• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

أخبار الرياضة المحلية اليوم السبت23\12\1432هـ

ABEER.M

المستشار
إنضم
4 يونيو 2011
المشاركات
6,816
مستوى التفاعل
97
النقاط
48
الموقع الالكتروني
shomoo5.com
الهلال يسعى لكسب نقاط الأنصار والنصر يلتقي نجران والأهلي يواجه هجر




الرياض- خالد الحربي

تستكمل مساء اليوم (السبت) مباريات الجولة التاسعة من دوري "زين" السعودي للمحترفين بعد أن لعبت أربع مباريات يوم أمس (الجمعة).

ففي الرياض يستقبل النصر نجران، فيما يتقابل الأنصار مع الهلال في المدينة المنورة، ويذهب الأهلي إلى الإحساء ليحل ضيفاً على هجر.

النصر - نجران

ستلعب المواجهة على استاد الأمير فيصل بن فهد، وهي تحمل أهمية كبيرة للجانبين.

ويملك النصر 8 نقاط في المركز الثامن، ولدى نجران الرصيد ذاته من النقاط محتلا المركز العاشر، ولكن تأتي الأهداف لمصلحه النصر.

ويتوقع أن يبدأ مدرب النصر الأرجنتيني جوستافو كوستاس اللقاء بطريقة هجومية، بحثا عن إحراز هدف باكراً، يبطل فيه مفاجأة الخصم.

وسيعزز من ذلك تألق لاعبي خط المقدمة مالك معاذ وريان بلال اللذين سيشكلان دعماً قوياً للقائمة "الصفراء" في هذه المواجهة، إذ من المتوقع أن يلعب المدرب بالأسماء نفسها التي شاركت أمام الشباب، ومن ابرز الأسماء لدى المدرب خالد الزيلعي وحسين عبدالغني إضافة إلى الثلاثي الجزائري عنتر يحيى، والكولومبي خوان بابلو بينو، والأرجنتيني خوان مرسير. وسيحتفظ المدرب في مقاعد البدلاء بورقة المهاجم سعد الحارثي، وسيفتقد الفريق لخدمات لاعب المحور إبراهيم غالب المتواجد حاليا مع المنتخب الاولمبي.

وعلى الجانب الآخر، يدخل نجران اللقاء بنشوة الانتصار الكبير على فريق التعاون في الجولة الماضية، ما يدفع المدرب المقدوني جيوكو حاجيفسكي إلى اللعب بطريقة متوازنة في الشقين الهجومي والدفاعي وذلك لخطورة مهاجمي الفريق المنافس، ومن أبرز الأسماء في قائمة الفريق المحترف المقدوني زوران بالدوفاليفو، والمهاجم الصربي دوسان دوكك، والسوري جهاد الحسين، بالإضافة إلى المدافع طلال عسيري، واللاعبين بدر الحقباني وأحمد مفلح.






من لقاء سابق جمع النصر ونجران




الأنصار – الهلال

على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بالمدينة المنورة، ستكون المواجهة هامة لفريقي الأنصار والهلال، فالأنصار يقبع في المركز الأخير بدون أي رصيد من النقاط، ويبحث عن تحقيق أول نتيجة ايجابية لمصلحته، ولدى الهلال 18 نقطة في المرتبة الثالثة، ويبحث الفريق (الأزرق) عن حصد نقاط اللقاء للاقتراب من الصدارة.

وسيكون الأنصار مطالباً باستغلال اللعب أمام جماهيره وانتزاع النقاط الثلاث، إذ سيدخل الأنصاريون اللقاء برغبة جامحة نحو تحقيق نتيجة ايجابية، وخصوصا أن الفريق خسر اللقاءات السابقة، وسيشرف على الفريق المدرب التونسي جلال القادري والذي استعانت به الإدارة خلفا للمدرب البوسني بلاج سليشكوفيتش الذي تم إلغاء عقده، ويسعى الفريق للضغط على مرمى الضيوف من خلال السيطرة على وسط الميدان مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، ومن ابرز الأسماء المحلية التي يعتمد عليها المدرب الحارس عبده بسيسي والمهاجم رائد الجهني والظهير الأيسر مشعل المطيري ، والمحترف الأردني محمد منير.

وفي الجانب الآخر، سيسعى الهلاليون لمواصلة مسلسل الانتصارات، إذ سيدرك الضيوف صعوبة المواجهة، وهم يلتقون فريقاً يبحث عن تعويض ما فاته من نقاط، ما يؤكد أن المدرب الألماني توماس دول سيضع باعتباره أهمية التسجيل والوصول إلى مرمى الخصم باكراً. ومن المنتظر أن يلعب المدرب بطريقته المعتادة، عبر الاعتماد على رأس حربة تقليدي واحد، وغزو مرمى الأنصار من الأطراف.

وسيحتفظ مدرب الهلال بعدة أوراق في قائمة البدلاء، أهمها ورقة المهاجم عيسى المحياني إذ من المتوقع مشاركته كبديل في الحصة الثانية من اللقاء، وسيغيب عن اللقاء لاعب الوسط نواف العابد المنضم لصفوف المنتخب الاولمبي.

ومن أبرز الأسماء لدى المدرب عبدالعزيز الدوسري وأحمد الفريدي ومحمد الشلهوب والثلاثي الأجنبي الكاميروني إيكيل إيمانا والمغربيان عادل هرماش ويوسف العربي
.


هجر - الأهلي


سيقام النزال على ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الإحساء، وسيكون التنافس على أشده بين الفريقين اللذين يسعيان للفوز، ففريق هجر يحتل المركز التاسع ب8 نقاط، والأهلي في المركز الرابع برصيد14 نقطة.

وسيعتمد مدرب هجر البرازيلي ادنالدو باتريسيو على طريقة متوازنة مع التحفظ الدفاعي من أجل الخروج بنتيجة ايجابية وخطف الثلاث نقاط، ومن الأسماء البارزة في قائمة الفريق المهاجمان خالد الرجيب وأحمد الصويلح والثنائي المحترف الفلسطيني عبداللطيف البهداري والأردني حازم جودت، وستشهد قائمه الفريق غياب الثنائي حسين الشويش بداعي الإصابة، وحيدر العامر لحصوله على ثلاثة إنذارات.

وفي الجهة المقابلة يدخل الأهلاويون اللقاء وليس أمامهم إلا الفوز من أجل التقدم نحو المنافسة على الصدارة، ومن المرجح أن يدخل مدرب الفريق التشيكي ياروليم النزال بالقائمة الأساسية التي شاركت في اللقاء الماضي أمام الاتفاق، وسيعمل لاعبو الأهلي على الضغط على مرمى أصحاب الضيافة من خلال تحركات لاعبي خط المقدمة العماني عماد الحوسني والبرازيلي فيكتور سيموس ومن خلفهما البرازيلي كماتشو إذ يعتبرون أهم مصادر القوة في القائمة الأهلاوية، ومن أبرز الأسماء في قائمه الفريق (الأخضر) الحارس ياسر المسيليم ولاعب الوسط تيسير الجاسم، وستشهد قائمه الفريق غياب لاعب الوسط معتز الموسى لحصوله على بطاقة حمراء في لقاء الفريق الماضي.


الشباب تجاوز الفتح بصعوبة والاتحاد أبطل مفاجأة الفيصلي
الاتفاق يضرب بقوة ويتصدر.. والرائد تذوّق طعم الانتصار الأول





تصدر الاتفاق دوري "زين" بفارق الاهداف عن منافسه الشباب بعد فوزه العريض على التعاون بخمسة أهداف مقابل هدف في حين عاد الشباب من الاحساء بالفوز بهدف دون رد على الفتح وفي جدة أبطل الاتحاد مفاجأة الفيصلي بالفوز 4-2 وفي بريدة تذوق الرائد طعم الانتصار على حساب القادسية بهدف دون رد.

الاتفاق-التعاون
الدمام-عبدالله العبود


تصدر الاتفاق دوري "زين" بعد فوزه الكبير على التعاون 5-1 افتتح الاتفاق التسجيل عن طريق مهاجمه يوسف السالم (12) وأدرك التعاون التعادل بقدم المهاجم علي التركي (38) وقبل ذلك أهدر مهاجم التعاون بدر الخميس ركلة جزاء (35) نجح الحارس فايز السبيعي في صدها، وقبل إطلاق صافرة نهاية الشوط من الحكم الدولي خليل جلال، أهدت رأس المدافع سياف البيشي الهدف الثاني للاتفاق وفي الشوط الثاني اضاف تيجالي هدفين ومحمد السفري هدفاً.

وكانت أحداث الشوط الأول قد سجلت تكافؤا في الفرص والسيطرة، ولم يكن هناك طرف متفوق على الآخر في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة التاسعة لدوري "زين" وفنيا تميزت المباراة بالأسلوب الهجومي واللعب المفتوح، دون أي تحفظ دفاعي، وركز الاتفاق على الطرف الأيمن للتعاون لاستثمار تواضع المدافع نايف الحارثي في الوصول لمرمى فيصل الخالدي.

وفي الشوط الثاني عزز مدرب الاتفاق برانكو وسطه بالدفع بسلمان حريري وسحب إبراهيم المغنم، بهدف تعزيز الناحية الهجومية، وقد نجح في تحقيق هدفه، وسيطر الاتفاق على أحداث الشوط ، وهدد مرمى فيصل الخالدي كثيرا حتى تمكن من إضافة الهدف الثالث بقدم المهاجم سيباستيان تيجالي، ليطلق به رصاصة الرحمة على التعاون الذي كان يبحث عن إدراك التعادل، والمباراة تقترب من نهايتها تضع رأسية تيجالي داخل الشباك الصفراء (80) حدا لكتابة نهاية مؤلمة للتعاون برباعية الذي لم تفلح محاولات مدربه فلورين بتغيير واقع المباراة الذي فرضه برانكو رغم التغييرات الثلاثة التي قام به لإصلاح أخطاء التعاون الفنية التي دفع ثمنها باهظا بخماسية، إذ أطلق محمد السفري صاروخا من كرة ثابته سكنت الشباك كهدف خامس وشهد اللقاء أول مشاركة للمدافع الكوري الجنوبي لي جونج هو مع الاتفاق عندما حل بديلا عن جمعان الجمعان.


