• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

قبيلة بني مروان تاريخ وحقائق

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

هَـ-ђāŵĩ-ـَاوِي

prince of the universe
طاقم الإدارة

مزاجك اليوم

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرون أنا يجهلون الكثير عن قبائل جنوب المملكه , لدرجة أننا في بعض
الأحيان نظن أنه ليس لديهم تاريخ لذلك حبيت أعطيكم نبذه عن تاريخهم
وأنا متأكد غن فيه أعضاء هنا في المنتدى من اهل الجنوب يجهلون ما سيطرح


المروانين ومساكينهم

المراونة ومساكنهم
مدينة الموسم : هي مدينة تقع جنوب غرب منطقة جيزان - على حدود المملكه العربيه السعوديه مع اليمن ، كانت قبل عام 1350 هجريه ليس لها ذكر و لا يتواجد فيها الا من تبقى من الجيش السعودي الذين جاؤوا و عسكروا هناك بعد رجوع قوات الملك فيصل الى نجد و سكنوا هناك في قلعة و حصن عسكري لهم و كان هناك قبائل بني مروان المتناثره في اطراف موقع الموسم الحالي فكان هناك من بني مروان قبيلة العربه(عريبي) - في الغرب و على سواحل الموسم جنوب الشرجه و في قرية الزربه و حول مقبرة البطاشه حاليا و ايضا كان هناك قبائل العتنه- ال عتين ؛ شرق موقع الموسم الحالي و كان منهم فخذ يسمى المواسمه ينتشرون ايضا شرق مدينة حرض اليمانيه ، و من جاء مسمى الموسم - حيث كان هناك شخص من ابناء المواسمه العتنه من بني مروان يعمل بالتجاره و كان يسكن على الحدود الشرقيه لبلدة الموسم الحاليه - فكان اذا ذهب شخص الى مكان الموسم الحالي ، فيقولون : ذهب الى الموسم ، و مهه سمي ذلك المكان فبلدة الموسم مسماها فقط يرجع لذلك الرجل ، أما حاليا ف 85% من سكان الموسم هم من ابناء العربه (عريبي) من بني مروان أما باقي قبائلها فهناك ال قمير من بني مروان و هناك ال عواجي من بني مروان ايضا و لو نظرت الى شرق الموسم تجد القيوس و المزايبه و العتنه و ال غوير و شمال شرق ايضا تجد قرى بني العواجي و بني العاتي ايضا من بني مروان الى أن تصل الى الى قطينه - حدود وادي ليه أو تعشر فهناك تصل حدود بني مروان و تجد هناك من بني العواجي في ابو حجر و من ال عتين في قائم العتنه ..و هكذا ، فالموسم هو من تاسيس من رفع اركانه من البدو و جيوش الملك فيصل مثل مبارك القحطاني و سعد الدوسري و محمد عبدالله السبيعي و محمد سيف المرواني و صويلح المرزوقي و سرور ساير الحربي و عبدالله الموينع وصل الله الحويطي و متعب القحطاني و اولادهم حاليا المنتشرين في بأولادهم و ممتلكاتهم في مدينة الموسم و بعد ذلك اتته قبائل بني مروان لا سيما قبيلة العربه اتت اليه من الزربه و من الساحل وهم غالبية اهله من بني مروان و قبيلة ال قمير ايضا أما بني العواجي و العتنه فمنهم من يتواجد في الموسم و منهم من يعيش في قراه مثل زمزم و المصليبه و الكدمي و قائم العتنه على حدود وادي خلب و تعشر ،

إضافة
الموسم قديما هو لاسم شخص من فخذ المواسمه من العتنه و ما زالت بلدة المواسمه موجوده شرق مدينة حرض اليمنيه و الى الجنوب الشرقي من الموسم الحالي بمسافة 15 كيلومترا و منها اشتق اسم بلدة الموسم ...هذا فقط للتوضيح و يمكنكم الرجوع لشيخ شمل الموسم الحالي و شيخ شمل قبائل بني مروان الشيخ حسن بن علي ابوطالب العريبي المرواني.


