• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

عاجل: تركيا تطرد السفير الإسرائيلي وتعلق اتفاقاتها العسكرية مع إسرائيل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

امير بكلمتي

مشرف قسم
إنضم
5 يناير 2011
المشاركات
815
مستوى التفاعل
32
النقاط
28
9646.imgcache.gif
أعلنت تركيا اليوم (الجمعة 2011-09-02) أنها ستطرد السفير الإسرائيلي لديها، وقطع العلاقات العسكرية مع تل أبيب بسبب رفض الأخيرة الاعتذار عن حادث مداهمة سفينة "مافي مرمرة" التركية أثناء توجه أسطول تضامني يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة في مايو 2010.
واتهم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحفي بأنقرة اليوم إسرائيل تبديد كل الجهود التركية لتطبيع العلاقات وأكد أنها تتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي.
وذكر أن "الوقت قد حان لأن تدفع إسرائيل الثمن".
وأعلن الوزير عن عدد من التدابير التي اتخذتها بلاده ضد إسرائيل في المرحلة الحالية وتتضمن، خفض العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوى السكرتير الثاني ووقف كل الاتفاقيات العسكرية.
وأضاف أن أنقرة ستتخذ تدابير لضمان حرية الملاحة البحرية في شرق البحر المتوسط كما أنها لم تعد تعترف بحصار غزة وستحيل المسألة إلى محكمة العدل الدولية كما ستدعم كل ضحايا الأسطول، سواء الأتراك أو غيرهم، أمام المحكمة.
وانتقد داود أوغلو تقرير الأمم المتحدة بشأن هجوم البحرية الإسرائيلية على سفن "أسطول الحرية" التضامني مع غزة في مايو عام 2010.
وقال الوزير إن نشر التقرير رسميا اليوم يمثل الفرصة الأخيرة لإسرائيل لأن تقدم اعتذارا لتركيا عن هجوم العام الماضي.
وقال مسؤول بارز بالحكومة الإسرائيلية اليوم إن تقرير الأمم المتحدة عن مداهمة إسرائيل لأسطول مساعدات كان متجها إلى قطاع غزة في مايو العام الماضي" يؤكد قانونية" الحصار البحري الإسرائيلي على القطاع كما يؤكد أيضا مشروعية تطبيق الحصار البحري من جانب إسرائيل.
وأسفرت مداهمة القوات الإسرائيلية لسفينة مرمرة عن مقتل 8 أتراك ومواطن أمريكي من أصل تركي.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى