• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

أحكآم الجنازهـ ؛ وبدعهآ وكيفية صلاتهآ؛ أحكآم زيآرة القبور؛ وبدعهآ~~

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

همس الحنين

بنت الجنوب




كيفية صلاة الجنازة ؟

1- الصلاة على الجنازة فرض كفاية : ( إذا قام به البعض سقط عن الآخرين ) أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .
2- ُيسن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل ومتجهاً للقبلة كما في (صورة 16)، وعندوسط المرأة كما في(صورة 17)، لفعله صلى الله عليه وسلم. رواه أبوداود وصححهالألباني في أحكام الجنائز ص109







-3 السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين، ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناًفإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره .
4- ويسن أن يرفع المصلي يديه مع كل تكبيرة ،لفعله صلى الله عليه وسلم . أخرجه الدار قطني وجوّد إسناده الشيخ ابن باز كما فيفتاواه
5- يكبر الإمام أربع تكبيرات، كالآتي :
التكبيرة الأولى :
1- بعد التكبيرة يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
2- بسم الله الرحمن الرحيم .
3- يقرأ سورة الفاتحة( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .... الخ
فيه إشارة إلى عدم مشروعية دعاء الاستفتاح ،وهو مذهب الشافعية وغيرهم ، وقال أبو داود في المسائل " ( 153 ) : سمعت أحمد سئل عنالرجل يستفتحعلى الجنازة : سبحانك اللهم وبحمدك . . . ؟! قال : ما سمعت "
التكبيرة الثانية :
بعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليهوسلم كما يفعل في التشهد ،أي يقول : ( اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كماصليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍوعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد)
وإن اقتصر على قوله : ( اللهم صلِّ على محمد) فإنه يجوز .
التكبيرة الثالثة :
1- بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية، ومن ذلك قول:
(اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُوَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَالخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراًخَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْزَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ)رواه مسلم وأحمد
2- وردت أدعية أخرى يمكن الرجوع إليها في كتب الأذكار .
التكبيرة الرابعة :
بعد التكبيرة الرابعة يقول: (اللَّهُمَّ لاَتَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تَفْتِنَّا بَعْدَهُ) ذكر النوويفي كتاب رياضالصالحين وقال الشيخ ابن جبرين إنه الأفضل .
أو يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عنيمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه وسلم ، رواه الحاكم وحسَّن إسنادهالألباني في أحكام الجنائز(ص129) ، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره ، لورودأحاديث في ذلك . أنظر أحكام الجنائز للألباني (ص127

زيارةالقبــــــــــــــــــــور
1- تشرع زيارة القبور للاتعاظ بها وتذكر الآخرةشريطة أن لا يقول عندها ما يغضب الرب سبحانه وتعالى كدعاء المقبور والاستغاثة به مندون الله تعالى ، أو تزكيته والقطع له بالجنة ، ونحو ذلك .
2-ويجوز زيارة قبرمن مات على غير الاسلام للعبرة فقط .
3- وأما قراءة القرآن عند زيارتها ، فممالا أصل له في السنة ، بل الأحاديث المذكورة في المسألة السابقة تشعر بعدم مشروعيتها، إذ لو كانت مشروعة ، لفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلمها أصحابه ، لاسيما وقد سألته عائشة رضي الله عنها-وهي من أحب الناس إليه صلى الله عليه وسلم-عماتقول إذا زارت القبور؟ فعلمها السلام والدعاء . ولم يعلمها أن تقرأ الفاتحة أوغيرها من القرآن،فلو أن القراءة كانت مشروعة لما كتم ذلك عنها .
4- ويجوز رفعاليد في الدعاء لهما ، لحديث عائشة رضي الله عنها ، ولكنه لا يستقبل القبور حينالدعاء لها ، بل الكعبة ، لنهيه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة إلى القبورالمسلمين فينعليه،لحديث بشيرين الحنظلية قال : ( بينما أماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم... أتى على قبور المسلمين... فبينما هو يمشي إذ حانت منه نظرة ، فإذا هو برجل يمشي بينالقبور عليه نعلان،فقال : يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك ، فنظر ، فلما عرف الرجلرسول الله صلى اللهعليه وسلم خلع نعليه ،فرمىبهما ) أخرجه أصحاب السنن وغيرهمالألباني في أحكام الجنائز وبدعه
ا

