• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد support@shomoo5.com او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://shomoo5.com او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

مجتمع الحريم..! مقاله للكاتب محمد آل الشيخ

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
  • ﻻ يوجد
العضو الاكثر ردوداً
الموضوع الاكثر زيارة
  • ﻻ يوجد
الموضوع الاكثر تفاعلا
  • ﻻ يوجد

rồ7 5ƠRдFϊa

المستشار



مصطلح (حرمة)، وكذلك (مجتمع الحريم)، إضافة إلى (حَرَم فلان) للتعريف بزوجة الرجل، مصطلحات وفدت إلينا من الثقافة التركية، ثم دخلت إلى الثقافة العربية، فالمحلية؛ رغم أنها ثقافة هجينة لا علاقة لها بالعرب ولا الإسلام. تاريخياً كانت المرأة العربية تسمى باسمها مجرداً، أو بكنيتها أم فلان أو أم فلانة من باب التكريم؛ وأحياناً تُميّز بأنها زوجة فلان بن فلان إذا كان زوجها ذا شهرة أو مكانة، لا بحرم فلان بن فلان.

عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها - لم يُطلق عليها حرم النبي - صلى الله عليه وسلم- بل كانت تُمّيّز بأنها زوجته، واحتفظت باسمها ونسبها إلى أبيها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -؛ وكذلك بقية أمهات المؤمنين والصحابيات؛ وغني عن القول إن الإسلام أمرنا بأن يُدعى الإنسان - رجلاً كان أو امرأة - لأبيه امتثالاً لقوله تعالى: {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ}. وفي الصحيحين: (عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - أنَّ زيد بن حارثة‏،‏ مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما كنا نناديه وندعوه إلا زيد بن محمد‏،‏ حتى نزل القرآن {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ}..؛ فالإسلام لا يُلغي نِسبَة الإنسان إلى أبيه، ولا يُجيز أن تتغير هذه النسبة بعد الزواج بنسبة الزوجة إلى زوجها مثلما هو الدارج في الغرب، وإنما يتعامل مع المرأة كشخصية مستقلة عن زوجها؛ وهذا بلا شك من تكريم الإسلام للمرأة.

فكيف أتى إلينا هذا المصطلح المعيب الذي يُلغي استقلالية المرأة ويجعلها (مُلحقة) بزوجها مجرد حَرَم له، وكأن هذه قيمتها في الحياة الدنيا ليس إلا؟

ثقافة (الحريم) هي ثقافة ارستقراطية تركية في الأساس؛ فقد كان سلاطين بني عثمان إبان دولتهم يتعاملون مع نسائهم على أنهنَّ في الدرجة الأولى من محظياتهم؛ وبالتالي فهُنَّ إما أوعية لمتعتهم أو مسخرات لخدمتهم. صحيح أن المصطلح نابع من اشتقاق لغوي عربي، غير أن (تخصيصه) للنساء دون غيرهم كان ثقافة محض تركية. جاء في لسان العرب: (والحَريمُ: ما حُرمَ فلم يُمَسَّ. والحَريمُ : ما كان المحرمون يُلْقونه من الثياب فلا يَلْبَسونه ..الأَزهري: الحَريمُ الذي حَرُمَ مسه فلا يُدْنى منه) وجاء أيضاَ في اللسان: (وحُرْمَةُ الرجل: حُرَمُهُ وأَهله. وحَرَمُ الرجل وحَريمُه: ما يقاتِلُ عنه ويَحْميه، فجمع الحَرَم أَحْرامٌ، وجمع الحَريم حُرُمٌ)؛ فالمصطلح في أصله اللغوي العربي - كما هو واضح - لم يكن (خاصاً) بالنساء على وجه الحصر، غير أن العثمانيين استعملوه في هذا المنحى؛ ومع الزمن شاع ثم تسرب إلى البيئة العربية.

كانت قصور سلاطين العثمانيين، وكذلك قصور خاصتهم، تنقسم إلى قسمين: (الحرملك) والقسم الثاني (السلاملك)؛ فالأول للسلطان و(حريمه) ومحظياته وجواريه و ومتعه وملذاته وخدمه من النساء، والقسم الثاني الذي يستقبل فيه ضيوفه من الرجال خاصة. ثم انتقل هذا التقسيم الطبقي التمييزي إلى الطبقات الأخرى في المجتمع التركي بحكم التقليد والمحاكاة؛ فلم يعد مقتصراً على السلاطين وإنما شاركهم فيه الطبقات الأخرى من الأغنياء والتجار وأصحاب المناصب الرفيعة في الدولة.

