• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

فن الموشحات الأندلسية

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

سيدة البحر

عضو نشيط






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرتادو شموخ الابداع .. والقسم الادبي خاصة

صباح / مساء .. الإبداع الأدبي
أحبتي ... متصفحي هذة المره يحكي عن ابداع وسلاسة​

فن الموشحات الأندلسية ... فإليكم معلومات مختارة عن هذا الفن :



الموشح ضرب من ضروب الشعر استحدثه المتأخرون بدافع الخروج على نظام القصيدة والثورة على النهج القديم للقصيدة وانسجاما مع روح الطبيعة الجديدة في بلاد الأندلس واندماجا في تنوع التلحين والغناء .وطريقة نظم الموشح أن تكون ذات اعاريض شتى يجمعها بيت واحد.
أما من ناحية الموضوع والأغراض فالموشح يتضمن عدة مواضيع ويتنوع في الأغراض لكن الغالب عليه الغزل والمدح ووصف الطبيعة 0 اخترع فن التوشيح الأندلسي مقدم بن معافي القبري وقلده في ذلك ابن عبد ربه الأندلسي صاحب كتاب (( العقد الفريد)) لكنهما لم برعا في هذا الفن كما برع المتأخرين عنهم وأول من برع في الموشحات عبادة القزاز جاء من بعده فلاح الوشاح (( في زمن ملوك الطوائف )) وفي عهد الملثمين برع الأعمى التطيلي ،ويحيى بن بقي ، و أبو بكر بن باجة وفي عهد الموحدين برز محمد بن أبي الفضل بن شرف وأبو الحكم احمد بن هر دوس وابن مؤهل وأبو إسحاق الزويلي أما المع الأسماء في سماء التوشيح أبو بكر بن زهر وأبو الحسن سهل بن مالك الغرناطي ثم جاء من بعدهم ابن حزمون المرسى وأبو الحسن بن فضل الاشبيلي 0 ورئاسة فن التوشيح فهي لأبي عبد الله ابن الخطيب صاحب الموشحة الشهيرة (( جادك الغيث )) توفى أبو عبد الله سنة 1374 م ، شاعر الأندلس والمغرب تولى الوزارة بغرناطة وعرف بذي الوزارتين (( الأدب والسيف)) وتعتبر موشحة ابن الخطيب من اشهر الموشحات وأغناها بالفكرة والصورة والإحساس والتلوين الكلامي0
الاعتيادية،ويتكون أغلب الموشح من القفل والبيت،فمنه ما جاء على أوزان العرب كالمخمسات، فيؤتى بخمسة أقسام من وزن وقافية،ثم بخمسة أخرى من وزن وقافية أخرى، كقول ابن زهر في بحر الرمل:

أيها الساقي إليك المشتكى قد دعونا وإن لم تسمعِ

ومن الموشح ما يدعى باسم المسمطات ، كأن يبدأ ببيت مصرع ثم يأتي بأربعة أقسام أو أقل كقول القائل:

غزالٌ هاج بي شجناً فبت مكابداً قرنا

عميد القلب مرتهنا بذكر الهوى والطّربِ


وهناك أيضا المزدوجات من ذوات القافية المزدوجة في كل بيت،كقول أبي العتاهية:

حسبك ما تبتغيه القوت ما أكثر القوت لمن يموت

إن الشباب حجة التصابي روائح الجنة في الشباب


ومنها ما لا وزن فيها، فكل موشحة مكونة من عناصرها الأساسية المعهودة، كمطلع الموشح وهو البيت الأول لها، وقد يكون من قسمين أو أكثر وهو القفل الأول. ويليه باقي الأقفال المتفقة مع بعضها في وزنها وقوافيها وعدد أجزائها، ثم الغصن وهو كل قسم من أقسام المطلع والأقفال إذ تتساوى الأقفال مع المطلع في عدد الأغصان وترتيب قوافيها، أما الدّور وهو البيت، فقد يكون بسيطاً مؤلفاً من أجزاء مفردة، كما في الموشحة:

عَبِثَ الشوق بقلبي فاشتكى

ألم الوجد فلبت أدمُعي

أيها الناس فؤادي شَغِف

وهو في بَغيِ الهوى لا يُنصِف

كم أداريه ودمعي يكُف

أيها الشادق من علمكا

بسهام اللحظ قتل السبع

وقد يكون مركباً مؤلفاً من فقرتين أو أكثر، كما في هذه الأبيات لابن سناء الملك:

