Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
عزيزي العضو
إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا
قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو
التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد
[email protected]
او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي
https://wa.link/bluuun
او مسح الباركود في الصوره
الدائرة وتعني أن الشخص : • كريم • متعاون • يحب السلام • مسامح • سلمي • كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب) • صبور • متفتح • حليم • غالبا هاديء عند التحدث • عادة يميل إلى اللون الأزرق.
المربع ويعني: • محدود في التعامل مع الآخرين • طاقته محبوسة • هدوءه ظاهر • مقتصد • حذر • متوتر نوعا ما من الداخل • يستجيب للضغوط الخارجية • عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة • في العادة يميل إلى اللون الأصفر.
النجمة وتعني: • متزن • منضبط • يجيد الحكم على الأشياء • منتظم الطاقة • يحقق ما يطلب منه • مرن • حساس • هاديء • منجز في عمله • موضوعي • مثالي في التعامل • يميل إلى اللون البرتقالي عادة
المثلث ويعني: • حكمه سريع على الأشياء • طاقته عالية(عصبي) • يتعرض للضغوط بسرعة • سريع الانفعال • حاسم • مندفع • يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب • عجول • شخصية قوية • مزاجي • متعب في التعامل • عادة يميل إلى اللون الأحمر
ايكم المجموعة الثانية من الأشكال والرسومات العفوية (الشخبطة) وعلاقتها بشخصية الإنسان...
الخطوط والأشكال المتكررة توحي عن شخص: • صبور • مثابر • منهجي • لديه قدرة فائقة على التَركيز • كتابته متجانسة • عادة يكون دبلوماسيا (حكيم) • قد يكون ماهرا في المراوغة • مبدع • ذو تَفْكير واضح
الورود والأزهار توحي عن شخص: • اجتماعي ودود • حسّاس • يحب الدفء • متفتح • شخصية ناعمة
رسم الحيوانات والأسماك والطيور توحي عن شخص: • يحب الدفاع وحماية الآخرين (غالبا تكون عند موظفي الخدمات الاجتماعية) • يحبّ الحيوانات • حسّاس • معبر • يحب الهدوء وراحة البال
رسم القلوب توحي عن شخص: • عاطفيّ أو عاشق • عادة لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين • يحب المؤانسة • لطيف • رومانسي
رسم وسائل النقل المُخْتَلِفةِ توحي عن شخص: • يحب السفر • يحب العطلات • اجتماعي • متفتح • مرح • لديه روح المغامرة • يحب الحياة
رسم كُتُبُ متراكمة بعضها فوق بعض توحي عن شخص: • مجهد (متعَب) قد ينهار بسهولة • مثابر • انطوائي
رسم أنواع الفواكه والطعام توحي عن شخص: • يحب الأكل أو قد يكون على العكس يحب التخفيف والتخسيس (لأنه حارم نفسه منها)
خطوط متقاطعة ومتشابكة توحي عن شخص: • يحس بالاختناق وكأنه مسجون • لديه رغبة للحريةِ • يَشْعرُ بأنّ أعمالَه مقيّدة
رسم الأسلحة كالمسدّسات، المدافع، السيوف توحي عن شخص: • يحب المنافسة • الحاجة لإثْبات الرجولةِ
رسم السلم أو عتبات الدرج توحي عن شخص: • طموح ويحب التقدم للأمام • متفائل • منشد للكمال
إليكم المجموعة الثالثة من الأشكال والرسومات العفوية (الشخبطة) وعلاقتها بشخصية الإنسان...
رسم الأشكال الهندسية المتفرقة(مربعات - مثلثات - دوائر............. إلخ) توحي عن شخص: • تفكيره مُنظَّم • لديه مهارات ومخطط جيد • لديه وضوح فيما يفكر فيه • كفاءته عالية
أشكال متنوعة ومُخْتَلِفة كالنجوم، والشمس، والقمر، وأجرام سماوية توحي عن شخص: • متفاؤل • طموح • منشد للكمال • لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق) • يرغب في إثبات نفسه • عادة تجده يكتب بخط كبير أو يبدأ كتابته بحروف كبيرة أو يمد في الحروف.