الغريب أن هناك من نَسَبَ هذا المصطلح إلى الإسلام، فأصبح يظنه كثيرون مصطلحاً إسلامياً أو عربياً؛ وعلى ما يبدو وجد المتزمتون اجتماعياً أنه يتناسب مع توجهاتهم ونظرتهم الازدرائية للمرأة، فجرى الإصرار على أسلمته، رغم أنه لا ينتمي للإسلام، ولا العروبة، فلم يعرف الإسلام إلا مصطلح (نساء)، أما الواحدة منهن (فامرأة)، ولم توصف عند العرب بحرمة، ولم تعامل على أنها جزء من (حريم) الرجل أو محظياته؛ أما مصطلح (حرم فلان) فلا أصل عربي أو إسلامي له. ومن يقرأ تاريخ المدينة زمن الرسول صلى الله عليهم وسلم سيكتشف بوضوح أن هذا التمييز الطبقي لا علاقة له بالعروبة والإسلام إطلاقاً؛ فقد كان النساء على مستوى الممارسة فعلاً لا قولاً (شقائق الرجال) لا حريمهم ومحظياتهم.
 
تسِلم انَاملِك عَلى ماطَرحت
بِــأنتِظَآر جِديدك آلمُمَيز
اكَـاليِل الوَرد لِروحِك الطيبَه
لَكَ
 
[mark=#ff0000]بطاقة تعريفية[/mark] :: هو // محمد بن عبداللطيف آل الشيخ
كاتب سعودي و[mark=#28017a]أحد مؤسسي موقع الليبراليين العرب[/mark]
افكارهـ هدامه وضحله ,, وقلمة وضيع لا يستحق القراءة له


( [mark=#ebebeb]وأنا والله ما قرأة من المقال إلا أولهـ واخرة حتى أتآكد من نوعية المقال[/mark] )
وأكتشفت أنه لا جديد يذكر ،، كتب الأن كما يكتب دائماً فكرة ساقط وقلم وضيع



هو ممن يتبنون الفكر الليبرالي العلماني ( [mark=#ff0000]دعاة التغريب والفجور[/mark] )
( هو جزء من الملحدين العرب // يقولون نشآءنا واطلقنا على أنفسنا ليبراليين
بمعنى أننا نختلف عن الجميع ولا ننتمي لـ فئة أو فكر ,, أو معتقد // متحررين حد الفجور )
الداعين لـ تحرر المرآءهـ ومساوتها بالرجل وإختلاطها بالمجتمع ونزع الحجاب
يدعون انهم يريدون بالمرأه خير ,, ويكيدون الحيل ,,والله مبطل كيدهم
هو ممن كانت لهم سهرات ماجنه في ( [mark=#575656]فندق أريوت[/mark] ) قبل أيــآم قليلة



كتاباتهم الداعية لـ التغريب والتي غرتنا في بداية الأمر أصبحت معروفة
( [mark=#e8ba00]وصبغتهم عليها الإستشهاد من القرآن والإستدلال بالحديث النبوي [/mark])
وإن علمتي المغزى من ذلك لـ وجدته أقبح وافضع مما يوصف ,.




هم كتاب وصحفيين تربعوا على عرش الإعلام في السعودية
جريدتهم الصريحة والمعروفة ( [mark=#5e5d5d]جريدة الوطن[/mark] ) كلهم ليبرالية
والجرائد الأخرى 70% منهم ليبراليين


هناك مناظرات تلفزيونية بينهم وبين رجال الدين وأخرى على مواقع إلكترونية محجوبة
وهم يرون ان رجال الدين والهيئه أعداءاً لهم وأعداء للواطن ويفشلون مخططاتهم دائمأً


[mark=#2e0707]الأمير نايف[/mark] له وقفات عديدة ضدهم ,, تجدينها في مقاطع في اليوتيوب ,,
واقتبس لك هذا اكثر كلمه مؤثرة يحذر منهم ويدعوا رجال الدين الوقوف معه

http://www.youtube.com/watch?v=gonm9sv4I2M


وهذا مقطع أخر لـ[mark=#091599] الشيخ محمد العريفي[/mark] يشن هجوماً عليهم ,
http://www.youtube.com/watch?v=pXOebkcHv3k
 

مزاجك اليوم

المقال جيد بإحتوائه رأي يرفض الألفاظ الداخله على ثقافتنا .

