• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

لغات اهل الجزيره

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

أميرة الاحساس

مشرفة قسم
اللهجة العربية


اللغويون يطلقون على اللهجات : لغات وأحرفا ، وهذا معنى الأثر : ( نزل القرآن على سبعة أحرف ) ، وهذا هو السبب في تعدد القراءات التي نؤمن بعدم حصريتها .. فلم نجد حسب علمنا كلمة هنا في منطقة عسير إلا وهي قاموسيه أو اشتقاقية { لفظيا ، أو معنويا ، صغيرا أو أصغر كبيرا أو أكبر } . غير أن القضية في الفرق بين اللغة الكتابية و الشفاهية هي قضية إعراب ( وهذا منطبق على كل اللهجات القطرية في الوطن العربي التي قال عنها المرحوم حمد الجاسر : (إن كل لهجة داخل الجزيرة حجه ، وليست اللهجات خارجها بحجه ) . فهم هنا مثلا ينطقون الكلمات والحروف حسب يسر الأداء دون علاقة للإعراب ــ الذي نعرفه ــ بالمعنى

ومن الميزات التي لحظناها في لهجة السكان الحالية :

( أم ) التعريف الحجازيه :

وهي التي أسماها اللغويون ( طمطمانية (حميّر) قبيله حميّر ) وهي تقابل ( أل ) التي للعهد عند علماء اللغة ، فهم يقولون : امشمس ، وامقمر ، وامجبل ــ إذا كان معروفا لدى السامع ــ ولا يقولون : امحمد أو امعلي . .

ويقول الثعالبي : ( الطمطمانيه تعرض في لغة حمّير كقولهم طاب امهواء يريدون طاب الهواء .

وفي حديث أبى هريرة : أنه دخل على عثمان وهو محصور فقال : الآن طاب امضرب أي حل القتال ، أراد طاب الضرب فأبدل لام التعريف ميما وهي لغة عربيه يمانية ) .

ويقول الحريري : (وقد روي عن حمير أنهم يجعلون آلة التعريف ( أم )فيقولون طاب امضرب ، وجاء في الأثر فيما رواه النمر بن تولب انه صلى الله عليه وسلم نطق بهذه اللغة في قوله : { ليس من امبر امصيام في امسفر } ) .

وأنشد أبو عبيد ، ونسب إلى بحير بن عتمه الطائي :

ذاك خليلي ودو يواصلني يرمي ورائي بامسهم وامسلمه
أراد بالسهم و السلمة .


ويروي ثعلب عن الأخفش أنه سمع قائلا يقول : قام امرجل ، يريد قام الرجل . قال ثعلب : هذه لغة للأزد مشهوره .

الكشكشه :

وهي ابدال كاف المخاطبة شينا ، فيقولون : أبوش بدلا عن : أبوك.. قال الشاعر :

فعيناش عيناها وجيدش جيدها ولكن عظم الساق منش دقيق

وأنشد ابن الأعرابي :

علي فيما أبتغي أبغيش بيضاء ترضيني و لا ترضيش

و تطبى ود بني أبيـش اذا دنوت جعلت تنــبيش

وقال الراجز :

أي غلام لش علود العنق ليس بكياس ولاجد همق

لش : لك وهي لغة لبعض العرب




الكسكسه :

يجعلون بعد الكاف أو مكانها في خطاب المؤنث سينا كالكشكشه فيقولون أعطيتكس وأكرمتكس وأبوس وأمس في ( أعطيتك وأكرمتك وأبوك وأمك ) .

الاستنطاء :

جعل العين الساكنه نونا إذا جاوزت الطاء ، فأعطى يقال فيها أنطى ، ومنه في قراءه شاذه قرا بها الحسن وطلحه وابن محيصن وغيرهم وهي قراءة مرويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنا أنطيناك الكوثر } ومنه قوله صلى الله عليه وسلم ـ في حديث الدعاء ـ " لامانع لما انطيت ولا منطي لما منعت " وكتب الى وائل بن حجر : " وأنطوا الثبجه " يريد أعطوا . وقال الأعشى :

جيادك خير جياد الملوك تصان الحلال وتنطي الشعيرا

اللخلخانيه :

تقصير الحركات واختزال النبر نحو كأنك : كنك ــ ما شاء الله : ما شا الله ..

