• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

قانونيون: حدّ القذف على رادوي و تغريمه ب ـ20 ألف ريال

فتى الخرج

مشرف قسم
إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
4,002
مستوى التفاعل
15
النقاط
38
الموقع الالكتروني
shomoo5.com
تغريم اللاعب الروماني بـ20 ألف ريال

قانونيون: حدّ القذف على رادوي واردٌ وقضاء السعودية ملزِم لكل مقيم

8934.imgcache


فيما يعتزم لاعب نادي النصر السعودي حسين عبدالغني تقديم شكوى رسمية للاتحاد السعودي لكرة القدم والقضاء السعودي ضد الروماني ميريل رادوي لاعب نادي الهلال على خلفية اتهامه له بالشذوذ الجنسي، تشير مصادر "العربية نت" إلى أنه حتى نهاية دوام أمس لم يقم اللاعب بذلك بعد، وأن الجهات المعنية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب لم تتلقّ أن شكوى من أي نوع.

وكان اللاعب الروماني رادوي قد صرّح عقب مباراة فريقه الأخيرة أمام النصر بما فُسّر أنه اتهام لحسين عبدالغني بـ"الشذوذ الجنسي"، وذلك عبر أكثر من قناة فضائية رياضية. وقال بلغة إنجليزية ركيكة ودون أن يصرح بالاسم أن هناك لاعباً "يضايقه دائماً في أرض الملعب، لا أدري لماذا يطاردني هذا اللاعب ويتحرش بي دائماً.. ربما هو من النوع الذي لا يحب النساء.. ويحب الرجال فقط.. ربما!".


من جانبه، قال عبدالغني في تصريحات صحافية إنه سيتقدم بشكوى شخصية للجهات الأمنية والقضائية ضد اللاعب، خلاف ما سيقوم به النادي مع مرجعيته في الرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودية.

وهو ما اعتبر مثيراً للجدل ولتوقعات أن تثير تلك المقاضاة العديد من الإشكالات في ظل كون اللاعب غير سعودي ولا مسلماً من ناحية، ولصعوبة توقعات نتائجها في الوقت الذي ظهرت في أنباء متفرقة عن مساعٍ حثيثة لتقريب وجهات وإنهاء القضية قبل وصولها للجهات القضائية.
التطبيق على الجميع

من جهته أكد الدكتور عيسى الغيث، القاضي بوزارة العدل، لـ"العربية.نت" أن الشريعة الإسلامية تطبق على جميع من يقيم على أرض المملكة، "حيث السيادة الوطنية للأحكام الشرعية، وإن كان من غير المسلمين فلا يطبق عليه بعض الحدود التي هي للخالق، إلا أن الحدود التي هي للمخلوق كحد القذف فإنه يطبق على الجميع، وهو 80 جلدة دفعة واحدة".

وأوضح: "لكن هذا التلفظ الذي ذكره اللاعب الروماني ليس صريحاً وإنما هو تعريض وكناية، والعقوبة هنا في حال عدم ثبوت القذف فتنتقل إلى التعزير بما هو دونه، وحيث إن أداة الجريمة وسيلة إعلامية وهي القناة الفضائية المذكورة، فهذا من اختصاص اللجنة الإعلامية بوزارة الثقافة والإعلام، وهي صاحبة الولاية بموجب أمر ولي الأمر مرجع الولايات القضائية".

وأشار إلى أنه "حينما تقرر اللجنة عدم اختصاصها بمبادرة من نفسها أو بطلب من المجني عليه لكونها قضية قذف لها حد وليست قضية شتم لها تعزير، فحينئذ تحيل القضية بقرار منها إلى وزارة العدل لدراستها، ومن ثم إحالتها إلى المحكمة المختصة حسب السوابق في هذا النوع من القضايا".

واعتبر الغيث أن "في هذه القضية ثلاثة حقوق، وهو الحق الخاص ويرفعه المدعي الخاص لدى اللجنة الإعلامية المختصة، والحق العام ويرفعه المدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام، والحق الإداري بالعقوبات التأديبية المسلكية ويرفعه مرجعه الوظيفي لدى لجانه المختصة في رعاية الشباب".

وانتقد ما وصفه بالملاحظ في الآونة الأخيرة من "تكاثر الاعتداءات الجنائية في الوسط الرياضي خصوصاً السباب والشتائم"، مطالباً بـ"الضرب عليها بيد من حديد حتى يكون هذا الوسط محل تربية للشباب وليس بمثل هذه المظاهر السيئة للأسف الشديد، ولذا فجميع السلطات الأربع مسؤولية عن هذه الظاهرة، فالسلطة التشريعية تصدر القوانين، والسلطة القضائية تصدر الأحكام، والسلطة التنفيذية تنفذ العقوبات" .

