• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

الطيران العمودي يواصل أعمال الإنقاذ في جدة ووادي الفرع

همس الحنين

بنت الجنوب
إنضم
21 أبريل 2010
المشاركات
10,212
مستوى التفاعل
34
النقاط
48
الإقامة
السعوديه
06236164812433842.jpg

قال قائد أسطول طيران الدفاع المدني أن أعمال الإنقاذ لاتزال مستمرة في مخطط أم الخير شرق محافظة جدة وفي العديد من المواقع التي شهدت احتجازات وإعاقة لدخول الآليات. وأشار إلى مباشرة عدد من المواقع في وادي الفرع شمال شرق ينبع إضافة إلى انطلاق عدد من الطائرات للقيام باعمال الانقاذ في الليث ووادي الروضة ، وأشار إلى أن الطيران العمودي التابع للدفاع المدني في كامل جاهزيته لخدمة جميع المتضررين في سيول جدة ومختلف مناطق المملكة.

الحزن يخيم على قرية البجيدي بعد غرق ناصر الشريف وأولاده في “أمطار الخميس”
عبدالله الدهاس - مكة تصوير: عبدالغني بشير
766215248401412.jpg

عادت قرية البجيدي، شرق مكة المكرمة، إلى واجهة الأحداث بعد أمطار الخميس الماضي التي التهمت وكيل الرقيب/ ناصر بن حازم الشريف من منسوبي المحكمة الشرعية وثلاثة من أبنائه ،حيث كانت القرية مسقط رأس الجندي أول حمد علي الشريف الذي استشهد في إحدى المواجهات الأمنية مع الفئة الضالة من الإرهابيين في مكة المكرمة. وخيم الحزن أمس على القرية بعد أن تم مواراة جثامين المتوفين الثرى بمقابر الشرائع عقب الصلاة عليهم فجر أمس بالمسجد الحرام.
وروى وليد ناصر الشريف أكبر أبناء المتوفى الذي يدرس بالصف الاول ثانوي لـ”المدينة” حادثة وفاة والده وأشقائه قائلا: كان والدي عائدا إلى المنزل بعد شرائه لطعام الغداء لجدتي المسنة وبرفقته أشقائي الثلاثة رائد(9)سنوات ووسيم(9)سنوات وهاشم(6)سنوات، وقبل وصوله إلى المنزل فوجئ بمياه الامطار الجارفة، فاعتقد انه بإمكانه تجاوزه نظرا لان منسوب المياه كان منخفضا ولكن بعد وصوله لمنتصف الطريق زادت المياه ففقد السيطرة على السيارة وعندما حاول فتح الأبواب لم يتمكن نظرا لشدة المياه، مشيرا إلى أنه قام بكسر زجاج السيارة لإخراج أبنائه لكنه لم يتمكن من ذلك حيث جرفت المياه السيارة لمسافة زادت عن(150)مترا .
ويضيف : لقد اخبرني عمي عبدالغني بالحادثة مشيرا لقد عثرنا على الجثث على مسافة بعيدة من موقع السيارة مشيرا إلى أنهم راضون بقضاء الله وقدره. وعبر شقيقه الأكبر صلاح الشريف وشقيقه الثاني عبدالغني عن حزنهم العميق لوفاة شقيقهم(ناصر)مشيرين إلى أن جريان المياه لا تزال تشكل خطرا على كافة أهالي قرية البجيدي. وأبان أن شقيقه عليه قرض لأحد البنوك المحلية يبلغ(90)ألف ريال مشيرا إلى أنه يعول أسرة كبيرة نظرا لأنه متزوج من امرأتين.
من جهته قال عبدالله صالح الشريف: إن عمه رحمه الله كان صاحب خلق رفيع ومحبوبا من الجميع ومحبا للخير ومساعدة أهالي القرية مشيرا إلى ان وفاته هو وأبناؤه كانت فاجعة كبيرة لكافة أهالي القرية والأقارب والأصدقاء نظرا لما عرف عنه من خلق رفيع
الطلاب المغتربون بجامعة جازان يشكون أزمة سكن حادة ويطالبون بالحل حسن أبو شريفة - جازان
8016274856120248.jpg

