• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

أصول اللغة الجنوبيه الحضرميه القديمه .. !

امير بكلمتي

مشرف قسم
إنضم
5 يناير 2011
المشاركات
815
مستوى التفاعل
32
النقاط
28


قد يتسأل بعض الناس العاديين او بعض من كتبوا ومروا على المهرية دون معرفتها .

ماهي اللغة المهرية وماهي اصولها ؟؟؟



ولاشك ان المهرية تختلف عن العربية الدارجة من خلال السماع ,السماع العابر فقط , دون التعمق في الاصل والجذور لهذة اللهجة العربية الاصيلة ذات المنبع القديم . ومن هنا تاتي صعوبتها لانها قديمة .


فاللهجة المهرية لهجة عربية لاشك فيها !!! قد يراها البعض مختلفة من خلال سماعهم , ولكن المدقق بجذور مفرداتها لايجدها الا عربية ، بل ان العربيه الفصحى جاءت بعدها فهي اصلها .



ظهرت الممالك اليمنية على خارطة الممالك القديمة قبل اكثر من 2000 سنة من الميلاد ، أي قبل 4007 سنة من الآن في اقل تقدير ، بلغاتها وشعوبها وفنونها ، وهي ما كانت عليه المهرة و الـصـدف في ذلك الزمان كجزء من هذه الممالك .


نعم كثير من القبائل اليمنية استبدلت لغتها باللغة العربية الفصحى .. وذلك في زمن قريب ... وهو ما اثبته الهمداني في كتاب الاكليل ، إلا انها احتفظت باسماء اللغات القديمة وافعالها واستخدمتها في لهجاتها المحلية ، بالإضافة إلى ما اخذته العربية من لغاتنا القديمة ، استطاع اليمنيين من استخدام اللغة العربية بسهولة .


لاشك ان اللهجة المهرية واخواتها السقطرية والشحرية هي تطور عن لهجات عربية قديمة من ارض الجزيرة, وكلنا يعرف من خلال كتب التراث الاختلاف بين لهجات القبائل العربية ليس فقط بين شمال وجنوب بل كذالك بين شمال وشمال وجنوب وجنوب في العصور القديمة .

البعض يقول :ان المهرية حميرية !


ولكن من يقارن المهرية ببعض اللهجات الحميرية في نجران وفيفا وشمال اليمن و التي لازالت محتفظة بخصائص الحميرية الام لايجد اي شبه بينها .

رأي آخر ان المهرية بنت النقوش اليمنية قديمة

وهذا الراي لم يوافق عليه بعض من درسوا النقوش لوجود اختلاف بين المهرية والنقوش .




اذاً ماهي اصول المهرية ومنابعها القديمة ؟؟؟؟

لقد قام بحل هذا اللغز الباحث سيرجيس فرانتسوزوف في ( كتابه تاريخ حضرموت الاجتماعي والسياسي قبيل الاسلام وبعده )

عندما قام بمقارنة اسماء الصدف القديمة باسماء المتحدثين بالمهرية واخواتها .

ورغم عدم معرفة سيرجيس بالمهرية ومعانيها فقد اعتمد اكثر على مقارنة اسماء الاعلام دون معرفة المعاني في بعض الاحيان
.


يقول سيرجيس :

ان المختصين لم يلتفتوا تقريباً الى المادة المتعلقة بالاسماء بالاسماء الموجودة اكثرها في سجلات الانساب المدونة في العصور الوسيطة على الرغم من تحليل هذه المادة يشكل مفتاحاً مهماً مسائل اصول وتطورات المجتمعات خاصة تلك القبائل المترحلة وشبة المترحلة منها .


منهج سيرجيس في مقارنة الاسماء والتحليل

يقول : ان المنهج المتمثل في استخدام خصائص الاسماء للمجتمعات الاثنية لداسة المراحل المتقدمة من تاريخها بامكاننا تطبيقة على قبائل الصدف .

قام سيرجيس بجمع اكثر من (200 ) اسم من اسماء الصدف في سجل انسابها الموجودة في الاكليل واكثر من ثلاثون اسماً استخرجها من مصادر النسب الاخرى و ( 16 ) اسماً اخذها من النقوش القديمة .

وقد جرت مقابلة جميع هذه الاسماء , بالاسماء المهرية في جمهرة انساب العرب لهشام ابن الكلبي وبالاسماء الواردة في النقوش العربية وكذا باسماء المتكلمين باللغات العربية الجنوبية التي لاكتابه لها ( المهرية ) .


وكان سيرجيس قد لاحظ كما يلاحظ اي باحث آخر لو اراد ان يستنبط ان الاسماء الصدفية تشبه الاسماء المهرية والشحرية والسقطرية , وهذه الاسماء لايوجد لها مثيل في اسماء اي قبيلة عربية كانت من قبائل العرب .

مثل : جدام , وقسحم , واجرة , وذخير , وسعسم , مريس , وزاف , الفيتحش , موصل , وبرغز . وجميظ , وجليح , واحسس , وآبد , وثوي , اثعيل , صيعر , النياح , الاثبج , حسيس , حكلي , ثي , مشيرح , زعير , احنا , قحفان .....ألخ .


