• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

الضعف الإملائي (أســبابه-مظـــاهره-علاجــه

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

رهــــــف

عضو نشيط
[align=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ

مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء.
إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة ويعيق الفهم.
كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى ولكن دون همزات!!
إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة. ولذا كان لابد من علاج المشكلة.
ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير!! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

أولاً: مظاهر الضعف الإملائي :
من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:
- الهمزات فـي وسط الكلمة:
مثل: 1- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5- تألمون. يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون.

- الهمزات فـي آخر الكلمة:
مثل: 1- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء

- همزة الوصل والقطع:
مثل: 1- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال.
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي: 1- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل: إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة.يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي: 1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة.

- التاء المربوطة والتاء المفتوحة:
مثل الكلمات التالية: 1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة. هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- كرت 2- نافذت 3- قضات
4- سبورت 5- صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: 1- مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات. يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة.

- اللام الشمسية واللام القمرية:
مثل الكلمات التالية بلام شمسية: 1- الشمس 2- النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية.

ـ الحروف التي تنطق ولا تكتب:
مثل: 1- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحممن يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان.
و- الحروف التي تكتب ولا تنطق:مثل الكلمات التالية: 1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا. يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو.

- الألف اللينة المتطرفة:
1- علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه 4- عصا الأعمى طويلة 5- بكى. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا.

ـ- الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً:
مثل كلمات بها حرف الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم
4- ظلام 5- ظلم. يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي: 1- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: 1- مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء. يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ 4- محاظرة 5- بغظاء.
وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح.
فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا، ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل: 1- صابر 2- استطلاع 3- غريق. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.

- الإشباع (قلب الحركات):
قلب الضمة واواً مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو.
- قلب الفتحة ألفاً مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا
3- قلب الكسرة ياء: مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ.يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.


ثانياً أسباب الضعف الإملائي :
1-ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
4- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.
5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
7- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
9- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
10- استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.
11- السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
12- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.
14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
15- عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.
17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
18- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.
19- كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.

ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي :
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.
16- عدم التهاون فـي عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24- تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.
25- حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها

تعليق :
المشكلة هذه لو ما اتعالجت من الصغر فللاسف بتستمر مع الطالب والكاتب لسن متاخرة
اتذكر للان موقف مع احد الدكاترة في الجامعة عرض علينا ورقة اختبار لاحدى الطالبات وكانت في اخر مستوى يعني ترم واحد وتطلع تربية عملي وبصراحة كلمة واحدة مافهمناها من اللي كاتبته وذلك من سوء الاملاء عندها وهذا الشي بيقلل من مستواها التحصيلي ودرجاتها يعني حتى لو كتبت المعلومة صح بيحسبوها خطأ نظراً لكتابتها الاملائية الخاطئة

اسال الله التوفيق للجميع
وان تتم الفائدة من طرح الموضوع

رهــــف
[/align]
 
يعطيك العافيه ع موضوعك الرائع
بجد مشكله ولحد الان نعاني منها
اذا مامشي الواحد ع الاملاء السليم من
المراحل الاولى بيتعب لاوصل لمراحل متقدمه
وفيه كثير مرو علي بالجامعه معي والاملاء
عندهم ضغيف وبشكل واضح والسبب
من الصغر مامشوا على الاملاء الصحيح
بسبب اهمال المعلم او جهل الاهل
والاغفال عن ابناءهم



تسلم يدينك رهف ..
 
يعطيك العافيه ع موضوعك الرائع
بجد مشكله ولحد الان نعاني منها
اذا مامشي الواحد ع الاملاء السليم من
المراحل الاولى بيتعب لاوصل لمراحل متقدمه
وفيه كثير مرو علي بالجامعه معي والاملاء
عندهم ضغيف وبشكل واضح والسبب
من الصغر مامشوا على الاملاء الصحيح
بسبب اهمال المعلم او جهل الاهل
والاغفال عن ابناءهم



تسلم يدينك رهف ..

[align=right]وفاي
يعافيكِ يارب
وتسلمي على مرورك وتعليقك
دمتي
رهـــف
[/align]
 
رهــــــف


أحب أضيف شغلهـ ..
إنو في موقع منابر ثقافيهـ
أنا مسجل فيه زمان ..