5- ولا يمشي بين قبور المسلمين في نعليه،لحديثبشيرين الحنظلية قال: ( بينما أماشيرسول الله صلى الله عليه وسلم... أتى على قبور المسلمين... فبينما هو يمشي إذ حانتمنه نظرة ، فإذا هو برجل يمشي بين القبور عليه نعلان،فقال : يا صاحب السبتيتين ألقسبتيتيك ، فنظر ، فلما عرف الرجل رسول الله صلى الله عليه وسلم خلع نعليه ،فرمىبهما )أخرجهأصحاب السنن وغيرهم( الألباني في أحكام الجنائزوبدعها



6- ولا يشرع وضع الأس ونحوها من الرياحينوالورود على القبور،لأنه لم يكن من فعل السلف ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه .

وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما: (كل بدعة ضلالة ، وإن رآها الناس حسنة. (الألباني في أحكام الجنائز وبدعها




ما يحــرم عند القبور
ويحرم عند القبور ما يأتي :
1 - الذبحلوجه الله .
2 – رفع القبور زيادة على التراب الخارج منها .
3 - طليهابالكلس ونحوه .
4 - الكتابة عليها .
5 - البناء عليها .
6 - القعودعليها .
7 - الصلاة إلى القبور.
8 - الصلاة عندها ولو بدون استقبال .
9 - بناء المساجد عليها .
10 - اتخاذها عيداً ، تقصد في أوقات معينة ، ومواسممعروفة، للتعبد عندها .
11 - السفر إليها (كالسفر إلى قبر النبي وغيره (
12 - إيقاد السرج عندها . والدليل على ذلك عدة أمور :
أولا : كونه بدعة محدثة لايعرفها السلف الصالح . ثانيا : أن فيه إضاعة للمال وهو منهي عنه . ثالثا : أن فيهتشبها بالمجوس عباد النار .
13 - كسر عظامها ، والدليل عليه قوله صلى الله عليهوسلم : (إِنَّ كَسْرَ عَظْمِالْمُؤْمِنِ مَيْتاً مِثْلُ كَسْرِهِ حَيّاً) . أخرجهأبو داود وابن ماجه.
14- نبش القبور ، ولكن يجوز نبش قبور الكفار ، لانه لاحرمة لها .







بدع وأخطاء شائعة في الجنائز

1-الغفلة عن الموت والانشغالعنه وعدم تذكره ، وكفى بالموت واعظاً .
2- أنه لا يكتب الوصية الا المحتضر الذيعلى فراش الموت ، ومن كتبها قبل ذلك قيل له : (الواجب أن تتفاءل بالخير طيلة العمر، لا توص الموت عنك بعيد ) سبحان الله ومن يضمن للإنسان أن يعيش ثوان ؟ بل ومن يدري .
3- إذا دفنوا الميت هرعوا إلى إقامة العزاء والمآتـم والولائــم والختماتواهملوا قضاء دينه وتنفيذ وصيّــتــه ونسوا ان نفس المؤمن معلقة ٌبديــنــه حتىيققضى عنه .
4- تسمية ملك الموت بـعزرائيل وهذا مما لا اصل له .
5-قراءةالقرآن على الميت من حين وفاته حتى يباشر غسله أو قراءة سورة يس خاصة ًعند الاحتضارفكيف بمن يستأجر من يقوم بذلك ؟
6-وضع المصحف عند رأس المحتضر أو على صدره وكذاوضعه بعد الموت .
7-النياحة والندب ورفع الصوت بالمصيبه وتمزيق الشعر ونشرهوتمزيق الثوب والدعاء بالويل والثبور والاعتراض على قضاء الله وقدره .
8- إعتقادان الزوجين لايغسل أحدمها الاخر وقد ثبت عـــن بعض الصحابه انهم غسلوا زوجاتهم .
9-عندما يحمل الناس الميت إلى الصلاه ومن ثــم إلى المقبره يغطون الميت بغطاءمكتوب عليه آية الكرسي أو آيات متفرقه من القرآن .
10-تأخير الصلاه على الجنازهإمَّـا لغرض ٍمباح كوصول بعض الأقارب من أماكن بعيده أو لغرض ٍغير مشروع كقراءةالختمات وتثويبها والسنه المبادره بالجنازه وإذا وصل بعض أقاربه صلى علىقبره.
11-تقديم تارك الصلاه للمسلمين لكي يصلوا عليه وهذا لايجوز وخيانة وغـــشٌللمسلمين , فتارك الصلاه إذا مات لايغسل ولا يكفــن ولا يصلى عليه , ولا يدفــن فيمقابر المسلمين , ولا يرثـه , المسلمون , ولا يرثـهم ولا تحل له زوجته , ولاتحلذبيحة ُوليست لهُ ولاية ٌشرعيّـه على أولادهِ ولايستغفر له ولا يترحمْ عليه لانهكافر { في أظهر قول العلماء } .
12-عدم الصلاة على السقط إذا تم له أربعة أشهر، وهذا خطأ لأن السقط إذا بلغ أربعة أشهر غسل وصلي عليه ودفن لأنه نفخت فيه الروح ،أما ما قبل ذلك فلا .
13-اعتقاد أن الجنازة إذا كان صالحة خف ثقلها على حامليهاوهذا لا أصل له .



