~غـٍفـوةَ ح ـٌلُــَم}~
المستشار
هذه من معجم بقيّة الأشياء للعلامة اللغوي
الأديب الشاعر أبي هلال الحسن بن عبد الله
بن سهل العسكري توفي بعد 395 هـ
(1)
(ص : 68 ) الآسُ : بقيَّةُ العَسَلِ في موضعِ النَّحْل.
(2)
( ص : 69 ) والآسُ : بقيَّةُ الرَّماد.
(3)
( ص : 69 ) الأَرْيُ : ما يبقى في القِدْرِ مُلتزقًا بأسفلِها وقد أرَتِ القِدْرُ
تَأْرى أَرْيًا وبهِ سُمِّيَ العسلُ أَرْيًا لالتِزاقِه
(4)
( ص : 72 ) التَّلِيَّةُ : بقيّةُ الدَّيْنِ وكذلك التِّلاوةُ يُقَالُ تَلِيَتْ من دَيْنِي تَلِيّةٌ وتُلاوةٌ
أي : بقيتْ منه بَقِيّتُهُ وأتليتُها أبقيتُها وقد تَتَلَّيْتُ حَقّي أي : تتبّعْتُهُ حتَّى استوفيتُهُ.
(5)
( ص : 75 ) التَّريكةُ : والجمعُ التَّرائكُ وهي بقايا تَبْقى من الكلأ في مواضع
لا تصلُ إليها الرَّواعي وقال ابن دريد : التّريكةُ : روضةٌ يُغْفِلُها النَّاسُ ولا يَرْعَونَها.
(6)
( ص : 75 ) قلنا : والتَّاركُ : الباقي قال كثيّرٌ :
تَجنَّبتَ سُعدى عُنْوةً أنْ تَرُودَها
وأنتَ امرؤٌ لأهلِ ودِّكَ تاركُ أي : باق.
والتّرائكُ من النّساء : اللاتي لا يَتَزوَّجنَ دمامةً أو فقرا والتّريكةُ : البيضةُ بعدما يخرجُ فَرْخُها
(7)
(ص : 77 ) الثَّميلةُ : هي بقيَّةُ العَلَفِ والطَّعَامِ في الجَوْفِ.
(8)
( ص : 78 ) الجُرامة : ما يبقى في النّخلِ من الرُّطب بعدما جُرم والجَرْمُ : الكسبُ
وفلان جريمةُ أهله أي : كاسبُهم.
(9)
( ص : 79 ) وجِذْمُ النَّاب والضِّرس : بقيّةٌ تبقى منه
في الفم قال الشّاعر :
الآنَ لمّا ابيضَّ مَسْرَبَتِي
وعَضِضْتُ من نَابِي على جِذْمِ
أي : الآن حينَ كبِرْتُ وعرفتُ الأمور.
(10)
( ص : 80 ) الحُشاشَةُ : بقيَّةُ النَّفْس.
(11)
( ص : 87 ) الذَّماء : بقيَّةُ النَّفْس ويُقال : (الضَّبُّ أطول شيءٍ ذَماء ) أي : بقيّة نَفْسٍ وبطء موت
(12)
(ص : 92 ) الرَّسِيسُ : بقيَّةُ الهوى في القلب
(13)
( ص : 93 ) والرَّسُّ أيضا : أرضٌ بيضاءُ صُلبة
(14)
( ص : 96 ) الزَّهَمُ : بقيّةُ شحمِ الدَّابّةِ وغيرِها.
(15)
( ص : 101 - 102) الشَّفا : بقيّةُ البصر ، وبقيّةُ الشّمس عند الغُروب يقالُ : ما بقيَ منه إلا شفا
قال الشاعر :
أنتَ الذي لم تدعْ سمعًا ولا بصرًا
إلا شفَا فأمرَّ العيش إمرارا
والشَّفا : حرفُ الوادي وما أشبهه ومنه قوله تعالى
{ وكنتمْ على شفَا حُفْرةٍ من النَّار فأنقذَكم منهَا }
الأديب الشاعر أبي هلال الحسن بن عبد الله
بن سهل العسكري توفي بعد 395 هـ
(1)
(ص : 68 ) الآسُ : بقيَّةُ العَسَلِ في موضعِ النَّحْل.
