• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

12 مليار ريال معدل صرف السعودية على التبغ كل عام

امير بكلمتي

مشرف قسم
إنضم
5 يناير 2011
المشاركات
815
مستوى التفاعل
32
النقاط
28
6131.imgcache

حذّرت دراسة متخصصة من انتشار ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي بنسبة تزداد بشكل متسارع، مما يستدعي دق نواقيس الخطر، خصوصاً لدى شريحة الشباب التي يُعوَّل عليها في بناء مستقبل الأمة.

وأشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك ستة ملايين مدخن في المملكة، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 10 ملايين بحلول عام 2020، و المملكة تحتل حاليا المرتبة الرابعة عالمياً بسبب صرف ما يزيد على 12 بليون ريال كل عام على التبغ حسب مانشرته صحيفة "المدينة السعودية" السبت 12-2-2011.

ومن جانب آخر تسعى الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالدمام إلى تنظيم برامجها التوعوية لمختلف شرائح المجتمع لتوعية أولياء الأمور بأضرار التدخين وأهمية متابعة أولادهم ومراقبتهم كإجراء وقائي للحيلولة دون انجرافهم إلى هذه العادة.

وأظهرت الدراسات أن أقوى العوامل المشجعة على تجربة التدخين هي إغراء وتشجيع الزملاء والرفاق بنسبة 29.73 %، ثم التجربة الشخصية بنسبة 21.62 %، ثم تشجيع وتقليد أحد أفراد الأسرة بنسبة 16.22 %، ثم الرغبة في زيادة الثقة بالنفس وتأكيد الذات بنسبة 12.61 %، ثم رغبة في التقليد واكتشاف أسرار التجربة بنسبة 11.17 %.

وقال المشرف على فرع جمعية مكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية صالح عبدالله البعاد "دعت هذه الإحصائيات إلى ضرورة إقامة معارض توعوية للجمعية في جميع مراكز ومحافظات المنطقة، حيث إن أكثر الأمراض انتشاراً بسبب التدخين هي أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 12.6 %، يليها السعال بنسبة 6.31 %، ثم الغثيان بنسبة 5.41%، ثم التهاب الشعب الهوائية بنسبة 4.5 %.






 
أعلى