الشباب - الفتح

الاحساء – عماد السلمان

تغلب الشباب على ظروف الغيابات والنقص وتمكن من الانتصار على الفتح بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف في اطار دوري المحترفين السعودي ليواصل بذلك صدارته للدوري.

بدأت المباراة سريعة من الطرفين وكانت الرغبة والإصرار واضحة بإحراز هدف تقدم مبكرا لذلك كانت الكلمة الأولى لخط الوسط بالترابط والانسجام والتنويع والمساندة الهجومية كذلك تحرر طرفي الجانب في الهجوم مميز بعكس الكرات العرضية ومع بداية الشوط الثاني في الدقيقة 49 تحصل الشباب على ضربة جزاء بعد عرقلة الحارس محمد شريفي للمهاجم مختار فلاته تقدم لها ناصر الشمراني محرزا هدف التقدم لفريقه وكان تأثر كثيرا بخروج اللاعب ربيع سفياني فالمبادرات الهجومية بالشكل المطلوب ومع ذلك تهيأت في الدقيقة 65 الفرصة للبديل حسين المقهوي الذي تلقى تمريرة رائعة من المحترف الكنغولي دوريس سالمو لينفرد لكنه تسرع ليسدد للخارج مهدرا فرصة التعديل بعد ذلك تراجع الشباب للمناطق الخلفية وفي الدقيقة 88 عندما انفرد أحمد عطيف ليتجاوز الحارس محمد شريفي ويلعبها بجانب القائم.






الشباب تجاوز الفتح بصعوبة




الاتحاد- الفيصلي


جدة – هتان

ابطل لاعبو الاتحاد مفاجأة فريق الفيصلي ونجحوا في تجاوزه 4-2 في المباراة المثيرة التي شهدها استاد الامير عبدالله الفيصل بجدة وشهدت طرد مدافع الاتحاد مشعل السعيد في الدقيقة التاسعة والخمسين، سجل للاتحاد صالح الصقري ومحمد الراشد وباولو جورج وسعود كريري فيما سجل للفيصلي بدر الخراشي وعبدالله المطيري.

انهى الاتحاد الشوط الاول متقدما بهدفين، فعلى الرغم من سيطرة الفيصلي على اغلب مجريات الشوط الاول الا ان النهاية كانت من نصيب الاتحاد،وفشل المحترف الكرواتي بفريق الفيصلي داريو جيرتك في استغلال خطا قريب من منطقة الجزاء سدده بجوار القائم الايمن لمرمى حارس الاتحاد المزيدي، وجاء الرد سريعا من اللاعب الاتحادي المخضرم صالح الصقري الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لم يشاهدها تيسير النتيف إلا وهي تسكن الشباك بعد ارتطامها بالقائم ليتم الاعلان عن هدف اتحادي اول في الدقيقة الثامنة عشرة.

وعاد الفيصلي للسيطرة ولكن دون فعالية وسط ارتباك من لاعبي الاتحاد ولكن سيطرة بدون الوصول للمرمى ليعلن محمد الراشد عن الهدف الثاني لفريق الاتحاد بعد عرضية من البرتغالي باولو جورج عالجها الراشد في الشباك هدفا اتحاديا ثانيا في الدقيقة الاربعين.

ومع انطلاقة الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة السابعة والاربعين ينجح محمد الراشد في الحصول على ركلة جزاء لفريق الاتحاد بعد اعاقته من مدافع الفيصلي احمد البحري،تقدم لها باولو جورج ويضعها في المرمى هدفا ثالثا للاتحاد.

وشهدت المباراة طرد مدافع الاتحاد مشعل السعيد بعد حصوله على الانذار الاصفر الثاني اثر اعاقته مدافع الفيصلي ربيع الموسى.

وتحولت المباراة كليا بعد الطرد حيث نجح الفيصلي في تسجيل هدفين في ظرف دقيقة واحدة،الاول سجله بدر الخراشي بعد خطا من المدافع الاتحادي رضا تكر في ابعاد الكرة خطفها الخراشي وسددها ارضية في وسط الشباك هدفا اولا(61)، وبعده بدقيقة نجح البديل عبدالله المطيري من تقليص الفارق بتسجيل هدف الفيصلي الثاني مستغلا خطأ الصقري في تشتيت الكرة يخطفها الخراشي ويمررها المطيري يسددها قوية في الشباك هدفا ثانيا للفيصلي(62).

وفي غمرة الاندفاع لفريق الفيصلي يقود نايف هزازي (البديل) هجمة اتحادية يواجه بها المرمى وبدلا من تصويبها في الشباك يسددها في القائم(81).

وكرر الهزازي مشهد اضاعة الفرص بعد انفراده بالمرمى وسددها في يد النتيف(87).

وفي الدقيقة الواحد والتسعين ينجح سعود كريري في انقاذ فريقه بالهدف الرابع الذي سدده بمجهود فردي انتهت بتصويبة ارضية اقصى الزاوية اليمنى لتيسير النتيف
.


الرائد- القادسية


بريدة – بندر العبيد

تذوق الرائد أول انتصار له منذ انطلاقة الدوري؛ بعدما تخطى ضيفه القادسية بهدف يتيم سجله المهاجم ناجي مجرشي في مطلع الشوط الأول في لقاء الجولة التاسعة الذي لعلب على ملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة ليرفع الرائد رصيده لأربع نقاط وظل القادسية على سبع نقاط.

أنطلق الشوط الأول بسرعة وأداء فني عال من جانب الفريقين وخاصة صاحب الأرض الذي بحث عن التسجيل باكراً؛ وبالفعل (د 6) تحصل المهاجم ناجي مجرشي على كرة عرضية من زميلة إبراهيم مدخلي غمزها برأسه كهدف أول وتقدم رائدي على يمين منصور النجعي، ولم تفلح المحاولات القدساوية التي قادها الهداف الجزائري الحاج بوقاش لعدم وجود المساندة، وفي (د34) توغل عبد المجيد الرويلي المنطقة القدساوية وسدد كره كادت تزيد من أوجاع بنو قادس، قبل أن يطلق الحكم صافرته منهياً الشوط بهدف رائدي وحيد.

الحصة الثانية حاول القادسية العودة للمباراة بمحاولات خجولة، وفي (61) تلقى بوقاش كرة عرضية رائعة سددها دون تردد وجدت حارس الرائد احمد الكسار الذي انهى خطورتها،وسادت الكرات الخاطئة منتصف الشوط ؛إذ لم تكن هناك أية هجمة مبنية بشكل صحيح أو كرة بينية توحي برغبة التسجيل من الفريقين، لينتهي اللقاء بفوز رائدي


مرجعاً غيابه إلى الإجهاد فقط ومبدياً احترامه للأمير طلال
القريني: الوحيد الذي يحاسبني هو رئيس النادي فقط والخلاف معه طبيعي





نفى مدير عام كرة القدم في النصر سلمان القريني أن يكون على خلاف مع الإدارة من أجل مستحقات اللاعبين وقال: "لي مهام معينة فأنا مسؤول عن متابعة الفريق بشكل عام وأداء واجباتهم داخل الملعب ومسؤول عن حقوقهم وعلي متابعة حقوقهم وأنا جزء من الإدارة فكيف اختلف معها وعملية المطالبة بحقوق اللاعبين هذا يحدث شبه يومي، والمفترض أن غيابي لا يثير اهتمام الناس والإعلام وأنا كنت فعلا مجهدا بعد أداء مناسك الحج وبحاجة للراحة وكان هذا الوقت الأنسب للراحة والفرصة الوحيدة أني أرتاح وما يربطني بالأمير فيصل والسلهام أكبر من مجرد العمل معهما، ومع هذا فالاختلاف ربما يحدث في العمل وهذا طبيعي وينعكس بشكل ايجابي على الفريق".

وعن تصريحات نائب أعضاء شرف النصر وانتقاده لعملك قال: "أقدر الأمير طلال وأقدر حماسه ونحن محتاجون لتفعيل عمل أعضاء الشرف وهو اخذ هذا الأمر على عاتقه وآمل أن تكلل جهوده بالنجاج ولأول مرة سأتحدث عن هذا الأمر أنا أعرف الأمير طلال محبا للنادي وسبق أن تعاملت معه عندما كنت لاعبا وأحد واجباته حرصه على النادي وهو مطالب بذلك أمام الجمهور والإعلام وحتى لو كان غير مقتنع في عملي وأنا والأمير طلال نحب النصر ونريد خدمته لكن أنا اعمل مع الأمير فيصل بن تركي وهو المسؤول المباشر ومن يقيّم عملي هو الشخص المسؤول عني والذي أعمل معه بشكل مباشر وأعلم أن الأمير طلال يحترمني ويحترم عملي".

