همس الحنين
بنت الجنوب
:56:
جازان يادرة شــتانا ياديــرة الفن الأصيل
باسم جيزان البديـــعـــة والأغـاني الضبا مرحبا يا مرحبا
بين أنفاس الطبيعـــة في الســـواحل والربا ألف أهلا مرحبـا
في القلوب وسط الحنــايا في أحاسيـــس الدفا
وابتهاجات النوايـا اللي غنتكـم وفـــا
ألف أهلا مرحبا
وأنتِ ياجـازان يا نكهـة صبانا
وأنتِ ياجــــازان يا نشـــوة هوانا
يا بياض الفل في جيد المراســــــم والأماســـي باقة أعياد المواسم
ياغــرام الكل في عاشق وهايــــم والبشاشة في تعــــابير المباسم
والأصايل تحتفل بك في لقانا
ألف أهلا مرحبا
هذه جازان ، أرض خصب، وماء عذب، وجبال شموخ، سهول طموح، شطئانها كجزرها، وجزرها كمدنها، ومدنها
تاريخ، وتاريخها حضارة ، فكيف لا تكون بآدابها وفنونها للثقافة منارة ..
وهذه هي جازان مليئة بآدابها وفنونها الشعبية ، فنونها جميلة، كجمال جبالها وشطئانها، متعددة في كمها وكيفها، كتنوع خصوبة وجدان إنسانها، إيقاعاتها متنوعة ،كتنوع شذا نسمات حقولها ،وقد عرفت جازان بخصبها وخيراتها الزراعية التي أهلتها لأن تكون ذات حضارة عظيمة في جنوب جزيرة العرب وهذا أمر معروف وهذا الجو الحضاري المستقر المسترخي أدى لوجود نشوء مثل تلك الفنون المتنوعة في إيقاعاتها الشعرية ، والرقصية ولأن جازان كانت ولا زالت كل أرضها خصبة ، فقد استدعى ذلك لأن تسكن كل أرضها ، وشمولية الإسكان ، أدت أيضاً لتنوع ساكنيها ؛ ذوقاً وطبيعة، تبعاً لاختلاف طبائع أماكن السكنى ، فالطبيعة الجبلية تختلف عن طبائع الحزون ، كما أن السهول ليست كطبائع الجزر ،وهذا ما جعل جازان تختلف عن بقية مناطق المملكة ، في تعدد إيقاعاتها ، وتنوع نغماتها، تبعاً لاختلاف تأثير تنوع تضاريسها وبيئاتها المتمايزة سهلاً وساحلاً وجبلاً.
الموقع الجغرافي لمنطقة جازان
تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية
بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة، ويحدها من الجنوب والشرق الجمهورية اليمنية ومن الشمال منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر وتبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1632 كيلومتراً وعن مدينة مكة المكرمة بمسافة 819 كيلومتراً. وتتميز المنطقة بطول سواحلها على البحر الأحمر والتي تُقدَّر بحوالي 200 كيلومتر وجبالها الشاهقة الخضراء في الجهة الشرقية ويتبع المنطقة عدة جزر في البحر الأحمر أهمها وأكبرها جزيرة فرسان وتقدر مساحة منطقة جازان بحوالي 40000 كيلومتر مربع وهذا يعني انها تحتل مساحة 6 ،0% من مساحة وطننا الغالي.
جغرافية جازان
منطقة جازان منطقة تتميز بتنوع جغرافي رائع وتختلف عن بقية مناطق المملكة بجغرافيتها الفريدة وتملكها لكافة التضاريس وهذا ما جعلها منطقة مؤهلة لكافة الأعمال السياحية، فنجد المناطق الجبلية تحدها شرقاً، وتتميز بجوها الرائع الساحر ونجد البحر بشواطئه الجميلة يحضنها من الغرب.. فضلاً عن الكثبان الرملية والسهول والتلال الزراعية الخضراء التي تتميز بها المنطقة وتجعلها من أجود مناطق المملكة زراعة وهذا ما انعكس شعراً على أبنائها..
إن التنوع الجغرافي للمنطقة يُعد فرصة مناسبة للاستثمار السياحي إن وجد من يُثمِّن هذا التميُّز.
بعد ما تكلمنا عن منطقة جازان وموقعها الجغرافي وتضاريسها ، نأتي للتحدث عن العادات والتقاليد في منطقة جازان والغوص في كنوز ذلك البحر الذي لا ساحل له وما جمعناه ما هو الا شئ بسيط من ذلك الكم الهائل من العادات التي تميز جازان عن غيرها من المناطق.
وقبل أن نتحدث عن العادات والتقاليد ما رأيكم بالحديث عن اللبس التراثي الجيزاني
تتنوع التضاريس في منطقة جازان ، وبهذا التنوع التضاريسي تتنوع العادات والتقاليد في شتى مناحي الحياة ومنها ما يختص بجانب الملبوسات ، وفي منطقة جازان ثراء واضح في هذا الجانب وتنوع يدركه المشاهد لأول وهلة فسكان المناطق الجبيلة يرتدون خلاف ما يرتديه سكان المناطق الساحلية . هذا قديما وإلا الآن يتشارك الجميع في لبس الزي السعودي .
ملابس جازانية قديمة ما زال كبار السن يرتدونها مكونة من ثلاث قطع هي إزار وسميج وشماغ (ازار وجاكيت وشماغ)
تختلف ما بين المنطقة الجبلية والساحلية إذ تأخذ ألوان حادة وأحياناً سوداء بخطوط ملونة زاهية في القسم الجبلي من المنطقة وتأخذ اللون الأبيض عادة في تهامة وقد يرتدى عليها الجنبية ، أو الشفرة .. فيما يسمى الحزبة .