ولكن انا أخالفه الرأي لأن لو رجعنا لمعنى مفردة ( حرمة ) أو ( حرم فلان )

نفهم المقصود منها انه المعني ( زوجة ) أو ( زوجة فلان ) وهنا ربطها ليس بزوجها

فقط وإنما لتعريف أكثر بها . إذا لا فرق بين استخدام مفردة زوجة او مرادفها حرمة

ولا تقلل من شأنها بأنها تابعه لزوجها , لأنه هو العائل والمسؤل عنها بعد زواجها منه

في المقام الأول , والأب هنا يصبح العائل الثاني لها . لذلك الأفضل ان التعريف بها بأنها

زوجة فلان .

طبعا هو طرح فكره بحجة أنه يدافع عن المراءة المسكينه المظلومه . مع ان هذا شأن
الحريم أنفسهم . والمفروض رأي كهذا يطرح من قبل مراءة إذا كان فعلن يرين ان
التعريف بهم بأنهن زوجة فلان يقلل من شأنهن . علما ان العديد من النساء لم يعرفن
إلا بعد زواجهن وربطهن بهم .

وكان ودي اسمع رأي البنات في الموضوع



almaistru
حمـ hawiـودي


 
زمان ~, قبل أكتشف الليبرالية والعلمانية ~,,
إطلعت على كتابات لهم أو لـ أتباعهم ~, ونقلت لهم وعنهم مواضيع كانت ( [mark=#303030]تعجبني[/mark] ) ,,
بل أني وقفت موقف المدافع عنهم ~,وارء أنهم هم الرآي الصائب ,~


****

موضوع ( [mark=#ff0000] الكاتبـة السعودية مشـاعل العيسـى[/mark] ) مطروح قبل 4 سنوات بقلم ( [mark=#001847]كرومي [/mark]) ,~,
وحدث في الموضوع لغط ونقاشات كثيرة ,, وإشتدة حدة الحوار بيني وبين ( كرومي )

كانت مشاعل العيسى ترفض ما يدعوا إليهـ الليبراليين والعلمانيين ,, بصراحهـ

وكتبت في مقالها ,,

((( أنا وأنت وهو وكلنا نعلم أن من يطالبون بقيادة المرأة للسيارة لا يستطيعون التصريح بأهدافهم الحقيقية
وهي رمي الحجاب .. والاختلاط وانتشار الفتن وممارسة الحريات ..... و ... و .... و..... وإلا فسوف يفشل مشروعهم ...
ولكنهم يحاولن خداع الناس بأن الهدف هو اجتماعي واقتصادي ومصالح وهميه زائفة مضللة ..
.)))



أنا وقفت موقف المدافع عن من يطاللب بقيادة المرآهـ ,, ومن يقراء لي يقول هذا ( [mark=#bed608]ليبرالي حد النخاع [/mark])

ولكن // ولله الحمد ,, والفضل لله أولاً ثم لـ علماء الأمهـ الإسلامية ثم لـ الناصحين من أهل العلم

[mark=#9c9999]تراجعة عن كل الأفكار [/mark],, ولو طرح الموضوع من جديد ( الكاتبـة السعودية مشـاعل العيسـى )

لكنت الأن ممن يدعوا لها بالتوفيق ويصفق لها على هذا الرآي الراجع الذي كشف الليبراليه على حقيقتهم



..........................................................................


إذا ,, أنا كنت ممن يدعم الليبرالية ( وأنا لا أعرفها ) ,,

وأتبنى بعض مقالاتهم وتعجبني كثيراً ,, ( وأنا لا أعرفهم )

وكنت أدافع عنهم لـ توافق الفكرة مع أفكاري ,,, وأنا والله لا أعرف فكرهم ومغزاهم الحقيقي ,,

وعندما إكتشفت فكرهم ,, ومن هم ,, وإلى ماذا يدعون وكيف يردون منا أن نحيا ,, [mark=#6b4d4d]كرهتهم جميعأً [/mark],,


...................................


