• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

«ساهر» المرحلة الثانية: قطع الإشارة الحمراء والوقوف على خطوط المشاة والالتفاف إلى الي

همس الحنين

بنت الجنوب
إنضم
21 أبريل 2010
المشاركات
10,212
مستوى التفاعل
34
النقاط
48
الإقامة
السعوديه
:d034::d034:«ساهر» المرحلة الثانية: قطع الإشارة الحمراء والوقوف على خطوط المشاة والالتفاف إلى اليمين

029558864465.jpg

الالتفاف من خلال مثلث الانعطاف
الرياض - أحمد الشمالي
يدخل نظام «ساهر» في مدينة الرياض في مرحلته الثانية من خلال تطبيق مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء والوقوف على خطوط المشاة والالتفاف إلى اليمين دون توقف وذلك في إطار المرحلة الثانية من تفعيل نظام ساهر لضبط وإدارة الحركة المرورية آلياً والتي أنهت مرحلة تطبيق ضبط مخالفة السرعة.
وتهدف تلك المرحلة إلى الحد من التجاوزات المرورية والتي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق. إضافة إلى وجود تجاوزات تمنع المشاة من إعطائهم حقهم المشروع في العبور على خطوط مخصصة لهم أثناء الإشارة الحمراء، كما يهدف الإجراء الجديد إلى الحد من الحوادث المرورية التي تحدث جراء الالتفاف إلى اليمين دون مراعاة لسلامة الطريق والتأكد من خلوة بالكامل من السيارات.



المسار الوحيد المسموح للانعطاف إلى اليمين أثناء الإشارة هو أقصى اليمين واستعمال غيره مخالفة


وفي تفاصيل التطبيق الجديد فإنه يجب على قائد المركبة التوقف في كل التقاطعات وعند الخط الاول من السيراميك او (عيون القطط) عند الاشارة الحمراء.
كما أن هناك حالات توقف غير نظامية خلال فترة الاشارة الحمراء وهي مخالفة يخالف عليها النظام وهذه الحالات تعتبر قطع اشارة حمراء ولو لم تقم المركبة بالدخول وسط التقاطع، وسيترتب عنها مخالفة للنظام كما ان توقف المركبة على الممر المخصص للمشاة يعتبر مخالفة لاعاقة حركة المشاة.
كما أن النظام يسجل مخالفة قطع إشارة على المركبة المتوقفة على الخط المخصص ومخالفة أخرى هي اعاقة حركة المشاة لتوقفها على الممر المخصص لهم.



يجب التوقف في كل التقاطعات وعند الخط الأول من السيراميك أو (عيون القطط) عند الإشارة الحمراء


كما أنه يسمح للمركبات الانعطاف الى اليمين اثناء فترة الاشارة الحمراء مع التأكيد على قائد المركبة الالتزام بأنظمة وقوانين المرور من خلال التوقف الكامل على خط التوقف المخصص قبل اكمال عملية الانعطاف. بحيث يجب التوقف الكامل قبل الانعطاف الى اليمين، او ستكون المركبة في حالة مخالفة للنظام. مع الاشارة إلى أن المسار الوحيد المسموح للانعطاف الى اليمين خلال فترة الاشارة الحمراء هو المسار على اقصى اليمين. ويمنح نظام «ساهر» مخالفة على المركبات التي تستعمل مسارا غير أقصى اليمين للانعطاف الى اليمين خلال فترة الاشارة الحمراء.



يسمح للمركبات الانعطاف إلى اليمين أثناء الإشارة الحمراء مع التأكيد بالتوقف الكامل لإكمال عملية الانعطاف

أما في حالة وجود مثلث مخصص للانعطاف يعتبر المسار هو المسموح للانعطاف من خلاله، وفي حالة تجاوز المثلث والانعطاف من الاشارة تعتبر المركبة في حالة مخالفة.
تجدر الإشارة إلى أن المادة 50/1/50 من نظام المرور تنص على أنه:
يمكن الالتفاف إلى اليمين في التقاطعات أثناء الإشارة الحمراء بعد التوقف التام والتأكد من سلامة الإجراء ما لم يكن هناك إشارة تمنع ذلك.



395455611403.jpg

التزام بالتوقف عند خطوط المشاة




مواطن من نجران يتنازل عن دية ابنه ابتهاجاً بشفاء خادم الحرمين

434082747326.jpg

والد المتوفى
نجران - علي عون اليامي، حسن شرية
تنازل مواطن عن مقيم دهس ابنه بحافلة وتوفي جراء ذلك في مستشفى الأطفال بنجران وأعلن المواطن حمد بن علي المحامض عن تنازله لوجه الله عن المتسبب في وفاة ابنه (عبدالله) بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الولايات المتحدة الأمريكية وتكللت ولله الحمد بالنجاح.



