• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

ملابس أهل المدينة المنورة ايام زمان

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
العضو الاكثر ردوداً

همس الحنين

بنت الجنوب




هذه بعض ملابس اهل المدينة المنورة حسب الموضة في ذلك الوقت
وهي ملابس متنوعة لحضارات ومهاجرين وحجاج يعتزون بملابسهم في ذلك الوقت وكانت الملابس تصنع اليدويا والتنسيق في الالوان وجودة القماش ومرصع ببعض الحجارة والذهب والفضة والحرير
بالذوق الرفيع ومتانة الحياكة وجمال وتناسق الالوان وبهائها و وجودة التطريز والتزيين وطبعا كل العمل يدويا فلكم ان تستشفوا مقدار الجهد والمشقة المبذولين فى سبيل انتاج قطعة قمة في الذوق والجمال ترتديها السيدة المدينية فتتالق بكل بهاء جمال



-ملابس المنزل البيت
يعنى الملابس التى تلبسها الست اوالسيدة وهى فى بيتها بصفة عامة
وهى عبارة عن قطع متعددة اولها السديرية او( السدرية )
وهى عبارة عن قطعة من الملابس ترتدى على الجزء العلوى من الجسم وهى تشبة البلوزة فى وقتنا الحالى ولكنها تختلف عنها قليلا
فالسديرية قصيرة تصل الى الوسط او اطول قليلا اى بزيادة 2سم تقريبا عشان يغطى الدكة
باكمام قصيرة وفتحة امامية تقفل بالازارير والازارير مصنوعة من البلاستيك او من الذهب الخالص عند بعض العائلات
والياقة او الكولة او القبة عالية تشبه الياقات العسكرية ويزين طرفها بدانتيل رقيق اسمه الفيستو وكمان اطراف الاكمام ومرد الازارير تتزين بالفيستو
اما القماش الى تصنع منه السديرية بوال او شاش ولونه ابيض








السروال(البنطلون) القطعة التانية ويتلبس طبعا على الجزء السفلى من الجسم والسروال يستخدم فى خياطته القماش البفته او السليطى
ويكون واسع وبكرسي ويتمسك على الوسط بدكة
والدكة هى: قطعة من القماش البوال طويلة زى الحزام تتخيط من الطرفين وتتزين اطرافها بتطريز رقيق بخيوط حريرية على شكل وردات ويقولوله تطريز
واطراف السروال تطرز السنارة بخيوط قطنية ويسمى هذا التطريز الحجل ..واذا جاء ضيوف لست البيت تلبس فوق السديرية والسروال بدكة الكورتة
والكورته عبارة عن فستان منزلى بسيط نص نص على قولت اهل اول وهو قطعتين القطعة الفوقانية زى السديرية وله فتحة امامية توصل لخط الوسط
ماتتعداه وتزين بقية مثلثة (اسبور) وكمام طويلة تضيق بالتدريج حتى تصل للكتف
والوانه متعددة بس الوان فاتحة (ببنه زهرى –سماوي- فستق-بصلى)
اما القطعة التحتانية (السفلية)فهى عبارة جونلة ببنسات ووسيعة وتتخيط مع الجزء العلوى فتعطى فستان كامل او كورته كاملة وتتلبس فى البيت
اما الراس فيتغطى بالشنبر وهو قطعة قماش ركامة مثلثة صغيرة توضع على مقدمة الراس وتربط من تحت الشعر والهدف منه حماية الرأس من الدبابيس
يلي تثبت فيها الست شعرها على الرأس
وتوضع عليها المحرمة والمحرمة قطعة قماش بفته او شاش بيضاء و مستطيلة وتفرق الست شعرها من النص وتضفره ضفيرتين وتضع المحرمة عليه وتلف شعرها المضفور بجزئي المحرمة وبعدين تلفه على راسها حسب طول شعرها لفة او لفتين وفى كل لفة تثبت المحرمة على رأسها بدبابيس أم
رأس لؤلؤ وتمسكها فى الشنبر عشان تثبت الشعر لانه طويل وصعب تثبيته وكانت من اهم اسباب الخطبة للفتاة طول شعرها
هذه نبذة عن ملابس البيت ملابس الخرجات(الضهرات)
طبعا بنات البيت ما يخرجو من البيت لحد ما يتزوجو حسب العادات
تجلس في البيت اذا أمها خرجت فى هرجة أو عزومة فتقوم مقام أمها وبالذات البنت الكبيرة


