• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

الخرج .. الموقع.. والاسم.. وعراقة التاريخ

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

هَـ-ђāŵĩ-ـَاوِي

prince of the universe
طاقم الإدارة

مزاجك اليوم

33c.jpg


الــسـيـح :-

تعد السيح احدى المدن الرئيسة والفاعلة في حاضر و مستقبل المملكة العربية السعودية وهي عاصمة الخرج الحديثة ومركزها الاداري والاقتصادي و يبلغ تعداد سكانها ما يزيد عن نصف مليون نسمة حسب اخر احصائية رسمية .. ..
كما يجدر بنا في هذه العجالة التنويه بما تتمتع به هذه المدينة من خصوصيات بحكم طابعها و ما تمتلكه من مزايا ومقومات حيث تعد من المناطق الغنية بكل المقومات الاقتصادية الجاذبة للاستثمار والاستيطان ، ليس هذا فحسب بل ومن الموارد الطبيعية والموقع الجغرافي والكثافة السكانية وهي و لا شك عوامل تكسب هذه المدينة مناخا ناجحا للاستثمار فيما لو استغلت الاستغلال الأمثل في خلق كيان اقتصادي قوي وفاعل و متين يكون رافدا من روافد تنويع مصادر الدخل و داعما للناتج القومي والمحلي فضلا عن خلق فرص وظيفية للقوى البشرية الواعدة ولاسيما وهي المدينة الرديفة للعاصمة السياسية للبلاد ..
وتحتضن مدينة السيح العديد من المنشآت الاقتصادية والحكومية الهامة لعل أبرزها مصانع المؤسسة العامة للصناعات الحربية التي تعتبر المصانع العسكرية الوحيدة في الخليج العربي ، و قاعدة الامير سلطان الجوية التي تعتبر واحدة من أكبر القواعد الجوية في العالم ، وتضم قاعدة الامدادات والتموين الرئيسية للجيش السعودي والادارة العامة للاسلحة والمدخرات و العديد من فروع القطاعات العسكرية المختلفة التابعة لوزارة الدفاع ..

وقفزت في عهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز الميمون قفزات حضارية جعلت منها مدينة عصرية .
وفق الله سموه لخدمة هذا الجزء الغالي من بلادنا.

191799.jpg


الأمير عبد الرحمن يتسلم درع من احد مشايخ المنطقه

الخرج .. الموقع.. والاسم.. وعراقة التاريخ

تقع الخرج في وسط المملكة العربية السعودية وتحديداً في الجنوب الشرقي من عاصمة البلاد الرياض على بعد «80» كيلاً، وتقع في ملتقى أهم أودية عارض اليمامة وبها واحدة من أكبر الرياض في المملكة هي روضة السبهاء وبها أوسع سهل زراعي ، وهي كما هو معروف سلة غذاء الجزيرة العربية منذ أقدم العصور يحدها من الشمال ثنايا بلال «أسنان بلالة» وأم الشعال ومن الجنوب البياض وهريسان ومن الغرب عارض اليمامة «طويق» ومن الشرق رمال الدهنا ء في نهاية روضة التوضحية على امتداد السبهاء ، ومساحتها الطولية في حدود 150 كيلاً من الشرق إلى الغرب و«130» كيلاً من الشمال إلى الجنوب.

التسمية:
الخرج في اللغة هو الوادي الذي لا منفذ له وهذا يصدق على هذه المنطقة العريقة حيث إن الأودية التي تصب فيها تتجه شرقاً في روضة السبهاء وتحجزها رمال الدهناء ، والخرج على زنته أيضاً المراد به الغلة مما يخرج من الأرض ومنه قوله تعالى (أم تسألهم خرجاً فخراج ربك خير) والخراج هو ما ينطبق على الخرج فهي منطقة زراعية مهمة منذ أقدم العصور، والتسمية قديمة منذ عهد جديس حيث يقول شاعر الملك الحميري أسعد أبي كرب الأوسط:
وبعثنا إلى اليمامة جيشاً
وجعلنا الخرج منزل قيس
فأتينا هموُ بحزم وجد
قد أقروا بالخرج من غير عهد

ويقول الشاعر الذي عاش في العصر الجاهلي وهو من أصحاب المعلقات «عبيد بن الأبرص»:
تغيرت الديار بذي الدفين
فخرجي ذروة فلوى ذيال
فأودية اللوى فرمال فلين
يعفي آية مر السنين

