●¦ دَمعْــٍہ وفْــآ ¦●
عضو نشيط
السلام عليكم و رحمة الله و بركآته ؛
أول موآضيعي في هذا القسم و بإذن الله لن تكون آخرهآ ..
أخذتُ هذا المرض في عين الاعتبآر ..
اعتبرتُ من تلك الحالات ..
و أخَذت من الرحمة في قلبي مأخذاً ..
لن أطيل عليكم ..
فقط هذا ما توصلتُ إليه .
التوحد
التوحد هو حالة من حالات الإعاقة التى لها تطوراتها ؛ و تعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها . كما أنها تؤدى إلي مشاكل في اتصال الفرد بمن حوله ؛ و اضطرابات في اكتساب مهارات التعلم و السلوك الاجتماعى .
و تظهر إعاقة التوحد بشكل نمطى خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل لكل حوالى 15-20 مولودآ / 10.000 . و تفوق نسبة إصابة الصبية أربع مرات نسبة إصابة البنات . و يحيى الأشخاص المصابون بهذا النوع من الإعاقة حياة طبيعية و تجدها منتشرة في جميع بلدان العالم و بين كل العائلات بجميع طوائفها العرقية و الاجتماعية .
أنواع طيف التوحد
1. التوحد التقليدي Clasical Autism .
2 . اضطراب اسبرقز Asperger's Disorder .
3 . اضطراب ريتز Rett’s Disorder .
4 . الاضطراب التفككي Disintergrative Disorder .
5 . PDD NOS و هو وجود بعض سمات من التوحد .
علامات مرض التوحد المبكرة
يظهر مرض التوحد على نمطين :
الأول : تلاحظ العلامات المرضية الأولية منذ الولادة و خلال السنة الأولى من العمر .
الثاني : تظهر العلامات بعد السنة و النصف بعد فترة تطور طبيعي .
النمط الأول :
يبدو للأهل أن طفلهم لا يتواصل معهم بالنظر ؛ الابتسامة و البهجة . و يبدو أنه يعيش في عالم خاص به .!
فالطفل الطبيعي يبتسم لأمه في الشهر الثاني ؛ ثم يبادلها النظرات و خاصة خلال الرضاعة ؛ يبتهج عند رؤية وجه أمه يبكي اذا ابتعدت عنه و يفرح لظهور وجهها . أما الطفل التوحدي لا يبتسم ؛ لا ينظر لوجه أمه و يبدو و كأنه ينظر من خلالها أو إلى السقف ؛ لا ينفعل عند ذهاب أمه أو عند عودتها .
الطفل التوحدي لا يميل إلى المداعبة و ملامسة جسمه و يبدي الانزعاج عند اقتراب جسد أمه من جسمه . يلاحظ عليه انشغاله
بنشاط معين كأن ينظر إلى يديه فترة طويلة ؛ أو يهز نفسه أو رأسه . لا يميل إلى المناغاة و الضحك العالي . في الأشهر الأخيرة من السنة الأولى ؛ لا يميل بالمشاركة في اللعب ؛ أو التفاعل مع أفراد الأسرة . يتأخر في النطق و يبدو و كأنه لا يسمع . هذه العلامات تدفع الأهل لمراجعة الطبيب و لكن التشخيص يتم لاحقاً بعد السنة الثانية من العمر ؛ حيث لا يستطيع الطبيب الجزم على هذه العلامات الأولية ؛ و يتم متابعته و إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة التطور ؛ واستثناء الأمراض الأخرى .
تشخيص مرض التوحد عند الطفل
تشخيص التوحد أصبح فى الخارج يتم مبكرا من عمر 18 شهر فى مراكز متخصصة . و ذلك باستعمال اختبارات عالمية معتمدة فى تشخيص التوحد مثل اختبار ADI و ADOS . هذا و يتم الكشف على الطفل من قبل فريق متعدد التخصصات يشمل الطبيب النفسي ( الذى له صلاحية طلب التحاليل الطبية والعلاج الطبي ) والاخصائي النفسي ( المتخصص فى علم النفس ويقوم بعمل اختبارات الذكاء ) واخصائي التخاطب ( الذى يقيم الطفل من الناحية اللغوية ويعرف هل مستواه اللغوى يتماشى مع عمره) واخصائي العلاج الوظيفي او المختص التعليمي ( الذى يقيم الطفل من الناحية التعليمية ويضع له البرنامج التعليمي المناسب له ) .