و ملابس القسم الجبلي ، تتميز بحدة ألوانها وتشعب خطوطها وهي تتكون من ثلاث إلى قطعتين بألوان فاقعة عادة مع لبس الحزبة أو الجنبية وأحياناً يمتشق السلاح أثناء لبسها في المناسبات العامة هذا فيما يخص الملابس الرجالية وهناك أنواع من الملابس التي تخص المرأة تتميز بكثر ألوانها الزاهية .
الملابس النسائية
وتنوعت الملابس النسائية في المنطقة فهناك ملابس تميز بها القسم الجبلي وأخرى القسم الساحلي وإن تميزت الملابس الجبلية بزعهاء ألوانها وقلة تنوعها إلا أن ملابس القسم الساحلي تنوعت أشكالها ومسمياتها وألوانها أيضاً ولها مسميات كــالزم والميل والكرتة وأسماء أخرى كثيرة .
( نماذج لبعض الملبوسات النسائية في تهامة جازان )
المعشي إيقاعه جميل جداً ، وإن كان لا يبعد كثيراً عن فن الزيفة ، لأن رقصته جماعية مصاحبة بشلات جماعية، وإن كانت شلاته هي إلى شلات الطارق أقرب إن لم تكن من أنواع شلات الطارق نفسه ، ورقصته ليست كالزيفة تماماً وإن تقاربت معها في أمور وبعدت في أخرى ، فهي من حيث هي رقصة جماعية ، غنائية وتؤدى في صفوف ، هي كالزيفة
من هذه الجوانب وكذلك في تعريشتها ، وإن كانت تعريشتها أسرع وأخف كذلك إيقاعها أطرب من إيقاع الزيفة ، لذلك تجد حركة صفوفها أكثر انسجاماً وخفة في تحركهم، وإذا كانت الزيفة ليلية ، إلا أنها تؤدى أول الليل، أما رقصة المعشى فتؤدى في آخر الليل وخصوصاً في الأرياف وعلى ضوء القمر، ومما يزيد في حلاوتها صوت المطرق وتوليشاته التي تسري تدغدغ بحلاوتها قلوب العشاق ومحبي الليل.
ما انسى ليالـــــــــــــــــي سلا عشرة ورفقة ســــــــــــــــــــلا
مشتاق قلبـــــــــــــي : ألا مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
وأيــــــــــــــــام في بو عريش واحنا بحضن امعريـش
فينا المحبة تجيـــــــــــــــــــش مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
وامـــزين لـ ( مبير ) ورد أكحل غرير الغيــــــــــــد
واحنـــــــــــــا ربوع اموعد مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
لا هبن امكـــــــــــــاذيه من زمخة امعاضـــــــــــيه
(فيفـــــا) تغازل ( ليه) مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
يا ظبي ميل خــــــلب مغـــــــــــــــــرور يرقص أدب
قفا ومني جــــــــــلب مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
لا أحمر ولا زيديــــــــــــــــه صافي صفاء النـــــــــــــــــية
وامشمس مدنيــــــــــــــــــــة مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
ليته وعـــــــــــــــــــدني وأجا في الخمس ولا الفُــــجــا
خـــيّب جميـــــــــــــــل الرجا مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
علاقة المزمار مع المعشى علاقة طردية
رقصة العزاوي
وهي رقصة جميلة الإيقاع ، رشيقة الحركات لطيفة الأداء ، قليل من يجيدها، وإلى جانب هذا هي من الرقصات
المشحونة رجولة، وبهذا التمازج الذي تتصف به رقصة العزاوي جعلت المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول في العالم على مسرح باريس بفرنسا في الثمانينات ميلادي وهي من الرقصات الفرادية ـ غالباً ـ وإن كان قد تؤدى ثنائياً ، وهي أيضاً من الرقصات التي يختص بأدائها الدرم في حفلة ختانه ، وهي كذلك رقصة غنائية ، أنهم يظلون سنة كاملة قبل الاحتفال بالختان ، يدربون الدرم على أداء إيقاعها ، بل يقال أن صاحب الزير يعلم الدرم على ضربات معينة حينما يوقعها يفهم الدرم مقصد صاحب الزير منها ، لدرجة أنهم يلعبونها عـلى ظهر الـجمال لـحبـهم لها.
خلت من نوا امشتا براق معلـي بارقه فوق رؤس صبيـــــا
وامخوّل يرتجيـــــه
حنّ واردق يامعشـايا لين سفل بالعدايـــــا
وانته يا عرف امطر ياخو امثـــريا شلني اموادي وقلبي بك وليــــــه
حسبك الله ياسكب ياشيخ مسنــي يوم عاضــي ويوم محني!
عند من منك انتجــــــنى؟
وانته من ايد امصبــــايا من لمح زولك تهـــايا
مرة يبكــــي ومرة غنى
ليتني في ساهنك ذكرى هــوى واحســـاس ومعنى
آه وغلب امعنّـــى آه وغلب امعنّـــى
وهي رقصة جماعية غنائية ويمكن تصنيف إيقاعها من ضمن مجموعة إيقاعات الدلع ، من حيث كونها تؤدى جماعية ، وكونها متنقلة غير ثابتة في موقع معين ومن حيث أدائها الغنائي ـ شعراً
وصفها :
تقرع الطبول ، ثم يصطف اللاعبون من الحاضرين إلى مجموعة صفوف ـ من 2ـ 3 ـ، ثم تسير الصفوف على قرعات الطبول رافعين أصواتهم بما حفظوه من شعر قد عد للمناسبة والمتابع لحركات المؤدين لرقصة الدمة يلاحظ أن مؤديها يتحركون خبباً برقص سريع جداً ، وبأداء لا يجيده إلا المختصون به ..