هذا إلى جانب الاسم القديم جو وينسب إلى الخضرمة أو الخضارم فيقال الخضرمة «جو الخضارم».... قال الأعشى بن قيس عند قدومه إلى هوذة بن علي الحنفي:
تجانف عن جل اليمامة ناقتي
فلما أتت آطام جو وأهله
وما قصدت من أهلها لسوائكا
أناخت وألقت رحلها بفنائكا

لذا فهذه المنطقة هي جو اليمامة والخرج إلا أن الأخير أصبح مشهوراً


السكان وأهم المدن
ويقدر عدد السكان في الخرج بما يزيد قليلاً على ستمائة ألف نسمة.
وتعتبر مدينة السيح عاصمة الخرج الادارية والاقتصادية وهي من المدن الاستراتيجية الهامة على الخارطة السعودية وتحتضن العديد من المنشآت الاقتصادية والعسكرية الهامة.
وتضم الخرج أكثر من خمسين مدينة وقرية وهجرة أهمها: الدلم والهياثم ونعجان واليمامة والسلمية والضبيعة وغيرها.
أهمية الخرج قديماً وحديثاً
تدل المادة الأثرية التي عثر عليها على قدم الاستقرار البشري في المنطقة، فقد وجد فيها ما يدل على أنها سكنت منذ القدم حيث وجدت آثار هذا الاستقرار في أماكن متفرقة في الخرج تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد حيث كانت هذه البلاد مرتعاً وفيافي تصول وتجول فيها طسم وجديس وهذه حضارة سادت ثم بادت، وجاء الحنفيون واستقروا فيها، وكانت هذه البلاد تسمى (جو الخضارم) الخضرمة.
وفي الخرج وتحت سور الدلم التاريخي التقى الملك عبدالعزيز رحمه الله بجيش ابن رشيد في أول معركة بعد فتح الرياض وقد كانت نهاية هذه المعركة انتصار الملك عبدالعزيز رحمه الله وخروج ابن رشيد من نجد معلناً نهايته.
وحينما شع نور الإسلام انطلقت رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بلاد فارس والروم وجاءت رسله صلى الله عليه وسلم إلى هذه البلاد حيث كانت جو الخضارم وما يجاورها من البلدان تحت زعامة هوذة بن علي السحيمي الحنفي الذي كان يسكن جو الخضارم (الخرج) ، وبعث له رسول الله صلى الله عليه وسلم كما بعث إلى الملوك والعظماء وكتب إليه كما كتب لقيصر وكسرى ، ولما هلك هوذة بن علي ، تولى الحكم بعده ثمامة بن أثال الحنفي الذي أسلم فيما بعد وحسن إسلامه في قصة معروفة مشهورة واستنكرت قريش إسلامه، فقطع عنهم المؤنة التي كانت تردهم من الخرج، فكتبت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبون منه الشفاعة لدى ثمامة بن أثال، فأعاد إليهم ما طلبوا بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي عهد أبي بكر الصديق كانت هذه البلاد تحت ولاية سليط بن قيس الأنصاري، وهو من بني النجار، وكان ممن شهد بدراً، ثم قدم وفد من بني حنيفة على أبي بكر الصديق وفيهم مجاعة بن مرارة الحنفي فأقطعه أبو بكر الخضرمة (الخرج) ولما تولى عمر بن الخطاب الخلافة قدم إليه مجاعة بن مرارة على رأس قومه فأقطعه عيناً في الخرج تسمى الزباء.
وفطن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إلى أهمية هذه البلاد الزراعية فأرسل إليها آلاف الزراع من الشام للعناية بها واستصلاح شأنها، ثم كان عبدالملك بن مروان رحمه الله، فوجه آل أبي حفصة إلى الاستقرار في الخرج والعناية بزراعتها.
وفيما بين عامي 253- 467هـ حكم الأخيضريون الخرج واتخذوا من الخضرمة قاعدة لهم.
وفي عام1157هـ اتفق الإمام محمد بن سعود بن مقرن، والإمام محمد بن عبدالوهاب على نصرة الدين وتكوين دولة أساسها الإيمان وشريعتها القرآن، وانضمت الخرج للدولة السعودية الأولى في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود في عام 1190هـ،
وفي عام 1240هـ كانت الخرج ضمن ولاية الإمام تركي بن عبدالله في الدولة السعودية الثانية.
وفي عام 1253هـ كانت مدينة الدلم قاعدة الخرج أنذاك عاصمة للدولة السعودية الثانية، حيث استقر فيها الإمام فيصل بن تركي فترة من الزمن وأخذ يبعث بعوثه ويرسل إلى البلدان والأمصار، ولذلك شعرت القوى المعادية بأن هذه البلاد التي اتخذ منها الإمام فيصل بن تركي منطلقاً لغزواته أصبحت تهدد أمنها فوجهت إليها الجيوش، ورغم بعد المسافة ومشقة الطريق وصلت تلك القوات الغازية، الخرج وحاصرت الدلم.
ما بين عامي 1307 - 1309هـ بويع عبدالرحمن بن فيصل بالإمامة فقدم إليه أهالي منطقة الخرج مهنئين مبايعين، وحينما فتح الملك عبدالعزيز رحمه الله الرياض في شهر شوال سنة 1319هـ قدم أهالي الخرج وبايعوا الملك عبدالعزيز على السمع والطاعة.
وفي العام 1320هـ في شهر ربيع الأول قدم ابن رشيد إلى الخرج لمحاربة الملك عبدالعزيز ووقعت أول معركة عسكرية بين الملك عبدالعزيز وبين ابن رشيد في الدلم وانتصر الملك عبدالعزيز في هذه المعركة فكانت فاتحة خير لتتوالى انتصارات الملك عبدالعزيز ولتتوحد المملكة العربية السعودية على يديه طيب الله ثراه.