أما في وطننا العربى فليس من السهل وجود هذا الفريق فى مكان واحد . لذا يتم التشخيص من قبل طبيب متخصص فى إحدى الاختصاصات التالية ( طبيب نفسي \ طبيب نفسي اطفال \ طبيب أطفال متخصص فى النمو والتطور \ طبيب اطفال أعصاب ) والحقيقة من الافضل ان يكون الطبيب لديه خبرة بالتشخيص ويستعمل اختبارات معتمدة . وهي المقابلة التشخيصية للتوحد ADI - وهى عبارة عن اسئلة توجه للوالدين تتكون من حوالى 97 سؤال تستغرق حوالى الساعة وتغطي عدة جواب اجتماعية \ تواصل \ سلوكية أيضاً المراقبة الاكلينيكية لسلوكيات الطفل هامة في التشخيص . و هناك الاختبار المشهور المسمي ADOS-G أيضاً يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات و التحاليل لإستبعاد أمراض أخرى مثل فحوصات السمع و تخطيط المخ و تحاليل الغدة الدرقية و غيرها من الفحوصات الهامة .
هناك أهمية كبرى في التشخيص المبكر فقد اثبت الابحاث أن تلقي هذه البرامج التعليمية مبكراً يعطي نتائج إيجابية مستقبلاً . يتم تشخيص التوحد من قبل اختصاصيين ؛ باعتماد أسئلة تشخيص التوحد حسب مقياس DSM4 المعتمد عالمياً . لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الشعاعية تثبت مرض التوحد أو تعتمد تشخيصه .
و بشكل تقريبي تتألف الأسئلة التشخيصية حسب المقياس العالمي DSM4 مما يلي :
أولاً : ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل و هي :
* ميول للعزلة والبقاء منفرداً .
* لا يميل للمعانقة .
* فتور المشاعر .
* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره أي يوجد لديه مقاومة في التغيير .
* الارتباط الغير طبيعي بالأشياء مثل دمية معينة .
* لا يبدأ الحوار و لا يكمله .
* الروتين اللفظي و يردد ما يسمعه .
* عجز في التحصيل اللغوي و استعمالاته .
* عجز في استعمال الأساليب الغير لفظية للتعبير كالحملقة في العين أو التعامل بالإشارات .
* بعضهم لا يبدي خوفاً من المخاطر و من الممكن إيذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه .
* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين و القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء .
* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة و هادئة و لكن لا يزعجهم مثيرات أخرى مع أنها صاخبة و مزعجة .
ثانياً : ظهور الأعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل .
ثالثاً : يتم اسثناء الأمراض التطورية الأخرى و النفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر .
و تعتمد ملاحظة الأهل أو مربي الطفل أو الاختصاصيين ؛ ويتم اعتماد الاجابة على الاسئلة التشخيصية حيث تشمل مناطق التطور المذكورة أعلاه و عمر الطفل أقل من ثلاث سنوات و يتم استثناء الأمراض التطورية الأخرى .
مثال لحالة طفل توحدي
علي ؛ طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية ؛ وزنه كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر . تقول أم علي أن ابنها كان هادئ جداً عندما كان طفلاً رضيعاً ؛ لا تسمع له صوت ؛ و لا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه . لم يستطع ان ينطق بكلمة إلى أن صار عمره 3 سنوات . حالياً يستطيع أن يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط ؛ مع أصوات غير مفهومة . عندما يريد شيئاً يسحبها من يدها إلى الشيء الذى يريده . كثير من الأحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع أنها متأكدة من أنه يسمع . ينظر إليها أحياناً عندما تتحدث إليه و لكن ليس بشكل ثابت . يقضي وقته بالجري و الصراخ . لا يهتم بإخوته و لا يشاركهم ألعابهم . و لا يهتم بوجود أحد من أفراد العائلة . يحب أن يلف الأشياء و يقضي وقت طويل فى ذلك . يحب أن يشاهد أشرطة الفيديو بشكل كبير و هناك أشرطة معينة يحب تكرارها . متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائماً . له حركات بيده مثل الرفرفة تزيد عندما يكون متوتر . !