وعن هدف إدارة النادي خلال الموسم الحالي قال: "الهدف لا بد أن يكون في صورة كمية حتى يمكن قياسه بين فترة وأخرى على أساس تقييم العمل هل هو صحيح أم لا والعمل لدينا ليس الفوز في مباراة أو تحقيق بطولة. النصر ناد عريق ولا بد أن يرجع لوضعه الطبيعي وأن يكون منافسا بصفة دائمة وأن يعود النصر كما كان والعمل الآن على مستوى الفئات السنية والفريق الأولمبي والفريق الأول ولا نزال نحتاج للعمل ونحتاج للصبر وربما تكون المسؤولية الأولى على الإدارة لكن للوصول للهدف لابد من تضافر الجهود على مستوى أعضاء الشرف والجماهير والإعلام الرياضي النصراوي وتحديد الإعلاميين النخبة في النصر والتعامل مع الوضع بواقعية كونهم هم من يشكل الرأي العام النصراوي".

وأضاف القريني "الفريق مر بمرحلة تجديد بدليل دخول 8 أو 9 لاعبين على الفريق إضافة جهاز فني جديد ومنسق فني ولاعبين أجانب والفريق لا يزال في مرحلة الانسجام في ظل هذا التغيير لذلك لا بد أن تحمل ما يحدث للفريق وسبق أن ذكرت أن الموسم الماضي استثنائي لذلك ما كان هناك فرصة للأندية أنها تعد الأعداد المناسب وكل ناد حسب ظروفه لكنها كانت متأخرة وخلال الجولات المقبلة ستتضح الأمور خاصة للأندية الكبيرة واعتبر العمل جيدا حسب الظروف والإمكانيات لكن لست راضيا عن نتائج الفريق وهناك من يعتقد بأن الفريق أصبح جاهزا بعد مباراة الشباب وهذا غير صحيح لان العمل لا يقيم بنتيجة مباراة واحدة فالفريق لا يزال يحتاج وقتا لتقبل طريقة المدرب وانسجام اللاعبين الجدد بالنسبة للمحليين والأجانب ولكن نحن نسير في الاتجاه الصحيح رغم الظروف التي يعاني منها الفريق وتعاني منها جميع الأندية وليس فقط النصر وانعكست على المنتخب لذلك لا بد أن نكون واقعيين حتى نتعامل مع الوضع بواقعية لذلك لا بد أن نصبر على الأندية".

وتطرق القريني إلى تجديد عقد المهاجم سعد الحارثي وقال: "ملف الحارثي لدى رئيس النادي وليس لدي علم بخبر انتقاله للقادسية والحارثي ابن من أبناء النادي ونجم من نجوم النصر وحديثي فيه ربما يحدث شوشرة سواء بالسلب أو الإيجاب لكن لا أحد يختلف على إمكانياته الفنية. لكن من يملك حق الحديث عن تجديد عقده هو الأمير فيصل بن تركي".




تكفل بميزانية منتخب الاحتياجات الخاصة بمكة المكرمة
صالح كامل: الوحدة ليس فقيراً.. وسنتحرر من دعم الأشخاص





شدد رئيس اللجنة العليا المُكلفة بتنظيم شؤون الوحدة صالح كامل على أن الوحدة لايُعتبر من الأندية الفقيرة، مُشيراً إلى أن ميزانية النادي بلغت 25 مليون ريال هذا الموسم، وقال كامل في أعقاب زيارته التفقدية مساء أول من أمس (الخميس) لمقر النادي بالتنعيم: "ميزانية نادي الوحدة تكاد تصل إلى 25 مليون ريال، والوحدة ليس فقيراً، إنما يحتاج إلى تأصيل بالموارد الدائمة ولا يمكن الإعتماد فقط على تبرعات رئيس مجلس الإدارة أو رئيس مجلس الشرف أو شخص أو إثنين، نحن نريد أن نخرج من هذه الصبغة التي تصبغ كل أندية المملكة وليس نادي الوحدة وحده"

وأضاف: "مشجعو ومحبو الهلال والاتحاد والأهلي والشباب والأندية المحلية كافة من أهل مكة المكرمة عليهم واجب، فكما يصرفون على أنديتهم المفضلة عشرات الملايين يجب عليهم البر بالوحدة ".

وتطرق كامل لمستقبل الوحدة بقوله: "النادي سيُصبح مزدهراً في المستقبل، لا أقول بأن النادي لم يكن مزدهراً من قبل ولا أقلل من جهود كل من سبق في إدارات النادي السابقة وأعضاء الشرف الحاليين والسابقين ومن سبقهم، فالكل أدى جهده، ولا ننسى جهود الدكتور محمد عبده يماني يرحمه الله عندما كان متولياً مسؤولية توفير المادة للنادي، إذ استطاع في أيامه أن يجمع حوالي عشرة ملايين ريال لإنشاء وقف لنادي الوحدة، ونحن هدفنا الآن أن نصل بوقف نادي الوحدة الى رأس مال 100 مليون ريال حتى يُدر دخلاً دائماً للنادي ويقلل بقدر الإمكان من العجز الذي يُصادف الميزانية في بعض الأحيان ".

وبيّن كامل أن هنالك إستراتيجية للتواصل مع عدد من الشركات الخاصة لدعم النادي، مُشيراً إلى أن هنالك دراسة لفتح مطعم مُتخصص في الأكلات المكية يعمل فيه عدد من سيدات مكة المكرمة ويُمكن من خلاله لزوار مكة المكرمة التنزه فيه والإستمتاع بتذوق الأكلات الشعبية المكية، مُشيراً إلى أن المطعم سيكون ضمن مشروع تطوير الواجهة الأمامية للنادي، كما أكد كامل بأن النادي يُمكنه الإستفادة من موقعه الإستراتيجي الذي يكتظ بالزوار والمعتمرين.

واقترح كامل بأن يتم إستثمار منشآت الوحدة لتتاح للراغبين في مزاولة النشاط الرياضي لإيجاد دخل لخزينة النادي.

وأبدى صالح كامل إعجابه بفكرة أكاديمية الوحدة، إذ أشار إلى أن هنالك دراسة لإنشاء شركة باسم نادي الوحدة تهتم بالبراعم، كما وجه بدراسة اللائحة الخاصة بالأكاديمية مؤكداً بأن ميزة نادي الوحدة أنه الوحيد الذي تتجه إليه مواهب مكة المكرمة.

وأعلن صالح كامل خلال زيارته لنادي الوحدة تكفله بميزانية لعبتي الجودو والكاراتية والنشاط الكشفي ومنتخب ذوي الاحتياجات الخاصة في مكة المكرمة.

وأبدى كامل تفاؤله بإدارة الوحدة وقدرتها على قيادة النادي إلى بر الأمان وقال: "أنا متفائل بإدارة الوحدة لأسباب كثيرة منها الرعاية والدعم الذي وجدناه من أمير منطقة مكة المكرمة، والتشجيع والاهتمام الذي وجدناه من الرئيس العام لرعاية الشباب، وهذه التركيبة المتجانسة من مجلس الادارة نأمل منها كل خير، كما أنني متفائل باللقاء الذي جمعنا بثلاثة رؤساء مجالس إدارة سابقين وهم عبدالوهاب صبان وجمال تونسي وعلي داود، وهذه تعتبر من النوادر التي تحدث، ونرجو أن تكون هذه الميزة من مميزات نادي الوحدة لنواصل البناء مع الذين سبقونا في خدمة النادي".

وتطرق صالح كامل للإستراتيجية الجديدة التي وضعتها اللجنة المكلفة بتنظيم شؤون النادي مع مجلس الادارة بقوله: "الإستراتيجية تتركز على الاهتمام بالألعاب المختلفة وبجانبها كرة القدم وجلب الإستثمارات التي تُنمي موارد النادي بالإضافة إلى دراسة عدد من الأفكار المطروحة والتي ستخضع للدراسة العلمية، وإذا ما تثبت جدواها الاقتصادي فسوف نبحث لها عن مستثمرين لإفادة النادي".

وعن دور هيئة أعضاء شرف الوحدة قال: "نود أن تكون الخطوة التالية بعد تشكيل مجلس الادارة هي إعادة هيئة أعضاء الشرف للواجهة وتفعيل أدوارها، الآن نعد اللائحة حتى تتضح مزايا كل فئة من الأعضاء والتي سيتم على أساسها دعوة أعضاء الشرف الحاليين وغيرهم من ابناء مكة المكرمة وبقية المدن الأخرى، لأن مكة المكرمة لا تخص أبناءها فقط، وإنما تخص كافة السعوديين بل كل المسلمين، أعتقد أن تشجيع الوحدة واجب على كل مكي وعلى كل محب لمكة المكرمة من السعوديين".

وأكد صالح كامل أنه سخر قناتي إقرأ و art لخدمة النادي لتغطية أنشطته وبرامجه المختلفة بما فيها إعداد فيلم وثائقي خاص بالنادي.

وكان رئيس اللجنة العليا المُكلفة بتنظيم شؤون الوحدة صالح كامل قد تجول في مرافق النادي برفقة أعضاء اللجنة إبراهيم شقدار والسفير محمد الطيب وسكرتير اللجنة حسن دحلان، واطلعوا جميعاً على استعراض مهاري للاعبي فريق الكاراتيه بالنادي.


الفريدي يدعم الهلال أمام الأنصار وتأجيل مؤتمر هوساوي




الرياض- أسامة النعيمة

غادر اللاعبان أحمد الفريدي وعبداللطيف الغنام مع الفريق الهلالي إلى المدينة المنورة بعد ضمهما للقائمة المغادرة الى جانب زميلهما ماجد المرشدي الذي يتوقع ان يكون بجانب أسامة هوساوي في مواجهة الليلة أمام الأنصار كما يشهد الفريق تكاملاً في حضور الرباعي الأجنبي؛ فيما يغيب الثنائي نواف العابد وسلمان الفرج لارتباطهما مع منتخبنا الاولمبي.

من جهه أخرى قرر مدافع الهلال وقائده أسامة هوساوي تأجيل المؤتمر الصحفي الخاص به الى الاثنين بعد المقبل الموافق للثالث من محرم للحديث عن وضع عقده مع الهلال وقرار التجديد.