13_06kha.jpg


قصر الملك عبدالعزيز في العزيزيه

المقومات السياحية في الخرج


تمثل صناعة السياحة الداخلية في بلادنا الغالية رافداً من روافد الاقتصاد الوطني ونمطاً من أنماط الحياة التي تضفي نوعاً من السرور والسعادة على الفرد والمجتمع، ولعل التغير الملموس حالياً في قطاع صناعة السياحة المتضمن قبول هذا المفوم اجتماعياً وادراك الأهمية الاقتصادية لهذا القطاع على مستوى الدولة والمنطقة والمحافظة والمدينة والقرية يقلل من التحديات التي واجهها المسؤولون عن تطوير هذا القطاع خاصة إذا ادركنا أن هناك أكثر من أربعة بلايين ريال تنفق سنوياً إلى الخارج من جانب السياح السعوديين وتحتاج إلى توطين. لقد لعب الموقع المميز لـ ( الخرج ) في وسط المملكة العربية السعودية دوراً هاماً في الاستراتيجية السياحية منذ زمن طويل. فالخرج كإقليم جغرافي يشتهر بالزراعة منذ أقدم العصور ويقع بالقرب من العاصمة السياسية للبلاد ساعد على أن تكون مقصداً للكثير من السياسيين الذين يتوافدون على جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز عندما كان رحمه الله يقضي الصيف في مدينة السيح على الضفة الجنوبية لوادي الخرج الذي تنتشر على طول مجراه الرئيسي الكثير من مزارع النخيل ومختلف أنواع المحاصيل الزراعية الأخرى. وفي الوقت الحالي أدرك المسؤولون في الخرج وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ الخرج الأهمية السياحية للمدينة فجاء انطلاق مهرجان هذا الصيف تحت شعار خرج الخير. فالخرج تتمتع بعدد من المقومات السياحية التي نوجزها كالتالي:
٭ تصنيف الخرج على أنها أحد أهم المدن السعودية التي تحقق مستوى عالياً من النظافة وصحة البيئة وهذا يمثل هدفاً سياحياً للباحثين عن الراحة والاستجمام في مناخ بيئي جميل وسط البساتين والمسطحات الخضراء في عطلة نهاية الأسبوع من المواطنين والمقيمين وخصوصاً القادمين من العاصمة الرياض الرياض.
٭ تزخر الخرج بعدد من المواقع الأثرية التي تعود إلى العصر الجاهلي (المقابر القديمة في فرزان ونظام الري القديم المعروف بخرز فرزان) والعصور الإسلامية القديمة والمواقع الطبيعية المتمثلة في عيون الخرج وهذا يمثل هدفاً سياحياً للباحثين عن السياحة الأثرية من المواطنين والمقيمين وخاصة الجاليات الغربية من المقيمين ومن زوار بلادنا الغالية.
٭ تمثل الخرج محطة الوصول الأولى للأشقاء الخليجيين والمقيمين في دول الخليج العربية عن طريق مركز البطحاء بعد عناء السفر براً بما يقارب ألف كم وهذا يمثل هدفاً سياحياً للمسافرين الذين يرغبون في قضاء وقت قصير أثناء الرحلة الى مقصدهم القادم سواء للعمرة أو زيارة المناطق السياحية الجنوبية أو خارج المملكة لليمن أو مناطق الشام.
٭ تحقق الخرج جميع المتطلبات السياحية من أسواق قديمة وحديثة وفنادق وشقق مفروشة وحدائق ومتنزهات وهذا يمثل هدفاً سياحياً للسياح بشكل عام.
إن المجلس البلدي في مدينة الخرج وبدعم من صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن ناصر حفظه الله يسعى إلى جعل السيح أنموذجاً للمدينة السياحية التي يتمناها كل مواطن في هذه البلاد الغالية وذلك بتبني استراتيجية تعتمد على جذب الاستثمارات التي من شأنها أن تسهم في تنمية السياحة في عموم الخرج وتساعد على جذب الكثير من الزوار من داخل وخارج المملكة.