14-رفع الصوت بالذكر والتهليل عند تشييع الجنازة .
15-الدعاء جماعة مع رفع الأيدي بعد صلاة الجنازة .
16-إذا مات لهم ميت جمعوا جميعما يتعلق به من ملابس وفرش ونحوها وأخرجوها من البيت زاعمين عدم جواز استعمالها .
17-إعتقاد كراهة الدفن ليلا ً، والصحيح أنه لاحرج في الدفن ليلا ً.
18-ومن البدع حفرالقبر وتجهيزه قبل الوفاة بجوار من يريد دفنه بالقرب منه والوصيةبدفنه فيه .
19-الأذان والإقامة في قبر الميت عند وضعه فيه ، أو الصلاة علىالنبي صلى الله عليه وسلم عند إدخال الميت في القبر وهذا كله لا أصل له والواردقوله : ( بِسْمِ الله وَعَلَى سُنَّةِ – أو ملة – رَسُول الله ) عند إدخال الميتلقبر فقط .
20-قول (دفن في مثواه الأخير) وهذا خطأ فالمثوى الأخير إما الجنةوإما النار .
21-اعتقاد أن التراب الذي خرج من القبر عند الحفر لابد من إعادتهكله عند الدفن .
22-العزوف عن حثو التراب في القبر مع إمكانية ذلك والمشروع أنيحثو ثلاثا ً.
23- رفع القبر فوق شبر .
24-وقوف أحد الحاضرين عند رأس الميتبعد الدفن وتلقينه بأن ينادى (يافلانابن فلان اذكر ماخرجت عليه من الدنيا) ولم يصححديث البتة في التلقين بعد الدفن .
25- الكتابة على القبر سواء كتابة اسم أوتاريخ أو قرآن أو غير ذلك .
26-ذبح الذبائح عند خروج الميت من البيت أو نزولهالقبر وقد سماه الإسلام عقرا ًونهى عنه بقوله : (لا عقر في الإسلام) .
27-الزيارة الشركية للقبور التي يقصد بها دعاء الأموات وسؤالهم وطلب الحوائج منهموالتبرك بهم ، والنذور لهم والطواف بقبورهم وهذا والله هو الشرك الأكبر وهو الضلالالمبين والظلم العظيم وهو من محبطات الأعمال وموجبات الذل والخذلان يدخل صاحبهالنيران ويحرمه المغفرة والرضوان .
28-السفر إلى القبور ولو إلى قبر الرسول صلىالله عليه وسلم وإنما يسن إنشاء سفر لزيارة مسجده صلى الله عليه وسلم ثم إذا وصلإلى المسجد شرع له السلام عليه صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه .
29-تخصيصزيارة القبور في الجُمع والأعياد .
30-الضرب على القبر بحجر أو وضع اليد عليهوقت السلام على الميت .
31-السلام على الميت باسم والدته وذلك عند زيارة القبورفيقول السلام عليك يافلان ابن فلانة .
32-سكب الماء على قبر الميت عند زيارةالمقبرة وربما من بجانبه من القبور .



33-قراءة القرآن علىالقبور .