قبيلة بني مروان


قبيلة بني مروان هي قبيله قحطانيه تنسب الى مروان من خولان من سعد بن مذحج من الازد القبيله العربيه تلتقي في النسب مع قبائل عسير و فيفا .
( ومن المؤرخين و طلاب العلم الحديثين - في العهد السعودي - من ينسب قبيلة بني مروان الى نسب مروان بن الحكم من قريش العدنانيه و هذا في غالب الامر يخالف الصواب و ما اتفق عليه المؤرخين )
قبيلة بني مروان يقال عنها مصطلح جغرافي بان حدودها ما الطينه الى قطينه ( الطينه تجاور بلدة حيران باليمن و قطينه وادي او ارض قرابة وادي تعشر ) . اي حدود قبائل بني مروان كما يلي :
ما هي قبائل بني مروان :
1.gif
القيوس : مفردهم قيسي و يعيشون في قرى الحثيره و العبدليه و القنبور والرمضة و هم داخل حدود المملكه العربيه السعوديه
و يعرف عنهم صلابة الرأي و الشجاعه و حب الخوض في الحروب و منهم من يعيش في بلدة ديحمه .

خاضو الحرب ضد الأتراك وقتل العديد منهم في تلك الحرب.
2.gif
العربه :ومفرده عريبي ، و يسكنون تحديدا شرق حاضرة الموسم (الزربه ) و هم قراصنة ساحل الشرجه ومنهم
ابطال و قاده في حروب بني مروان مع الاتراك ، قتل منهم الكثير على ساحل الشرجه من قبل الاتراك و الدوله
العثمانيه و ، يعرف عنهم التكاتف فيما بين فخذهم و ايضا فيهم ما عرف عن بني مروان بشكل عام من القسوة في
التعامل و الشجاعه و هؤلاء (العربه) هم من يحمل راية بني مروان بشكل عام بقيادة شيخ شمل بني مروان و مركز
الموسم - الشيخ حسن علي ابو طالب عريبي - المعروف عنه الدهاء و الحكمه و ما يصاحبه من الجشع و الطمع
حتى بين ابناء عمومته من قبيلة العربه . هلك الكثير من ابناء العربه اثناء هجوم العثمانيين عليهم .
ملاحظه : قبيلة القمره ( قميري ) يندرجون تحت قبيلة العربه من بني مروان و عريفتهم علي دحدح قمير
و ما زال العربه الى الان هم من يمتلك حق الصيد في السواحل المقابله للشرجه التاريخيه الى تاريخ قريب بعد ان
منحت حكومة المملكه العربيه السعوديه كل شواطئ بني مروان و الموسم الى الحكومه اليمنيه .
بني العواجي : و هم قادة بني مروان في قتالهم ضد قبائل الحرث و المسارحه و بني حمد و كان يقودهم قائد محنك
يسمى ابن بكري العواجي من قراهم زمزم - الكدمي .
(4) العتنه : واحدهم ال عتين ، و كان يقال الى تاريخ قريب بأنه ( لا عبس الا حفصين و لا مروان الا عتين )
تنتشر قبائل عتين و منهم (المواسمه - ال شبوت - المجانين و غيرهم ) في شرق الموسم و منهم من نزح
اثناء حروب الاشراف مع المسارحه لدعم الاشراف و منحو تكريما لهم ارض تقع جنوب المسارحه التي تسمى ا
قائم العتنه - و هم يرجعون الى سلطة بني مروان تحت شيخ شمل بني مروان في مركز بني مروان بالموسم
و من قبيلة العتنه من ايضا هاجر الى المنطقه الشرقيه و استوطنوا هناك في مدينه رحيمه ( تقريبا 1500 نسمه)
مع شيخهم محمد عمر ال شبوت عتين المرواني - رئيس محاكم رأس تنوره بالمنطقه الشرقيه .
و ذكر من كبار قبائل العربه و بني العواجي ان جدهم يسمى عتين و ان عتين هذا ابو بني العواجي و يروى
عن امرأة اسمها سلامه هي ام قبيلة العربه .
(5) الازايبه : واحدهم أزيبي و هم يعيشون في بلدة العرجين و شيخهم محمد ربيع ازيبي .
(6) بني العاتي : و احدهم عاتي ومنهم من ينسبهم الى بني حسن - جنوب بني مروان - و منهم من ينسبهم الى بني
مروان و يسكنون زمزم و في صحراء تسمى الدوح شمال مركز الموسم .
(7) الدغارير : ومفردها دغريري , ويتواجدون في منطقة المخلاف ( السليماني).
قبيلة بني مروان كانت لهم صولات و جولات و لهم حروبهم و غزواتهم مع القبائل المجاوره لهم مثل بني حمد و بني الحداد و بني شبيل و المسارحه و الحرث و كانو يمتلكون البلاد من البحر الى الجبل بقياداتهم من العربه و القيوس و العتنه و قائدهم المحنك بن بكري مني بني العواجي .
لقد طغت تلك القبيله نظرا لجبروت قادتها و أهلها و اعتدت على كل جيرانها الى زمن قريب عندما ظهر التوحيد في هذه البلاد و انتشر العلم و العدل و توحدت كلمة البلاد و اختفت معالم القبليه و العصبيه بتفكيك كل افخاذ هذه القبائل و كل فرد منهم اصبح يحمل اسم فخذه لا اسم قبيلته (المرواني) .
اضافه :
كل قبائل بني مروان - عسير - فيفا و قبائل حرب يجتمعون و يلتقون في النسب الى :
خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وتعتبر قبيلة (حرب) هي أكبر قبائل خولان بل من أكبر القبائل العربية في هذا العصر ، يقول عنهم إبن فضل الله العمري المتوفي سنة 749 (أن بنو حرب من أكثر قبائل العرب عددا وأجرأهم رجلا باطشا ويدا) .ويفصل الحسن الهمداني المتوفي سنة 340 هـ فروع هذه القبيلة وسبب نزوحها من نواحي صعدة من اليمن سنة 133هـ بعد الوقائع الدامية التي تسببت في خروجهم إلى الحجاز.

