جـــودي
مشرفة قسم
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قال الله تعالى: ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63][/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وعن عائشة رضي الله عنها قالت:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]((ما رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قطُّ ضاحكًا حتى تُرى منه لهواته وإنَّما كان يتبسم))[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]متفق عليه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]اللهوات جمع لهاة وهي اللحمة التي في أقصى سقف الفم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قَالَ سَماحةُ العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قال المؤلف الحافظ النووي رحمه الله تعالى -: باب الوقار والسكينة[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]الوقار: هو هيئة يتصف بها العبد يكون وقورًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بحيث إذا رآه من رآه يحترمه ويعظمه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]والسكينة: هي عدم الحركة الكثيرة وعدم الطيش[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بل يكون ساكنًا في قلبه وفي جوارحه وفي مقاله[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ولا شك أن هذين الوصفين الوقار والسكينة من خير الخصال[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]التي يمن الله بها على العبد لأن ضد ذلك أن يكون الإنسان[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]لا شخصية له ولا هيبة له وليس وقورًا[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بل هو مهين قد وضع نفسه ونزلها[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وضد السكينة أن يكون الإنسان كثير الحركات كثير التلفت[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]لا يرى عليه أثر سكينة قلبه ولا قوله ولا فعله[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فإذا من الله على العبد بذلك فإنه ينال بذلك خلقين كريمين[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وضد ذلك أيضا العجلة أن يكون الإنسان عجولًاً[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]لا يتحرى ولا يتأنى ليس له هم إلا القيل والقال اللذان[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]نهى عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فقد كان ينهى عن القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فإذا كان الإنسان ليس متأنيًا ولا متثبتًا في الأمور [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]حصل منه زلل كثير وأصبح الناس لا يثقون في قوله[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وصار عند الناس من القوم الذين يرد حديثهم ولا ينتفع به[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ثم استشهد المؤلف بقول الله تبارك وتعالى: [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ ﴾: الذين منَّ الله عليهم بالرحمة[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ووفقهم للخير هم الذين يمشون على الأرض هونًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]يعني إذا رأيت أحدهم رأيت رجلًا في مشيته وقار[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بدون أن يعجل عجلة تقبح.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾: يعني قالوا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قولًا يسلمون به من شرهم وليس المعنى أنهم يلقون السلام[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بل المعنى أنه إذا خاطبه الجاهل قال قولًا يسلم به من شره[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]إما أن يدافعه بالتي هي أحسن وإما أن يسكت[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]إذا رأى السكوت خيرًا.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]والحاصل أنه يقول قولًا يسلم به لأن الجاهل أمره مُشكل[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]إن خاصمته أو جادلته فربما يبدر منه كلام سيء عليك[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وربما يبدر منه كلام سيء على ما تدعو إليه من الخير[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فيسب الدين وما أشبه ذلك والعياذ بالله.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فمن توفيق عباد الرحمن أنهم إذا خاطبهم الجاهلون[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قالوا سلامًا يعني قالوا قولًا يسلمون به ولا يحصل لهم به إثم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وكذلك من أوصافهم ما ذكره في آخر الآيات: [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ﴾ [الفرقان: 72]؛ [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]يعني لا يشهدون القول الكذب ولا الفعل القبيح.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ ﴾ الذي ليس فيه خير ولا شر.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ مَرُّوا كِرَامًا ﴾ أي سالمين منه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وذلك أن الأشياء إما خير وإما شر وإما لغو،[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فالشر لا يشهدونه واللغو يسلمون منه[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ويمرون به كرامًا والخير يرتعون فيه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ثم ذكر حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)](( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا قطُّ [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ضاحكًا حتى ترى منه لهواته إنما كان يبتسم))[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]يعني ليس يضحك ضحكًا فاحشًا بقهقهة يفتح فمه [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]حتى تبدو لهاته ولكنه صلى الله عليه وسلم كان يبتسم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]أو يضحك حتى تبدو نواجذه أو تبدو أنيابه[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وهذا من وقار النبي صلى الله عليه وسلم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ولهذا تجد الرجل كثير الكركرة الذي إذا ضحك قهقه [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وفتح فاه يكون هينًا عند الناس وضيعًا عندهم [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ليس له وقار وأما الذي يكثر التبسم في محله [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فإنه محبوبًا تنشرح