بالنسبة لـ إشادة[mark=#e05e5e] حب الوطن في قلبي[/mark] ،~ ,,

قوله أن محمد الشيخ دعا لـ وصف المرآهـ بأللفاظ مناسبه لها أفضل من كلمة ( [mark=#d10404]حرم فلان[/mark] ) ,,

فـ ما دعى إلى ذلك إلى لـ هدف بين السطور أخفـــآهـ ’’ ([mark=#c4c4c4] إستقلالية المرأهـ[/mark] ) ,,,

وهو لب مشروع الدعوهـ لـ حقوق المرأهـ كونها فرد مستقل في الأسرة المسلمهـ~ ,,

وإستقلالية المرأهـ ,, أصل من أصول دعوتهم التي تحاول جاهدهـ إسقاط عصمة الرجل ,,

(((

فأن أمن المجتمع فكرهم وسلم لهم أن المرأهـ مستقلة وليست ملحقة بالرجل
ولا عليها قوامهـ ولا لـ الرجل عصمه في شأنها .. لـ سقطة قيود الإسلام عنها
وأصبحت ( متحررهـ ) ,,


)))


تخرج ’’ متى ما شائت ,, تقود سيارتها أين ما شائت ,,
تلبس ما شائت تعمل في أي دائرة عمل شائت ,, فهي متحررهـ ,, مستقلة ,,
[mark=#6f0699] ولها حقوقها الخاصة كـ الرجل تماما ً[/mark] ) .... عندها يحقق الليبراليين أهدافهم ~,,



تأكدو ,,

أنهم لن يأتوا بتشريع خارج عن الدين الإسلامي ولن يأتوا بإستشهاد ودليل خارج عن القرآن والسنهـ ,,

ولا يغرنهكم زخرف المقال ,, وكأن أحدهم ( داعية إسلامي ) ,, فهم أشد خلق الله شرا

هم يأتون بهذه الأدلة الإسلامية ليس لأنهم يريدون المجتمع إسلامي بل [mark=#665454]يريدون خديعة المجتمع الإسلامي[/mark] ~ ,,


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


[mark=#00ff00]نسل الأصايل ,~[/mark]

أعتذر منك ,, وعن حدة الحوار هنا ,,~

فإن وجهة كلمه لا تليق بك , في ليست لك إنما لـ الليبراليين خاصة ,,

وأنتي ,, مكانك هنا في القلب أخت عزيزة ولك من الإحترام والتقدير الشيء الكثير ,~

ولا اقول أخطئتي في نقل الموضوع ،، و[mark=#ff0000]أنا كنت ممن يكتب هكذا مواضيع ويدافع عنها[/mark] ,,

ولكن تغير الحال ووقفت مع الأمير نايف ورجال الدين ضدهم بعد الإفاقة من الغيبوبهـ~ ,,

شكراً لك على مجهودكـ ,, وإختـــيــآرك لــهذا الموضوع ,,


إن أصبت من الله وإن أخطآت فمن نفسي والشيطان
 
السلام عليكم جميعا ..

وخروا عني بقول رأي بشفافيه بما ان حب طلب رأي البنات بالموضوع

فلسفه المقال جميله ورائعه ومدعومه بالادله اللي البعض يراها صحيحه

والبعض الاخر لايتفق مع ماكتب نهائيا والاختلاف بالرأي لايفسد للود قضيه

بوجهة نظري لا ارى في كلمه (حرم فلان) اي تقليل من شأن المرأه

بالعكس ارى فيها اعزاز لشأنها و انها دره مصونه محفوظه الاسم والجسد

ولكن ذكر اسمها لايعتبر عيب او حرام ولاسيما انها صفه سيئه اشتهر بها مجتمعنا من باب العادات والتقاليد فقط ...

ان شاء الله رائي ما فيه شي يزعلك يانسل !

والله يعطيك العافيه ياقلبي
 


شكراَ لَكُم..

يمكن ما يعجبكم رآيي فـ احتفظ به لنفسي..
لكنه بعيدا عن ما كان الكاتب يسعى إليه طبعاً..


 
عودة
أعلى