من الفترة الزمنيه 1000 الى 1200 هجريه ، بدأت اخبار قبائل بني مروان و حروبهم تظهر و تختفي و كانت تلك الفتره قاسيه خصوصا من انتشار الجوع و الفقر و الهجرات و الترحال ، فمن بني مروان قبيلة ( ال غوير ) الذين منهم من يقطن بلدة (الغوره ) شرق الموسم حيث هاجر افراد منهم الى نجد و عاش بالقصيم و ايضا هناك من هاجر الى داخل اليمن مثل بعض افراد قبيلة بني الحكم (الحكمي ) و يعيشون بالمحويت - باليمن ، هناك بعد الحكم السعودي من هاجر من بني الحكم الى الطائف و الى الرياض خصوصا العلماء منهم و قادة بني الحكم لحب أسرة ال سعود لقادة و شجعان بني الحكم ، و أيضا من قبيلة العتنه (ال عتين ) من بني مروان الكثير منهم هاجر الى بلدة رحيمه بالمنطقه الشرقيه مع شيخهم محمد عمر عتين و يعيشون هناك منذ 30 عاما و لو تابهنا لوجدنا من قبيلة العربه من بني مروان من يعيش بالعراق و بليبيا و الجزائر و أيضا من بني العواجي من بني مروان من خولان من يعيش في مدينة ( الرس ) بمنطقة القصيم و يطلق عليهم حاليا حضر نجد ، بل أصلهم يرجع الى قبائل بني مروان من خولان من قحطان من جنوب الجزيره العربيه و منهم الدكتور ابراهيم العواجي - وكيل وزارة الداخليه السعوديه السابق .