من جانب آخر يغادر بعد مواجهة النصر مدير ادارة الكرة سامي الجابر إلى بريطانيا لاستكمال الدورة التدريبية والعودة بشهادة مدرب من الفئة (أ).




أكد أن أوروبا لن تستقبل لاعبين غير منضبطين خارج الملعب!!
دول: البرمجة هزمتنا أمام الشباب واكتمال الصفوف سيعيد الهلال إلى القمة






يقدم المدرب الأماني توماس دول عملا مميزا منذ توليه مسؤولية الإشراف الفني على الهلال خلفا للأرجنتيني كالديرون، وباستثناء الخسارة الوحيدة من الشباب تعد النتائج مميزة مدعومة بمستويات مرتفعة، تؤكد أن الهلال وفق في اختيار المدرب الذي يراهن على فريقه في المقبل من المواجهات بعد اكتمال الصفوف، دول كشف عن أسباب الخسارة الشبابية، وأبدى رأيه في مواجهة المنتخب مع عمان الأخيرة، وانتقد روزنامة دوري أبطال آسيا، كما تطرق في حديثه الخاص ل "لدنيا الرياضة" للاعب السعودي وصعوبة احترافه في أوربا.

* عندما دخل الهلال في مفاوضات معك أخذت وقتا قبل قبول العرض كونت خلاله فكرة تامة عن الفريق هل وجدت الصورة التي رسمتها قبل توقيع العقد؟.

- أولا المفاوضات لم تأخذ أكثر من أسبوع، إذ سألت عدداً من الأصدقاء فنصحوني بقبول العرض من دون تردد، كما أنني قرأت عن الفريق في الإنترنت كثيراً فهو فريق كبير وله مكانة في آسيا والوطن العربي ومعروف لدينا في ألمانيا، ذهلت كثيراً عندما وجدت أفضل من الصورة التي رسمتها عن الفريق في ألمانيا فالإمكانات عالية جداً والفريق يحظى بدعم جماهيري كبير حاله كحال الفرق العالمية.

مستوى الدوري مرتفع والإنترنت عرفني ب «الزعيم»




* يلاحظ الجميع أن الفريق تطور فنيا خلال هذا الموسم حتى في اللقاء الوحيد الذي خسره أمام الشباب كان الأخطر والأكثر وصولاً للمرمى كيف استطاع دول تصحيح الوضع في فترة وجيزة؟. -

برغم الصعوبات التي واجهت الفريق في بداية الاستعداد بغياب عدد كبير من نجومه بدواعي الانضمام للمنتخبات الوطنية والإصابات؛ فلم تكتمل التدريبات للغيابات المستمرة؛ إلا أننا وبتجاوب اللاعبين استطعنا التغلب على هذه المشكلة؛ فقد كنت متأكدا أن الهلاال سيظهر بمستويات رائعة جداً بعدما تعرفت على إمكانات اللاعبين وها هو يقدم مستويات متميزة عندما اكتملت الصفوف.

* مضى من دوري "زين" حتى الآن سبع جولات كيف وجدت المستويات الفنية للفرق؟.

- تفأجات كثيرا بالمستوى الفني للكرة السعودية فالمستويات مميزة جداً واللعب سريع والإمكانات عالية، ولهذا لم أستغرب عندما سمعت أن الدوري السعودي يعد أفضل دوري في المنطقة.





مراكز تدريب الصغار أعادت الكرة الألمانية وهؤلاء يقودون السيارة بشكل غريب!!




* الواضح الآن أن الكرة السعودية تعاني كثيراً؛ برأيك كيف يتم انتشالها والعودة إلى الزمن الجميل؟.

- السعودية بلد كبير جداً والشعب يحب كرة القدم والإمكانات عالية وكل ما تحتاجه الكرة السعودية هو إنشاء مراكز تدريب ذات تقنيات عالية، ويشرف عليها مدربون مؤهلون ومتخصصون في تدريب البراعم والناشئين ويكون التدريب في سن صغيرة جداً؛ فالتأسيس الجيد هو طريق تطور الكرة في جميع بلدان العالم، ونحن في ألمانيا عندما تراجعت الكرة الألمانية لم نعد للواجهة إلا بمراكز الناشئين والبراعم والعمل الجبار وها نحن نجني ثماره الآن.

* شاهدت المنتخب خلال المباريات الماضية كيف وجدت المستويات؟


- لقد كنت متأكدا أن المنتخب السعودي سيظهر بمستويات عالية مع مرور الوقت؛ فتوقيت انطلاق التصفيات لم يكن في صالح الكرة السعودية وكرة غرب آسيا بشكل عام؛ فالمنتخب بدأ التصفيات عقب شهر رمضان مباشرة وهو توقيت ليس في صالح اللاعب السعودي، فالدوري لم يبدأ بعد والاستعداد في رمضان له ظروفه الخاصة، ومع مرور الوقت ومشاركة اللاعبين مع أنديتهم تحسن الأداء كثيراً وظهر بشكل أفضل أمام المنتخب التايلندي، وكنت أتوقع أن يواصل مستوياته ويكسب المنتخب العماني ولكن العمانيين لعبوا بطريقة دفاعية محكمة حققوا من خلالها هدفهم وهو جر المنتخب السعودي للتعادل.

* تحدثت عقب لقاء القادسية عن عقلية اللاعب السعودي ماذا كنت تقصد بالضبط؟.



العمانيون نجحوا في مخططاتهم والهدايا ضيعت اللاعب السعودي!!









- في لقاء القادسية انتهى الشوط الأول بتقدم الفريق 5-1 وفي الشوط الثاني هبط المستوى بشكل حاد، وسجل القادسية أربعة أهداف كانت قابلة للزيادة، وهذا يعود لعقلية اللاعب؛ فالخصم كان يترنح كمن شارف على الموت، وينتظر منك المزيد من الأهداف، وهذا ما كنت أقصده بعقلية اللاعب فعليه أن يضاعف الجهد وعندما يجد خصمه يترنح يضاعف عليه النتيجة.

* كيف وجد دول لاعبي الهلال خلال التدريبات ومدى تقبلهم للتوجيهات؟.


- أنا أحب لاعبي فريقي كثيراً ولهذا لا يعني أن لا يكون هناك انضباط؛ فالانضباط هو أساس النجاح في كل عمل وانا من طبعي أحرص على الانضباط وهنا يجب الاشادة بلاعبي الهلال في تقبلهم للانضمة بصدر رحب خلال التدريبات والمعسكرات والمباريات.

* يرى المتابعون أن الفريق الهلالي بدأ يضرب بقوة في الناحية الهجومية على حساب التوازن الدفاعي فما تعليقك؟.


- الكرة الشاملة لا تعتمد على هجوم ودفاع، الجميع يشارك في الدفاع والهجوم، وهذا ما أسعى لتأسيسه في الفريق خلال الفترة الماضية، وقد نجحنا في عدد من المباريات ومن أهمها مواجهة الأهلي التي لعبنا فيها الكرة الشاملة منذ البداية وحتى النهاية.



ما يحدث في دوري أبطال آسيا خطير!!


* كيف ترى الاحتراف لدينا وهل هو مطبق كما في أوربا؟

- ليس هناك اختلاف ولكن الجميل لديكم الذي شد انتباهي هو مواصلة عدد كبير من اللاعبين تعليمهم العالي، وهذا شىء جميل لأن الإنسان لن يطور نفسه إلا بالتعليم وخصوصاً التعليم العالي، ومن ناحية الانضباظ اللاعب السعودي لديه الجدية والحرص على الانضباط، ولا يختلف عن اللاعب الأوروبي ولكن الفرق الوحيد الذي يتميز به الأوروبي هو حرصه وانضباطه خارج الملعب وفي المنزل وفي حياته الخاصة وهذا سر نجاحه.






دول يتحدث إلى الزميل الرويس





* هل باستطاعة اللاعب السعودي الاحتراف في أوروبا؟


- الإمكانات البدنية موجودة وبإمكان عدد كبير من اللاعبين السعوديين الاحتراف في أوروبا، ولكن هذه الإمكانات وحدها لا تكفي، فاللاعب لابد أن يعمل بجد ويضحي كثيرا؛ً الفرق هناك لا تجامل وتحاسب على كل صغيرة وكبيرة، لن تقدم له الهدايا ولن يحصل إلا على حقه فقط، وسيحاسب على كل تقصير، وهذا ما ينقص اللاعب السعودي ومتى ما عمل على هذه النقاط المهمة فإنه سينجح في احترافه الداخلي والخارجي.

* كيف وجدت العيش في العاصمة (الرياض) وأين تقضي وقت فراغك؟.

- في البداية واجهت صعوبات كبيرة وخصوصاً في رمضان فكل وقتي كنت أقضيه في الفندق، وبعده بدأت أتأقلم مع العيش وكونت علاقات خاصة مع عدد من السعوديين، الشعب السعودي مضياف وبشوش ويحترم الآخرين وأنا أحب أن أزور بشكل مستمر وسط العاصمة؛ وخصوصاً الأماكن الأثرية وأتمنى أن تتاح لي الفرصة لزيارة المحافظات القريبة من الرياض، كما أتمنى العيش في الصحراء لأنني قرأت كثيراً عن الصحراء وشاهدت صوراً مميزة ولكن يزعجني كثيراً قيادة السيارة؛ فأنا على أعصابي حتى أصل مشواري والناس هنا يقودون السيارات بشكل غريب.