وهذا مرجع أدبي ..
وعادي لو ذكرت إسمهـ داخل المنتدى
أو ضربت بقوانين منتدانا عرض الحائط..


أرجع لكلامي وأكمل .. طال عمرك الموقع هذا .
برغم القامه العاليه التي بلغها المثقفين والقائمين عليهـ


إلا أنو في قسم من اقسامهـ الأدبيه يهتم بالإملاء .. !!
إعادت تأهيل للكل الأقلام .. ومنهم من لهم باع طويل في كتابة النصوص الأدبيهـ
على فكرة الإملاء هذي مشكله عندي في بعض الكلام اللي تتكرر فيها الهمزة أحيانا
وبصراحهـ أفكر بجديهـ في تلافيها .. وتأكدي راح أرجع لموضوعك من ثاني ..


شكراً لك يا رهـــف .. وإنتظري عودتي ..
 
رهــــــف


أحب أضيف شغلهـ ..
إنو في موقع منابر ثقافيهـ
أنا مسجل فيه زمان ..


وهذا مرجع أدبي ..
وعادي لو ذكرت إسمهـ داخل المنتدى
أو ضربت بقوانين منتدانا عرض الحائط..


أرجع لكلامي وأكمل .. طال عمرك الموقع هذا .
برغم القامه العاليه التي بلغها المثقفين والقائمين عليهـ


إلا أنو في قسم من اقسامهـ الأدبيه يهتم بالإملاء .. !!
إعادت تأهيل للكل الأقلام .. ومنهم من لهم باع طويل في كتابة النصوص الأدبيهـ
على فكرة الإملاء هذي مشكله عندي في بعض الكلام اللي تتكرر فيها الهمزة أحيانا
وبصراحهـ أفكر بجديهـ في تلافيها .. وتأكدي راح أرجع لموضوعك من ثاني ..


شكراً لك يا رهـــف .. وإنتظري عودتي ..

[align=right]رسيم منور الموضوع
وشاكرة لك تعليقك وفعلا فيه كثير من المتعلمين والمثقفين
و بتجد عندهم مشكلة في الاملاء ,, ويمكن في حروف بسيطة زي ماذكرت الهمزات وغيرها ,,
اتذكر في الجامعة كانوا عاملين دورات تقوية في الاملاء وباسعار رمزية
وكانت نسبة كبيرة من الطالبات مسجلات فيها ,, حتى انه الاساتذة رشحوا اسماء لطالبات للالتحاق بالدورة لتحسين الاملاء عندهم واستفادوا ماشاء لله كثييير منها ,,

مشكور رسيم على التواجد العذب
وبانتظار عودتك وتشريفك للموضوع
دمت
رهـــف[/align]
 
.

.

796320285.gif



بجد موضوع الاملآء موضوع مو سهل....
انا عندي واحد من اخوآني معذبني فالثانوي والاملاء عندهـ زفت...


رهـــ ف

تسلم يدينكـ موضووع نآآآآيس....
بإنتظآر جديدكـ...
ودي لكـ



796320285.gif


.

.
 
[align=center]الإملاء مشاكله مالها أول من آخر ومشكلة أزلية وبصراحة في أحيان كثيرة أستخدم كلمات مترادفة عشان أتحاشى الخطأ الإملائي

بس الله يعين اللي قدامي إذا لقيت عنده خطأ إملائي ،، أقعد أعلق عليه لين يطفش مني ودائماً أقول الأخطاء الإملائية الواحد لازم يتحاشاها وأسوي سيبويه زماني وأنا ماني داري بها

<<<<<< بس يحب يتشمت

:D :D

كان في موضوع منزلته جودي أول إسمه ( رادار المفهيين ) وأي واحد يلاقي غلطة يجي يحطها في الموضوع مع إسم صاحبها وفي أي موضوع لقى الخطأ هذا

<<<<<< لو الموضوع هذا إنكتب من ثاني راح أرشحه للموضوع المميز لهذا لنفس الشهر وأكون أكثر المتواجدين فيه

:D :D

مشكورة يا رهف على هذا الموضوع الأكثر من رائع وإن شاء الله ماننحرم جديدك

:icon31:
[/align]
 
.

