• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

اغتنم شبابك قبل هرمك

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

امير بكلمتي

مشرف قسم
هدا موضوع جميل عن استخدام شباب ا نسان فيما هو صالح ومفيد قبل ان تجىء الشيخوخة ويأتى معها الندم على ما فات
الشباب هو زمن العمل، لأنه فترة قوة بين ضعفين، ضعف الطفولة وضعفالشيخوخة، فمن ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتكقبل موتك"... (رواه الحاكم وصححه).
قال الإمام أحمد: "ما شبهتُ الشباب إلا بشيء كان في كُمِّي فسقط".
إن الشباب هو وقت القدرة على الطاعة، وهو ضيف سريع الرحيل فإن لم يغتنمه العاقل تقطعت نفسه بعدُ حسرات:
ما قلت للشباب: في كنف الله .. .. ولا حِفْظِه" غــداةَ استقلاّ
ضيف زارنا أقام عندنا قليلا .. .. سوّد الصحف بالذنوب وولى
فمن ثميسأل الله عز وجل كل عبد من عباده عن نعمة الشباب كيف صرّفه، وبم أبلاه،قال صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه،حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله منأين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيما علم؟"... (رواه الترمذي وصححهالألباني).
وعدّ صلى الله عليه وسلم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: "شابا نشأ في عبادة الله".
وعنابن عباس رضي الله عنهما قال: "ما آتى الله عز وجل عبدا علما إلا شابا،والخير كله في الشباب، ثم تلا قوله عز وجل: "قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقالله إبراهيم"، وقوله تعالى: "إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى" ، وقولهتعالى: {وآتيناه الحكم صبيا}.
قالت حفصة بنت سيرين: "يا معشر الشباب اعملوا، فإنما العمل في الشباب"، وقال الأحنف بن قيس: "السودد مع السواد".
(أي: من لم يسد في شبابه لم يسد في شيخوخته).
وهل كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه إلا شبابا؟!.
وهذاأسامة بن زيد رضي الله عنهما أمّره صلى الله عليه وسلم على الجيش وكانعمره ثماني عشرة سنة، وهذا عتّاب بن أسيد استعمله النبي صلى الله عليه وسلمعلى مكة لما سار إلى حنين وعمره نيف وعشرون سنة، إلى نماذج أخرى كثيرةلشباب أبلوا أحسن البلاء في حمل رسالة الإسلام، ونشر نوره في العالمين.
وقاليحيى بن معين لأحمد بن حنبل وقد رآه يمشي خلف بغلة الشافعي: "يا أباعبدالله تركت حديث سفيان بعلوّه، وتمشي خلف بغلة هذا الفتى وتسمع منه؟ فقالله أحمد: لو عرفت لكنت تمشي من الجانب الآخر، إن علم سفيان إن فاتني بعلوّأدركته بنزول، وإن عقل هذا الشاب إن فاتني لم أدركه بعلو ولا نزول".
قدموفد على عمر بن عبد العزيز من العراق، فنظر إلى شاب منهم يتحوّز يريدالكلام، فقال عمر: كبّروا كبروا.. فقال الفتى: "يا أمير المؤمنين إن الأمرليس بالسن، ولو كان كذلك كان في المسلمين من هو أسنُّ منك. قال: صدقت،فتكلم".
