مزاجك اليوم
[FONT="]آل عمران[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]1) { [/FONT][FONT="]وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْتَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ[/FONT][FONT="] } : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الفجر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]2) { [/FONT][FONT="]وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ[/FONT][FONT="] } : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الفجر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]3) { [/FONT][FONT="]فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ[/FONT][FONT="] } : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]آل عمران[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]4) { [/FONT][FONT="]إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ[/FONT][FONT="] } : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : تصعدون أي تجدّون في الهرب[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]التين[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]5) { [/FONT][FONT="]فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ[/FONT][FONT="] } : [/FONT][FONT="]أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته[/FONT][FONT="] .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] 6) { [/FONT][FONT="]وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ[/FONT][FONT="] } : من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]7) { [/FONT][FONT="]ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَواْ[/FONT][FONT="] } : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : عَفَواْ أي كثروا وكثرت أرزاقهم وانبسطوا في نعمة الله ونسوا مامر عليهم من البلاء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]المائدة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]
{8 [/FONT][FONT="]أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ[/FONT][FONT="] } : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الحج[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]9) { [/FONT][FONT="]وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ[/FONT][FONT="] } : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النساء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]10) { [/FONT][FONT="]لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ[/FONT][FONT="] } : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النساء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]11) { [/FONT][FONT="]فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ[/FONT][FONT="] } : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النساء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]12) { [/FONT][FONT="]وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً[/FONT][FONT="] } : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]اقتباسات من تفسير بن سعدي لمعنى كلمة مراغما: المراغم مشتمل على مصالح الدين والسعة على مصالح الاخرة[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]المراغمة : اسم جامع لكل مايحصل به إغاظة لأعداء الله من قول وفعل وكذلك يحصل له سعة في رزقه[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]القارعة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]13) { [/FONT][FONT="]فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ[/FONT][FONT="] } : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]من تفسير بن سعدي :: فأمُّه هاويه أي مأواه ومسكنه النار التي من أسمائها الهاوية تكون له بمنزلة الأم الملازمة كما قال الله تعالى ( إن عذابها كان غراما ) وقيل :إن معنى ذلك فأم دماغه هاوية في النار أي يلقى في النار على رأسه[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]14) { [/FONT][FONT="]يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ[/FONT][FONT="] } : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]15) { [/FONT][FONT="]وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ[/FONT][FONT="] } : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]16) { [/FONT][FONT="]فَمَثَلُه[/FONT][FONT="]ُ [/FONT][FONT="]كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث[/FONT][FONT="] } : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النمل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]17) { [/FONT][FONT="]فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ[/FONT][FONT="] } : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الزخرف[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]18
{ [/FONT][FONT="]وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ[/FONT][FONT="] } : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : يَصِدُّون أي يستلجّون في خصومتهم لك ويصيحون ويزعمون أنهم قد غَلبوا في حجتهم وأفلحوا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]سورة ق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]19) { [/FONT][FONT="]فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ[/FONT][FONT="] } : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : فنقبوا أي بنوا الحصون المنيعة والمنازل الرفيعة وغرسوا الأشجار وأجروا الأنهار وزرعوا وعمروا ودمروا فلما كذّبوا رسل الله وجحدوا آيات الله أخذهم الله بالعقاب الأليم والعذاب الشديد[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]يوسف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]20) { [/FONT][FONT="]وَلَمَّا[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي[/FONT][FONT="] } : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]21) { [/FONT][FONT="]الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ[/FONT][FONT="] }: أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا : يشكّون[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]22) { [/FONT][FONT="]وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ[/FONT][FONT="] } : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]23) { [/FONT][FONT="]وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ[/FONT][FONT="] } : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]24) { [/FONT][FONT="]وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا[/FONT][FONT="] } : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأنفال[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]25) { [/FONT][FONT="]إِنَّمَا [/FONT][FONT="]الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ[/FONT][FONT="] } : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا[/FONT][FONT="]...[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأنفال[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]26) { [/FONT][FONT="]فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ[/FONT][FONT="] } : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الحجر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]27) { [/FONT][FONT="]قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ[/FONT][FONT="] } : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]28 { [/FONT][FONT="]وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ[/FONT][FONT="] } : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]29) { [/FONT][FONT="]هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ[/FONT][FONT="] } : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره[/FONT][FONT="]" . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]30) { [/FONT][FONT="]الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا[/FONT][FONT="] } : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]التوبة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]31){ [/FONT][FONT="]وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ[/FONT][FONT="] } : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]هود[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]32) { [/FONT][FONT="]أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ[/FONT][FONT="] } : أي يتبعه وليس من التلاوة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : يتلوه أي يتلو هذه البينة والبرهان برهان آخر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]يوسف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]33) { [/FONT][FONT="]اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا[/FONT][FONT="] } : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : اطرحوه أي غيّبوه عن أبيه في أرض بعيدة لا يتمكن من رؤيته فيها[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]يوسف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]34) { [/FONT][FONT="]وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ[/FONT][FONT="] } : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النحل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]35) { [/FONT][FONT="]أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ[/FONT][FONT="] } : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل[/FONT][FONT="]"[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النحل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]36) { [/FONT][FONT="]لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ[/FONT][FONT="] } : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي . مُفْرطون أي مقدمون إليها ماكثون فيها غير خارجين منها أبدا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الإسراء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]37) { [/FONT][FONT="]فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ[/FONT][FONT="] } : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الحج[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]3 { [/FONT][FONT="]فَإِذَاوَجَبَتْ جُنُوبُهَا[/FONT][FONT="] } : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النور[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]39) { [/FONT][FONT="]لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ[/FONT][FONT="] } : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النور[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]40) { [/FONT][FONT="]وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ[/FONT][FONT="] } : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الشعراء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]41) { [/FONT][FONT="]وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ[/FONT][FONT="] } : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : مصانع أي بِرَكاً ومجابي للمياة[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]القصص[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]42) { [/FONT][FONT="]وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ[/FONT][FONT="] } : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : وصًّلنا أي تابعناه وواصلناه وأنزلناه شيئا فشيئا رحمة بهم ولطفا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]سبأ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]43) { [/FONT][FONT="]وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ[/FONT][FONT="] } : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الشورى[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]44) { [/FONT][FONT="]أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا[/FONT][FONT="] } : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الانشقاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]45) { [/FONT][FONT="]وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ[/FONT][FONT="] } : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الجن[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]46) { [/FONT][FONT="]وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا[/FONT][FONT="] } : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر , تنزّه الله وتقدس[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]المدثر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]47) { [/FONT][FONT="]لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ[/FONT][FONT="] } : أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]ال[/FONT][FONT="]إنسان[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]4
{ [/FONT][FONT="]وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا[/FONT][FONT="] } : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الدخان[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]49) { [/FONT][FONT="]أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ[/FONT][FONT="] } : أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الرحمن[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]50) { [/FONT][FONT="]خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ[/FONT][FONT="] } : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الرحمن[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]51) { [/FONT][FONT="]وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ[/FONT][FONT="] } : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات.[/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="] almaistru[/FONT]
[FONT="] حمـ hawiـودي [/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]1) { [/FONT][FONT="]وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْتَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ[/FONT][FONT="] } : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الفجر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]2) { [/FONT][FONT="]وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ[/FONT][FONT="] } : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الفجر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]3) { [/FONT][FONT="]فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ[/FONT][FONT="] } : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]آل عمران[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]4) { [/FONT][FONT="]إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ[/FONT][FONT="] } : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : تصعدون أي تجدّون في الهرب[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]التين[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]5) { [/FONT][FONT="]فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ[/FONT][FONT="] } : [/FONT][FONT="]أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته[/FONT][FONT="] .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] 6) { [/FONT][FONT="]وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ[/FONT][FONT="] } : من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]7) { [/FONT][FONT="]ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَواْ[/FONT][FONT="] } : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : عَفَواْ أي كثروا وكثرت أرزاقهم وانبسطوا في نعمة الله ونسوا مامر عليهم من البلاء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]المائدة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الحج[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]9) { [/FONT][FONT="]وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ[/FONT][FONT="] } : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النساء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]10) { [/FONT][FONT="]لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ[/FONT][FONT="] } : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النساء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]11) { [/FONT][FONT="]فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ[/FONT][FONT="] } : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النساء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]12) { [/FONT][FONT="]وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً[/FONT][FONT="] } : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]اقتباسات من تفسير بن سعدي لمعنى كلمة مراغما: المراغم مشتمل على مصالح الدين والسعة على مصالح الاخرة[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]المراغمة : اسم جامع لكل مايحصل به إغاظة لأعداء الله من قول وفعل وكذلك يحصل له سعة في رزقه[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]القارعة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]13) { [/FONT][FONT="]فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ[/FONT][FONT="] } : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]من تفسير بن سعدي :: فأمُّه هاويه أي مأواه ومسكنه النار التي من أسمائها الهاوية تكون له بمنزلة الأم الملازمة كما قال الله تعالى ( إن عذابها كان غراما ) وقيل :إن معنى ذلك فأم دماغه هاوية في النار أي يلقى في النار على رأسه[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]14) { [/FONT][FONT="]يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ[/FONT][FONT="] } : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]15) { [/FONT][FONT="]وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ[/FONT][FONT="] } : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]16) { [/FONT][FONT="]فَمَثَلُه[/FONT][FONT="]ُ [/FONT][FONT="]كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث[/FONT][FONT="] } : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النمل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]17) { [/FONT][FONT="]فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ[/FONT][FONT="] } : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الزخرف[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]18