سببت أزمة السكن لدى طلاب جامعة جازان معاناة كبيرة لهم في ظل ارتفاع أسعار الشقق وتوجه العديد من المستثمرين إلى المراكز السكنية وتحديدها للعوائل، وخصوصا مع فترة نزوح بعض من أهالي القرى الحدودية إلى محافظات متفرقة من المنطقة.
الأمر الذي أدى ازدياد معاناة الطلاب في الحصول على سكن للعزاب. الأمر الذي جعل الحصول على سكن للعزاب من أصعب هموم الطلاب المغتربين عن المنطقة.فالكثير من المجمعات السكنية والشقق المفروشة خصصها أصحابها للعوائل، وهو ما سجل تراجعًا كبيرًا في إيجاد شقق للعزاب وارتفاع أسعارها. يقول الطالب إبراهيم سبيخي: إن من أكبر المشاكل والمصاعب، التي تواجهنا هي إيجاد سكن لنا في منطقة جازان، حيث إننا نتكبد عناء البحث عن سكن قبل ابتداء الفصل الدراسي بشهر أو أكثر.
وأضاف أنه إذا وجد السكن فسوف يكون العناء الأكبر في تحمل كلفة السكن، الذي أرهق عاتقنا حيث إنه يبدأ سعر من مبلغ 2000 ريال إلى 4000 ريال بحسب الشقة التي تكاد أن تكون متقاربة في المواصفات، من حيث الخدمات التي لا نعيرها اهتماما حيث إن إيجاد السكن هو الهم الأكبر بغض النظر عن الخدمات الأخرى، التي لا تكون متواجدة في السكن بجانب عدم وجود المطاعم أو البقالات أو أي خدمة نكون في حاجتها ولا نهتم إذا كانت الشقة جديدة أو قديمة.
الطالب علي طالبي تساءل بقوله: إلى متى نعاني من هذه الظاهرة، ومعظم الطلاب هم من خارج المنطقة والمكافآت لا تسد الاحتياجات ولا يستطيعون مواكبة الإيجار المرتفع؟! حاولت جاهدًا أن أجد شقة للإيجار تتناسب مع وضعي المادي وصدمت بالأرقام الفلكية التي يطلبها أصحاب الشقق، كما أنهم يطلبون دفعة مقدم الإيجار ستة أشهر على الأقل، وهذه مصيبة أخرى امامنا نحن طلاب والذين نعتبر اقل من محدودي الدخل، مما اضطرني الى السكن في احدى القرى بعيدا عن الجامعة بمسافة طويلة التي توجب علينا ان نتحمل كلفة الوصول الى الجامعة عن طريق التاكسي من خلال الذهاب والعودة، بالإضافة إلى أن بُعد المسافة عن الجامعة يعسر علينا الوصول الى المحاضرات في الوقت المحدد لها كما أن أساتذة الجامعة لا يراعون بعد المسافة عن الجامعة. وأضاف الطالبي: لم أستطع دفع إيجار شقة ولجأت أنا وبعض الزملاء للسكن في غرفة واحدة بسعر خيالي، حيث سعرها الف ريال في الشهر. وأتساءل عن أسباب تهميش موضوع السكن على الرغم من المعاناة الكبيرة التي يعيشها الطلبة. ويضيف: لو نظرنا للأعوام الماضية كانت هناك إمكانية للسكن وبمتنفس خاص في الأسعار. أما الآن فالوضع مختلف تماما فلم تعد هناك شقق معروضة بسبب كثرة الطلب عليها من قبل الطلاب والموظفين. ويقول سعد الشهري: لم تعد مكافأة الطالب مجدية وهذا ما نطالب به المسؤولين للنظر في ذلك إما بتوفير سكن للطلاب ومساعدتهم أو زيادة المكافآت وصرفها على مواعيدها.
