™ Ǎţ3Ьήê•Ĝļάķ ~
مؤسس شُمُوخ
أيـــهم ღ قلبــــك ღ ╠
؛
{ القلب الحي ..السليم ../
~ وهو قلب ينبض بالايمان والاخلاص ، وامتلأ بمحبة الله ومحبة مايحبه ويرضاه .. وهو قلب المؤمن..
{ القلب المريض ../
~وهو متقلب بين الايمان والنفاق ، يصحو تآرة ويغفو تآرة .. وهو قلب العاصي..
{ القلب الميت ../
~ وهو قلب موحش مظلم ، خال من الايمان .كالبيت الخرب تسكنه الشياطين ،وقد امتلا بالكفر والفسوق .. وهو قلب الكافر..
{ القلب المنكوس ../
~ وهو قلب فارغ كالإناء المنكوس ، مهما وضعت بداخله شي لا يستقر . لايعرف معروفاً ولا منكراً .. وهو قلب المنافق..
~ وهو قلب ينبض بالايمان والاخلاص ، وامتلأ بمحبة الله ومحبة مايحبه ويرضاه .. وهو قلب المؤمن..
{ القلب المريض ../
~وهو متقلب بين الايمان والنفاق ، يصحو تآرة ويغفو تآرة .. وهو قلب العاصي..
{ القلب الميت ../
~ وهو قلب موحش مظلم ، خال من الايمان .كالبيت الخرب تسكنه الشياطين ،وقد امتلا بالكفر والفسوق .. وهو قلب الكافر..
{ القلب المنكوس ../
~ وهو قلب فارغ كالإناء المنكوس ، مهما وضعت بداخله شي لا يستقر . لايعرف معروفاً ولا منكراً .. وهو قلب المنافق..
♥ أن يقفل عليها ..
كما قال تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) (محمد : 24 )
♥ الرآن ..
قال تعالى (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (المطففين : 14 )
♥ التغليف ..
قال تعالى (وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ) (البقرة : 88 )
♥ عدم الفقه ..
قال تعالى ( لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا ) (الأعراف : 179 )
♥ الطبع والزيغ ..
قال تعالى ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) (الصف : 5 )
♥ العمى ..
قال تعالى ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (الحج : 46 )
كما قال تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) (محمد : 24 )
♥ الرآن ..
قال تعالى (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (المطففين : 14 )
♥ التغليف ..
قال تعالى (وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ) (البقرة : 88 )
♥ عدم الفقه ..
قال تعالى ( لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا ) (الأعراف : 179 )
♥ الطبع والزيغ ..
قال تعالى ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) (الصف : 5 )
♥ العمى ..
قال تعالى ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (الحج : 46 )
...
♥- كثرة الخلطة
♥- الشبع
♥- كثرة النوم
♥- التعلق بغير الله
♥- التمنى
...
♥- الشبع
♥- كثرة النوم
♥- التعلق بغير الله
♥- التمنى
...
»- الوجل
قال تعال (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) (المؤمنون : 60 )
»- المحبة
المؤمنون هم الذين يحبون الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه.
قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ ) (البقرة : 165 )
»- الاخلاص
وهنا يكون الفآرق بين المؤمن والمنافق
قال تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) (البينة : 5 )
»- الاخبات
الخضوع الكامل المطلق ،لا اعتراض على امر من الله .
قال تعالى (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً) (النساء : 65 )
»-التسليم
هو الذي لا يخطر على البالل معه أدنى اعتراض
قال تعالى ( وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً) (النساء : 65 )
»- الإنابة
أن يعود الانسان ويرجع الى الله رجوعاً كلياً متجرداً خالصاً الى الله
قال تعالى (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ ) (الزمر : 54 )
»- الخشية
مدح الله وأثنى على الذين يخشونه
قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (فاطر : 28 )
»- الخشوع
وهو ان يكون القلب خاشعاً ذليلاً الى الله العزيز الجبار
قال تعالى (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) (الحديد : 16
»- التوكل
التوكل يدخل في االاستعانه وهو بينه تعالى في قوله (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة : 5 )
التوكل يدخل في االاستعانه وهو بينه تعالى في قوله (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة : 5 )
راق لي واتمنى يعجبكم
حبي لكم
غربة مشاعر
حبي لكم
غربة مشاعر