• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

خواطرنا,,,أحاسيسنا,,,كيف نرسمها ؟

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

حمووود

عضو نشيط
بداية

ماهي الخاطرة؟


134820.gif



تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها

والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية


وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية

شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا فكل منا مبدع ولكن قد تختلف طريقه

ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي

و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبير عن ما يدور في فكره و عالم خياله الشاسع فلكل منا

مشاعر و احاسيس قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين

سواء كانت مشاعر فرح حزن حب شوق فخر و عزه


طريقه كتابه الخاطره:


1_ العنوان او اسم الخاطره



134821.gif



ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره والمشاعر التي

تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها افاجاء بقسوة

كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر كل من

فكره و مضمون الخاطره لذا يفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق

الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه.


2- البدايه


134822.gif


لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه لابد ان ننثر بعض من الجمل

الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيالنا الواسع فتكون محمله في اول

الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع


انواع الخواطر

3- العقده او المغزى


134823.gif



عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث

متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق

وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة.


4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية


134824.gif



تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة

فمثلا نجعل القمر يبتسم والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا ولنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله

لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل

الجمل اللي حصلنا عليه باللي تسبقها بطريقه ادبيه


5- الوضوح في الأسلوب


134825.gif



من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه

يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة


6- طريقة السرد


134826.gif


فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف

ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..

7- إحياء المواقف


134827.gif



فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه

تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا

وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز

8- التناسق


134828.gif



بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه

ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة

9- فصل الخاطر


134829.gif



بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة

إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق


10- ماقبل مرحله النهايه


4_0_0.jpg



قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر

وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره بحيث تشد القارى اكثر لقرائه

حروفنا كامله و بتواصل حسي معها

11-النهايه



134830.gif
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
gallery_image_main_261_9.jpg



النهايه اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا

أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب غير مباشر فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها

بعودة المعني في الخاطره بتوضيح مشاعر و احاسيس الشوق


سؤال يطرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد

واضح ودقيق لمواصفات الخاطرة في ظل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب

ثم أن هناك سؤال آخر ( هل الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحزن والكآبة وتؤكك قانونية الهم والحزن في نفوس الكتاب )

ثم ينشق من ذلك سؤال ثالث ( أم أن الخاطرة أعمق من مجرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكري )

أذا الخاطرة هي (
صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية

والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية

والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة
)

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتسقط

لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال هو موضع الحوار ؟

هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ... منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصر ما يلي :

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك: فراشات تحترق أي احلام تحترق

2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر كالكلب في حفاظه للودِ

3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك : قول

الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا

استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات

4- الزهور/ تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطرة بأختلاف الالوان التى

تتسم بها هناك الاحمر دليل للحب الاصفر دليل على الغيرة الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض

البنفسجي دليل الحزن الشديد

*مهارات الخاطره وأسرارها/

الاسقاط الفني
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن

لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة

بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام

التنقيط
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا

الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكلام محذوف وجوده يعيق الوزن

ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس

الفواصل

تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .

النقطة الوحدة

ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

انتقاء الكلمات

في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات

الكلامية

لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس

أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك

الخلط الفكري

هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة )

و بين القصة ، والرواية

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف

الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطرة

والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات

الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى

القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة

والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع

الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور

الشكل التعبيري ( التصوير )

تلبس الخواطر في الغالب ثوب الحزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي

خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة

أنواع الخوطر من حيث الشكل


1- القصيره

2- المتوسطه

3 الطويله

وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس

الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين

وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم


تحياتي :
"" حمووود
""

منقول لتعم الفائده..

 
عودة
أعلى