• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

لأصحاب الللغة العربية , ومن يريد الإستفاده

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
إحم إحم

كيف هو حالكم ياأعضاء شموخ ؟

فأنا فد أتيت بموضوع جديدٌ وهو أيضا ليس بمنقول

موضوعي هذا بسيط جدا ..


وهو كل من يعرف كلمة في اللغة العربية الفصحى

يكتبه ويكتب ماهو معناه

مثلا /

لِدَةْ : أي

الذين تربوا مع أمهاتهم

وهكذا ...


فأنا أريد أن أستفيد قبلكم

فإن دخلت لا تخرج إلا بكلمةٍ

نستفيدُ منها





تحيتي وأتمنى تكون اعجبتكم




... وريثكم
 
وريث القيسين ..

يعطيك ربي لف ع ـآفيهـ ..
فكرة جميلهـ .. والله لا يحوجنا نتعلم العربية .. أو نفقدها ..
لكن .. وبما إن اللغه تمر بطفرة العامية واللهجات المتعددة للعرب ..
صار لازم .. نوثقها .. أو نعلم من جهل فيها مفردة ..

أرشح موضوعك يكون في الأدبي ...
لأن المفردة ممكن تستخدم في مجال المقاله والقصه والخاطرة والشعر
وفي كل حياتنا ومجالات حديثنا كـ عرب .. وماهي متعلقه فقط بالشعر ..


الأمر الأخر يا أستأذي الكريم ..
أتمنى .. تحرص .. وغيرك من الأعضاء اللي راح يشاركوا في الطرح ..
إن الكلمة .. يوردها في مثال حي .. أي جملة كامله .,
الشيء الأخر .. يذكر تعدد حالاتها مثلاً الجمع والمفرد
أو الماضي والحاظر .. إن وجد ..


مثلاً ...


(( أحنهم الغداة ))

بـ فعل الأمر .. { أحنهم الغداة = .. موعدهم الغد .. أو بتحديد وقتي أكثر قرباً .. قبل وضح نهار يوم الغد ..
بفعل الحاظر .. { أحناهم الغداة = .. أي .. واعدناهم الغد .. أي .. وعادناهم إلى اليوم التالي ..
ولا يوجد لها صيغه بـ فعل الماضي .. لأنها تقتضي موعد مستقبلي من خلال كلمة (( الغداة ) أي غداً ..



وردة هذة المفردة في كتآب الرحيق المختوم لـ صفي الرحمن المباركي عند روايته عن معركة بدر ..
إذا جاء في نص الكتاب الصفحه 195 ... في باب (( الجيشان يتراأن )) أي يلتقيان ..

(((( ولما طلع المشركون , وتراأى الجمعان قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ..
{ اللهم هذة قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها , تحادك وتكذب رسولك ,
اللهم فنصرك الذي وعدتني , اللهم آحنهم الغداة } ..
..................... إلى هنا ينتهي الإقتباس . ))))



للمشاركة .. ارجو التقييد .. بما ذكرت حتى نعلم أصل الكلمة وموضعها من الإعراب ..
أيضاً .. الموضوع مفتوح .. لـ مشرف القسم لإتخاذ أي قرار فيهـ بخصوص النقل ..
وألف شكراً لصاحب الموضوع وريث القيسين .. وجزاهـ الله عنا كل خير ..
 



وريث القيسين

ياهلا فيك مرة اخرى

فكرة جدا راااائعه .. اهنئك على طرحك المفيد

نتمنى ان نرتقي بحصيلتنا اللغوية

مثلا ...

الأسَفُ: المبالغة في الحزن والغضب.

وأسِفَ عليه أسَفا: أي غضِب، وآسفه: أغضبه.

قال الله عز وجل عن فرعون وقومه:

(فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) (الزخرف:55)

آسفونا: أغضبونا


أسِفَ فلان على كذا وكذا وتأسَّف فهو متأسِّف على ما فاته، فيه قولان:

أحدهما:

أن يكون المعنى حزن على ما فاته لأن الأسَف عند العرب الحُزن، وقيل أشد الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى:

(فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً) (الكهف:6)(*)

معناه حزنا.

والقول الآخر:

أن يكون معنى أسف على كذا وكذا جزع على ما فاته، قال مجاهد: أسَفًا أي جَزَعًا. وقوله عز وجل عن يعقوب عليه السلام:

(وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ) (يوسف:84)

يا أسفى، يا جزعاه.


رسيم ,, اوافقك الرأي في ان الانسب للموضوع القسم الادبي

يعطيك العافية وريث

في انتظااار جديدك القادم

ودي





 
موضوع جميل ويستحق المكوث فيه كثيرا

وريث

شكرا لطرحك ويعطيك الف عافيه

رسيم .. سيدهـ

اضافتكم للموضوع تزيدنا استمتاعا

تقبلو وجودي ولي عودهـ

wilted_rose.gif
لـ عطر انفاسكم
 
وريث القيسين
/
ياهلا فيك ..

فكرة جدا راااائعه
اهنئك على طرحك المفيد
والله يعطيك العافيه

/
ونشواف القادم...

أخوكــ
بقايا روح~
 
يأخذ الفعلُ (رأى) ثلاثة َمعان ٍفي اللغة العربية :
الأولُ هو (رأى البَصَريّة) الذي أداتـُهُ العينُ ، ومصدرُهُ هو (الرؤية) ، وهو ليس من أفعال ِالقلوب ، لذلك يكون المبتدأ ُ الذي يدخلُ عليه مفعولا ًبه منها ، وخبرُهُ إسمٌ منصوبٌ على الحالية كقولك : رأيتُ أخي مُقبلا ...(الرؤية هنا حصلتْ بالبصر)

أما المعنى الثاني للفعل (رأى) فهو (رأى العِلـْمِيّة) ومصدرُهُ هو (الرؤيا) وهو من أفعال ِالقلوب التي تأخذ مفعوليْن أصلهما مبتدأ وخبر كقولك : رأيتُ اللهَ خيرَ مُعين ٍ. (الرؤيا هنا حصلت بالبصيرة وليست بالبصر)

أما المعنى الثالث للفعل
(رأى) فإن قولك :رأيت محمدا في الشارع . ربما كنت تعني بقولك هذا أنك ضربتـَهُ في رئتِهِ ، والعياذ بالله !
 
عودة
أعلى