وعندما جرت مقابلة هذه الاسماء مع المتحدثين باللهجات العربية الجنوبية القديمة ( المهرية واخواتها ) و قد وجد ( سيرجيس ) تتطابق وتشابه بين اسماء بعض الاعلام المهرية مع اسماء الصدف القديمة .


وتشكل الاسماء المتشابهة مع المتحدثين باللهجات العربية الجنوبية القديمة ( المهرية , الشحرية , السقطرية ) اكثر من 10 % من مجموع الاسماء الصدفية مع التنوية بان هذه الاسماء تشكل الثلث تقريباً في الجيل الاول والثاني من احفاد الصدف , اما في الجيل الثالث فانها تشكل اكثر من خمس الاسماء تقريباً , وتتركز هذه الاسماء في المستويات العليا من مشجرات الانساب الاقرب الى الجد الاول يشير ان هذه الاسماء تعود الى اقدم مراحل التاريخ الاثني للصدف .


ووجود هذا الاسماء لدى الصدف يشير الى الارجح الى الاصل الثقافي المشترك لها مع القبائل التي تتحدث الى يومنا هذا باللغات العربية الجنوبية القديمة ( المهرية , والشحرية , والسقطرية ) التي هي من نسل اولئك السكان الاصليين للجزء الجنوبي من جزيرة العرب .

وهكذا فان تحليل الاسماء الصدفية يظهر بجلاء ان الصدف كانت في مراحل تاريخها الاثني القديم المتاح للدراسة تنتمي الى سكان جنوب الجزيرة العربية .

وقد اشار الهمداني لسان اليمن في كتابة الاكليل قائلاً : ان الصدف كانت تتكلم بلغة حضرموت وتتسمى باسمائها .


وقد قال احد شعراء الصدف موضحاً هذا في احد الابيات :


والفت مابيني وبين بني ابـي وقد خولفت منا قلوب والسـن

الى مرتع نسموا ويسموا عديدنا ونحن اليهم نستنيـم ونـذعـن



الخلاصة التي خلص اليها سيرجيس


يقول سيرجيس بفضل تحليل هذه الاسماء تمكنت من الخروج بالاستنتاجات التاليه :


1- لقد وجدت وحدة اثنو ثقافية متينة بين الصدف والبدو الرحل الاصليين من سكان المنطقة ربما تعود الى الاصول المشتركة لكليهما

2- لم يكن هناك اي تاثير ذو شان على الاطلاق للحضارة العربية الجنوبية في قبيلة الصدف طوال تاريخ وجودها .

3- ان الاندماج الثقافي للصدف في اطار الثقافة العربية الاسلامية ادى الى تعريبها بالكامل تقريباً .



ملاحظات وتعليقات

نلاحض في مقال سيرجس وبحثه عدة نقاط :-


1- فعلاً هناك اسماء صدفية تشبه اسماء واعلام المهرة حتى اليوم

2- ان قبائل مثل المهرة والصدف البدو القدماء في جنوب الجزيرة العربية تربطهم وحدة ثقافية ولغوية واحدة في العصور القديمة ويبدوا ان لهجتهم كانت لهجة البدو التي تختلف عن الحظر ، ، و برأيي المنطلق من دلائل و شواهد كثيره ان المهره القبيله هم من الصدف التي استقلت بكيان المهره ، وان قبائل المهره القضاعيه ليست بنسب قبائل مهره { الشراوح و الشحاشح و صار } و سيأتي تفصيل هذا لاحقاً .

3- كانت الثقافة السائدة في تلك الفترة هي ثقافة حضرموت المملكة القديمة التي كانت تغلب عليها الحياة البدوية خصوصاً المناطق الشرقية ( ارض مهرة ) وظفار وسقطرى .


وكانت مملكة حضرموت في أوج ازدهارها وقوتها أكبر الممالك اليمنية القديمة رقعة، امتدت من مشارق بيحان "قتبان" غرباً إلى حدود عمان شرقاً شاملة ظفار كلها، وامتدت أيضاً عبر البحر إلى جزيرة سقطرى، ويذكر أن مدينة شبوة "العاصمة" تقع في الداخل وأنها محل إقامة الملك، وإليها يجلب اللبان لخزنه، كما أن مدينة "قنأ" كانت الميناء التجاري لحضرموت، وتقع في أسفل جبل يعرف اليوم باسم "حصن الغراب".

وكانت قبائل مثل الصدف والمهرة وسيبان عمودها الاساسي وقد ذكرت هذه القبائل في كثير من النقوش الحضرمية القديمة .


وهكذا استطاع سيرجيس كشف اصول اللهجة المهرية واخواتها بأدلة وبراهين لاتقبل الشك تخرس كل متقول ومفتري على اصول لغتنا القديمة التي حافظت على اصالة الماضي والتاريخ القديم .


 
69.gif
 
أعلى