rồ7 5ƠRдFϊa
المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي ..ان مما يتكرر في حياتنا اليوميه ..اما ان نفعله سهوآ منا ..أو نرى احدآ يقووم به ...هو تركنا لصلاة ... بحجة النووم ..و دخوول وقت الصلاة التي تليها ...
هذآآ مما رأيته كثيرآآآ ... وخـــصوصـــآآآ ....في أوقآآآت العطله ..يزداد هذا الأمر سووءاً .. ...
و احببت أن أترك هنآآآ بصمة في هذه الأيآآم الفضيله ..لعلي اكسب من ورائها الاجر ...
فـــتـــقـــبلوها مني ..تقبل الله منا ومنكم صآآآلح الأعمآآآل ..
حكم تأخير الصلاة
س ـ ما حكم من يصلي الفجر قبل الظهر بساعتين مثلا ً علما ً أنه كان نائما ً طوال الفترة السابقة ؟
ج ـ لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا لعذر والنوم قد لا يكون عذرا ً لكل واحد فإنه يتمكن من النوم مبكرا ً ليستيقظ وقت الصلاة وكذا يوكل من يوقظه من أبويه أو أحد أخوته أو جيرانه أو نحوهم ومع ذلك يهتم للصلاة ويشتغل قلبه بها حتى إذا قرب الوقت أحس به ولوكان نائما ً فالذي لا يصلي الفجر دائما ً إلا في الضحى لم يكن في قلبه أدنى اهتمام لها وبكل حال فالإنسان مأمور بأداء الصلاة في أقرب ما يمكنه فإن كان نائما فعليه المبادرة إليها حين قيامه وكذا الناسي والساهي . " الشيخ بن عثيمين "
صفحة 67
ــــ
النائم عن الصلاة
س ـ متى تقضى صلاة العشاء التي نام عنها صاحبها ولم يتذكرها إلا بعد صلاة الفجر هل يصليها مع مثيلتها أم حين يذكرها ؟
ج ـ ورد في الحديث الصحيح قوله ، صلى الله عليه وسلم (( من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك)) وقرأ قوله تعالى (( وأقم الصلاة لذكري )) [ رواه البخاري ، برقم 597 ومسلم في صفحة 477 وغيرهما عن أنس رضي الله عمه ] ، وعلى هذا لا فرق بين صلاة العشاء وغيرها فمتى استيقظ وقد خرج الوقت فعليه أن بصلي تلك الساعة و لا يؤخرها إلى وقت مثلها بل يصليها في حين انتباهه ولو كان وقت نهي أو وقت صلاة أخرى لكن إذا خاف خروج وقت الحاضرة قد مها ثم صلى الفائته بعدها والله أعلم .
" الشيخ بن عثيمين"
صفحة 69
ــــ
تأخير الصلاة بسبب النوم
س ـ أنا فتاة كثيرا ً ما تفوتني صلاة المغرب بسبب النوم ثم أقضيها في الصباح أو وقت متأخر فما الحكم في ذلك ؟
ج ـ الحكم أنه لا يجوز لأحد أن يتهاون في الصلاة حتى يخرج وقتها وإذا كان الإنسان نائما فإنه بإمكانه أن يوكل من يوقظه حتى يصلي ولا بد من ذلك ولا يمكن أن تؤخر صلاة المغرب ولا العشاء إلى الفجر ، بل الواجب أن تصلي الصلاة في وقتها فعلى هذه الفتاة أن تحرض أهلها على أن يوقظوها . ولو فرض أن طرأت حاجة أو عارض من العوارض وكان فيها نوم عظيم وصلت المغرب وخافت أن لم تصل العشاء فسيغلبها النوم حتى لا تقوم إلا مع الفجر فإنه لا حرج عليها في هذه الحال أن تجمع العشاء مع المغرب مع المغرب لئلا تفوت صلاة العشاء عن وقتها وهذا لا يكون إلا عند العوارض كما لو كانت سهرت ليالي متعددة أو كانت عاقبة مرض أو نحوه .
" الشيخ بن عثيمين"
صفحة 65
ــــ
المصدر كتاب :
فتاوى المرأة
أجاب عليها
سماحة الشيخ عبد العزيزبن بازيرحمه الله
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
واللجنة الدائمة للإفتاء
ــــ
الـــكـــحــــلآآآآويه ..