الوهم :

يكثر الكسر في اللهجه ، لكنه ليس بقوة الكسر الذي ينطق في اللغه الكتابيه ــ بل بتخفيف فيه نحو : بهم فينطقونه بما يشبه الاماله عند اللغويين وبشكل سهل تتلامس فيه الشفتان في الباء بخفه .

التسهيل :

ترخيم الهمزة نحو : بئر : بير ــ كأس : كاس ــ عباءه : عبايه . .

الرسو :

إبدال الصاد من السين والزاي والعكس نحو :

مسطره :

مصطره ــ سلطان : صلطان ــ أسطوره : أصطوره . . وذلك معروف في القراءات لدى أهل اللغه نحو : { ن ، والقلم ومايسطرون ــ ( يصطرون ) } ، { لست عليهم بمصيطر } . . وليس ذلك في كل الاحوال بل يحكمه علاقة حرف السين الصوتيه بما قبله أو بعده ، قال شاعرهم بعد احدى الثورات على السلطنه العثمانيه :

الله يالصلطان يحسن لك عزاك

زانن الديره و لا هي في حراك

قد محمد بر علي صـلطانها

الكاف التهاميه :

وتنطق الكاف من موضعها المتعارف عليه ــ من وسط الحنك الأعلى ــ ولكن بتخفيف ما يجعلها بين النطق المعروف الذي نسمعه في القراءات وبين الخاء ، وهي عامة في النصف الجنوبي من تهامة كافة .

تنوين النغم :

وهو نطق تاء التأنيث نونا ساكنه نحو زانت : زانن ـ بدت : بدن كما في قول جرير :

أقلي اللوم عاذل والعتبن وقولي إن أصبت لقد أصابن

(ابر) بدلا عن (ابن) :

فالناس ـ حاليا وبعد الاتصال ـ يتكلفون بشكل واضح نطق كلمة (ابن) بينما نطقهم السائد هو : ابر ..

فيقولون محمد بر علي

نطق هاء الغائب واوا نحو :

قدرته ـ قدرتو ـ قدرتوه ، بكسر خفيف في القاف ، وبالواو بدلا عن الهاء ، وبزيادة الهاء ضميرا للغائب .

الاسم الموصول ( الذي ) :

ينطق بدلا عنه : (ذا) في كل الاحوال فيقول : ريت امرجل ذا بدا ، وبدا بمعنى جاء ، وكذلك (ما) فيقولون : خذ ماعندي وهات ماعندك أي الذي عندك .

وقد سمع النحاة واللغويون من العرب من ينطقها (ذو) واستشهدوا بالشاهد المعروف لديهم :

فإما كرام موسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ماكفانيا
 


أغلب هذه اللغات مررت بها سابقا في دراستي لـ اللغه العربيه وأصولها..

ولا انكر هذه الشيء حتى أنه هذه اللهجات متعارف عليها في مجتمعاتنا العربيه..

ولكن لفت إنتباهي الآيات والأحاديث التي استدللت بها لـ إثبات هذه اللغات..

حيث أنها لغات لم أسمع القرآن يُقرأ بِها بتاتا في حياتي..

وذهبت للتأكد مِنها فـ وجدت هذه الفتوى للشيخ إبن عثيمين رحمه الله..