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : يَصِدُّون أي يستلجّون في خصومتهم لك ويصيحون ويزعمون أنهم قد غَلبوا في حجتهم وأفلحوا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]سورة ق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]19) { [/FONT][FONT="]فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ[/FONT][FONT="] } : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : فنقبوا أي بنوا الحصون المنيعة والمنازل الرفيعة وغرسوا الأشجار وأجروا الأنهار وزرعوا وعمروا ودمروا فلما كذّبوا رسل الله وجحدوا آيات الله أخذهم الله بالعقاب الأليم والعذاب الشديد[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]يوسف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]20) { [/FONT][FONT="]وَلَمَّا[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي[/FONT][FONT="] } : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]21) { [/FONT][FONT="]الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ[/FONT][FONT="] }: أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا : يشكّون[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]22) { [/FONT][FONT="]وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ[/FONT][FONT="] } : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]23) { [/FONT][FONT="]وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ[/FONT][FONT="] } : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]البقرة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]24) { [/FONT][FONT="]وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا[/FONT][FONT="] } : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأنفال[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]25) { [/FONT][FONT="]إِنَّمَا [/FONT][FONT="]الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ[/FONT][FONT="] } : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا[/FONT][FONT="]...[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأنفال[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]26) { [/FONT][FONT="]فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ[/FONT][FONT="] } : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الحجر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]27) { [/FONT][FONT="]قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ[/FONT][FONT="] } : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]28 { [/FONT][FONT="]وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ[/FONT][FONT="] } : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]29) { [/FONT][FONT="]هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ[/FONT][FONT="] } : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره[/FONT][FONT="]" . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]30) { [/FONT][FONT="]الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا[/FONT][FONT="] } : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]التوبة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]31){ [/FONT][FONT="]وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ[/FONT][FONT="] } : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]هود[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]32) { [/FONT][FONT="]أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ[/FONT][FONT="] } : أي يتبعه وليس من التلاوة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : يتلوه أي يتلو هذه البينة والبرهان برهان آخر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]يوسف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]33) { [/FONT][FONT="]اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا[/FONT][FONT="] } : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : اطرحوه أي غيّبوه عن أبيه في أرض بعيدة لا يتمكن من رؤيته فيها[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]يوسف[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]34) { [/FONT][FONT="]وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ[/FONT][FONT="] } : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النحل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]35) { [/FONT][FONT="]أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ[/FONT][FONT="] } : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل[/FONT][FONT="]"[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النحل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]36) { [/FONT][FONT="]لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ[/FONT][FONT="] } : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي . مُفْرطون أي مقدمون إليها ماكثون فيها غير خارجين منها أبدا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الإسراء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]37) { [/FONT][FONT="]فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ[/FONT][FONT="] } : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الحج[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]3 { [/FONT][FONT="]فَإِذَاوَجَبَتْ جُنُوبُهَا[/FONT][FONT="] } : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النور[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]39) { [/FONT][FONT="]لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ[/FONT][FONT="] } : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]النور[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]40) { [/FONT][FONT="]وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ[/FONT][FONT="] } : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الشعراء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]41) { [/FONT][FONT="]وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ[/FONT][FONT="] } : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : مصانع أي بِرَكاً ومجابي للمياة[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]القصص[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]42) { [/FONT][FONT="]وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ[/FONT][FONT="] } : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : وصًّلنا أي تابعناه وواصلناه وأنزلناه شيئا فشيئا رحمة بهم ولطفا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]سبأ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]43) { [/FONT][FONT="]وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ[/FONT][FONT="] } : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الشورى[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]44) { [/FONT][FONT="]أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا[/FONT][FONT="] } : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الانشقاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]45) { [/FONT][FONT="]وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ[/FONT][FONT="] } : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الجن[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]46) { [/FONT][FONT="]وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا[/FONT][FONT="] } : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر , تنزّه الله وتقدس[/FONT][FONT="] . [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]المدثر[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]47) { [/FONT][FONT="]لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ[/FONT][FONT="] } : أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]ال[/FONT][FONT="]إنسان[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]4
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الدخان[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]49) { [/FONT][FONT="]أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ[/FONT][FONT="] } : أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الرحمن[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]50) { [/FONT][FONT="]خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ[/FONT][FONT="] } : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]الرحمن[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="]51) { [/FONT][FONT="]وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ[/FONT][FONT="] } : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات.[/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="] almaistru[/FONT]
[FONT="] حمـ hawiـودي [/FONT]
[FONT="][/FONT]