34-التردد على قبر النبي صلى الله عليه وسلم عند الدخول في المسجدالنبوي .
35-وضع باقة من الزهور على القبر وهذه بدعة ٌوغلو في الأموات وفيهتشبه بالكفار .
36-إقــامة المآتــم وإغــلاق الشوارع ووضع الفرش والأنوارتعطيل الأعمال , والسنـّـه أن يـُعـزى أهل الميت في أيّ مكان في مقبره أو شارع أوسوق أو منزل .
37-عمل الولائــم اللتي تجعل الزائـر يشكُ في كون هذا عزاء أمزواج لكثرة الضيافه .
38-توزيع أجزاء القرآن على الحاضرين لعمل ختمه لتثويبهاروح المتوفــى وهذا بدعة ٌلا أصل له , فـ كيف إذا كان ذلك في جو صاخب بالدخانوالهرج واللغو مما يعرض كلام الله للإبتذال والإمتهان والإحتقار .
39-عــدمالتعزيه إلا بعد الدفــن , ومن عزى قبله ينكر عليه ويقال له لاتستعجل بالتعزيـه . وهذا لا
أصل له , فالتعزيه تكون من حين الوفاة سواء عزى قبل الدفـن أو بعده .
40- عـدم التعزيه أيام العيد , أو عدم تهنـئـتـه بالعيد مع وفاة قريب .
41-تحديد التعزيه بثلاثة أيام فقط وبعدها لايعزى وهذا خطـأ فقد ورد النبي صلى اللهعليه وسلم عزى بعد ثلاثة أيام في حديث عبدالله بن جعفر رضي الله عنهما , فالتعزيهشرعت لتسلية المصاب ومتى وجدت الحاجه إلى تسلية المصاب فالتعزيه مشروعه ولو بعدثلاث .
42-القول في التعزيه : (البقيه في حياتك) , (البقيّـه في راسـك) وهـذاخلاف الأولى , وكذلك قول : بعض المعزين لأهـل الميت (مانقص من عمره زاد فيعمرك) .
43-قول: (الفاتحه على روح فلان) وذلك إذا ما انتهوا من العشاء أو الغداء , .. وكذلك قول : ( اللهم اجعل ثواب هذا الطعام لـفلان ) .
44-قول : ( ونهدي لجميعموتانا وموتى المسلمين ثواب سورة الفاتحه أوسورة كذا ) حيث لم يكن هذا من هديسلفنا الصالح أن يقرا الفاتحة أو غيرها ويثوبها للأموات فقط ، حيث أن القرآنللأحياء لا للأموات .
45-عدم التعزية في أهل المعاصي ممن مات منتحرا ًأو فيسكر أو في زنى أو نحو ذلك من المعاصي ، والأصل في ذلك التعزية وما المانع من تسليةأهله وتهوين المصيبة عليهم .
46-الإعلان عن مكان الجلوس للعزاء بالصحف وأحيانايكتب آيات كقوله تعالى : (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ) وهذا النعيالذي نهى عنه الإسلام .






47-بعض النساء إذاأتين أهل الميت لتعزيتهن أول ما يكون منهن صياح وعويل ويُبكين كل الحاضرات وهذه هيالنياحة المحرمة .

48-الغفلة والإعراض عن زيارة القبور .
49-وصف الميت بأنهمغفور له أو مرحوم أو شهيد أو من أهل الجنة أو انتقل إلى الرفيق الأعلى وما أشبهذلك ، وهذا كله لا يجوز لأن هذه من الأمور التي لا يعلمها إلا الله .









فتاوي فيالجنائز

س1 : ماذا يفعل الجالس عند المحتضر ؟ وهل قراءة سورة "يس" عند المحتضرثابتة في السنة أم لا ؟
ج1: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين .. عيادة المريض من حقوقالمسلمين بعضهم على بعض. و ينبغي لمن عاد المريض أن يذكره بالتوبة ، و بما يجب عليهمن الوصية . و بملء وقته بذكر الله _ عز و جل _ لأن المريض في حاجة إلى مثل هذاالشئ ، و إذا احتضر، و تيقن الإنسان أنه حضره الموت فإنه ينبغي له أن يلقنه : " لاإله إلا الله" كما أمر بذلك النبي ، صلى الله عليه و سلم ، فيذكر الله عنده بصوتيسمعه حتى يتذكر ، و يذكر الله ، قال أهل العلم و لا ينبغي أن يأمره بذلك ، لأنهربما لضيق صدره و شدة الأمر عليه يأبى أن يقول "لا إله إلا الله "، حينئذ يكونالخاتمة سيئة ، و إنما يذكره بالفعل ، أي بالذكر عنده حتى قالوا : و إذا ذكّره فذكرفقال " لا إله إلا الله " فيسكت ، و لا يحدثه بعد ذلك ليكون آخر قوله: " لا إله إلاالله " ، فإن تكلم .. أي المحتضر فليعد التلقين عليه مرة ثانية ليكون آخر كلامه " لا إله إلا الله" . و أما قراءة " يس" عند المحتضر فإنها سنة عند كثير من العلماءلقوله ، صلى الله عليه و سلم : " اقرأوا على موتاكم (يس) . لكن هذا الحديث تكلم فيهبعضهم و ضعفه . فعند من صححه يكون قراءتها مسنوناًَ ، و عند من ضعّفه لا يكون ذلكأي قراءة " يس" مسنوناً . (الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)