وأكد أن "السلطة الإعلامية تقوم بدورين أحدهما قبل الجنايات وهو استباقي ومن باب الوقاية عبر الثقافة القانونية وقبلها التوعية الأخلاقية المنطلقة من ثوابتنا الإسلامية وقيمنا العربية وعاداتنا السعودية الكريمة، وثانيهما بعد الجنايات بنشر العقوبات الصادرة لتكون زاجرة ورادعة".
جهات عديدة في القضية

من جهة ثانية، أكد المستشار القانوني ريان مفتي أن كل مقيم على أرض المملكة هو خاضع لأنظمتها القانونية وأحكام الشرع الإسلامي مادام الخطأ وقع داخل المملكة، مضيفاً: "بغض النظر عن الجنسية والديانة فإنه وبالنظر لمكان الحدث أو الاعتداء أو الجرم فإنه يحق للمملكة تطبيق العقوبات التي تنص عليها التشريعات الإسلامية التي هي أساس القضاء في المملكة العربية السعودية".

وأكد مفتي أن "القذف بحسب ما رأيته وسمعته غير واضح، فالعبارة لا تؤكد أنه قصد الشذوذ، ولا يمكن أن يعد ذلك صريحاً إلا إذا اعترف اللاعب رادوي بأنه قصد ذلك صراحة".

ورأى أن الجهة المسؤولة عن العقوبة الإدارية في هذه الحادثة هي الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وتشاركها في ذلك وزارة الثقافة والإعلام فيما يخص أي خطأ إعلامي في حال مثلاً ثبت ارتكاب القناة لخطأ ما يمكن أن يعتبر مخالفاً لأنظمة الإعلام في السعودية مثل كيفية نشر المادة أو طريقة البث أو تكون القناة قصدت أو تعمدت إبراز ذلك وهذا على سبيل المثال".

وأضاف: "أما الجهة الشرعية والقضائية فهي المحكمة الجزئية في المنطقة التي وقع فيها الحدث، وذلك بمجرد إحالته للمحكمة للترافع هي التي تحدد هل هناك قذف أم سب أم غيره؟ وحينها قد يلجأ القاضي للاستعانة بجهة معتمدة للترجمة للتأكد من دلالات الألفاظ في اللغة التي استخدمت وللوصول صراحة لمقاصد اللاعب المدعى عليه، وكذلك الأمر يعتمد على إثبات المتضرر للضرر الذي وقع عليه، فقد يحتاج القاضي أيضاً إلى استدعاء شهود كانوا في موقع الحدث".
عقوبة الشطب

وتنص قوانين كرة القدم السعودية بمنع اللاعبين من تجاوز الاتحاد السعودي والاتجاه الي المحاكم الأخرى.. وتعتبر تلك مخالفة تستدعي عقوية الشطب من الملاعب..

وكانت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم هددت لاعب النصر حسين عبدالغني والهلال خالد عزيز بالشطب من الملاعب أن هم اتجهوا للقضاء.. وقالت في بيان رسمي:" بناء على التصريحات المتبادلة بين لاعب نادي النصر حسين عبدالغني ولاعب نادي الهلال خالد عزيز بعد نهاية مباراة الفريقين في نصف نهائي كأس ولي العهد ,والتي أقيمت بين نادي الهلال ونادي النصر بتاريخ 5 /4/ 1432هـ ."

واضافت" اجتمعت لجنة الحكام واللجنة الفنية ولجنة الانضباط وأطلعوا على تقرير حكام المباراة والذي لم يتم الإشارة فيه إلى إي مخالفة يستوجب تدخل اللجنة الفنية.. عليه ..قررت لجنة الانضباط استدعاء لاعب نادي النصر حسين عبدالغني ولاعب نادي الهلال خالد عزيز للوقوف على تصريحات اللاعبين عبر وسائل الإعلام عن طريق إدارة الناديين مع التأكيد بأن لوائح الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تنص على أن اللجوء للتقاضي خارج المنظومة الرياضية يعتبر مخالفة جسيمة لكل المنتمين للرياضة كرة القدم من أعضاء مجلس وشرف وإداريين ولاعبين ومن في حكمهم وعقوبتها الشطب من اللعبة والمنع من ممارسة كرة القدم".