خلاصة القول اذا تحدثنا عن ما حدث لقبائل منطقة جيزان بشكل خاص في عهد الحكم السعودي نجد ان كل قبائل منطقة جازان تفرقت و اصدرت الأوامر لمراكز الاحوال المدنيه بنسب كل شخص الى فخذه و ليس الى قبيلته الأم منعا لاظهار كثرتهم و موازاتهم الى قبائل عسير و قحطان و شهران و قبائل نجد من عتيبه و مطير و عنزه و حرب و شمر .
فتجد ان قبائل بني مروان (مركزهم الموسم ) كل فرد منهم يحمل فقط في اخر بطاقته اسم فخذه مثلا ( العريبي - القيسي - ال عتين - العواجي - ال قمير - ال غوير - الازيبي - ال عاتي و هكذا )
و تجد قبائل بني حمد ( مركزهم الطوال ) مثلا ( صلوي - ناشب - عكور - ال جماح -الطمحه- ال مزيد - ظافري - عواف ..)
و تجد قبائل بني شبيل(مركزهم صامطه ) مثلا (بني امبارك , أمشعابية , المداخلة , المذاكرة , الفتاحية , الفواده , القضاة , النعامية العراشية , السهالية , المحانشة , الشنابرة , البجادية , العبرة , الأشراف , الصوارمة , الصملة , الجواهرة , الحنانة , بني الــجِــرب )
و تجد قبائل المسارحه (مركزهم احد المسارحه) مثلا (الفقهاء , الحوامضة , الحناتيل , الصفاحية , الرواجحة , المحازرة , الخبراية , السوادية , المناقرة , الطواهرة , البكارية , بني واصل , المعاشية , الضوامرة , الطوالبة , بني حوائج , الكررة , العطفة , الكِلبَة , المعايدة القحلة , المَسَامِلة , الخرم , الغَزَوَة , المجامَّة , بني امبارك )
و تجد ايضا قبائل الحرث (مركزهم الخوبه مثلا (بني شراحيل , المجارشة , الهزاهيز , الغاوية , والبه , العلاوين , لخضوب , بني دارس , الكعوب )
و غير ذلك من قبائل منطقة جازان من الحكاميه و قبائل أودية جازان ، كل فرد منهم يحمل في بطاقته الشخصيه فقط اسم فخذه و لا يستطيع تعديلها الى اسم قبيلته الام التي يفخر بالانتساب اليها .

هذا والله اعلمـ ..



almaistru
هــ hawiــاوي
 
حب الوطن ...

تسلم والله على الكلام ... الجميل ..

تفصيل رااائع من عضو أروووع من راائع ..

.,,,,,,,,,,,,,....


كنت قد تطرقت لهذا الأمر في قصيدة سابقهـ ..

قمزي من بني قيس صخرة السيل .. متحدر من بني مروان في سما عال
كرٍ بلا فر وإدبار متجه يم القبيل ... ماني بخاف الموووت ولا أحسب له أحوال

قصيدة طووووووووووووويلة جداً ..



ها أنت تعيد الفرع ... للأصل ...

ولا على الأعضاء زوود من المشرق إلى المغرب ..

شكراً لك ..
 

استمتعت كثير بالتاريخ العريق لبني مروان

(المرواني ) والنعم ووالله

يعطيك الف عافيه على الطرح الراقي

خالص احترامي
 
استمتعت كثير بالتاريخ العريق لبني مروان

(المرواني ) والنعم ووالله

يعطيك الف عافيه على الطرح الراقي

خالص احترامي
 
اخوي حب الوطن....
نورت القسم العلمي بهذا الطرح المتميز
يعطيك ربي الف عافية وتسلم يمناك على حسن انتقاءك للموضوع.....
شرفني جدا كون هذا الموضوع من شخصك وعن الجنوب وعن قبائل بني مروان وبقية القبائل...
دمت بخير اخوي حب الوطن
 

مزاجك اليوم

ملاذ الروح

المتعه تواجدك في متصفحي

مشاكس

الأروع مرورك عزيزي على الموضوع


هاوي الجنوب

أشكر مرورك على الموضوع

وأنا لم أغفل تاريخ قبائل المملكه
والصفحة الرئيسية خصص بها مساحة تحوي روابط
تحوي معلومات عن أغلب قبائل المملكه


