همس الحنين
بنت الجنوب
وهي ملابس متنوعة لحضارات ومهاجرين وحجاج يعتزون بملابسهم في ذلك الوقت وكانت الملابس تصنع اليدويا والتنسيق في الالوان وجودة القماش ومرصع ببعض الحجارة والذهب والفضة والحرير
بالذوق الرفيع ومتانة الحياكة وجمال وتناسق الالوان وبهائها و وجودة التطريز والتزيين وطبعا كل العمل يدويا فلكم ان تستشفوا مقدار الجهد والمشقة المبذولين فى سبيل انتاج قطعة قمة في الذوق والجمال ترتديها السيدة المدينية فتتالق بكل بهاء جمال
يعنى الملابس التى تلبسها الست اوالسيدة وهى فى بيتها بصفة عامة
وهى عبارة عن قطع متعددة اولها السديرية او( السدرية )
وهى عبارة عن قطعة من الملابس ترتدى على الجزء العلوى من الجسم وهى تشبة البلوزة فى وقتنا الحالى ولكنها تختلف عنها قليلا
فالسديرية قصيرة تصل الى الوسط او اطول قليلا اى بزيادة 2سم تقريبا عشان يغطى الدكة
باكمام قصيرة وفتحة امامية تقفل بالازارير والازارير مصنوعة من البلاستيك او من الذهب الخالص عند بعض العائلات
والياقة او الكولة او القبة عالية تشبه الياقات العسكرية ويزين طرفها بدانتيل رقيق اسمه الفيستو وكمان اطراف الاكمام ومرد الازارير تتزين بالفيستو
اما القماش الى تصنع منه السديرية بوال او شاش ولونه ابيض
ويكون واسع وبكرسي ويتمسك على الوسط بدكة
والدكة هى: قطعة من القماش البوال طويلة زى الحزام تتخيط من الطرفين وتتزين اطرافها بتطريز رقيق بخيوط حريرية على شكل وردات ويقولوله تطريز
واطراف السروال تطرز السنارة بخيوط قطنية ويسمى هذا التطريز الحجل ..واذا جاء ضيوف لست البيت تلبس فوق السديرية والسروال بدكة الكورتة
والكورته عبارة عن فستان منزلى بسيط نص نص على قولت اهل اول وهو قطعتين القطعة الفوقانية زى السديرية وله فتحة امامية توصل لخط الوسط
ماتتعداه وتزين بقية مثلثة (اسبور) وكمام طويلة تضيق بالتدريج حتى تصل للكتف
والوانه متعددة بس الوان فاتحة (ببنه زهرى –سماوي- فستق-بصلى)
اما القطعة التحتانية (السفلية)فهى عبارة جونلة ببنسات ووسيعة وتتخيط مع الجزء العلوى فتعطى فستان كامل او كورته كاملة وتتلبس فى البيت
اما الراس فيتغطى بالشنبر وهو قطعة قماش ركامة مثلثة صغيرة توضع على مقدمة الراس وتربط من تحت الشعر والهدف منه حماية الرأس من الدبابيس
يلي تثبت فيها الست شعرها على الرأس
وتوضع عليها المحرمة والمحرمة قطعة قماش بفته او شاش بيضاء و مستطيلة وتفرق الست شعرها من النص وتضفره ضفيرتين وتضع المحرمة عليه وتلف شعرها المضفور بجزئي المحرمة وبعدين تلفه على راسها حسب طول شعرها لفة او لفتين وفى كل لفة تثبت المحرمة على رأسها بدبابيس أم
رأس لؤلؤ وتمسكها فى الشنبر عشان تثبت الشعر لانه طويل وصعب تثبيته وكانت من اهم اسباب الخطبة للفتاة طول شعرها
هذه نبذة عن ملابس البيت ملابس الخرجات(الضهرات)
طبعا بنات البيت ما يخرجو من البيت لحد ما يتزوجو حسب العادات
تجلس في البيت اذا أمها خرجت فى هرجة أو عزومة فتقوم مقام أمها وبالذات البنت الكبيرة
الفستان البرنسيس عبارة عن قماش مجزأ إلى أكثر من قطعة أو شقرة
وتتخيط فى بعض ويكون مفتوح من الأمام إلى الوسط وتنظف حردة الرقبة بسجاف أو تتركب عليه ياقة مثلثة اسبور على قطعه أو قطعتين وتقفل الفتحة بأزارير بلاستيك أو ذهب حسب القدرة وأكمام طويلة تضيق كل ما نزلنا باتجاه الكف
اما الفستان ( النص نص ) فسبق أن شرحنا موديله في ملابس البيت وتقدر السيدة تلبس نفس الموديل بس تغير الخامة
أما الفستان أبو بنسات أمامية وخلفيه فهو فستان طويل ببنسات على الوسط عشان تكسمه على قد الجسم فيركز ويترتب
وأكمام طويلة وقبة مثلثة اسبور او بدون
أما الخامات فتختلف من حرير لبوال لجبير والألوان تكون مختلفة على ذوق الست رغم إنهم كانوا يفضلون الفواتح
وتحت هادى الملابس تلبس الست السديرية أم قبة عالية وأزارير مذهبة بنفس موديل سديرية البيت بس الخامة هنا مختلفة وخامة سديرية الخروج تكون
أو النصف و الحزام في وسطه من صوف يسمى البقشة أو بحزام الجلد ويسمى الكمر,, , ويتعمم ابن الحارة على
رأسة بالغباتة وهو:: برد من أرض الشام عن احرام مشتغل بألوان مختلفة , او يتعمم بالسليمي او العنبر صر أو الاحرام البالي
ولا يزال هذا اللباس التقليدي يلبس الى الان في مكة والمدينة وفي وقتنا الحاضر ويبقى
</I></B></I>
بارتداء زي مميز من أزياء تراث المنطقة نفسها قد يكون .. بدوي((محاريد))
وقد يكون مديني (( زبون )) وتقوم العروس بتغطية وجهها بالبرقع المزين
هذا اللباس اولا يتميز بالوانه الناصعه البراقه وكذلك يتسم بانه واسع يغطي كامل جسمها ويكون مطرزا بالون زاهيه كماهو في الصور
وهذه الكراسي تكون في الكوشة للعريس والعروسة يخص المدينة
ويكون التطريز موزع بكثرة على الثوب
يتألف من ثلاث قطع ثوب داخلي والمشتغل الخارجي وسروال مشتغل وطرحة
ويتلبس على الراس المحرمة والمدورة..
تلبسها المراة الحجازية