الدانــه
أن لكل تراث فني في جزر فرسان علاقة بمناسبة معينة أو موسم معين فإننا نستطيع القول : إن لفن الدانة علاقة كبيرة بموسم العاصف ، وهو موسم استواء الرطب واشتداد رياح الشمال الذي أخذ منه هذا الاسم ( العاصف) حيث ينتقل الناس إلى قرى النخيل ، وفي هذا الموسم يعود الغائبون وتقام الأفراح ويعيش الناس أزهى أيامهم استقراراً وجمع شمل الأهل والأحباب.
كيف تؤدى رقصة الدانة الفرسانية :ـ
عندما يبدأ أصحاب الإيقاع ( الدقاقون) بتسخين الزير والزلفة على لهب إشعال السعف المتيبس، وهو ما يسميه الفرسانيون ( بالوسيف) عندما يبدأ الدقاقون دقهم يتجمع المشاركون في الرقصة في وسط الميدان أو الساحة المخصصة للرقص، ويقف الشاعر وسط الجمع المحيط به ليبدأ بغناء الثلاثة الأبيات الأولى من المقطوعة الشعرية الخاصة بالدانة ـ التي جرى العرف بأنها تتكون من ستة أبيات ـ ويمكث في ترديدها حتى يحفظها المشاركون، فإذا تأكد الشاعر من حفظهم لها أنتقل إلى الثلاثة الأبيات الأخيرة ، وحينئذ يبدأ الدقاقون بالإيقاع على الزير والزلفة ، وتبدأ أقدام اللاعبين بالأداء في صف واحد طويل ، وعندئذ يتم تبادل الدور في الغناء... المشاركون يغنون الثلاثة الأبيات الأولى ، والشاعر صامت يشاركهم الرقص وسط الميدان ، فإذا ما انتهوا يقوم ـ هو ـ بغناء الثلاثة الأبيات الأخيرة.
أخذي الهوى من سيفك الحالم المســــا
على دانة البحار والعشق لحنهـــا
وأنا زورق امسايح على لجة الأســى
يغازل ضحى فرسان وعيون أهلهــــا
يسير على صير ويقرا إذا رســـى
بختب وفي قمـــاح أحلى جمالها
وفي حضرة التاريخ تحيي الذي انتســى
أغاني قماريها وأنفاس ريمهـــا
بها ليت للمشتاق أحلى وياعســى
وياطيب لقيا الحب والليل ضمهــا
جزيرة يغني العشق فيها ضحى ومسـا
وترسوا أحاسيسه على خد يمهــا
رقصة السيف
وتلاحظ أن اسمها يدل عليها ؛ لأنها مشتقة من نفس الآلة التي تؤدى بها وهي السيف ؛ لأن السيف شيء أساسي في هذه الرقصة ؛ لأنها لا تؤدى إلا به ، حتى في حالة عدم توفره ، يمسك اللاعب بيده عصا بدلاً عنه.
مما يعني أن السيف شيء ضروري في هذه اللعبة ، ولذلك اشتقت منه ، وهي رقصة صامتة ، أي أنها تؤدى بدون
شعر يغنى به، وهي رقصة ثنائية ، أي لابد من لاعبين يؤديان هذه الرقصة ، وهي رقصة رجولية حتى في حركات أدائها كرقصة العزاوي التي سيأتي الحديث عنها بعدها.
وصف أدائها :
تبدأ الرقصة بقرع الطبول ، عندها يتحلق الناس للمشاهدة ، فإذا حمي القرع ينزل شخصان من الذين يجيدون رقصة السيفي، إذ ليس كل واحد يجيدها ، بعد ذلك يتقابلان وبيد كل واحد منهما سيف مسلول من جرابه ، أو عصاً إن لم يوجد ، وعلى قرع الطبول ترفع إحدى رجلي اللاعبين وتخفض الأخرى بالتناوب السريع ـ تبعاً لضربات إيقاعها السريع ـ مع ارتفاع الجسم وانخفاضه في حركة شيقة مع تلويح كل واحد منهما بسيفه يمنة ويسرة، ويستمر الأمر لبعض الوقت ثم يخلفهما غيرهما وقد يُطرح شيء من النقود للطبال على شرف اللاعبين حسب مكانتهما في القوم يكون النقط.
من دلالك كم أخذ ليـــــــلك و رد وأنشــدك فتنة على قمة ومد
وأنت أغلى مملكة وأســـمى بلد يالسـعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا الأريج اللي انســــــكب بالعـــــــــراقة وبالأدب
يا هوى كل العـــــــــرب يالســــعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا ثرى التوحيد والديـــن الحنيف يالرخا .. يالعز .. يالظل الوريـــــــــــف
بالندى والعدل والحسن المنيـــــف والأذان اللي من الكعبـــــة صعد
يالسعودية : وطن .. روح .. وجسد
عــــــزيزة في ظل ( عبدالله ) وأخـــــوه ( سلطان ) بإذن الله
وشعبــــــــك ، والعزيز الله يابــــلادي شامخة طول الأبـــــد
يالسعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا ربا جازان : ياموجة وغيمــــــــة من شــذى الكاذي ومن فل امرديمة
يا قصيدة حالمة بفكرة حكيمـــــة يا عــــودية في وطن وروح وجسد
ذاب فيك الحسن : إنسان وطبيـــــعة وابتــــدع منك الزمن نشوة ربيعه
والأصايل والصــــباحات البديعة يا سعـــــودية في وطن وروح وجسد
في زيارة الملك عبد الله لمنطقة جازان وأثناء الاوبريت في استقباله
ابدعت الفرق الشعبية في الأوبريت وفي آخر لحظة من الأوبريت تفاعل الملك أبو متعب مع رقصة السيف
فقام ورقص لشعب جازان ابتهاجا وفرحا بابداعات ابناءه ابناء جازان
فشكراً أبا متعب وشكرا قدومك الكريم الى أرض الوفاء جازان ..!!