المحامض لم يكتف بالتنازل بل ذهب للسجون لتسجيل كفالته وإطلاق سراح السائق



(الرياض) انتقلت الى منزل والد المتوفى والتقت باسرته بعد ظهر امس في حي الخرعاء بنجران حيث وجدت الأسرة مكونة من 29 شخصا 11 ولدا و14 بنتا وثلاث نساء ووالدهم يقيمون في منزل من الزنك، وقد تحدث المواطن حمد بن علي المحامض وهو رجل طاعن في السن ومتقاعد عن العمل ولا يوجد لديه سوى راتبه التقاعدي وقال: الحمد لله على قضاء الله وقدره وحقيقة أن فرحتنا بشفاء خادم الحرمين حفظه الله لا يمكن وصفها وأنها أسعدتنا جميعا شيبا وشبانا لان الملك عبدالله دخل قلوبنا جميعا في محبة لا تساويها محبة لقائد عظيم قدم الغالي والنفيس لخدمة الوطن والشعب ولن نتأخر في تقديم أرواحنا فداء للقائد.. وأضاف تعرض ابني الطفل عبدالله لحادثة دهس وعمره سبع سنوات عندما كان عائدا من مدرسته الابتدائية واثناء نزوله من الحافلة المتهالكة التي تقلهم تدافع الطلاب الصغار فسقط ابني وتحرك قائد السيارة ودهس رأس ابني وتم نقله من قبل اخوانه الآخرين واخبروني اثناء ادائي لصلاة الظهر وسارعنا بنقله لمستشفى الولادة والأطفال بنجران إلا انه فارق الحياة عند وصوله المستشفى يوم 19/4/1431ه وكانت تلك الحادثة قد أصابتنا بصدمة عنيفة لما كان لذلك الطفل من محبة كبيرة لدي وأمه واخوانه جميعا ولكنه قضاء الله وقدره.





074675438862.jpg

والد المتوفى بجانب سائق «الباص» بعد إطلاق سراحه




وأضاف المحامض: أحيلت القضية للمحكمة الشرعية حيث صدر صك بدفع الدية من قبل المتسبب في الحادث او صاحب وسيلة النقل وتم إيداع السائق في سجون نجران واستمر في السجن لما يقارب "9" اشهر وعندما بلغني خبر نجاح العملية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين "اطال الله في عمره وابقاه" سارعت الى المحكمة وأعلنت تنازلي أمام الجميع عن حقي الخاص وأمام الجهات الرسمية راجيا الله تعالى ان يحفظ خادم الحرمين ويطيل في عمره، بدون تدخل أو ضغط من احد.. كما ذهبت هذا اليوم (أمس) الى سجون نجران لأسجل كفالتي على السائق واخراجه ولكنهم ابلغوني بانه حضر كفيله وسجل كفالته عليه.





449813128247.jpg

صورة جماعية لأسرة المحامض



كما التقينا في نفس الوقت بسائق الحافلة.. مقيم يمني اسمه (مجاهد مهدي قايد 26 سنة) والذي وصل للتو بعد إطلاق سراحه حيث جاء لتقديم شكره لوالد وأسرة المتوفى على تنازلهم عنه لوجه الله تعالى بعد تخلي صاحب مؤسسة النقل عنه سائلا الله العلي القدير ان يجعلها في ميزان حسناتهم.





227522698238.jpg

صورة ضوئية لما نشرته «الرياض» يوم أمس الأول الاثنين عن تنازل المواطن المحامض عن دية ابنه بعد سماعه خبر نجاح العملية الجراحية لخادم الخرمين





من الصفات التي اختص الله بها الإنسان .. والغالبية العظمى للإغماءات خلاله ليست خطرة

الضحك ... كثرته تميت القلب !

547161198703.jpg

أحد الاختبارات التي تجرى لاكتشاف آسباب الإغماء
د.خالد عبد الله النمر
(صالح) أراد أن يمازح أخاه مزحا ثقيلا ... فسكب صابونا سائلا على البلاط وعندما اتى اخوه انزلقت رجله فسقط وكلما اراد القيام.... سقط مرة اخرى وظل على ذلك الحال يترنح على الصابون المسكوب .......اما صالح فانتابته نوبة من الضحك الهستيري بصوت قهقهة عالٍ ثم بدأ يخف تدريجيا ثم جثا على ركبتيه واصبح يمسك ببطنه ويشتكي من ألم فيه ( آه يابطني !!) ثم ازرق وجهه وسقط مغشيا عليه ولم يكن هناك تشنج في الاطراف العلوية او السفلية ولم يفقد التحكم في مجرى السبيلين .....زحف اخوه اليه فوجده مغمى عليه وطلب المساعدة من باقي افراد الاسرة وحذرهم من الوقوع في المكان المسكوب به الصابون .. واثناء ذلك استرد صالح وعيه تدريجيا وجيء به الى المستشفى حيث اجري له فحص انزيمات القلب وتخطيط القلب وتصوير القلب بالاشعة الصوتية وكذلك تم عمل الجهد الكهربائي ومراقبة نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة (الهولتر Holter ) وكل هذه الفحوصات كانت في الحدود الطبيعية..... ذكر صالح في المستشفى انه خلال نوبة الضحك التي انتابته احس بضيق في التنفس ودوخة وألم في رأسه ثم خفت الرؤية تدريجيا حتى اغمي عليه وفقد الوعي نهائيا ...وهي اول مرة يفقد فيها وعيه ولم يكن يعاني من قبل من مشاكل صحية او يتناول ادوية مزمنة او يعاني من كثرة النوم او النعاس او فقدان التوازن المفاجئ او الهلوسة عند الدخول في النوم او الخروج منه .




