• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

عبادة الله باسمه تعالى المقدر ‏

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
العضو الاكثر ردوداً
الموضوع الاكثر زيارة
الموضوع الاكثر تفاعلا

جـــودي

مشرفة قسم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
قال الله تعالى: ( إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ )
[المرسلات: ٢٢ – ٢٣]
المعاني والدلالات لاسمه تعالى المقدر :
المقدر هو صاحب القضاء والقدر، يقدره ويقضيه بعلمه وحكمته وقدرته.
المقدر هو الذي رتب مقادير الأشياء بحكمة متناهية.
3- وهو الذي يدبر أمور عباده وسماواته وأرضه بحكمته البالغة لتقع وفق ما يريد، فلا يخرج شيء عن قدره، وأمره، فلا راد الحكمه، ولا مُبدل لقضائه .
عبادة الله باسمه تعالى المقدر :
1- الإيمان بالقضاء والقدر هو الركن السادس من أركان الإيمان، واليقين به هم سبب سعادة الإنسان .
2- *والله تعالى خلق العباد وخلق أفعالهم فاختاروا ما أراد بمشيئتهم واختيارهم.
- فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن .
3- والله تعالى قدَّر كل شيء قبل خلق السماوات والأرض .
4- والله تعالى يعلم ما قدَّره، وكتب هذه المقادير في اللوح المحفوظ وينزلها بقدر معلوم .
5- واسم الله المقدر يقتضي أن نوقن بأن الله تعالى عَلِمَ كل ما في الكون ، وكل ما هو كائن إلى يوم القيامة، وأنه علم أعمال العباد وأرزاقهم وآجالهم، ومن منهم من أهل الجنة ومن منهم من أهل النار قبل أن يخلقهم.
6- وأنه كتب هذه المقادير في اللوح المحفوظ، فلا يطلع عليه ملك مقرب أو نبي مرسل .
* حتى إذا كان الجنين في بطن أمه، أمر الله الملائكة أن تكتبه ذكرًا أم أنثى، وتكتب رزقه وعمله وأجله ومصيره ـ إلى الجنة أو إلى النار ـ وتكتب ما سيلاقيه من خير أو شر.
7- ثم إذا كانت ليلة القدر نزلت مقادير السنة من اللوح المحفوظ .
* ثم تنزل المقادير كل يوم إلى مواقيتها وأشخاصها، فيرفع الله قومًا ويضع آخرين.
8- ونؤمن بأن مشيئة الله نافذة، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.
9- وأنه خلق العباد وأفعالهم ، وأنه خلق للعباد قدرة وإرادة ليختاروا أفعالهم.
* وأنه سبحانه أمر خلقه بطاعته، ولم يكلفهم من الأعمال إلا ما يستطيعون، فانقسموا فريقين: مؤمنين وكفار، باختيارهم ومشيئتهم وقدرتهم، وكل ذلك خلقه الله فيهم.
10- والمؤمنون يرضون بقضاء الله وقدره، خيره وشره، في المحن والمنح.
11- ولن يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطأه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
 
عودة
أعلى