• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

نسيت ماذا كنت انوي ان اكتبه لكم

جـــودي

مشرفة قسم

نسيت ماذا انوي اكتبه



عذرا ان تالمتم عذرا ان تذكرتم
فانا مثلكم ما كنت اذكر ولا اريد ان اذكر لكنى نسيت
نسيت ماذا كنت انوي ان اكتبه لكم ووجدتني رغما عني اكتب
انها الدموع يذرفها قلبي فتدمىً مجراها وتقطِع مسْراها
ولاتصل الى شئ
دموع تغشى القلب فتقبضه حيا وتلجمه الصمت طويلا
في ماذا كنت افكر وعن ماذا كنت اريد الكتابَه

يقوم ابن القيم رحمه الله تعالى محاسبة النفس نوعان
نوع قبل العمل ونوع بعده

فاما النوع الاول
فهو ان يقف عند اول همه وارادته ولا يبادر بالعمل حتى يتبين رجحانه على تركه
قال الحسن البصري رحمه الله
رحم الله عبدا وقف عند همه فان كان لله مضى وان كان لغيره تاخر

اماالنوع الثاني
محاسبتها على طاعة قصرت فيها من حق الله تعالى فلم توقعها على الوجه
الذي ينبغي
وحق الله تعالى في الطاعه ستة امور هي الاخلاص في العمل والنصيحة لله فيه
ومتابعة الرسول فيه وشهود مشهد الاحسان فيه
وشهود منة الله عليه وشهود تقصيره فيه بعد ذلك كله.
الثاني
ان يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيرا له من فعله

الثالث
ان يحاسب نفسه على كل امر مباح او معتاد لم فعله ؟
وهل اراد به الله والدار الاخره؟
فيكون رابحا او اراد به الدنيا وعاجلها فيخسر ذلك الربح ويفوته الظفر به ؟
وغاية ذلك ان يحاسب العبد نفسه اولا على الفرائض
فان تذكر فيها نفصا تداركه اما بقضاء او اصلاح ثم يحاسبها على المنهي
فان عرف انه ارتكب منها شيئا تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحيات
ثم يحاسب نفسه على الغفله فان كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر
والاقبال على الله تعالى ثم يحاسبها بما تكلم به او مشت اليه رجلاه او بطشت يداه
او سمعته اذناه

واخيرا اسال الله تبارك وتعالى ان يعلمنا العلم النافع ويرزقنا العمل الصالح
والحمد لله رب العالمين
 
عودة
أعلى