.

796320285.gif



بجد موضوع الاملآء موضوع مو سهل....
انا عندي واحد من اخوآني معذبني فالثانوي والاملاء عندهـ زفت...


رهـــ ف

تسلم يدينكـ موضووع نآآآآيس....
بإنتظآر جديدكـ...
ودي لكـ



796320285.gif


.

.

[align=right]اهلين مشاكس
منور الموضوع وشاكرة وجودك وتعليقك
دمت
رهــف[/align]
 
[align=center]الإملاء مشاكله مالها أول من آخر ومشكلة أزلية وبصراحة في أحيان كثيرة أستخدم كلمات مترادفة عشان أتحاشى الخطأ الإملائي

بس الله يعين اللي قدامي إذا لقيت عنده خطأ إملائي ،، أقعد أعلق عليه لين يطفش مني ودائماً أقول الأخطاء الإملائية الواحد لازم يتحاشاها وأسوي سيبويه زماني وأنا ماني داري بها

<<<<<< بس يحب يتشمت

:d :d

كان في موضوع منزلته جودي أول إسمه ( رادار المفهيين ) وأي واحد يلاقي غلطة يجي يحطها في الموضوع مع إسم صاحبها وفي أي موضوع لقى الخطأ هذا

<<<<<< لو الموضوع هذا إنكتب من ثاني راح أرشحه للموضوع المميز لهذا لنفس الشهر وأكون أكثر المتواجدين فيه

:d :d

مشكورة يا رهف على هذا الموضوع الأكثر من رائع وإن شاء الله ماننحرم جديدك

:icon31:
[/align]

[align=right]ياحبك للشماته يا وليد
وبعدين ترى ما يوقع الا الشاطر يعني انتبه ممكن يوم نصيدك انت واخطائك ههههه

وليد منور الموضوع
واسعدني ردك وتواجدك
دمت بتواصل
رهـــف[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الضعف الاملائي

معظم الاشخآص يعآنون هذهـ المشكلة حتى اكثرهمـ تثقيفاً وعلمـاً ..

حتى مدرسين اللغة العربيـة .. يعانون هذهـ .. مع انهم مدرسوون لغة عربية!!

!!


,,

,


احياناً نجد اشخآص كثيرين يكتبون خاطرةً مثلاً وعندما ندقق نرى اخطاء املائية رغم روعـة الكاتب..

واحساســـه وعقـله وخيآله الا انها مشكلة يعاني منها .. فأنصح جميع كاتبي الشعر والخواطر والمقالات القصص والمواضيع بمراجعة هذهـ المشكلة

..


,,

,

اتعلمين مشكلة الاملاء تتواجد منذ الصغر فتكبر كلما كبرنااا

اي اننا نحتاج لعلاجها منذ البدايـة قبل التأزمـ ..

فبعد ذلك تصبح المشكلة محرجـة نوعاً ما..


,,

,

ايضا من اسباب هذهـ المشكلة اختلاف المنهج الدراسي فأذا نلاحظـ نجد ان بعض الكلمات في الكتب متشابهة ولكن طريقة كتابتها تختلف !!


اي ان المنهج يعاني من بعض الاخطآء..

والمدرسين ايضاً فعندما يشرح المدرس درساً ما ويكتب كلمة .. غير صحيحة على السبورة للعلن ويراها الطلاب ..

كونه مدرس .. سيقتدون فيه!!

,,

,

وحتى طلاب المدارس حين يهملون واجباتهم ودروسهم وكتبهم وتحظيرهم ككل ..


ولا يتعبون انفسهم وييلهون عند شرح المعلم للأملاء او النحو .. او القواعد والنصوص ..

فهذهـ ايضاً تعتبر مشكلة !!

,,

,

من الامور التي الاحظها احياناً لزيارتي لبعض المواقع المختلفة بين الدول ان بعضها تكتب شئون والاخر يكتب شؤون !!