الحواري و المحافظات المرتبطه بالخرج

أ- الدلم :تعود نشأة مدينة الدلم إلى ما قبل ظهور الإسلام ويقدر عدد سكانها وفق آخر احصائية رسمية بـأكثر من 60000 ستين ألف نسمة .
وتعتبر الدلم العاصمة التاريخية لمنطقة الخرج ففيها القضاء وإليها تراجع مدن الخرج وقراها وتحتل الجزء الجنوبي الغربي من مساحة إقليم الخرج فتقع عنها غرباً جبال طويق ومنها تنزل أودية تفترش الأراضي السهلية بين الجبال من غربها والعروق الرملية الواقعة في شرقها بمسافة 25 كم على دائرة عرض 22درجة و58 دقيقة وخط طول 47 درجة وخمس دقائق.

وقد ساعد توفر المياه الجوفية على قيام النشاط الزراعي الذي يعتبر النشاط الرئيسي للسكان وقد أدى ذلك إلى ازدهار المدينة وقيام الأنشطة التجارية والأسواق و اتساع الرقعة العمرانية وما سيتتعها من نهضة ثقافية واجتماعية واقتصادية
المنـــاخ :
قاري حيث تصل درجة الحرارة العظمي الى 46 درجة مئوية والصغرى 3 درجات مئوية والمتوسطة 23 درجة مئوية وتتمتع بمعدل هطول أمطار ويبلغ 60 مم ويصل معدل الرطوبة النسبية إلى 12% .

طبوغرافية المدينة والوضع الجيولوجي :
تقع الدلم في منطقة سهلية تحدها من الشرق كثبان رملية تعرف بعرق الضاحي وتحدها من الغرب مجموعة تلال أشهرها جبل أبو ولد ويحفها وادي تركي الذي يتفرع إلى فرعين وهما وادي أم الحصاني ووادي الجريف وتربتها رملية متماسكة .

ولعلنا في هذه اللمحة التاريخية عن مدينة الدلم نكتفي بما كتبه الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم في كتابه هذه بلدنا حيث قال : بعد البحث في كثير من الكتب عن مسمى الدلم لم يتم العثور حتى الآن عن سبب التسمية وما أصل المسمى إلا إذا كان محرفاً عن الدام حيث أن جبال الدام تقع شرقي الدلم مقابل العرق الرملي .

يقول الشاعر عنترة بن شداد :
شربت بماء الدحرضين فأصبحت زوراء تنفر عن حياض الديلم

يقول الشيخ عبد الله بن بليهد بأن المقصود بالديلم هي ( الدلم ) ولكن الشيخ ابن خميس يستبعد ذلك ويقول لم نجد لهذا الرأي مؤيداً ينصره ويستطرد الشيخ ابن خميس قائلاً بل اسمها قديماً الخرج وكان اسم المنطقة جواً وربما أضافوا فقالوا جو الخضرمة أما أخيراً فقد اندثر اسم جو الخضرمة وأصبح اسم الخرج يطلق على المنطقة ومما سبق وورد في كتب التاريخ الأخرى يمكن القول بأن المقصود بالخرج قديماً هي الدلم ولكن هذا الاسم يشمل مدن وبلدان الخرج حاضراً .

