أعظم الخيبات ممن وثقنا فيهم وأمِنا جانبهم !
فلا تخدعك المظاهرُ .
☆ فكم ممن يظهر الود عدو مبين .
☆ وكم ممن يقسمون بأغلظ الأيمان كاذبون .
☆ وكم ممن يعدون يخلفون .
☆ وكم ممن يظهرون الصلاح فاسدون .
☆ وكم ممن يعظون غيرهم لا يعملون بما يقولون .
☆ وكم من متهم أمام الناس برئ ولا دليل علی براءته .
☆ وكم من صاحب سمت لطيف خبيث الجوهر تضرك صداقته
☆ وكم من مظهر مظهرا ليتكسب به .
☆ وكم من متخذ اللحية أو الثوب الأبيض ستارا لضلاله
والله يشهد علی ما فی قلبه .
☆ وكم من عاص هو لله اقرب بتوبته أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات
☆ وكم من عالم او شهيد او منفق المال الجزيل سيقول له ربه
انما اردت الناس فما لك عندی من أجر .
فيتجرع الحسرات والويلات
☆☆ وكم وكم وكم ☆☆
️ وبعد هذا أقول لا تحكموا علی الناس قبل ان تجربوهم
وتعاملوهم الزمن الطويل .
قال احدهم :
أنا احكم بالظاهر والله يتولی السرائر .
قلت : صدقت .
حكمك في المعاملات مقبول ولكن إياك ان تقول فلان
من أهل الجنة وفلان من أهل النار .
وقال لی اخر لو تقدم لابنتك مدخن وملتح فلمن تعطيها ؟
قلت للملتحی بالتأكيد ولكن بالمعاشرة قد يتبين ان الملتحی
كان اسوأ اختيار .
فالعيب ليس فی اللحية إنما العيب فيمن أعفاها .
العيب ليس فی الدين إنما العيب في المتدين الذی تأدب
ظاهريا ولم يتأدب داخليا بما أظهره من مظهر وسمت حسن .
وخلاصة الامر :
أنه يجب علينا ان نكف عن اصدار الأحكام علی الآخرين فلله فی خلقه شؤون
فلا تخدعك المظاهرُ .
☆ فكم ممن يظهر الود عدو مبين .
☆ وكم ممن يقسمون بأغلظ الأيمان كاذبون .
☆ وكم ممن يعدون يخلفون .
☆ وكم ممن يظهرون الصلاح فاسدون .
☆ وكم ممن يعظون غيرهم لا يعملون بما يقولون .
☆ وكم من متهم أمام الناس برئ ولا دليل علی براءته .
☆ وكم من صاحب سمت لطيف خبيث الجوهر تضرك صداقته
☆ وكم من مظهر مظهرا ليتكسب به .
☆ وكم من متخذ اللحية أو الثوب الأبيض ستارا لضلاله
والله يشهد علی ما فی قلبه .
☆ وكم من عاص هو لله اقرب بتوبته أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات
☆ وكم من عالم او شهيد او منفق المال الجزيل سيقول له ربه
انما اردت الناس فما لك عندی من أجر .
فيتجرع الحسرات والويلات
☆☆ وكم وكم وكم ☆☆
️ وبعد هذا أقول لا تحكموا علی الناس قبل ان تجربوهم
وتعاملوهم الزمن الطويل .
قال احدهم :
أنا احكم بالظاهر والله يتولی السرائر .
قلت : صدقت .
حكمك في المعاملات مقبول ولكن إياك ان تقول فلان
من أهل الجنة وفلان من أهل النار .
وقال لی اخر لو تقدم لابنتك مدخن وملتح فلمن تعطيها ؟
قلت للملتحی بالتأكيد ولكن بالمعاشرة قد يتبين ان الملتحی
كان اسوأ اختيار .
فالعيب ليس فی اللحية إنما العيب فيمن أعفاها .
العيب ليس فی الدين إنما العيب في المتدين الذی تأدب
ظاهريا ولم يتأدب داخليا بما أظهره من مظهر وسمت حسن .
وخلاصة الامر :
أنه يجب علينا ان نكف عن اصدار الأحكام علی الآخرين فلله فی خلقه شؤون