لرؤية المقطع ... إضغط هنا
جازان يادرة شــتانا ياديــرة الفن الأصيل
باسم جيزان البديـــعـــة والأغـاني الضبا مرحبا يا مرحبا
بين أنفاس الطبيعـــة في الســـواحل والربا ألف أهلا مرحبـا
في القلوب وسط الحنــايا في أحاسيـــس الدفا
وابتهاجات النوايـا اللي غنتكـم وفـــا
ألف أهلا مرحبا
وأنتِ ياجـازان يا نكهـة صبانا
وأنتِ ياجــــازان يا نشـــوة هوانا
يا بياض الفل في جيد المراســــــم والأماســـي باقة أعياد المواسم
ياغــرام الكل في عاشق وهايــــم والبشاشة في تعــــابير المباسم
والأصايل تحتفل بك في لقانا
ألف أهلا مرحبا
هذه جازان ، أرض خصب، وماء عذب، وجبال شموخ، سهول طموح، شطئانها كجزرها، وجزرها كمدنها، ومدنها
تاريخ، وتاريخها حضارة ، فكيف لا تكون بآدابها وفنونها للثقافة منارة ..
وهذه هي جازان مليئة بآدابها وفنونها الشعبية ، فنونها جميلة، كجمال جبالها وشطئانها، متعددة في كمها وكيفها، كتنوع خصوبة وجدان إنسانها، إيقاعاتها متنوعة ،كتنوع شذا نسمات حقولها ،وقد عرفت جازان بخصبها وخيراتها الزراعية التي أهلتها لأن تكون ذات حضارة عظيمة في جنوب جزيرة العرب وهذا أمر معروف وهذا الجو الحضاري المستقر المسترخي أدى لوجود نشوء مثل تلك الفنون المتنوعة في إيقاعاتها الشعرية ، والرقصية ولأن جازان كانت ولا زالت كل أرضها خصبة ، فقد استدعى ذلك لأن تسكن كل أرضها ، وشمولية الإسكان ، أدت أيضاً لتنوع ساكنيها ؛ ذوقاً وطبيعة، تبعاً لاختلاف طبائع أماكن السكنى ، فالطبيعة الجبلية تختلف عن طبائع الحزون ، كما أن السهول ليست كطبائع الجزر ،وهذا ما جعل جازان تختلف عن بقية مناطق المملكة ، في تعدد إيقاعاتها ، وتنوع نغماتها، تبعاً لاختلاف تأثير تنوع تضاريسها وبيئاتها المتمايزة سهلاً وساحلاً وجبلاً.
الموقع الجغرافي لمنطقة جازان
تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية
بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة، ويحدها من الجنوب والشرق الجمهورية اليمنية ومن الشمال منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر وتبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1632 كيلومتراً وعن مدينة مكة المكرمة بمسافة 819 كيلومتراً. وتتميز المنطقة بطول سواحلها على البحر الأحمر والتي تُقدَّر بحوالي 200 كيلومتر وجبالها الشاهقة الخضراء في الجهة الشرقية ويتبع المنطقة عدة جزر في البحر الأحمر أهمها وأكبرها جزيرة فرسان وتقدر مساحة منطقة جازان بحوالي 40000 كيلومتر مربع وهذا يعني انها تحتل مساحة 6 ،0% من مساحة وطننا الغالي.
جغرافية جازان
منطقة جازان منطقة تتميز بتنوع جغرافي رائع وتختلف عن بقية مناطق المملكة بجغرافيتها الفريدة وتملكها لكافة التضاريس وهذا ما جعلها منطقة مؤهلة لكافة الأعمال السياحية، فنجد المناطق الجبلية تحدها شرقاً، وتتميز بجوها الرائع الساحر ونجد البحر بشواطئه الجميلة يحضنها من الغرب.. فضلاً عن الكثبان الرملية والسهول والتلال الزراعية الخضراء التي تتميز بها المنطقة وتجعلها من أجود مناطق المملكة زراعة وهذا ما انعكس شعراً على أبنائها..
إن التنوع الجغرافي للمنطقة يُعد فرصة مناسبة للاستثمار السياحي إن وجد من يُثمِّن هذا التميُّز.
بعد ما تكلمنا عن منطقة جازان وموقعها الجغرافي وتضاريسها ، نأتي للتحدث عن العادات والتقاليد في منطقة جازان والغوص في كنوز ذلك البحر الذي لا ساحل له وما جمعناه ما هو الا شئ بسيط من ذلك الكم الهائل من العادات التي تميز جازان عن غيرها من المناطق.
وقبل أن نتحدث عن العادات والتقاليد ما رأيكم بالحديث عن اللبس التراثي الجيزاني
تتنوع التضاريس في منطقة جازان ، وبهذا التنوع التضاريسي تتنوع العادات والتقاليد في شتى مناحي الحياة ومنها ما يختص بجانب الملبوسات ، وفي منطقة جازان ثراء واضح في هذا الجانب وتنوع يدركه المشاهد لأول وهلة فسكان المناطق الجبيلة يرتدون خلاف ما يرتديه سكان المناطق الساحلية . هذا قديما وإلا الآن يتشارك الجميع في لبس الزي السعودي .