ومدينة الدلم تاريخية قديمة موغلة في القدم آلاف السنين من العصر الحجري الحديث الذي يبدأ من 9000 ق م وتختلف نهايته من مكان إلى آخر والآثار الدالة على ذلك في الدلم ما يلي :
@_@أ. الموقع الأول : يقع شمال خفس دغرة بحوالي 15 كم بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته ( 250000 ) م2 .
@_@ب. الموقع الثاني : مقابر تحت الأرض منحوتة وتقع جنوب عين الضلع بالقرب من السفح الغربي لهضبة القصيعة وهو داخل الآن في مزارع وتم حفر جزء بسيط من مدخل المقبرة واكتشف بعض الآثار مما يوحي أن الموقع حقل مقابر منحوتة في باطن الأرض .
@_@ج. الموقع الثالث : سور وبرج الدلم ... من المعلوم أن الجزء الاكبر من مدينة الدلم كان موقعه مقابل حي الخالدية الحالي من جهة الغرب وتهدمت من السيول عام 1211هـ وبنيت المدينة بأسوار جديدة ( الدلم القديمة) وفي عهد الإمام عبد العزيز بن سعود في عهد الدولة السعودية الأولى تعرض سورها أيام حكم بن رشيد إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه بأمر من الملك عبد العزيز رحمه الله بعد فتح الرياض عام 1319هـ
ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان وهذه وصلت إلى مرحلة من الرقي والتقدم بمعيار وقتهم حيث القلاع والتحصينات.

ومن أشهر المعارك العسكرية التي شهدتها الدلم معركة بين الملك عبد العزيز وابن رشيد حيث شهد الدلم معارك ضارية حسب أقوال بعض الرواة الذين شاركوا بها حيث بدأت الحرب شمال الدلم القديمة وأتخذ ابن رشيد بلدة المحمدي في شمال الدلم موقعه لحرب الملك عبد العزيز وأهالي الدلم وبدأت الحرب سجالاً بين أهالي الدلم مع الأمير محمد السديري قائد السرية التي وضعها الملك عبد العزيز في الدلم وابن رشيد قبل وصول الملك عبد العزيز إليهم من الحوطة وقلت عليهم المؤن وأرسلوا واحداً منهم هو محمد بن شديد إلى الحوطة لجلب المؤنة وأمر الملك عبد العزيز ابن شديد أن يكون بشيراً لأهالي الدلم فخرج الأهالي لصد جيش أبن رشيد ووبعد انتصار الملك عبدالعزيز وأهالي الدلم قامت العرضة النجدية في سوق الدلم الحالي وقد استتب الأمن في مدينة الدلم ونعمت بالحكم السعودي في رفع راية الإسلام خفاقة وتطبيق شرع الله وتنعم بالخير الوفير الذي عمّ جميع أجزاء هذه المملكة وأخذت الدلم بالتطور والرقي مواكبة بذلك نهضة المملكة في جميع المجالات المختلفة حيث أصبحت من كبريات مدن الخرج مساحة وسكاناً ومزارعاً وإعماراً تنعم بجميع الإدارات الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين على النحو التالي :
أولاً : الإمـــارة :-
من أبرز الامراء تعاقبوا على إمارة الخرج الدلم من الدولة السعودية الأولى وحتى الآن حسب التسلسل :
1. سليمان العفيصان
2. إبراهيم العفيصان
3. عمر العفيصان
4. محمد السنبل
5. على العفيصان
6. عبد الله السنبل
أما الأمراء الذين تعاقبوا على إمارة الدلم منذ ظهور الدولة السعودية الثالثة وتحت حكم الملك عبد العزيز طيب الله ثراه إلى وقتنا الحاضر :
1. عبد الله الحقباني
2. عبد الرحمن العرفج
3. ناصر الحقباني
4. عبد العزيز السيف
5. عبد العزيز السويري
6. صالح الشنيفي
7. عبد العزيز بن مدعوج
8. إبراهيم المشاري
9. سلطان السلطان
10. عبد الرحمن بن معمر
11. إبراهيم بن عبد الرحمن بن معمر
ثانيــاً : القضاء في الدلم :-
كان القضاة في الماضي يتولون إلى جانب عملهم ( التدريس والتعليم ) في المساجد والجوامع الكبرى مع حلقات الذكر..
وقبل بروز دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وظهور الدولة السعودية الأولى كان يتولى القضاء في الدلم المشايخ :
1. الشيخ على الحنبلي .
2. الشيخ أحمد العسكر .
3. الشيخ راشد بن خنين .