الطرق العلاجية المستخدمة
1- البرنامج التعليمي المكثف
2- التدخل الطبي الحيوي
1 – التعليم و التدخل المبكر :
أو ما يسمى Early Intervention حيث أن التدخل المبكر مهم جداً في السن المبكرة و يتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية . و ذلك بعمل اختبار سايكواديوكيشنل بروفايل ؛ أو ما يسمى اختصاراً بيب تست PEP TEST . و هناك عدة برامج منها التحليل السلوكي أو ما يسمي بـ ABA applied behaviour analysis و أحياناً يسمى LOVAAS ؛ أيضاً هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث كارولينا و الذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري و استعمال الجداوال .
و أيضاً هناك برنامج بكس PECSا لذي يقوم على أساس تبادل الصور . و هناك برامج جديدة مثل فلور تايم FLOOR TIME و برنامج RDI .
و تقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل إلى حوالي 40 ساعة أسبوعياً . و لكن قد يتردد بعض الأطباء في إعطاء تشخيص التوحد عندما يكون لدى الطفل بعض أعراض من التوحد فقط أي ليس جميعها .
و لكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ؛ و القيام باختبار تقيم قدرات الطفل و وضع برنامج تعليمي خاص به معتمداً على نقاط الضعف لديه أو القوة . فمثلاً لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية . من المهم البدء بجلسات التخاطب . و لو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها و وضع تمارين تقوي هذا الجانب . أو وضع تمارين تقوي مهارة معينة لدى الطفل .
النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل :
هناك عدد من النشاطات المختلفة التي تعتمد على تقوية : المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة و الكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس . كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات . هناك العديد من الالعاب على شكل تمارين تقوي هذه المهارات . طبعاً اختيار هذه التمارين و الالعاب يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية و القوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات . هناك بعض الصور لهذه الالعاب التى تقوى مهارات مختلفة و تتضمن مطابقة صور \ فرز الالوان \ محاولة تقليد الشكل عن طريق إرشاد نظري . و غيرها من النشاطات المختلفة .
نصيحتى التىأود أنّ أوجهها للأهالي هو عدم ترك الطفل في فراغ أو مشاهدة التلفاز أو الفيديو لساعات طويلة . لا بد من أن يكون هناك تنظيم للوقت و استغلاله في التعليم و تطبيق برنامج منزلي هادف . ففي الصباح عندما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا . كذلك فى تناول طعام الافطار كتدريبه على أن يمسك الملعقة بيده . ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على إحدى المهارات ثم السماح له بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة . ثم في الغذاء محاولة التدريب على الاكل . ثم تدريب على احد المهارات الاخرى و هكذا . طبعاً مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي أو المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر .
تنظيم البيئة :
ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة . وتستعمل الجداول فى ذلك . و تصمم حسب قدرات الطفل . فهناك جداوال نظرية على مستوى الاشياء . و ذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل و هكذا . أيضاً هناك جداول على مستوى الصور الفوتوغرافية ؛ و كذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات اختيار أي مستوى من هذه الجداول يعتمد على قدرات الطفل الادراكية . كذلك هناك إمكانية التدرج من مستوى إلى آخر .
بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن اخذها من شركة ماير اند جنسون عن طريق برنامج البورد ميكر .
صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع
Do2Learn: Educational Resources for Special Needs
صور خاصة للملابس
Do2Learn: Educational Resources for Special Needs
صور خاصة لتفريش الاسنان
Do2Learn: Educational Resources for Special Needs
تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت أو المركز الذى يدرس فيه .
جلسات التخاطب :
جلسات التخاطب مهمة للأطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم . و يستعمل أخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات و الجمل . أيضاً الآباء و الأمهات يستطيعون عمل جلسات لابنائهم إضافةً للجلسات التى يأخذها الطفل لدى أخصائي التخاطب . لابد من تجميع الصور سواء كان عبر قصها من المجلات او شراءها جاهزة . و قد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات . مثلاً مجموعة الطعام ؛ مجموعة الاشياء ؛ صور للمطابقة ؛ صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة ؛ أيضاً أشرطة لأصوات مختلفة مثل صوت حيوانات أو اشياء ( و هذه تستعمل للادراك الحسي السمعي ) .
