


لا اعلم هل وفقت بالرد ام لا اتمنى ان اكون وفقت


روائيه موضوع مختلف ونادر ايضااا

وفقتٍ غاليتي بطرحك الرائع

الكلمات لاتوصف مدى اعجابي بطرحك

لاتحرمينا مابجعبتكٍ مترقبين له دومآ
 
عزيزتي إيمان الصيرفي

روائية رااائعه وأديبه مبدعه

سيدة الحرف الطاغي والحضور العذب

مرحبا بك هنا في فناء الأدب العربي والعالمي


عزيزتي ...


الادب فن من الفنون الجميله ولا يختلف عليها اثنان بأنه سامي وله مكانه راااقيه

ولا نختلف ايضا بأنه معروف ومنذ القدم وجود عنصر الفكاهه والضحك في الأدب العربي

ولكن مثل ماقلتي عزيزتي لابد ان يكون هناك مغزى من خلف هذه الفكاهه

فنجد أنها تحمل بين طياتها روح النقد الإجتماعي والخلقي والأدبي وأيضا السياسي

أما ان يكون الأدب تهريج فقط أنا ارى أنه يعتمد على القارئ لا على الكاتب

فمثلا اضرب مثل بسيط خارج عن الأدب ولكن ربما يقرب أكثر الصورة التي أريد قولها

خذي عزيزتي مثلا كلمة " أحبك" هي كلمة راااقيه تحمل كل مشاعر العذوبة والصدق

لمن قالها صادقا

والبعض يقول كلمة احبك للضحك والتسلية والتهريج فقط والبعض يقولها للحصول على

شي ما او رغبة معينة ... إذن البعض يحترمها والبعض لا يحترمها

فالأدب بمثابة أحبك والناس هم القراء الذين يحددون رغبتهم في هذا الأدب

عزيزتي .. قد اكون اصبت بالكلام وقد اكون ظللت الصواب هي وجة نظر فقط

وأعذرني على التأخير بتواجدي هنا

كوني دوما هنا


ودي


صباحٌكِ سُكر وقهوةٍ عَلى بِلاط صاحِب الجلالة

أن آتي مٌتاخرة هٌنا خيراً مِنّ عَدم مٌعانقة أَحرٌفِكُمّ ..

.

.

بدايةً شٌكراً لكِ وكثيراً عَلى التَرحيب بِيّ فِي هَذا الصَرحّ وَ الله إِنها لنّ تَكونّ المرةّ الأخيرة بِأذنه تَعالىّ..

بِلا شَك غَاليتي الأدبَ فَنّ مِن الفنونّ الجميـلة والراقية أيضاً كـَ التمثيل أيضاً الذيّ يٌمكن أنّ يُنقل مِن خلاله وَ يحمل مِن خلالِه عَدةّ رَسائِل رٌغم إختلافِّ الأنواع والإطاراتّ إلىّ أنّ هُناك غايةً خَلف القصة الذيّ بِلا شَك قد كَتبَها أديب أو كَاتبٍ ما وَ تٌنقل عَبر إطارٍ مٌعين كوميدي درامي أكشن أياً كان وَ لَكِن هَل الغرض مِن الكوميدي فَقط إضحاك الناسّ

لا إنماّ إِيصالّ الفِكرة بَطريقةٍ مَحببة إِلىّ قِلوبِهِم ..وَ حتى الدرامي الغَرض لَيس إبكاء الناس فِيه إِنما توعيـتٌهم..!

الأدب يِشمِلُ كٌل هذا وبِإِمكانِّ الكَاتب إيصال فِكرته دونّ الحاجة لِ مٌمَثل حَتىّ وبِ الطريقةَ التيّ يَراها مٌناسبة..!

مِثالّ جَيد :


"ذكرتيني بأشياء ياحبي تدرين الحين في الزمن هذا وعلى حسب ما اسمعه وعلى حسبت ما يتداول البنت اذا تكلم واحد وتبي تضحك عليه وهو يعني يضحك عليه اونهم فريندز بس تقوله قولي احبك ويقولها وتضحك عليه ويقول لها قولي احبك وتقولها ويضحك عليها لان كل واحد فيهم عارف الغرض من ورى الكلمة صارت كلمة احبك اخر الزمان تضحك الناس وقبل كانت تدوخهم وتوديهم في خبر كان واخواتها والى واخواتها :4:والله دنيا ..!".