وبعد ظهور الدولة السعودية الأولى والثانية كان يتولى القضاء حسب تسلسلهم التاريخي المشايخ :-
1. محمد بن سويلم .
2. أحمد العريني .
3. عبد الرحمن بن الشيخ محمد عبد الوهاب .
4. عبد الله المعيذر .
5. محمد العجلان .
6. حمد بن عتيق .
7. عبد الله المخضوب ودام في القضاء والتعليم حوالي خمسة وعشرين عاماً 1290هـ إلى 1315هـ يقضي ويعلم وتخرج على يديه طلبة العلم من أبناء منطقة الخرج .
8. عبد العزيز الصرامي ودام في القضاء حوالي ثلاثين عاماً من العام 1315هـ إلى 1345هـ ، يقضي وتعلم على يديه كثير طلبة العلم من أبناء منطقة الخرج وقد زامن العالم الشيخ عبدالعزيز الصرامي دور الدولة السعودية الثانية والدولة السعودية الثالثة وكان لهذا الشيخ الكثير من المواقف أثناء المحن والاضطرابات في مدن الخرج وقراها فقد جمع رأي الجميع وحقق الهدف أثناء تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الموحد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ، وكان قاضي الدلم أثناء مواجهة الملك عبد العزيز وابن رشيد وعند قدوم الملك عبد العزيز إلى الدلم قاعدة الخرج لمحاربة ابن رشيد قابل القاضي الشيخ الصرامي ونزل ضيفاً عنده عند قدومه .
9. ثم تولى الشيخ عبد الرحمن بن سالم .
10. ثم الشيخ عبد الرحمن آل الشيخ .
11. ثم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة العربية السعودية السابق رحمه الله، وتولى القضاء والتعليم في مدينة الدلم أكثر من (14) عاماً من العام 1357هـ إلى العام 1371هـ وفي عهده تم تأسيس أول محكمة شرعية بالدلم في العام 1357هـ وتعتبر أقدم المحاكم في المملكة العربية السعودية .
12. الشيخ صالح الحزيمي .
13. الشيخ عبدالله بن عجلان .
14. الشيخ عبد الرحمن بن فارس .
15. الشيخ محمد المطوع .
16. الشيخ محمد بن ردن البداح رئيساً للمحكمة .
17. على بن سليمان الرومي رئيساً للمحكمة .
18. الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن سمحان رئيساً للمحكمة .
19. الشيخ عبد الرحمن بن مبارك بن عصفور رئيساً للمحكمة .
20. الشيخ الدكتور سليمان بن عبد الله القاسم رئيساً للمحكمة .
العـــدل :
تم تأسيس أول كتابة للعدل في الدلم في عام 1388هـ وأول رئيس لكتابة العدل هو الشيخ عبد العزيز بن عتيق .

ثالــثاً التعليــــم :
أول مدرسة في مدينة الدلم أفتتحها الأستاذ أحمد بن مرشد بن مسلم وهي مدرسة أهلية عام 1365هـ لتعليم القرآن الكريم ومبادئ القراءة و الكتابة وبعض العلوم الحديثة الأخرى وقد لاقت هذه المدرسة إقبالاً كبيراً وتطورت هذه المدرسة وتوسعت بدعم وتوجيه من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حينما كان قاضياً للدلم والذي حرص على توسعة هذه المدرسة وعمل على فتح مدرسة حكومية نظامية وألحقت بها هذه المدرسة عام 1368هـ وأشرف عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وتطورت هذه المدرسة وتسمى الآن مدرسة ابن عباس الابتدائية بالدلم ومن الأسر والمعلمين بالدلم يقومون بالتدريس والتعليم والأحاديث النبوية الشريفة في بلدان الدلم نذكر منهم :-
1. في الدلم أسرة آل عتيق ( عتيق وعبد الله ، عبد الرحمن ، محمد ، وأحمد بن عتيق ) .
2. محمد الصرامي .
3. زيد الزير .
4. عبد الله الزير .
5. محمد المطلق .
6. محمد المهيني .
7. سعد المطوع .
8. إبراهيم المبرد .
9. أحمد الدريهم .
10. عبد الرحمن اليحيا .