2 –التدخل الطبي الحيوي
و هو ما يسمي Biomedical intervention أو برتوكول دان DAN .
و يتبنى هذا الجانب مركز أبحاث التوحد في أمريكا الذى يحمل شعار ( إن التوحد قابل للشفاء ) . فكرة هذا البروتوكول هو معالجة بعض المشاكل الصحية التي قد تكون موجودة لدى الطفل و الكشف عنها بتحاليل مخبرية في مختبرات متخصصة فقط في أمريكا . مثل معالجة مشاكل الجهاز الهضمي و وجود الفطريات بالأمعاء و ضعف الجهاز المناعي و حساسية الطعام و إزالة المعادن الثقيلة .
هذا و يتم تطبيق هذا البروتوكول على مرحلتين ؛
المرحلة الأولى : هي معالجة الامعاء Heal the Gut . و تتم قبل عملية إزالة السموم و المعادن الثقيلة و ذلك لمنع الأعراض الجانبية . و تتضمن هذه المرحلة الحميات الغذائية مثل حمية الكازين والقلوتين . و معالجة الفطريات ( الكانددا ) و الطفيليات و البكتيريا الضارة في الامعاء . و إعطاء البروبيوتك و الانزيمات الهضمية . و الكشف عن حساسية الطعام . و إعطاء الفيتامينات والمعادن .
أما المرحلة الثانية هي : الكليشن و تعني إزالة السموم و المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص Chelation for heavy Metals .
و يتم الكشف عن المعادن الثقيلة بعمل تحاليل مثل عينة الشعر .
برتوكول دان يعتمد على النظريات و الابحاث المطروحة . لذا هو ليس أسلوب معروف و معتمد فى كليات الطب . و هذا يفسر عدم معرفة كثير من الاطباء به فى عالمنا العربي و أيضاً الغربي . و بالرغم من أن كثير من الأهالي في المجتمع الغربي وجدوا نتائج ايجابية منه . و بالرغم أيضاً من أن أطباء دان الذين يتزايد عددهم سنة بعد سنة يؤمنون به خاصة من خلال النتائج التى يروها ؛ الا أن المجتمع الطبي فى امريكا نفسها ينقسم في هذا المجال انقسام كبير . فهناك من يؤيد ؛ و هناك من لا يعترف بهذه النظريات و يعتبرها ( بلا قيمة ) . و لكنهم يتروكون للأهالي حق الاختيار في تطبيقه أو لا . و يقوم مركز أبحاث التوحد بنشر كتب تشرح هذا البرتوكول . هذا بالاضافة الى نشر المحاضرات التى تقام سنوياً في أمريكا . و كذلك يتم عرضها على الإنترنت للمهتمين الذين لا يستطيعون الحضور . أيضاً نشر قصص أطفال عولجوا من التوحد اسم الكتاب ( Treating Autism) .
و على موقعهم على الانترنت يقوموا بسرد قائمة الاطباء المؤمنين بهذا البروتوكول و الذين حضروا و تلقوا تدريب عليه . و أطباء دان فى الشرق الأوسط قليلون جداً . أما بالنسبة للتحاليل المخبرية . لا تنفذ الا في مختبرات معدودة في أمريكا مثل مختبر قريت بلانز لاب حيث ترسل له العينات من بول و براز ودم عن طريق البريد السريع .
د. دمعة وفا ..
وشكراً لمن واصل الى هذا الحد أعلم بأن الموضوع جداً طويل وقد يمل البعض من القراءة او البعض لا يُحب القراءة .. على كٌل حال انتم المستفيدون هٌنآ
اذا كانت لديكم أية استفسارات لا تترددو .. طبعاً سر وضعي لهذا الموضوع أو بالأحرى هو أحد أعمالي الجامعية .. وهو تقرير لي بينمآ كٌنت اتخلص من تقاريري السنوية لأنني لن أحتآجها أحبتتُ وضعها هٌنآ وبما أنّ بعض المصطلحآت غريبة عليكم الا أنها ليست غريبة علي ان كنتم تحتاجون لمعرفة بعض المصطلحات بأمكانكٌم سؤالي او ربما يفضل البعض أنّ يسأل العم قوقل ..!
كل الود
دمعة وفا
أول موآضيعي في هذا القسم و بإذن الله لن تكون آخرهآ ..
أخذتُ هذا المرض في عين الاعتبآر ..
اعتبرتُ من تلك الحالات ..
و أخَذت من الرحمة في قلبي مأخذاً ..
لن أطيل عليكم ..
فقط هذا ما توصلتُ إليه .
التوحد
التوحد هو حالة من حالات الإعاقة التى لها تطوراتها ؛ و تعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها . كما أنها تؤدى إلي مشاكل في اتصال الفرد بمن حوله ؛ و اضطرابات في اكتساب مهارات التعلم و السلوك الاجتماعى .
و تظهر إعاقة التوحد بشكل نمطى خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل لكل حوالى 15-20 مولودآ / 10.000 . و تفوق نسبة إصابة الصبية أربع مرات نسبة إصابة البنات . و يحيى الأشخاص المصابون بهذا النوع من الإعاقة حياة طبيعية و تجدها منتشرة في جميع بلدان العالم و بين كل العائلات بجميع طوائفها العرقية و الاجتماعية .
أنواع طيف التوحد
1. التوحد التقليدي Clasical Autism .
2 . اضطراب اسبرقز Asperger's Disorder .
3 . اضطراب ريتز Rett’s Disorder .
4 . الاضطراب التفككي Disintergrative Disorder .
5 . PDD NOS و هو وجود بعض سمات من التوحد .
علامات مرض التوحد المبكرة
يظهر مرض التوحد على نمطين :
الأول : تلاحظ العلامات المرضية الأولية منذ الولادة و خلال السنة الأولى من العمر .
الثاني : تظهر العلامات بعد السنة و النصف بعد فترة تطور طبيعي .
النمط الأول :
يبدو للأهل أن طفلهم لا يتواصل معهم بالنظر ؛ الابتسامة و البهجة . و يبدو أنه يعيش في عالم خاص به .!
فالطفل الطبيعي يبتسم لأمه في الشهر الثاني ؛ ثم يبادلها النظرات و خاصة خلال الرضاعة ؛ يبتهج عند رؤية وجه أمه يبكي اذا ابتعدت عنه و يفرح لظهور وجهها . أما الطفل التوحدي لا يبتسم ؛ لا ينظر لوجه أمه و يبدو و كأنه ينظر من خلالها أو إلى السقف ؛ لا ينفعل عند ذهاب أمه أو عند عودتها .
الطفل التوحدي لا يميل إلى المداعبة و ملامسة جسمه و يبدي الانزعاج عند اقتراب جسد أمه من جسمه . يلاحظ عليه انشغاله
بنشاط معين كأن ينظر إلى يديه فترة طويلة ؛ أو يهز نفسه أو رأسه . لا يميل إلى المناغاة و الضحك العالي . في الأشهر الأخيرة من السنة الأولى ؛ لا يميل بالمشاركة في اللعب ؛ أو التفاعل مع أفراد الأسرة . يتأخر في النطق و يبدو و كأنه لا يسمع . هذه العلامات تدفع الأهل لمراجعة الطبيب و لكن التشخيص يتم لاحقاً بعد السنة الثانية من العمر ؛ حيث لا يستطيع الطبيب الجزم على هذه العلامات الأولية ؛ و يتم متابعته و إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة التطور ؛ واستثناء الأمراض الأخرى .
تشخيص مرض التوحد عند الطفل
تشخيص التوحد أصبح فى الخارج يتم مبكرا من عمر 18 شهر فى مراكز متخصصة . و ذلك باستعمال اختبارات عالمية معتمدة فى تشخيص التوحد مثل اختبار ADI و ADOS . هذا و يتم الكشف على الطفل من قبل فريق متعدد التخصصات يشمل الطبيب النفسي ( الذى له صلاحية طلب التحاليل الطبية والعلاج الطبي ) والاخصائي النفسي ( المتخصص فى علم النفس ويقوم بعمل اختبارات الذكاء ) واخصائي التخاطب ( الذى يقيم الطفل من الناحية اللغوية ويعرف هل مستواه اللغوى يتماشى مع عمره) واخصائي العلاج الوظيفي او المختص التعليمي ( الذى يقيم الطفل من الناحية التعليمية ويضع له البرنامج التعليمي المناسب له ) .