برؤيته الصدور وتطمئن به القلوب [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63][/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وعن عائشة رضي الله عنها قالت:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]((ما رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قطُّ ضاحكًا حتى تُرى منه لهواته وإنَّما كان يتبسم))[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]متفق عليه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]اللهوات جمع لهاة وهي اللحمة التي في أقصى سقف الفم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قَالَ سَماحةُ العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قال المؤلف الحافظ النووي رحمه الله تعالى -: باب الوقار والسكينة[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]الوقار: هو هيئة يتصف بها العبد يكون وقورًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بحيث إذا رآه من رآه يحترمه ويعظمه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]والسكينة: هي عدم الحركة الكثيرة وعدم الطيش[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بل يكون ساكنًا في قلبه وفي جوارحه وفي مقاله[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ولا شك أن هذين الوصفين الوقار والسكينة من خير الخصال[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]التي يمن الله بها على العبد لأن ضد ذلك أن يكون الإنسان[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]لا شخصية له ولا هيبة له وليس وقورًا[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بل هو مهين قد وضع نفسه ونزلها[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وضد السكينة أن يكون الإنسان كثير الحركات كثير التلفت[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]لا يرى عليه أثر سكينة قلبه ولا قوله ولا فعله[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فإذا من الله على العبد بذلك فإنه ينال بذلك خلقين كريمين[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وضد ذلك أيضا العجلة أن يكون الإنسان عجولًاً[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]لا يتحرى ولا يتأنى ليس له هم إلا القيل والقال اللذان[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]نهى عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فقد كان ينهى عن القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فإذا كان الإنسان ليس متأنيًا ولا متثبتًا في الأمور [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]حصل منه زلل كثير وأصبح الناس لا يثقون في قوله[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وصار عند الناس من القوم الذين يرد حديثهم ولا ينتفع به[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ثم استشهد المؤلف بقول الله تبارك وتعالى: [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ ﴾: الذين منَّ الله عليهم بالرحمة[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ووفقهم للخير هم الذين يمشون على الأرض هونًا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]يعني إذا رأيت أحدهم رأيت رجلًا في مشيته وقار[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بدون أن يعجل عجلة تقبح.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾: يعني قالوا [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قولًا يسلمون به من شرهم وليس المعنى أنهم يلقون السلام[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]بل المعنى أنه إذا خاطبه الجاهل قال قولًا يسلم به من شره[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]إما أن يدافعه بالتي هي أحسن وإما أن يسكت[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]إذا رأى السكوت خيرًا.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]والحاصل أنه يقول قولًا يسلم به لأن الجاهل أمره مُشكل[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]إن خاصمته أو جادلته فربما يبدر منه كلام سيء عليك[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وربما يبدر منه كلام سيء على ما تدعو إليه من الخير[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فيسب الدين وما أشبه ذلك والعياذ بالله.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فمن توفيق عباد الرحمن أنهم إذا خاطبهم الجاهلون[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]قالوا سلامًا يعني قالوا قولًا يسلمون به ولا يحصل لهم به إثم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وكذلك من أوصافهم ما ذكره في آخر الآيات: [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ﴾ [الفرقان: 72]؛ [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]يعني لا يشهدون القول الكذب ولا الفعل القبيح.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ ﴾ الذي ليس فيه خير ولا شر.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]﴿ مَرُّوا كِرَامًا ﴾ أي سالمين منه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وذلك أن الأشياء إما خير وإما شر وإما لغو،[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فالشر لا يشهدونه واللغو يسلمون منه[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ويمرون به كرامًا والخير يرتعون فيه.[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ثم ذكر حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)](( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا قطُّ [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ضاحكًا حتى ترى منه لهواته إنما كان يبتسم))[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]يعني ليس يضحك ضحكًا فاحشًا بقهقهة يفتح فمه [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]حتى تبدو لهاته ولكنه صلى الله عليه وسلم كان يبتسم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]أو يضحك حتى تبدو نواجذه أو تبدو أنيابه[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وهذا من وقار النبي صلى الله عليه وسلم[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ولهذا تجد الرجل كثير الكركرة الذي إذا ضحك قهقه [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]وفتح فاه يكون هينًا عند الناس وضيعًا عندهم [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]ليس له وقار وأما الذي يكثر التبسم في محله [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]فإنه محبوبًا تنشرح برؤيته الصدور وتطمئن به القلوب [/BGCOLOR]