(2)
( ص : 69 ) والآسُ : بقيَّةُ الرَّماد.
(3)
( ص : 69 ) الأَرْيُ : ما يبقى في القِدْرِ مُلتزقًا بأسفلِها وقد أرَتِ القِدْرُ
تَأْرى أَرْيًا وبهِ سُمِّيَ العسلُ أَرْيًا لالتِزاقِه
(4)
( ص : 72 ) التَّلِيَّةُ : بقيّةُ الدَّيْنِ وكذلك التِّلاوةُ يُقَالُ تَلِيَتْ من دَيْنِي تَلِيّةٌ وتُلاوةٌ
أي : بقيتْ منه بَقِيّتُهُ وأتليتُها أبقيتُها وقد تَتَلَّيْتُ حَقّي أي : تتبّعْتُهُ حتَّى استوفيتُهُ.
(5)
( ص : 75 ) التَّريكةُ : والجمعُ التَّرائكُ وهي بقايا تَبْقى من الكلأ في مواضع
لا تصلُ إليها الرَّواعي وقال ابن دريد : التّريكةُ : روضةٌ يُغْفِلُها النَّاسُ ولا يَرْعَونَها.
(6)
( ص : 75 ) قلنا : والتَّاركُ : الباقي قال كثيّرٌ :
تَجنَّبتَ سُعدى عُنْوةً أنْ تَرُودَها
وأنتَ امرؤٌ لأهلِ ودِّكَ تاركُ أي : باق.
والتّرائكُ من النّساء : اللاتي لا يَتَزوَّجنَ دمامةً أو فقرا والتّريكةُ : البيضةُ بعدما يخرجُ فَرْخُها
(7)
(ص : 77 ) الثَّميلةُ : هي بقيَّةُ العَلَفِ والطَّعَامِ في الجَوْفِ.
(8)
( ص : 78 ) الجُرامة : ما يبقى في النّخلِ من الرُّطب بعدما جُرم والجَرْمُ : الكسبُ
وفلان جريمةُ أهله أي : كاسبُهم.
(9)
( ص : 79 ) وجِذْمُ النَّاب والضِّرس : بقيّةٌ تبقى منه
في الفم قال الشّاعر :
الآنَ لمّا ابيضَّ مَسْرَبَتِي
وعَضِضْتُ من نَابِي على جِذْمِ
أي : الآن حينَ كبِرْتُ وعرفتُ الأمور.
(10)
( ص : 80 ) الحُشاشَةُ : بقيَّةُ النَّفْس.
(11)
( ص : 87 ) الذَّماء : بقيَّةُ النَّفْس ويُقال : (الضَّبُّ أطول شيءٍ ذَماء ) أي : بقيّة نَفْسٍ وبطء موت
(12)
(ص : 92 ) الرَّسِيسُ : بقيَّةُ الهوى في القلب
(13)
( ص : 93 ) والرَّسُّ أيضا : أرضٌ بيضاءُ صُلبة
(14)
( ص : 96 ) الزَّهَمُ : بقيّةُ شحمِ الدَّابّةِ وغيرِها.
(15)
( ص : 101 - 102) الشَّفا : بقيّةُ البصر ، وبقيّةُ الشّمس عند الغُروب يقالُ : ما بقيَ منه إلا شفا
قال الشاعر :
أنتَ الذي لم تدعْ سمعًا ولا بصرًا
إلا شفَا فأمرَّ العيش إمرارا
والشَّفا : حرفُ الوادي وما أشبهه ومنه قوله تعالى
{ وكنتمْ على شفَا حُفْرةٍ من النَّار فأنقذَكم منهَا }
هبوب الجنوب ,ناطق العبيدي معجبون بهذا