وحكى المسعودي في "شرح المقامات" أن المهدي لما دخل البصرةرأى إياس بن معاوية وهو صبي، و خلفه أربعمائة من العلماء وأصحاب الطيالسة،وإياس يقدمهم، فقال المهدي: "أما كان فيهم شيخ يتقدمهم غير هذا الحدث؟ ثمإن المهدي التفت إليه، وقال: كم سنك يا فتى؟ فقال: سني ـ أطال الله بقاءالأمير ـ سن أسامة بن زيد بن حارثة لما ولاه رسول الله صلى الله عليهوسلم جيشا فيهم أبو بكر وعمر. فقال له: "تقدم بارك الله فيك".
وذكرالخطيب في "تاريخ بغداد": أن يحيى بن أكثم ولي قضاء البصرة وسنُّه عشرونسنة أو نحوها، فاستصغروه، فقالوا: كم سن القاضي؟ فقال: "أنا أكبر من عتّاببن أسيد الذي وجه به رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضيا على أهل مكة يومالفتح، وأنا أكبر من معاذ بن جبل الذي وجه به رسول الله صلى الله عليه وسلمقاضيا على أهل اليمن، وأنا أكبر من كعب بن سويد الذي وجه به عمر بن الخطابقاضيا على البصرة، فجعل جوابه احتجاجا له.
وقال أبو اليقظان: ولّىالحجاج محمد بن القاسم بن محمد بن الحكم الثقفي قتال الأكراد بفارس، فأبادمنهم، ثم ولاه السند فافتتح السند والهند، وقاد الجيوش وهو ابن سبع عشرةسنة، فقال فيه الشاعر:
إن السماحة والمروءة والـندى .. .. لمحمــد بن القاسم بن محمد
قاد الجيوش لسبع عشرة حِجة .. .. يا قرب ذلك سُوددا من مولد!
ويروى : يا قرب ذلك سُورة من مولد، والسُورة: المنزلة الرفيعة.
ولماجيء بـ"حطيط الزيات" إلى الحجاج قال له الحجاج: أنت حطيط؟ قال: نعم ..سلما بدا لك فإني عاهدت الله عند المقام على ثلاث خصال: "إن سئلت لأصدقن، وإنابتليت لأصبرن، وإن عوفيت لأشكرن"، فقال الحجاج: فما تقول فيّ؟ قال حطيط: أقول: إنك من أعداء الله في الأرض، تنتهك المحارم، وتقتل بالظنة. قالالحجاج: فما تقول في أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان؟ قال: أقول: إنهأعظم جرما منك، وإنما أنت خطيئة من خطاياه.
فأمر الحجاج بتعذيبه، حتىانتهى به العذاب إلى أن يشقق له القصب، ثم جعلوه على لحمه وشدوه بالحبال،ثم جعلوا يمدون قصبة قصبة حتى انتحلوا لحمه، فما سمعوه يقول شيئا، ولا بداعليه جزع أو ضعف.
فأخبر الحجاج بأمره، وأنه في الرمق الأخير، فقال: أخرجوه فارموا به في السوق" ، ووقف عليه رجل وهو بين الحياة والموت يسأله: ألك حاجة؟ فما كان من "حطيط" إلا أن قال: "ما لي من حاجة في دنياكم إلاشربة ماء" ، فأتوه بشربة شربها، ثم مات، وكان ابن ثماني عشرة سنة.
وولي عبد الله بن زياد خراسان وهو ابن ثلاث وعشرين سنة، وليها لمعاوية رضي الله عنه ـ وولي معاذ اليمن وهو بن أقل من ثلاثين سنة.
وحمل أبو مسلم أمر الدولة والدعوة وهو بن إحدى وعشرين سنة.
وحمل الناس عن إبراهيم النخعي وهو ابن ثماني عشرة سنة.
ومات سيبويه إمام النحو، وحجة العرب ، وله من العمر اثنتان وثلاثون سنة.
قال البحتري:
لا تنظرن إلى العباس من صغر في السن، وانظر إلى المجد الذي شادا
إن النجود نجومَ الأفق أصغرُها في العين أذهبُها في الجو إصعادا
إنالشباب هم الشريحة الفعالة في الأمة، وهم عمودها الفقري، وجهازها العضلي،وروحها الحية، وطليعتها الوثابة، ولا يتصور نجاح دعوة أو حركة لا تقوم علىحماس الشباب وقوته
 

مزاجك اليوم

27245.imgcache.gif


almaistru
حمـ hawiـودي
 
عودة
أعلى