أما في وطننا العربى فليس من السهل وجود هذا الفريق فى مكان واحد . لذا يتم التشخيص من قبل طبيب متخصص فى إحدى الاختصاصات التالية ( طبيب نفسي \ طبيب نفسي اطفال \ طبيب أطفال متخصص فى النمو والتطور \ طبيب اطفال أعصاب ) والحقيقة من الافضل ان يكون الطبيب لديه خبرة بالتشخيص ويستعمل اختبارات معتمدة . وهي المقابلة التشخيصية للتوحد ADI - وهى عبارة عن اسئلة توجه للوالدين تتكون من حوالى 97 سؤال تستغرق حوالى الساعة وتغطي عدة جواب اجتماعية \ تواصل \ سلوكية أيضاً المراقبة الاكلينيكية لسلوكيات الطفل هامة في التشخيص . و هناك الاختبار المشهور المسمي ADOS-G أيضاً يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات و التحاليل لإستبعاد أمراض أخرى مثل فحوصات السمع و تخطيط المخ و تحاليل الغدة الدرقية و غيرها من الفحوصات الهامة .
هناك أهمية كبرى في التشخيص المبكر فقد اثبت الابحاث أن تلقي هذه البرامج التعليمية مبكراً يعطي نتائج إيجابية مستقبلاً . يتم تشخيص التوحد من قبل اختصاصيين ؛ باعتماد أسئلة تشخيص التوحد حسب مقياس DSM4 المعتمد عالمياً . لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الشعاعية تثبت مرض التوحد أو تعتمد تشخيصه .
و بشكل تقريبي تتألف الأسئلة التشخيصية حسب المقياس العالمي DSM4 مما يلي :
أولاً : ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل و هي :
* ميول للعزلة والبقاء منفرداً .
* لا يميل للمعانقة .
* فتور المشاعر .
* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره أي يوجد لديه مقاومة في التغيير .
* الارتباط الغير طبيعي بالأشياء مثل دمية معينة .
* لا يبدأ الحوار و لا يكمله .
* الروتين اللفظي و يردد ما يسمعه .
* عجز في التحصيل اللغوي و استعمالاته .
* عجز في استعمال الأساليب الغير لفظية للتعبير كالحملقة في العين أو التعامل بالإشارات .
* بعضهم لا يبدي خوفاً من المخاطر و من الممكن إيذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه .
* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين و القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء .
* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة و هادئة و لكن لا يزعجهم مثيرات أخرى مع أنها صاخبة و مزعجة .
ثانياً : ظهور الأعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل .
ثالثاً : يتم اسثناء الأمراض التطورية الأخرى و النفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر .
و تعتمد ملاحظة الأهل أو مربي الطفل أو الاختصاصيين ؛ ويتم اعتماد الاجابة على الاسئلة التشخيصية حيث تشمل مناطق التطور المذكورة أعلاه و عمر الطفل أقل من ثلاث سنوات و يتم استثناء الأمراض التطورية الأخرى .
مثال لحالة طفل توحدي
علي ؛ طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية ؛ وزنه كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر . تقول أم علي أن ابنها كان هادئ جداً عندما كان طفلاً رضيعاً ؛ لا تسمع له صوت ؛ و لا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه . لم يستطع ان ينطق بكلمة إلى أن صار عمره 3 سنوات . حالياً يستطيع أن يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط ؛ مع أصوات غير مفهومة . عندما يريد شيئاً يسحبها من يدها إلى الشيء الذى يريده . كثير من الأحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع أنها متأكدة من أنه يسمع . ينظر إليها أحياناً عندما تتحدث إليه و لكن ليس بشكل ثابت . يقضي وقته بالجري و الصراخ . لا يهتم بإخوته و لا يشاركهم ألعابهم . و لا يهتم بوجود أحد من أفراد العائلة . يحب أن يلف الأشياء و يقضي وقت طويل فى ذلك . يحب أن يشاهد أشرطة الفيديو بشكل كبير و هناك أشرطة معينة يحب تكرارها . متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائماً . له حركات بيده مثل الرفرفة تزيد عندما يكون متوتر . !