ملابس جازانية قديمة ما زال كبار السن يرتدونها مكونة من ثلاث قطع هي إزار وسميج وشماغ (ازار وجاكيت وشماغ)
تختلف ما بين المنطقة الجبلية والساحلية إذ تأخذ ألوان حادة وأحياناً سوداء بخطوط ملونة زاهية في القسم الجبلي من المنطقة وتأخذ اللون الأبيض عادة في تهامة وقد يرتدى عليها الجنبية ، أو الشفرة .. فيما يسمى الحزبة .
و ملابس القسم الجبلي ، تتميز بحدة ألوانها وتشعب خطوطها وهي تتكون من ثلاث إلى قطعتين بألوان فاقعة عادة مع لبس الحزبة أو الجنبية وأحياناً يمتشق السلاح أثناء لبسها في المناسبات العامة هذا فيما يخص الملابس الرجالية وهناك أنواع من الملابس التي تخص المرأة تتميز بكثر ألوانها الزاهية .
الملابس النسائية
وتنوعت الملابس النسائية في المنطقة فهناك ملابس تميز بها القسم الجبلي وأخرى القسم الساحلي وإن تميزت الملابس الجبلية بزعهاء ألوانها وقلة تنوعها إلا أن ملابس القسم الساحلي تنوعت أشكالها ومسمياتها وألوانها أيضاً ولها مسميات كــالزم والميل والكرتة وأسماء أخرى كثيرة .
( نماذج لبعض الملبوسات النسائية في تهامة جازان )
- عادات الزواج في جازان
العروس الجيزانية جميل جدا ثلاث ليال يغطيها الفل ويختمر الطيب في شعرها والحنا اليمنية منقوشة في يديها تفاصيل ليلة العمر على الطريقة الجيزانية طريقة زواج امي وجدتي وخالاتي مجرد بوح باللهجة العامة أضعه بين أيديكم لتعيشوا معي ثلاث ليالي زفاف.
العروس قبل الزواج بثلاثة أيام غالبا تصحى العروس من نومها (امطل) ، تفطر هي وجيرانها و (أصحباتها) ، وبعدين تجي (المحنية) يقدم لها الفطور وتستعد حينها أم العروس وأهلها بالخبز (عيش حامض) في (الميفا) ، ويوضع (الحنيد) في الميفا ايضا في هذه الاثناء تلبس العروس ثوب الحنا عبارة عن قطعتين مطرزة على الطريقة الهندية ثوب وطرحة طويلة ، وقطعة برقع تغطي وجهها الذي لايكشف الا ليلة الدخلة للحاضرات ، تجلس العروس على (القعادة) وتجلس بجانبها المحنية لتفتح يدها وتنقش الحنة الى مفصل الذراع ثم تنقش الحنة في رجليها الى الركبة
في هذا الوقت يبدأ رقص السيدات على الدفوف وتنشد أم العروس :
بنتنا بنت الرجال العقال يعرفون الشريعة ويصونون الجار
وخطيبها خطبها وعادها في (امهندول) وهب لها حق امخطبة (مية وخمسين دبلول)
الرقص عبارة عن إمراتين متقابلتان يرقصن على أنغام (الصحن) بعدها تأخذ أم العروس وخالتها أو إحدى الحاضرات العروس ويضعنها في الوسط ويرقصن رقصة(التخييلة) وهي خطوة للامام وخطوة للخلف حتى يصلون الى (الحوش) مع (غطارف) الحاضرات والرقص امام العروس إما بالسيوف أو برفع الأيدي، والغالب أن ترقص أم العروس وصديقاتها أمام العروس بعدها تجلس العروس على قعادة في الحوش ثم يبدأن النسوة في وضع الغداء للحضور.
وأهم شيء في الموضوع كله صحون المرسة الجيزانية وهي عبارة عن فطيرة دقيق مفتوت عليه سمن وعسل وموز مهروس مع بعض بهذه الطريقة :
ثم قدور (المغش) عبارة عن بامية ولحم وبطاطس كما في في هذه الصورة
وقدور (مرق الهوى) مرقة سمك وبصل وبهارات وزعفران وعيش حامض وحوت مالح وحنيذ وفواكه و(حياسي) فتة بعد الغداء يرجعون للرقص مرة تانية حتى المساء.
ثاني يوم راحة بيت العروس وزحمة بيت أهل العريس أمه وأخواته عازمين اغلب معارفهم عشان يتحنون تلاقي البيت مليان حريم للحنة وطبعا أم العريس تحاسب عن كل معارفها يعني هي اللي تدفع الفلوس تخيل أن كل وحدة تتحنى بمية ريال والحضور اكثر من ثلاثين وحدة ومية ريال دا النقش الخفيف بس الحنة يستمر للفجر على كثر العالم اللي عندهم.
ثالث ليلة برضه هدوء في بيت العروس والزحمة عند اهل العريس لأن الليلة دي أجمل ليلة في افراحنا في جيزان ليلة (الحمل) والحمل عبارة عن سيارة نقل محملة بكل تموين البيت تنقل كهدية لأهل العروس من رز وسكر وزيت وشاي وخرفان وفوقها كلها المهر خمسين الف اكثر شيء زيادة على ذلك الذهب وبعضهم يطلبون خمسين الف بس بدون حمل ، الحمل له مسيرة خاصة من بيت العريس لبيت العروس اصحاب العريس بسياراتهم يمشون ورى (الكنتر) اللي معاه كل الأرزاق ومجموعة طقاقات يطبلون وينشدون ...
