• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

العلمانية ......



كيف نواجه العلمانية:

لا حاجة ـ بعد كل ماذكرناه ـ إلى الكلام عن حكم العلمانية, فقد اتضح لنا أنها دين مستقل؛ ابتدعه البشرليكون مقابل دين الله وبديلاً لشرعه, وبذا فهي كفرٌ صراح, ومواجهتها واجب, لكن كيف؟
ـ بنشر العلم الشرعي وتوعية الناس بدينهم.
ـ بتربية أبناء الأمة على الإسلام, في الأسرة والمؤسسات المختلفة.
ـ بنشر الثقافة الإسلامية من خلال: الكتب, المجلات, المقررات الدراسية, أجهزة الإعلام...
ـ بتعرية فكر العلمانيين والرد عليهم.
ـ بالتمسك بشريعة الإسلام والعضِّ عليها بالنواجذ.
ـ بتوعيةالأمة بخطورة العلمانية على الدين والمجتمع.
ـ بتقوية عقيدة الولاءوالبراء.[3]

يتضح مما سبق:

ان العلمانية دعوة إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا" عن الدين الذي يتم فصل عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد, ولايصرح بالتعبير عنه الا في أضيق الحدود.
وعلى ذلك فأن الي يؤمن بالعلمانية بديلا" عن الدين ولايقبل تحكيم الشريعة الإسلامية في كل جوانب الحياة, ولايحرم ماحرم الله يعد مرتدا" ولاينتمي الى الإسلام.
والواجب إقامة الحجة عليه واستتابته حتى يدخل في الإسلام, والا جرت عليه أحكام المرتدين المارقين في الحياة وبعد الوفاة.




 


بعض التعاريف للتوضيح:
الليبرالية (liberalism)
اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر.الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية.
الديمقراطية
تعني في الأصل حكم الشعب لنفسه، لكن كثيرا ما يطلق اللفظ علَى الديمقراطية الليبرالية لأنها النظام السائد للديمقراطية في دول الغرب، وكذلك في العالم في القرن الحادي والعشرين، وبهذا يكون استخدام لفظ "الديمقراطية" لوصف الديمقراطية الليبرالية خلطا شائعا في استخدام المصطلح سواء في الغرب أو الشرق، فالديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم السياسي قائمٌ بالإجمال علَى التداول السلمي للسلطة وحكم الأكثريّة بينما الليبرالية تؤكد على حماية حقوق الأقليّات والأفراد وهذا نوع من تقييد الأغلبية في التعامل مع الأقليات والأفراد بخلاف الأنظمة الديمقراطية التي لا تشتمل على دستور يلزم مثل هذه الحماية والتي تدعى بالديمقراطيات اللاليبرالية، فهنالك تقارب بينهما في امور وتباعد في اُخرى يظهر في العلاقة بين الديمقراطية والليبرالية كما قد تختلف العلاقة بين الديمقراطية والعلمانية باختلاف رأي الأغلبية.
الديمقراطية اللاليبرالية أو "الديمقراطية غير الليبرالية"
(تسمى أيضا الديمقراطية الزائفة، الديمقراطية المنحازة، الديمقراطية الفارغة)[1] هي نظام حكم تصل فيه الحكومة عن طريق الانتخابات لكن أفراد الشعب لا يحصلون على حقوقهم بسبب غياب دستور في الدولة أو هيكل دستوري قانوني مناسب للحفاظ على الحريات المدنية كما في الديمقراطيات الليبرالية. كذلك يستخدم هذا المصطلح أحيانا لوصف أنظمة منتخبة لكنها تفتقد حتى لمجرد أحزاب معارضة حقيقية تستطيع الترويج عن نفسها بسبب غياب الإعلام المستقل. عرف مصطلح "الديمقراطية اللاليبرالية" من خلال استخدام الكاتب الأمريكي فريد زكريا له.
حداثة Modernity
(عصرنة أو تحديث) عن أي عملية تتضمن تحديث وتجديد ما هو قديم لذلك تستخدم في مجالات عدة، لكن هذا المصطلح يبرز في المجال الثقافي والفكري التاريخي ليدل على مرحلة التطور التي طبعت أوروبا بشكل خاص في مرحلة العصور الحديثة. بشكل مبسط، يمكن تقسيم التاريخ إلى خمسة أجزاء: ما قبل التاريخ، التاريخ القديم، العصور الوسطى، العصر الحديث والعصر ما بعد الحديث.[1]



 


المراجع:
1- www.wikipedia.org
2- الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والاحزاب المعاصرة
"المجلد الثاني"................د. مانع حماد الجهني

3- www.saaid.net

مراجع للتوسع:
- جاهلية القرن العشرين ... محمد قطب
- العلمانية.... سفر الحوالي
- الإسلام والحضارة الغربية..... محمد محمد حسين
- الإسلام ومشكلات الحضارة.... سيد قطب
- الإسلام والعلمانية وجها" لوجه ..... د. يوسف القرضاوي
- تهافت العلمانية...... عماد الدين خليل




تم بحمد اللهـ

 

مزاجك اليوم

7148.imgcache




7149.imgcache




7150.imgcache



تستحقينها على هذا البحث الرائع والمتكامل
والذي يفضح توجهات العلمانين وافكارهم


7151.imgcache



هذا فقط تسجيل حضور وسأعود لاحقا لقرائة الموضوع
و وضع تعليقاتي أو إضافاتي


7152.imgcache



almaistru
حمـ hawiـودي​

 
حياك حب الوطن
بالعكس أنا محتاجه تعليقات ونقد بناء طبعا
ومناقشة للبحث
واضافة بعض المعلومات


حب الوطن

 
أعلى