وأصدرت لجنة الانضباط أمس الأحد 13-3-2011,, قراراً بإيقاف لاعب الهلال مريل رادوي مباراتين رسميتين في جميع الدرجات التي يحق له المشاركة فيها اعتباراً من تاريخه وبغرامة مالية قدرها (20,000عشرون إلف ريال) .

كما اصدرت قرارا أخر بلفت نظر لاعب الهلال كرستيان و يلهامسون رقم (9) بعيد انتهاء مباراة نادية مع نادي النصر بتاريخ 15 /4/ 1432هـ بإستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضد لاعب نادي النصر احمد عباس رقم(6) , حيث أن ما قام به لاعب الهلال المشار إليه تصرف استفزازي غير مناسب للخصم.

وزادت "ولقناعة اللجنة بأن ما قام به اللاعب المشار إليه أعلاه مخالفة انضباطية لا تتفق مع مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف.. ولم تصدر اية عقوبات في حق لاعبي النصر حسين عبدالغني واحمد عباس وسعود حمود".

إعتماد التشكيل الإدارى لمجلس إدارة الشباب ودخول مجانى للجماهير فى مباراة ذوب أهن الإيرانى .

8935.imgcache

اعتمد الرئيس العام لرعاية الشباب، الأمير نواف بن فيصل بن فهد التشكيل الإداري الجديد لأعضاء مجلس إدارة نادي الشباب ومناصب الأعضاء، وذلك عبر خطاب رسمي، تسلمته الإدارة الشبابية من قِبَل الرئاسة العامة لرعاية الشباب يوم الأحد.

ويتكون مجلس الإدارة الشبابية من :
1- خالد بن عمر بن جاسر البلطان رئيساً لمجلس الإدارة
2- خالد بن محمد بن عبد العزيز المعمر نائباً لرئيس المجلس
3- عبد الله بن عامر بن إبراهيم القريني أميناً عاماً للنادي
4- حسين بن عبدالله بن عبدالعزيز آل عمر أميناً للصندوق
5- الدكتور فهد بن على بن محمد العليان عضواً
6- على بن خالد بن ماطر الشيباني عضواً
7- ناصر بن منصور بن إبراهيم الكنعاني عضواً
8- فهد بن محمد بن سليمان الشعلان عضواً
9- مؤيد بن محمد بن عبد الله المحيميد عضواً

على صعيد أخر، تكفل عضو الشرف الأمير خالد بن سعد بشراء تذاكر دخول مباراة فريق الشباب أمام ذوب آهن الإيراني يوم الأربعاء المقبِل، على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، وبذلك سيكون الدخول مجاناً للجماهير.

من جهته، قدم رئيس مجلس إدارة نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان شكره للأمير خالد بن سعد على هذه على البادرة والدعم المتواصل قائلا: "تعودنا دائماً على مثل هذه الوقفات الداعمة والإيجابية من قبل الأمير، ومن جميع أعضاء شرف النادي لتحفيز الجماهير على الحضور، متمنياً بأن تكون هذه البادرة حافزاً كبيراً للاعبين لتحقيق الفوز".

من جهة أخرى، تلقى رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان دعوة من رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد السعودي المهندس/ ابراهيم علوان لحضور مهرجان تكريم اللاعب أحمد جميل يوم الجمعة 20/ 4/ 1432هـ الذي سيقام على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بمدينة جدة.

وتحت زخات من المطر الذي تشهده العاصمة الرياض واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب اليوم الأحد استعداداته للقاء فريق ذوب آهن الإيراني يوم الأربعاء المقبِل ضمن مباريات دوري أبطال آسيا2011م.

وفضل الجهاز الفني إخضاع كلاً من: المدافع عبد الله الشهيل، والمحترف البرازيلي مارسيو كما تشو، والمحترف الكويتي مساعد ندا، والمحترف الغيني الحسن كيتا, لجرعات لياقية مكثفة, رغبة في زيادة المخزون اللياقي لديهم.

وجه مجلس الجمهور الشبابي الجماهير المساندة للفريق الشبابي أمام نظيره الإيراني يوم الأربعاء المُقبِل لحمل وإبراز الراية السعودية بدلاً عن شعار نادي الشباب، وسيقوم المجلس بتأمين الراية السعودية وتوزيعها على الجماهير مجاناً.

الهلال يصل الدوحة و يرجئ التعليق على عقوبة رادوي بعد مباراة الغرافة .