محمد .. سلم واستلم
محمد .. راعي القلم
محمد صندوق سيسان
محمد وارد جيزان
محمد عدها الوف
محمد في ديار الشيوخ
محمد حينما نوى
محمد طير الهوى
محمد لا هدر هدر
محمد كسر امحجر
محمد حصل كاذية
محمد وامه راضية
محمد نجمة لامعة
محمد يدرس جامعة
وهكذا حتى يصلون بيت العروس ، طبعا ام العروس وأخواته ومعارفهم قد استعدوا بالفل يعني مايطلعون بالحمل لبيت العروس الا وأمه قد حطت على راسها ( سحلة فل) عبارة عن خمسين عقد مرصوصة بطريقة افقية من اليمين لليسار مثبت فوق نوع من الأشجار العطرية والكاذي والراس مفروق من الامام في المنتصف ومقدمة الراس بها (الشماس) عبارة عن قطعة قماش منظوم بها عدة جنيهات ذهبية او سبائك مدورة تثبت في مقدمة الراس وبعد ان يرص الخمسين عقد يوضع (المقنع) عبارة عن طرحة زهرية اللون منقوش فيها رسمة للطاووس وتلبس كذلك فستان أزرق من نفس قماش الطرحة ايضا مرسوم فيه طاووس وغالبا ما يشترون هذه الأقمشة من عدن لروعة ودقة التصميم هناك فوق الثوب تضع الحزام الذهب وتلبس في يدها (رصة) جنيهات ذهب وفي صدرها(كبش فل)
عبارة عن عقد مبروم من الفل وفي قدميها الخلخال اليمني .
هذا هو زي ام العريس وبناتها ومعارفهم ، المهم بعد ماوصل الحمل ورقصوا عليه في بيت العروسة يدخلون يرتاحون شوي ويتعشون ويحطون المهر ، يرجع اهل العريس لبيتهم مرة ثانية في نفس الموكب ويرقصون حتى الصباح وهذه تسمى ليلة ( البيات) لأن كل معارف اهل العريس يباتون في بيت العريس
جينا لليلة الدخلة
ركزوا معايا طبعا هي ما تختلف عن اي ليلة في الشمال والغرب والشرق هي نفسها فستان ابيض وطرحة بس الحلو في جيزان أن العروس يعملون لها اهلها عادة مفرش سرير النوم من الفل تتغطى فيه ، وايضا تعاود ام العريس وضع الفل على راسها وفي صدرها كما في ليلة الحمل وتنزف زفة عادية طبعا مع العريس وخلاص.
يوم الصباحية ماعندنا نوم لليل ، من الصبح تروح بيت أهلها تلقى حرمة نسميها عندنا (مقينة) وظيفتها تعمل للعروس في شعرها طيب والطيب خلطة جيزانية رائعة في ريحتها توضع على الراس بعد ان يفرق الشعر لقسمين ثم كل قسم لثلاثة اقسام افقية تصنع منها ظفيرة طويلة بعد ذلك يوضع الكاذي والنباتات العطرية ويرش على رأسها الظفر وهو ايضا بودرة عطرية لها رائحة تشبة رائحة الفل ثم يوضع الزبد الاسود والحسن الحسن بضم الحاء هو مسحوق أحمر يوضع في مفرق الراس من الامام ، المهم اثناء كل دا اهل العروسة طبعا بيرقصوا على نغمات الصحن ثم يوضع للعروس الفل بنفس طريقة وضعه لأم العريس وتمسك بها حرمة من اليمين وحرمة من الشمال ويرقصوها خطوة قدام وخطوة ورى حتى تصل للقعادة تجلس العروس في المنتصف
الجميل جدا واللي احب دايما اشوفه هو رقصة اسمها (شاحدة)
عبارة عن إمرأتين وحدة تقف على القعادة يمين العروس ووحدة عن شمالها ويرقصون بالسيوف ثم تنتهي الليلة بعد وليمة العشاء ويجي العريس الأمور ياخد عروسته ويتوكل على الله والعروسة للعريس واللمة للمتاعيس وعاشوا في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات ودي كانت حكاية الزواج في جيزان بلياليها الحلوة .
وفي اسلوب جذب للعروسة لكي يستهويها اللعب والاهازيج وتشارك في ليلة العمر يقال لها:
يا عروسه وا هدّي العبي (هدي = انزلي)
ابن عمك ما هو اجنبي
شرح لبعض معاني الكلمات التي ذكرت أعلاه الغير مفهومة لغير سكان المنطقة
أمطل : يعني الصباح الباكر
الميفا : هو التنور
القعادة : هي سرير من الحبال معروف في جيزان
عيش حامض : عبارة عن عيش حنطة او دخن
الهندول : هو قطعة قماش مربوطة بشكل افقي في اعمدة السرير يوضع بها الطفل
دبلول : عبارة عن جنيه ذهب مدور كبير
حياسي : عبارة عن صحون مجوفة توضع بها فتة اللحم والمرق
الرصة : عبارة عن سوار من الجنيهات الذهبية
أصحباتها : يعني صديقات العروس
الصحن : عبارة عن صحن معدن مدور يستخدم النقر عليه بالأصابع فيصدر صوت موسيقي يرقصن عليه السيدات والنقر يكون بالخواتم ليكون الصوت عاليا واضحا
غطارف : تعني زغاريد باللهجة الجيزانية
التخييلة : هي زفة العروس يوم الحنة ويوم الصباحيةالمقنع طرحة مزركشة توضع فوق الفل
خاتمة :
كانت عادات وتقاليد الفرح هذه تقام قبل حوالي ثلاثين سنة ولا يزال كثير من أسر وأهالي منطقة جازان يتمسكون ببعض هذه العادات إذ ما زال الفرح يمتد إلى عدة أيام وليال مثل يوم التنشير يوم الحناء ، ليلة الحمل ، يوم المقيل ( الغداء ) ليلة الدخلة أو الزفة ، يوم النقول وهو اليوم أو الليلة التني تنقل فيها العروسة من بيت أهلها إلى بيت الزوجية .