وفي السياق قال الطالب محمد العسيري: هناك صعوبة في إيجاد السكن للطلاب في جامعة جازان ويضيف: نسكن في إحدى الشقق المفروشة المكونة من غرفة ودورة مياه، وندفع مبلغا كبيرا علمًا بأن هذه الشقة لا تستحق نصف المبلغ الذي ندفعه، كما أن هذا المبلغ يشكل عبئًا إضافيًا على أسرنا، ونرجو أن تدرك الجهات المعنية حجم المعاناة التي نعانيها. بالإضافة إلى الأسعار الخيالية، حيث إن ارتفاع الأسعار تلك ليس لها مبرر يذكر ولكن هو استغلال من قبل المستثمرين أو بالأحرى نزوح أهالي القرى الحدودية الى المنطقة. الأمر الذي صعب مهمة ايجاد سكن للعزاب على وجه العموم أو للطلاب الجامعيين بالأخص.
الطالب محمد العسيري يرى أن الخروج من هذه الأزمة الخانقة، يتطلب إيجاد الحلول السريعة التي تتمثل في بناء وحدات سكنية خاصة بالسكن الطلابي، تتوفر فيها الشروط الصحية الملائمة، ليتسنى للطلاب متابعة تحصيلهم العلمي بشكل أمثل، والتخفيف من معاناتهم، والسماح لطلاب المحافظات الأخرى بالنقل، أو اتباع أسلوب بعض الجامعات الخاصة، وذلك باستئجار مبانٍ خاصة للسكن الطلابي، فهي إن كانت مرتفعة الثمن قليلًا تظل أسعارها أقل من الإيجارات المعتادة. آمال كبيرة يعقدها أبناء جامعة الفرات على الحكومة التي وإن تأخرت بتأمين السكن لهم سيكون في النهاية بناؤه عطاء من عطاءات الحكومة لدعم أبنائها الطلبة.
وأضاف إن جامعة جازان تشهد تطورا كبيرا من كل الجوانب، وبالأخص من حيث السكن الطلابي الذي نرجو أن تكون الجامعة قد أنصفتنا في السكن الطلابي وهو الحلم المزعج الذي لا نستطيع أن تستيقظ منه.
من جانبه أوضح المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بجامعة جازان الدكتور حسين بن حمد دغريري أن الجامعة لا تألو جهدًا في توفير كل ما من شأنه راحة الطلاب والطالبات وتوفير الأجواء المناسبة لهم ليتلقوا تعليمهم الجامعي في أجواء مناسبة، تنفيذًا لتوجيهات ولاة الأمر في هذه البلاد، ومن هنا فقد حرصت الجامعة ممثلة في عمادة شؤون الطلاب على توفير وحدة سكنية للطلاب العزاب تتسع لأكثر من 300 طالب ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط للسكن الجامعي، وجهزت بالتجهيزات اللازمة ويمكن للطلاب الراغبين في السكن فيها مراجعة عمادة شؤون الطلاب لهذا الغرض، كما أن هناك سكنًا للطلاب العزاب في مشروع المدينة الجامعية الذي يتسع لأكثر من 6000 طالب يتم تنفيذه على مراحل، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى قريبًا، ونأمل عند انتهائه أن يسهم في استيعاب كل الطلاب الراغبين في السكن.