رسم الأشكال المُجرّدة (خطوط أو رسم عشوائي ليس لها أي دلالة) توحي عن شخص: • متَوتر • لديه صعوبة وإضطرابات في التركيزِ • غالبا ما يكون عصبيا. • عادة لديه فراغ كبير في حياته لا يحسن استغلاله
رسم الألعاب الذهنية المخططة (x & o) والشطرنج مثلا توحي عن شخص: • تنافسي • يَلْعبُ من أجل الفوز • يتميز باختلافات كبيرة مِنْ الأطوالِ في كتابة الحروف • كتابته سريعة • يشبك عادة بين الحروف • ذو حماس قوي أو عصبية زائدة
رسم الوجوهِ الجميلةِ توحي عن شخص: • يحبّ الناسِ • يَرى إيجابيات الناسِ وعادة لا يلتفت إلى السلبيات • حسّاس • حسن الطّبع • متفائل • لديه قدرة على جذب الآخرين إلى نفسه • يحب الصداقة • يَتمتّعُ بالنشاطاتِ والأحداثِ الإجتماعيةِ • يهتَمُّ بالآخرينِ • لَهُ حاجة للقربِ والتدخّلِ الإجتماعيِ • عِنْدَهُ إحساس حاد لعِلْمِ الجمال وحسّاسيةِ وإعتبارِ لشخصيات الآخرين
رسم الوجوهِ بالأفواهِ المفتوحةِ توحي عن شخص: • كثير الكلام • يَحبُّ صوتَ صوتِه الخاصِ • عجول
رسم الوجوهِ القبيحةِ توحي عن شخص: • مريب • يكره الناس • لا يَأتمنُ الناس • لا يحب القانون والنظام • يَفتقرُ إلى الثقة بالنّفسِ • لا يحب العمل الجماعي • سيّئ الطبع • يَبْدو مُهَاناً ومَحْرُوماً • عِنْدَهُ نظرة سلبية لأكثر الأشياء • يَبْحثُ عن أسوأ ما في كُلّ شخصِ وكُلّ ظرف • يَمِيلُ إلى تَحريف الحقيقةِ كنتيجة لوجهةِ نظره "المُظلمةِ" للأشياءِ
رسم الأسهم والسلالم توحي عن شخص: • طموح • لديه دافع قوي لإثْبات نفسه • عجول • يَهْدفُ للوصول إلى الهدفِ الأقربِ عادة
رسم البيوتِ توحي عن شخص: • يبحثْ عن الاستقرار • الرغبةِ في تكوين عائلة • أحيانا يبحث عن ملجأ أو بيت • يشعر بعدم الأمان (يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مؤقتاً) • قلق • حب المال
إن من الأمور المهمة في تحليل الشخصية قوة ضغط القلم على الورق ومدى علاقته بالشخصية:
الضغط الثقيل: • طاقته عالية (عصبي) في الغالب • نشاطه كبير • أحياناً يكون عدوانيا • متحمس • قوي الإرادة • لديه ثقة بنفسه
الضغط المتوسط: • يُشيرُ إلى شخصية متوازنة • منظم • مرن
الضغط الخفيف: • دليل الحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة) • عاطفي (رومانسي) • إنطوائي الذات • خجول • شخصية ناعمة • لطيف
الضغط الشاذ: • قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ • غير مستقر البال • متقلب المزاج • صبره ينفد بسرعة • مندفع • مُتَلَهِّف • عدواني
حسنا تعالوا بنا نتعرف على بعض القوانين والعوامل المهمة لتحليل الشخصية:
أولا: ميل واتجاه الخط وعلاقته بسلوك الشخص:
ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفس القواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقته الخاصة والتي تميزه عن غيره.
فماذا نقصد بميول واتجاه الخط
ميول الخط يعني اتجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاه الكتابة من على الخط الأفقي أو السطر.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.
أما الخط العربي فمن اليمين أنواع ميل واتجاه الخط:
1. ميول في اتجاه الكتابة. 2. ميول في عكس اتجاه الكتابة. 3. ميول عمودية على خط الكتابة. 4. ميول متغيرة.