رقصة المعشى
المعشي إيقاعه جميل جداً ، وإن كان لا يبعد كثيراً عن فن الزيفة ، لأن رقصته جماعية مصاحبة بشلات جماعية، وإن كانت شلاته هي إلى شلات الطارق أقرب إن لم تكن من أنواع شلات الطارق نفسه ، ورقصته ليست كالزيفة تماماً وإن تقاربت معها في أمور وبعدت في أخرى ، فهي من حيث هي رقصة جماعية ، غنائية وتؤدى في صفوف ، هي كالزيفة
من هذه الجوانب وكذلك في تعريشتها ، وإن كانت تعريشتها أسرع وأخف كذلك إيقاعها أطرب من إيقاع الزيفة ، لذلك تجد حركة صفوفها أكثر انسجاماً وخفة في تحركهم، وإذا كانت الزيفة ليلية ، إلا أنها تؤدى أول الليل، أما رقصة المعشى فتؤدى في آخر الليل وخصوصاً في الأرياف وعلى ضوء القمر، ومما يزيد في حلاوتها صوت المطرق وتوليشاته التي تسري تدغدغ بحلاوتها قلوب العشاق ومحبي الليل.
ما انسى ليالـــــــــــــــــي سلا عشرة ورفقة ســــــــــــــــــــلا
مشتاق قلبـــــــــــــي : ألا مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
وأيــــــــــــــــام في بو عريش واحنا بحضن امعريـش
فينا المحبة تجيـــــــــــــــــــش مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
وامـــزين لـ ( مبير ) ورد أكحل غرير الغيــــــــــــد
واحنـــــــــــــا ربوع اموعد مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
لا هبن امكـــــــــــــاذيه من زمخة امعاضـــــــــــيه
(فيفـــــا) تغازل ( ليه) مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
يا ظبي ميل خــــــلب مغـــــــــــــــــرور يرقص أدب
قفا ومني جــــــــــلب مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
لا أحمر ولا زيديــــــــــــــــه صافي صفاء النـــــــــــــــــية
وامشمس مدنيــــــــــــــــــــة مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
ليته وعـــــــــــــــــــدني وأجا في الخمس ولا الفُــــجــا
خـــيّب جميـــــــــــــــل الرجا مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا
علاقة المزمار مع المعشى علاقة طردية
رقصة العزاوي
وهي رقصة جميلة الإيقاع ، رشيقة الحركات لطيفة الأداء ، قليل من يجيدها، وإلى جانب هذا هي من الرقصات
المشحونة رجولة، وبهذا التمازج الذي تتصف به رقصة العزاوي جعلت المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول في العالم على مسرح باريس بفرنسا في الثمانينات ميلادي وهي من الرقصات الفرادية ـ غالباً ـ وإن كان قد تؤدى ثنائياً ، وهي أيضاً من الرقصات التي يختص بأدائها الدرم في حفلة ختانه ، وهي كذلك رقصة غنائية ، أنهم يظلون سنة كاملة قبل الاحتفال بالختان ، يدربون الدرم على أداء إيقاعها ، بل يقال أن صاحب الزير يعلم الدرم على ضربات معينة حينما يوقعها يفهم الدرم مقصد صاحب الزير منها ، لدرجة أنهم يلعبونها عـلى ظهر الـجمال لـحبـهم لها.
خلت من نوا امشتا براق معلـي بارقه فوق رؤس صبيـــــا
وامخوّل يرتجيـــــه
حنّ واردق يامعشـايا لين سفل بالعدايـــــا
وانته يا عرف امطر ياخو امثـــريا شلني اموادي وقلبي بك وليــــــه
حسبك الله ياسكب ياشيخ مسنــي يوم عاضــي ويوم محني!
عند من منك انتجــــــنى؟
وانته من ايد امصبــــايا من لمح زولك تهـــايا
مرة يبكــــي ومرة غنى
ليتني في ساهنك ذكرى هــوى واحســـاس ومعنى
آه وغلب امعنّـــى آه وغلب امعنّـــى
وهي رقصة جماعية غنائية ويمكن تصنيف إيقاعها من ضمن مجموعة إيقاعات الدلع ، من حيث كونها تؤدى جماعية ، وكونها متنقلة غير ثابتة في موقع معين ومن حيث أدائها الغنائي ـ شعراً
وصفها :
تقرع الطبول ، ثم يصطف اللاعبون من الحاضرين إلى مجموعة صفوف ـ من 2ـ 3 ـ، ثم تسير الصفوف على قرعات الطبول رافعين أصواتهم بما حفظوه من شعر قد عد للمناسبة والمتابع لحركات المؤدين لرقصة الدمة يلاحظ أن مؤديها يتحركون خبباً برقص سريع جداً ، وبأداء لا يجيده إلا المختصون به ..
الدانــه
أن لكل تراث فني في جزر فرسان علاقة بمناسبة معينة أو موسم معين فإننا نستطيع القول : إن لفن الدانة علاقة كبيرة بموسم العاصف ، وهو موسم استواء الرطب واشتداد رياح الشمال الذي أخذ منه هذا الاسم ( العاصف) حيث ينتقل الناس إلى قرى النخيل ، وفي هذا الموسم يعود الغائبون وتقام الأفراح ويعيش الناس أزهى أيامهم استقراراً وجمع شمل الأهل والأحباب.