اللحيدان والمغيربي إداريان مميزان




* كيف يسير يومك العادي مباراة ومن دونها؟

- إذا كان هناك مباراة فليس هناك وقت لدي فأنا أكون مشغولا بالفريق قبل وأثناء وبعد المبارة أما إذا لم يكن هناك مباراة فأنا أقضى أغلب وقتي في الرياضة من خلال مشاهدت المباريات والقراءة كما انني أحرص على الذهاب مع أصدقائي إلى المقاهي وقد سبب عشقي الكبير للرياضة حرجا كبيرا مع زوجتي التي أصابها الملل من كثرة مشاهدة المباريات.

* الأكلات السعودية هل تذوقتها وما رأيك في مائدة الطعام السعودية؟.

- المطبخ السعودي لذيذ جداً ولم أواجه أي مشاكل في الجهاز الهضمي، أحب الكبسة فهي لذيذة جداً وسأسعى لمعرفة أسرارها.

* كيف وجدت جمهور الهلال؟

- جمهور فريد ومميز الذي لفت انتباهي هو أن الفريق لديه مشجعون كثر خارج الرياض، وهذه الميزة لا يتميز بها إلا الأندية العالمية الكبيرة، وعندما قرأت عن الهلال قبل التوقيع كانت التقارير تؤكد أنه النادي الجماهيري الأول في السعودية، وكنت أتوقع أن هذه التقارير فيها مجاملة، ولكن الواقع يؤكد أنه النادي الجماهيري الأول، كما أن جماهيره تحب فريقها لدرجة الجنون فهي حريصة على حضور التدريبات واستقبال الفريق حتى وإن كان وصوله في ساعة متأخرة.

* تلقى الفريق حتى الآن خسارة واحدة أمام الشباب (المتصدر) وكان هذه المباراة في الأسبوع الثاني من الدوري هل كنت تتمنى أن لا تقابل الشباب في وقت باكر؟.

- مباراة الشباب جاءت في وقت باكر جداً من الدوري، وقبلها لم تكن صفوفنا مكتملة، ولم يتدرب بشكل كامل إلا في عدد قليل من التدريبات بسبب المنتخبات والإصابات، أنا متأكد أن المباراة لو أقيمت بعد الجولة الخامسة فلن نخسر من الشباب بل سنفوز، الهلال اكتملت صفوفه وإقامة المباراة في الجولة الثانية كان من مصلحة الشباب صاحب الاستعداد الأفضل ومع ذلك أهدر الفريق فرصا عدة، لدينا هدف هو المحافظة على اللقب ونسير بشكل جيد في المقدمة ومع مرور الوقت سنعتلى القمة.

* ما تقويمك لعمل الجهاز الإداري الذي يعمل معك؟.

- أنا سعيد جداً بالعمل مع الطاقم الإداري سامي الجابر وهشام اللحيدان وخالد المغيربي فهو طاقم مميز جداً ومنضبط ويوفر لنا كل سبل الراحة وعلاقاته مع الجميع مميزة، ويجد الاحترام من الجماهير واللاعبين والجهاز الفني والعاملون جميعهم حريصون كل الحرص على مصلحة الفريق.






* "روزمامة" الاتحاد الآسيوي لا تخدم الكرة في غربي القارة؛ فانطلاق التصفيات جاء في نهاية موسم، والتصفيات النهائية ستأتي أيضا في نهاية الموسم الجاري، أيضا بطولة أندية اسيا تقام على موسمين ألا تعتقد أن هذه "الروزنامة" أثرت بشكل كبير في أداء لاعبي غربي القارة؟.

- طبيعي جداً أن يكون له تأثير سلبي؛ فاللاعب يحتاج إلى وقت للاسترجاع بعد الموسم؛ إضافة إلى تفاقم الإصابات ويجب على فرق الغرب السعي بجدية إلى حل هذه المشكلة الكبيرة التي لها تأثير كبير في اللاعبين؛ خصوصاً عندما يتواصل موسما وراء موسم، الإصابات تتفاقم وفترة العلاج تطول واللاعب يصيبه الملل؛ فليس من المعقول أن تقام بطولة في موسم، وتختتم في موسم آخر كما هو الحال في بطولة أندية آسيا؛ هي مرهقة للأندية واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية ولا أدري ما المانع أن تقام بطولة أندية آسيا هذه الأيام وتختتم مع نهاية الموسم كما هو الحال لبطولة أندية أوروبا.




ليس كل نجم كبير مدرباً ناجحاً!!


كنت لاعبا مرموقاً، هل نجاح أي لاعب يعني نجاحه مدرباً؟.

- ليس من الضروري أن يصبح كل نجم كروي مدربا ناجاً والمسألة تعتمد على التعليم.

فاللاعب الذي سيعمل على تطوير نفسه خلال مشواره الرياضي ويستفيد من المدربين والمدارس التي مرت عليه سيكون أمامه فرصة كبيرة للنجاح في عالم التدريب، وأنا دخلت عالم التدريب منذ عام 2001م مع الفئات السنية، وتدرجت حتى وصلت الفرق الكبرى وأنا سعيد جداً، حالي كحال أي مدرب تغمره السعادة عندما يشاهد لاعبين أصبحوا نجوما لهم بصمة في مشوارهم التدريبي.





هجر ينهي استعداده للأهلي


أكمل هجر جاهزيته للقاء الأهلي الذي سيقام اليوم (السبت) على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف، وكان تدريب الأمس أقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد التابع لإدارة التربية والتعليم وبدأ التدريب باجتماع من مدرب الفريق البرازيلي باتريسو مع اللاعبين حثهم على مضاعفة الجهود لتحقيق نتيجة ايجابية أمام الاهلي وتجاوز كبوة الفتح الماضية، وبالتالي الانطلاق نحو مراكز الوسط، وهي الطموح التي يسعى له الفريق كموسم أول في الدوري، ثم بدأ بالتدريبات اللياقية، والتي شارك فيها جميع اللاعبين مع مدرب اللياقة البرازيلي ريكاردو بعدها تم تقسيم اللاعبين لمجموعتين القائمة الأساسية والتي ركز عليها التدريبات التكتيكية التي سيخوض بها اللقاء، وكان التدريب حظي بمتابعة إدارية مباشرة من قبل نائب الرئيس والمشرف العام على الفريق المهندس القرينيس. وأكد رئيس الهيئة التنفيذية لأعضاء الشرف صالح النعيم حرص فريقه على تقديم صورة جيده في مواجهة الأهلي وقال: "الفريق بدأ في التأقلم مع وضعية الدوري والأهلي يعتبر من الفرق الكبيرة التي تقدم مستويات متطورة وينافس على صدارة الدوري وسبق لنا ان تواجهنا في الموسم الماضي في كأس سمو ولي العهد واستطعنا أن نقدم مستوى كبيرا خسرنا من خلاله بركلات الترجيح وقادرون على تحقيق مستوى متميز ومقارعة الأندية الكبيرة ونسعى للخروج بنتيجة ايجابية بفضل وقفة جماهيرنا الوفية".




القاسم : الرياض ضحية انتفاضة الباطن




أبدى مدرب فريق الباطن المصري عماد القاسم أسفه بعد خروج فريقه بالتعادل أمام نظيره الخليج بنتيجة 22ضمن مباريات الجولة السابعة من دوري الدرجة الأولى، وقال: "للأسف لايزال الحظ يقف في وجه الفريق نقدم مباريات كبيرة ومستوى متميزا إلا إننا في النهاية نخرج إما بالتعادل أوالهزيمة وأرجع ذلك إلى عامل الحظ والذي وقف في وجه الفريق منذ انطلاقة الدوري". وامتدح القاسم مستوى لاعبيه في اللقاء وأضاف: "اللاعبون قدموا مباراة جيدة ونفذوا المطلوب منهم في أرض الملعب أمام فريق كبير ومتمرس وله خبرة في دوري الأولى ويضم العديد من اللاعبين الجيدين والبارزين". وحول مواجهة الفريق المقبلة أمام الرياض في الجولة الثامنة قال: " فريق الرياض يمر بظروف قد تكون مشابهة للباطن وهو فريق جيد وسنكسر حاجز الحظ الذي لازمنا أمامه ونحقق النقاط الثلاث". وأشاد القاسم في نهاية حديثه بجماهير فريقه والتي حضرت وبكثافة في لقاء الخليج واعداً الجماهير بتحقيق الانتصارات ابتداء من لقاء الرياض المقبل.




الباطن يثير أزمة فنية في الخليج




جدد مدرب الخليج خالد المرزوق ثقته بلاعبي فريقه بعد التعادل مع فريق الباطن في المباراة التي جمعت الفريقين يوم الأربعاء بحفر الباطن ضمن منافسات الجولة السابعة لدوري الدرجة الأولى إذ شدد المرزوق بعد أول مباراة يقود بها الفريق الخلجاوي بعد استقالة المدرب المصري أحمد العجوز إن لاعبي الخليج قدموا مستوى جيدا وأظهروا جهدا بدنيا وأداء يعتبر جيدا في ظل عودة الفريق من إجازة طويلة وابتعاده عن لعب مباريات رسمية بعد فترة التوقف للدوري التي كانت لأكثر من عشرين يوماً يتأثر بها أي فريق سلبياً مهما كانت النتائج السابقة قبيل فترة التوقف. وكان المرزوق اجتمع مع لاعبي فريقه بعد التعادل مع الباطن وأثنى على حرصهم على تقديم أنفسهم بشكل جيد في أول مباراة بعد استئناف الدوري، ومن جانبهم حرص اللاعبون على التأكيد على أنهم سيقدمون في مباراة الشعلة المقبلة في الأسبوع المقبل مستوى فنيا مقترنا بالنتيجة الإيجابية حتى يمكن للفريق العودة إلى وضعه الطبيعي معنوياً وفنياً حتى يستطيع أن يدخل في مرحلة ابتعاد عن المراكز المتأخرة في سلم ترتيب الفريق إذ إن الخليج تراجع إلى المركز الثامن بنهاية الجولة السابعة للدوري بعد التعادل مع الباطن إذ يملك ثماني نقاط فقط من ست مباريات خسر منها اثنتان وتعادل بها في مباراتين وفاز بها في مباراتين.




