امير بكلمتي
مشرف قسم
****استقبلت محطة القطار بمدينة الرياض صباح أمس أول رحلة تجريبية لاثنين من القطارات الجديدة أحدهما قادم من الهفوف والآخر قادم من الدمام.وكان في استقبال القطار الأول القادم من الهفوف مدير محطة القطار بالرياض إبراهيم القشعمي ومسئول العفش بالمحطة سعود الشهيل وعدد من موظفي الخطوط والشركة الأسبانية المؤمنة للقطارات الأربعة الجديدة.
وقال القشعمي ل"الرياض" إن هذه القطارات نقلة جديدة في منظومة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وستختصر الوقت مابين الرياض والدمام إلى 3 ساعات كحد أقصى فيما كانت في السابق تصل إلى 5 ساعات حيث زادت سرعة القطارات الجديدة مابين 160-180كم في الساعة فيما القطارات القديمة لاتتجاوز سرعتها 120كم.
مدير محطة الرياض: القطارات نقلة جديدة في منظومة مؤسسة الخطوط الحديدية
وأضاف أن على مستخدمي القطارات الجديدة عدم حمل الراكب لأكثر من شنطة يحملها بيده ولا يتجاوز حجم الحقيبة المقاسات 67x42x40سم كما هو متبع في القطارات العالمية، أما من يرغب في أخذ عفش زائد يمكنه استخدام القطارات القديمة. وأوضح أن ميزة القطارات الجديدة وجود غرفتي قيادة في المقدمة والمؤخرة وهذا يساهم في تقليل وقت الدوران المعتاد للقطارات والذي يصل إلى 30 دقيقة وهو ما يزيد من وقت الرحلة.
وعن أعداد مستخدمي القطارات من محطة الرياض قال القشعمي ل"الرياض" إن عدد المغادرين يصل يوميا إلى أكثر من 1500راكب وفي مواسم الإجازات يتجاوز العدد 3 آلاف راكب وتنقل محطة قطار الرياض سنويا أكثر من 600 آلاف مسافر ويعمل بالمحطة 30 موظفا سعوديا لخدمة الركاب المغادرين والقادمين إضافة الى الأجهزة الأمنية المتواجدة بالمحطة للقيام بواجبهم الأمني.
ومن محطة الدمام، ذكر ناظر محطة الدمام علي السليطين بأن عدد الركاب على اول رحلة بالقطار الجديد بلغ 108 ركاب عشرون منهم من ركاب الدرجة الاولى و 88 من ركاب الدرجة الثانية.
مدير محطة الدمام ل «الرياض»: نعمل على رفع كفاءة الخطوط لتستوعب سرعة القطارات
وقال في حديثة ل"الرياض" بأنه جار العمل للسكة الحديدية لتستوعب سرعة القطار والتي تصل 200 كم في الساعة، مبينا بأن مدة الرحلة المتوقعة في الفتره الحالية تتراوح ما بين ثلاث ساعات ونصف .
يشار إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تعاقدت مع إحدى الشركات الاسبانية بقيمة 600مليون ريال لتشغيل اربعة اطقم قطارات من اصل ثمانية ستضاف للرحلات اليومية ، فيما يتكون طقم القطار من كابينة قيادة امامية وخلفية تمكنه من السير في الاتجاهين إضافة لعدد 5 عربات منها عربة كمطعم إضافي فيما الاربع عربات مخصصة للركاب. وأكد السليطين بأن الاقبال لحجز التذاكر على متن القطار الجديد تعتبر جيدة خصوصا وان الرحلة في ساعات الصباح الباكر متوقعا ان تساهم الرحلات المضافة في جذب مزيد من العملاء وذلك لما تتمتع به القطارات الجديدة من مزايا ومواصفات متعددة على مستوى التصميم الخارجي إضافة للداخلي والذي يتميز برحابة المقاعد وتوفر وسائل الترفية المختلفة كخدمة الاتصال اللاسلكي وشبكة الانترنت.
وقال القشعمي ل"الرياض" إن هذه القطارات نقلة جديدة في منظومة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وستختصر الوقت مابين الرياض والدمام إلى 3 ساعات كحد أقصى فيما كانت في السابق تصل إلى 5 ساعات حيث زادت سرعة القطارات الجديدة مابين 160-180كم في الساعة فيما القطارات القديمة لاتتجاوز سرعتها 120كم.
مدير محطة الرياض: القطارات نقلة جديدة في منظومة مؤسسة الخطوط الحديدية
وأضاف أن على مستخدمي القطارات الجديدة عدم حمل الراكب لأكثر من شنطة يحملها بيده ولا يتجاوز حجم الحقيبة المقاسات 67x42x40سم كما هو متبع في القطارات العالمية، أما من يرغب في أخذ عفش زائد يمكنه استخدام القطارات القديمة. وأوضح أن ميزة القطارات الجديدة وجود غرفتي قيادة في المقدمة والمؤخرة وهذا يساهم في تقليل وقت الدوران المعتاد للقطارات والذي يصل إلى 30 دقيقة وهو ما يزيد من وقت الرحلة.
وعن أعداد مستخدمي القطارات من محطة الرياض قال القشعمي ل"الرياض" إن عدد المغادرين يصل يوميا إلى أكثر من 1500راكب وفي مواسم الإجازات يتجاوز العدد 3 آلاف راكب وتنقل محطة قطار الرياض سنويا أكثر من 600 آلاف مسافر ويعمل بالمحطة 30 موظفا سعوديا لخدمة الركاب المغادرين والقادمين إضافة الى الأجهزة الأمنية المتواجدة بالمحطة للقيام بواجبهم الأمني.
ومن محطة الدمام، ذكر ناظر محطة الدمام علي السليطين بأن عدد الركاب على اول رحلة بالقطار الجديد بلغ 108 ركاب عشرون منهم من ركاب الدرجة الاولى و 88 من ركاب الدرجة الثانية.
مدير محطة الدمام ل «الرياض»: نعمل على رفع كفاءة الخطوط لتستوعب سرعة القطارات
وقال في حديثة ل"الرياض" بأنه جار العمل للسكة الحديدية لتستوعب سرعة القطار والتي تصل 200 كم في الساعة، مبينا بأن مدة الرحلة المتوقعة في الفتره الحالية تتراوح ما بين ثلاث ساعات ونصف .
يشار إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تعاقدت مع إحدى الشركات الاسبانية بقيمة 600مليون ريال لتشغيل اربعة اطقم قطارات من اصل ثمانية ستضاف للرحلات اليومية ، فيما يتكون طقم القطار من كابينة قيادة امامية وخلفية تمكنه من السير في الاتجاهين إضافة لعدد 5 عربات منها عربة كمطعم إضافي فيما الاربع عربات مخصصة للركاب. وأكد السليطين بأن الاقبال لحجز التذاكر على متن القطار الجديد تعتبر جيدة خصوصا وان الرحلة في ساعات الصباح الباكر متوقعا ان تساهم الرحلات المضافة في جذب مزيد من العملاء وذلك لما تتمتع به القطارات الجديدة من مزايا ومواصفات متعددة على مستوى التصميم الخارجي إضافة للداخلي والذي يتميز برحابة المقاعد وتوفر وسائل الترفية المختلفة كخدمة الاتصال اللاسلكي وشبكة الانترنت.