س2 : لقد سمعنا كثيرا منعامة الناس بأن الزوجة تحرم على زوجها بعد الوفاة أي بعد وفاتها و لا يجوز أن ينظرإليها و لا يلحدها عند القبر فهل هذا صحيح أجيبونا بارك الله فيكم؟

ج2 : قد دلتالأدلة الشرعية على أنه لا حرج على الزوجة أن تغسل زوجها و أن تنظر إليه و لا حرجعليه أن يغسلها و ينظر إليها و قد غسلت أسماء بنت عميس زوجها أبا بكر الصديق رضيالله عنهما و أوصت فاطمة أن يغسلها علي رضي الله عنه ، و الله ولي التوفيق. (الشيخابن باز رحمه الله)




س3: أرجوا أنتوضحوا كيفية الصلاة على الجنازة كما ثبتت عن النبي صلى الله عليه و سلم، لأن كثيرامن الناس يجهلونها.
ج3 : صفة الصلاة على الجنازة قد بينها النبي ، صلى الله عليهو سلم ، و أصحابه رضي الله عنهم ، و هي أن يكبر أولا ثم يستعيذ بالله من الشيطانالرجيم و يسمي و يقرأ الفاتحة و سورة قصيرة أو بعض الآيات ، ثم يكبر و يصلي علىالنبي ، صلى الله عليه و سلم ، مثلما يصلي عليه في آخر الصلاة ، ثم يكبر الثالثة ويدعو للميت ، و الأفضل أن يقول : ( اللهم اغفر لحينا و ميتنا و شاهدنا و غائبنا وصغيرنا و كبيرنا و ذكرنا و أنثانا ، اللهم من أحييته من فأحيه على الإسلام ومنتوفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه و أكرمنزله و وسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوبالأبيضمن الدنس ، اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله ، اللهمأدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر و من عذاب النار و افسح له قبره و نور له فيه ،اللهم لا تحرمنا أجره و لا تضلنا بعده) كل هذا محفوظ عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، و إن دعا له بدعوات أخرى فلا بأس مثل أن يقول: ( اللهم إن كان محسنا فزد فيإحسانه و إن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر له و ثبته بالقول الثابت .. ثميكبر الرابعة ويقف قليلا ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه قائلا : " السلام عليكم ورحمة الله" و يستحب رفع اليدين مع كل تكبيرة لثبوت ذلك عن النبي، صلى الله عليه وسلم ، وبعض أصحابه رضي الله عنهم. و يسن أن يقف الإمام عند رأس الرجل و عند وسطالمرأة لثبوت ذلك عن النبي ، صلى الله عليه و سلم ، من حديث أنس و سمرة بن جندب رضيالله عنهما ، و أما قول بعض العلماء : إن السنة الوقوف عند صدر الرجل فهو قول ضعيفليس عليه دليل فيما نعلم . و يكون حين الصلاة عليه موجها إلى القبلة لقول النبي ،صلى الله عليه وسلم ، عن الكعبة " إنها قبلة المسلمين أحياء و أمواتا " و الله وليالتوفيق. (الشيخ ابن باز رحمه الله