وفـي بلدة العذار :

1. عبد العزيز الهليل والد الشيخ القاضي صالح الهليل .
2. صالح الهليل .
3. عبد الله الملاحي
4. محمد العبد الرزاق .
5. إبراهيم الجساس .

وفـي بلدة زميقة :
1. صالح الزير .
2. سليمان الرفيق .
3. سعد الصفيان .

وفي بلدة المحمـــدي :
1. راشد الهديب .
2. عبد الله الدخيني .
3. عبد الرحمن العقيف .
4. عبد العزيز المجلي .

ولم يكن تعليم البنات في مدينة الدلم بأقل نصيباً من تعليم البنين فيوجد بيوت تعليم للبنات قديماً قبل التعليم النظامي وأذكر منها وحسب ما تحصلت عليه كالآتي :
1. مدرسة المطلوعة .
2. مدرسة هيا بنت صالح الزير .
3. مدرسة الشيخ صالح العلي تشرف عليها بناته معلمات بها.
4. مدرسة آل جلال تعلم فيها شيخة بنت عبد الله البخيتان وبنتها حصة بنت عبد العزيز بن جلال وقد ختم فيها أكثر من خمسين بنتاً القرآن .
5. مدرسة زيدانه تعلم فيها فاطمة بنت محمد الزيدان .
6. مدرسة زينب بنت عبد العزيز الدويس وهي المعلمة فيها .
7. مدرسة نورة بنت زيد المحسن وهي المعلمة فيها وبعد وفاتها واصلت بعدها شيخة بنت عبد الله المحسن .
8. مدرسة منيرة بنت عثمان بن سعيد .
9. مدرسة شيخة بنت ناصر الشعيل .
10. مدرسة هيا بنت مرشد الجبهان
11. مدرسة هيا الخرعيي زوجة صالح بن عيسى الزير وهي المعلمة فيها وبنتها منيرة السعيدي .
12. مدرسة حصة بنت زيد المحسن زوجة إبراهيم بن صالح المعيقل وهي المعلمة فيها.

ب- الهياثم :تعتبر مدينة الهياثم ( عروس الخرج )من المدن الحديثة التي أسسها الملك عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية وموحدها وذلك في عام 1338هـ وهي المدينة الرئيسيةالثالثة في الخرج ..
تقع الهياثم على خط طول 47 درجة ودائرة عرض 24 درجة وترتفع عن سطح البحر 440 م .
يحدها من الشرق والشمال مدينة السيح ومن الجنوب الضبيعة والحزم ونعجان والدلم ومن الغرب وادي نساح .
وأرضها منبسطة ومعظمها يستخدم زراعيا فيما عدا منطقة جبال وادي نساح وهي التي تقع في الطرف الغربي للهياثم .
ويقدر عدد سكان الهياثم بأكثر من 20000 عشرين ألف نسمة ، وتتنوع أنشطة السكان حسب موارد البيئة الزراعية ، ومنهم من يعمل بالتجارة ، ومنهم من يعمل بالوظائف الحكومية .
 
ما شاء الله تبارك الله .....عيني عليك بارده
وحلو ان الجميع يعرفوون شي عن الخرج
ويعطيك العافيه صقيقي @@حب@@
فديتك والله.....يسلمووووو
(((( ملاحظه:ابيك ضروري من شان الموضوع الي كلمتك عنه خلاص))))
 
[align=center]يعيطك العافية
حب الوطن في قلبي
على المعلومات المهمة عن منطقة الخرج

ننتظر جديدك عن منطقة اخرى
من مناطق المملكة




تحياتي
بنت العز
[/align]
 

مزاجك اليوم

[align=center]طبعا هناك العديد من الحواري في الخرج او وسط الخرج بالتحديد ومنها :