كذا يقتاد سَنَا الكوكب الوقّاد

إلى الجلاس مشعشعة الأكواس

أقم عذري فقد آن أن أعكف

على خمر يطوف بها أوطف

كما تدري هشيم الحشا مُخطَف

وآخر قفل في الموشحة يدعى الخرجة،فقد تكون عامية أو معربة أو أعجمية، وهكذا فإننا لا نجد في معاني الموشحات جِدّةً وعمقاً، فتبدو الموشحة كغادةٍ بالغت في الزينة واستعمال المساحيق فخسرت الكثير من جمالها ولكنها على الرغم من ذلك قد استطاعت أن تحافظ على رشاقتها ومشيتها المرقصة، ولَمّا كانت الموشحات قد اخترعت في سبيل الغناء كان من الطبيعي أن تنظم في الأغراض التي تناسب هذا الفن كالغزل ووصف الطبيعة،إلا أنها رغم ذلك خاضت ما تبقى من أنواع الشعر كالمدح والرثاء والهجو والمجون والزهد، ونظرا لطبيعة الأندلس المذهلة الأخاذة،كان كثير من الشعراء ينجحون في وصف الطبيعة، ووقع اختياري على موشح محمد بن عيسى اللخمي، المشهور بابن لبانة يقول :

في نرجس الأحداق ، وسوسن الأجياد ، نبت الهوى مغروس ، بين القنا المياد

وفي نقا الكافور ، والمَندلِ الرطب ، والهودج المزرور ، بالوشى والعَصبِ

قُضبٌ من البِلّور ، حُمين بالقُضبِ ، نادى بها المهجور ، من شدة الحُبِّ

أذابت الأشواق ، رُوحي على أجساد ، أعارها الطاووس ، من ريشه أَبراد



ونظرة خاطفة على موشحة لسان الدين بن الخطيب في الغزل وذكر الطبيعة ومدح السلطان الغني بالله:

في ليالٍ كتمت سر الهوى

بالدجى لولا شموس الغرر

مال نجم الكأس فيها وهوى

مستقيم السير سعدَ الأثرِ


باعتبار الموشحات فتحا جديدا في الأدب العربي فهي تغيير عن نمطٍ واحدٍ من أنماط الشعر،ولا يجب أن نطلب منها أن تكون غذاء الذهن والفكر، بل يكفينا ما تخلقه في نفوسنا من لذةٍ محببة،
وهذا مقطع لابن زمرك في ذكر الصبوح ومدح سلطانه ابن الأحمر:

مولاي يا نكتة الزمان دار بما ترتضي الفلك

جلَّلتَ باليُمن والأمان كلّ مليكٍ وما مَلَك

لم يدرِ وصفي ولا عيان أملِكٌ أنت أم مَلَك؟


مجموعة من روائع الموشحات في العصر الاندلسي ..

يا من حوى ورد الرياض بخده
وحاكى قضيب الخيزران بقده
دع عنك ذا السيف الذي جردته
عيناك امضى من مضارب حده
كل السيوف قواطع ان جردت
وحسام لحظك قاطع في غمده
ان شئت تقتلني فأنت محكم
منذا يطالب سيدا في عبده؟؟


********

يا شفيق الروح من جسد
اهوى بي منك ام ألم؟
أيها الظبي الذي شردا
تركتني مقلتاك سدى
زعموا اني اراك غدا
وأظن الموت دون غد


*******

جائت معذبتي في غيهب الغسق
كأنها الكوكب الدري في الأفق
فقلت نورتني يا خير زائرة
أما خشيتي من الحراس في الطرق؟
فجاوبتني ودمع العين يسبقها
من يركب البحر لا يخشى من الغرق


********

جائت معذبتي في غيهب الغسق
كأنها الكوكب الدري في الأفق
فقلت نورتني يا خير زائرة
أما خشيتي من الحراس في الطرق؟
فجاوبتني ودمع العين يسبقها
من يركب البحر لا يخشى من الغرق


********

اذا كان ذنبي ان حبك سيدي
فكل ليالي العاشقين ذنوب
أتوب الى ربي واني لمرة
يسامحني ربي اليك اتوب


********

لو تعلمين بما أجن من الهوى
لعذرت او لظلمت ان لم تعذري
لا تحسبي أني هجرتك طائعا
حدث لعمرك رائع ان تهجري
ما انت و الوعد الذي تعدينني
الا كبرق سحابة لم تمطر






وقتا ممتع








 
جمال الموشحة يكمن في خفتها وسهولتها ..