دمتم بكل الوود

almaistru
هـــ hawiــاوي
 
حب الوطن

موضوعك راقي وجميل
وماطرحته هنا كان شرفاً عظيماً لنــا
معلومات لم اكن اعرف عنها الا هنا ولكني سمعت عن بعضها كثيراص
كل الشكر لك يالغالي وماقصرت حبيبي

خالص والود من القلب

بقاياا
 
ماشالله
موضوع متكامل وقيم
ومعلومات استمت بقرائتها ومعرفة هذه القبيلة بكل هذه التفاصيل
دمت بتميز حب الوطن
ولك كل الشكر
رهـــف
 

مزاجك اليوم

الله يعافيك اخوي الدغريري

شاكر مرورك وتعليقك

وأيضا نرحب فيك في شموخ الإبداع

almaistru
هـــ hawiـــاوي
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أولاً : أشكرك أخوي

حب الوطن في قلبي

على طرح موضوعك وإهتمامك .

ثانياً : بس عندي بعض الملاحظات أرجوا أن تتقبلها بصدر رحب :

أولاً : في البداية ذكرت أن بني مروان ينسبون إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة ، ثم عدت و قلت أنهم من خولان من قضاعة من حمير !!!! ( فهذا تناقض واضح ولايوجد بها النسب الصحيح ) .

ثانياً : قبيلة بني العواجي ليسوا من بن بني مروان وإنما دخلوا معهم بالحلف القبلي و هم من بني أسد بن عامر الحكمي .
ذكر هذا المؤرخ الكبير العقيلي في التارخ الأدبي لمنطقة جازان، الجزء الثاني، صفحة 833 و هو بدوره ناقل عن صاحب كتاب "نشر الثناء الحسن" فقال: (القضاة بنو العواجي جدهم الكبير الشيخ عبدالله الأسدي) و الأسديون أصلهم من مدينة أبي عريش . إنتهى كلام العقيلي .

و قد ترجم لشخصية منهم وهو القاضي الشاعر أحمد بن أحمد العواجي الأسدي المتوفي عام 1326 هـ في اللحية. أما بنو أسد فهم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد الحكمي إنظر تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن) للعلامة بدر الدين الحسين بن عبدالله الأهدل (779-855 هـ)، الجزء الثاني، ص179.

ثالثاً : القيوس ليسوا أصلاً من بني مروان و لكن دخلوا معهم بالحلف والجوار. و أصلهم من الطائف فقد قدم جدهم قبل حوالي 400 سنة و هذا الأمر متوارث عندهم و توجد وثيقة قديمة تثبت ذلك .

رابعاً : قبيلة بني مروان كغيرها من القبائل الكبري في المخلاف السليماني عبارة عن تحالف بين عدد من القبائل ، بعضهم أبناء عمومة و بعضهم بعيدين في النسب. و الحقيقة أن بني مروان قبيلة كبيرة و الجزء الذي في السعودية يشكل 5 أو 10% من القبيلة و الباقي هم جنوب الخط الحدودي، فتصيل قبائلها يحتاج إلى بحث و تمحيص .

خامساً : لا حظت من سياق الكلام أنك نقلت هذا من مشاركات المسمى marwani و الحقيقة أن الأخ marwani وإسم الحقيقي / علي العريبي وهو من الموسم .

الذي يقول بأنه باحث في الأنساب تخبط في ذكر نسب بني مروان فمرة يقول أنهم من خولان القضاعية و مرة يقول من الأزد و مرة يقول من سعد العشيرة !!! فلما واجهته بالحجة و البرهان أصبح يتهرب و يذكر مصادر ليست لها علاقة بموضوع البحث و في النهاية أقر بأن بني مروان هم من عك بن عدنان .

و الحقيقة أن نسبهم مذكور في "التعريف بالأنساب و التنويه لذوي الأحساب" لأحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري المتوفي عام 550 هـ بزبيد .


ثالثا : هذا نسب قبائل بني مروان الصحيح ولقد إجتهدت للبحث عن النسب أنا ومجموعه
من النسابين والمؤرخين وغيرهم . . .