الطرق العلاجية المستخدمة
1- البرنامج التعليمي المكثف
2- التدخل الطبي الحيوي
1 – التعليم و التدخل المبكر :
أو ما يسمى Early Intervention حيث أن التدخل المبكر مهم جداً في السن المبكرة و يتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية . و ذلك بعمل اختبار سايكواديوكيشنل بروفايل ؛ أو ما يسمى اختصاراً بيب تست PEP TEST . و هناك عدة برامج منها التحليل السلوكي أو ما يسمي بـ ABA applied behaviour analysis و أحياناً يسمى LOVAAS ؛ أيضاً هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث كارولينا و الذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري و استعمال الجداوال .
و أيضاً هناك برنامج بكس PECSا لذي يقوم على أساس تبادل الصور . و هناك برامج جديدة مثل فلور تايم FLOOR TIME و برنامج RDI .
و تقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل إلى حوالي 40 ساعة أسبوعياً . و لكن قد يتردد بعض الأطباء في إعطاء تشخيص التوحد عندما يكون لدى الطفل بعض أعراض من التوحد فقط أي ليس جميعها .
و لكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ؛ و القيام باختبار تقيم قدرات الطفل و وضع برنامج تعليمي خاص به معتمداً على نقاط الضعف لديه أو القوة . فمثلاً لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية . من المهم البدء بجلسات التخاطب . و لو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها و وضع تمارين تقوي هذا الجانب . أو وضع تمارين تقوي مهارة معينة لدى الطفل .
النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل :
هناك عدد من النشاطات المختلفة التي تعتمد على تقوية : المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة و الكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس . كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات . هناك العديد من الالعاب على شكل تمارين تقوي هذه المهارات . طبعاً اختيار هذه التمارين و الالعاب يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية و القوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات . هناك بعض الصور لهذه الالعاب التى تقوى مهارات مختلفة و تتضمن مطابقة صور \ فرز الالوان \ محاولة تقليد الشكل عن طريق إرشاد نظري . و غيرها من النشاطات المختلفة .
نصيحتى التىأود أنّ أوجهها للأهالي هو عدم ترك الطفل في فراغ أو مشاهدة التلفاز أو الفيديو لساعات طويلة . لا بد من أن يكون هناك تنظيم للوقت و استغلاله في التعليم و تطبيق برنامج منزلي هادف . ففي الصباح عندما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا . كذلك فى تناول طعام الافطار كتدريبه على أن يمسك الملعقة بيده . ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على إحدى المهارات ثم السماح له بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة . ثم في الغذاء محاولة التدريب على الاكل . ثم تدريب على احد المهارات الاخرى و هكذا . طبعاً مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي أو المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر .
تنظيم البيئة :
ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة . وتستعمل الجداول فى ذلك . و تصمم حسب قدرات الطفل . فهناك جداوال نظرية على مستوى الاشياء . و ذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل و هكذا . أيضاً هناك جداول على مستوى الصور الفوتوغرافية ؛ و كذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات اختيار أي مستوى من هذه الجداول يعتمد على قدرات الطفل الادراكية . كذلك هناك إمكانية التدرج من مستوى إلى آخر .
بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن اخذها من شركة ماير اند جنسون عن طريق برنامج البورد ميكر .
صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع
Do2Learn: Educational Resources for Special Needs
صور خاصة للملابس
Do2Learn: Educational Resources for Special Needs
صور خاصة لتفريش الاسنان
Do2Learn: Educational Resources for Special Needs
تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت أو المركز الذى يدرس فيه .
جلسات التخاطب :
جلسات التخاطب مهمة للأطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم . و يستعمل أخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات و الجمل . أيضاً الآباء و الأمهات يستطيعون عمل جلسات لابنائهم إضافةً للجلسات التى يأخذها الطفل لدى أخصائي التخاطب . لابد من تجميع الصور سواء كان عبر قصها من المجلات او شراءها جاهزة . و قد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات . مثلاً مجموعة الطعام ؛ مجموعة الاشياء ؛ صور للمطابقة ؛ صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة ؛ أيضاً أشرطة لأصوات مختلفة مثل صوت حيوانات أو اشياء ( و هذه تستعمل للادراك الحسي السمعي ) .