من حق القلم
كلهم بريئون من المنتخب!!



يقول مدير عام المنتخبات السعودية محمد المسحل في تصريحات للقناة الرياضية السعودية إن علة المنتخب الأول تكمن في غياب المنهجية الاستراتيجية في التعامل مع النشء والفئات السنية منذ 10 سنوات وأن ذلك هو من قاد المنتخب لوضع متأزم في مجموعته بالتصفيات عقب التعادل السلبي الأخير أمام عمان، والمسحل بهذه الآراء كأنه يعزي الرياضيين السعوديين باكرا بالخروج من تصفيات المونديال، رغم أن الحظوظ لا تزال قائمة وبنسبة لا تقل عن 40 بالمئة، أقول هذا وأنا أرى السعودي يتطور من مباراة لأخرى، ويبحث عن الفوز، فما شاهدناه من ضعف أمام عمان في مسقط بداية التصفيات والتغييرات العديدة في اللاعبين والمراكز بعد ذلك يختلف تماما في الرياض من حيث وصول المدرب ريكارد لأقرب مجموعة والتوجه الهجومي الباحث عن الفوز والذي قوَّضه الأسلوب العماني الدفاعي البحت.

مشاكل (الأخضر) الفنية ومحصلة النتائج التي جعلته في موقف صعب لا يمكن قبول رميها فقط على الفئات السنية ومخرجاتها على مدى 10 سنوات أو أكثر، وفي ذلك هروب من تحمل المسؤولية، وربما لا يقبله مسؤولون متواجدون اليوم لهم علاقة وثيقة بالمنتخبات جميعها ومنذ سنوات طويلة وترأسوا لجانا مهمة، وجلبوا مستشارين وغيره من الخطوات التي لم نرَ نتائجها، والمتتبع لمسيرة المنتخب منذ خروجه الباكر والقاسي من نهائيات كأس آسيا بالدوحة وحتى انطلاق التصفيات الحالية يدرك تماما أن إدارة المنتخب تأخرت كثيرا في التعاقد مع جهاز فني وحين وقع ريكارد لم يبدأ مهمته فورا، وهذا برأيي هو الخطأ الاستراتيجي الذي جعل مباراتي مسقط والدمام كالتجارب الودية خرجنا منهما بنقطة وحيدة.

المبررات التي طرحها محمد المسحل تبرئ ساحة كل من له علاقة بالمنتخب اليوم، وأنا أؤيد إخراج الجهاز الفني وجميع اللاعبين من مسؤولية الوضع المتأزم اليوم، وأؤكد أن قدرة المنتخب على تجاوز الموقف لن يكون سوى بالبرنامج الذي سيعده ريكارد في المرحلة المقبلة وما سيقدمه اللاعبون.

الخسارة من عمان لم تكن كالتعادل، ولذلك ابتعد الجهاز الفني عن المغامرة منذ البداية، وإغلاق مناطق العمق الدفاعية العمانية. هو ما جعل ريكارد يلعب بهزازي فقط مركزا على كيفية الاختراق، والنتيجة الأخيرة وإن لم تكن مريحة للسعوديين إلا أنها أبقت الأمل، ربما كان هناك لاعب أو اثنان لم يحظوا بثقة الهولندي ويرى كثيرون أن المنتخب بحاجتهم، غير أن آخر تشكيل اعتمده المدرب يؤكد أنه درس فريقه؛ وهو ما سيقود قريبا لصنع هوية جديدة للمنتخب افتقدها منذ سنوات، وآمل أن يسعفنا الوقت، ونكون محظوظين بتجاوز الجولة الأخيرة قبل فوات الأوان.

منتخبنا كمن دخل سباق السيارات بإطار معطوب تعطلت مسيرته لإصلاحه في وقت تقدم فيه الآخرون، وحين عالج مشاكله يعود بسرعة على أمل أن يصل خط النهاية قبل عمان وتايلاند.




أضواء بعد الجولة السابعة من دوري الأولى
الحزم يبتعد بالصدارة وأبها والوطني يتقدمان للمنافسة






شهدت نتائج الجولة السابعة من دوري الدرجة الأولى تغييرات جديدة في خط المقدمة ومنطقة الوسط، رغم ظهور نتيجة التعادل في ثلاثة لقاءات في هذه الجولة، مع انخفاض معدل التهديف عن الجولة الأخيرة، واشتد السباق نحو مراكز المقدمة، إذ اتسعت دائرة المنافسة لتشمل ثمانية فرق مع ابتعاد الحزم بالصدارة، وزادت سخونة القاع مع ثبات مراكز الفرق في هذه المنطقة حتى الأسبوع السابع.


ابتعاد الحزم

واصل فريق الحزم تحليقه بصدارة الدوري وابتعد بفارق خمس نقاط عن اقرب منافسيه بعد فوزه الخامس، إذ رفع رصيده إلى النقطة 15، فيما تقدم أبها ثانيا بعد هذه الجولة برصيد 11 نقطة، وشهدت مراكز المقدمة دخول الوطني رابعا ب10 نقاط، ليتساوى مع الطائي والوحدة والجيل وخلفهما الشعلة ب9، ثم الخليج والعروبة ب8، مما يعني اتساع دائرة المنافسة بشكل واضح، وواصل الوحدة التفريط بالنقاط، بالتعادل الرابع على التوالي، فيما تلقى الطائي خسارة ثانية أحبطت موقفه كثيرا.





الشعلة يتألق والطائي يتقهقر والوحدة يواصل التفريط

أول خسارة

تلقى النهضة خسارته الأولى في الدوري على يد مضيفه الوطني، في هذه الجولة بعد أربعة تعادلات سابقة، رغم انه لايزال محافظا على ترتيبه في وسط الدوري في منطقة الوسط، فيما خيب العروبة طموحات جماهيره بخسارته أمام ضيفه احد ليتراجع في سلم الترتيب بعد الخسارة الثانية في رصيده، وتنفس احد بهذا الفوز الثمين الصعداء، ليتقدم بعيدا عن قاع الدوري، فيما ظل الخليج وحطين أكثر تذبذبا في نتائجهما رغم بقائهما في المنطقة الدافئة.


الرياض يستقر في القاع

واصل الرياض تراجعه الكبير في سلم الترتيب، وبات مهددا بالهبوط الباكر، إذا ما استمرت أحواله في الدوري على ماهي عليه، بعد أن تلقى خسارة جديدة في هذه الجولة أمام المتصدر، ومعه ضمك الذي لم تشفع له نتيجة التعادل مع الجيل في مغادرة قاع الدوري، متساويا بثلاث نقاط مع الرياض والباطن، فيما عاد الصقور لمسلسل الخسائر من جديد بعد أن تلقى ثلاثية من أبها.

محطات وأرقام

-الحزم الأكثر انتصارا بخمسة انتصارات يليه أبها، الوطني والطائي بثلاثة.

- الحزم،الجيل والوحدة بسجل خال من الخسارة والرياض،ضمك والباطن لم يتذوقوا طعم الفوز، والوحدة والنهضة الأكثر تعادلا بأربعة لقاءات.

- الوحدة يملك أقوى خط هجوم برصيد 17 هدفا ثم الطائي ب12.

- الصقور الأضعف هجوما بثلاثة أهداف ثم الرياض ب4.

- الحزم وأبها الأقوى دفاعا وحراسة باستقبال بهدفين ثم الجيل والنهضة ب5.

- سجل الباطن اضعف دفاع وحراسة باستقباله ل16 هدفا يليه الصقور ب12.

- 19هدفا سجلت في هذه الجولة وبلغ إجمالي التهديف في الدوري حتى الآن 128 هدفا في 48 مواجهة بمعدل 2.66





في نصف نهائي بطولة أندية آسيا اليوم
الخليج ومضر وجهاً لوجه والسد اللبناني يقابل الجيش
الدمام - مرشد الخالدي






يلتقي اليوم (السبت) فريقا الخليج ومضر؛ فيما يواجه السد اللبناني نظيره الجيش القطري لتحديد الفريقين المتأهلين إلى نهائي البطولة الاسيوية ال14 المقامة حالياً في الدمام.

وجاء تأهل فرق الخليج ومضر والسد اللبناني والجيش القطري إلى الدور نصف النهائي، وجاء تصدر الخليج للمجموعة الأولى بعد فوزه على فريق ذوبهان الإيراني بنتيجة (30-24) في مباراة كان الخليج متقدما بشوطها الأول (16-13)؛ فيما تأهل مضر بعد تعادله مع الأهلي الإماراتي (23-23) وتأهل الجيش القطري بعد فوزه على الشباب الكويتي (30-24) وعلى الرغم من خسارة السد اللبناني حامل لقب البطولة الأخيرة من فولاذ الإيراني إلا إنه تأهل كمتصدر للمجموعة الأولى.


المطرود: البطولة ناجحة

أوضح الرئيس السابق لنادي الخليج محمود المطرود بأن الغياب الجماهيري غير طبيعي وغريب جدا بالنسبة للكثيرين، ولكن المتابع الجيد لسير البطولة الآسيوية ال14 للأندية أبطال الدوري، والتي ينضمها نادي الخليج السعودي بسيهات في الفترة من 11 وحتى 21 من نوفمبر الجاري يلمس التغيير خصوصا أن الجماهير بدأت بالتوافد في ساعات مبكرة في المبارايات المهمة والحساسة كمباراة الخليج والجيش القطري.