تقسم ميول الخط :
1. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة (90) من الميول الطبيعية والتي تدل على شخصية:
• متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات • هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة • يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي • يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة • انبساطي النزعة • معتدل في تصرفاته • اجتماعي إلى درجة مقبولة • نشيط وحيوي • عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما) • عادة يكون صبورا • يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق 2. زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة يعني أننا أمام شخص: • قد يكون انفعالي النزعة • يسهل إثارته • انبساطي • يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته • يكره الوحدة • لا يهوى القراءة عادة • يحب العلاقات الاجتماعية ومتعلقاتها
3. زيادة الميل عن 50 درجة يعني أننا أمام شخصية: • هستيرية بعيدة عن الاتزان • اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة • عدوانية • تميل إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام من حولها إلى نفسها. . الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبر ميلا غير طبيعيا ويدل على شخصية: • انطوائية • شديدة الحرص • غامضة غير ميالة إلى إظهار شخصيتها أمام العامة • غير اجتماعية تحب الوحدة • غالبا تعاني من كبت، خاصة في المراحل العمرية الشبابية • محبطة • شخص مراهق أو يتصرف تصرف طفولي • لا تنسى الإساءة بسهولة • ميّالة للانتقام • خائفة • دائما تبرر عن سلوكها وتصرفاتها • شكاكة ولا تصدق ما يقال بسهولة • عدم تحقيق الذات
أمر مهم جدا: إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثة وتتمحور عادة حول الأم، وتنحاز إلى جانب الأم في الحب والولاء وتفضلها على الأب.
أما ظهور هذه الميول في الإناث فإنهن عادة يكنّ غير ودودات وغير مباليات ويقابلن الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهن تصرف الذكور.
5. زيادة الميل عن 140 درجة يدل على شخصية: • تغلب عليها الانسحاب من المجتمع • تتميز بمقاومة أفكار الآخرين • تعتبر شخصية مرفوضة اجتماعيا • تفكيرها سلبي في الغالب . ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي قريبة من 90 درجة تعبر عن شخصية متزنة، إلا أن ثبات الخط بهذه الدرجة باستمرار بدون تغير تنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغيير في حياتها!!
والشخص ذو الميول العمودية في الخط مع نسبة بسيطة من التغيير في الميل يكون: • هادىء الطباع ورزين • لا يظهر عواطفه بسهولة • يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي • لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة • يتميز بتفكيره المنطقي • يجيد الحكم على الأشياء • يظهر إحساسا مرهفا مع الأصدقاء والمعارف • يرفع الكلفة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء بسهولة، إلا أنه يكون متحفظا أمام الغرباء
7. الميول المتغيرة تعبر عن التغير في الانفعال أو التغير في درجة الحب أو الكره للأمور، ويُربط ذلك بعامل السرعة أو البطء أو عامل الانتباه أو التركيز...الخ.
ونعني بالميول المتغيرة، الميل في اتجاه الخط أحيانا والاتجاه في عكسه أحيانا أخرى في نفس الجملة.
ويرى أهل الاختصاص أن هذا النوع من الميل دليل على أن الشخص غير قادر على التحكم في تصرفاته.
فالكتابة في عكس اتجاه الكتابة في هذه الحالة تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو العكس، كما أنها تنبىء عن شخصية: • يصعب التنبؤ بسلوكها • تتميز بالعصبية وعدم الثبات • الشعور بالذنب • عقد نفسية واضحة المعالم
والزيادة في درجة الميول زيادة شديدة تدل على أن هذه الشخصية غير مستقرة متغيرة على الدوام.
ثانيا: حجم الخط وعلاقته بشخصية الفرد: يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف.
تعريف حجم الخط: هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هو المسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.
الخط الكبير: هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص: • موضوعي بدرجة كبيرة • عملي النزعة • يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل • يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل • يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة • له خيال واسع
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.
كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.
وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاء الله.
أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.
الخط المتوسط: هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية: • تسهل التعامل معها • يمكن أن تتكيف بسهولة • انبساطية في أغلب الأحيان • تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء ..... الخ.
الخط الصغير: هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط: • موضوعي • عملي النزعة • غير متطرف في آرائه • عنده ذكاء حاد • يجيد التحصيل العلمي والتركيز • لديه مهارات التذكر • يجيد التحكم في نفسه • ملاحظ جيد للتفاصيل • يجيد التطبيق العملي
أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير . حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:
بعض الأشخاص تكون كتابة الحروف لديهم في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص: • مهتم بمظهره • متمركز شيئا ما حول ذاته • له طموحات عالية غالبا • يجيد صناعة الكلام وإظهار مواهبه أمام الآخرين
إذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.
أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدل ذلك على: • القناعة • الصبر • حسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم • عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار • هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.
وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص: • كريم • طموح • يجيد إقناع الآخرين • متمركز بعض الشيء على ذاته.
أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص: • شديد الدهاء • يجيد المحاورة • يتكيف مع المواقف بسهولة • تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها • لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة • دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم. إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي بعض الحروف وما ترمز إليها بحسب شكلها:
حرف النون (ن): • إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عملي النزعة.
• أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل ومتفائل.
• أما إذا كانت النقطة متجهة لليسار في عكس اتجاه الكتابة، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية، وفي الغالب لديه أمراض نفسية سواء علم بها أم لا.
• أما إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي).
• إذا كانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا والأناقة وعادة يكون حساسا جدا.
حرف الصاد : • اذا كتب الشخص حرف الصاد في صورة مثلث فهذا يدل على أن ضغط الدم عنده عال ويتسم بالعصبية الشديدة
• إذا كتب الصاد على صورة دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن المشاعر والأفكار
ما ينطبق على الصاد ينطبق على الضاد وإليكم حرف جديد ومدلولاته بحسب شكل كتابته
حرف الكاف (ك): • إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.
• إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عادي. وإليكم حرف جديد ومدلولاته بحسب شكل كتابته
إليكم مزيدا من الحروف وعلاقتها بالشخصية من طريقة كتابتها:
حرف الطاء (ط): • إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.
• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.
• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.
• سعة الهواء في الطاء يدل على زيادة في الكرم أو الإسراف الاجتماعي أو العاطفة أو المال والعكس بالعكس.
وما ينطبق على حرف الطاء ينطبق على حرف الظاء.
حرف الحاء (ح): • إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أن الشخص عنيد.
وما ينطبق على حرف الحاء ينطبق على حرفي الخاء والجيم.
حرف الهاء (هـ): • إذا كانت الهاء في آخر الكلمة مرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن ويحب الترتيب.
• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم وإذا زاد في هذا الخط يكون عدوانيا حتى يصل للمثالية، يحب أن يرتفع على حساب غيره أو أنه عنيد.
• أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب في آراءه.
• إذا كانت الهاء صغيرة وليس فيها هواء فإن هذا الشخص لا يمكن قيادته بسهولة.
حرف الياء (ي): • إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخص.
• إذا كانت الياء في نهايتها، الخط يميل إلى الأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.
• إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم. إليكم مزيدا من الحروف وعلاقتها بالشخصية من طريقة كتابتها:
وطبعا هذا العلم نادرا مايدرس في الوطن العربي بالرغم من اهميته فلو اتقن هذا العلم سيعطي نتائج صحيحة عن الشخص الذي تقوم بتحليل شخصيته
استخدمنا هذا العلم في دراستنا الجامعية على تحليل رسومات الاطفال وكانت النتائج صحيحة لحد كبير ..
بصراحة كل ما كنت أشوف الموضوع أقول خليني أرجع له يوم تاني عشان أقرأ الموضوع تمام
أنا اليوم قريته بتمعن وبإستكنان بس بصراحة ضعت في نص الموضوع
كان قسمتي الموضوع لقسمين أو ثلاث أقسام لإن العقل مايستوعب
<<<<<<< يمكن أنا اللي لحالي ما أستوعب
أنا اللي لقيته ينطبق علي رسم الدوائر والصفات اللي فيه أكثرها تنطبق علي أما الباقي فيبغالي أشوف دفاتر الكشكول حقي وأشوف إش كنت أسوي أوقات الطفش عشان أتأكد وبروح بعدين أشوف دفاتر العيال
مشكورة يا رهـــــف وإن شاء الله ماتحرمينا من مثل هذه المواضيع
وليد اللحظة دائما ما انتظر وجودك في مواضيعي لاني اتعودت منك قرائتك واعطاء الموضوع حقه من القراءة والتمعن فلك كل الشكر والتقدير على تواصلك الدائم والمميز الموضوع فعلا يضيع لانه مشبع بالمعلومات ولكن هو موضوع يحتاج بجانبه تطبيقات من خلال رسومات او اشكال لبعض الاشخاص وعندها يمكن تستفيد وتستوعب الموضوع اكثر اتمنى حقاً الاستفادة من الموضوع لك وللجميع وخصوصا للاشخاص المهتمين بتحليل الشخصيات من خلال الكتابة والرسم اشكرك مرة اخرى على مرورك الجميل ولاحرمنا اطلالتك رهـــف
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.