429948739122.jpg

الإغماء خلال الضحك في أغلبه ليس خطيرا




ماهو السبب العلمي للإغماء خلال الضحك ؟
ان الضحك من الصفات التي اختص الله بها الانسان دون غيره من الكائنات فقد قال سبحانه (وانه هو أضحك وأبكى) وذلك لأن الضحك يحتاج الى ادراك وفهم لما قد يراه الانسان او يسمعه او يحسه ... والاغماء خلال الضحك من الحالات النادرة في الطب laugh syncope والسبب العلمي في ذلك ان الضحك الشديد يستمر لفترة طويلة نسبيا يقل فيها وصول الدم من الاوردة في الساقين والبطن الى عضلة القلب وذلك بسبب ارتفاع الضغط الهوائي داخل القفص الصدري وبالتالي تقل كمية الدم المدفوعة الى الدماغ ويفقد الانسان وعيه .......ولكن لماذا تحدث فقط في الندرة من الناس ؟ لأن هؤلاء المرضى الذين يغمى عليهم عند شدة الضحك تحديدا تكون المستقبلات الموجودة البطين الايسر mechano receptors اقوى واكثر حساسية من مستقبلات الضغط في الشريان العنقي baroreceptors ولذلك فهي تسبب انخفاض الضغط الشرياني بدلا من ازدياده مع او بدون انخفاض نبضات القلب وبالتالي فهي تحصل في بعض الناس دون الاخرين .
أما الألم في البطن اثناء الضحك الشديد فيكون بسبب انقباض الحجاب الحاجز وانقباض عضلات جدار البطن .




197256296508.jpg

أمراض شرايين القلب قد تؤدي الى الإغماء وهي أخطر مسببات الإغماء




الضحك بعد جلطات الدماغ
ومن المعروف ان منطقة ماتحت المهاد hypothalamus هي التي تنظم الانفعالات النفسية من ضحك وبكاء وذلك بالترابط مع جذع الدماغ والمخيخ ولذلك فقد تحدث نوبات الضحك او البكاء في كبار السن بعد حوالي 10% من جلطات الدماغ (Pons infraction) .

الغالبيه العظمى للإغماءات خلال الضحك ليست خطيرة
ورغم ان الاغماء خلال الضحك في اغلبه ليس خطيرا وفي الغالب ان يستعيد المريض وعيه الا ان الوضع الذي يحدث فيه الاغماء قد يؤدي بالمريض الى هلاكه فمثلا كما حدث لبعض المرضى من فقدان الوعي اثناء القيادة على الطريق السريع او اثناء النزول من الدرج او على مرتفع عالٍ كجبل أو ماشابه .
وفي حالات الاغماء الوعائي فإن الغالبية العظمى يكون لديهم انخفاض في نبضات القلب او توسع في الاوعية الطرفية او كلا التغيرين في الجسم معا ومن النادر جدا ان يكون هذا الانخفاض في نبضات القلب شديدا لدرجة توقف القلب نهائيا عن الانقباض وهي فترة تكون في حدود اقل من عشر ونادرا ماتصل الى عشرين ثانية ولكن هناك حالات مسجلة علميا وصل توقف القلب فيها الى ستين ثانية واستعاد المريض وعيه مباشرة بعد ذلك وقد سجلت ووثقت علميا ثلاث حالات وفيات في العالم خلال الخمسين سنة الماضية حصلت خلال فترة الضحك وفي الغالب يكون هؤلاء المرضى مصابين بأمراض اخرى في شرايين القلب والرئة .







944124344328.jpg

تخطيط القلب يبين توقفه نهائياً في أحد المرضى



توضيح لمفهوم هام
وزبدة الكلام ان ماسبق لا يعتبر دعوة مفتوحة لعدم الضحك فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك في بعض الاحداث مع اصحابه او مع أهل بيته حتى بدت نواجذه كما في صحيح البخاري وفي المقابل فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) سنن ابن ماجه 3400.... ورغم ان الموت المعنوي وتبلد الاحساس هو ما يتبادر الى الذهن اولا الا انه قد ثبت علميا التوقف الفعلي المؤقت للقلب في حالات نوبات الضحك الشديد في بعض المرضى الذين لديهم قابلية للإغماء الوعائي كما ذكرنا أعلاه بالتفصيل تصديقا لما قال هادينا عليه الصلاة والسلام قبل اربعة عشر قرنا من الزمن ، أضف إلى ذلك ان الحديث واضح الدلالة في ان المنهي عنه هو كثرة الضحك وليس مجرد الضحك ادام الله عليكم السعادة .

 
والله ساهر هذا مشكلة كبيرة
كفاية السرعة والان بدا تطبيق الاشارات والكلام الفاضي
عز الله ان الرواتب كلها بتروح لساهر
حسبي الله ونعم والوكيل

همس
يعطيك الف عافية
الف شكر على الاخبار
 
أعلى