وعلل بأن سبب عزوف الجماهير بسبب مواقفها من الاتحاد السعودي لكرة اليد ومثل جمهور البطولة الآسيوية بجمهور البطولة العربية قبل سنوات والذي توافد على صالات اللعب في توقيت متأخر.

وفي انتقاداته ومطالبه من الاتحاد السعودي لكرة اليد بين: "مطالبي ليست للخليج بل لأجل كرة اليد السعودية ومقارنة كرة اليد السعودية قبل 5 سنوات إلى اليوم اختلفت كثيرا وأكثر الفضل يعود للأندية التي اهتمت في اللعبة اهتماما كبيرا من ناحية جلب المدربين المحترفين وتفعيل دور المدارس الكروية في الأندية".



المطرود : نطلب من الحلافي إيفاد موظفي اتحاد اليد للتعلم من الأندية



وأشار بأنه يطمح أن يرى الاتحاد السعودي لكرة اليد في أعلى المراتب وفي السنوات الأخيرة أندية الخليج ومضر والنور والأهلي هي من طورت البطولات المحلية وقال: "أتمنى الاتحاد السعودي لكرة اليد وعلى رأسهم عبدالرحمن الحلافي أن يرسلوا ببعض موظفيهم للأندية لصقل خبراتهم في تنظيم البطولات بشكل أكبر خصوصا أن الأندية المحلية قامت بتنظيم العديد من البطولات المحلية والإقليمية والدولية وسيستفيد الاتحاد استفادة كبيرة من ذلك".

وبين المطرود بأن التحكيم في هذه البطولة أفضل من سابقاتها وتمنى أن يكون التحكيم نزيها وقويا كقوة البطولة.

وعن تاريخ كرة اليد في نادي الخليج والتطور في لعبة كرة اليد في نادي مضر قال: "أرى في مضر تاريخ الخليج السابق برغم الإمكانيات البسيطة التي يملكها الأشقاء في مضر خصوصا عدم وجود منشأة رياضية متكاملة فقد استطاعوا أن يصعدوا للعلو في تاريخ كرة اليد السعودية والعالمية وذلك ماذكرني بالجيل الأسطورة في كرة اليد السعودية جيل أحمد حبيب "أسطورة كرة اليد السعودية" والمرحوم عبدالكرم شاخور والكابتن عباس السبع والكثيرين غيرهم الذين كان لهم بصمات واضحة في صناعة كرة اليد وماوصلت إليه اليوم".

-مدير يبدع لاعباً

من مفارقات البطولة، شارك المدير الفني لفريق السد اللبناني "بوزو روديك" كلاعب في مباراة فريقه ضد فريق فولاذ الإيراني.

يذكر أن بوزو دخل في الشوط الثاني وسط استغراب لجنة الحكام التي راجعت كشوف الفريق وتبين أنه مسجل كلاعب، وساهم دخوله في تقليص فارق المباراة وقدم مستوى جيداً بتسجيله أهدافا عدة وواصل توجيه اللاعبين حتى أثناء تواجده داخل الملعب.

-حكام البطولة يستمتعون بالسواحل

بعيداً عن أجواء البطولة، توجه مجموعة من حكام البطولة الآسيوية لكرة اليد إلى شاطئ الغروب بالعزيزية للترويح عن أنفسهم وقضاء يوم الراحة على شواطئ الساحل الشرقي.

رئيس مضر يشكر الخليج

قدم رئيس مجلس إدارة نادي مضر الدكتور سامي آل يتيم، شكره للإدارة الخلجاوية على تمثيلهم المملكة واستقبالهم الضيوف أفضل استقبال والحفل المميز للبطولة، والتي ينظمها نادي الخليج السعودي في الفترة من 11 وحتى 21 نوفمبر الجاري وبين بأن ما ميز حفل الافتتاح هو تشريف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الرئيس العام للرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وأبدى آل يتيم شكره أيضا للاتحاد السعودي لكرة اليد والذي يرأسه عبدالرحمن الحلافي والذي وقف مع نادي مضر وقفة مشرفة.

وأكد آل يتيم ثقته في لاعبي مضر والجهاز الفني والإداري لكرة اليد وقال: "لاعبونا دائما مايقولون كلمتهم وحبهم لناديهم وجماهيرهم ووطنهم سيؤهلنا بإذن الله للمرحلة المقبلة".

وفي الحديث عن جماهير مضر قال: "مهما تكلمت عن جماهير مضر فلن أوفيها حقها يكفي المسافة التي قطعوها من السعودية لدولة لبنان الشقيقة في البطولة ال13 لكرة اليد للأندية أبطال الدوري لدعم ومساندة الفريق، ولمضر جمهور كبير وشهادتي فيه مجروحه حبهم لناديهم ولبلدهم وعشقهم للون البرتقالي جعلهم يبكون بعد خسارة المباراة أمام السد اللبناني".

وتطرق آل يتيم عن التحكيم وقال: "الحكم هو جسم الملعب قد يخطئ وقد يصيب ويجب علينا كإدارات أندية والأجهزة الفنية واللاعبين أن نركز على المباراة والفوز عوضا عن التركيز على قرارات الحكام وكلي ثقة بأن الاتحاد الآسيوي اختار أطقم الحكام بعناية".

وفي حديثه عن الخليج قال: "نتمنى رجوع الخليج لسابق عهده ونحن تعلمنا كرة اليد من هذا النادي العريق وكل فرق اليد مفخرة للوطن وممثلين رافعي الرأس إن شاء الله".

المبارك: العزوف الجماهيري ظاهرة عامة

أوضح المشرف العام على رابطة جمهور نادي الخليج حسين خليفة المبارك بأن ظاهرة عزوف الجماهير عامة شملت جميع الألعاب ولكن جماهير الخليج عرف عنها مؤازرة فريقها حتى في أعتى الظروف.

وقال: "أرى أن جماهير الخليج بدأت تحس بالبطولة مع مباراة الجيش القطري والتي تغلب فيها الخليج بنتيجة 27- 24".




تغييب فريق التطوير وهروب الشتالي وجيرارد إخفاقات متعاقبة
الرياضة السعودية.. أنظمة خاطئة واحتراف يهدم ومجاملات تقودها إلى الخلف!



كل ما تعرضت الكرة السعودية إلى هزة جعلتها تعيش فقط في دائرة الآلام والآمال تذكرنا لجنة التطوير التي تلا تشكيلها الإخفاق في مونديال 2002 ثم فريق تطوير المنتخبات السعودية الذي اختير المدرب التونسي عبدالمجيد الشتالي واحدا من العاملين به، ثم اختيار الفرنسي جيرارد هوييه مديرا فنيا لفريق عمل تطوير المنتخبات السعودية، ولكنه ذهب إلى فريق أستون فيلا الإنجليزي لمدة ثلاثة أعوام مقبلة بينما انسحب الأول دون سبب يذكر سوى تبريره بان هناك أشياء لا يؤمن بها تفرض عليه، والسؤال أين نتائج عمل هذه اللجان خصوصا الفريق الأخير ومن غيبه؟، ولماذا اعتذر جيرارد وهرب الشتالي؟ وهل بيئة العمل في الرياضة السعودية وتحديدا كرة القدم التي تقف تحت المجهر الإعلامي والجماهيري طاردة إلى هذه الدرجة للخبراء والفنيين دون أن ترسم مسارها وتحدد هدفها وتستعيد قوتها وتتخلص من ترهل اللجان والمجاملات، سيستمر الدوران في حلقة مفرغة ما دام أن هناك نفاقا اجتماعيا يضرب في أعماق الرياضة، وعندما نقول النفاق فإننا نعني جزءا من الإعلام الرياضي الذي أصبح همه بالدرجة الأولى كيف يكون قريبا من المسؤول؟ همه أن يلمع وغايته أن يمسح الجوخ ويصور السلبي ايجابيا، والعكس صحيح. أقلام وبرامج ينطبق عليها قول الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل عندما قال إن بعضهم أكد بأنه يبحث عن الرزق او كما قال. إذا كان الأمر كذلك لماذا يتم منحهم أي تقدير حتى أصبحوا يتصدرون المشهد الإعلامي في كل قناة وعبر كل برنامج؟، ينظرون بلا خجل وينتقدون من لا يمنحهم ما يريدون، يتقربون ممن يظنون انه يحقق لهم الغاية، أما كيف يفوز المنتخب في أي لعبة فهذا آخر ما يفكرون به، المهم أن يفوز ناديهم ويحصلون على ما يريدون؟!

الرياضة السعودية تعاني من نفاق اعلامي وسوء تخطيط في الاتحادات وغياب للمنهجية الصحيحة في الأندية والمنتخبات، وهناك من يبحث عن النتائج الوقتية دون أي خطة قريبة وبعيدة المدى، يهمه أن يترك منصبه لو بعد فترة قصيرة من توليه وقد حصل على بطولة أو انتصار على ناد منافس وأن تضعه الأقلام والجماهير والبرامج الرياضية في (برواز) لا يخدشه النقد ولا يكسره غضب الجماهير والإعلام المخلص نتيجة الإخفاقات.

إن أردنا التطوير فلابد ان نقضي اولا على النفاق في الرياضة والمحسوبيات في اللجان ومنح الضوء الأخضر للشخص المدعم بالتأهيل في كل شيء والمتسلح بالاخلاص والغيرة على رياضة بلده، ما نشاهده في بعض اللجان مجرد موظفين أتت بهم الصداقة والعلاقة همهم الأول والأخير البقاء في المنصب، ليس لديهم مشكلة ان يصرحوا ويكتبوا ليل نهار في سبيل تلميع المسؤول، المهم أن يرضى عنهم وان يعمروا في أماكنهم، وبالمناسبة هناك بعض المسؤولين في الأندية والاتحادات واللجان ممن يشكون من النفاق الإعلامي وتغيبب الصورة الحقيقية للوضع الرياضي دون مكاشفة، وينسى هؤلاء انهم هم من ساهم في هذا النفاق فهم يستأنسون للمدح ويهيمون في الإشادة ويعجبون بإبراز الصورة، حتى لو تمدحهم أقلام مبتدئة وبرامج تبحث عن مصالحها وأشخاص لا هم لهم إلا أن يدوروا حول فلك المسؤول؟!

