rồ7 5ƠRдFϊa
المستشار
التوجيه
وظيفة التوجيه الإداري تختص بتحقيق تحرك القوة البشرية
في الاتجاه الذي يحقق الأهداف حيث تقوم وظيفة التوجيه
بتوفير المناخ والقيادة والمحفزات التي تحقق تحرك الأفراد
في الاتجاه السليم لتحقيق الأهداف بدلاً من تشتت الجهود البشرية
في اتجاهات تعيق وتحد من تحقيق الأهداف وفي هذه المقالة
سنقوم بالتعريف السريع للإدارة ووظائف الإدارة ثم سنوضح
المقصود بالتوجيه و أهمية التوجيه، وخصائص التوجيه
وسنتناول عناصر التوجيه وهي الإتصالات الإدارية والقيادة والتحفيز
وفي النهاية سنوضح مبادئ التوجيه.
تعريف الإدارة
الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام
التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق
أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية
وظائف الإدارة
وكما اتضح من تعريف الإدارة أن هناك أربع وظائف أساسية
تمارسها الإدارة ويطلق عليها العملية الإدارية (عناصر الإدارة)
وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه (موضوع هذه المقالة) والرقابة
ويجب ان تفكر في الوظائف الأساسية الأربع للإدارة باعتبارها
المسؤوليات الأساسية الأربع التي يجب على كل قائد الوفاء بها
تعريف التوجيه
التوجيه هو كافة الأعمال التي يمارسها المدير أثناء تنفيذ المرؤوسين لأعمالهم
بهدف تعريفهم وتوجيههم وتشجيعهم على أداء أعمالهم بكفاءة من أجل تحقيق الأهداف
والتأكد من ترجمة الخطط إلى واقع فعلي في ظل الأسس والمبادئ التنظيمية التي تم الاتفاق عليها
كما يهدف المدير من ممارسة وظيفة التوجيه إلى مساعدة المرؤوسين في التغلب على كافة المشاكل التي تواجههم
ويجب الإشارة إلى أن نوع التوجيه ومقداره يعتمد بدرجة كبيرة
على نوع ومقدار التخطيط والتنظيم الذي مارسه المدير مسبقا
فكلما كان هناك قصور في أداء وظيفتي التخطيط والتنظيم كلما
زادت الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتوجيه الأفراد أثناء التنفيذ الفعلي للأعمال
والعكس صحيح فكلما اتسمت ممارسة المدير لوظيفتي التخطيط والتنظيم بالدقة والشمول والموضوعية
وكلما اتبع إجراءات تنظيمية سليمة وتم رسم خطوط واضحة للسلطة والمسئولية كلما قلت المشاكل
التي من المحتمل أن يقابلها المرؤوسون أثناء التنفيذ الفعلي للأعمال وهذا يقلل من القرارات الفورية
التي يضطر المدير لاتخاذها.
وظيفة التوجيه الإداري تختص بتحقيق تحرك القوة البشرية
في الاتجاه الذي يحقق الأهداف حيث تقوم وظيفة التوجيه
بتوفير المناخ والقيادة والمحفزات التي تحقق تحرك الأفراد
في الاتجاه السليم لتحقيق الأهداف بدلاً من تشتت الجهود البشرية
في اتجاهات تعيق وتحد من تحقيق الأهداف وفي هذه المقالة
سنقوم بالتعريف السريع للإدارة ووظائف الإدارة ثم سنوضح
المقصود بالتوجيه و أهمية التوجيه، وخصائص التوجيه
وسنتناول عناصر التوجيه وهي الإتصالات الإدارية والقيادة والتحفيز
وفي النهاية سنوضح مبادئ التوجيه.
تعريف الإدارة
الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام
التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق
أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية
وظائف الإدارة
وكما اتضح من تعريف الإدارة أن هناك أربع وظائف أساسية
تمارسها الإدارة ويطلق عليها العملية الإدارية (عناصر الإدارة)
وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه (موضوع هذه المقالة) والرقابة
ويجب ان تفكر في الوظائف الأساسية الأربع للإدارة باعتبارها
المسؤوليات الأساسية الأربع التي يجب على كل قائد الوفاء بها
تعريف التوجيه
التوجيه هو كافة الأعمال التي يمارسها المدير أثناء تنفيذ المرؤوسين لأعمالهم
بهدف تعريفهم وتوجيههم وتشجيعهم على أداء أعمالهم بكفاءة من أجل تحقيق الأهداف
والتأكد من ترجمة الخطط إلى واقع فعلي في ظل الأسس والمبادئ التنظيمية التي تم الاتفاق عليها
كما يهدف المدير من ممارسة وظيفة التوجيه إلى مساعدة المرؤوسين في التغلب على كافة المشاكل التي تواجههم
ويجب الإشارة إلى أن نوع التوجيه ومقداره يعتمد بدرجة كبيرة
على نوع ومقدار التخطيط والتنظيم الذي مارسه المدير مسبقا
فكلما كان هناك قصور في أداء وظيفتي التخطيط والتنظيم كلما
زادت الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتوجيه الأفراد أثناء التنفيذ الفعلي للأعمال
والعكس صحيح فكلما اتسمت ممارسة المدير لوظيفتي التخطيط والتنظيم بالدقة والشمول والموضوعية
وكلما اتبع إجراءات تنظيمية سليمة وتم رسم خطوط واضحة للسلطة والمسئولية كلما قلت المشاكل
التي من المحتمل أن يقابلها المرؤوسون أثناء التنفيذ الفعلي للأعمال وهذا يقلل من القرارات الفورية
التي يضطر المدير لاتخاذها.