• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

السكري يهدد كبار السن بأمراض التراجع العقلي

امير بكلمتي

مشرف قسم
إنضم
5 يناير 2011
المشاركات
815
مستوى التفاعل
32
النقاط
28
حذرت دراسة أمريكية حديثة من مخاطر التراجع العقلي متمثلة في مشاكل الذاكرة والقدرة على التفكير، على مرضى البول السكري من كبار السن.
وقام فريق بحث من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو بمتابعة ما يزيد على 3000 شخص لا يعانون العته في متوسط عمري 74 عاماً لأكثر من 10 سنوات.
وعند بدء الدراسة تبين أن 23% من المشاركين يعانون السكري، ومن بين الـ2300 شخص الآخرين أصيب 159 شخصاً بالمرض أثناء فترة متابعة البحث.
وقد سجل الأشخاص الذين كانوا يعانون السكري عند بدء الدراسة درجات منخفضة في الاختبارات الأولية لمهارات التفكير عن الأشخاص الذين لا يعانون المرض.
وفي أثناء فترة المتابعة، كما أظهر المصابين بالسكري تراجع أكبر في الوظائف العقلية عن الأشخاص الغير مصابين بالبول السكري.
وتؤيد نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة أرشيف الأمراض العصبية النظرية القائلة إن كبار السن الذين يعانون البول السكري يسجلون تراجع في مهارات التفكير والذاكرة، وإن ضعف التحكم في سكر الدم ربما يشكل عاملاً مساهماً في تلك الظاهرة، كما تشير د. كرستين يافي من جامعة كاليفورنيا.
ويشير الباحثون لضرورة عمل المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان التشخيص المبكر للمرض والعلاج يمكن أن يقلل من مخاطر التراجع العقلي، وما إذا كان التحكم في سكر الدم يقلل من تأثير السكري على التفكير ووظائف المخ.
 
أعلى