1- حي السلام (العقم) : يمتاز بانه أكثر الأحياء نبضا بالحياة
2- حي السليمانية( السوق) : ويمتاز بوجود السوق القديم في الخرج ويسمى ( سوق القماش)
ويمتاز بكثرة المحلات التجارية به
3- العزيزية : من أقدم الاحياء في الخرج وبه مبنى الإمارة الجديد.
4- السهباء : أقدم الاحياء في الخرج ويمتاز بالمزارع والمشاريع (الصافي,المزرعه,المراعي)
وغيرها كثير.
5-السعودية: احد الاحياء القدمية والأن يشهد نهضة تطورية .
6-الخالدية: ويمتاز بوجود مستشفى الملك خالد ولهذا سمي هذا الحي بالخالدية
7- حي بن مشرف : احد الأحياء الجديده والتي تفصل الخرج بالدلم
8- الراشدية : حي قديم ويمتاز بوجود طعوس الأخوين بس قلبوها مخططات يعني بنشهد نهضة تطوريه كبيرة

mk6345_aa.jpg

طعوس الأخوين أيام السيل في الخرج
وطبعا ما ننسى العيون اللي حول الطعوس
kharg2.jpg

العيون او ما تبقى منها << ترونها كبيرة الصورة بس جزء منها مطمور

9-حي بن تركي: يمتاز بالمباني الراقية << وفيه الكلية حقتنا خخخ
10- الفيصلية : حي جديد يمتاز بإتصالة بحي السعودية والسهباء ومرور خط السكة الحديدية القديم في وسطة , وطبعا نادي الشعلة
11- حي الصناعيةالجديده : هذا الحي يسمى سابقا بالعالية , وتم نقل جميع الصناعيات ( السيارات, الحداده) إلى هذا الحي وتوحيد ألوانها , وميزته قربه من التشاليح.
12- حرض : أو حي المعارض حاليا . بما أنه تم نقل جميع معارض وحراج السيارات إلى هناك وهو خارج المنطقة بالقرب من المشاريع .
13- الساقي : وهو يفصل مخطط البرج بالسليمانية ويمتد من المنطقة الشرقية إلى العيون
attachment.php

الحين تم بناء جامعة الأمير سلمان بجانب الساقي << لا طفشنا بنطلع نصيد ضفادع خخخ

14- اليمامه : من أقدم أحياء الخرج وطبعا نذكر زرقاء اليمامه ومسليمة الكذاب خخخ وتمتاز بكثرة المزارع .
a_8.jpg

احدى المزارع في الخرج

طبعا أعتذر إذا كان هناك احياء لم أذكرها لنسيان أو لأي سبب اخر والاخوان ما راح يقصرون ويذكرونها أيضا
والأن أترككم مع بعض الصور من منطقة الخرج

,:يتبع:.[/align]
 

مزاجك اليوم

[align=center]بــنــت الـعـز وشــامخ

أشكركم على المرور والتعليق

ننتقل إلى القسم الاخير من الموضوع وهو صور من محافظة الخرج
kharg.jpg


خريطة الخرج وتظهر جميع القرى والأحياء الكبيرة بها

13_23kha.jpg


بعض البيوت القديمة في الخرج ويظهر في الخلف بعض المنازل الحديثه << يمكن في السهباء

aswaq_in_ryd.jpg

يقال أن هذه الصورة لسوق في الخرج قديما<< يمكن في اليمامه

x1pvKKdKKQ1IJojnID61WKCn3VROk6lbhtvlKFr5FTd06cG3E_p71vgsg5IrIRY6ue3WbzjaIuSwuIuOhrMlT-RgaOF-VksU3a36YNQ6YlZ3tjnFk9iQfHuehER9yxTmJkjNXWDBO2Fips

صورة حديثه لبرج الخرج ونشاهد عملية التشجير وتنسيق الشجيرات على الطريق بشكل جميل

news.423751.jpg


من زيارة الأمير سلطان لمصنع الأسلحة الحربية بالخرج (المصانع)

attachment.php

مزارع ضربها السيل في الخرج

طبعا في اجتماعات وجوه الخرج مع بلدية الخرج ومناقشاتهم في تطوير الخرج كان هناك اقتارح انه يتم تغير لون برج الخرج فحدث جدل بهذا الخصوص<< رسيم كان من الحضور
DSC6593.jpg

حل أوسط لحل النزاع بخصوص لون البرج

طبعا إلى هنا ينتهي تقريرنا عن منطقة الخرج ونلتقي في تقرير آخر بإذن الله

almaistru
هـــــ hawiـــاوي[/align]
 
واووووووووووووووواو


عجبتني المنااااظر وخصوصا اللي قبل لاخير

روعه

يسلموا حب معلومات اول مره اسمعبها عن الخرج

بس حدد وين ساكن باي حي هههههههههه
 
عودة
أعلى