أَصبتِ فِي الكَلام وكثيراً نحنٌ عِندما نَود قراءةِ كِتاب ما وإِحترام كَاتبه الذي إَعتمد طابع مٌعين فَنحنٌ نَقرأ لِ نستفيد لا للضحِك أو ما شابه ..ّ

الأٌدباء لَيسوا مٌهرجون كِ المٌهرجونّ العاديون أبداً ..!

إنما هٌم عٌظماء .

شُكرا على مرورِكِ الكَريم وَ أسعدتِني جداً

أَعشقٌ تَواجُدُكِ بَينّ صَفَحاتيّ..

لَكِ كٌلَ الحٌبّ وَ الإِحتِرامّ وَ التقديرّ ..

 
ك

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي أعتذر على الإطالة أشغلتني أمور عديدة عن معانقة هذا الموضوع الرائع بحق :(
أصبحت مؤمنة بإنك شخصية عظيمة لا تأتي إلا بما هو عظيم
يتبجل الحرف ليهمس لكِ بإنك رآئعه وخالقي بكل حالاتك
يآواحة من الحرف سأروي عطشي منكِ ومن هنُآ حيث بدأتي
وأكمل معاكِ السابقون لي ~
عظيم شُكري وإمتناني لهم ولكِ
فقط سأذكر نقطتين مهمتين منهما سأبحر وأتمنى أن أصل بكم :
أول نقطة مهمة جداً وهي مقولة لأرسطو حيث قال أن غاية الأدب : المتعة والفائدة
والنقطة الثانية مقولة للكاتب توفيق الحكيم سأستشهد بها بعد الإذن :
قال ((توفيق الحكيم)): "إذا أبصرت شعاعاً، فأعلم أن وراءه كوكباًً....وإذا رأيت أدباً، فأعلم أن وراءه حضارة وما من خطر يهدد الشعاع إلا انفجار الكوكب"..
مع الآسف وإحترامي الشديد الأستاذة الفاضلة التي قد نسفت معنى الأدب عندما وصفت الأدب بإنه وجد للتسلية فقط وليس لحل مشاكل الناس على حد قولها ؟!

عزيزتي لا أعلم هل فعلاً كانت غير جآهزة للإجابة على سؤالك <~ ويعني بالعامي تبي تصرفك قالت هالشئ ؟! ههههههههه

بس أنا ضدها تماماً ؟!

الأدب سجل تاريخي حافل يمتد من عمق الماضي إلى الحاضر ويستمر إلى المستقبل ..
حلقة وصل لا تنقطع أبداً ؟!
فالإنتاج الأدبي هو كنز الأمة وتاريخها الممتلئ به تكتسب الأمة المعرفة لصياغة إبدآع جديد ..
فإذا كان الأدب مقصور على التسلية فقط كيف تقوم الجامعات على إنشاء الأقسام التي تهتم بهذا وتوفر لها نخبة الأساتذة والمثقفين من العالم العربي ؟!
مصيبة إن كنت أدرس 4 سنوات من عمري في جامعة إحتلت المركز الخامس عربياً في التصنيف الإسباني للجامعات العالمية بقسم الأدب لأجل التسلية فقط أين الفائدة ؟!
الأدب متعة وفائدة وسجل تاريخي لأمه بأكملها بدونه لايكون لها تاريخ يذكره ويتناقله الأجيال جيل بعد الآخر ؟!
الأحرى بها أن تراجع نفسها وتصحح هذا الخطآ الفادح ولاتقصر الأدب على شئ وآحد !

آما غير ذلك فأنا أتفق فيه مع الجميع أحببت أن أدافع عن جانب الفائدة فقط !

وأحقق وأُذْكر بِ مقولة الكاتب أرسطو أتوقع وفي نظري أن العبارة بحد ذاتها كافية !

