• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

ابن عثيمين: «السوبيا» حلال وملأتُ بطني منها وما سكرتُ

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Nora H
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
العضو الاكثر ردوداً

Nora H

عضو مبدع
سأل سائل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، رحمه الله، عن السوبيا «تُسْكِر؟» فقال: «لا، أبداً، السوبيا شراب طيب. فيها شعير وزبيب، يجيبونها لنا نوعين، واحدة بيضاء، وواحدة حمراء، لكنها طيبة جداً من أحسن الأشربة، وأنا أملأ بطني منها والحمد لله ما سكرت». ورجح الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- مذهب الجمهور، قال: «هل يَحْرُم عصير العنب، وعصير البرتقال، وما أشبه ذلك، أم لا؟ هذا حلال ليس فيه شك، إلا إذا غلا، أي: تخمّر، بأن يكون فيه زَبَد: صار حراماً، أو إذا أتى عليه ثلاثة أيام على المشهور من المذهب، وإن لم يغلِ، فإنه يكون حراماً. قالوا: لأن ثلاثة الأيام يغلي فيها العصير غالباً، ولما كان الغليان قد يخفى أُنيط الحكم بالغالب لظهوره، وهو ثلاثة أيام. والصحيح خلاف ذلك، فالصحيح أنه لا يحرم إذا أتى عليه ثلاثة أيام، لا سيما في البلاد الباردة، أما إذا كان في البلاد الحارة فإنه بعد ثلاثة أيام ينبغي أن يُنظر فيه، والاحتياط أن يُتجنب، وأن يُعطى البهائم، أو ما أشبه ذلك، لأنه يُخشى أن يكون قد تخمر وأنت لا تعلم به». ونصّ جمع من علماء المالكية على إباحة شرب «السوبيا»، وهي قريبة المكونات والوصف من «السوبيا» المعروفة اليوم، ما لم تظهر فيها «الشِدَّة المطربة»، وهي من علامات الإسكار في الشراب. «ومثلها، أي ومن المباح شرب «الفقاع» و«السوبيا»، و«الفقاع» شراب مُتخذ من القمح والتمر، وقيل ماء جُعل فيه زبيب ونحوه حتى انحلّ، و«السوبيا» شراب يؤخذ بالمعالجة، ويُضاف إليه ماء خمير العجين، أو العجوة، فتكسبه حموضة».
 
عودة
أعلى