س4: ما حكم الصلاةعلى الميت إذا كان تاركاً للصلاة أو يشك في تركه لها أو نجهل حاله ؟
ج4 : أما منعلم أنه مات و هو لا يصلي فإنه لا يجوز أن يصلي عليه ، و لا يحل لأهلة أن يقدموهإلى المسلمين ليصلوا عليه ، لأنه كافر مرتد عن الإسلام و الواجب أن يحفر له حفرة فيغير المقبرة و يرمى فيها و لا يصلى عليه ، لأنه لا كرامة له فإنه يحشر يوم القيامةمع فرعون و هامان و قارون و أبي بن خلف. أما مجهول الحال أو المشكوك فيه فيصلى عليهلأن الأصل أنه مسلم حتى يتبين لنا أنه ليس بمسلم و لكن لا بأس إذا كان الإنسان شاكافي هذا الرجل أن يستثني عند الدعاء فيقول : اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له و ارحمة . لأن الاستثناء في الدعاء قد ورد في الذين يرمون أزواجهم ، ثم لم يأتوا بأربعة شهداءأن الرجل إذا لاعن زوجته قال في الخامسة : " أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين" . و تقول هي في الخامسة : " أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين" (الشيخ ابنعثيمين رحمه الله)



س5 : ما حكم تأخيرالصلاة على الجنازة و غسله و تكفينه و دفنه ، حتى يحضر أقارب الميت .. و ما الضابطلذلك ؟
ج5 : تأخير تجهيز الميت خلاف السنة . خلاف ما أمر به النبي ، صلى اللهعليه و سلم ، فقد قال ، عليه الصلاة و السلام ، " أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحةفخير تقدمونها إليه و إن تك سوى ذلك فشر تضعوه عن رقابكم " . ولا ينبغي الانتظاراللهم إلا مدة يسيرة كما لو انتظر به ساعة أو ساعتين و ما أشبه ذلك . و أما تأخيرهإلى مدة طويلة فهذا جناية على الميت لأن النفس الصالحة إذا خرج أهل الميت به تقول: قدموني . قدموني. فتطلب التعجيل و التقديم . لأنها وعدت بالخير و الثواب الجزيل . والله أعلم . )الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)

س6 :هل تحضر المرأة صلاةالجنازة؟
ج6 :الصلاة على الجنازة مشروعة على الرجال و النساء لقول النبي ، صلىالله عليه و سلم : " من صلى على الجنازة فله قيراط و من تبعها حتى تدفن فلهقيراطان" . قيل يا رسول الله : و ما القيراطان؟ قال " مثل جبلين عظيمين (يعنيمنالأجر) " . متفق على صحته. لكن ليس للنساء اتباع الجنائز إلى المقبرة لأنهن منهياتعن ذلك لما ثبت في الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها قالت : " نهينا عن اتباعالجنائز و لم يجزم علينا" أما الصلاة على الميت فلم تنه عنها المرأة سواء كانتالصلاة عليه في المسجد أو في البيت أو في المصلى . و كان النساء يصلين على الجنائزفي مسجدة ، صلى الله عليه و سلم ، مع النبي ، صلى الله عليه و سلم ،وبعده . و أماالزيارة للقبور فهي خاصة بالرجال كاتباع الجنائز إلى المقبرة . لأن الرسول ، صلىالله عليه و سلم ، لعن زائرات القبور . و الحكمة في ذلك و الله أعلم ، ما يخشى مناتباعهن للجنائز إلى المقبرة و زيارتهن للقبور من الفتنة بهن و عليهن. و لقوله ،صلى الله عليه و سلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" متفق علىصحته و بالله التوفيق. (الشيخ ابن باز رحمه الله)

س7 : من فاتته الصلاة علىالميت في المسجد سواء كان فردا أو جماعة هل يجوز لهم الصلاة على الميت في المقبرةقبل الدفن أو على القبر بعد الدفن؟
ج7 : نعم يجوز لهم ذلك لكن إن أمكنهم أنيصلوا عليه قبل الدفن فعلوا و إن جاءوا و قد دفن فأنهم يصلون على القبر لأنه ثبت عنالنبي، صلى الله عليه و سلم ، أنه صلى على القبر. )الشيخ ابن عثيمين رحمهالله)


س8 : ماهو الدعاءالمشروع عند مواراة الميت بالتراب؟

ج8: ذكر بعض أهل العلم أنه يسن أن يحثى ثلاثحثيات . و أما قول " منها حلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة أخرى " ، فليسفيه حديث عن رسول الله ، صلى الله عليه و سلم ، فقد كان إذا فرغ من دفن الميت وقفعليه و قال : " استغفروا لأخيكم و اسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل " ، فنقولاللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له، اللهم ثبته اللهم ثبته... )الشيخ ابنعثيمين)