طبعا الفساتين (البرنسيس النص نص(السواريه)- العادى ببنس فى الوسط من الأمام والخلف)
الفستان البرنسيس عبارة عن قماش مجزأ إلى أكثر من قطعة أو شقرة
وتتخيط فى بعض ويكون مفتوح من الأمام إلى الوسط وتنظف حردة الرقبة بسجاف أو تتركب عليه ياقة مثلثة اسبور على قطعه أو قطعتين وتقفل الفتحة بأزارير بلاستيك أو ذهب حسب القدرة وأكمام طويلة تضيق كل ما نزلنا باتجاه الكف
اما الفستان ( النص نص ) فسبق أن شرحنا موديله في ملابس البيت وتقدر السيدة تلبس نفس الموديل بس تغير الخامة
أما الفستان أبو بنسات أمامية وخلفيه فهو فستان طويل ببنسات على الوسط عشان تكسمه على قد الجسم فيركز ويترتب
وأكمام طويلة وقبة مثلثة اسبور او بدون
أما الخامات فتختلف من حرير لبوال لجبير والألوان تكون مختلفة على ذوق الست رغم إنهم كانوا يفضلون الفواتح
وتحت هادى الملابس تلبس الست السديرية أم قبة عالية وأزارير مذهبة بنفس موديل سديرية البيت بس الخامة هنا مختلفة وخامة سديرية الخروج تكون

إما ركامة أو بوال وهى فخر الموجود هديك الأيام

وتحت السديرية السروال بنفس موديل سروال البيت بس خامته تكون مختلفة يا بفتة أو مصري مخطط


( سكرى وأبيض) ويطرز طرفه بالسنارة بخيوط الحرير على شكل وردات صغيرة ناعمة ويسمى الحجل

أما القطعة الزايدة على باقي القطع فهي الشلحة وعبارة عن قطعة ملبسية مستطيلة بطول الست وبدون كمام وتتعمل لها حملات والغرض منها تغطية القطع الداخلية السروال ودكته بالذات وبطانة للفستان

ويطرز طرفها من نهايتها بتطريز يسمى الفيستو زى التطريز إللى على مرد وياقة وأكمام السديرية وعلى الرأس الشنبر والمحرمة والمدورة إللى تختلف دبابيسها زى دبابيس اللؤلؤ في اللؤلؤ في الخرجات




°·.¸.•° لبس العريس ·.¸.•°°·










في الماضي ـ يرتدي الثياب وعليها الصديري والجبة وعلى

رأسنا العمامة المطرزة بالقصب الأصلي وبلفة من البوال السويسري الناعم

الجميل أو الشاش الأصلي الفاخر.

واما لبس ابن الحارة فلإبن الحارة زيا خاصا في لبسه فهو يلبس السروال الطويل والفلائن ذات الكم الطويل
أو النصف و الحزام في وسطه من صوف يسمى البقشة أو بحزام الجلد ويسمى الكمر,, , ويتعمم ابن الحارة على
رأسة بالغباتة وهو:: برد من أرض الشام عن احرام مشتغل بألوان مختلفة , او يتعمم بالسليمي او العنبر صر أو الاحرام البالي
ولا يزال هذا اللباس التقليدي يلبس الى الان في مكة والمدينة وفي وقتنا الحاضر ويبقى


</I></B></I>


قبل ليلة الزفاف هناك ليله تسمى بليلة الغمرة (اي الحنه )



ومازالت موجودة الى الان مع تطورات حديثه في هذه الليلة تقوم العروس
بارتداء زي مميز من أزياء تراث المنطقة نفسها قد يكون .. بدوي((محاريد))
وقد يكون مديني (( زبون )) وتقوم العروس بتغطية وجهها بالبرقع المزين


بحبات اللؤلؤ أو جنيهات الفضة حتى لا يرى أحدهم وجهها إلا يوم الفرح

(( عشان تطلع لها طلعه ))






ومن ثم زي العروس الحجازيه فهو يختلف عن بقية المناطق ومواصفات
هذا اللباس اولا يتميز بالوانه الناصعه البراقه وكذلك يتسم بانه واسع يغطي كامل جسمها ويكون مطرزا بالون زاهيه كماهو في الصور



صورة لعروس حجازيه






هذا ثوب مديني وهذه الكراسي تخص العروسة وقت الزفة تمشي العروسة فوقها الى ان تصل الى الكوشة
وهذه الكراسي تكون في الكوشة للعريس والعروسة يخص المدينة




.¸.•° لباس الحجازيات·.¸.•







هذا يخص مكة اسم الثوب درفة الباب يكون قطعة واحدة من الامام قطعة ومن الخلف قطعة مطرز بالكنتيل والقصب
ويكون التطريز موزع بكثرة على الثوب






الثوب الفوشي مديني اسمو (مصكك.. او.. مشبر)
يتألف من ثلاث قطع ثوب داخلي والمشتغل الخارجي وسروال مشتغل وطرحة




(الزبون ) لاهل مكة والمدينة يتألف من ثوب داخلي وثوب شفاف مشتغل من الاوراقنز
ويتلبس على الراس المحرمة والمدورة..





وايضا توجد هناك ملابس للخرجات والزيارات
تلبسها المراة الحجازية



مما تصفحته ..~

 
2334.imgcache.gif
ماشاء الله روعه يعطيك العافيه
 

مزاجك اليوم

الملابس الرجاليه كنت عارفها

بس اول مره اشوف الملابس النسائية

2337.imgcache.gif


يعني تقريبا قريبه من التطريز الخليجي


يعطيك العافية همس الحنين

almaistru
حمـ hawiـودي
 
عودة
أعلى