كيف تؤدى رقصة الدانة الفرسانية :ـ
عندما يبدأ أصحاب الإيقاع ( الدقاقون) بتسخين الزير والزلفة على لهب إشعال السعف المتيبس، وهو ما يسميه الفرسانيون ( بالوسيف) عندما يبدأ الدقاقون دقهم يتجمع المشاركون في الرقصة في وسط الميدان أو الساحة المخصصة للرقص، ويقف الشاعر وسط الجمع المحيط به ليبدأ بغناء الثلاثة الأبيات الأولى من المقطوعة الشعرية الخاصة بالدانة ـ التي جرى العرف بأنها تتكون من ستة أبيات ـ ويمكث في ترديدها حتى يحفظها المشاركون، فإذا تأكد الشاعر من حفظهم لها أنتقل إلى الثلاثة الأبيات الأخيرة ، وحينئذ يبدأ الدقاقون بالإيقاع على الزير والزلفة ، وتبدأ أقدام اللاعبين بالأداء في صف واحد طويل ، وعندئذ يتم تبادل الدور في الغناء... المشاركون يغنون الثلاثة الأبيات الأولى ، والشاعر صامت يشاركهم الرقص وسط الميدان ، فإذا ما انتهوا يقوم ـ هو ـ بغناء الثلاثة الأبيات الأخيرة.
أخذي الهوى من سيفك الحالم المســــا
على دانة البحار والعشق لحنهـــا
وأنا زورق امسايح على لجة الأســى
يغازل ضحى فرسان وعيون أهلهــــا
يسير على صير ويقرا إذا رســـى
بختب وفي قمـــاح أحلى جمالها
وفي حضرة التاريخ تحيي الذي انتســى
أغاني قماريها وأنفاس ريمهـــا
بها ليت للمشتاق أحلى وياعســى
وياطيب لقيا الحب والليل ضمهــا
جزيرة يغني العشق فيها ضحى ومسـا
وترسوا أحاسيسه على خد يمهــا
رقصة السيف
وتلاحظ أن اسمها يدل عليها ؛ لأنها مشتقة من نفس الآلة التي تؤدى بها وهي السيف ؛ لأن السيف شيء أساسي في هذه الرقصة ؛ لأنها لا تؤدى إلا به ، حتى في حالة عدم توفره ، يمسك اللاعب بيده عصا بدلاً عنه.
مما يعني أن السيف شيء ضروري في هذه اللعبة ، ولذلك اشتقت منه ، وهي رقصة صامتة ، أي أنها تؤدى بدون
شعر يغنى به، وهي رقصة ثنائية ، أي لابد من لاعبين يؤديان هذه الرقصة ، وهي رقصة رجولية حتى في حركات أدائها كرقصة العزاوي التي سيأتي الحديث عنها بعدها.
وصف أدائها :
تبدأ الرقصة بقرع الطبول ، عندها يتحلق الناس للمشاهدة ، فإذا حمي القرع ينزل شخصان من الذين يجيدون رقصة السيفي، إذ ليس كل واحد يجيدها ، بعد ذلك يتقابلان وبيد كل واحد منهما سيف مسلول من جرابه ، أو عصاً إن لم يوجد ، وعلى قرع الطبول ترفع إحدى رجلي اللاعبين وتخفض الأخرى بالتناوب السريع ـ تبعاً لضربات إيقاعها السريع ـ مع ارتفاع الجسم وانخفاضه في حركة شيقة مع تلويح كل واحد منهما بسيفه يمنة ويسرة، ويستمر الأمر لبعض الوقت ثم يخلفهما غيرهما وقد يُطرح شيء من النقود للطبال على شرف اللاعبين حسب مكانتهما في القوم يكون النقط.
من دلالك كم أخذ ليـــــــلك و رد وأنشــدك فتنة على قمة ومد
وأنت أغلى مملكة وأســـمى بلد يالسـعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا الأريج اللي انســــــكب بالعـــــــــراقة وبالأدب
يا هوى كل العـــــــــرب يالســــعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا ثرى التوحيد والديـــن الحنيف يالرخا .. يالعز .. يالظل الوريـــــــــــف
بالندى والعدل والحسن المنيـــــف والأذان اللي من الكعبـــــة صعد
يالسعودية : وطن .. روح .. وجسد
عــــــزيزة في ظل ( عبدالله ) وأخـــــوه ( سلطان ) بإذن الله
وشعبــــــــك ، والعزيز الله يابــــلادي شامخة طول الأبـــــد
يالسعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا ربا جازان : ياموجة وغيمــــــــة من شــذى الكاذي ومن فل امرديمة
يا قصيدة حالمة بفكرة حكيمـــــة يا عــــودية في وطن وروح وجسد
ذاب فيك الحسن : إنسان وطبيـــــعة وابتــــدع منك الزمن نشوة ربيعه
والأصايل والصــــباحات البديعة يا سعـــــودية في وطن وروح وجسد
في زيارة الملك عبد الله لمنطقة جازان وأثناء الاوبريت في استقباله
ابدعت الفرق الشعبية في الأوبريت وفي آخر لحظة من الأوبريت تفاعل الملك أبو متعب مع رقصة السيف
فقام ورقص لشعب جازان ابتهاجا وفرحا بابداعات ابناءه ابناء جازان
فشكراً أبا متعب وشكرا قدومك الكريم الى أرض الوفاء جازان ..!!
لرؤية المقطع ... إضغط هنا