جـــودي
مشرفة قسم
وعَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَصْدُرُ النَّاسُ
بِنُسُكَيْنِ وَأَصْدُرُ بِنُسُكٍ وَاحِدٍ قَالَ « انْتَظِرِى فَإِذَا طَهَرْتِ
فَاخْرُجِى إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَهِلِّى مِنْهُ ثُمَّ الْقَيْنَا عِنْدَ كَذَا وَكَذَا
قَالَ أَظُنُّهُ قَالَ غَدًا وَلَكِنَّهَا عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ أَوْ قَالَ نَفَقَتِكِ [58]
قال ابن عثيمين : كلما زاد تعب الإنسان في العبادة بدون قصد
منه زاد أجره وليس من السنة طلب المشاق في العبادة
لزيادة الأجر لأن النبي عليه السلام قال لعائشة أجرك
على قدر تعبك ولم يقل اتعبي نفسك[59]
الحديث: ليس فيه دعوة لتكلف مشقة في العبادة بل تسلية
للعابد في المشقة الملازمة للعبادة .
بِنُسُكَيْنِ وَأَصْدُرُ بِنُسُكٍ وَاحِدٍ قَالَ « انْتَظِرِى فَإِذَا طَهَرْتِ
فَاخْرُجِى إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَهِلِّى مِنْهُ ثُمَّ الْقَيْنَا عِنْدَ كَذَا وَكَذَا
قَالَ أَظُنُّهُ قَالَ غَدًا وَلَكِنَّهَا عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ أَوْ قَالَ نَفَقَتِكِ [58]
قال ابن عثيمين : كلما زاد تعب الإنسان في العبادة بدون قصد
منه زاد أجره وليس من السنة طلب المشاق في العبادة
لزيادة الأجر لأن النبي عليه السلام قال لعائشة أجرك
على قدر تعبك ولم يقل اتعبي نفسك[59]
الحديث: ليس فيه دعوة لتكلف مشقة في العبادة بل تسلية
للعابد في المشقة الملازمة للعبادة .