• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

أنواع الذاكرين

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
العضو الاكثر ردوداً
الموضوع الاكثر زيارة
الموضوع الاكثر تفاعلا

جـــودي

مشرفة قسم
قال ابن القيم رحمه الله :
من الذاكرين من يبتدئ بذكر اللسان وإن كان على غفلة
ثم لا يزال فيه حتى يحضر قلبه فيتواطآ على الذكر .
ومنهم من لا يرى ذلك ولا يبتدئ على غفلة بل يسكن حتى يحضر قلبه
فيشرع بالذكر بقلبه فإذا قوي استتبع لسانه فتواطآ جميعًا .

فالأول : ينتقل الذكر من لسانه إلى قلبه .
والثاني : ينتقل من قلبه إلى لسانه من غير أن يخلو قلبه منه
بل يسكن أولا حتى يحس بظهور الناطق فيه فإذا أحس بذلك
نطق قلبه ثم انتقل النطق القلبي
إلى الذكر اللساني ثم يستغرق في ذلك حتى يجد كل شيء منه ذكرًا

وأفضل الذكر وأنفعه :
ما واطأ فيه القلب اللسان وكان من الأذكار النبوية وشهد الذاكر
معانيه ومقاصده ..
وعن سبب تفضيل ذكر القلب على ذكر اللسان فقال إنّ ذكر القلب
يُثمر المعرفة ويُحرّك المحبّة ويبعث على مخافة الله ومُراقبته
وينهى عن التقصير في الطاعات وعدم التهاون في المعاصي
أمّا ذكر اللسان فلا يشتمل على شيءٍ من ذلك.
 
عودة
أعلى