8936.imgcache

أجرى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأحد مرانه الرئيسى استعداداً لملاقاة مضيفه (الغرافة القطري) مساء بعد غد الثلاثاء ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا وذلك بمران أقيم على الملعب الرديف في نادي الغرافة القطري، وكان الفريق الهلالي قد وصل إلى الدوحة عصر اليوم برفقة مدير عام إدارة كرة القدم الأستاذ سامي الجابر والمشرف على العلاقات العامة والإعلام الأستاذ عبدالكريم الجاسر .
يشار إلى أن المؤتمر الصحافي لمدربي الفريقان ولاعب من كل منهما سيقام عند الساعة الحادية عشر من صباح يوم غد الاثنين ويعقبه الاجتماع الفني فيما سيؤدي الفريق مرانه الأخير قبل المواجهة عند الساعة السادسة والنصف مساء على ملعب نادي الغرافة الرئيسي الذي سيحتضن المواجهة يوم الثلاثاء .
من جانب آخر، تكفل نادي الجيل بالأحساء بتسيير حافلتين جماهيرية من الأحساء إلى قطر لمؤازرة الهلال في مواجهته أمام الغرافة القطري، إلى جانب دعم عضو مجلس الإدارة الأستاذ حسن الناقور بمستلزمات المدرج الهلالي في المواجهة المرتقبة، وقدمت إدارة النادي شكرها لمسئولي نادي الجيل للأستاذ الناقور على دعمهم الهلال في مشاركته الخارجية.
من جهة أخرى تلقت إدارة نادي الهلال اليوم الأحد خطاباً من لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم يفيد بإيقاف الروماني ميريل رادوي مباراتين رسميتين في جميع المسابقات التي يحق له المشاركة فيها وغرامة عشرون ألف ريال نظير تصريحات اللاعب الإعلامية عقب مباراة الهلال والنصر والقرار قابل للاستئناف وفق لوائح الاتحاد السعودي.
كما لفتت اللجنة نظر السويدي ويلهامسون بناء على ما وصفته اللجنة من سلوك استفزازي وغير مناسب للخصم تجاه لاعب النصر أحمد عباس.
من جانبها، تود إدارة نادي الهلال أن توضح للجماهير الهلالية على وجه الخصوص والجماهير الرياضية بشكل عام بأنها لن تعلن موقفها من قرارات لجنة الانضباط إلا بعد نهاية لقاء الهلال بالغرافة القطري ضمن دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء القادم وذلك حرصا على عدم التأثير على الفريق واللاعبين في هذه المباراة الهامة التي يمثل الهلال المملكة من خلالها ويسعى لتحقيق نتيجة إيجابية للكرة السعودية، مؤكدةً أنها موجهة كل تركيزها على تهيئة الأجواء المناسبة للاعبي الهلال في المباراة ليواصلوا إسعاد جماهيرهم بتحقيق الانتصارات .
اللوائح تنقل جائزة الجماهير إلى مبروك زايد

8937.imgcache

رداً على الاستفسارات التي تثار حول جائزة الجماهير عبر التصويت قامت لجنة الاعلام والاحصاء بالايضاح التالي ..

إشارة الى ما نشر عن جائزة تصويت الجماهير بفوز الاتحاد بجائزة افضل فريق واللاعب احمد عباس بجائزة افضل لاعب في الجولة 19 من دوري زين السعودي وحيث أنها جائزة جماهيرية وليست فنية بعيداً عن أي تدخل بشري وتعتمد على التصويت الالي فقد نشرت النتيجة السابقة وبعد مراجعة اللوائح وحسب نظام المسابقة الذي ينص على حجب الجائزة عن اللاعب المستبعد من أي مباراة أو أي لاعب صدر بحقه قرار انضباطي خلال الجولة من دون حجب التصويت لصالحه ، وتعطى الجائزة لمن يليه، وكذلك يستبعد كل فريق خسر مباراته في أثناء الجولة و نظرا لحصول اللاعب احمد عباس على الكرت الاحمر في مباراة النصر والقادسية فإن جائزة افضل لاعب حسب تصويت الجماهير تنتقل الى اللاعب الذي يليه في التصويت ,ونظرا لان اللاعب ناصر الشمراني قد حصل على كرت احمر في لقاء الشباب والفتح فان الجائزة تنتقل الى اللاعب الذي يليهما وهو مبروك زايد .
ويتم الإعلان في كل جولة عن الثلاثة الأوائل من الفرق واللاعبين المتنافسين على لقب الجائزة، بينما يتم الاستناد في التصويت إلى ترشيحات الجماهير الرياضية دون غيرها، وجعل الجماهير هي المعيار الأساس في التصويت .
لجنة الإعلام والإحصاء
الاتحاد السعودي لكرة القدم


البعثة غادرت إلى طشقند أمس .. علوان:

طموحنا تشريف الكرة السعودية ولن
8938.imgcache








غادرت بعثة الفريق الاتحادي مساء امس برئاسة رئيس النادي المهندس إبراهيم علوان إلى العاصمة الاوزبكية طشقند استعدادا لمواجهة فريق بنيدكور الاوزبكي يوم الاربعاء المقبل في الجولة الثانية من بطولة دوري أبطال آسيا وتضم
البعثة نائب رئيس النادي المشرف العام على
إدارة الكرة محمد اليامي والمنسق الإعلامي عمر بامصفر وإداري الفريق فايز الشمراني ومنسق البطولات الخارجية ماجد المالكي ومصور
المركز الإعلامي محمد باخشوين والمنسق الإداري سلطان ينبعاوي والجهاز الفني بقيادة المدرب توني اوليفيرا والمساعدين حسن خليفة
وحمزة إدريس وكامبولوس ومدرب الحراس باولو جورج وإخصائي الإحصاء ميجيل والمترجم سعيد مغامر والجهاز الطبي المكون من الطبيب
بوضياف الحسيني وأخصائيي العلاج الطبيعي موسى صديقي وعبد الحفيظ سماوي ومحمود البشير ومسؤول المعسكر كمال أبشر ومسؤول
التغذية محمد سعد ومسؤول الملابس محمد لقمان والطباخ معين الكريخي.
واللاعبون هم: مبروك زايد وتيسير آل نتيف ومصطفى ملائكة وأسامة المولد ورضا تكر وحمد المنتشري وراشد الرهيب وصالح الصقري ومشعل
السعيد ومحمد سالم وباولو جورج ومناف أبو شقير وسعود كريري وأحمد حديد ونونو أسيس وسلطان النمري وعلي الزبيدي ومحمد ابو سبعان
ونايف هزازي ومحمد الراشد وعبد العزيز الصبياني وعبد المالك زيايه.
وكان في وداع بعثة الفريق عضو مجلس الإدارة الدكتور فاضل بسيوني والمشرف العام على المركز الإعلامي والعلاقات العامة عدنان جستنية.
علوان قدم شكره لرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بعد استقباله له شخصيا ولعضو الشرف الدكتور خالد
المرزوقي وعضو مجلس الإدارة المهندس فراس التركي و اللاعب السابق أحمد جميل مساء اليوم لتقديم الدعوة لسموه لحضور مهرجان اعتزال
أحمد جميل الذي سيقام يوم 25 من الشهر الجاري أمام فريق طربزون التركي على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة،مشيرا إلى أن سموه
وعد بالحضور في حال تواجده في مدينة جدة.
وحول لقاء بنيدكور الاوزبكي قال ( طموحنا في المباراة المقبلة هو مواصلة تشريف الكرة السعودية وتحقيق نتيجة الفوز على الرغم من أن
اللقاء يقام على أرض الفريق المنافس)
حول ما يخشاه على الاتحاد في هذا اللقاء قال لا أخشى على فريق الاتحاد إلا طول السفر فقط.
وحول عدم عودة الفريق بعد نهاية لقاء بنيدكور إلى مدينة الرياض مباشرة للاستعداد لمباراة فريق الهلال في مسابقة دوري زين السعودي
للمحترفين أشار بأن ذلك يعود لرؤية مدرب الفريق توني اوليفيرا.
وحول عدم استجابة لجنة المسابقات لطلب نادي الاتحاد بتعديل موعد مباراته الدوري أمام فريق الهلال قال( لن أتحدث في شيء سابق)
من جانبه اكد المدرب توني اوليفيرا أكد أن فريقه يعاني من نقص كبير بغياب اللاعب محمد نور وعدم جاهزية الثنائي العماني أحمد حديد
والبرتغالي باولو جورج إلا أنه شدد بأن الفريق يملك العديد من النجوم القادرين على تقديم أفضل المستويات.
مؤكدا انه سنبحث عن تحقيق النقاط الثلاث التي ستكون دافعاً قوياً لنا نحو التأهل إلى الدور الثاني رغم اختلاف الأجواء وأرضية الملاعب
التي ستكون مشبعة بالمياه إلا أن فريق الاتحاد تعود على ذلك من خلال مشاركاته المتعددة في البطولات الآسيوية.

 
يعطيك ألعآآفيه
مآ منك قصور يلغأألي ألخبر ينزل أول بأول
مآ شأءألله عليك
 
شكرالكي
غاليتي:ورةاكليل

على المرور
والله يعطيك العافيه
لاهنتي مع ودي
واحترامي لكي
(فتى الخرج)
 
أعلى