“هيئة السياحة” بمكة تحذر من رفع أسعار السكن خلال موسم الأمطار واس - جدة
حذرت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة أصحاب الشقق السكنية والفنادق من رفع الأسعار خلال موسم الأمطار التي تعرضت لها جدة ومكة المكرمة، وأنها ستطبق العقوبات بحق من يستغل هذه الظروف، ولن تقبل أي عذر فيما لو حدثت مخالفة. وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري أن على المواطن أو المقيم إبلاغ مكتب الهيئة العامة للسياحة والآثار عن طريق الفاكس رقم 024203344 لحصول المكتب على ما تعرض له مع تحديد اسم المنشأة وموقعها والسعر الذي قدموه له مع ذكر اسم وسيلة الاتصال به مع العلم بأنه سيتم اتخاذ الإجراء الفوري للمخالف والرفع به لمقام إمارة المنطقة ومحافظة جدة. وذكر العمري أنه تم تشكيل فريق عمل في جدة وكذلك فريق عمل في مكة المكرمة لرصد مثل هذه المخالفات مهيبًا بالمواطنين والمقيمين عدم التردد مطلقًا في إبلاغ الهيئة في حالة تعرضهم لأي استغلال في هذه الظروف الحرجة.

مصرع شخص بالطائف وجرف طريق شوقب وقطع التيار عن 50 قرية علي بن نمران - الطائف
603752455548656.jpg

أدت الأمطار التي شهدتها المراكز الجنوبية لمحافظة الطائف أمس الأول إلى جريان العديد من الأودية محتجزة خلفها عشرات القرى وقام الدفاع المدني بحداد بني مالك بمباشرة أكثر من 5 حوادث متفرقة، ما بين احتجاز واصطدام وإغلاق طرق. كما جرفت السيول العشرات من الطرق الترابية بالإضافة إلى جرف طريق شوقب من عدد من الأماكن، فيما سجلت حالة وفاة في انقلاب سيارة في مركز الصور بني الحارث لمعلم تابع لمكتب التربية والتعليم بحداد بعدما فقد السيطرة على السيارة التي كان يستقلها لتنقلب به ويلقى حتفه.
وفي وادي الحضن التابع مركز حداد بني مالك جرفت السيول سيارتين نتيجة جريان الوادي المسمى "الجلة" الذي استمر في الجريان ما يقارب 6 ساعات وتم إنقاذ ركابها وإخراج السيارات العالقة.
فيما لا تزال قرية سداد عفيف محتجزة نتيجة جرف السيول للطريق المؤدي إليها فيما تمكن أهالي قرية الشرية من فتح الطريق بجهود ذاتية بعدما احتجزوا خلف وادي "شعب صالح" وأغلقت الصخور والأتربة الطريق السياحي "الطائف - الباحة" بالقرب من كبري القعرة نتيجة انسداد عبارات تصريف الأمطار.
فيما باشرت فرق الدفاع المدني حادث اصطدام سيارتين وفتح الطريق أمام الحركة المرورية دون وقوع إصابات في الركاب، ولا يزال العشرات من القرى التابعة لمركز القريع تعاني صعوبة الوصول إليها جراء جريان وادي عردة الشهير وعزلها بشكل كامل طوال يوم أمس، وما زاد الأمر الصعوبة أن الطرق المؤدية للعشرات من القرى كون مجاري الأودية هي المنفذ الوحيد للأهالي، وحال جريانها تتوقف الحياة بتلك القرى بشكل كامل . فيما كان الطريق الذي يربط حداد بالطرف والمسمى طريق "شوقب" أكثر الطرق المتضررة حيث جرفت السيول أجزاء كبيرة من طبقة الإسفلت وأصبح هذا الطريق يشكل مشكلة مع هطول الأمطار لعدم وجود حماية له بشكل مناسب ولضيق العبارات الموضوعة لتصريف السيول حيث انقطع الطريق من منطقة الرضمة، وكذلك وادي الطرف رغم أنه لم يمض على أصلاحه سواء وقت قريب جدا. فيما تضررت بعض الطرق المنفذة من قبل الأمانة بشكل جزئي وطالب الأهالي بإيجاد فرقة للطوارئ من قبل الأمانة للمساهمة في إزالة العوالق والصخور المتساقطة على الطرق التابعة لها داخل القرى. وساهمت الأمطار والرياح المصاحبة لها في قطع التيار الكهربائي عن أكثر من 50 قرية تابعة لمركز حداد وبعض القرى التابعه لمركز القريع ومنها قرى "الشرية وعويرة والوادة وسدان عفيف والرواجح وزبادة والجباهين والعميرة والعامر والطرف والفضلة وشوقب والضبعة وقري الجمال وجميع القرى داخل مركز حداد والقرى الواقعة على امتداد الطريق السياحي من حداد وحتى القريع .

لباحة: القبض على شابين وفتاة في خلوة بغابة رغدان‎ محمد البيضاني - الباحة
تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة الباحة من القبض على شابين في العقد الثاني من عمريهما بعد ضبطهما وهما في وضع مخل مع إحدى الفتيات قاما باصطحابها من أمام إحدى الكليات والإختلاء بها في غابة رغدان . صرح بذلك المتحدث الرسمي بفرع الهيئة بمنطقة الباحة الشيخ عبده بن صالح موضحاً بأن الشابين هما أخوان قدما من خارج المنطقة بناءً على تنسيق مسبق مع زميلة الطالبة التي قامت بترتيب اللقاء بينهم ،وقد تم إحالة الشابين لشرطة مدينة الباحة لاستكمال الإجراءات اللازمة بحقهما فيما تم تسليم الفتاة لوليها بعد استكمال إجراءاتها .
 
شكرالكي
غاليتي/ همس الحنين
على المجهود
الرئع وبتوفيق لكي
والله لايحرمنامن جديدك
والله يعطيك العافيه
لاهنتي مع ودي
واحترامي لكي
(فتى الخرج)
 
أعلى