س9 : ما حكم الدعاء بعد صلاة الجنازة؟
ج9 :الدعاء مخ العبادةفسؤال العبد ربه لنفسه أو لغيره و إعلانه ضراعته و عبوديته لمولاه حينما يطلب حاجتهمنه رغب فيه سبحانه في كتابه فقال: " و قالربكم ادعوني أستجب لكم" غافر 60 و قال: " ادعو ربكم تضرعا و خفية " الأعراف 55
و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،بقوله و فعله و الأصل فيه الإطلاق حتى يثبت تقييده بوقت أو الترغيب في الإكثار منهفي حال أو في وقت معين كحال السجود في الصلاة أو آخر الليل فيحرص المسلم علىالإتيان به على ما بينته النصوص من إطلاق و تقييد . و قد ثبت في أحاديث صلاةالجنازة الدعاء للميت و ثبت الدعاء له بالأستغفار عند الفراغ من دفنه فقد كان رسولالله صلى الله عليه و سلم ، يزور القبور و يدعو لأهلها و يعلم أصحابه دعاء زيارةالقبور كما يعلمهم السورة من القرآن و لنم يثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ،الدعاء بعد صلاة الجنازة و لم يكن هذا من سنته و لا سنة أصحابه و لو حصل ذلك منه أومنهم لنقل كما نقل الدعاء له قي الصلاة عليه و عند زيارته و بعد الفراغ من دفنه وعلى ذلك يكون اعتماد الدعاء للميت أو لغيره بعد الفراغ من صلاة الجنازة بدعة ، لايليق بالمسلم أن يفعلها لجديث : " عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي وإياكم و محدثات الأمور ...." روا أهل السنن عن طريق العرباض بن سارية .
و صلىالله على نبينا محمد و آله و صحبه. ( اللجنةالدائمة)



س10 : في مصر عندنايدفنون الميت على ظهره و يده اليمنى على اليسرى فوق بطنه و لكني وجدت في السعوديةبدفنون الميت على جنبه اليمن ارجو الإفادة ؟
ج10 : الصواب أن الميت يدفن علىجنبة الأيمن مستقبل القبلة فإن الكعبة قبلة الناس أحياء و أمواتا و كما أن النائمينام على جنبه الأيمن كما أمر النبي ، صلى الله عليه و سلم ، فكذلك الميت يوضع علىجنبه الأيمن فإن النوم و الموت يشتىكان في كون كل منهما وفاة كما قال الله تعالى : " الله يتوفى الأنفس حين موتها و التي لم تمت في منامها " الزمر 42
و قال تعالى : " و هو الذي يتوفاكم بالليل و يعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجلمسمى " الأنعام 60.
فالمشروع في دفن الميت أن يضجع على جنبه الأيمن مستقبلاالقبلة و لعل ما شاهده السائل في بلاده كان ناتجا عن جهل في ذلك و إلا فما علمتأحدا من أهل العلم يقول أن الميت يضجع على ظهره و تجعل يداه على بطنه. )الشيخ ابنعثيمين رحمه الله)

س11 : ماهي الساعاتالتي نهينا أن نصلي فيها على موتانا؟ و لماذا لا يصلي الناس على الجنازة قبل صلاةالفجر أو قبل صلاة العصر إذا كانوا مجتمعين خصوصا في الحرمين للخروج النهي؟
ج-11 :ا لساعات التي نهينا عن الصلاة فيها و عن دفن الميت ثلاث ساعات : حين تطلع الشمسحتى ترتفع قيد رمح ، و حين يقوم قائم الظهيرة أي قبيل الزوال بنحو عشر دقائق، و إذابقي عليها أن تغرب مقدار رمح .. هذه ثلاث ساعات لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه: " ثلاث ساعات نهانا رسول الله ، صلى الله عليه و سلم ، أن نصلي فيهن و أن تقبر فيهنموتانا". و ذكر هذه الساعات الثلاث . و أما ما بعد صلاة الفجر و بعد صلاة العصرفإنه ليس فيه نهي عن الصلاة على الميت و لهذا فلا حاجة أن نقدم الصلاة على الميتقبل صلاتي
(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)

 
مشكورة غاليتي الكحلاويه على تواجدك
101.gif
 
موضوع راقي ومميز

تسلمي همس الحنين
شاكر لك مجهودك والله يجزاك الف خير
وآصلي وآتمنالك التوفيق
 
عودة
أعلى