و قد سُئل الشيخ محمد بن عثيمين هذا السؤال:

هل يجوز للمسلم أن يقرأ القران دون الانضباط ببعض أحكام التجويد؟

فأجاب رحمه الله

: نعم يجوز ذلك إذا لم يلحن فيه فإن لحن فيه فالواجب عليه تعديل اللحن,,

وأما التجويد فليس بواجب التجويد تحسين للفظ فقط وتحسين اللفظ بالقرآن,,

لا شك أنه خير وأنه أتم في حسن القراءة,,

لكن الوجوب بحيث نقول من لم يقرأ القران بالتجويد فهو آثم قول لا دليل عليه

بل الدليل على خلافه ان القرآن على سبعة أحرف حتى كان كل من الناس يقرؤه بلغته

إلا أنه بعد أن خيف النزاع والشقاق بين المسلمين وحد المسلمون في القراءة

على لغة قريش في زمن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه

ه وهذا من فضائله ومناقبه وحسن رعايته في خلافته أن جمع الناس

على حرف واحد لئلا يحصل النزاع والخلاصة أن القراءة بالتجويد

ليست بواجبة,,

وإنما الواجب إقامة الحركات والنطق بالحروف على ما هي عليه..

أنتهت الفتوى




\\\\



فـ مِن باب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: [دع مايريبك إلى مالا يريبك]

أي أنك إذا أردت الطمأنينة والاستراحة فاترك المشكوك فيه واطرحه جانباً..


سـ أتجنب هذه القراءة وإلتزم بـ القراءة على لُغَةِ قُريش..

وهَذِه نّصيحة للجَمِيع..


لا أُرِيد التَشكِيك فِيما نَقلتِيه وَلَكِن لـ أن لا يقرأ المَوضُوع هذا أحد فـ يقرأ القرآن بـ لغة غير لُغَةِ قُرَيش حتى لا يَحدُث النزاع فـ نحن في زمن كترة الفتن فيه..
فـ لربما إستغل احد هذه الحقيقه لـ زرع فتنه بين المسلمين..

رأيي الشخصِي..


كل الود لك غاليتي أميرة الإحساس..
 

مزاجك اليوم

بالنسبة لنا ما زلنا محافظين على ام التعريف الحجازية

مع انه قل استخدامها خاصه كل ما جاء جيل جديد ومع التعليم

اما بخصوص قراءة القرآن فالافضل عندم استخدام اللهجات

هذي و القراءة بما ورد برواية حفص عن عاصم

اي اني اتفق مع كحيل في هذي النقطه


لكن الحديث اللي ورد في الموضوع اثناء الحديث عن ام التعريف الحجازية
فهو صحيح , وهذا دليل على بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
وانه كان يتخذ ابسط الوسائل لتبليغ الدين مثل الحديث لهجة قوم او اخر

يعطيك العافية خيتوو

almaistru
حمـ hawiـودي
 
اميرة الاحساس
لن أقول كلمة رووووعة أو إبداااااااااع ”.
فتلك صفات حروفك و كلماتك الرائعه”.
بل الروعة ذاااتهااا تخضع تحت قدميك”.
خطواتك ثاابته إلى قمم الأبداع و الشموخ”.
كلمات صادقة تدخل قلوبنا و لا نشعر بها”.
تتسلل بهدووووووء ... كــ نسااااااائم الربيع”.
احسااااس صااااادق و عااااااطفة جيااااااشه”.
استمتعت كثيرا
 
عّبق شذيً تِنآثرٍ بيًن آرٍجآء آلِقسّم
سّلِمتِ آنآملِكـ آلِرٍقيًقة عّلِى هذآ آلآختِيًآرٍ آلِمتِميًز

ذآئقه مميًزة وَآختِيًآرٍ رٍآقيً

تِحيًتِيً آلِمعّطرٍة بآلِعّوَدِ وَآلِمسّك وَآلِعّنبرٍ .





,
 
كلمات من ذهب
وسطور من فضه
وحروف تتلألأ في جمال رونقها
دائماً مبدعه وهذا ليس بغريب عليك

ننتظرجديدك بكل شوق
تحيتي لسموك~
18216.imgcache.gif
 
عودة
أعلى