ليست للقارئ فقط بل وحتى كاتبها لن يجد فيها من الصعوبة مايجده في القصائد المعتادة ,,

سـيدة آلبـحر~}

كل الشكر لك أختي على هذه اللفتة الكريمة لهذا الفن,,
كعآدتك مبدعه بجميع آطروحآتك.تسلم يدينك..
يعآفيك ربي وبآنتظآر جديدك آلمميز.

مودتي~}
 
جائت معذبتي في غيهب الغسق
كأنها الكوكب الدري في الأفق
فقلت نورتني يا خير زائرة
أما خشيتي من الحراس في الطرق؟
فجاوبتني ودمع العين يسبقها
من يركب البحر لا يخشى من الغرق



موضوع له عبق من الماضي و أطياف الجمال الأندلسي التي ضاعت و اخلفت وراءها كل تالك الامجاد اسيرة .
الموشحات لا نزال نرى من يحافظ على نوعها من التراث في المغرب ، بل حتى الشام لما تتميز بها الشام من تعدد فنونها و اتصالها بمختلف الاقطار قديما . و لا ازيد على قول الخطيب :

جادك الغيث اذا الغيث همى*يا زمان الوصل بالاندلس
لم يكن وصلك الا حلماً * في الكرى او انسة المستأنس
فعلا عزيزتي سيدة البحر نحن بحاجة لمثل هذة النقاشات لإثراء الحوار وتبادل الأفكار خاصةً حول المواضيع التي تطرح في المنتدى

الف شكر على هذا الموضوع الجميل فعلا موضوع يستحق الاشادة



تحياتي يسبقها تقديري ........ قلمــ رصاصــ
 
مشكورة سيدة البحر ع الموضوع الجميل
بالرغم من معرفتي المتواضعه بالموشحات ولكن لاول مرة اقرا عنه بصورة مفصلة
شاكرة لك طرحك
ودمتي نقية
رهـــف
 
يعطيك العافية بحورهـ فن الموشحات من الفنون الي درستها وبتعمق وهو ضرب من ضروب الشعر الغنائي وإن إختلف في مخترعها وقيل لمقدم بن معافى وقول آخر ينسبها محمد بن محمود لكن الرأي الراجح مثل ماذكرتي ..

الي يميزها تحررها من نظام القصيدة : الوزن والقافية فجاءت سهله وبسيط وبلغة يفهمها العامة

كل الشكر لك غاليتي إستمعت بقرأتي لهذا الموضوع ..
 


يستاهل البرد


يعطيك العافية يالغلا على تواجدك الدائم

حضور متألق دوما

اتمنى ان ارى مواضيع من ابداعك الادبي




كل الود
 
سيدة البحر

موضوعك راقي وفصل لنا اجمل معلومات الفن من الموشحات الماضيه
سيدتي ماذكر هنا الكثير واللتي لم اعرف عنها من قبل .
ولكني ساعتبر موضوعك هذا درسا نتعلم منه وننتفع ونستفيد
تلمسنا الابداع هنا بصفحتك وذالك الفن الادبي الراقي
دائما مميزه في هذا القسم وتبهرينا بكل ماهو جديد
كل الشكر لك وتمنياتي لك التوفيق والاستمرار في ابداعك

خالص ودي وتقديري


بقـــايا
 
ســيـدة البــ ح ــــــر

يــ ع ــطيك ربي الف عافيهـ ..
يسلم لي بيانكـ ويصح بنانكـ ..
والله لا يحرمنا هذا الرقي والتألق
.................. قمة الروعـ وكفـآ ,
إع ــجبي يمتد .. من السطر إلى الشطر ,,
وتآكدي أني مررت مستمتعاً ...
وخرجت مندهشاً ومستمتعاً .. معًا ,,
لـ مثل هذة الصفحهـ ..
ــــــــــــــــــ فـ ليسمو الإبداع إلى قمة الشموخ ..
\
/
\

شكراً سيدة البحر ...
 
عودة
أعلى