2 –التدخل الطبي الحيوي
و هو ما يسمي Biomedical intervention أو برتوكول دان DAN .
و يتبنى هذا الجانب مركز أبحاث التوحد في أمريكا الذى يحمل شعار ( إن التوحد قابل للشفاء ) . فكرة هذا البروتوكول هو معالجة بعض المشاكل الصحية التي قد تكون موجودة لدى الطفل و الكشف عنها بتحاليل مخبرية في مختبرات متخصصة فقط في أمريكا . مثل معالجة مشاكل الجهاز الهضمي و وجود الفطريات بالأمعاء و ضعف الجهاز المناعي و حساسية الطعام و إزالة المعادن الثقيلة .
هذا و يتم تطبيق هذا البروتوكول على مرحلتين ؛
المرحلة الأولى : هي معالجة الامعاء Heal the Gut . و تتم قبل عملية إزالة السموم و المعادن الثقيلة و ذلك لمنع الأعراض الجانبية . و تتضمن هذه المرحلة الحميات الغذائية مثل حمية الكازين والقلوتين . و معالجة الفطريات ( الكانددا ) و الطفيليات و البكتيريا الضارة في الامعاء . و إعطاء البروبيوتك و الانزيمات الهضمية . و الكشف عن حساسية الطعام . و إعطاء الفيتامينات والمعادن .
أما المرحلة الثانية هي : الكليشن و تعني إزالة السموم و المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص Chelation for heavy Metals .
و يتم الكشف عن المعادن الثقيلة بعمل تحاليل مثل عينة الشعر .
برتوكول دان يعتمد على النظريات و الابحاث المطروحة . لذا هو ليس أسلوب معروف و معتمد فى كليات الطب . و هذا يفسر عدم معرفة كثير من الاطباء به فى عالمنا العربي و أيضاً الغربي . و بالرغم من أن كثير من الأهالي في المجتمع الغربي وجدوا نتائج ايجابية منه . و بالرغم أيضاً من أن أطباء دان الذين يتزايد عددهم سنة بعد سنة يؤمنون به خاصة من خلال النتائج التى يروها ؛ الا أن المجتمع الطبي فى امريكا نفسها ينقسم في هذا المجال انقسام كبير . فهناك من يؤيد ؛ و هناك من لا يعترف بهذه النظريات و يعتبرها ( بلا قيمة ) . و لكنهم يتروكون للأهالي حق الاختيار في تطبيقه أو لا . و يقوم مركز أبحاث التوحد بنشر كتب تشرح هذا البرتوكول . هذا بالاضافة الى نشر المحاضرات التى تقام سنوياً في أمريكا . و كذلك يتم عرضها على الإنترنت للمهتمين الذين لا يستطيعون الحضور . أيضاً نشر قصص أطفال عولجوا من التوحد اسم الكتاب ( Treating Autism) .
و على موقعهم على الانترنت يقوموا بسرد قائمة الاطباء المؤمنين بهذا البروتوكول و الذين حضروا و تلقوا تدريب عليه . و أطباء دان فى الشرق الأوسط قليلون جداً . أما بالنسبة للتحاليل المخبرية . لا تنفذ الا في مختبرات معدودة في أمريكا مثل مختبر قريت بلانز لاب حيث ترسل له العينات من بول و براز ودم عن طريق البريد السريع .
د. دمعة وفا ..
وشكراً لمن واصل الى هذا الحد أعلم بأن الموضوع جداً طويل وقد يمل البعض من القراءة او البعض لا يُحب القراءة .. على كٌل حال انتم المستفيدون هٌنآ
اذا كانت لديكم أية استفسارات لا تترددو .. طبعاً سر وضعي لهذا الموضوع أو بالأحرى هو أحد أعمالي الجامعية .. وهو تقرير لي بينمآ كٌنت اتخلص من تقاريري السنوية لأنني لن أحتآجها أحبتتُ وضعها هٌنآ وبما أنّ بعض المصطلحآت غريبة عليكم الا أنها ليست غريبة علي ان كنتم تحتاجون لمعرفة بعض المصطلحات بأمكانكٌم سؤالي او ربما يفضل البعض أنّ يسأل العم قوقل ..!
كل الود
دمعة وفا