• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

إنما يفسد الدنيا ثلاثة !!

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

TAHANY

مشرفة قسم
  1. إنما يفسد الدنيــــــا ثلاثة !!
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    إنما يفسد الدنيا ثلاثة أنصاف نصف فقيه, نصف طبيب, نصف نحوي.
    فنصف الفقيه يفسد الدين


    ونصف الطبيب يفسد الأبدان

    ونصف النحوي يفسد اللسان.



    ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم- :
    " إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر "
    رواه الطبراني في المعجم الكبير‌ وصححه الألباني (2207) في صحيح الجامع‌.
    وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - أيضا:
    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌ قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .
    رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع.
    ويبين هذا الحديث أن الإنسان حتى وإن كانت نيته سليمة ، فليس هذا مسوغا له للتقول على الله ورسوله:
    " إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار " .
    رواه الترمذي وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (1618) في صحيح الجامع.



    عن جابر رضي الله عنه قال:
    خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم، فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء، فاغتسل فمات، فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال: قتلوه قتلهم الله، ألا سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العيّ السؤال، إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو " يعصب " (شك موسى) على جرحه خرقة، ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده.
    رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع (4363).
    قال الإمام مالك رحمه الله لرجل:
    اطلب هذا الأمرمن عند أهله وقال مالك أيضا لسفيان بن عيينة: إنك امرؤ ذو هيئة, فانظر عمن تأخذ.




    وقال مالك أيضا:
    لا يؤخذ العلم عن أربعة ويؤخذ عمن سواهم:


    سفيه يعلن السفه, ولا من جرب عليه الكذب, ولا عن صاحب هوىيدعو الناس إلى هواه, ولا عن شيخ له فضل وعبادة إذا كان لا يعرف ما يحدث به .

    وقال الإمام أحمد بن حنبل :
    يكتب الحديث عن الناس كلهم إلا عن ثلاثة: صاحب هوى يدعو إليه, أو كذاب, أو رجل يغلط في الحديث فيرد عليه فلا يقبل .
    وروى سعيد بن وهب عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال:
    لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن علمائهم وأمنائهم , فإذا أخذوهمن أصاغرهم وشرارهم هلكوا .
    وسئل الإمام أحمد بن حنبل:
    أيفتي طالب العلم إذا حفظ مائة ألف حديث؟ قال: لا، قال: أيفتي إذا حفظ مائتي ألف حديث؟ قال: لا، قال: أيفتي إذا حفظ ثلاثمائة ألف حديث؟ قال: إني لأرجو أن يفتي هذا




لاتنسوني من الدعاء
 



فنصف الفقيه [URL="http://mon.shomoo5.com/t13874.html"]يفسد [/URL]الدين

هذا الذي نراه في الآونه الاخيره..لولا أن أبو متعب حفظه الله
أمر بأن لا تؤخذ الفتوى الا من كبار العلماء فقط..
جزاه الله خير..
طرح فآخر ورـآإئع..
بكآفة مرآإآإحل آلروووعه..
سلمتي ويعطيك العـآإفيه ..
بـآإقـآإت نرجس لذآآإئقتك الرفيعه
 
جَزْآٍكْ آللهٌ كًٌلّ خًيْرَ
وَجْعٌلّ مًثْوِآكّْ آلجًنْهَ ~
وَجٌعٍَلْ لَكٍْ فيّ كٌٍلْ حَرْفّ حَسٌنٍْهَ
لآًعْدٌمْنَآ جّدْيٌٍدًكُِـ هٌنّآ

 
عودة
أعلى