أعتذر عزيزتي عن الإنفعال والتقصير مر وقت طويل لمن أتي هنا فقدت فيه حماستي تماماً :(

أنتظر تعليقكِ وبفارغ الصبر ومنكِ نتعلم ~


شوكراً ~


وَ أناّ أيضاً أَعتذر عَن الإطالة ..!

وَ لَكِنّ لا بَأس ما يَهٌم بأنني عُدت مِن جديد ..!

العُظماءَ يَغالية لا يَتواجدونّ إلا بِرفقةِ العُظماء وَ وَحدهٌم العُظماءُ أَمثالٌكِ
أَحق بِصٌحبتيّ وَ تقديري".ّ

أرسطو:

بِلا شكّ أَتفق مَع مقولَته بأّنَ الغاية المٌتعة وأينّ تَكمِنُ المُتعة

بِ الأسلوب وَ القراءة وَ الطريقة السَردية ..!

الفائدةّ تَكمِن بِ ما خَلف هذا الكِتاب أو القصة أو المقال أو أو ...ألخ..ّ

أَما توفيق الحَكيم :

الَذي عَرفَ الأدب عَلى أنهّ الشىءّ الَذيّ يَتصل إتصالاً مٌباشراًَ بِ الجوهَرَ فِي كَيانِ الإنسانّ.

وَ أناَ أتفق مَعه فِي هذا التَعريف ..

وَ صَدق فِيما قال أيضاً بأننا أنّ أَبصَرناّ شَعاعاً أو قلماً رائعاً كاتبةً متميز فّ لنعلم بأنّ وراءهُ الكَثير وأهدافٌهٌ كَثيرة وبالتأكيد لَيس لِ تسليتنا فَقط

فأناّ لا أَكتٌب وأنتِ لا تكتٌبين فَقط للتسلية إنما تَكتٌبين وَ خَلفٌكِ أهداف عظيمة قَد يَصلٌ بَعضٌها إلِينا والبَعضٌ لا يَصل..ّ

أمم وَ مِن السخيفِ جداً أن يقرأٌنا أحدههٌم لِيضحَكّ :thumbdown:..

لو لا إحترامي لِ مكانتُها الأكَاديمية والإِجتماعية الكَبيرة لَ وصفتٌها بِ الغبية..!

أَيٌعقل أنني كَ مِثال أدرِسُ الطِب مَثلاً فَقط لِ يٌقال بأَنني أَنقذٌ الناس أم فِعلا هُنالكَ أهداف خَلفي كَ حبي الحقيقي لِ مٌساعدة الناس

الأدبّ أيضاً هَكذا .. وَ مِن وجهة نظريَ لَه دور كبيرّ وَ فعال في حَلّ مَشاكل الناسّ وَ حتى تَوعيتٌهٌم ..!

"مادري اذا تبي تصرفني بس شي مؤلم تكلمين ناس تعتقدين انها مثقفة وتكتشفين بان اخر شي ممكن يكون موجود عندها الثقافة ..!"

بِالتأكيد الأدبّ لَه تاريخ حافلّ وَ كبير

كَ الأدب الفرنسي الذي سَاهَم في الثورة الفرنسية ..

الأدبّ العربي الذي عَرفنا على الكَثير حَتى أنّ بِفضل الأدب أصبحناَ أكثير أطلاعاَ على الحضارات والأمم بسبب بِحوثنا الكثيرة عَن الأٌدباء نَفسهٌم ..ّ

فَ الأديب يَحمل مَعه تاريخه وحضارَته مِن خلال رِسالته وفضولّ غيره..!

ههههه أعتقدّ بأنها تتَوقع بأنّ الأقسام الجامعية وَ هي أيضاً خٌلقت وَ أٌنشأَت لإِضحاكِ الطٌلاب أيّ أنها أٌضحوكه..!

مَالا تَعلمينهّ يَاعزيزتي بأنّ في مملكة البَحرين قَدم تَم إِغلاقّ الأقسام الأدبيه بِسبب عَدم الأِقبال عَليهاّ.. !

عَزيزتي فِي النِهاية أنا لا أَقول بأّن لا مٌتعة فِي الأدب وَ لَكن كَما ذَّكَرتِ لا أحصرهٌ في هذه النِقطة فَقط ..

مٌرور جداً رائع ..

أنرتِ لكِ حُبي وَ تقديري.. الدائم يا رائِعة :blush3:

 
روائيه حديثه...

لم اقراء الموضوع فحسب بل وايضا الردود دون ان اغض الطرف لجمال ماارى

رائع واكثر موضوعك ومذهل بكل المعاني

من العنوان (ادباء لامهرجووون)

بغض النظر عما قالته المُحاضِره وهل اصابت ام اخطأت يكفي ان اثارت بداخلك الكثير

من التسأولات كانت نتيجته موضوعك الرائع الذي نراه الآن ربما وفقت في هذا:)

براي الادب يجمع بين الاثنين المتعه والفائده برأي ارسطو

والمتعه تكمن عندما تقراء شي نقي بعيد عن الهزل فمتعته تكمن بمدى استفادتك بماقرأت او اطلعت لاي نوع من انواع الادب

واتفق معاكٍ ربما تجد بكتب الادب مالا تجده عند الاطباء النفسيين عن تجربه شخصيه

فكل ماقرأته استفدت منه واشعر بالمتعه لكوني اعجبت بما قرأت

وكذلك قد يختلف من كاتب لكاتب

فمنهم من يكتب لغرض التسليه ومنهم من يكتب لتوصيل فكره ما وهكذااا

بالنسبه للروايات بصراحه قرأت الكثير ولكن لم استفد شي منهااا ربما ترجع كذلك لغرض الكاتب في الكتابه

الادب وضع لاغراض كثيره يحددها الادباء انفسهم وانت لك ماتختار


لا اعلم هل وفقت بالرد ام لا اتمنى ان اكون وفقت


روائيه موضوع مختلف ونادر ايضااا

وفقتٍ غاليتي بطرحك الرائع

الكلمات لاتوصف مدى اعجابي بطرحك

لاتحرمينا مابجعبتكٍ مترقبين له دومآ

يٌسعدني قِرائَتُكِ للردود ..

أنتِ الأروع يا نقية ..:051:

بِرأي أنهاَ أرادَت الإصابة فأخطأت فِيماّ قَالت " تبي تكحلها عمتها"..!

بِ التأكيد الأدب يَجمع المٌتعة والفائدة وبِرأي جميعٌنا نتفق مع أرسطو ..:D

حسناً المٌتعة كَما ذكَرتِ مِن وجهة نَظرك هي قراءة شىء بَعيد عّنّ الهَزل ..! والمٌتعة تَكمِن في الإِ ستفادة

أناَ أتفق ولا أتفق بِرأي المٌتعة تَكم حتى في الأسلوب أحياناً والأستفادة ورادة حَتى ألأسلوبَ الساخِر وَ الهَزلي ..

كأن يٌشبه كَاتِب ما المرأة بِ القطة ويسرد ما يٌريد وَ هكذا وَ نحنَ نَعلم بِ مقصده خَلف القِطه هّذه هٌنا يِكمِن الأثنان نحنٌ نَضحك على الأسلوب ونستمتع لأَننا نَعلم المَقصد والأفادة مٌتواجدة أيضاً وَ هَذه طَريقة لا يٌجيدٌها إلا الكِبار

وَ مَن يَكتب فَقط لِلتسلية لَيس أديب إَنما كاتب

الروايات رٌبما بعضُ الروايات تَكون فَقط رومنسية وَ تحكي قِصص الحٌب وَ البعض رومنسي جاد هادف مٌفيد كٌتب فَقط لأيصال هَدف وَ ليس لِمعرفة الاخرين فقط بِ القصة.!

تماماً كَما ذكرتِ الأدب وٌضِع لأهدافٍ كثيرة الأٌدباء يُحدودنها

كَحن نستطيع إمساك القلم للِكتابه للشخبطه للرسم لِ وَ لِ

نحنٌ مَن نٌحدد..

وٌفقتِ بَ الرد عزيزتي :msn-wink:

وَ التميزّ يَكمِنٌ بِ الأختلاف :icon31:

شُكراً على عِطرك أنرتِ مُصتحفي

لا تَحرميني أبداً مِنّ إطلالَتٌك..
 
عودة
أعلى