العلاج لأي سلبية يبدأ أولا من المسؤول في النادي وفي رعاية الشباب وفي اتحاد الكرة، عليه أن يقيم العمل وفق رؤية سليمة ووجود خبراء يرسمون الطريق، لا حسب ردة الفعل الصادرة من إعلامي رأيه غير صحيح ومشجع منفعل، نعم ما لم يكن المسؤول في اللجان والاتحادات وأي جهة حاذقا في كل شيء ومدركا لما يدور حوله من سلبيات وايجابيات سيتكاثر حوله المطبلون وسيجد نفسه في موقف لا يحسد عليه وهو المتضرر بالدرجة الاولى، لاحظوا ما يجنيه اتحاد الكاراتيه من انجازات، لماذا؟ لان من يقوده شخص مؤهل ويعرف أسرار اللعبة ويعطي الخبز لخبازه في النواحي الإدارية والفنية والتحكمية.

القضية لا تكمن في خسارة مباراة وضياع بطاقة تأهل وطرد لاعب وإيقاف حكم وحل لجنة وإقالة مدرب وإبعاد إداري وإغلاق ملف قضية وحفظ أوراق مشكلة قائمة، إنما تكمن في غياب البناء الرياضي المتكامل الذي ينطلق من النادي ويتناوله اللاعب والإداري ثم يصعد إلى مستوى اللجان والاتحادات التي أصبحت لا تعرف للتطوير طريقا ولا للبطولات مخرجا ولا لمواكبة الركب نافذة!! لماذا لأننا بكل أسف لم نصل الى الدرجة من الفهم التي تمنحنا تقييم الحال بصورة صحيحة واستثمار تلك الملايين من الريالات التي تغدق بها الدولة على الشباب والرياضة لخلع رداء الإخفاقات واستبداله بفانيلة النصر في كل محفل!!

ختاما لابد من التذكير بأن تصريح رئيس لجنة المنتخبات السعودية محمد المسحل الخميس الماضي حول التأكيد على بقاء الهولندي ريكارد حتى عام 2014 ربما لا يختلف عن تصريح المسؤولين في الاتحاد السعودي عام 2001 ان لم تخني الذاكرة بشأن استمرار الهولندي فاندرليم مدربا للمنتخب حتى مونديال 2006 في ألمانيا وبعد كأس آسيا في الصين الغي عقده ودرب (الاخضر) في ذلك المونديال الارجنتيني كالديرون وتكررت معه التصريحات ذاتها ثم طرد، لذلك فإن الوعود والتأكيدات ثم عدم الالتزام بها ونسيانها ونسفها بقرار انفعالي غير مدروس نتيجة خسارة او غضب جماهيري وإعلامي أو محاولة هروب من تحمل مسؤولية الفشل دون خطوات مدروسة وتصحيحية هي جزء من مشكلة الرياضة السعودية التي لا تزال تدفع الثمن نتيجة انظمة خاطئة واحتراف يهدم ولا يبني واندية تبحث عن انتصار مؤقت وأفراح تحضر فقط في حضرة (الرئيس الحالي) وليس فرحا يتواصل في عهود جميع الإدارات، بمعنى ماذا يفيد بقاء المدرب أو رحيله اذا النظام الرياضي الصحيح غير مطبق؟!





الهلال يأمل في كسر «الدرزن» مع الأنصار




سبق للهلال الفوز على الأنصار في 12 مباراة ضمن مباريات الدوري السعودي، وذلك خلال المواسم السبعة التي نجح خلالها الأنصار في اللعب خلال بطولة الممتاز، وكان أول لقاء بين الفريقين قد أقيم عام 1407 على ملعب الملز وفاز الهلال يومها بهدفين نظيفين وشهد الملعب ذاته في موسم 1425 الفوز التاريخي والوحيد للأنصار على الهلال بهدف البرازيلي كوستا من ضربة جزاء؛ فيما تعادل الفريقان مرة واحدة فقط وكانت أيضاً على ملعب الملز بدون أهداف في دوري 1421، فإن كان الملز أفضل رقمياً للأنصار فإن الهلال في ملعب المدينة لم يخسر من الأنصار لذلك فهو يرغب في فوز كاسح مثل الذي حققه عام 1422بستة أهداف مقابل هدف، الهلال خلال مواجهاته الأربع عشرة مع الأنصار سجل 28 هدفا؛ فيما لم يسجل الأنصار سوى 6 أهداف كان أولها في الدور الأول 1422 للاعبه السابق مطلق المطلق الذي دخل تاريخ مواجهات الفريقين و كان أول لاعب من الأنصار يهز شباك الهلال في المباراة التاسعة بين الفريقين بعد عجز زملائه في المواسم الأربعة السابقة للأنصار في الدوري الممتاز، وانتهت تلك المباراة للهلال بنتيجة 5 - 2 وسجل للأنصار هدفه الثاني الدولي السابق حمزة صالح، فهل يواصل الهلال تألقه الدائم بين جماهيره العريضة في المدينة أم يكسر الأنصار القاعدة هذا المساء.





اتحاد الكرة يرفض طلب الهلال ويكلف طاقماً محلياً ل«الدربي»
الرياض- حمد الصويلحي


علمت "دنيا الرياضة" أن إدارة الهلال قدمت طلبا للاتحاد السعودي لكرة القدم لتكليف حكام أجانب لمواجهة "الدربي" المنتظرة بين النصر والهلال يوم "الخميس" المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض إذ لم تتقدم إدارة النصر بطلب حكام أجانب بحكم أنه مستضيف المباراة وتكفلت إدارة الهلال بدفع التكاليف المادية للاتحاد السعودي لإسناد المباراة لطاقم حكام أجنبي نظرا لحساسية هذه المباراة، فيما رفض الاتحاد السعودي طلب الهلال بحكم أن المباراة على أرض النصر الذي لم يتقدم بهذا الطلب وسيتم اسناد المباراة لطاقم حكام محلي لقيادة هذه المواجهة.

يُذكر أن رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أبدى استياءه بعد نهاية إحدى مباريات الفريق الموسم الماضي من مستوى طاقم الحكام المحلي في تلك المباراة وأظهر استعداده لدفع التكاليف المادية لجلب حكام أجانب لجميع مباريات الفريق هذا الموسم، ولكن إدارة النصر لم تطلب حتى الآن أي طاقم أجنبي هذا الموسم حتى في أهم مباريات الفريق في "الدربي" أمام المنافس التقليدي الهلال.




بسبب غياب سيارات الإسعاف ..
إداري شباب الهلال ينقل لاعبه المصاب بسيارته الخاصة للمستشفى


الرياض - حمد الصويلحي

شهدت مباراة القادسية والهلال ضمن مباريات الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب غياب الهلال الاحمر السعودي اذ لم تتواجد سيارات الاسعاف خلال المباراة مما تسبب في حرج كبير للجهاز الفني والاداري بالهلال بعد تعرض لاعب شباب الهلال نواف الشيباني لاصابة قوية خلال المباراة ولم يجدوا سيارة الاسعاف لنقله للمستشفى اذ اضطر احد الاداريين لنقل اللاعب بسيارته الخاصة الى أحد المستشفيات القريبة.

من جانبه أوضح مدير فريق شباب الهلال خالد الحبيش أنه يجب النظر في هذا الامر مستقبلا خصوصا أن غياب الهلال الاحمر قد يؤثر بشكل كبير على الوضع الصحي للاعبين، كما حصل في هذه المباراة التي شهدت غياب سيارات الاسعاف بالاضافة الى عدم وجود نقالة اللاعبين حيث اضطر الجهاز الطبي الى نقل اللاعبين بأيديهم الى خارج الملعب بعد الاصابة.

وأكد الحبيش انه لم يتم تحديد نوعية اصابة الشيباني بشكل دقيق حتى الآن مشيرا بأنها في منطقة الركبة اذ سيجري اللاعب كشفا طبيا بالاشعة للتأكد من سلامة الرباط الصليبي.

وحمّلت ادارتا الهلال والقادسية هذه المشكلة الاتحاد السعودي لكرة القدم والهلال الاحمر نظرا لعدم التنسيق بينهما مما تسبب بغياب سيارات الاسعاف ونقالات اللاعبين.



فوز النصر والأهلي والاتحاد وخسارة الهلال والشباب


الرياض- خالد الحربي

أسفرت مباريات الجولة الأولى للدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي، والتي أقيمت عصر أمس (الجمعة) عن فوز القادسية على الهلال 4-1 وفوز النصر على الاتفاق 3- صفر وفوز الأهلي على الأنصار 2-صفر، وبالنتيجة ذاتها فاز الفتح على ضيفه الوحدة، وفي جدة تغلب الاتحاد على ضيفه نجران 5-صفر، وكسب حطين ضيفه الشباب 3-2
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسل الأصآيل
تغطيه متكامله لكافة الأخبار الرياضيه...
أعجبتني فعلا تسلم يمينج الزعيمه..
ماتقصرين فديتج



يسلمك ربي
مشكوره على المرور
 
يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظرمزيدكم

بشووق
 
البرنسيسة
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لك خالص احترامي




 
غفوة حلم
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لك خالص احترامي




 
أعلى