ما الحل .. ايهما الاصح شئون ام شؤون ؟؟

اعتقد اننا نحتاج لتوحيد بين الدول ككل هههه

واعتقد من المشآكل اننا نكتب ما نريد عن طريقة لفظنا للكلام فمثلاً

فكما لفظنا الكلمة كتبناها وهذا امر غير صحيح


,,

,

هنالك بعض الحلول من وجهة نظري

اننا في مملكة البحرين التعليم الاملائي يكون فقط للمرحلة الابتدائية الاولى والثانية والثالثة ..

لا اعلم عن مملكتكم شيئاً وكيف التعليم فيها ..

ولكن اعتقد ان علينا ان نطور الامر فنجعل التعليم الاملائي حتى للمرحلة المتوسطة والجامعية ايضاً ما العيب العلم يبقى علماً !!

واعتقد ان اللغة العربيه تحتاج لمدرس يتقنها وهذا ما نعانيه فكل من هب ودب اصبح مدرساً لهذهـ اللغة

..

ودور اوللياء الامور ايضاً هام في المدارس اي عليهم المراجعة يوماً بيوم مع ابنائهم ..

حتى نرتقي بأنفسنا وبدولنا ..

,,

,

تحدثت عن الموضوع بشكل عام اما عن نفسي

في الحقيقة اعاني من بعض الاخطاء احياناً ولكن الآن الحمد الله

اطور نفسي بنفسي.. ولا احاول ان اتجنب ما اجهل بل اسأل من يعرف بعض الاحيآن ..


في النهاية


رهـــ!!ــــف

مو ضـ و ع رآئع حقاً ..

تطرقت لمشكلة عامة .. يعاني منها الكثير الكثير

شكراً لكِ غاليتي

دٌمتِ بخير

كل الود
دمعة وفا
 
[align=right]دمعة وفا
مرور واضافة زادت الموضوع قيمة وجمالاً
اثرتي نقاط مهمة جداً
وهي الخطأ في المعلم
ومشكلة انه معلم اللغة العربية هو نفسه يخطيء يعني الخطأ ماراح يتصلح لانه هذا دوره يقوم اللغة سواء كتابة او لفظ
كانت معلمة الفيزياء في الثانوي تكتب خطأ وتسالنا صح الكلمة كدة ولا خطأ
مشكلة انه معلمة واصلة لها لمرحلة وعارفة نفسها بتخطيء وماتحاول تعدل من خطأها ’’

وعلى ايام ماكنا ندرس كان الاملاء للصف السادس ما اعرف الان مع تطوير المناهج لاي مرحلة بيدرسوه,,

دمعة وفا
اشكرك من القلب على المرور والتواجد
رهـــف[/align]
 
[align=center]الخطى ليسئ بعيب وليس بعيب اننا نتعلم لاخطى وخاصه الاخطئ
التي يخطي بها الاشخاص العظمى فيها
ولاخطئ الاملائيه هي من الصعب تخطيها بصوره كامله

فأحيان ليس لاخطاء الاملائيه بل يكون النسيان لبعض الحروف
يودي الى اخطاء املائيه ..
فاني اشاهد بعض الصحافه في بعض الجرائد تمر عليهم بعض الاخطاء الاملائيه
ولكن من علم القارء ان لاملا صعب تفاديه وخاصه في المواضيع الطويله
لا ينظر ان هذا الكاتب غشيم او غير مثقف
لان مثل اخطئ الاملا قد تمر على اكبرالكتاب مهما حصل .


رهــــف

اشكركـ كل الشكر على هذا الموضوع الجميل والفريد من نوعه
موضوع سعدة به كثيرا وتعلمت من الكثير .
درس جميل اعتبرهـ من الدروس المهمه لكل كاتب او ققاري على وجه لارض
اهنيك على اختياركـ المميز والراقي .
ساكون دوما بالقرب لموضيعك الحلوهـ
فلا تحرمينا عزيزتي ما هو من ذائقتكـ

تقبلي ما اضفته ومروريالمتواضع
ولكي مني خالص الود والتقدير


بقايااا
[/align]
 
[align=right]بقايا جروح
اسعدني جدا تعليقك ومرورك العطر
واؤيد ما ذكرته لنا ,, وان شاء الله مع الممارسة والتدريب يستطيع من يعاني من هذه المشكلة التغلب عليها
يعطيك الف عافية على مداخلتك الطيبة
ولا حرمنا وجودك الراقي
دمت
رهـــف[/align]
 
عودة
أعلى