فقبائل بني مروان العكيه من عك بن عدنان وهذه سلسلت نسب بني مروان :

مروان بن وادعه بن زيد بن ربيعه بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان .


عــدنــان

7

عــك

7

غــالــب

7

شــحــارة

7

عــبــس

7

ربــيــعــه

7

زيــد

7

وادعــه

7

مــروان


المصدر هو "التعريف بالأنساب" للأشعري المتوفي سنة 550هـ .

و لقد ذكر آل دهس وهو المشيخه الحقيقيه فيهم و أيضاً عزوة قبائل
بني مروان عيال مدهوس وهذا مذكور في كتب العقيلي .

وذكر في الكتاب أيضاً أبناء مروان : عريب ولا يزال آل عريب ( العربه ) معرفين
بهذا الإسم إلى يومنا هذا .

وهم يسكنون في الموسم والسواحل التابعه لـ بني مروان .
 
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



وحبيت أوضح قبيلة الدغارير ( الدغريري ) ليسوا من بني مروان

و الدغارير ليسوا كلهم أبناء جد واحد فهم يتألفون من عدد من العشائر المتحالفة و هي كما أفادني أحد مؤرخي الدغارير على النحو التالي:

- بني المخزّم ------- أصلهم من جعفي بن سعد العشيرة أخا الحكم بن سعد العشيرة و بعضهم يقول أنهم من بني مخزوم من قريش !!

- بني هادي

- بني علي -------- أصلهم من آل شيخين من ذرية علي بن أبي شملة صاحب أبي عريش

- آل شامي

- الجحشة

- بني أحمد

أما البقية فلا أعلم بالتحديد من منهم الدغريري الأصل و من منهم الحليف؟

و قد ذكر الشيخ هزاع في صحيفته المؤرخة عام 1210 هـ أن الدغارير من ذرية سليمان بن طرف الحكمي و لكن لم يفصل فيهم.

و لا زلت على إتصال بالمؤرخ الشيخ محمد بن محسن الدغريري لمعرفة تفاصيل أكثر عن باقي فخوذ الدغارير و عن سبب تسمية الدغارير بهذا الإسم .


هذا والله أعلم .
 
حب الوطن

يعطيك الف عافيه ماقصرت يالغالي

استمتعت كثيرآ في هذا الطرح الرائع

وجميل جدآ اني عرفت الي ماكنت اعرف عنه من قبل وونعم في كل القبايل

تسلم يدينك حب وماقصرت

المرواني
تسلم يدينك على الاضافه والطرح الرائع


نديم الجرح
 
اقتباس:
.
بني العواجي
و هم قادة بني مروان في قتالهم
ضد قبائل الحرث و المسارحه و بني حمد
وكان يقودهم قائد محنك
يسمى ابن بكري العواجي من قراهم زمزم والكدمي
ابو جدي الله يرحمه

:cray:

ولكن بالرغم مما نالته اغلب القبائل هنا بالمديح والثناء
الا ان مثل هذه المواضيع قد تثير الجدل وتشعل نار الفتنة من جديد
فلان قتل فلان وقبيلة غزت قبيله

مالنا ولهم

ولنكتفي بالنسب ان كان علينا لزاماً لذلك
لا بالحروب والفتن

[FONT=Arial (Arabic)]
جاء في البخاري أن

[FONT=Arial (Arabic)]رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]يَا لَلأَنْصَارِ[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]. [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]يَا لَلْمُهَاجِرِينَ[/FONT]
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
[FONT=Arial (Arabic)]مَا[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]بَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ[/FONT][FONT=Arial (Arabic)] .[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]فَقَالَ[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]فذكر النسب أو الوطن[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام[/FONT]


[FONT=Arial (Arabic)]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب[/FONT]

[FONT=Arial (Arabic)]وقال الله تعالى[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]( [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]الحجرات : 13[/FONT][FONT=Arial (Arabic)] )[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]ولو كان عبدا[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]حبشيا[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]والأنساب لا تغني شيء عن العبد[/FONT]
[/FONT]

شكرا لصاحب الموضوع
وكونوا بخير
 
عودة
أعلى