[align=center]
} الخطأ الشائع في تعليمنا {
يقول د / : باسل عبد الجليل
أن هناك خطأٌ شائعٌ في تعليمنا , وهو نظرتنا للـ تعليم في جميع المستويات .. في المدرسة .. والجامعة
على أنه عمليةُ تعليم لا تدريب . حيثُ أن المعلم يذهب إلى المدرسة أو إلى الجامعة بـ هدف تعليم الطلاب شيئاً هو يعرفه وهم قد لا يعرفونه, فـ ينتظر الطالب ذلك المعلم لـ يلقنه هذه المعلومة كي يتعلمها.
وهذا بـ الفعل ما يحدث, فـ المعلم يقول أنا "أُعلم" والطالب يقول أنا "أتعلم". ربما تشاركوني الرأي في هذا ..؟!
إن نظرتنا للـ عملية التعليمية بـ أنها عملية تعليم للـ طالبـ / ـة هي نظرة قاتلة للـ دماغ, تعرف بـ"التعليم السلبي Passive Learning" في علم التربية.
لأن هذا النوع من التعليم ممل عند معظم الطلاب والطالبات. والملل في التعليم يؤدي إلى تقليل سمك القشرة الدماغية.
إذن .. { كيف ننظر للـ عملية التعليمية ؟
يجب أن تكون نظرتنا للـ عملية التعليمية عملية تدريب للـ طالب وليس تعليم .. لاحظو معي .!
في وقتنا الحاضر انتشرت الدورات التدريبية والتنموية في العديد من المناطق ولله الحمد وأصبح توجه الناس إليها كبير بحثا عن العلم والجديد في عصر المعرفة المتواصلة.. لمَ كل هذا ؟!!
لأنها تدريب وليس تعليم , لفظ التدريب يعني أنك شخص متعلم وبـ حاجة إلى تدريب , بينما في المدرسة ينظر المعلم للـ طالب على أنه غير متعلم وهو العلم الذي سينال منه... أعتقد أنكم فهمتم ما ارمي إليه ..؟!
نعود مرة أخرى للـ دماغ..
قلنا أن التعليم كـ تعليم يقلل من سمك القشرة الدماغية ,
والتعليم كـ تدريب يجعل الفرد قادر على تعليم وتطوير نفسه بـ نفسه لا على تلقي كم هائل من المعلومات التي يضخم بها المعلم أو الكتاب.
وهذا لا يعني أن الطالب لا يتعلم , بل على العكس فهو يتعلم , وترسخ المعلومات بشكل أكثر كفاءة.
وهذا ما يسمى بـ"التعليم الفعال Active Learning" الذي أثبت علمياً أنه يزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ مما يزيد نشاطه وبـ التالي تعلمه.
الى هنا اكتفي بهذا القدر
دمتم في رعايةِ الله
رهـــف[/align]
} الخطأ الشائع في تعليمنا {
يقول د / : باسل عبد الجليل
أن هناك خطأٌ شائعٌ في تعليمنا , وهو نظرتنا للـ تعليم في جميع المستويات .. في المدرسة .. والجامعة
على أنه عمليةُ تعليم لا تدريب . حيثُ أن المعلم يذهب إلى المدرسة أو إلى الجامعة بـ هدف تعليم الطلاب شيئاً هو يعرفه وهم قد لا يعرفونه, فـ ينتظر الطالب ذلك المعلم لـ يلقنه هذه المعلومة كي يتعلمها.
وهذا بـ الفعل ما يحدث, فـ المعلم يقول أنا "أُعلم" والطالب يقول أنا "أتعلم". ربما تشاركوني الرأي في هذا ..؟!
إن نظرتنا للـ عملية التعليمية بـ أنها عملية تعليم للـ طالبـ / ـة هي نظرة قاتلة للـ دماغ, تعرف بـ"التعليم السلبي Passive Learning" في علم التربية.
لأن هذا النوع من التعليم ممل عند معظم الطلاب والطالبات. والملل في التعليم يؤدي إلى تقليل سمك القشرة الدماغية.
إذن .. { كيف ننظر للـ عملية التعليمية ؟
يجب أن تكون نظرتنا للـ عملية التعليمية عملية تدريب للـ طالب وليس تعليم .. لاحظو معي .!
في وقتنا الحاضر انتشرت الدورات التدريبية والتنموية في العديد من المناطق ولله الحمد وأصبح توجه الناس إليها كبير بحثا عن العلم والجديد في عصر المعرفة المتواصلة.. لمَ كل هذا ؟!!
لأنها تدريب وليس تعليم , لفظ التدريب يعني أنك شخص متعلم وبـ حاجة إلى تدريب , بينما في المدرسة ينظر المعلم للـ طالب على أنه غير متعلم وهو العلم الذي سينال منه... أعتقد أنكم فهمتم ما ارمي إليه ..؟!
نعود مرة أخرى للـ دماغ..
قلنا أن التعليم كـ تعليم يقلل من سمك القشرة الدماغية ,
والتعليم كـ تدريب يجعل الفرد قادر على تعليم وتطوير نفسه بـ نفسه لا على تلقي كم هائل من المعلومات التي يضخم بها المعلم أو الكتاب.
وهذا لا يعني أن الطالب لا يتعلم , بل على العكس فهو يتعلم , وترسخ المعلومات بشكل أكثر كفاءة.
وهذا ما يسمى بـ"التعليم الفعال Active Learning" الذي أثبت علمياً أنه يزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ مما يزيد نشاطه وبـ التالي تعلمه.
الى هنا اكتفي بهذا القدر
دمتم في رعايةِ الله
رهـــف[/align]